العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 21-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 11-6-2012

لائحة جديدة للخدمات مسبقة الدفع لتوثيق الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التحري عن الاحتيال لمنع الحالات المشتبه فيها بشأن ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 6 - 2012, 7:32 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 21-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 11-6-2012

لائحة جديدة للخدمات مسبقة الدفع لتوثيق الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
التحري عن الاحتيال لمنع الحالات المشتبه فيها بشأن إساءة استخدام الخدمة
سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 11/06/2012
اقرت مؤسسة النقد تنظيما جديدا للخدمات «مسبقة الدفع» الخاصة بكل انواعها, وذلك لتنظيم عمليات الانفاق في بطاقات خدمات مسبقة الدفع في كل المجالات.
وعرفت اللائحة طريقة إنفاق المبلغ المرصود في بطاقات الدفع الخاصة، والتي تصدرها مؤسسات القطاع الخاص للجمهور، عن طريق رصد مبلغ محدد للشراء بالبطاقة الصادرة عن المؤسسة التجارية سواء سوبر ماركت او محل لبيع المواد الاستهلاكية، وهو ما بدأ ينتشر في معظم منافذ بيع المنتجات، للترويج او للهدايا، وعرفت اللائحة، خدمة الدفع المسبق بأنها: امتلاك قيمة نقدية في سجل حسابي - الكتروني مسبق الدفع يمكن استخدامها لشراء سلع أو خدمات من مؤسسة تجارية أو أكثر توافق على الاشتراك في برنامج الدفع المسبق حسب الآتي: يحتفظ بالقيمة النقدية في حساب بنكي لاستخدامها لشراء سلع، وخدمات لقاء مبالغ مختلفة وفق ما يتم تحديده والاتفاق عليه بين الدافع وبين المدفوع له وقت شراء خدمة الدفع المسبق.
وتأتي اللائحة الصادرة عن مؤسسة النقد لمنع إساءة استخدام تلك الخدمة، ومراقبة استخدام ذي العلاقة بمراقبة نشاطات حامل البطاقة الأساسي وممارسة مبدأ العناية الواجبة لضمان استمرار الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعمول بها في المملكة.
خدمة مقيدة
وتشمل الأمثلة برنامج الخدمة المحددة الحسابات المدفوعة مسبقا لشراء خدمات أو سلع محددة عبر شبكة من التجار «على قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة على سبيل المثال، بطاقة مسبقة الدفع للحصول على قهوة التي تقبلها مجموعة من المقاهي غير المرتبطة مع بعضها، أو بطاقة سوق تجارية لا تكون مقبولة إلا في المواقع التجارية داخل سوق تجارية محددة فقط».
وعرفت البطاقة في اللائحة الجديدة بـ «الخدمة المقيدة» وهي تعني شراء السلع والخدمات المدفوعة مسبقا داخل كيان محدد، أي كيان متعاقد واحد، وجهة إصدار واحدة، ومستقبل «مضيف» للخدمة أو عدة مستقبلين «مضيفين» لها.
وفي أكثر أشكالها تقييدا، تعني حسابات مدفوعة مسبقا لشراء سلع أو خدمات من تاجر معين أو سلسلة تجارية للاستفادة من عمليات تسوية ومقاصة خدمة الدفع المسبق.
على سبيل المثال، يقدم متجر تجزئة معروف على الصعيد المحلي بطاقة مسبقة الدفع صالحة للاستخدام محليا، ويقدم تاجر مستقل بطاقة مسبقة الدفع صالحة للاستخدام في متجر واحد تابع له او لاستفادة في الوقت نفسه من خدمة الدفع المسبق لعمليات التسوية والمقاصة.
وتشمل سلع وخدمات الدفع المسبقة المقيدة الآتي: الحسابات المدفوعة مسبق لشراء سلع أو خدمات محددة، مثل «رسوم النقل العام المدفوعة مسبقا أو رسوم البث المدفوعة مسبقا للحصول على خدمات الهاتف النقال، قسائم شهادة ورقية أو سلسلة من الأرقام الالكترونية تمثل مبلغًا غير قابل للشحن مرة أخرى تتيح لحاملها دفع المبلغ نفسه حدًا أقصى لتاجر أو سلسلة تجار محددين.
مدفوعات الهاتف الجوال
وهي تشمل حسب اللائحة الجديدة مدفوعات الاتصال غير المباشرة، تقنية الاتصالات الميدانية القريبة، ويمكن أن تستخدم خدمات الدفع المسبق، المشار إليها في وثيقة القواعد هذه، مجموعة من نماذج قبول مختلفة، أو برامج خدمات دفع مسبق، وتشمل الآتي: خدمات الدفع المسبق المقيدة، تعني خدمة الدفع المسبق المقيدة منتجًا مدفوعا مسبقًا قابلًا لاستخدام قيمته لدى تاجر واحد أو لدى مجموعة من التجار يحملون نفس الاسم أو العلامة التجارية أو الشعار نفسه، ويتم شراء جهاز السداد على أساس الدفع المسبق ويحظى بالقبول عند تقديمه لدى التاجر الواحد أو مجموعة مرتبطة من التجار، وقد تكون منتجات الخدمة المقيدة المدفوعة مسبقًا قابلة لإعادة الشحن أو غير قابلة لإعادة الشحن.
ومن الأمثلة على منتجات الدفع المسبق المقيدة الآتي: بطاقات الهدايا ذات الاسم التجاري للتاجر، بطاقات المخازن ذات الاسم التجاري للتاجر.
وحددت اللائحة الجديدة للبطاقات مسبقة الدفع الخاصة بالمؤسسات والشركات،
أنها قد تكون منتجات خدمة الدفع المسبق المفتوحة قابلة لإعادة الشحن أو لا تكون كذلك، ومن السمات المشتركة لخدمات الدفع المسبق القابلة لإعادة الشحن وغير القابلة؛ وجود حساب ودائع يحتفظ بالرصيد المتاح في الحساب حتى استخدامه من خلال الصرف من الرصيد أو السحب النقدي، عندما تكون هذه الخدمة مسموحًا بها.
تعريف الأطراف ذات العلاقة
تتأثر مجموعة من الاطراف في تنفيذ نظام خدمة الدفع المسبق في المملكة، بما في ذلك على سبيل المثال: الشبكة السعودية للمدفوعات، والجهات المصدرة لخدمة الدفع المسبق، ومشغلو الخدمة، والتجار، وأصحاب الحسابات، وحاملو البطاقات الأساسيون.
مدير برنامج إصدار خدمة الدفع المسبق هو مصرف مرخص له بالعمل في المملكة ومسموح له بقبول الودائع ويكون مدير برنامج الإصدار مسئولا عن الآتي:
«السداد مباشرة لمستضيفي الخدمة «أي التجار» الذين يشكلون جزء ًا من أداة الدفع المسبقة المقيدة، أو السداد إلى مستضيفي الخدمة من خلال ترتيب تسوية
البرنامج إذا كان مقدمو الخدمة «أي التجار» جزء ًا من خدمة الدفع المسبقة المفتوحة.
أنشطة الإصدار
لتشغيل برنامج خدمة الدفع المسبق، يكون مدير برنامج الإصدار مسؤولا بشكل مباشر أو من خلال شركاء عن القيام بالأنشطة الآتية: ترويج حسابات مسبقة الدفع: هي الأنشطة المرتبطة بالتسويق لعملاء الخدمات مسبقة الدفع المحتملين، بما في ذلك تطوير وتوزيع المواد التسويقية، جذب شركاء: يشمل الأنشطة المتصلة بجذب شركاء في شبكة التوزيع، مثل معالج إصدار، وبائعين/موزعين، وممثلي شبكة الشحن/إعادة الشحن»، المدفوعات المسبقة منذ استلامها بواسطة جهة الإصدار وحتى الموافقة عليها بما في ذلك استيفاء المعلومات المطلوبة لتطبيق مبدأ اعرف عميلك، وانشاء الحسابات مسبقة الدفع الجديدة وارسال الشروط والأحكام لأصحاب الحسابات الجديدة.
معالجة التفويض
تشير اللائحة إلى الأنشطة المتصلة بالموافقة على، طلب تفويض خدمة مسبقة الدفع تلقتها جهة الإصدار عن طريق الشبكة السعودية للمدفوعات أو شبكات الدفع الأخرى أو رفض طلب تفويض تلك الخدمة.
معالجة العمليات: هي الأنشطة التي تقوم بها جهة الإصدار، من تلقي رسالة المقاصة من مقدم الخدمة إلى إدراج العملية في حساب حامل البطاقة الأساسي، وتشمل هذه الأنشطة بحث وتوثيق أي عملية تكون محل نزاع من حامل البطاقة الأساسي، السحب على المكشوف: وهي أن يتم سحب نقد من الحساب البنكي أكثر مما هو متوافر فيه، ولا يسمح لمنتجات الدفع المسبق بالسحب على المكشوف، إصدار الكشوفات: كل نشاط ذي صلة بإعداد وتوصيل كشوف العملاء، التي يمكن تقديمها من خلال البريد، أو حساب الإنترنت، أو البريد الإلكتروني، أو الرسائل القصيرة، أو أجهزة الصرف الآلي، وتصدر الكشوفات الورقية على الأقل فصليًا لحامل البطاقة الأساسي بدون أي رسوم إضافية، في حال طلب حامل البطاقة الأساسي ذلك.
خدمة العملاء
حددت اللائحة الجديدة أي نشاط ذي علاقة بتخزين جميع المعلومات ذات العلاقة بحساب الدفع المسبق ومناولتها ولا سيما من حيث استفسارات العملاء وطلباتهم وشكاويهم، التحري عن الاحتيال: أي نشاط ذي علاقة لمنع ومتابعة الحالات المشتبه فيها أو الفعلية بشأن إساءة استخدام خدمة الدفع المسبق سواءً في العمليات أوالنظم، مراقبة الاستخدام: أي نشاط ذي علاقة بمراقبة نشاطات حامل البطاقة الأساسي وممارسة مبدأ العناية الواجبة لضمان استمرار الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعمول بها في المملكة.

وفيما يتعلق بالبائع/الموزع قالت اللائحة: قد يكون البائع/الموزع مركز تسوق أو تاجرا يوزع برسم عقود خدمة الدفع المسبق للعملاء المحتملين، شبكة الشحن/إعادة الشحن: يمكن أن تشمل شبكة الشحن/إعادة - الشحن، على سبيل المثال، فرعا، أو أجهزة الصرف الآلي، ويستطيع حامل البطاقة الأساسي إضافة أموال في حساب الدفع المسبق نقدا أو الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو بطاقات قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية.

الجهة المتعاقدة
إن الجهة المتعاقدة فردا أو أي شخص اعتباري أو جهة حكومية تبرم عقد خدمة دفع مسبق مع جهة الإصدار، ولغرض هذه القواعد، فإن مصطلح «الجهة المتعاقدة « قد لا يكون المالك المستفيد من الأموال المودعة في حساب رئيس، أو حساب فرعي، أو سجل آلي يدعم وسيلة دفع مسبق، أما بالنسبة لمنتج الدفع المسبق التجاري، فإن الجهة المتعاقدة هي الشخصية الاعتبارية التي تبرم اتفاقية خدمة مع جهة الإصدار.
بالنسبة لمنتجات الدفع المسبق للتجزئة، فإن الجهة المتعاقدة هي فرد وهو إما حامل البطاقة الأساسي أو الوصي القانوني لحامل البطاقة الأساسي.
إذا اختارت الجهة المتعاقدة للدفع المسبق (فرد ًا أو شخصية اعتبارية)
منتج حسابات متعددة (على سبيل المثال بطاقة النثريات، بطاقات الأسرة)، فإن الجهة المتعاقدة هي حامل البطاقة الأساسي وعليها تحديد مبلغ النقد المحول إلى سجل البطاقة الثانوية، ملاحظة: «لا يمكن للبطاقات الثانوية الدخول على الأموال في سجل حامل البطاقة الأساسي».
عندما تكون الجهة المتعاقدة جهة حكومية أو إحدى الشخصيات الاعتبارية، فيمكن التعاون بين جهة الإصدار والجهة المتعاقدة في عمليات العناية الواجبة ذات الصلة بمبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال الخاصة بحامل البطاقة (انظر 2.3 و 5.3)، ومع قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية ذلك، فإن جهة الإصدار تظل مسؤولة عن استيفاء متطلبات مبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال وفقا للمتطلبات النظامية.
حامل البطاقة
حامل البطاقة الأساسي هو الفرد الذي يستخدم خدمة الدفع المسبق لشراء سلع وخدمات عن طريق استخدام نقاط البيع، وعند الإمكان،سحب النقود من أجهزة الصرف الآلي والاستفادة من خدمات تحويل الأموال، ويجوز للجهة المتعاقدة (فرد ًا أو شخصية اعتبارية) أن تكون حامل البطاقة الأساسي، ويمكن أيضا أن تكون أطراف آخرى هي حامل البطاقة الأساسي، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون الجهة المتعاقدة ولي أمر طفل للبطاقة الصادرة لليافعين.
التجار
يقصد بمصطلح التجار شركة، أو منشأة، أو مؤسسة، أو جهة حكومية، أو أي شخص آخر لديه: حساب تاجر، وعلاقة قائمة ومستمرة مع الجهة المضيفة «المستقبلة»، مخولّ قبول أي مدفوعات يقوم بها حامل البطاقة باستخدام بطاقة
دفع سارية المفعول لشراء سلع أو خدمات، وافق بموجب عقد على قبول جهاز دفع وسيلة مدفوعات في مقر العمل.
الخدمة عبر الحدود
وحددت اللائحة انه لا يسمح لخدمة الدفع المسبق المحددة الصادرة في المملكة العربية السعودية بتوفير الدفع عبر الحدود، دون الحصول على إذن مسبق من مؤسسة النقد العربي السعودي، خدمات الدفع المسبق - المفتوحة يجوز لمنتجات الخدمة الدفع المسبق المفتوحة أن تكون قابلة لإعادة الشحن أو لا تكون كذلك، كما يجوز لمنتج خدمة الدفع المسبق المفتوحة ولكن لا يشترط ذلك السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي أو تحويل الأموال إلى حساب مصرفي، بما في ذلك الحوالات الدولية وبما يتفق مع قيود مبدأ اعرف عميلك وقواعد مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب المنصوص عليها في قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 21-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 11-6-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار المدينه يوم الاثنين 22-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 8-10-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 7 - 10 - 2012 8:33 PM
أخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 26-8-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 16-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 15 - 7 - 2012 7:41 PM
أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 14-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 4-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 3 - 6 - 2012 11:11 PM
أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 7-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 28-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 28 - 5 - 2012 8:44 AM
أخبار جريدة المدينه يوم الاثنين 16-6-1433, أخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 7-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 5 - 2012 11:33 PM


الساعة الآن 9:35 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy