العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار عكاظ يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 13-10-2012 ‏

إجماع على ضرورتـه الاجتماعية والأمنيـة (1) النقل المدرسي .. خطوة أولى لحقن دماء المعلمات عبد الله عبيد الله الغامدي ( ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 10 - 2012, 11:58 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عكاظ يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 13-10-2012 ‏

إجماع على ضرورتـه الاجتماعية والأمنيـة (1)
النقل المدرسي .. خطوة أولى لحقن دماء المعلمات
عبد الله عبيد الله الغامدي ( الرياض ) ، عدنان الشبراوي ( جدة )


النقل المدرسي.. همومه وشجونه صار هو الشغل الشاغل في أوساط حقل التعليم وشرائحه المختلفة.. الحديث يزداد كل يوم عقب كل حادث طارئ أو مأساة أليمة تركت بصماتها على الأسفلت وفي قلوب الطلاب والطالبات وعائلاتهم، وكم من حافلة صغيرة التهمت ركابها ولطخت كتبهم وكراساتهم بالدماء وكتبت آخر سطر في حياة أبرياء كانوا على الطريق فالتهمهم الحادث.

وزارة التربية والتعليم وكافة قطاعاتها لم تقف مكتوفة الأيدى أمام قضية النقل المدرسي وأعلنت اهتمامها بالأمر بل زادت القول في وقت سابق..
إن برنامج النقل المدرسي سيمر في عدة مراحل وفق الخطط الموضوعة، وعلى مدى أربع سنوات، حيث ستقوم الوزارة بتثقيف الطلاب والطالبات على النقل العام؛ نظرا لمشكلات الازدحام التي تشهدها بعض المدن. وطبقا لدوائر في التربية والتعليم فإن الأمر يحتاج إلى تنسيق وتعاون مع عدة جهات مثل وزارة النقل وسلطات المناطق.

الجهات المعنية توصلت إلى قناعة كاملة هي أن النقل المدرسي خيار استراتيجي وبيئي واقتصادي واجتماعي وأمني وينتهي بتقليل الاعتماد على المركبات الخاصة ورفع الوعي المجتمعي لاستخدام وسائط النقل العام.
وترى وزارة التربية والتعليم أن النقل المدرسي العام سيسهم في ترسيخ المفاهيم مع تأكيد أهمية تطوير قطاع النقل المدرسي وتحقيق نقلة نوعية في تطوير ودعم صناعة النقل المدرسي، والتكامل مع التوجه الوطني في هذا الاتجاه. وتؤكد استراتيجيات الوزارة على حق كل طالب وطالبة في خدمة النقل الحصول على نقل مدرسي آمن ومريح، ينسجم مع منظومة الخدمات التي تقدم في البيئة المدرسية.
محرم وإجازة بلا راتب
النقل المدرسي العام فرضته ظروف ووقائع ومآسٍ وأحزان ودماء أهدرتها الحافلات الصغيرة والمركبات العائلية التي تصبح تحت رحمة الشاحنات والعابرات في الطرق السريعة والخفيفة.. ولعل الذاكرة تعود قليلا إلى الوراء لتذكر فواجع وحوادث لن تطويها الذاكرة قريبا ومن لم يمت على الأسفلت واجهت مصاعب اجتماعية وحالات شتات.
المعلمة سوزان، مثلا، حصلت على تعيين في إحدى قرى جنوب الطائف بعد انتظار للوظيفة دام 12 سنة، حيث لا يتوفر في مكان عملها مجمع سكني مناسب للمعلمات المغتربات، ولا يوجد لديها محرم يسكن معها، فزوجها مرتبط بوظيفة ووالدها مريض ومقعد، ونجحت في إيجاد مخرج لحالتها حيث استطاع شقيقها الحصول على إجازة بدون مرتب لمدة ثلاثة أشهر لمرافقتها على أن يقوم زوجها لاحقا بطلب الحصول على إجازة مماثلة بدون راتب. ومعاناة المعلمة سوزان في النقل والتنقل والمواصلات ليست فردية بل هي جزء من معاناة آلاف المعلمات.
هموم متعددة
معلمة أخرى اسمها حنان حصلت على وظيفة في إحدى القرى البعيدة التي تبعد عن مقر إقامتها بنحو 300 كلم ولم تجد المحرم الذي يسكن معها فاضطرت إلى أن تواصل عملها يوميا ذهابا وإيابا لتقطع مسافة طويلة وشاقة حيث تغادر منزلها يوميا الساعة الثالثة فجرا لتصل أثناء وقت الدوام، فيما تغادر المدرسة الواحدة ظهرا لتصل إلى منزلها عند الخامسة عصرا، وتعيش المعلمة حنان في رحلتها اليومية للعمل أكثر من معاناة أولها بعدها عن منزلها وخوفها على أطفالها في غيابها طيلة هذه الفترة.. والمعاناة الثانية إحساسها بالتقصير تجاه بيتها فهي لا تستطيع أن تطعم أطفالها أو تباشر أعمال منزلها وتستعين بالخادمة على مضض.
والمعاناة الأخرى اليومية الخطيرة هي خطر الطريق فهي كما تقول تشعر في رحلة السير أنها لن تعود بسبب كثرة الحوادث. وآخر هذه المكابدات هي عدم وجود النقل المناسب والآمن لها ولغيرها فقد اتفقت مع ثلاث معلمات ورابعة في الطريق لاستئجار سائق خاص حيث تدفع كل واحدة ألفين ومائتي ريال شهريا ناهيك على أن السائق في أي لحظة قد يتوقف عن عمله لتعود مع صديقاتها في رحلة جديدة للبحث عن سائق جديد.
السائق المبتـز
وفي هذا الشأن يرى متابعون ومختصون أهمية وجود جهات ثقة تتولى قضية نقل المعلمات والطالبات إذ إن القضية بلا رقابة ويتولى عدد من السائقين أكثرهم من غير السعوديين، الإعلان عن أنفسهم عن طريق مطبوعات أسبوعية توزع مجانا نهاية كل أسبوع. ومن القصص التي تابعتها «عكاظ» ولاتزال منظورة أمام المحكمة قضية مقيم باكستاني يعمل سائق حافلة لتوصيل طالبات الكليات والجامعات متهم باتزاز فتاة جامعية ممن يوصلهن في الحافلة بعد أن أقام معها علاقة غير شرعية وهتك عرضها وصورها أكثر من 15 صورة فيديو، وحرر المدعي العام لائحة دعوى من 4 صفحات طالب فيها بعقوبة مشددة وزاجرة ورادعة للمتهم ومن هو على شاكلته مع تطبيق نظام جرائم المعلوماتية في الحق العام وإصدار عقوبات بالسجن والغرامة بحقه عقب مصادقته شرعا على ما نسب إليه.
وداعا لتأخير الصباح
مشرفات تربويات في الرياض يرين أن مشروع النقل المدرسي يعد مسألة مهمة في حل العديد من الأمور والمشكلات التي يعاني منها أولياء أمور الطلاب ويكابدها الموظفون والمعلمون والإداريون.
وقالت مشرفات على هامش المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي الذي احتضنه مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، إن النقل المدرسي يعد هاجسا لدى الكثير من الأسر لما يسببه الازدحام المروري من مشكلات لعدم توافر النقل الذي يخدم الطلاب والطالبات.
وتقول حصة حمد العيسى (مديرة خدمات طالبات) إن مشروع النقل المدرسي، له أهداف كثيرة وتخدم أطرافا عديدة، منها الأسرة والطلاب على حد سواء، حيث يأتي المشروع للقضاء على أهم مشكلة تواجه الطلاب والمدرسة ألا وهي التأخير خلال فترتي الحضور والانصراف.. مضيفة: إن المشروع يحقق نقلة نوعية في مسألة توفير وسيلة نقل آمنة ومتاحة لجميع الطلاب والطالبات تحت إشراف كامل متكامل الأمر الذي يبعث الطمأنينة في قلوب الأسر.
التخلص من أعباء السائق
وترى المشرفة التربوية سعاد علي السويد أن المشروع يوفر وسيلة نقل اقتصادية تخفف على الأهالي العبء المادي من تكلفة استقدام سائق خاص أو اللجوء لسائقي الأجرة واستئجار السيارات وما يترتب عليه من زيادة نفقات ومصاريف قد تكون الأسرة عاجزة عن تحملها. وبينت السويد أنه من جهة اجتماعية فإن المشروع يحقق مبدأ المساواة الاجتماعية بين الطالبات، بحيث تكون حافلة واحدة مخصصة تنقل الجميع بلا استثناء بعيدا عن الفروقات الطبقية والاجتماعية التي نلاحظ انتشارها كثيرا بين الطالبات والطلاب في المدارس.

في المقابل شددت هنية عطا الله بخاري (رئيسة قسم النقل المدرسي في جدة) على ضرورة تكاتف المؤسسات والجهات الحكومية لتحقيق أهداف مشروع النقل المدرسي، وأن يكون هناك تكامل في توزيع المهام، فعلى سبيل المثال تتولى وزارة النقل تعبيد الطرق وتمهيدها للوصول إلى القرى والهجر والمناطق التي يوجد فيها مرافق تعليمية، ويأتي دور الأمانة لتخطيط وتنفيذ المواقع الخاصة بالحافلات المدرسية.
وعلى ذات السياق كانت للطالبات وجهات نظر أخرى.. فقالت فدوى ماجد العثمان: إن المشروع يوفر الوقت الكثير الذي لن يوفره السائق الخاص وخصوصا فترة الصباح، لأنه سيكون ضمن مسؤولية النقل. كما أن المشروع يتيح لي التعرف على صديقات وزميلات جدد بعيدا عن محيط الفصل المدرسي.

وأضافت فدوى: إن المشروع يفترض فيه أن يكون متقدما منذ سنين كما سبقتنا إليه بعض الدول، وربما أن العادات الاجتماعية فرضت علينا عدم تقبل مثل هذا المشروع رغم أهميته والفوائد المرجوة منه..
وتضيف الطالبتان الجامعيتان ريما محمد الرشيد وتغريد السبيعي بقولهما: نحن الطالبات نعاني كثيرا من استغلال وجشع شركات النقل الخاص وسائقي الأجرة الأجانب، نتمنى كطالبات جامعيات أن تتبنى وزارة التعليم العالي مشروع النقل المدرسي العام على أن يشمل ذلك الجامعات والمعاهد.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2012, 11:59 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عكاظ يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 13-10-2012 ‏

أحد البنوك رصد سحوبات وحوالات بـ 4 ملايين ريال لوافد
المحكمة تعاقب مواطناً ومقيماً خالفا نظام التستر
إبراهيم علوي (جدة)


حكمت المحكمة الجزئية على مقيم عربي وكفيله السعودي بتغريم كل منهما مائة ألف ريال، بعد أن تم إثبات إدانتهما بمخالفة نظام مكافحة التستر التجاري والتي تم اكتشافها بعد أن رصد المؤشر الخاص في أحد البنوك تضخما وعمليات مالية كبيرة في حساب المكفول وتجاوز رصيده الشهري أكثر من 400 ألف ريال، وحوالات تجاوزت 800 ألف ريال، ما عمد البنك لإيقاف حسابه والرفع به إلى جهات الاختصاص والتي باشرت تحقيقها في تلك العمليات المشبوهة ليتأكد لها أن صاحب الحساب يعمل بمهنة عامل لدى كفيله السعودي، فيما لا يتعدى راتبه الشهري 3 آلاف ريال.

وتم التحقيق مع كافة الأطراف المتورطة بعد أن اتضح أن العامل العربي يعمل في محل للملابس الجاهزة مخالفاً بذلك نظام العمل والعمال ونظام مكافحة التستر التجاري، ما أدى لتضخم حساباته، فتمت إحالتهم إلى المحكمة الإدارية في جدة وباشرت جلساتها القضائية في الدائرة الجزائية الثالثة برئاسة الشيخ الدكتور سعد المالكي للنظر في الاتهامات الموجهة إلى المتهم الأول وأفاد أنه أخذ قرضاً من كفيله بمبلغ 250 ألف ريال لاستثمارها في بطاقات الاتصال المدفوعة مسبقا وشارك معهما سعودي آخر من الرياض ادعى أن المبالغ المودعة في البنك والتي جرى رصد تضخمها وتزايدها كانت تخص السعوديين، وأن الأرصدة التي في حسابه هي بهدف التعامل عن طريق البنك مع شركات الاتصالات وأن هدفه من هذه العملية هي المتاجرة والربح للجميع، وقال «إن الإرباح التي كان يتم تحقيقها كانت ضعيفة جداً رغم حجم التداولات التي يتم من خلالها الحصول على البطاقات وتصريفها شهرياً».
ناظر القضية واجه المتهم بكشوفات تفيد وصول السحوبات والإيداعات على حساب المتهم الأول إلى 4 ملايين و 300 ألف ريال، عندها أشار المتهم إلى أنه يملك عقارات وإيرادات في بلاده المجاورة وهي التي تدر عليه الأموال، وأن راتبه لو اعتمد عليه لا يكفيه، وقدم كشوفات بنكية من بلاده تشير إلى ذلك والملايين الموجودة في حسابه ليست بالريال السعودي وإنما بعملة بلاده، وأضاف: ربحي في هذه العملية كان ضيئلا ولا يزيد عن 16500 ريال من صافي تلك المبالغ التي رصدت في حسابي والباقي تعود إلى آخرين شاركوا معي في التجارة بالبطاقات المدفوعة مسبقاً.


بدوره مثل المتهم الثاني أمام رئيس الجلسة وهو سعودي كفيل للمقيم وبين أنه أعطى العامل 250 ألف ريال قرضاً ولم يأخذ عليه مستندات لثقته فيه بهدف تشغيل المبلغ في الرياض في توفير بطاقات مسبقة الدفع وبيعها، وأنه لا يعلم أن هذا نوع من التستر أو أن النظام يمنع ذلك، وقال «المتهم الأول يعمل لدي بمهنة عامل وطلب مني قرضا ومنحته له فيما هو يتسلم رواتبه مني واسمه مدرج في كشوفات الرواتب ولم أتعمد مخالفة النظام».
تلك الأقوال بعد اكتمالها طلب رئيس الجلسة من جميع الحضور مغادرة القاعة ريثما يتم تداول الأقوال مع مستشاريه وأعضاء اللجنة القضائية، وبعد فترة طلب من الجميع العودة لإعلان التوصل إلى قرار شرعي، وقال قررت الدائرة إدانة كل من المتهم الأول والثاني بمخالفة نظام مكافحة التستر التجاري وحكم بعقوبة تعزيرية على المتهمين وهي غرامة مالية لكل واحد منهما 100 ألف ريال عندها اعترض المتهمان وهما يبديان اعتراضهما على الحكم ليشير إليهما القاضي بضرورة استلام صورة من الحكم، وبعد 15 يوما يقدمان اعتراضهما.
وفي قضية أخرى تأجل النطق في قضية تستر تجاري أخرى لعدم حضور المتهم الثاني وهو كفيل أحد العمالة التي وُجد في رصيده أكثر من خمسة ملايين ريال وهو بمهنة عامل، حيث قدم وكيل المتهم الثاني وهو في نفس الوقت متهم ثالث في القضية ما يثبت أن المتهم الثاني في المستشفى ويعاني من أمراض خطيرة نظرا لتقدم سنه.
واعترف المتهم الأول وهو مقيم أنه وجد في حسابه خمسة ملايين ريال مقابل التجارة في نتاج منجرة أخشاب تم توسع نشاطها من ورشة إلى منجرة ثم إلى مصنع وأصبح لها فروع في عدد من المناطق، ونفى أن يكون ذلك نوع من التستر، إلا أنه قال: إن المبلغ كان يخص كفيلي الذي طلب مني أن يودع المبلغ في حسابي لأن هناك تعاملات مع شركات خاصة بالأخشاب وراتب عمالة تعمل في المصنع وأخرى تقوم بتوزيع المنتجات على عملاء في عدد من المناطق. ورد عليه الادعاء العام أنه اعترف بإعطاء الكفيل شهريا ألفي ريال، ورد المتهم أنه عندما تم إيقاف الحساب تم التمكن من فتح حساب باسم المصنع وتم إبداع المبالغ فيها.
وبين المتهم الثالث وهو قريب للمتهم الثاني أنه صاحب ورشة مماثلة، وأن قريبه المسن يعاني من أمراض خطيرة، ووكله أن يدير المنجرة، وأنه فتح حسابا باسم المنجرة التي تحولت إلى مصنع وتم إيداع المبالغ التي كانت في حساب العامل المقيم في حساب المنجرة ، إلا أن الادعاء العام رد أن فتح حساب باسم المصنع أو المنجرة تم بعد البحث عن طريق الجهات الرسمية قبل أن يتم إيقاف الحساب من قبل البنك، حيث إن الحساب بعد أن تم باسم المنجرة أصبح من يديره ويملك بطاقة الصراف هو العامل المقيم الذي يدعي أن راتبه 3500 ريال، إلا أن اعترافاته الأولى المصدقة شرعاً تثبت إدانته بالتستر أنه كان يعطي الكفيل 2000 ريال شهريا فيما يحقق هو أرباحا خيالية من المصنع الذي ليس للسعودي فيه إلا الاسم، وقررت المحكمة الجزائية تأجيل النظر في القضية إلى الرابع من محرم المقبل للمطالبة بحضور المتهم الثاني الذي قام بالتستر، فيما قدم المتهم الثالث مذكرة من ثلاث صفحات للرد على قرار التهم الموجهة له ولموكله.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2012, 11:59 AM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار عكاظ يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 13-10-2012 ‏

شاب يبتز مبتعثة في كندا.. وعمانية تستنجد بالهيئة
فالح الذبياني (جدة)


رغم أنها تدرس في كندا وتفصلها ملايين الأميال عن المملكة، تعرضت مبتعثة سعودية لابتزاز شاب يقيم في المملكة كان قد حصل على صورها في فترة سابقة، وهدد الشاب الفتاة بنشر صورها على الإنترنت وإرسالها إلى أسرتها في المملكة إن لم ترضخ لمطالبه وتزوده بما يريد من المال وهدايا الأجهزة الحديثة، الفتاة تواصلت مع الهيئة في المملكة وزودتها بالأرقام ليسقط الشاب في قبضة العدالة.


وفي السياق ذاته، قدمت مواطنة عمانية بلاغاً إلى الهيئة بعد أن حاول شاب من جنسية عربية ابتزازها بنشر صورها على الإنترنت ما لم تزوده بالمال والهدايا، ورضخت الفتاة غير مرة وحولت له أموالاً لكنها اكتشفت أن الشاب ترتفع سقف مطالبه بعد كل مال أو هدية ترسلها له فلجأت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي نصبت كميناً بالتعاون مع سلطات الأمن وأطاحت بالجاني وواجهته بمبالغ الحوالات البنكية وعثرت في هاتفه على الصور التي يهدد باستخدامها دوماً.
وأبلغ «عكاظ» مسؤول في الهيئة أن الشابين سلما إلى سلطات الأمن حيث سيحالان إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ثم إلى المحاكمة ليطبق بحقهما الجزاء الرادع في جرائم الابتزاز والتهديد باستخدام الإنترنت في نشر صور، ودعا المسؤول الفتيات إلى عدم الاغترار بمزاعم الزواج التي يرددها بعض الشباب على الفتيات والحرص على عدم إرسال صورهن حتى لا يقعن ضحية الابتزاز.
وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نجحت في الإطاحة بشاب ابتز 1073 فتاة خلال فترات متفرقة ــ نشرت عكاظ تفاصيلها ــ قبل أن يتم القبض عليه.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار عكاظ يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 13-10-2012 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 24-8-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 14-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 13 - 7 - 2012 8:21 PM
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 17-8-1433 ، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 7-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 7 - 7 - 2012 9:22 AM
أخبار جريدة عكاظ يوم السبت 12-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 2-6-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 1 - 6 - 2012 8:20 PM
أخبار جريدة عكاظ يوم السبت 5-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 26-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 5 - 2012 9:43 PM
أخبار جريدة عكاظ يوم السبت 21-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 12-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 12 - 5 - 2012 9:30 AM


الساعة الآن 8:34 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy