العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012

أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012 أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /21 - 9 - 2012, 7:13 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012


أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012


خادم الحرمين.. حارس الوطن وقائد التنمية وقمة في تواضع الكبار
يعتز بمواطنته قبل أي شيء
واس - الرياض
السبت 22/09/2012

تلازم ذكرى اليوم الوطني للمملكة ما دأب عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - بالمحافظة على وحدة الوطن وحراسة وسلامة أرضه وتلاحم أمته ، إذ ظل هاجسه وحديثه الذي بات يردده في كثير من المناسبات الوطنية. قاد خادم الحرمين الشريفين مسيرة التطوير والتنمية في المملكة باقتدار ، صاحب ذلك تواضع الكبار ، ورفق ولين أبرزت أهمّ سماته الشخصية - أيده الله - وهذا الشعور هو أهم ما استوعبه من أبيه الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله ، وقد انتقل الملك عبدالعزيز إلى جوار ربه وهو يوصي أبناءه بالمحافظة على وحدة الوطن.
اختزن خادم الحرمين الشريفين هذا الموقف في ذاكرته وحفظه قلبه، ووعاه عقله ، ورواه عندما حانت مناسبة لاستحضاره، فقال : (التاريخ إذا كان منصفا سيتذكر أن ذلك الرجل (الملك عبدالعزيز) صنع شيئا مهمًا في التاريخ العربي، إنني أستذكر أنه عندما كان يروي لنا قصص توحيد أجزاء المملكة، فإنه كان يحدثنا عنها ونحن على موائد الخير التي تدفقت بفعل الاستقرار، لقد حارب الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ومعه رفاقه ببطون معصوبة بالحجر حتى لا يشعر هو وجنوده بالجوع، لكنها عزيمة الرجال.
حزم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمره لدعم مسيرة التنمية المادية والبشرية في المملكة بكل اقتدار وإصرار يسير مع ذلك مواصفاته الشخصية التي تحلى بها أبرزها التواضع والقوة في الحق.
عندما كان الملك عبدالعزيز - رحمه الله - على فراش المرض وقبل أن يفارق الحياة كان هاجسه وحدة المملكة وأمنها، مع أن الظروف في ذلك الوقت ليست نفس الظروف الحالية، حيث الصراع يأخذ شكلاً شرساً مليئا بالأحقاد والضغائن، في ذلك الوقت انتقل الملك عبدالعزيز إلى رحمة الله.
وربما لكل تلك الأسباب والظروف مجتمعة أصبح الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يجمعه بوالده الملك عبدالعزيز شبه في شكله ومظهره، واقتداء به في دينه وعمله وخلقه، وعلى هذه التقوى ومخافة الله في كل شيء , نشأ الملك عبدالله عابداً لربه، مخلصاً لدينه، باراً بوالديه، محباً لوطنه وشعبه وأهله، رباه والده الملك عبدالعزيز على قيم الدين الحنيف، وعقيدة السلف النقية، وخصال الخلق الحميد، فتعلم من أبيه أن (الملك) تكليف لا تشريف، ورسالة عظيمة، ومسؤولية يُسأل عنها أمام الله، ويحملها أمانة في عنقه إلى يوم يلقى ربه.

ربط مفهوم الوطنية بالإسلام
في صعيد ذي صلة ربط خادم الحرمين الشريفين مفهوم الوطنية بالإسلام عقيدة وسلوكاً ومنهاج حياة؛ ذلك لأن لهذا الوطن خصوصية تميزه عن أوطان العرب والمسلمين كافة، وتتمثل في جانبين أساسيين: أولهما: أن الله شرَّف هذا الوطن بوجود الحرمين الشريفين فيه، ففيه مهبط الوحي، ومنه انطلاق الدعوة الإسلامية، وعلى أرضه أسس محمد صلوات الله وسلامه عليه أول دولة للإسلام، وثانيهما: أن الحكم السعودي تأسس وقام على نصرة هذه الدعوة وخدمة هذه الأرض المقدسة بالحرمين الشريفين وتسخير كل إمكانياتها لهذا الهدف السامي.
وظاهرة الاهتمام بهذا الجانب المشرق في ترسيخ الوعي بمفهوم المواطنة تعد من سمات فكر وشخصية خادم الحرمين الشريفين، ويتجلى هذا الاهتمام أكثر ما يتجلى في زياراته الداخلية لمناطق المملكة، ولقاءاته المفتوحة مع أبناء المناطق حيث ينطلق من فطرته السليمة، وعلى سجيته النقية، ويتحدث من القلب إلى القلب، أباً للصغير، وأخاً لمن هو في مثل سنه، وابناً لمن هو أكبر منه سناً، وعلى سبيل المثال لا الحصر، نجده يعبر عن عميق حب هذا الوطن وقوة ارتباطه بأبنائه وأرضه في كلمته الختامية لإحدى زياراته للمنطقة الشرقية عندما كان ولياً للعهد إذ يقول بحب عظيم لهذا الوطن وأهله: أغادر اليوم جزءا من وطن الوحدة والتوحيد.. وطن تتمثل فيه أبلغ صور التلاحم بين شرقه وغربه جنوبه وشماله.. وطن جسد ويجسد الإنسان السعودي فيه كل معاني الوطنية من خلال عطائه وتفانيه وإخلاصه لله جل جلاله ثم لوطنه ومليكه وأهله وقومه. أحسست ذلك في كل مكان زرته وفي كل كلمة سمعتها، وتمثل ذلك في كل مشروعات النماء التي رأيتها شامخة في شرقية الخير كهامة المواطن في جسد الوطن. إن رؤية أهلي وقومي وأبنائي في المنطقة الشرقية بل وفي كل مناطق المملكة وقد احتزم كل منهم بإرادة المتوكل على الله القادر المقتدر وبسواعد لا تكل وعزم لا يمل مصدر سعادتي وفرحي.

مواطن قبل كل شىء
ويؤكد على مواطنته وشراكته في المسؤولية مع كل مواطن، ويشرح العلاقة الفلسفية بين (الهموم) و(الهمم) ويدعو إلى التعمق والتبصر في أمور المستقبل ثم التوكل على الله، وله كلمته التي لا يفتأ يرددها في كل حين إذ يقول: (لأنني واحد منكم أفخر بمواطنتي وأعتز بمشاركتي لكم فما أنا إلا مواطن قبل كل شيء؛ فكلنا شركاء في الهدف والمصير، وعلى الشريك أن يعطي الشراكة حقها، وذلك يكمن في الكلمة الصادقة والعمل المخلص، فبناء الأمم مرهون بمفاهيم الوطنية بكل أشكالها وصورها. فللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحقُ.. نعم الوطن في هاجس كل شريف تثقله الهموم، ولكن علينا أن ندرك بأنه بقدر الهموم تتجلى الهمم، ولنستفد من تجارب أمسنا بما نقوم به في حاضر يومنا، ولندرك بأن المستقبل بكل ما تحمله لنا الأيام لا يعدو إلا أن يكون نتاج ذلك كله، فلننظر في كل أمر نظرة لا تقف عند حدود ظواهر الأشياء، بل علينا أن نوغل في التبصر بإصرار وعزيمة لا تنثني أمام صغائر الأمور أو كبائرها).

النهج الإصلاحي المتدرج
ومادام خيار هذا الوطن هو الإسلام، والإسلام مصدر وطنية كل مواطن فإن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لا يتوانى في الحديث في أدق الأمور التي تخص مواطنة المواطن نصحاً وتحذيراً ولفتاً للنظر في ما يمكن أن يغيب عنه، فيقول المليك بحميمية صريحة شارحاً المنهج الإصلاحي الإسلامي الذي تسير عليه الدولة: إن الدولة ماضية بعون الله في نهجها الإصلاحي المدروس المتدرج، ولن تسمح لأحد بأن يقف في وجه الإصلاح سواء بالدعوة إلى الجمود والركود أو الدعوة إلى القفز في الظلام والمغامرة الطائشة، وإن الدولة تدعو كل المواطنين الصالحين إلى أن يعملوا معها يدا بيد وفي كل ميدان لتحقيق الإصلاح المنشود، إلا أن الدولة لن تفتح المجال أمام من يريد بحجة الإصلاح أن يهدد وحدة الوطن أو يعكر السلام بين أبنائه.
ويضيف - أيده الله - قائلا : إنني أطلب من كل مواطن يود بحث الشؤون العامة أن يتحلى بالحكمة والاتزان وأن يتجنب ركوب الموجة وشهوة الظهور. إننا لا نودّ التعرض لحرية الرأي المسؤولة الواعية ولكننا في الوقت نفسه لن نترك سلامة الوطن ومستقبل أبنائه تحت رحمة المزايدين الذين يبدأون بالاستفزاز وينتهون بالمطالب التعسفية).
لقد كان عبدالله بن عبدالعزيز أميراً وملكاً منفتحاً على الناس جميعاً، لا يرد من بابه أحدا، يناقش الصغير بنفس مستوى احترامه للكبير، له عزيمة الشباب ومضاؤه وله حنكة الشيوخ وحكمتها، فالمجالس المفتوحة سُنَّة، سنّها الملك عبدالعزيز مؤسس هذا الوطن الأكبر، وعض عليها بالنواجذ من بعده أبناؤه ملوكا وأمراء، فلا عجب أن يكون عبدالله بن عبدالعزيز في طليعة المتمسكين بهذه السنَّة والداعين إليها والحريصين عليها.

قوة في الإيمان والحق
ويفاخر الوطن بخادم الحرمين الشريفين لامتلاكه قوة في الإيمان والحق وبعقيدة المؤمن الراسخ الإيمان يتحدث حيث يتطرق فكر الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى فلسفة العلاقة بين (حق القوة) و(قوة الحق) فيقول في إيجاز بليغ حكيم: (قوة الحق قوة سرمدية، وحق القوة حق ظرفي، إن تبدَّى اليوم فهو مندثر حتماً). والقوة في نظر الملك عبدالله بن عبدالعزيز (قوة الإيمان) وهي القوة التي لا تغلب، وهي القوة التي يفاخر بها عندما يستعرض الأقوياء قوتهم دون أن يخاف على قوته من الهزيمة أو الانكسار؛ لأنها قوة الله التي منحته الثقة بالنفس. (إنني هنا لا أتحدث من مركز ضعف، بل من مركز قوة، قوة المؤمن بالله، والواثق من المستقبل).
ومثلما منحه الإيمان الثقة بالنفس والشعور والقوة منحه أيضا التفاؤل، فلم يكن عبدالله بن عبدالعزيز متشائما أبدا حتى في أحلك اللحظات سوادا، بل كان دائما يدعو إلى التفاؤل، لأن التفاؤل من صفات المؤمن الحق، وهو الذي يستذكر في كل موقف قول نبيه صلى الله عليه وسلم (أمر المؤمن كله خير فإن أصابه خير شكر... وإن أصابه شر صبر....) فلا عجب أن ينعكس هذا الإيمان الوطيد بالله في شعوره الدائم بالتفاؤل إذ يقول : إنني لا أتشاءم، فالمؤمن لا يتشاءم، ولذلك فإنني وطيد الثقة من أن هذه الغيوم ستختفي من سمائنا، فـ يد الله - عزَّ وجلَّ - ستعيد الشارد إلى الجادة مهما تعثّر أو ضلّ، وإن إرادة الحياة وقوة الإيمان فينا لن تجعل من حاضرنا مدفنًا لأمجاد ماضينا.

الشعور بالمسؤولية
وهو يعرف أنه لن يتأتى الانتصار في معركة التحدي التي تواجهها أمته إلا بذلك الشعور بالمسؤولية على مستوى الأمة، المسؤولية أمام الله؛ لهذا نجده بعد أن يحدد المسؤولية، ويشخص الداء، يشير إلى الدواء: (إننا -عربا ومسلمين-.. مسؤولون كل المسؤولية أمام الله.. ثم أمام الأمة والتاريخ.. عما نشهده من عدوان على الحق.. واستهانة بالحقيقة.. واغتصاب للحقوق.. وإن السبب في ذلك.. يعود بشكل أساسي إلى هدر قوانا في معارك جانبية.. وخلافات هامشية.. وانشغال بعضنا ببعض في لحظات الحسم.. مما يعطي الفرصة لأعدائنا.. وللقوى الكبرى.. لتحقيق مصالحها ومخططاتها على حساب مصيرنا.
ويزيد خادم الحرمين الشريفين بالقول : إنني أدعو اليوم.. كافة أبناء هذه الأمة شعوبا وقادة.. لتوحيد الصف والجهد.. وتكريس الإمكانيات لتحقيق الخلاص.. ولنعلم أن التاريخ لا يرحم.. والأجيال لا تعذر.. وإننا جميعا ذاهبون.. فلكل أجل كتاب.. ولكل عمل كريم ثواب.. ولكل نبأ مستقر).

ولا يزال الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يدعو إليها على مدى مراحل حياته المثمرة بالعمل والوفاء والمروءة ونكران الذات مواطنا وأميراً ورئيساً للحرس الوطني ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وولياً للعهد حتى أصبح ملكاً وخادماً للحرمين الشريفين في يوم الاثنين 26 جمادى الآخرة 1426هـ الموافق الأول من أغسطس 2005م.



Hofhv hgl]dki d,l hgsfj 6-11-1433 K [vd]i 22-9-2012 Hofhv hgl]dki d,l hgsfj 6-11-1433 K Hofhv [vd]i hgl]dki d,l hgsfj 22-9-2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 9 - 2012, 4:39 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012

ديوان المراقبة: جهات حكومية تعرقل “الرقابة” وتؤخر المستندات والحسابات الختامية
جابر المالكي - الرياض
السبت 22/09/2012

كشف تقرير لديوان المراقبة العامة عن عرقلة بعض الجهات الحكومية اعمال الديوان في الرقابة على الاداء بكفاءة وعدم تعاون البعض الاخر في تقديم المستندات والبيانات والمعلومات التي تتطلبها اعمال المراجعة وتأخرها في التجاوب مع ما يبديه من ملاحظات.
وقال الديوان ان ضعف التجاوب يفقد ملاحظات الديوان اهميتها مع مرور الوقت ويؤدى الى تعذر المعالجة وبالتالي يكلف الخزينة العامة اموالا طائلة لعدم تصحيح الاخطاء وتحصيل مستحقات الخزينة العامة او صرف مبالغ دون وجه حق.
وقال الديوان في تقريره حصلت «المدينة» على نسخة منه ان بعض الجهات المشمولة برقابته درجت على التأخر كثيرا في تقديم مستنداتها وحساباتها الختامية للديوان خلال المدد النظامية وتزويده بنسخ من العقود الادارية فور ابرامها للمراجعة والتدقيق اما البعض الاخر فلا يبدي تعاونا في توفير البيانات والمعلومات الضرورية التي تتطلبها اعمال المراجعة مثل محاضر وقرارات مجالس ادارة الشركات والبيانات المالية الالية خصوصا في مرحلة نسخ البيانات وذلك من خلال تحفظها على البيانات او تقديم بيانات غير مكتملة الامر الذي يعيق اتمام عمليات المراجعة وتوثيق المخالفات والملاحظات وفق الاصول المهنية.
كما درجت بعض الجهات على عرقلة تنفيذ اعمال الرقابة على الاداء بكفاءة, الامر الذي يؤثر سلبيا في النتائج التي يتم التوصل اليها وعدم جعلها مؤشرا حقيقيا لمستوى اداء الجهة او كفاءة تنفيذ العقد محل المراجعة والتقويم.
واوضح الديوان ان بعض الجهات لا يوجد لديها معايير واضحة ومحددة لانجاز الاعمال بالاضافة الي عدم تفهم بعضها لطبيعة الرقابة على الاداء واعتقادها ان اعمال الديوان محصورة في المراجعة المالية وفحص المستندات وجرد الصناديق والتفتيش على المستودعات والمشاركة في اعمال الحساب الختامي فقط.
واكد الديوان في تقريره - الذي لا يزال قيد المناقشة في مجلس الشورى حاليا - ان بعض الجهات اعتادت على التأخر في الاجابة لفترة طويلة على استفسارات الديوان او عدم الرد كلية على التقارير والملاحظات وعدم المبادرة الي معالجة ما ورد وفق الانظمة والتعليمات المرعية واللجوء الي تفسير وتأويل مقاصد نصوص الانظمة لتبرير مخالفاتها بل وتكرار المخالفات ذاتها الامر الذي قد يفقد ملاحظات الديوان اهميتها بمرور الوقت وتعذر المعالجة وبالتالي يكلف الخزينة العامة اموالا طائلة نتيجة لعدم تصحيح الاخطاء وتحصيل مستحقات الخزينة العامة في الوقت المناسب او صرف مبالغ دون وجه حق او استخدام المال العام في غير ما خصص له وهو ما لا يتفق ومقتضى المادة (11) من نظام الديوان.


وفي ذات الموضوع اكد عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري لـ»المدينة» ان ما ذكره الديوان في تقريره صحيح وذلك لما يواجهه بالفعل من تحديات وعوائق من الجهات التي يشملها برقابته مشيرا الي وجود اوامر سامية واضحة تنص على سرعة اعطاء التقارير والبيانات وعدم التأخر في تزويد الجهات الرقابية بها وذلك لما تتطلبه المصلحة العامة, وقال ان شكاوى ديوان المراقبة خصوصا فيما يتعلق بتزويده بما يحتاجه لممارسة عمله يعد عقبة رئيسية امامه، مشيرا الى ان لديوان المراقبة الحق في الرقابة اللاحقه كتنفيذ المشروعات.
وقال ان الديوان له الاحقية في الاطلاع على كل ما يصرف من خزينة الدولة مطالبا بدعمه بالامكانات المالية والبشرية حتى يتمكن من القيام بمهامه الرقابية بشكل اكبر واوسع.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 9 - 2012, 4:40 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012

موضي الخلف: مشاكل المبتعثين بأمريكا لا تزيد على 1600 حالة من 80 ألف مبتعث
ابتهاج منياوي - جدة
السبت 22/09/2012

قالت د.موضي الخلف نائب الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين في واشنطن للشؤون الثقافية والاجتماعية: إن اجمالى مشاكل المبتعثين في الولايات المتحدة لا تزيد على 1600 حالة تمثل نسبة 2% من اجمالى عدد المبتعثين الذي يقدر بحوالي 80 الف مبتعث مقترحة اعادة هيكلة الادارات المعنية بالشؤون الثقافية والاجتماعية والاعلامية في الملحقية.
واكدت في حوار لـ»المدينة» قدرة الدولة وحرصها على استيعاب الخريجين السعوديين بعد انتهاء دراستهم في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، وقالت ان المراة السعودية لم تأت من المريخ ولم تكن تعيش على ارض القمر مؤكدة انها ترتبط بالواقع وتحتاج المزيد من الفرص لاثبات وجودها..


* كيف تلقيت خبر منحك الثقة بتعيينك كأول سيدة في منصب بالملحقيات الثقافية السعودية في الخارج؟.
خبر سار أن يحظى شخص ما بثقة المسؤولين ولعل سروري يزداد حينما أشعر أن خطوة جديدة في مسيرتي الوظيفية كهذه تمثل كسبا وإنجازا جديدا للمرأة أيا كانت وبغض النظر عن انها موضي الخلف شخصيا.
** كيف تلخصين سيرتك العملية قبل تقلدك المنصب؟.
عملت في التدريس الجامعي كأستاذ مساعد منذ حصولي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من كلية التربية بجامعة الأميرة نورة عام 2005 وحتى عام 2008 وكان قد سبق لي العمل كمعيدة ومحاضرة في نفس الجامعة في الفترة بين عامي 1996 و 2004.. كما مارست الكتابة في جريدة عرب نيوز السعودية لمدة خمس سنوات لم تنقطع إلا بعد التحاقي بالعمل في الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا عام 2008.
وبدأ تحولي من التدريس إلى العمل الإداري قبل مجيئي إلى الملحقية بنحو عام حينما أسند لي مسؤولية الإشراف على أول قسم نسوي بوزارة التعليم العالي بالإدارة العامة لشؤون البعثات في عام 2007، وفي عام 2008 بدات العمل بالملحقية كمديرة للشؤون الثقافية والاجتماعية وأعتقد أنها كانت بكل المقاييس فترة خصبة وتجربة ناجحة بالنسبة لي خاصة أنها ارتكزت على موضوع التواصل الثقافي والاجتماعي الذي يحتاج إلى رؤية واسعة وشاملة وتطبيق فعال لكل العناصر مجتمعة.. وكان أمام الملحقية مسؤوليات جسام تتعين إحكام عملية التواصل ليس فقط بين الملحقية ومبتعثيها بل ايضا بين الملحقية والمؤسسات التعليمية الأمريكية التي تتعامل معها من جهة وبين مؤسسات أخرى ثقافية تعمل في نفس المجال وجهات حكومية أمريكية لا تقل اهمية في التعامل مع إقامة الطالب واستقراره واستمرار دراسته..

إعادة هيكلة
ما ابرز الأمور التي تتطلعين للقيام بها في مهام منصبك الجديد وتصب في خدمة الطلاب المبتعثين؟.
أتمنى من خلال هذا المنصب أن أطرح على الملحق الثقافي إمكانية إعادة هيكلة الإدارات المعنية بالشؤون الثقافية والاجتماعية والإعلامية بحيث يكون هناك تخصيص نوعي أكثر فعالية وإيجابية لكل منها.. أما بالنسبة للجزء الثاني من سؤالك فكلما كان هناك تخصيص أكثر لمهام كل إدارة كلما انعكس ذلك على جودة الخدمة ونوعيتها التي تقدم للطالب.
. كيف تصفين ردة الفعل الخارجية لتعيينك في منصب يعتبر دبلوماسيا؟.
إذا كان القصد يعني بردود الفعل في المجتمع الغربي فلا شك أن تعيين المرأة في منصب دبلوماسي يعد شيئا طبيعيا في المجتمع الغربي ومن ثم فهو يجد تجاوبا ورضا من الكثيرين.
. هل واجهتك عقبات أثناء فترة عملك في الولايات المتحدة الأمريكية؟.
لم أواجه ذلك على الإطلاق.. بل وجدت الكثير من الدعم والتشجيع من الملحق الثقافي وثانيا من جميع الزملاء الذين أعمل معهم داخل الملحقية والسفارة ولقد أتيح لي في الكثير من اللقاءات والمحاضرات والمؤتمرات التي أحضرها أو تشارك الملحقية فيها أن أكون صوتا للمرأة السعودية وأن أعبر عنها وعن هويتها وأؤكد على أنها امرأة لا تختلف كثيرا عن باقي النساء وأنها تعتز بثقافتها وتراثها ودينها كما يعتز الآخرون في مختلف شعوب الأرض بذلك... لذلك استطيع أن اقول إن النوافذ كانت مفتوحة وأن الآذان كانت مصغية.
. كانت هناك ردة فعل ايجابية جدا لقرار تعيينك تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي بين المبتعثين ويتأملون خيرا في أن تساهمي في تذليل كثير من العقبات التي تواجههم؟.
أنا سعيدة بردة الفعل هذه وأعتز بشهادتهم أكثر من اعتزازي بأي شهادة أخرى فهم في حقيقة الأمر الهدف والأساس من وجودنا.

1600 حالة
ما ابرز المشكلات التي تواجهونها كملحقيه ثقافية مع المبتعثين والمبتعثات؟.
من المفترض أنني سأجيب عن هذا السؤال في حدود تخصصي والمهام الموكلة لي في مجالها الثقافي والاجتماعي أما بقية المشكلات فأرى عرضها على الإدارات المختصة أو مكتب الملحق الثقافي.
وفيما يتعلق بالمشكلات الثقافية والاجتماعية فكثيرا ما يثار الجدل حول حجم المشاكل والقضايا التي تواجه مبتعثينا أكثر من اللازم وبصورة مبالغة لا تعبر عن الحقيقة فمثل هذه القضايا والمشاكل الاجتماعية والأسرية والمخالفات لابد ان يقاس حجمها بالنسبة والتناسب وهي بهذا المعنى لا تتجاوز إلا نسبة ضئيلة من العدد الإجمالي للطلاب ومرافقيهم الذين يزيد مجموعهم على ثمانين ألفا.. وهذه النسبة لا تتجاوز 2% من هذا المجموع ولا تزيد باي حال من الأحوال على 1600 حالة وهذا يبشر بالخير، فالغالبية من أبنائنا وبناتنا المبتعثين يأتون إلى هذه البلاد وهم يحرصون على مراعاة التقاليد والسلوكيات الذين تربوا عليها ويؤمنون دائما بأنهم سفراء يمثلون بلادهم ويسعون دائما إلى إظهارها أمام العالم بالصورة الإيجابية التي تستحقها.. وهناك أيضا نسبة من أصحاب المشاكل والقضايا الذين يواجهونها عن غير قصد أو نظرا لضعف الوعي ونحن لا نبحث عن أعذار لأبنائنا وبناتنا بل ناخذ كل شيء بجدية ونتعامل مع موضوع قضاياهم بشيء من الحزم والحسم من خلال فريق عمل متخصص في القضايا بمختلف أنواعها، كما يبذلون جهدا كبيرا في إيجاد الحلول المناسبة التي يراعى فيها مصلحة الطالب ومستقبله ما لم يكن هو ذاته غير حريص على ذلك والقضايا كثيرة ومتنوعة ولا أعتقد من المناسب الحديث عنها بتفاصيلها فما زلنا نحترم خصوصية الأشخاص ونتعامل مع ملفه بحذر وبسرية تامة ولكن يمكن ترتيب أهميتها على النحو التالي: الهجرة فالمشاكل الزوجية فالقضايا المدنية فالصحية والنفسية وأخيرا الجنائية.

التواصل مع الملحقية الثقافية
كيف تقيمين تواصل المبتعثين والمبتعثات مع الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية؟.
لابد أن يكون واضحا أن الطالب الملم بثقافة التواصل الحديثة وطريقة التعامل معها سواء فيما يتعلق بالتواصل عبر البوابة الالكترونية أو البريد الالكتروني وطلباته في حدود المسموح بها لائحيا لا تواجهه أية مشكلات في التواصل مع الملحقية ومن وجهة نظري أن من أبرز المشاكل التي يواجهها الطلاب غالبا ما تكون غير نظامية أو غير مستوفاة أو استثنائية لظروف خاصة.. وهذا لا يعني مطلقا أن هناك حالات نادرة جدا من الطلبات النظامية التي يتقدم بها الطلاب وتتأخر.. فالكمال لله وحده والأخطاء الإنسانية المحدودة واردة بالقطع ولا يوجد جهاز كامل بهذا العدد الضخم من الموظفين دون مثل هذه الأخطاء.
** تعملين في الملحقية الثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية وتلتقين كثيرا بالسعوديات إما المقيمات في أمريكا أو المبتعثات للدراسة كيف ترين دورهن وما رأيك بتطلعاتهن المستقبلية ومطالبتهن بمزيد من الحقوق؟.
المرأة السعودية لم تأت من المريخ ولم تكن تعيش على سطح القمر، هي امرأة سعودية عربية مسلمة تعيش على أرض الواقع وتؤمن بمعتقداتها وتتمسك بعاداتها وتقاليدها لكنها تحتاج لمزيد من الفرص لإثبات وجودها ودورها في المجتمع.. والمرأة شريك اساسي للرجل في المنزل والعمل وبناء وتطور المجتمع.. وقد رايت في رحلتي إلى الخارج فتيات سعوديات يمتلئن فخرا ببلادهن ويسعين دائما لتحسين صورتها في الخارج من خلال أنشطتهن وإنجازاتهن العلمية والثقافية وفي مختلف المجالات... ولذلك أرى أن تطلعات المرأة المستقبلية وحلمها يتلخص في أنها تريد أن تعيش الحياة التي منحها الله لها كإنسان منتج وعامل يده بيد الرجل من أجل تطور المجتمع ونهضته وتحقيق رفاهيته... ولاشك أن اولي الامر يدركون ذلك ويسعون لتحقيقه بإيمان واقتناع ورؤية سليمة.

العمل بروح الفريق
من خلال تجربتك هل صحيح انه يصعب على السيدة أن تعمل في فريق يمثل الاغلبيه فيه من الرجال؟.

من خلال تجربتي الشخصية.. ما دام وجد الاحترام المتبادل وقدرت المرأة فيما تؤديه من جهد وأدت ما هو مطلوب منها لا تجد صعوبة مطلقا.. ومن واقع ممارستي للعمل في الملحقية فقد تزاملت مع الرجل وعملت معه بروح الفريق ولم أجد منه إلا كل تعاون واحترام.
. من هم الأشخاص المؤثرون في حياة د.موضي الخلف؟.
من الناحية العلمية والعملية فهو بلا شك والدي الدكتور عبدالله بن حمد الخلف وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي فهو الذي شجعني على استكمال دراستي للدكتوراه وساندني ووقف إلى جانبي في كل الفرص التي أتيحت لي، لطالما كان والدي يردد أن استثماري في أبنائي هو العلم والحمد لله فنحن ست إناث وثلاثة ذكور نتمتع بشهادات علمية أو في الطريق نحوها.
أما من الناحية الأسرية فكان أكبر الأثر يأتي من والدتي فهي اكبر داعم لي ولولاها لما استطعت أن أتفرغ لتعليمي وعملي لقد اسندت إليها مهمة الرعاية كأم منذ أن ولدت وأضيف إليها اعباء أبنائي أثناء دراستي فلها كل الحب والتقدير.

الاستفادة من المبتعثين
كيف ترين كيفية الاستفادة من خبرات المبتعثين والمبتعثات فور عودتهن لأرض الوطن؟.
لاشك أن برنامج الابتعاث في اختياره للتخصصات المطروحة راعى حاجة سوق العمل ومن ثم فإنه من الواجب أن تفتح الأبواب له للانطلاق والعمل وأعتقد أن الدولة تتفهم ذلك ولديها الكثير من الخطط التي تعدها لاستيعاب الشباب المؤهل القادر على المشاركة بكل طاقته في تطور بلادنا الحبيبة، ولاشك أن تجربتي وما عاصرته من خلال معرض يوم المهنة الذي ننظمه سنويا ضمن فعاليات الاحتفال بخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين اكبر دليل على ذلك فهناك أبواب ونوافذ مفتوحة للعمل من كبريات الشركات والمؤسسات وهو مؤشر يبشر بالخير دائما.
توصفين بالروح المرحة والنفس الكريمة وفي نفس الوقت تتصفين بالدقة الشديدة في العمل هل لك أن تتحدثي عن هذا الجانب؟.
غايتي أنني أراعي الله وضميري وابذل الجهد الذي يمكنني من إنجاز ما كلفت به دون غضاضة وتأفف.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار المدينه يوم السبت 6-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 22-9-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار المدينه يوم السبت 20-11-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 6-10-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 5 - 10 - 2012 9:42 PM
أخبار المدينه يوم السبت 28-10-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 15-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 15 - 9 - 2012 10:36 AM
أخبار المدينه يوم السبت 21-10-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 8-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 7 - 9 - 2012 11:39 PM
أخبار المدينه يوم السبت 14-10-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 1-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 8 - 2012 9:44 PM
أخبار المدينه يوم السبت 7-10-1433 ، أخبار جريده المدينه يوم السبت 25-8-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 8 - 2012 10:00 PM


الساعة الآن 9:04 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy