العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 12-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 31-7-2012

الأمير أحمد يدعو المواطنين إلى مقاومة ارتفاع الأسعار بالسلع البديلة أكد أن النمر تجاوز ضد النظام وأن زوجته عولجت على ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /31 - 7 - 2012, 2:34 PM   #4

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 12-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 31-7-2012

الأمير أحمد يدعو المواطنين إلى مقاومة ارتفاع الأسعار بالسلع البديلة
أكد أن النمر تجاوز ضد النظام وأن زوجته عولجت على نفقة الدولة
سعيد العدواني - جدة تصوير: وليد الصحبي
الثلاثاء 31/07/2012

دعا صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية التجار الذين يغالون في رفع الأسعار للحصول على أرباح كبيرة إلى أن يتقوا الله في أنفسهم وفي الآخرين، داعيًا المواطنين للتوجه إلى السلع البديلة في حالة ارتفاع أسعار السلع الأساسية. ودعا الجهات الرقابة والمختصة إلى تكثيف جهودها لمراقبة الأسعار والتصدي للارتفاع المبالغ فيه حاليًا. وشكك سموه في المستوى التعليمي لنمر النمر وطروحاته التي ينبغي التصدي لها طالت تجاوزت الحدود الضيقة لمحاولة التأثير في الاخرين، مشيرا بأن زوجته موظفة بالجوازات وسافرت للعلاج على نفقة الدولة كما أن ابناءه ابتعثوا للدراسة بالخارج. واشار سموه إلى خطة لاصلاح اوضاع السجون حاليا متوقعا حل مشكلة الإسكان قريبا. واعرب سموه عن اسفه الشديد لوجود اكثر من 7 ملايين وافد معربا عن امله في اختزال مليون وظيفة منها للسعوديين للقضاء على مشكلة البطالة.
وفي رده على سوال للمدينة قال سموه: من الملاحظ وجود زيادة في أسعار مختلف السلع مرجحا أن يعود ذلك إلى اقبال الناس على الشراء بكميات كبيرة وهو ما يستغله بعض التجار وما نرجوه من التجار اولا أن يتقوا الله في انفسهم وفي الآخرين والا يتجاوزوا إلى الربح الجائر بل الاكتفاء بالربح المعقول ولعل هذا يكون خيرا لهم في الدنيا والاخرة مشيرا إلى أن السوق الحرة تعتمد على المنافسة. ودعا المواطنين إلى تجاوز بعض السلع المرتفعة ويستبدلونها بسلع منافسة في السعر، وهذه مقاومة طبيعية لارتفاع الأسعار وطالب الجهات المختصة سواء وزارة التجارة او غيرها من الجهات المعنية بمراقبة الأسواق والتصدي لارتفاع الأسعار المبالغ فيها.
وقال سموه في المؤتمر الصحفي الذي عقده فجر امس الاول عقب ترؤسه لاجتماع امراء المناطق التاسع عشر إن اجتماع أمراء المناطق سنوي ومتى تطلب الامر فقد يعقد اكثر من مرة في العام مشيرا إلى انه بحث كل اختصاصات وزارة الداخلية واعمال امراء المناطق والتي تصب في خدمة المواطن وكذلك كيفية تعاون امارات المناطق مع الوزارات المختصة بما يعود بالفائدة على المواطنين عموما والمقيمين في كل المجالات وبخاصة احتياجاتهم اليومية.

الحد من التهريب والتسلل
وعن الجهود المبذولة للحد من عمليات التهريب والتسلل قال سموه: التهريب لا يكون عن طريق المنافذ ولكن عبر الحدود بصفة عامة لان المنافذ محكمة وتخضع لرقابة وتفتيش مميز وكذلك الحدود مشيرا إلى أن المهربين يحاولون استغلال المناطق الصعبة وفي اوقات ضوء القمر وأنعدامه، ونوه بالجهود الكبيرة المبذولة ودعم حرس الحدود بكل الأجهزة بهدف التقليل واحباط العديد من عمليات التهريب والقبض على المتسللين للعمل او تهريب ممنوعات.

ميزانيات للمناطق
وعن تخصيص ميزانيات مستقلة لامارات المناطق، اوضح سموه أن الميزانيات المعتمدة تقر للوزارة وتبقى النظرة الشاملة للمملكة عموما هي سياسة رسمية من الدولة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تحث وتؤكد ألا يكون هناك مكان في المملكة لايتمتع بالخدمات الأساسية او يكون مبعدا عن النهضة الشاملة، ولا شك أن هناك مواقع تحتاج إلى انشاء جامعة فيها لكثرة الطلاب في المنطقة وكذلك مستشفى. كما أن هناك مراكز تتوفر فيها المتطلبات الأساسية كافة وهناك توسع كبير لتوفير كل ما يرغب فيه المواطن.
وعن فصل بعض المحافظات واستقلالها اداريا واستحداث مناطق جديدة: قال سموه هذا الامر بحسب ما المصلحة العامة وما تراه القيادة الرشيدة ومتى ما تطلب الامر زيادة المناطق سيتم النظر اليه وفق الحاجة.
وعن حالة الأمن في المملكة ومملكة البحرين الشقيقة قال سموه: الحالة الأمنية في المملكة بصفة عامة ممتازة وجميع المواطنين يستشعرون بهذا الامر وكل الامور والأوضاع طبيعية في وطننا الحبيب، وبالنسبة للاشقاء في البحرين فالكل يعرف اهتمام المملكة بالبحرين، ودول مجلس التعاون تعمل من اجل استقرار المنطقة ونامل أن يكون هذا الشهر الفضيل الكريم مباركا في كل النواحي ولا نعتقد أن التجاوزات الأمنية من بعض الأفراد او الجماعات ستؤدي إلى خير بل إلى عكس ذلك.
وعن القضايا التي نوقشت في الاجتماع قال سموه انه يعد امتدادا للاجتماعات التي سبقته لافتا إلى وجود توصيات لوكلاء الامراء في المناطق اخذت بعين الاعتبار وأضيف لها اضافات اخرى جميعها تهدف لخدمة المواطنين.
وعن تركيز الخدمات في المدن على حساب الهجر والمراكز الاخرى اوضح سموه أن التركيز على المدن هو نتيجة اكثرية المواطنين فيها وبالتالي لهم الثقل والمشاركة الاكثر في التنمية وهذا ليس باختيار من امراء المناطق او توجه منهم بل يسعون إلى ايصال النهضة إلى اطراف المملكة.
وعن تصدي وزارة الداخلية لوسائل التقنية الحديثة ووسائل الاتصال التي من خلالها يتم الترويج للاشعات قال سموه: «أي تقنية حديثة هي مثل ما سبقها سلاح ذو حدين ونأمل أن يكون الجانب النافع هو الغالب فمثلا ثوب الشخص عندما يكون ناصع البياض ويكون فيه نقطة اتساخ لا يمكن أن نعتبره قذر او متسخ، وما يكتب في تويتر والوسائل الاعلامية الخاصة معظمه غير صحيح والجميع لمس ذلك، وما تبثه بعض الوسائل حول وجود شغب او خلافه غير صحيح، وندعو المتلقين والمتعاملين مع هذه التقنية إلى التثبت من صحة ما يبث ويتريثوا فيما يكتب.
سحب الجنسية

وعن سحب الجنسية او اسقاطها عمن اثاروا الفتنة والشغب قال سموه إن مسألة سحب الجنسية لها قوانين وأنظمة أما السعودي فنعتبرة سعودي بزينة وشينة ونحاول أن نستفيد من زينة ونحاول قدر المستطاع أن نعدل شينه، وبالمثل الاب مع ابنائه.
وعن توفر انشطة رياضية وفرص وظيفية للشباب قال سموه ان هذه الامور من الموضوعات التي تم مناقشتها وبخاصة موضوع البطالة وحقيقة نتألم عندما نجد اكثر من 7 ملايين عامل غير سعودي واعتقد انه لو اخذت مليون وظيفة من وظائف هؤلاء المقيمين فسنقضي على البطالة ولماذا لا يختزل مليون وظيفة من بين هذه الملايين السبعة. واشار إلى اجراء ابحاث وورش عمل عن المشكلة ولكنها لم تكن مقنعة داعيا إلى استقصاء المشكلة من جذورها ومعرفة اسباب عدم وجود رغبة لدى الشاب السعودي في العمل على وظيفة المقيم الذي قدم من خارج المملكة. وللاسف نلاحظ أن كثيرا من الشباب لا يتجهون للعمل المكلف الذي يبذل فيه الجهد او التعب وهذه طبيعة البشر يبحثون عن دخل باقل تعب وعلى العكس هناك نماذج مثالية في الكفاح فهناك شباب عملوا حمالين حتى انتهوا بعد سنوات ليصبحوا من اصحاب رؤوس اموال وفتحوا المحال والمراكز نتيجة عملها وكفاحهم، ومن المؤسف أن تجد ابًا يقوم بالبحث عن عمل لابنائه الجالسين في منزلهم لان ذلك دليل على أن الأبناء ليس لديهم الكفاءة والقدرة على مواجهة العمل، او انهم يريدون عملا سهلا والا لما تركوا والدهم يراجع ويذهب ويعقب لوظيفة لابنه اللذي يجلس في البيت. ودعا سموه شبابنا إلى المكافحة والجد والعمل والدخول لميدان العمل، والدولة تعينهم وتعاونهم لافتا إلى فتح المجال لآلاف الوظائف العسكرية، ولكن ما زال على الشباب التوجه للعمل في القطاع الخاص غير الحكومي.
وحول ما وصلت اليه التحقيقات مع مثير الفتنة ومتزعمها نمر النمر قال سموه: هذا الانسان على الرغم من كبر سنة الا اني اشك في مستواه التعليمي بسبب الطرح الذي يقدمه وهو بهذه الصفة يدل على نقص العقل او الاختلال وهذا هو الاغلب لان زوجته موظفه في الجوازات وأبنائه وبناته مبتعثين للدراسة وتعرضت زوجته لمرض عضال وتم تسفيرها للعلاج مع ابنائها إلى امريكا على نفقة الدولة وكل شيء متاح له مثل ما اتيح لغيره ولكن هناك اناس يريدون الشذوذ والخروج عن المجتمع ببعض المظاهر والافعال والمقالات وهذا غير مقبول، وكنا نعتقد بان رايه الشخصي سينحصر في ذاته أو من حوله اما اذا تجاوز الحدود للتاثير او ازعاج غيره والتجاوز على انظمة الدولة فمن الواجب وضع حد لهذا التجاوز غير المقبول إطلاقا.


اصلاح السجون
وعن برنامج السجون ففي المملكة قال سموه: «نعم السجون العامة مكتظة الآن بالمساجين ووضعها غير مناسب وهناك عدد من السجون في مناطق عديدة في المملكة وضعت على اساس أن تكون مدارس لتأهيل نزلاء السجون ليخروجوا من محكوميتهم اسوياء ويكونوا على ادراك وخلق جيد، وستكون السجون منظمة ومرتبه وبتكلفة مئات الملايين واملنا الا يكون فيها نزلاء وهذا هو المهم».
وعن الجهود المبذولة في توفير السكن الملائم للمواطنين قال سموه: انطباعي عن وزارة الإسكان بانها جادة ومجتهدة ووزيرها يبذل جهودا كبير للقيام بما كلف به من مهمة ولديهم العديد من المشروعات التي بداوا فيها والباقي في الطريق للتنفيذ وهناك عدة مشكلات مثل توفر الأراضي المناسبة وهذه ان شاء الله تم ايجاد حل لمعظمها وان شاء الله في القريب سيتم توفير آلاف من الوحدات السكنية للمواطنين ولا شك أن بحث أمراء المناطق في توفير السكن المناسب وايجاد الحلول للمشكلات التي تواجهها الجهات المنفذة بحاجة إلى الوقت، وان شاء الله سيتم حل مشكلة السكن قريبا.
وحول السماح للمعتمرين السوريين بالبقاء في المملكة بعد انقضاء موسم العمرة قال سموه: موسم العمرة مفتوح لجميع المسلمين وفق تنظيمات محددة لراحتهم اما مسألة البقاء فهي لحالات محدودة حول ما اذا كان لدى الشخص اقارب او خلافه ومن حضر للعمرة فقد جاء للعمرة فقط وبالنسبة للاخوة السوريين فلهم وضعهم الخاص الذي نتمنى أن يزول قريبا.
وعن الالية التي من خلالها سيتم تسليم المساعدات التي تم جمعها خلال حملة خادم الحرمين الشريفين قال سموه إن هناك لجنة مسؤولة مكونة من عدة وزارات عليها مسؤولية تنظيم هذا الامر وان شاء الله من خلال التعاون مع منظمات دولية ستصل تلك التبرعات في اقرب وقت والحمد لله أن التبرعات النقدية تجاوزت 400 مليون ريال خلاف التبرعات العينية والطبية والغذائية وهناك قرابة 70 شاحنة محملة بالمواد الغذائية التي يمكن أن تتوجه حالا إلى المناطق المستهدفة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 7 - 2012, 2:34 PM   #5

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 12-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 31-7-2012

خادم الحرمين يجمع شمل الأمة.. والقمة الإسلامية في مكة “وقفة للتأمل”
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في حوار خاص لـ
حاوره- عبدالمنعم مصطفى
الثلاثاء 31/07/2012

اعتبر د. أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أن العالم الإسلامي يجتاز أصعب مراحل تاريخه منذ الحرب العالمية الأولى، وأوضح أوغلو في حوار لـ «المدينة» أن الصعوبات التي تجتازها الأمة الإسلامية في اللحظة الراهنة متزامنة مع تحولات تعصف بخمس دول عربية في منطقة الشرق الأوسط، تحتاج إلى «وقفة تأمل» في القمة الإسلامية التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرحاب المقدسة بمكة المكرمة يومي 26- 27 رمضان الجاري (ليلة القدر). واشار اوغلو إلى أن خادم الحرمين الشريفين هو من يستطيع بموقعه ومكانته السامية أن يجمع شمل الأمة الإسلامية وان يتسامى فوق الخلافات. وقال اوغلو أن دولا ولدت بعد سايكس بيكو ونهاية الحرب العالمية الاولى، تواجه في اللحظة الراهنة تحديات وجود، في المنطقة جاءت حتمية بحسب مقتضيات التطور، وبفعل تسارع عملية نضج الوعي العام جراء ثورة المعلوماتية وتقنيات الاتصال، مشيرا إلى أن التحول السلمي التدريجي هو الضمانة الأكيدة للاستقرار، لكنه حذر من انفجار الاوضاع في دول تتجاهل تطلعات شعوبها او تنتبه اليها متأخرة، داعيا الحكام إلى المبادرة وليس المماطلة.
* دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى عقد قمة استثنائية للتضامن الإسلامي، واختار لها المكان بمكة المكرمة، والزمان ليلة القدر، برأيك ما دواعي الدعوة لهذه القمة الاستثنائية.. وما هي دلالات مكان انعقادها وزمانه؟
** الدواعي لتلك القمة في هذه الظروف الاستثنائية في هذا المكان وفي هذا الزمان، وذلك بسبب موقع المسؤولية الكبيرة التي يشعر بها هذا الرجل، من موقعه كخادم الحرمين الشريفين وكرمز يجمع شعوب الأمة الإسلامية. ومن موقعه فوق كل الحساسيات التي نعيشها معا في العالم الإسلامي ومن موقعه لاتخاذ القرارات المنشودة، وأن يجمع شعوب الأمة الإسلامية، ولا أظن أن هناك من يستطيع سواه أن يجمع شمل الأمة الإسلامية وان يتسامى فوق الخلافات. لذلك جاءت هذه الدعوة على هذا المستوى ولزعماء الأمة، وأتوقع أن تجد تجاوبا واسعا من زعماء العالم الإسلامي، وان تكون مؤهلة بما ستتخذه من قرارات ومواقف وبما تتمخض عنه من قرارات، تحقق آمال الأمة الإسلامية.
قمة مكة.. وقفة للتأمل
*ما أكثر الدواعي الحاحا في نظرك للدعوة للقمة الاستثنائية؟ وأبرز القضايا التي ستناقشونها؟
**هناك دواعي كثيرة ومتشابكة، والدواعي هي أن جزءا من هذا العالم وبخاصة في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط يعيش أحرج أيامه منذ الحرب العالمية الأولى، لأنها تعتبر أحرج نقطة في تاريخه منذ قرن، فقبل قرن كان الصراع بين الدول الغربية، وتأسست دول ودويلات، والآن الشعوب الإسلامية تريد أن يكون لها دور أساسي في إدارة شؤون بلادها، فاليقظة التي تعيشها جميع شعوب العالم نتيجة ثورة المعلوماتية وانتشار وسائل الإعلام والمعلومات الكثيرة والتي تصب في آن واحد، فأصبحت هناك يقظة لدى الشعوب، التي باتت تمتلك وعيا سياسيا وثقافيا يختلف عما كانت عليه قبل 100 عام، اذن نحن نعيش في عالم جديد، وهذا العالم خريطته السياسية تغيرت. والوضع السياسي داخل هذه الدول لن يكون كما كان في السابق وانما سيتغير. بمعنى أن الوضع السياسي في هذه الدول لن يكون كما كان في السابق، وسوف يتغير والمهم هو أن نكتشف نحن (السياسيون والزعماء والمثقفين).. ما تريده الشعوب، ونعمل على تحقيق تلك الاهداف ضمن تحول سلمي مرحلي.. لأن التحول إذا لم يستجب له يؤدي إلى انفجار، والانفجار يؤدي إلى خسائر كبيرة وهذا ما لا نرجوه.. هذا هو الشق الأول..


أما الشق الثاني فهو أن التحول السريع غير ممكن وغير مفيد، ولكن يجب التحول تدريجيا وبخطى ثابتة، حتى تنتقل المجتمعات إلى ما تصبو إليه، لا ما يريده البعض لها، وهذا ما جرت عليه الأمور، ولا بد من هذا التحول، وهذا التحول هو ضمان لسلامة المجتمعات، الآن إذا كان هذا التحول يسير بطريق سلمي فهذا معناه خير للمجتمع، أما إذا كان يتم عن طريق عملية قيصرية نتيجة حروب أو دماء تسفك وأرواح تزهق ومدن تدمر كما يحدث الآن في سوريا فإن عواقبه سوف تكون وخيمة جدًا، ولو استخدمت الشفافية والديمقراطية لكانت هناك أوضاع أفضل بكثير.
عندما ننظر إلى الحال في سوريا الآن، ونرجع إلى الوراء ستة عشر شهرًا، لو أن الامور سارت منذ البداية في طريق الاصلاح التدريجي والانفتاح والمشاركة السياسية، والشفافية، لو حدث هذا لما وصل الحال في سوريا إلى ما هو عليه الان.
مطلوب من الحكام المبادرة
لا المماطلة
* اين تقع نقطة البداية بالتدريج التي تحدثتم عنها؟.. هل هي قبل اندلاع شرارة الثورة، أم بعد اندلاعها؟
** ينبغي أن يكون الاصلاح التدريجي قبل اندلاع شراراة الثورة وليس بعدها، والا اصبح ثمنه مكلفًا. ولكن بعد انطلاق الشرارة الاولى للثورة هناك بداية اخرى اما المماطلة من البداية فتقود في النهاية إلى مأزق يكون رهان النظام فيه هو «انا او الدمار»
* اذن ترون أن المطلوب من الحكام هو «المبادرة لا المماطلة»؟
** بالفعل، المبادرة وليست المماطلة.
دول تواجه سؤال الوجود
* قلتم ان المنطقة والعالم الإسلامي شهدا منذ الحرب العالمية الأولى، ولادة دول كثيرة، الآن وقد مر قرابة قرن على ولادة العديد من الدول بموجب صيغة سايكس بيكو. هل السؤال المطروح على بعض دول المنطقة الآن هو «سؤال الوجود».. أي ما اذا كان بوسع بعض هذه الدول أن تحافظ على وجودها من عدمه؟
** الآن السؤال هو: كيف نحافظ على دولنا وعلى حدودنا وعلى سيادتنا، بحيث أننا نحقق في نفس الوقت التقدم والتطور، وليس لفرد لو لمجموعة، إذا تحقق هذا للشعوب فإن هذه الدول سوف تعيش لأنها ستحتفط بسيادتها، وإذا تحققت العدالة الاجتماعية والتوافق الاجتماعي بين مختلف الطوئف على اختلاف اعراقها واديانها كما هو الحال في سوريا، او اختلاف مستويات معيشتها كما هو الحال في مصر حيث ساد ظلم اجتماعي وفساد سياسي لم تتخلص منه البلاد بعد، اذا استطعت أن تحقق الحكم الرشيد بالديمقراطية والرفاه الاجتماعي، وتحقق مطالب الناس في العيش والحرية والكرامة الانسانية، فإن ذلك سوف يرفع حصانة الامم، فالجسم اذا ضعفت مناعته تكالبت عليه الامراض.
حرب باردة جديدة تصيب النظام الدولي بالشلل
* تحدثت عما ينبغي أن يكون برؤية مثقف، أريد أن اسمع رؤيتك كسياسي.. هل ما ينبغي أن يكون، ممكن تحقيقه، وإن كان ممكنا، كيف يمكن أن يتحقق؟
** إذا تحدثنا عن سوريا، فمنذ اندلاع الأحداث في سوريا العام الماضي، «مارس 2011» من الواضح أن المجتمع الدولي منقسم، والإرادة الدولية مشتتة، كذلك النظام الرسمي اصبح غير قادر على تحقيق الامن والاستقرار، وتكليف انان بتحقيق الامن والاستقرار ومبادئه الست لم يتحقق منها أي جديد. والمراقبون الذين ذهبوا وما زالوا متواجدون لم يحققوا أي جديد. اذن هناك عجز في النظام الدولي بالتحديد.. كيف يمكن وقف الدماء.. هذا هو السؤال. الذي أراه أنه إما أن النظام الدولي يفتقر إلى الارادة. وهذا يحتاج إلى اتفاق بين القوى العالمية الخمس (روسيا، الصين، الدول الأوروبية،) وهى موزعة بين معسكرين شرقي وغربي كما نرى الآن، فالحرب الباردة عادت مجددا من الباب السوري.. روسيا والصين في جهة وامريكا والغرب في الجهة الاخرى.. استقطاب شرق وغرب مجددا.. والوضع الراهن ينتهي بنا إلى انه إما أن يحدث اتفاق يجري تطبيقه على الأرض، أو أنه سيحسم الحرب الدائرة الآن، والتي ستنتهي إلى اسقاط النظام، أو أن النظام سيبادر في اللحظة الأخيرة لكي يضحي من أجل شعبه ووطنه وأن يدرك أنه في لحظة فارقة في التاريخ بأن الزعماء يجب أن يضحوا من أجل شعوبهم وليس العكس.
على الأسد أن يترك الحكم
* ما نوع التضحية بنظرك التي يتعين على النظام السوري أن يقدمها..؟ هل هي أن يترك الحكم؟
** نعم أن يترك الحكم، فما هو الهدف من أن يبقى نظام سياسي معين في الحكم فوق جثث الآلاف من أبناء شعبه.
النموذج اليمني والخروج الآمن
* هل هناك اطراف إقليمية عربية إسلامية مستعدة بأن تقدم ضمانات للنظام السوري في حالة قبوله بـ «الخروج الآمن»؟
**أعتقد انه في مصلحة الشعب السوري وقف جميع أشكال العنف وإراقة الدماء وهذا هو المطلب الرئيسي الآن، وهناك نموذج يمكن السير على نهجه هو النموذج اليمني..
* هل تعتقد أن النموذج اليمني ما زال قابلا للتطبيق على الحالة السورية.. لاحظ أن هناك عشرين الف قتيل سقطوا في سوريا حتى الآن، وهو ما لم يحدث في الحالة اليمنية؟
**النموذج اليمني كان مقترحا من دول مجلس التعاون الخليجي، التي القت بثقلها خلف هذا المشروع، وضغطت على كل الاطراف، ثم تعهدت برعاية مشروع التسوية حتى استكمالها، أما الآن ففي سوريا هناك أعداد كبيرة من القتلى، وهناك أيضا مشكلات وتحالفات دولية، والآن كل احتمالات الحل السلمي تتلاشي واحدة بعد الأخرى، ولكن إذا كان هناك حل سلمي مقبول ممكن فلماذا لا نقبل به؟!
* هل ما زلت تعتقد أن الضغوط السياسية وحدها تستطيع إجبار النظام السوري على التخلي عن السلطة؟
** هذا يرجع للنظام السوري..
*أنا أسالك كمثقف.. هل ما زلت تعتقد أن الضغوط السياسية وحدها تستطيع إجبار النظام السوري على التخلي عن السلطة؟
** انت تسألني مرة كمثقف وأخرى كسياسي..
*كلنا في هذا الموضع.. كلنا ندلي بوجهات نظر واراء كمثقفين.. لكن على الساسة أن يتقدموا برؤية، أن يقولوا لنا كيف يمكن تحقيقها.. وفق أي آلية وفي اطار اي جدول زمني.. هذا ما اريد أن اسمعه منك؟ امامنا الآن فرضيتان في الحالة السورية، الاولى أن يكون النظام مستعدا اذا ما جرى تشديد الضغوط عليه للتخلي عن السلطة والرحيل، والفرضية الثانية انه في حالة امكانية بناء موقف دولي موحد في مجلس الامن يتيح امكانية استخدام القوة بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الاجبار الاسد على التنحي.. اريد أن اعرف ايضا وجهة نظرك في استخدام القوة من قبل المجتمع الدولي لاسقاط النظام؟
**الأمر كله متوقف على ميزان القوى على الارض، فاذا امكن اقناع النظام عبر موازيين القوة بأن عليه أن يبدأ تحقيق النقاط الست التي اشتملت عليها خطة كوفي عنان، والا فانه سيؤول إلى زوال..
حديث القمة
* نعود إلى حديث القمة الإسلامية في مكة المكرمة.. ما أولويات القمة من وجهة نظرك؟
**أولويات القمة كما رسمها خادم الحرمين، هي التأكيد على معنى التضامن الإسلامي. فالمنظمة اقيمت على مفهوم التضامن الإسلامي، وهو الشعار الذي رفعه الملك فيصل رحمة الله عليه، وشعار التضامن هو الكلمة الاساسية التي تجسد معنى الأمة، وإذا نظرنا إلى الأحاديث النبوية الشريفة فإنها كلها تترجم باللغة العصرية لمعنى التضامن، والتضامن هو أنك تتعاون مع أخيك المسلم لتجاوز المشكلات، وقد اجتاز التضامن الإسلامي عدة مراحل على مدى 40 عاما، أبرزها قمة مكة عام 2005 لأنها وضعت ترجمة عملية للتضامن بعدة اشكال ليس بمجرد الاحاسيس النبيلة فقط، ولكن في اطار تحقيق اهداف معينة سواء في العمل السياسي او في الاقتصاد او في التجارة، حيث جرى رفع التجارة البينية إلى عشرين بالمائة، وكذلك انشاء مؤسسة خاصة لحقوق الانسان، كلها خطوات عملية تحققت او في طريقها إلى التحقق. والتضامن الذي تسعى قمة مكة لتحقيقه هو من اجل تجاوز حالة التشرذم والتمزق التي تعيشها الأمة، وكذلك العمل على ايجاد حلول لازمات تعصف بالعالم الإسلامي... ويجب أن نفهم أن شعوبنا كانت تعيش خارج سياق التاريخ، ومع التحولات الأخيرة فإنها تجتاز أزمات عاشتها من قبل شعوب ودول أخرى سبقتنا إلى الاصلاح السياسي والمشاركة الشعبية، فلا بد من وقفة تأمل لما يحدث في العالم الإسلامي، لا بد أن نفهم أن ما تجتازه بعض الدول الإسلامية الان اجتازته قبلها شعوب اخرى وهى بصدد التحول الديمقراطي.. وهذا هو الاطار العام الذي جرت فيه دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى انعقاد قمة إسلامية استثنائية في مكة المكرمة..
* باعتبارك متحدثا باسم الضمير الإسلامي.. ماذا يريد المسلمون برأيك من قمة مكة المقبلة؟
**المسلمون يريدون تجاوز الازمات، والوصول إلى بر الأمان، المسلمون يريدون أن يعيشوا في أوطانهم في أمان وسلام، المسلمون يريدون أن ينعموا بخيرات الله، يريدون أن يمارسوا حقوقهم وأن يتقدموا، ويريدون أن يقيموا علاقة سوية مع متطلبات العصر، كما أن المسلمين يريدون أن يحققوا حلا لأهم قضية منذ مطلع القرن الـ 20 وهي القضية الفلسطينية وهي قضيتنا الأولى.
* هيمنت تيارات الإسلام السياسي على الحياة السياسية في معظم دول ما يسمى بالربيع العربي، هل ترون أن هذا ايجابي ويصب في مصلحة العمل المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي؟

**........................ !
* تحولت منظمة المؤتمر الإسلامي إلى منظمة التعاون الإسلامي، ما مردود هذا التغيير على رجل الشارع في العالم الإسلامي؟
** مردود مهم جدا، أولا هو وضع الأمور في نصابها الصحيح، لأن تعبير منظمة المؤتمر الإسلامي جاء في مرحلة لم يكن ممكنا فيها الاتفاق على اسم يعبر عن حقيقة العلاقة ما بين الدول الإسلامية، وأهم شيء هو التضامن والتعاون وهذا هو التعبير الأساسي، والآن بعد 40 عاما تم تغيير الاسم، فالمعنى واضح.
* ماذا أفرز ذلك التعاون؟
** التعاون أكد معنى أساسي. وفلسفة المنظمة أصبحت واضحة وليس مجرد أنك تجتمع كل عام على المستوى الوزاري أو كل ثلاث سنوات على المستوى الرئاسي، حيث يتم المؤتمر وينتهي ويكون هناك برامج ومشروعات.. هناك الان جامعات ومعونات ومشروعات يجرى انشاؤها..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 7 - 2012, 2:35 PM   #6

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 12-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 31-7-2012

قلة الحافلات تفاقم الزحام في مواقف الحركة الترددية
العميد الحربي يؤكد عدم حدوث أي تدافع
إبراهيم جبريل - مكة المكرمةتصوير - منصور السندي
الثلاثاء 31/07/2012

أبدى عدد من المعتمرين والمصلين في موقفي محبس الجن والوقوف حول المسجد الحرام اسفهم لقلة أعداد الحافلات المخصصة للنقل الترددي، مطالبين لجنة النقل المعنية بتطبيق الخطة الأخذ بالاعتبار كثافة الحركة التي تشهدها المواقف بعد الانتهاء من صلاة التراويح.
في البداية وصف محمد الحربي وناصر الحتمي تطبيق الخطة الترددية في عدة مواقف حول المنطقة المركزية بالخطوة المهمة من اجل القضاء على نقص وسائل النقل إلا أنه مع تطبيق الخطة هناك بعض الملاحظات التي نود من القائمين على الترددية أخذها بعين الاعتبار ومن أهمها قلة الحافلات الموجودة في بعض المواقف خاصة في موقف الوقف حيث نضطر إلى الوقوف لأكثر من 30 دقيقة.


ويضيف فهد المستادي وخالد الهرمي أن التنظيم في تصعيد وتنزيل الركاب من خدمات الترددي تختلف من موقف لآخر وهذا ما أثار استغرابنا، ففي المرات السابقة لم نكن نستغرق أكثر من 10 دقائق فقط منذ الخروج من صلاة التراويح من اجل الوصول إلى مواقف محبس الجن بالجمرات وعندما حولنا سياراتنا إلى مواقف كدي اضطررنا إلى الانتظار لاكثر من 20 دقيقة من أجل الصعود إلى الحافلة نتيجة اختلاف آلية التنظيم.
وقال كريم الله أحمد ومناف الحركاني: إن التدافع والازدحام في نقطة التصعيد والتنزيل يرجع الى إقفال بعض المسارات رغم امكانية فتحها خاصة في أوقات الذروة بعد الانتهاء من صلاة التراويح حتى نتجنب حدوث تدافع بين المعتمرين والزوار.
من جهته أوضح العميد حامد الحربي قائد موقف محبس الجن بشعب أن الجهة الشرقية من مكة لها العديد من المواقف الخارجية والداخلية ونقل الحركة ليس عملية بسيطة نظرا لوجود حركة وكثافة عالية والنقل العام يقوم بجهود كبيرة في هذا الجانب بمساعدة العديد من الجهات لتسهيل حركة المعتمرين ودخولهم وخروجهم خاصة في أوقات الصلوات.
واشار الى أن الكثافة في الحركة هي المتحكم الرئيسي سواء في آلية التنظيم أو أعداد الحافلات والخطة راعت الحركة والكثافة ويتم تطبيقها على مراحل وهناك أكثر من 450 فردا تم توزيعهم على مختلف الفترات والأوضاع تحت السيطرة وليس هناك ما يبعث على القلق تجاه حدوث تدافع أو ازدحام شديد في الموقف.
ودعا جميع المصلين والمعتمرين والزوار وقاصدي بيت الله الحرام الى ضرورة تقيدهم بأوقات الخروج وآليتها وانتظامهم في الصفوف المخصصة لهم حتى يتسنى لهم الدخول والخروج بكل يسر وسهولة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 12-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 31-7-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 3-10-1433 ، أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 21-8-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 20 - 8 - 2012 9:22 PM
أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 19-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 7-8-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 8 - 2012 8:54 PM
أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 5-9-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم الثلاثاء 24-7-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 7 - 2012 4:28 AM
أخبار صحيفة المدينه يوم الثلاثاء 20-8-1433 ، أخبار صحيفه المدينة يوم الثلاثاء 10-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 9 - 7 - 2012 7:38 PM
أخبار صحيفة المدينه يوم السبت 28-6-1433 ، أخبار صحيفة المدينة يوم السبت19-5-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 19 - 5 - 2012 1:30 PM


الساعة الآن 1:11 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy