العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012

أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012 أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 10 - 2012, 7:46 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012


أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012




" المداهن " صخور في نجران تتحول لأواني منزلية ولحفظ الأطعمة

11-19-1433 11:20 am
عاجل - ( نجران - واس )
من الرائع أن تُتطوع البيئة لخدمة الإنسان وقضاء شؤونه ، وهذا بالفعل ما يحدث في منطقة نجران حيث طُوعت الصخور الصلدة ونحتت لتكون صالحة للاستخدام البشري عن طريق تحويلها إلى قدور وأواني للأطعمة ولحفظها لساعات بعد نضوجها نظرا لخاصية الاحتفاظ بالحرارة.
وفي السوق الشعبي النجراني تنتشر محلات مختصة ببيع الأواني الصخرية أو ما تعرف محليا ب" المداهن " وهي قدور مختلفة المقاسات مستخلصة من مادة صابونية تنتشر في سلسة جبال ممتدة من ظهران الجنوب في عسير إلى منطقة نجران ، ووفقا للبائع أبو عادل الذي أمضى قرابة 25 عاما في بيع المداهن فإن لها أنواع منها البرمة الحجرية والحرض والمقالي والمصلة ، والأخيرة أشبه ما تكون بالمسلة الحجرية الملساء كالمقلاة ويصنع عليها الخبز والقرصان.
وللمداهن مقاسات متعددة منها المدهن الصغير ومخصص لتقديم العسل والسمن والمرق ، والمدهن الوسط وهو للحوم والرقش والمدهن الكبير وهو مخصص للولائم الكبيرة ، إضافة إلى الحرضة وهي لوضع السمن والعسل والبرمة للطبخ والنحت لصنع المغش "وطهي اللحم كما يستخدم القدح للشرب ولوضع المرق واللبن.
ويصل سعر المدهن الواحد لأكثر من ألفي ريال ، بينما يبدأ سعر الصغير منه 50 ريال.
وللأواني الحجرية أنواع غير الصابوني منها ما هو مصنوع من المرمر والحجر الجيري.
ويحرص زوار المنطقة لابتياع الأواني الحجرية بقصد أن تكون قطعا تذكارية وتتراوح أسعارها تبعا لأحجامها ، إلا أن التنور يصل سعره في المواسم إلى 300 ريال إضافة إلى أسعار مختلفة من 60 إلى 80 ريال للحرضة، والتي يقدم فيها اللحم والمرق والعريكة على السحور أو الفطور.

ويغطى المدهن بقطعة خوصية محبوكة على مقاس فتحة المدهن وذلك ليحفظ درجة حرارة الطعام حتى مدة أربع ساعات.
يقول أبو عادل : تعطي المداهن نكهة جميلة للأكل وهي من العادات والتقاليد النجرانية التي ما تزال تتوارث حتى اليوم ، مشيرا إلى أن جهاز العروس لابد أن يحتوي على أنواع وأصناف من المداهن والقدور الحجرية.
ويكشف عن آلية تحويل الصخور إلى قدور بالقول : المداهن تصنع من صخور معينة في منطقة معروفة بشمال نجران وللوصول إلى مادة المدهن الصابوني يجب أن يحفر في الجبال لعدة أمتار وصولا إلى الصخور الزرقاء القابلة للنحت ، وتستخرج يدويا قديما ، واليوم عن طريق الآلات الحديثة و يتم استخراج الصخور قطعا كبيرة ، ثم ترسل للنحاتين لتحويلها إلى قدور كبيرة وصغيرة وذات قاع منخفض أو عميق بحسب الطلب يدويا بدون آلات, وينقش عليها أشكالا جمالية مثل الخطوط المتقاطعة وكتابة جملة " أهلا وسهلا " وغيرها من الزخارف.

وأفاد أبو عادل أن المداهن صعبة الكسر ، وهي أصلب من الفخار الطيني وأصبر للحرارة وكثرة الاستخدام ، ويضيف أنه في حالة كسر ألمدهن فإن للحرفي طريقة بارعة في رئب الصدع عن طريق " التلجيم " .
وتنشط في نجران أسواق موسمية ودائمة لبيع الأواني الحجرية، وهي تلقى رواجا كبيرا من أهالي المنطقة ومن السائحين الأجانب الذين يجدون في تلك الأواني إحدى أهم المقتنيات والهدايا التي يحرصون على شرائها من الأسواق النجرانية والأسواق الشعبية .



Hofhv uh[g d,l hg[lui 19-11-1433 K wpdti 5-10-2012 Hofhv uh[g d,l hg[lui 19-11-1433 K Hofhv wpdti uh[g d,l hg[lui 5-10-2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 10 - 2012, 2:40 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012

الكويت : البيض يعود إلى 990 فلساً .. وتحذير للشركات المنتجة من إخلال الاتفاق

11-19-1433 11:07 am
عاجل - ( الكويت )
أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية بدولة الكويت عبدالعزيز السّمحان انتهاء مشكلة ارتفاع أسعار البيض، بعد ان ارتفع خلال الأسبوعين الماضيين بنسبة تقارب %40 وسجل طبق البيض سعرا قياسيا بلغ دينارا و300 فلس بعد أن كان 990 فلسا.


وقال السمحان في تصريح صحافي انه اجتمع الى الشركات الوطنية المنتجة للبيض لبحث الأزمة والتعرف على حلول مناسبة، وتم الاتفاق معها على بيع هذا المنتج بسعر التكلفة دون وضع أي هامش ربحي، ما يعني عودة سعر طبق البيض الى 990 فلسا.واكد ان الاتحاد يضع المستهلكين وذوي الدخل المحدود في قائمة أولوياته، الامر الذي دفعه للتحرك بفاعلية لوضع حد للارتفاع الكبير لأسعار واحدة من أهم السلع الغذائية الأساسية الضرورية في سوق التجزئة.
واضاف ان الشركات المنتجة للبيض تفهمّت الطرح الذي قدّمه وهو بيع طبق البيض بسعر تكلفته دون تحميل المستهلك أي اضافات ربحية أخرى، مشيرا الى ان الشركات الوطنية الكويتية معنية مع جميع الهيئات ومؤسسات الدولة واتحاد الجمعيات التعاونية بتحقيق الأمن الغذائي وخصوصا خلال الأزمات.
ودعا السمحان الجهات الرقابية في الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة الكويتية الى ضبط عملية بيع البيض في الأسواق المحلية، والتأكد من التزام الشركات المنتجة بالاتفاق الذي تم ابرامه مع الاتحاد، وذلك مراعاة لذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين، مؤكدا ان الكرة الآن في ملعب الجهات الرقابية ولابد ان ندرك ان ارتفاع أسعار هذه السلعة سيشكل عبئا كبيرا على الأمن الغذائي في الكويت».








  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 10 - 2012, 2:40 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012

الأوقاف الكويتية : السعودية لم ترفض حج البدون وعددهم ثابت 1250 حاجاً

رومي الرومي
11-19-1433 11:01 am
عاجل - ( متابعات - الكويت )
أكد مدير مكتب شؤون الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الكويتية رومي الرومي أن الاتصالات مع السعودية للسماح لفئة البدون من حملة الجواز الكويتي مادة 17 تجري على أعلى المستويات .
ونفى الرومي ما يردده البعض من أن السعودية لن تسمح للبدون بالحج لهذا العام مشيرا ألا علاقة لهذه الفئة برفض السعودية زيادة الأعداد للنسب المقرر لحجاج أكثر من 40 دولة اسلامية ومنها الكويت وابقاء العدد 8 آلاف حاج من الكويت بين مواطن ومقيم بدلا من 14000 وهو العدد المعتاد في الاعوام السابقة بعد السماح بزيادة 6 آلاف حاج اسثتثنائيا كل عام بطلب من الكويت.
بعد طلب الزيادة التي تم رفضها هذا العام هذا بالاضافة الى السماح لعدد 1250 من فئة البدون والتي تأتي الموافقة عليهم من قبل السعودية ممثلة بوزارة الخارجية في كل عام قبل الحج باسبوعين أي في آخر عشرة أيام من شهر ذي القعدة الحالي ومازال لدينا وقت لمتابعة الموضوع والذي نأمل ان تصل الموافقة خلال العشرة أيام المقبلة.
وبيّن الرومي أنه لا يوجد ربط بين رفض زيادة أعداد الحجاج من الكويت من كويتيين ومقيمين وبين عدد الحجاج البدون فالموضوعان منفصلان تماما مضيفا بقوله ان ثقتنا كبيرة بالسلطات السعودية سواء في وزارة الحج أو وزارة الخارجية للايعاز سفارة المملكة في دولة الكويت للبدء بمنح التأشيرات لأبناء هذه الفئة الذين لايستطيعون الحج الا من دولة الكويت لأنهم يحملون جوازات صادرة من وزارة الداخلية الكويتية.


وزاد الرومي اننا نطمئن الحجيج من البدون بأن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لن تمنعهم من أداء فريضة الحج لهذا العام وسوف يسمعون البشائر عن قريب بعون الله تعالى.
وختاما عاود الرومي في تصريحه للوطن الكويتية التأكيد على نفي مايثار في هذا الصدد من شائعات وقال «ان وزارة الأوقاف لم تستلم أي خطاب رفض من قبل السعودية بعدم سماحها لفئة البدون من الحج لهذا العام ومازالت الاتصالات جارية على أعلى المستويات في اللدولتين الشقيقتين من أجل السماح لهذه الفئة بالحصول على التأشيرة من قبل سفارة خادم الحرمين الشريفين لحج هذا العام».








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار عاجل يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 5-10-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عاجل يوم الجمعه 23-8-1433 ، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 13-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 12 - 7 - 2012 9:42 PM
أخبار جريدة عاجل يوم الجمعه 25-7-1433، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 15-6-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 15 - 6 - 2012 7:08 AM
أخبار جريدة عاجل يوم الجمعه 11-7-1433، أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 1-6-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 5 - 2012 11:16 PM
أخبار جريدة عاجل يوم الجمعه 20-6-1433, أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 11-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 11 - 5 - 2012 3:36 PM
أخبار جريدة عاجل يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عاجل يوم الجمعه 4-5-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 4 - 5 - 2012 4:16 PM


الساعة الآن 5:33 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy