العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012

أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012 أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 9 - 2012, 9:02 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012


أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012


كلمة معالي قائد الحرس الملكي الفريق اول /حمد بن محمد العوهلي ..بمناسبة اليوم الوطني 1433هـ
كتب في تصنيف محليات يومية
بتاريخ Sep 23 2012 11:39:32


يوم الوطن وتلاحم القيادة والشعب
لقد سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية ففي مثل هذا اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر اعلن الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – توحيد أجزاء الدولة السعودية تحت اسم المملكة العربية السعودية بعد ملحمة بطولية قادها المؤسس مع رجاله المخلصين مشرقة بشمسِ عهدٍ جديد لدولة فتيه تحكم بشرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على أسس من التحديث والتطوير المعاصر .

كما عمل رحمه الله على تحسين وضع المملكة الإجتماعي و الإقتصادي واهتم بالتعليم وأمر بفتح المدارس والمعاهد وإرسال البعثات الى الخارج واهتم بالدعوة الإسلامية , و امر بخدمة الحجاج والمعتمرين من توفير المياه والخدمات الطبية ، وكان هاجسه طيب الله ثراه رفعة المواطن وامنه .
واهتم على إقامة العلاقات الدبلوماسية الخارجية ، وكان الملك المؤسس اول حاكم يدعوا الى التضامن الإسلامي وهدفه وحدة كلمة المسلمين كما قال رحمه الله ( إن احب الأمور إلينا أن يجمع الله كلمة المسلمين فيؤلف بين قلوبهم ، ثم بعد ذلك ان يجمع كلمة العرب فيوحد غاياتهم ومقاصدهم ليسيروا في طريق واحد يوردهم موارد الخير ) .

إنه القائد المؤسس الذي أسس هذه الدولة الحديثة فبدّل خوفها امناً ، وجهلها علماً ، وفقرها رخاء وازدهارا.

لم يكن مشوار النماء سهلاً ، فأتى من بعده ابنائه البرره لينهجو منهجه وواصلوا المسيره وكانت عزيمتهم تقود مسيرة شعب انهمك في البناء يشّيد اقتصاد امتد هيكلة لجميع القطاعات خلقت منظومة متكاملة تُجسد ملحمة تنموية سابقت الزمن ، ورسمت معالم حضارية جمعت اصالة الماضي وزهو الحاضر.

حتى اتى عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز قائد الإنجاز والنماء وإلى جانبه ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير سلمان بن عبدالعزيز.

ففي عهد خادم الحرمين الشريفين امتدت كثير من المنجزات التنموية العملاقة في مختلف القطاعات الإقتصادية والتعليمية والصحية والإجتماعية والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في مقدمة دول العالم .

ولإهتمامه حفظه الله بصحة المواطن تم اعتماد ميزانيات ضخمة للصحة لتنفيذ وتوسعة عدد من المستشفيات وتعزيز الرعاية الصحية لأمراض الاورام والقلب . ولما للإبتعاث من دور كبير لمستقبل الامة ونهضتها فقد ضاعف رعاه الله اعداد المبتعثين لينهلو من مناهل العلوم الحديثة . ولإتساع رقعة المملكة العربية السعودية حرص حفظه الله على تطوير المواصلات والطرق وإقامة مشاريع السكك الحديدية والقطارات. ومن اولى اهتماماته ايده الله هي رفاهية المواطن فرفع قرض صندوق التنمية العقارية ووجه بتوفير المساكن .

ولما للحرمين الشريفين من مكانة كبيرة في قلبه رعاه الله فقد اعلن عن توسعة شاملة تغطي جميع احتياجات الحجاج والمعتمرين وتحقق لهم اليسر والرفاهيه.

وقد اتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسمات حضارية رائدة جسّدت ما اتصف به رعاه الله من صفات متميزة ابرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وامته الاسلامية والمجتمع الإنساني بأجمعه في كل شأن وفي كل بقعه داخل الوطن وخارجه.

وتتويجاً للجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين لتعزيز التواصل والحوار بين الحضارات والثقافات والتوافق في المفاهيم تم إطلاق جائزة عالمية للترجمة بأسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إيمانا بأن ألنهضة العلميه والفكرية والحضارية إنما تقوم على حركة الترجمة المتبادلة بين اللغات كونها ناقلا امينا لعلوم وخبرات وتجارب الامم والشعوب والإرتقاء بالوعي الثقافي وترسيخ الروابط العلمية بين المجتمعات الإنسانية.


وتم إنشاء جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للحوار الحضاري ومنحها للشخصيات والهيئات العالمية التي تسهم في تطوير الحوار وتحقيق اهدافه.

ومن نعم الله سبحانه وتعالى على الامم والشعوب ان يرزقها ألفه ومحبه ومودة بين شعوبها وقادتها وهذه النعمه هي اهم العوامل التي تؤدي الى استقرار وامن ونمو هذه الدول ، وهي متجلية بين قيادتنا وشعبنا .

والسياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية تُعبر بصدق ووضوح مقرونة بالشفافية عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الامة العربية والإسلامية وشؤونها .

وما للقضية الفلسطينية والقدس من اهمية بالغة عند خادم الحرمين الشريفين فقد تصدرت اهتماماته ويظهر جليا في جميع كلماته وافعاله .

ولما يمر به اشقائنا في سوريا من محنة والم فقد امر حفظه الله بالبدء بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة اشقائنا في سوريا .

ونظرا للأحداث المحيطة باالامة الاسلامية فقد دعى خادم الحرمين الشريفين الى عقد إجتماع استثنائي لمؤتمر التضامن الاسلامي في مكة المكرمة في اواخر شهر رمضان حرصاً من خادم الحرمين الشريفيين لما فيه خدمه الاسلام والمسلمين ووحدتهم في هذا الوقت الدقيق والمخاطر التي تواجهها الامة الاسلامية .

وتأتي هذه الذكرى الغالية علينا لنسترجع ملامحها البطولية وان نتعامل معها بمزيد من الجد والإجتهاد والعمل الدائم جنباً الى جنب مع قيادتنا الحكيمة حتى نواصل العطاء والبناء وتعميق معنى الإنتماء لهذا الوطن والتعاون الدائم على البر والتقوى .



وختاماً ادعوا الله ان يطيل في عمر سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامين الامير سلمان بن عبدالعزيز.
وان يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه انه سميع مجيب .
قائد الحرس الملكي
الفريق الاول / حمد بن محمد العوهلي



Hofhv hglvw] d,l hghp] 7-11-1433 K [vd]i 23-9-2012 Hofhv hglvw] d,l hghp] 7-11-1433 K Hofhv [vd]i hglvw] d,l hghp] 23-9-2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 9 - 2012, 4:30 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012

جدل مستمر تؤججه فتوى تحريم خلع الملابس أثناء الحميمية
كتب في تصنيف محليات يومية
بتاريخ Sep 23 2012 1148


صحيفة المرصد: مازالت فتوى "تحريم خلع الملابس أثناء المعاشرة الزوجية" ، تثير اصداءا واسعة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي على رغم تكذيبها من قبل رجل الدين اليمني على الربيعي الذي اكد انها لُفّقت باسمه ، معلنا عن مكافأة مالية لكل من يدله على ( أي بي) حاسوب الجهة التي ( ألصقت ) الفتوى باسمه .


وعلى رغم ان تجارب اصدار الفتاوى عبر سنوات تفيد ان الكثير منها ، آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله ، لاسيما وانها تعبر عن ظن فردي يحاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع ، فان هذه الفتاوى لها اتباع بالآلاف يحرصون على الاخذ بها وتطبيقها في الحياة اليومية .
وعلقت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر اليوم ، على الفتوى باعتبارها "شيئا غريبا ولافتاً للنظر" ، مشيرة الى قول الشريف الشيخ شريف شحاتة أحد علماء الدين في الأزهر " مثل هذه الفتاوى غريبة وتحرم ما أحله الله، وأنه لا يوجد في الكتاب والسُنة ما يؤكدها أو يؤيدها" .
وفي وقت سابق كانت هناك بعض الفتاوى التي نسبت الى الربيعي منها " تحريم زيارة الأهرامات ، وأخرى "تحرم على الزوج لمس ثياب زوجته الداخلية حتى لا يقع في المحرمات " .
وكرد فعل على الفتوى ، اعتبرت الدكتورة سعاد صالح مديرة الدراسات الاسلامية للبنات في جامعة الازهر انه "يجوز شرعا للزوجين ان يعملا النظر بجسديهما من اجل التقريب بينهما باستثناء الفرج" .
ويندد عبد المعطي عضو مركز الدراسات الاسلامية في هذه الفتوى قائلا " التعري بين الزوجين لا يبطل زواجهما ويمكن ان ينظر احدهما الى اعضاء الاخر دون الولوج في الدبر".
ويرى فهد عامر الأحمدي في مقال له في صحيفة الرياض السعودية ان "تأمل هذه الفتاوى يكشف أنها في حقيقتها مجرد آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله (كما هي الحال مع الربا والخمر ولحم الخنزير مثلا).. وحين تخلو أي فتوى من (قال الله وقال الرسول) تنزل إلى مستوى الرأي الشخصي والظن الفردي حتى وإن حاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع" .
ويزيد في القول " الفتاوى الظنيّة ، مصطلح أُجبرت على ابتكاره في آخر مقال للتفريق بين الفتاوى الشرعية الأصيلة (التي تعتمد على ماقال الله، وقال الرسول) والفتاوى القائمة على الظنون والقواعد الفقهية الفضفاضة" .

ومن امثلة الفتاوى الظنية التي لها جذور يمكن تتبعها في التراث الفقهي ، فتوى ابن تيمية في تحريم الكيمياء المسئولة اليوم عن إنتاج آلاف العقاقير والأدوية والمنتجات الصناعية والاستهلاكية..
ويعرج الأحمدي على الكثير من الفتاوى " المتخلفة عن عصرها " مثل فتوى تحريم الراديو ، وتحريم اللغة الانجليزية إلى تحريم ابتعاث الطلاب إلى الخارج ، وتحريم كرة القدم والذهاب للكوافيرات . كما يسوق امثلة اخرى كثيرة على فتاوى يعدها كثيرون غير مناسبة مثل :
- عدم جواز استعمال المرأة للانترنت (إلا بوجود محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها).
- جواز إرضاع المرأة لزملائها الرجال في العمل...
- تحليل القبلات بين الشباب والفتيات باعتباره من اللمم (وهذه بالذات لجمال البنا).
- تحليل زواج المتعة تحت مسميات المسيار والمسفار والزواج فرند...
- تحريم زواج المعلمة بمن يقودها للمدرسة
ويعلّق أحمد الصراف في مقال له في صحيفة القبس الكويتية على الكثير من الفتاوى غير الحقيقية التي يروج لها " أصحاب عقول صغيرة ونفوس مريضة من شباب الشيعة والسنة بعضهم ضد بعض، وما يتكلفونه من مال وما يضيعونه من وقت ثمين وما يهدرونه من مواهب نادرة في تركيب أفلام وافتعال أحاديث للإساءة بعضهم لبعض".
من جانب آخر يعتبر يوسف الكويليت في مقاله في جريدة الرياض السعودية ان القضية " لا تتعلق ما بالمرأة فقط بل بالفتاوى والآراء التي تختلف من شخص لآخر في شؤون الحياة العامة" .
وينبّه علي سعد الموسى في صحيفة الوطن السعودية الى ان " الفتوى تبلع أختها النقيضة السابقة في نوازل عصرية كثيرة من فقه الواقع بسبب رؤية الفرد لا بصيرة المجموع" . ويتابع " قرأنا ذلك في فتاوى التقنية مثل الإنترنت والفضائيات وحتى في أنماط الهواتف المحمولة وخدماتها المختلفة".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 9 - 2012, 4:31 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012

قصة استرداد عاصمة الدولة على لسان المؤسس
كتب في تصنيف محليات يومية
بتاريخ Sep 23 2012 09:52:07


صحيفة المرصد:بعد محاولة لم يكتب لها النجاح عام 1901 لاسترداد الرياض من قبل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، حيث إنه منذ غادر الرياض عام 1890 ظل يفكر ويخطط للعودة إليها وإعادة تأسيس الدولة السعودية، فإن هذه المحاولة زادته إصرارا على العودة مرة أخرى، حيث قاد الملك عبد العزيز عام 1902 مجموعة من أفراد أسرته ورجاله متجها بهم من الكويت إلى أطراف الأحساء، وقام بعدد من التحركات الناجحة بقصد تكوين قوة كافية لاسترداد الرياض، وانضم إليه أثناءها بعض من أفراد القبائل في المنطقة تجاوز عددهم الألفين خلال فترة امتدت لنحو أربعة أشهر. إلا أنه نظرا لمضايقة الدولة العثمانية له ولأتباعه انفض عنه الكثير منهم، ولم يبق معه إلا ثلاثة وستون رجلا من أقربائه ورجاله الذين خرجوا معه من الكويت، ومجموعة مخلصة أخرى انضمت إليه خلال تحركاته التي قام بها أثناء المسيرة التي سبقت دخول الرياض، وانتحى بهذه المجموعة إلى جهات يبرين في سرية تامة استعدادا للزحف إلى الرياض واستردادها. يقول الملك عبد العزيز «تشاورنا مع ربعنا في ما نعمل، فاتفق الرأي على السطو على الرياض، فلربما حصلت لنا فرصة في القلعة نأخذها بسياسة، لأنه في الظاهر كان علينا جواسيس».
وفي هذه الأثناء وصلت الملك عبد العزيز رسالة من والده يدعوه فيها إلى العودة وعدم إكمال مهمته التي ربما تكون خطرا عليه، فقرأ الملك عبد العزيز رسالة والده ثم نظر إلى أتباعه ورفقاء طريقه وجمعهم حوله، في مشورة انبلج شعاعها منذ بداية الطريق، وقرأ عليهم رسالة والده، ثم قال «لا أزيدكم علما بما نحن فيه (إشارة إلى المعاناة)، وهذا كتاب والدي يدعونا للعودة إلى الكويت قرأته عليكم، أنتم أحرار في ما تتخذونه لأنفسكم، فمن أراد الراحة ولقاء أهله فإلى يساري إلى يساري»، لكن رفقاء الطريق جميعهم تواثبوا إلى يمينه، وأعلنوا قرارهم التاريخي بأن يصحبوه حتى يتحقق الأمر الذي يقصده، وعندئذ التفت الملك عبد العزيز إلى مبعوث والده، وقال «سلم على الإمام وخبره بما رأيت، واسأله الدعاء لنا، وقل له موعدنا إن شاء الله في الرياض».
اضطر الملك عبد العزيز نتيجة لمضايقة الدولة العثمانية والمخاطر التي أحدقت به أن يتبع سياسة التخفي، وأن يقيم مع رجاله الثلاثة والستين في أطراف الربع الخالي حتى تنصرف الأنظار عنه وعن مهمته. يقول الملك عبد العزيز «أخذنا أرزاقنا وسرنا وسط الربع الخالي، ولم يدر أحد عنا أين كنا، فجلسنا شعبان بطوله إلى عشرين رمضان، ثم سرنا إلى العارض».
بدأ الملك عبد العزيز في تنفيذ خطته لاسترداد الرياض في الحادي والعشرين من شهر رمضان، ووصل مع رجاله إلى مورد «أبو جفان» يوم عيد الفطر، ثم ساروا منه في الثالث من شوال متجهين إلى الرياض، حيث وصلوا ضلع الشقيب (وهو ضلع يقع بجبل أبي غارب جنوب الرياض)، وذلك في الرابع من شوال عام 1319هـ/ الثالث عشر من يناير (كانون الثاني) 1902، وأبقى الملك عبد العزيز بعض رجاله عند الإبل والأمتعة لحراستها، وليكونوا مددا وعونا له لو احتاج إليهم، وزودهم بالتعليمات والأوامر، وكان من تعليماته التي ألقاها إليهم «إذا ارتفعت الشمس - شمس الغد - ولم يأتكم خبرنا فعودوا إلى الكويت وكونوا رسل النعي إلى أبي، وإذا أكرمنا الله بالنصر فسأرسل لكم فارسا يلوح لكم بثوبه إشارة إلى الظفر، ثم تأتوننا».


سار الملك عبد العزيز مع بقية رجاله إلى الرياض على الأقدام.. يقول الملك عبد العزيز «مشينا حتى وصلنا محلا اسمه ضلع الشقيب يبعد عن البلد ساعة ونصف الساعة للرجلى.. هنا تركنا رفاقنا وجيشنا ومشينا على أرجلنا الساعة السادسة ليلا، وتركنا عشرين رجلا عند الجيش، والأربعون مشينا لا نعلم مصيرنا ولا غايتنا، ولم يكن بيننا وبين أهل البلد أي اتفاق». وعلى مشارف الرياض قسم الملك عبد العزيز جيشه إلى قسمين، أبقى القسم الأول بقيادة أخيه الأمير محمد ومعه ثلاثة وثلاثون رجلا في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض، وتسلل الملك عبد العزيز مع ستة من رجاله للوصول إلى بيت عامل ابن رشيد (عجلان).
كانت خطة الملك عبد العزيز مبنية على مهاجمة عجلان في منزله من دون أن يتعرض الأهالي في المدينة إلى أي أذى، إلا أن الملك عبد العزيز فوجئ بما لم يكن في حسبانه، عندما علم من زوجة عجلان أنه يبيت في حصن المصمك ولا يخرج منه إلا في الصباح، عندها أرسل الملك عبد العزيز في طلب أخيه محمد ورجاله الذين كانوا معه للتشاور في ما يمكن عمله، فتسللوا إلى بيت عجلان واجتمعوا مع الملك عبد العزيز، حيث تشاوروا في تنفيذ خطة الهجوم على المصمك.
وما أبداه الملك عبد العزيز من سرعة بديهة وتغيير في خطة الهجوم والعمل على اقتحام المصمك كشف عن مواهبه وقدراته على التخطيط والتفكير كقائد محنك، وعن عبقرية فذة، وما اتسم به من شجاعة وقوة وعزيمة وحسن تدبير. يقول الملك عبد العزيز «سألتها (أي زوجة عجلان) عن وقت خروج زوجها من الحصن.. قالت إنه لا يخرج إلا بعد ارتفاع الشمس بثلاثة رماح. أخذناها وأبقيناها مع الخدم، ثم أحدثنا فتحة بيننا وبين الدار التي فيها أخي محمد، ودخلوا علينا. كان الليل عندئذ الساعة التاسعة والنصف، والفجر يطلع على الحادية عشرة، فلما اجتمعنا في المحل استقربنا وأكلنا من تمر معنا ونمنا قليلا ثم صلينا الصبح، وجلسنا نفكر ماذا نعمل. قمنا وسألنا الحريم من الذي يفتح الباب للأمير إذا جاء؟ قلن فلانة.. فعرفنا طولها، فألبسنا رجلا منا لباس الحرمة التي تفتح الباب، وقلنا له: استقم عند الباب فإذا دق عجلان فافتح له ليدخل علينا. رتبنا هذا وصعدنا إلى فوق في غرفة فيها فتحة نرى منها باب القصر، وبعد طلوع الشمس فتحوا باب القلعة، وخرج الخدام على العادة إلى أهلهم لأنهم كما ذكرنا أصبحوا حذرين من يوم سطوتنا (هجومنا) الأولى، ثم فتح باب القلعة، وأخرجوا خيولهم وربطوها في مكان واسع، ولما رأينا باب القلعة مفتوحا نزلنا لأجل أن نركض للقلعة وندخل القصر بعد فتح الباب، وبنزولنا خرج الأمير ومعه خدمه قدر عشرة رجاجيل قاصدا بيته الذي نحن فيه، وبعد خروجه أقفل البواب بابه وراح لأسفل القصر وترك الفتحة، وأبقينا نحن عند نزولنا أربعة بواردية، وقلنا: إذا رأيتمونا راكضين فأطلقوا النار على الذين عند باب القصر. فلما ركضنا كان عجلان واقفا عند الخيل، فالتفت إلينا مع رفاقه، ولكن هؤلاء الرفاق ما ثبتوا بل هربوا للقصر، وحينما وصلنا إليه كان الجميع دخلوا ما عدا الأمير عجلان هو وحده، أما أنا فلم يكن معي غير بندقية وهو معه سيفه. رد لي السيف وهو يومئ بالسيف، ووجه السيف ما هو طيب. غطيت وجهي وهجمت بالبندقية فثارت طيحة (سقوط) السيف في الأرض، ويظهر أن البندق أصابت عجلان لكنها لم تقض عليه، فدخل من الفتحة لكني مسكت رجليه فمسك بيديه من داخل ورجلاه بيدي، أما جماعته فقاموا يرموننا بالنار ويضربوننا بالحصى. أيضا ضربني عجلان برجله على شاكلتي (خاصرتي) ضربة قوية، ويظهر أنني غشيت (أغمي علي) من الضربة فأطلقت رجليه فدخل. بغيت (أردت) أن أدخل فأبى عليّ أخوياي (رجالي)، ثم دخل عبد الله بن جلوي والنار تنصب عليه، ثم دخل العشرة الآخرون، وفتحنا الباب على مصراعيه». ودخل الملك عبد العزيز المصمك، واستقبله أهالي الرياض مبايعين له ومسرورين بعودته.
وكان استرداد الرياض اللبنة الأولى في تأسيس المملكة العربية السعودية على مبادئ الشريعة السمحة، وأساسا لما وصلت إليه هذه البلاد من عز وتمكين، وما أفاء الله به عليها من أمن واستقرار.
وإنفاذا لتوجيهات الأمير سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، فقد قامت الدارة بالعمل على توثيق أسماء الرجال الذين صحبوا الملك عبد العزيز في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض 1902 والتعريف بهم، ونظمت الدارة زيارات ميدانية لعدد من الأسر ذات العلاقة لجمع المعلومات اللازمة، ودراسة ومراجعة المصادر كافة التي ذكرت أسماء الرجال الذين رافقوا الملك عبد العزيز لدخول الرياض سنة 1319هـ، والتي تمثلت في عدد من المصادر المخطوطة والمطبوعة والشفهية.

وفي الثاني والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) من عام 1999، وخلال احتفال السعودية بمرور مائة عام على دخول الملك عبد العزيز الرياض وانطلاق تأسيس السعودية، وتكريما لهؤلاء الرجال ووفاء لما قاموا به من جهود تاريخية، وجه الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بتكريم هؤلاء الرواد الثلاثة والستين ومنحهم وساما خاصا باسم وسام الرواد يسلم لأسرهم في هذه المناسبة المباركة التي تحتفل فيها البلاد بمرور مائة عام على تأسيسها، وفي ضوء ذلك عملت الدارة على إعداد سيرهم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار المرصد يوم الاحد 7-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 23-9-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار المرصد يوم الاحد 12-12-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 28-10-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 27 - 10 - 2012 9:22 PM
أخبار المرصد يوم الاحد 14-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 30-9-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 30 - 9 - 2012 3:44 PM
أخبار المرصد يوم الجمعه 5-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الجمعه 21-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 21 - 9 - 2012 3:18 AM
أخبار صحيفه المرصد يوم الاثنين 1-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاثنين 17-9-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 17 - 9 - 2012 12:25 AM
أخبار المرصد ليوم الاحد 29-10-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الاحد 16-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 15 - 9 - 2012 11:44 PM


الساعة الآن 11:08 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy