العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012

أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012 أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 8 - 2012, 9:09 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012





Hofhv u;h/ d,l hg[lui 13-10-1433 K [vd]i 31-8-2012 Hofhv u;h/ d,l hg[lui 13-10-1433 K Hofhv [vd]i u;h/ d,l hg[lui 31-8-2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 8 - 2012, 11:16 AM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012

دراسة عشوائية لـ 7 مناهج لتفادي الضعف في أسئلة الاختبارات
18 ألف مدرسة تعاني من نقص الكوادر التعليمية
متعب العواد (حائل )، محمد سعيد الزهراني (الطائف)

كشفت مصادر لـ «عكاظ» أن 18 ألف مدرسة بنات في جميع مراحل التعليم العام، نصفها في المحافظات والقرى، تعاني من نقص في أعداد المعلمات وغياب تام للمشرفات في مكاتب التربية، عقب أكبر حركة نقل في تاريخ الوزارة، والتي شملت 28 ألف معلمة من المشمولات بأكبر حركة نقل في ‏تاريخ وزارة التربية والتعليم والتي فيما يبدو أحدثت فراغا في المدارس ومكاتب التربية والتعليم في جميع المناطق والمحافظات بعد أن باشرت المعلمات أعمالهن ‏في مدارسهن المنقولات إليها اعتبارا من الأسبوع المنصرم.


يشار إلى أن بعض المدارس ومكاتب التربية والتعليم «الإشراف النسائي» في بعض المحافظات والمدن أغلقت أبوابها بعد حركة النقل الكبرى التي نفذتها وزارة التربية والتعليم تحت إشراف وكالة الشؤون المدرسية ما أوجد صعوبة في تسديد نصاب بعض مدارس القرى والهجر وبعض مكاتب التربية القسم النسائي.
ووفقا لذات المصادر فإن المدن الكبرى لا تواجه أي صعوبات في المدارس بعد توفر أعداد كبيرة من المعلمات وفي جميع التخصصات بالمدارس، لكن الصعوبة في المحافظات والمدن الصغيرة والقرى والهجر التي شملتهن الحركة بالإضافة لمكاتب التربية للبنات التي تعاني من خلو المشرفات التي شملتهن حركة النقل.
وأضافت المصادر أن إدارات الإشراف التربوي في إدارات التربية والتعليم لم تضع خططا بديلة وعاجلة لتسديد البديلات المعلمات التي شملتهن حركة النقل أو مكاتب التربية في المحافظات والقرى والهجر.
وتدخل إدارات شؤون المعلمين والمعلمات في إدارات التربية والتعليم في أول اختبار حقيقي لتسديد العجز الكبير في مدارس القرى والمحافظات في أول يوم دراسي بعدما غابت إدارات الإشراف التربوي في معالجة النقص المتوقع في مكاتب التربية من المشرفات أو المدارس من المعلمات ومديرات المدارس.
وبينت المصادر أن إدارات شؤون المعلمين والمعلمات تدرس طلب إعادة فتح التعاقد مع المعلمات على بند الساعات لتسديد العجز في المدارس وبعض التخصصات داخل المدن، بعدما تم إغلاق التعاقد العام الفائت. في المقابل تدرس وزارة التربية والتعليم تخفيض نصاب المعلمات عن النصاب السابق الذي لم يتغير خلال 50 عاما مضت، حيث يخضع لدراسة شاملة من أجل الاستفادة من دول متقدمة، وأشار المصدر أنه سيتم ربط النصاب برتب المعلمين من ناحية تميز المعلمة.
فيما قطعت الوزارة شوطا كبيرا في الانتهاء من مشروع فتح عيادات طبية داخل كل مدرسة تنفذه وكالة الوزارة للشؤون المدرسية وتحديدا إدارة الصحة المدرسية والذي سيوفر وظائف صحية جديدة للبنين والبنات ويبلغ عدد مدارس التعليم العام بنين وبنات 33 ألف مدرسة.
من جهة أخرى انتهت وزارة التربية والتعليم من دراسة عدد من الأسئلة العشوائية للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام المنصرم، ونماذج إجاباتها، وذلك لعدد من المدارس المتوسطة والثانوية لمدارس البنات والبنين من كافة إدارات التربية والتعليم، والذي يأتي تفعيلا لعملية التقويم وتحسين جودة الأسئلة.
وبينت مصادر لـ «عكاظ» أن دراسة الأسئلة تأتي امتدادا لأعمال برنامج تطوير مهارات التربويين والتربويات في مجال تقويم التحصيل الدراسي، لافتة إلى أن الإدارة العامة للتقويم بالوزارة أجرت دراسة عشوائية لأسئلة اختبار مقرر الفصل الدراسي الثاني الماضي لجميع مناطق ومحافظات المملكة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
وكشفت المصادر أن هذا المشروع يأتي انطلاقا من اهتمام الوزارة لتحسين جودة الأسئلة ومتابعة مدى الاستفادة من الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية للتقويم، وكذلك لتفعيل مخرجات ورشة العمل التي عقدت مؤخرا بمحافظة الطائف.
وأكدت المصادر أن هدف الدراسة هو تحسين جوانب الضعف إن وجدت وتعزيز جوانب القوة، لافتة إلى أن الدراسة شملت سبع مواد تمثلت في التوحيد، النحو، الرياضيات، الإنجليزي بالإضافة إلى العلوم في المرحلة المتوسطة، والفيزياء، والكيمياء في المرحلة الثانوية، حيث تم تخصيص 30 مدرسة للمناطق التعليمية والمحافظات، مؤكدة أنه تم اختيار وتحديد المدارس بالتنسيق بين مدير البرنامج بالإدارة ومدير البرنامج بالوزارة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 8 - 2012, 11:17 AM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012

الدفاع المدني»: مرافقكم لا تصلح للدراسة .. «التربية»: ليس لدينا أراضٍ كافية
تصاريح السلامة تهدد بإغلاق 800 منشأة تعليمية مستأجرة
إبراهيم علوي (جدة)

يتسارع إيقاع اللحظات لانطلاق العام الدراسي الجديد، غير أن عدم استخراج تصاريح السلامة من قبل الدفاع المدني للمدارس المستأجرة يمثل هاجسا مزعجا لبعض إدارات التعليم، خاصة أن الدفاع المدني يؤكد أن المدارس المستأجرة لا تصلح أصلا لتكون مرافق تعليمية لافتقارها لآليات السلامة ومخارج الطوارئ، وهو ما أدى إلى إيقاف استخراج تصاريح السلامة لنحو 800 مدرسة مستأجرة في جدة وحدها.
وبين هذا وذلك تؤكد إدارة التربية والتعليم في جدة «نحن ملتزمون بتعليمات الدفاع المدني، غير أننا في نفس الوقت ليس لدينا أراض بيضاء لإنشاء مرافق تعليمية حديثة عليها».
وكانت إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة دعت في خطاب رسمي إدارة الدفاع المدني إلى تغيير اشتراطاتها حول المرافق التعليمية المستأجرة، بحجة صعوبة إيجاد مبان بديلة خاصة في الأحياء العشوائية والشعبية والتي لا تتوفر بها مساحات كافية لإنشاء مدارس ذات مبان مهيأة لتكون مجمعات تعليمية تتوفر بها البيئة الآمنة.


وأكدت إدارة التربية والتعليم على أن استمرار منع التراخيص للمدارس المستأجرة سيحدث مشكلة كبرى مع بداية العام الدراسي الذي ينطلق غدا السبت.
ومن أجل تدارك المشكلة عقدت عدة جهات معنية في جدة اجتماعا ضم مسؤولي الدفاع المدني والتربية والتعليم لمناقشة هذه الإشكالية وسط تأكيدات من مندوبي التربية بعدم إمكانية إيجاد مبان بديلة في وقت وجيز، فضلا عن أنها لا تمتلك أراض كافية لإنشاء مبان لهذا العدد الكبير من المدارس المستأجرة، وفي نفس الوقت تؤكد «التربية» حرصها على تأمين اشترطات السلامة في كافة المدارس.
ملاحظات فرق السلامة
غير أن الدفاع المدني بدوره أكد أن العديد من تلك المدارس رصدت عليها ملاحظات جوهرية تمس جوانب الأمن والسلامة والوقاية ومنها زيادة الأحمال الكهربائية، استغلال بعض المساحات الفارغة من الأسطح والفناءات، الارتدادات، بناء غرف وملاحق، قفل أو إعاقة مداخل ومخارج الطوارئ، عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة للمنشآت التعليمية، ظهور بعض العيوب الإنشائية في المباني بسبب التسربات المائية، أو ظهور شقوق تستوجب معالجتها، التخزين العشوائي للكتب المدرسية أو الأثاث أو الرجيع، المبالغة في استخدام الديكورات والقواطع الخشبية، الاستخدام المتزايد لمصادر اللهب داخل المنشآت التعليمية، وجود شبك حديدي على بعض النوافذ، عدم وجود كشافات كهربائية للطوارئ ولا لوحات إرشادية لمخارج الطوارئ للحريق، عدم وجود مساحات كافية لدخول آليات الدفاع المدني عند مباشرة الحوادث، وعدم إمكانية استخدام المعدات المخصصة في عمليات الإنقاذ لعدم توفر مساحات كبيرة بداخل تلك المدارس والتي تقع بعضها داخل أحياء شعبية تملك شوارع ضيقة وتعاني من توقف المركبات بها.
حماية الأرواح
وكان مدير عام الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبدالله جداوي شدد على أنه لا مجال لتغيير الاشتراطات، مؤكدا أن حماية الأرواح والأنفس أولوية لا حياد عنها، وقال «توجد مدارس حرجة عليها إشكالات إدارية تحتاج للتدخل العاجل وعليها أوامر إغلاق خاصة من التعليم كونها لم تستوف الشروط وجار متابعة ذلك مع الجهة المعنية». وأبان أن مهام اللجان في معاينة المنشآت التعليمية يهدف إلى الاطلاع على وضع كافة المدارس وتحديد مدى أهليتها من عدمه والهدف من ذلك الحفاظ على أرواح الطلاب والطالبات ومنسوبي المنشأة التعليمية وتحقيق الأجواء الآمنة لهم داخل المدارس بعيدا عن الخطورة الحالة عليهم.
لجان المسح
وبين جداوي لـ «عكاظ» أنه تم الرفع بذلك للجهات المعنية، وتم تشكيل لجان ميدانية لإجراء آليات مسح شامل على كافة المدارس الحكومية والأهلية، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والذي وجه بإعادة الكشف على كافة المدارس المستأجرة والحكومية؛ للتأكد من توفر اشتراطات السلامة والإطفاء وسلامة الجوانب الإنشائية كون سلامة الطلاب والطالبات ومعلميهم يأتي في المقام الأول والأهم لدى كافة العاملين.
ليست خطرة
وبدورها تؤكد إدارة التربية والتعليم في جدة أن المدارس التي رصدت عليها ملاحظات لا تصل إلى مرحلة الخطورة، ويتم استدعاء المعني في المدرسة إلى مقر اللجنة وإشعاره بتلك الملاحظات وأخذ التعهد الخطي عليه بإصلاحها وتلافيها خلال مدة معينة، وفي حالة عدم تجاوبه مع قرار اللجنة يتم تعليق تصريح المنشأة من قبل جهة الاختصاص، ويتم إخلاء المبنى بشكل فوري واعتباره غير آمن وغير صالح للاستخدام كمنشأة تعليمية تتوفر بها وسائل الأمن والسلامة.
وأشارت إلى أن قرار إخلاء وإغلاق المدارس التي توصي اللجان المشكلة بإخلائها وإغلاقها يتخذ بشكل فوري وهو من صلاحيات مدير التربية والتعليم التي منحتها له الوزارة لحماية أرواح وسلامة الطلاب والطالبات، مشددا على أنه سيتم إغلاق أي مدرسة توصي اللجنة بإغلاقها وإيجاد البديل المناسب لضمان انتظام طلابها وطالباتها في دراستهم حالا، معللة وجود تلك المباني بعدم توفر المساحات الكافية لتشييد مبان مخصصة لتكون منشآت تعليمية داخل العديد من تلك الأحياء التي بها مبان مستأجرة.

خياران لا ثالث لهما
من جهتهم أوضح عدد من ملاك المدارس المستأجرة أنهم أمام أمرين، إما أن يواصلوا العمل في ظل عدم وجود أي تصاريح للدفاع المدني، أو يضطرون لإغلاق مبانيهم التزاما بعدم العمل في حالة عدم توفر تلك التصاريح.
ومن المتوقع حسب إفادات الدفاع المدني أن يشمل قرار الإيقاف وعدم تجديد رخص السلامة نحو 800 منشأة تعليمية مستأجرة في محافظة جدة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار عكاظ يوم الجمعه 13-10-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 31-8-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 15-9-1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 3-8-2012 حروف مبعثره صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 3 - 8 - 2012 2:23 PM
أخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 7/5/1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 30/3/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 30 - 3 - 2012 11:10 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 30/4/1433 ، أخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23/3/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 23 - 3 - 2012 11:01 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 2/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 24/2/2012 عنآدي يهزكـ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 24 - 2 - 2012 2:41 PM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 25-3-1433 - اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 17-2-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 18 - 2 - 2012 2:00 AM


الساعة الآن 5:43 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy