العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏

أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏ أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2 - 10 - 2012, 7:12 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏


أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏



أعضاء شورى: “النقل العام” تنظم مواصلات طلاب المدارس وتضبط الليموزين
جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 03/10/2012

قال عدد من اعضاء مجلس الشورى لـ»المدينة»: إن هيئة النقل العام، الذي صدر امس الاول قرار بانشائها من مجلس الوزراء، ستعمل على تطوير وتنظيم النقل المدرسي ما يؤدي الى سهولة في نقل الطلاب والطالبات من المنازل الي المدارس وفق خطوط ميسرة وسهلة، وانه من مهامها اصدار التراخيص لمن يرغب بالنقل المدرسي من الشركات.
واكدوا ان «الهيئة» ستكون مسؤولة عن ايجاد المسارات المخصصة للنقل وايضا المواقف والخطوط البديلة التي ستسهل على الحافلات للتنقل دون احداث اي زحام مروري، واشاروا الى ان من بين مهامها ضبط شركات اللموزين التي تحتاج الى تنظيم بسبب ما يحدث من زحام على الطرق داخل المدن، واوضحوا ان انشاء الهيئة من شأنه ان يسهم في تنظيم الحركة المرورية داخل المدن الكبيرة مثل الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة.
واشاروا الى ان القرار خطوة ممتازة في ظل تنامي النقل العام وتوسع المملكة من خلال التوسع العمراني والسكاني بها وان انشاء مثل هذه الهيئة من شأنه الاسهام في الرفع من اداء النقل العام وايضا تنظيم الحركة المرورية داخل المدن الكبيرة. واشاروا الي ان الهيئة ستشرف على القطاعات التي تستثمر في النقل كمنح التراخيص والتشغيل ووضع الشروط اللازمة وفق نظم معينه مشيرا الي ان هذه الخطوة بإنشاء الهيئة سيولد شركات مساهمة في النقل البحري والبري.
وقالوا ان الهيئة ستكون نواة لصد الازدحامات المرورية والتجاوزات في النقل العام مؤكدين في الوقت ذاته على ان اشكالية النقل العام كبيرة وليست بالسهلة ومتفاقمة موضحا ان هذه الاشكاليات تحتاج الي جهود جبارة للتغلب عليها.
في البداية اكد عضو لجنة النقل وتقنية المعلومات بمجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون ان انشاء الهيئة من شأنه ان يسهم في تنظيم الحركة المرورية داخل المدن الكبيرة مثل الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة، مبينا ان ما يحدث حاليا من زحام في تلك المدن هو ضعف النقل العام، مستدركا قوله بأنه في حال تنفيذ الهيئة الجديدة مهامها سيسهم في سهولة تنقل المواطن دون الحاجة الي استخدام مركبته الخاصة وذلك بفضل ما ستوفره تلك الهيئة خصوصا ما ستوجده من شبكة متكاملة من نقل وخدمة المواصلات.
واشار عضو مجلس الشورى الى ان الهيئة ستكون مسؤولة عن ايجاد المسارات المخصصة للنقل وايضا المواقف والخطوط البديلة التي ستسهل على الحافلات للتنقل دون احداث اي زحام مروري.
واوضح ان لجنة النقل وتقنية المعلومات بالمجلس اصدرت عددا من التوصيات تنص على تطوير شبكة النقل داخل المملكة بصفة عامة, واكد الدكتور السعدون ان انشاء الهيئة سيشجع الاستثمار في النقل بشكل اكبر ويفتح المجال للشركات في ذلك.
وحول الحد من تجاوزات مركبات الليموزين قال ان الهيئة سيكون من شأنها تنظيم عمل واصدار تراخيص لشركات النقل العام والتي تشمل الليموزين وايضا النقل الجماعي بين المدن مشيرا الي ان شركات الليموزين بحاجة الي ضبط وتنظيم وذلك لما يحدث من زحام على الطرق داخل المدن.

وعن النقل المدرسي قال انه من وجهة نظره سيكون من مهام الهيئة تطوير وتنظيم النقل المدرسي خصوصا لما سيسهم فيه من سهولة في نقل الطلاب والطالبات من المنازل الي المدارس وفق خطوط ميسرة وسهلة مشيرا الي انه من مهامها اصدار التراخيص لمن يرغب بالنقل المدرسي من الشركات.
من جانبه قال عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري ان من مهام هيئة النقل العام الذي اقرها مجاس الوزراء في جلسته امس الاول هو الاشراف على النقل بشكل عام البري والبحري والجوي.
واكد ان الهيئة ستشرف على القطاعات التي تستثمر في النقل لمنح التراخيص والتشغيل ووضع الشروط اللازمة وفق نظم معينة مشيرا الي ان هذه الخطوة بإنشاء الهيئة سيولد شركات مساهمة في النقل البحري والبري.
واوضح انه لا بد من التوسع في قطاع النقل داخل المدن خصوصا ما يحدث حاليا من استهلاك كبير للوقود واذا نظرنا الي التنظيم الذي سيكون من قبل هذه الهيئة وما لها الاثر الكبير في الحد من استهلاك الوقود واستغلاله بشكل اقتصادي في مجالات اخرى, مبينا الي ان النقل العام حاليا يستهلك ربع الانتاج المحلي من الوقود مع توقعات بزيادتها مستقبلا اذا ما اوجدنا بدائل لها, وقال الدكتور زين العابدين ان الهيئة ستغير ثقافة المجتمع وذلك باستخدام شبكات النقل العام.

من جهته رفع عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد على اقرار مجلس الوزراء لانشاء هيئة للنقل العام مشيرا الي ان الهيئة ستسهم كثيرا في حل الاختناقات المرورية التي نعاني منها في المدن الكبيرة.
واكد الدكتور بكري ان الهيئة ستكون نواة لصد الازدحامات المرورية والتجاوزات في النقل العام مبينا الي ان اشكالية النقل العام كبيرة وليست بالسهلة ومتفاقمة، موضحا ان هذه الاشكاليات تحتاج الي جهود جبارة للتغلب عليها كما اننا بحاجة الى استحداث وسائل نقل اخرى حتى يتم التخفيف على الطرقات داخل المدن وايضا بين المدن.



Hofhv hgl]dki d,l hghvfuhx 17-11-1433 K wpdti 3-10-2012 ‏ Hofhv hgl]dki d,l hghvfuhx 17-11-1433 K Hofhv wpdti hgl]dki d,l hghvfuhx 3-10-2012 ‏ ‏








  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 10 - 2012, 8:32 AM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏

“المحكمة الإدارية” تستعين بالبحث الجنائي لإحضار متهم بقضية لجنة مكافحة التسول
حامد الرفاعي- جدة
الأربعاء 03/10/2012

حددت المحكمة الادارية بديوان المظالم يوم 29 ذو الحجة للنطق بالحكم ضد 4 أعضاء لإحدى لجان مكافحة التسول ( ينتمون لعدة جهات حكومية مختلفة ) على خلفية اتهامهم بحسب لائحة دعوى هيئة الرقابة والتحقيق بتزوير محضرين من محاضر القبض وإثبات وقائع غير صحيحة بالتزامن مع عملية القبض على متسولات إفريقيات قبل اكثر من عام و شهدت جلسة الأمس قرار اعضاء الدائرة القضائية بمخاطبة البحث الجنائي لاحضار احد المتهمين المتغيبين عن جميع الجلسات الماضية تمهيدا لمثوله بالقوة الجبرية في جلسة النطق بالحكم القادمة. فيما ادى حادث مروري بحسب افادة الحضور إلى غياب قسري للمتهم الثالث اثناء قيادته لسيارته متجها لحضور جلسة الامس و تضمنت دفوعات المتهم الاول اكتفائه بدفوعاته في الجلسات السابقة والتي نفى فيها جميع الاتهامات المنسوبة ضده ، مؤكدا إن محضر القبض والذي تم بالتزامن مع القبض على عدد من الافريقيات المتسولات بتاريخ 26 / 11 / 1432 كانت جميع إجراءاته صحيحًة، و لا صحة لأقوال زميله الذي استشهدت به هيئة الرقابة والتحقيق والذي ادعى أنه لم يشاهد الإفريقيات يمارسن التسول.
وبرر المتهم الأول ادعاء زميله المذكور بأنه تركهم أثناء مباشرة عملية القبض على المتسولات ـ وذهب لأحد المحال التجارية لشراء (فصفص) ثم واصل رفضه فتح باب الباص المخصص لنقل المتسولات بدعوى أنه لا يستطيع فتحه بسبب عطل مفاجئ مما استدعى نقل المستولات في باص آخر بالاضافة إلى امتناعه عن التوقيع على محضر القبض والذي تم تدوينه بجميع الملابسات التي صدرت من الموظف المذكور، وبشهادة جميع أعضاء اللجنة والذين يمثلون عدد من القطاعات الحكومية الأخرى المعنية بالمشاركة في القبض على المتسولين والمتسولات.
واستدعت الدائرة القضائية المتهم الثاني والذي حملت أقواله تضاربا ، وزعم إنه لم يوقع على المحضر وإنه لم يتم التنسيق بشأن المداهمة.
وبعد مداولات سرية بين أعضاء الدائرة تم تحديد 29 ذو الحجة موعدا للنطق بالحكم في القضية.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 10 - 2012, 8:32 AM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏

حادث “تالا” يرفع معدل إقبال الموظفات على “الحضانات الخاصة”
هاجس الخوف من الخادمات دفعهن إليها رغم ارتفاع أسعارها
فاطمة مشهور- ريهام المستادي - إيمان العريفي - جدة
الأربعاء 03/10/2012

رفع مقتل طفلة ينبع «تالا» على يد خادمتها الآسيوية معدل إقبال الأمهات العاملات على وضع أطفالهن الصغار في حضانات خاصة لحين عودتهن من العمل، وجعلت الحادثة الإقبال على تلك الحضانات ليس توجيها ترفيهيا كما كان في السابق بل بات ضرورة ملحة فرضتها حالة الخوف وعدم الثقة في كثير من الخادمات داخل البيوت.
«المدينة» اقتحمت أسوار هذه الحضانات، وحاولت التعرف على طريقة إيوائها للطفل ومدى الأمان بها، وما تقدمه من خدمات ترفيهية وتعليمية للطفل خلال فترة استضافته بها بجانب اسعار خدماتها.
في البداية كانت الزيارة لمركز «عالم السنافر» وهو احد مراكز الحضانات والتي تستقبل الأطفال من عمر شهرين إلى خمس سنوات، وتشير مها بامشموس صاحبة المركز الى ان حضانات الاطفال هي المكان الآمن للأم العاملة حيث ان الطفل يتواجد بمركز متخصص للعناية به وبين ايد أمينة من المختصات والمشرفات.
واوضحت ان المركز يشترط على المشرفات ان يكن امهات لكي يقدمن الرعاية الكاملة لهم، وقالت: «نحن في المركز نحرص على ان يكون عدد الأطفال المقبولين حسب مساحة المركز, والتي هي حاليا تتسع لـ 10 اطفال فقط من كل مرحلة عمرية فمثلا منذ سن الشهرين وحتى الستة شهور نقبل 10 اطفال فقط ومن السبعة اشهر وحتى الاحد عشر شهرا نقبل بعشرة اطفال وهكذا وفي حالة الزيادة توضع الأسماء في قائمة الانتظار حسب أولوية التسجيل ويوفر المركز مربية ومشرفة لكل 5 اطفال بالإضافة الى كاميرات المراقبة الموجودة في كل انحاء المركز ويشترط ان تكون المشرفة على الأطفال اما لتكون لديها الخبرة الكافية للتعامل مع الأطفال بحنان وعطف».

تعليم ولعب
أما سيدة الأعمال مي سعدي صاحبة حضانة «ركن الأطفال» فتشير إلى أن إنشاء الحضانات يهدف بالدرجة الأولى لخدمة الأطفال أنفسهم وشغل أوقات فراغهم ما بين اللعب والتعليم بالترفيه إضافة إلى تأمين الجو المناسب والآمن لهم تحت إشراف سعوديات متخصصات في الطفولة والأمومة وبما يساعد الطفل على التنشئة في بيئة اجتماعية طبيعية بحيث يتم تعليمه أسس الصلاة والتخاطب وبعض الأدعية البسيطة وأحرف اللغة العربية والإنجليزية بجانب حب الإسلام والوطن والملك وشهر رمضان والاندماج مع أطفال آخرين وبذلك تساعده على القضاء على الانطوائية لدى الطفل، مشيرة إلى أن الحضانة تقوم بتأهيل وتأسيس الطفل قبل دخوله المرحلة الابتدائية.
وذكرت أن هناك إقبالا كبيرا على الحضانات من السيدات العاملات سواء في الحقل التعليمي أو المستشفيات والقطاعات الخاصة وحتى السيدات غير العاملات ذوات الظروف الصعبة والطارئة واللواتي بتخوفن من ترك اطفالهن مع الخادمة في منازلهن بل يحضرن أطفالهن مع الخادمة بحيث تكون تحت نظر المركز ويلاحظ العاملات فيه كيف تتعامل الخادمة مع الطفل..
وأشارت إلى أن مواعيد العمل في حضانة الأطفال في مركز «ركن الطفل» تبدأ من الساعة السابعة صباحا وينتهي العمل بها في تمام الحادية عشرة ليلا ومن السبت للخميس باستثناء يوم الجمعة، موضحة ان الرسوم مناسبة جدا وفي متناول جميع الطبقات وهناك رسوم شهرية واخرى أسبوعية ويومية شاملة للوجبات الغذائية والتعليم والترفيه وتوفير غرف نوم للأطفال مجهزة على أفضل مستوى.
ولفتت إلى أن عدد العاملات المتخصصات من السعوديات لديهم في المركز أكثر من عشر عاملات حيث يستوعب المركز من ثلاثين لأربعين طفلا تقريبا مؤكدة سعيها للتوسع في افتتاح حضانات في أحياء متفرقة لخدمة الأمهات العاملات في الفترة الصباحية وحتى العاملات في الفترة المسائية كالطبيبات والممرضات.
وأكدت أن استمرارية تجديد الأهالي وأولياء الأمور لبقاء أطفالهم لدى المركز دليل كبير على مدى نجاح المركز في التعامل مع الأطفال وحب الأطفال للجلوس والمكوث فيه ومدى تأمين المركز على الطفل من الصباح والمساء حتى إن المركز عمل على إقامة دورات في الإسعافات الأولية للعاملات في المركز في حال إن واجه الطفل أي مكروه كما يقوم المركز بزرع كاميرات مراقبة خارجية للتأكد من حضور والد ووالدة الطفل لإستلامه.
أما منى البدر -صاحبة حضانة في أحد الأسواق- فتوضح أن الحضانة تستقبل أطفال المرأة العاملة والتي ليس لديها من يساعدها في الفترة الصباحية ولساعات معدودة والتي تود ترك طفلها أو طفلتها في الحضانة لفترة غيابها، قائلة: «نحن نرحب بهم ولدينا -دادات ومربيات- متخصصات تربويا وتعليميا للأطفال عدا عن ذلك ما يقدم لهم من وسائل ترفيه متعددة».

25 طفلا في الصالة
وأشارت إلى أن الصالة تستوعب 15طفلا إضافة إلى 10 من الأطفال الرضع في القسم الخاص بالحضانة في الفترة الصباحية والمسائية مع العلم بأن الأم عندما تترك طفلها لا تزيد على ساعتين وتأتي لأخذه باستثناء حضانة الطفل والتي يجلس الطفل فيها لساعات في الفترة عندما تكون الأم في عملها سواء معلمة أو طبيبة أو تعمل في قطاع خاص ولدينا فترتان صباحية ومسائية.


وأوضحت أن النشاط الذي تقوم به الحضانة لا يتوقف على توفير الألعاب والرسوم لهم ولكن يتعدى أكثر من ذلك بأنها تعمل على إقامة مسابقات وتوزيع الهدايا والألعاب بينهم وتتنوع المسابقات لهم فمنها ما تكون دينية وثقافية وحسابية لترسيخها في ذهن الطفل منذ مرحلة التأسيس.
وتقول نادية سعيد مديرة حضانة أطفال بأحد المراكز النسائية الرياضية بجدة ان انشائها في البداية كي تودع العاملات أطفالهن لديه ثم توسعت بعد الإقبال الكبير عليها من قبل السيدات خاصة فى الفترة المسائية حيث إن النظام لديهم بالساعة بـ20 ريالا ولليوم الواحد من الساعة الواحدة ظهرا الى الثانية عشرة ليلا 150 ريالا والشهر بـ600 ريال, شاملة تقديم وجبة خفيفة مع العصائر إضافة إلى البرامج الترفيهية التي تقدم.
وعن العاملات تقول: معظمهن من خريجات علم الاجتماع والنفس إضافة إلى موظفتين غير سعوديتين.

أمهات وتجارب مريرة
وعن تجارب بعض الأمهات مع الحضانات الخاصة تقول ام انمار الصبحي -الموظفة في احدى الشركات الخاصة- وتمتد ساعات عملها الى تسع ساعات يوميا ان لديها خادمة لا تأتمن ترك طفلها بين يديها وتفضل تركه في مركز متخصص لرعاية الاطفال لتكون مطمئنة عليه تحت اياد مختصة وذات خبرة.
وتضيف: «منذ ان كان عمر ابني 40 يوما وانا اتركه في هذا المركز والان عمره سنه ونصف ولم افكر ولا للحظة ان يخرج وان رزقت بطفل اخر فسأسجله في نفس المركز وسأتحمل التكلفة العالية من اجل ان اطمئن على اطفالي».
وتوضح ام يوسف مصطفى -سيدة مصرية تعمل بإحدى الشركات لثماني ساعات يوميا- انها ادخلت ابنها ذا الاربع سنوات الحضانة منذ اكثر من سنة وانه سعيد جدا واكتسب منها خبرات رائعة وهي تشعر بالامان عندما تترك ابنها في المركز لان المشرفين على المركز يبدون اهتماما كبيرا بالأطفال.
وتقول ام هيلة الحمدان: «سجلت ابنتي التي تبلغ من العمر سنتين و3 اشهر في احدى الحضانات لأنها وحيدتي وليس لديها اخوة ليلعبوا معها طوال اليوم وايضا لكي تتعلم بعض المهارات كما اني لا استطيع تركها بيد الخادمة ولا اثق بها ابدا.

حضانات منزلية

أما سارة المصري إحدى الموظفات التي جربت حضانات المنازل لدى سيدة فلبينية فتقول: «عانيت كثيرا في فترة عدم وجود خادمة منزلية فبحثت عن خادمة من هنا لكنني لم اجد خادمة ترعى ابنتي جيدا ونظرا لغيابي طويلا بسبب عملي حيث اعمل ممرضة اضطررت ان الجأ الى حضانة المستشفى لكن إحدى الزميلات نصحتني بالا اضع ابنتي ذات الثلاثة اعوام بها لان هناك فيروسا اصاب الأطفال مما أوقعني في حيرة لاجد إحدى الممرضات من الجنسية الآسيوية تدلني على زميلة لنا من ذات الجنسية استقالت وجعلت من شقتها وهي بالقرب من المستشفى بمثابة حضانة لاستقبال اطفال الممرضات والطبيبات ممن يعانين نفس مشكلتي وبالفعل اضطررت ان اودع ابنتي لديها بمبلغ «500» ريال شهريا مع وضع الوجبة الخاصة بابنتي».
واستطردت: «واستمررت شهرين إلى ان اخذت اجازتي السنوية حيث وجدت ان مستوى الرعاية والنظافة سيئ نظرا لعدد الاطفال المتزايد حيث وصل الى عشرة اطفال من سن الشهرين الى الاربع سنوات في غرفة صغيرة, لهذا قررت ان اخذ إجازتي السنوية الى ان استقدم العاملة وبعد عام وضعت ابنتي في روضة لاحدى المدارس».
وتضيف: لابد ان ان يخصص كل قطاع به عدد من الموظفات مبنى مستقلا يجهز كحضانة خاصة باطفال منسوبات ذلك القطاع كي يرتاح بال الموظفة وتطمئن على اطفالها وفق انظمة نظام العمل لكن للاسف لا يعمل به».

مراعاة ظروف الأمهات
وعن تقييمها لأداء الحضانات الخاصة تشير أستاذ دراسات الطفولة المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة مها أركوبي أن على الدولة أن تكون النموذج الافضل لتقتدي بها جميع القطاعات الخاصة في الدولة كما عليها ان تلزم جميع دوائرها الحكومية بأن تكون حضانات للأطفال خاصة في المدارس والجامعات والمستشفيات وأي قطاع حكومي تعمل فيه المرأة وتوفير جميع الإمكانيات التي تجعل الطفل يعيش في بيئة سليمة وتراعي جميع احتياجاته وكأنه في منزله وتوفير متخصصات في الطفولة والأمومة حتى يستطيع الطفل دخول الروضة بشكل سليم.

تجربة فريدة
وعن تجربة جامعة الملك عبدالعزيز والتي كانت من اول القطاعات التي حرصت على وجود حضانة لمنسوباتها اوضحت وكيلة الاقتصاد المنزلي مشرفة قسم دراسات الطفولة المبكرة الدكتورة نهلة قهوجي أن حضانة الجامعة بدأت بجهود فردية من منسوبي الجامعة في شقة سكنية منفصلة عن مباني الجامعة الرئيسية في العام 1400هـ، وكانت تضم في ذلك الوقت 15 طفلا وطفلة فقط ومع مرور الوقت نمت الحضانة وتزايد عدد الأطفال المسجلين بانتقال الحضانة إلى الصالة الرئيسية في مبنى القبول والتسجيل حتى تم إنشاء مبنى منفصل للحضانة داخل الحرم الجامعي مما أدى إلى زيادة المراحل العمرية وقبول أطفال في مرحلة الروضة وبذلك أصبحت تقدم خدماتها لكل من منسوبي وطالبات الجامعة.
وأوضحت انه حتى تلك الفترة كان الإشراف عليها من قبل مجلس إدارة يضم في عضويته عميدة قسم الطالبات، وكيلة الاقتصاد المنزلي، ومشرفة أكاديمية من قسم دراسات الطفولة، مديرة الروضة، ومحاسبة الروضة وانه مع تزايد عدد الأطفال المسجلين وطلبات الالتحاق ظهرت الحاجة الى توسعة مبنى الروضة مع الأخذ في الاعتبار التقدم والتطور الهائل في مجال الطفولة المبكرة، مما ادى الى صدور موافقة مدير الجامعة على المقترح الذي تقدمت به عضوات قسم دراسات الطفولة بانشاء مبنى منفصل للحضانة وتوسعة مبنى الروضة الحالي لتزيد الطاقة الاستيعابية للمبنى الى 120 طفلا.
وتضيف دكتورة قهوجي انه تم تصميم المبنى بما يضمن توفر بيئة آمنة تحقق للطفل النمو الاجتماعي والنفسي والحركي والعقلي في جو من المرح والمتعة والاكتشاف، وتوج هذا النجاح بالموافقة على انضمام حضانة وروضة الجامعة إلى منظومة الأعمال والمعرفة ضمن المعامل المركزية لجامعة الملك عبدالعزيز، وبذلك أصبحت الروضة معملا مركزيا لقسم دراسات الطفولة يشرف عليه نخبة من عضوات القسم المتخصصات في المجالات المختلفة للطفولة المبكرة ويضم معلمات مؤهلات من خريجات القسم يتطلعن لتطبيق أوجه الرعاية المتكاملة للطفل في المرحلة التأسيسية للخبرات والمهارات الحياتية، وبذلك تتحقق الأهداف التي كانت قبل أعوام أحلاما وأصبحت حقيقة.
وأوضحت أن الجهود لم تتوقف عند ذلك الحد بل تم ضم حضانة المركز الطبي الى مركز الطفولة باشراف قسم دراسات الطفولة والتي توفر رعاية للأطفال من عمر شهرين الى ثلاث سنوات وتم دعمها لتكون مركزا يحقق معايير الجودة في الطفولة المبكرة، كما امتدت لتشمل كليات الفروع بالفيصلية في جامعة المؤسس ليتم تجهيز مبنى متكامل يقدم برنامجا تعليميا لمرحلة رياض الأطفال وأوجه رعاية متكاملة لمرحلة الرضع والمفطومين.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار المدينه يوم الاربعاء 17-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 3-10-2012 ‏ ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة المدينه يوم الاربعاء 28-8-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 18-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 17 - 7 - 2012 7:37 PM
أخبار صحيفة المدينه يوم الاربعاء 21-8-1433 ، أخبار صحيفه المدينة يوم الاربعاء 11-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 11 - 7 - 2012 3:05 AM
أخبار جريدة المدينه يوم الاربعاء 16-7-1433، أخبار صحيفه المدينة يوم الاربعاء 6-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 6 - 2012 12:19 AM
أخبار جريدة المدينه يوم الاربعاء 9-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 30-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 29 - 5 - 2012 8:30 PM
أخبار جريدة المدينه يوم الاربعاء 18-6-1433, أخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 9-5-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 9 - 5 - 2012 12:02 AM


الساعة الآن 3:59 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy