العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏

أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏ أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12 - 10 - 2012, 7:57 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏


أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012



الفيصل: تطوير الواجهة البحرية للكورنيش بداية تحقيق رؤية خادم الحرمين بما يخدم المواطن
سموه: سعيد جدًا بما شاهده والإخوان في أمانة جدة وفّوا بوعدهم
سعد آل منيع - جدة - تصوير: أحمد حجازي
السبت 13/10/2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن مشروع تطوير الواجهة البحرية هو بداية تحقيق رؤية وحلم خادم الحرمين الشريفين وتمثيل أوامره وان يستفيد المواطنون من الواجهة البحرية وتكون متنفسا لهم وهذا المشروع هو بداية ويحتاج الى مدة لكي ينتهي وعند الانتهاء منه سيكون لنا لقاء في مثل هذا الموقع ولن يكون هذا المشروع هو نهاية المطاف بل سنقول عند اذن نحن لا نزال في بداية المطاف.
وقال سموه: سعيد جدًا بما شاهدته وأعتقد ان الاخوان في امانة جدة وفوا بوعدهم والمدة لم تنته حسب الفترة الزمنية لانتهاء المشروع واشكر جميع القائمين على هذا المشروع سواء من امانة جدة والشركة المنفذة واليوم أسعدني ما رأيت ان العروس وقد ابتدأت في رحلة طريق العودة ولكن ليس للعودة كما كانت بل احسن واجمل مما كانت عليه وأعتقد أن جدة قادمة كما قلت في العام الماضي وها هي تقترب وان شاء الله سنرى هذه المدينة وقد اخذت حقها لأن تكون من أجمل مدن العالم. مؤكدًا أن تطوير جزء من شارع فلسطين يعتبر نموذجا لما يمكن ان تكون عليه الكثير من الشوارع بمدينة جدة وتعتبر التجربة ناجحة ويجب ان تعمم على باقي الشوارع وسيتم ذلك في الاعوام القادمة.

الحفر في كل مدن العالم
وفي سؤال عن معاناه مدينة جدة من الحفر ومخلفات المشروعات قال سموه:
هذه الامور موجودة في جميع مدن العالم حيث ان هناك احياء تعاني وسنجد ذلك في لندن وباريس ووجود معاناة في بعض الاحياء لا يعني ان المدينة بأكملها لا تستحق ان تذكر بالخير ونحن لا يجب ان نتابع الهفوات والسلبيات فقط ونضخمها ونهمش الايجابيات والجماليات ولا نذكرها يجب أن نكون منصفين وعندما نتحدث عن هذه المدينة الجميلة ولا نصفها بما ليس فيها ولا نقلل من أهميتها وجمالها جدة لا تزال مدينة جميلة ولا تزال مدينة كبيرة بكل معنى الكلمة وهي بوابة الحرمين هي ميناء مكة المكرمة هي مدينة اقتصادية كبيرة وفي الحقيقة نحن نتحدث عن جمال جدة وننسى جمال أهل جدة حيث ان اجمل ما في جدة أهلها وهم عازمون أن يستعيدوا جمال مدينتهم وان يجعلوها من اجمل مدن العالم ويجب ان نثق بأنفسنا ولا نحطم طموحاتنا بتهميش كل ما هو جميل لدينا من خلال المحافظة على كرامتنا وسمعتنا.. والعالم كله يحمل كل التقدير للمملكة العربية السعودية ويحترم ما تقوم به المملكة من جهود جبارة لتنمية مدنها ورفع مستوى العيش فيها وصحيح هناك أخطاء ولكن ونعما بهذه الاخطاء لأنها دلالة واضحة ان هنا عمل لانه لا يمكن ان تختفي الاخطاء الا اذا اختفي العمل وما دام هناك عمل فهناك اخطاء فلنكتشف اخطاءنا ونكون شفافين مع انفسنا ونصححها ولكن لا يجب ان نكون من المحبطين.

كل سعودي
وفي سؤال لـ»المدينة» عن موعد المرحلة الثانية من تطوير الكورنيش الشمالي قال سموه قريبا سيتم البدء في المرحلة الثانية واتوقع خلال اسابيع او شهرين.
طالب سموه بالمحافظة على محتويات المشروعات التي تنفذ وعدم العبث فيها وهذه مكتسبات يجب ان يحافظ عليها الانسان السعودي في كل موقع وانا اعتبر كل انسان سعودي مسؤولًا عن هذه المكتسبات فيجب ان نحافظ عليها وهذه تحتاج الى ثقافة وإلى وعي ولا يمكن ان تنتشر الا اذا بدأت في مدارسنا وجامعاتنا بالاضافة الى دور الاعلام الذي ينتقد ولايتحمل اي مسؤولية.

أبو راس يهنئ أهالي جدة
من جانبه هنأ أمين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس كل سكان مدينة جدة بهذا المشروع الكبير مؤكدًا ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة هي دعم ومساندة لامانة جدة لتنفيذ مشروعاتها وخاصة في مشروع تطوير الواجهة البحرية وتعتبر حافزا كبيرا على ان نبدأ في مشروعات جديدة حيث ان المرحلة الثانية من تطوير الكورنيش الشمالي من بداية دوار النورس الى مسجد السيدة فاطمة انتهت كل الدراسات التصميمية التي تمت من خلال استشاري ألماني عالمي وكل هذه المشروعات تعتبر نتائج جهد كبير قام بها زملائي في امانة جدة والشركة المنفذه لهذا المشروع وقد تم وضع كل التفاصيل بشكل مفصل.

185 مليون ريال تكلفة
يذكر أن تطوير منطقة الكورنيش الاوسط مع شارع فلسطين تعتبر من ضمن مشروعات تطوير الواجهة البحرية وتبلغ تكلفته 185 مليون ريال ويتضمن رصف ممرات لطريق الكورنيش وشارع فلسطين بالجرانيت وإنشاء بنية تحتية متكاملة من تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي والكهرباء وغيرها من خدمات البنية الأساسية، بالإضافة إلى توفير 850 موقف سيارة وإنشاء حدائق وساحات للاحتفالات ومطاعم بالاضافة الى إقامة متنزه وشاطئ رملي وحديقة لمسجد العناني وتوفير مواقف للسيارات على طول الكورنيش بجانب متحف مفتوح وساحة للاحتفالات وساحة للنافورة ومناطق للتسوق ومطاعم وأكشاك للمبيعات المتنوعة بشكل فريد وجذاب، كما تم إعادة تصميم الساحة المحيطة للمجسمات وزيادتها بالتنسيق مع برنامج عبداللطيف جميل لصيانة المجسمات الموجودة بالكورنيش الأوسط والتي يبلغ عددها أكثر من 40 مجسمًا.
ويمتد مشروع تطوير الكورنيش الأوسط من شارع فلسطين تقاطع شارع الأندلس شرقا وحتى تقاطعه مع طريق الكورنيش غربا بطول 1,2 كم، بالإضافة إلى منطقة الكورنيش الأوسط ويمتد بمحاذاة البحر من جنوب قصر السلام وحتى نادي الفروسية بطول 3.6 كم، موضحًا أن تاريخ بداية العقد كانت في 8 مايو 2011 م وسيتم الانتهاء من المشروع نهاية العام الحالي ميلادية.

الشمالي ثلاثة أسابيع
أما مشروع تطوير الكورنيش الشمالي والذي يمتد من حرس الحدود جنوبًا إلى ميدان النورس شمالا ويتضمن تنفيذ خدمات البنية التحتية بالمنطقة (كهرباء - ماء - صرف صحي - تصريف أمطار - تقنية معلومات) وإنشاء ممشى مستمر بطول المنطقة موازٍ للبحر بعرض 10- 12 م وإنشاء حدائق ومسطحات خضراء ومناطق لألعاب الأطفال ومناطق للجلوس والمظلات بالاضافة الى إعادة تنفيذ الطريق متضمنًا أعمال السـفلتة والفرش وتنفيذ دورات المياه والأكشاك ومطاعم الوجبات الخفيفة ومحلات بيع الهدايا وإعادة صياغة الأعمال التجميلية بالمنطقة بما يتناسب مع التصميم والاستخدام للموقع.
وسيتم الانتهاء من مشروع تطوير الكرونيش الشمالي المرحلة الاولى بعد ثلاثة أسابيع.



Hofhv hgl]dki d,l hgsfj 27-11-1433 K wpdti 13-10-2012 ‏ Hofhv hgl]dki d,l hgsfj 27-11-1433 K Hofhv wpdti hgl]dki d,l hgsfj 13-10-2012 ‏








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2012, 12:02 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏

حجار: إطلاق «المسار الإليكتروني» خلال 6 شهور.. وتهيئــة حصة حجاج سوريا من المساكن والخيام حال قدومهم
«المدينة» في أول حوار لوزير الحـــج.. وتطرح عليه كافة القضايا المثارة
أجرى الحوار - إبراهيم الزهراني - تصوير - أحمد حجازي
السبت 13/10/2012

أعلن وزير الحج الدكتور بندر حجار أنه سيتم إطلاق المسار الإليكتروني لحجاج الخارج خلال 6 شهور عبر البوابة الاليكترونية، مشيرًا إلى أن الوزارة استعانت ببيوت الخبرة والشركات الاستثمارية والمتخصصة لوضع شروط ومواصفات عالية الجودة لبناء المسار الإليكتروني الذي سيتيح للحاج الاطّلاع على تفاصيل حزمة الخدمات التي ستقدم له، وسداد قيمتها بالطرق الإليكترونية المتعددة ومن ثم تسجيل البصمة الخاصة بالحاج، وإنهاء إجراءات التأشيرة.
وقال وزير الحج -الذي انفردت «المدينة» بأول حوار يجرى معه منذ توليه المنصب-: إن الوزارة ستعلن عن نتائج الدراسات المستفيضة التي قامت بها لتحديد أسعار حملات الحج، مؤكدًا أن ارتفاع هذه الأسعار في الوقت الحالي لا يرتبط بمساحة المخيمات، بل ببعض المميزات التي تختلف من مؤسسة لأخرى.
ونفى وزير الحج أن يكون هناك تقليص لعدد حجاج الخارج في موسم العام المقبل، مشيرًا إلى أن المملكة تحرص على الوفاء بالتزاماتها، وأن التعداد سيظل في إطار المعدل الوسطي المعمول به دون أي نقص، وأن الجهود تتركز في هذا الجانب لتحقيق الهدف المنشود الذي يسعد كل مسلم.
وأضاف د. حجار إنه يتم دراسة إسناد إسكان الحجاج إلى مؤسسات الطوافة أسوة بالمعتمرين، بهدف الحصول على السكن المناسب المريح للحجاج، وبالتكلفة المتوازية التي يقدرون عليها. وأشار إلى مشاورات تجرى لإعادة النظر في رسوم الحجاج، مؤكدًا أن تلك الرسوم هي لقاء ما تقدمه المؤسسات الأهلية، وأن ارتفاعها راجع لارتفاع مستوى المعيشة على المستوى العالمي.
وأكد وزير الحج أنه ليس في نظام مؤسسات الطوافة ما يمنع من أن تكون «المطوّفة» عضوة في مجالس إدارات مؤسسات الطوافة، إلاّ أن طبيعة المهام تتطلب حِراكًا ميدانيًّا نشأ في ظروف تتسم بالكثافة العددية ما يجعل الناخبين يصرفون ترشيحاتهم.
ونفى د. حجار أن تعيق المشروعات القائمة في مكة والمشاعر المقدسة أداء ضيوف الرحمن. وقال إنها تنفذ على مستوى رفيع يأخذ في حسبانه كل الاحتمالات والتوقعات، وأن هناك من الاحتياطات والبدائل ما يدعو للاطمئنان بأن لا وجود لمعوقات تذكر.
وفيما يلي نص الحوار:
* هذا أول موسم حج تشرفون عليه عقب توليكم الوزارة.. كيف تنظرون لهذه المسؤولية؟
- لا شك أنها مسؤولية عظيمة وجليلة.. ولذلك لابد من إيلائها كل ما تستحقه وتتطلب من اهتمام وتكريس الجهد، ليس بالوفاء بالالتزامات فحسب، بل من أجل التحديث والتطوير نحو الأكثر تقدمًا لمواكبة المستجدات، وللارتقاء بالأداء وفق ما يطمح إليه ولاة الأمر.

المسار الإليكتروني
* ماذا عن مشروع المسار الإليكتروني لحجاج الخارج الذي سيتم تنفيذه عبر البوابة الإليكترونية لوزارة الحج؟
- مشروع المسار الإليكتروني لحجاج الخارج يأتي تحقيقًا لتوجّه خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- في ترسيخ مبدأ الشفافية والوضوح، وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن، والاستمرار في الارتقاء بمستوى هذه الخدمات، بما فيها استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة لتمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم بكل سهولة وراحة وطمأنينة، ويسهم المشروع بشكل فعّال وواضح في إتاحة المجال للحاج بالاطّلاع على جميع تفاصيل خيارات حزمة الخدمات التي ستقدم له في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من خدمات: النقل، والسكن، والتغذية قبل وصوله للأراضي المقدسة، كما يتيح النظام للحاج إمكانية سداد قيمة تلك الخدمات بالطرق الإليكترونية المتعددة، ومن ثم تسجيل البصمة الخاصة بالحاج، وإنهاء إجراءات تأشيرة الحج باسمه وبقية معلوماته الشخصية، ووفقًا للخيارات المتاحة لحزمة الخدمات التي يرغبها.
* متى سيتم البدء في تنفيذ المشروع؟
- مشروع المسار الإليكتروني لحجاج الخارج سيتم تنفيذه عبر البوابة الإليكترونية لوزارة الحج، ومن المتوقع إطلاقها خلال الستة أشهر المقبلة بعد استكمال بنيتها، واعتماد تنفيذها بعد أن استعانت الوزارة ببيوت الخبرة والشركات الاستشارية والمتخصصة لوضع شروط ومواصفات عالية الجودة، وبمستوى عالمي لإنجازها، حيث قدمت هذه الشركات دراسات ومواصفات عالية الدقة لبناء المسار الإليكتروني بما في ذلك التطبيقات المستقبلية لتطوير وتسهيل إجراءات.

مدن الحج
* مشروع بناء وتطوير تطبيقات وقواعد البيانات لمدن الحج والأماكن المقدسة؟
- وضعت الوزارة رؤيتها المستقبلية للحجاج والمعتمرين لتحقيق أعلي مستوى من الراحة والطمأنينة، وهو شرف يضعنا أمام مسؤولية كبيرة ونحن نعمل بالتوجيهات السامية للاستفادة من التقنية والعلوم والتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة خصوصًا مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي قدمت الكثير، أثمر ذلك عن إنشاء وحدة العلوم والتقنية بوزارة الحج، ووضع الإستراتجية العامة لها، ولازالت تقدم لنا الكثير لاستخدام التقنية الحديثة في المشاعر المقدسة وكافة مدن الحج خاصة بعد أن أثبتت الدراسات والبحوث والتجارب المتخصصة في هذا المجال بوادر نجاح أن الاستفادة من العلوم والتقنية الحديثة سينعكس على كافة النواحي الأمنية والاقتصادية والإدارة الميدانية والإليكترونية، والوزارة ماضية في هذا الاتجاه في التأسيس والتطوير لهذه التقنيات بشكل مستمر وبفاعلية عالية.
* أطلقتم عبارة «وقفت في الميدان، لأن مَن رأى ليس كمَن قرأ» فماذا رأيت؟
- الزيارات الميدانية من أوجب الواجبات للوقوف على حقيقة الأمور؛ لأن مَن رأى ليس كمَن سمع أو قرأ.. ولذلك فقد كانت الزيارات بالنسبة لي مهمة للغاية، وبخاصة أنها تشتمل على لقاءات وحوارات بناءة للتعرف على طبيعة الأشياء، وما هي أوجه النجاح والقصور للأخذ بالأسباب تفاديًا لكل ما يندرج في المفهوم السلبي، وحيال ذلك فقد لمست من جميع المؤسسات نطاق الإشراف الاستعداد الطيب لعمل كل ما من شأنه تحسين الأداء والأخذ بما يلزم من تطوير إداري وتقنيات حديثة.

استقرار الشعوب
* يشهد موسم حج هذا العام عددًا من المتغيرات على خريطة العالم، كيف تقرأ ذلك من خلال مهمة الحج؟
- إن حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين ليسوا بمعزل عن هذه المتغيرات، بل هي تسهم فيه بكل ما هو إيجابي للحيلولة دون تصعيد التوترات واستقرار الشعوب الإسلامية وغيرها، كما تعمل في الوقت نفسه بكل ما أوتيت من قوة وإمكانات لجعل رحلة الحج سهلة وميسرة أمام جميع قاصدي البيت الحرام؛ ليؤدوا نسكهم، وليعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين، ونحن نأمل من الجميع أن يتعاون معنا للتمكين لهذا التوجّه الإسلامي الخير الرشيد.
* توقعتم أن يصل عدد الحجاج هذا العام إلى مليون و800 ألف حاج، ألا تعتقد أن المشروعات القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قد تعيق أداء الحجاج؟
- ان موضوع المشروعات القائمة التي تنفذ تحت إشراف على مستوى رفيع يأخذ في حسبانه كل الاحتمالات والتوقعات، ولذلك هناك من الاحتياطات والبدائل ما يدعو للاطمئنان بأن لا وجود لمعوقات تذكر.
* لماذا طالبتم بضرورة إيجاد دراسة لتنظيم ومعالجة النسب والتناسب لمعتمري الداخل؟
- لأن من الملاحظ أن الإقبال على أداء العمرة في حالة ازدياد؛ ولهذا فالتنظيم ضرورة ملحّة لإفساح المجال لأكبر عدد ممكن للراغبين في أداء هذا النسك بدون أدنى مشقة، وبخاصة مسألة تفادي الازدحام الذي يبرز بوضوح في أوقات الذروة.
* هل سيكون هنالك تقليص لعدد حجاج الخارج في موسم العام المقبل؟


- المملكة العربية السعودية حريصة على الوفاء بما تلتزم به، ولهذا فهي في حالة شغل شاغل طوال العام لتهيئة متطلبات جموع الحجيج من حيث الاستقبال والنقل والإسكان والماء والغذاء والصحة والأمن.. ولذلك فالتعداد سيظل في إطار المعدل الوسطي المعمول به بدون أي نقص، وأن الجهود تتركز في هذا الجانب لتحقيق الهدف المنشود الذي يسعد به وله كل مسلم.

الدور الرقابي
* في ظل رصد هيئة الرقابة والتحقيق في كل موسم حج بعض القصور في أداء مؤسسات الطوافة وشركات الحج، كيف تتعاملون مع ذلك؟
- نحن سعداء بهذا الدور الرقابي لأنه يأتي ضمن منظومة ما تعتمده الوزارة لتقييم مستوى الأداء، وأين مكامن القوة والضعف فيه لنعمل على البناء لكل ما هو إيجابي ومعالجة كل ما قد يندرج في المفهوم السلبي.. لأن رائد الجميع هو القيام بالواجب على خير وجه، وبما يجعل هذه الخدمة الجليلة دائمًا وأبدًا في المستوى الرفيع الذي يليق بها.
* ألا تعتقدون أن تفعيل جهاز المتابعة في الوزارة قد يحد من ملاحظات هيئة الرقابة والتحقيق؟
- إن ما تقوم به هيئة الرقابة والتحقيق بالنسبة للوزارة دور مساند ومعزز لابد منه؛ لأن أي عمل أو إنجاز بوجه من الوجوه لا يخلو أن يكون محل ملاحظة؛ لأن الكمال لله وحده، ولذلك فإنه مهما نشط دور المتابعة فالدور الرقابي، وبخاصة من جهة محايدة، يبصّر بحقيقة الأمور.
* ثلاثة عقود ورسوم الحجاج مجمدة، وهنالك مطالبات بإعادة النظر فيها.. هل هنالك توجه للنظر في الرسوم؟
- هذا الموضوع في مركز اهتمم ولاة الأمر، وتجري بشأنه مداولات وبخاصة ان حكومة المملكة العربية السعودية تنفق البلايين من الريالات على المشروعات، وذلك بكل امتنان، ولا تريد جزاءً ولا شكورًا إلاّ رضا رب العزة والجلال.
أمّا ما يُسمّى رسومًا فهي في واقع الأمر لقاء ما تقدمه المؤسسات الأهلية من خدمات، ومسألة الزيادة لارتفاع مستوى المعيشة على المستوى العالمي في ذلك ما يبرر، ولكن المهم بالدرجة الأولى هو مراعاة التيسير ومزيد التسهيل من أجل ضيوف الرحمن الذين نشرف بخدمتهم.

مطالب المطوفات
* يطالب عدد من المطوّفات السماح لهن بعضوية مجالس ادارات مؤسسات الطوافة.. هل تتوقع تحقيق مطالبهن مستقبلا؟
- ليس في نظام مؤسسات الطوافة نص يمنع أن تكون المطوفة عضوة في مجلس الإدارة، ولكن طبيعة المهام التي تتطلب تحركًا ميدانيًّا نشأ في ظروف تتسم بالكثافة العددية؛ ما يجعل الناخبين يصرفون ترشيحاتهم.
* المقام السامي وافق على تشكيل لجنة برئاسة وزارة الحج لوضع إستراتيجية بعيدة المدى لخدمات الحج تصل إلى 25 عامًا.. إلى أين وصلت اللجنة؟
- لقد فرغت اللجنة المعنية من إعداد المطلوب، وتم الرفع عن ذلك للجهات العليا، ونأمل أن يكون في ذلك إضافة معززة للجهود الرامية لمزيد من إحكام التخطيط السليم لمواكبة المستجدات، وما تتطلبه من إعداد واستعداد للتوفر على السياسات اللازمة، وتصميم البرامج ذات الصلة بطبيعة المهام، والعمل على تطويرها كلما دعت الحاجة إلى ذلك وفق تطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله- في وضع هذه الإستراتيجية والأهداف منها.

إسكان الحجاج
* لازالت مشكلة الإسكان مستمرة، حيث يرفض بعض الحجاج النزول في الدور المستأجرة لهم من قِبل بعثات الحج، ماهو الحل في رأي معاليكم لهذه المشكلة؟
- الإسكان سواء كان مسؤولية مؤسسات الطوافة أو بعثات الحج، فهو لا يخلو من مشكلات؛ لأنك تتعامل مع نحو مليون وسبعمائة ألف حاج، أو ما يربو على ذلك، وهذا يعني أن المتحقق لن يكون مرضيًا لكل هذا التجمّع الضخم لوقت محدود.
فلذلك فإن ما يعول عليه هو مقتضى النظام والتنظيم الذي يتم على أساسه حل المشكلات آنيًّا حال نشوئها بكل جدية ومثابرة، لمصلحة الحاج، ولفت الانتباه أولاً بأول لكل مَن يعنيهم الأمر للحيلولة دون تكرار ما هو محل شكوى.
* هل هنالك نية لإسناد موضوع الإسكان إلى مؤسسات الطوافة أسوة بالمعتمرين؟
- هذا الأمر أيضًَا محل تداول، وكل ما نرجوه أن يتوفر لموضوع الاسكان كل ما يحتاج إليه من تحديث وتطوير؛ لينعم جميع ضيوف الرحمن بالحصول على السكن المناسب المريح، وبالتكلفة المتوازنة التي يقدرون عليها.

مؤسسات الطوافة
* ماهي أسباب تأخر صدور سجلات تجارية لمؤسسات الطوافة؟
- ربما مرد ذلك فهم تصنيفها، كونها خيرية أم تجارية؟ وفي يقيني أنه حال إقرار ما يجب أن تكون عليه فلن يكون هناك أي عائق للحصول على السجل التجاري إذا ما تبلورت الصورة، واتّضح التوجه السديد.
* وقعت قرابة 244 شركة حج داخلية في أزمة خانقة بعد تأخر الوزارة في توزيع المواقع المخصصة لها في المشاعر كيف تفسرون ذلك؟
- هذا الأمر ليس بجديد؛ لأنه يتم في وقته وزمانه المعتاد، ولكن الأخوة أصحاب الشركات المعنية حريصون على الاستلام قبل أوانه؛ لأن ذلك حسب تقديرهم يخفض من تكاليف إقامة المنشآت المؤقتة ونحن نعذرهم، ونقدر ما يتطلعون إليه كما ننتظر منهم التعاون ومراعاة أن هناك عدة جهات حكومية تواصل الليل بالنهار من أجل استكمال الصيانة المعتادة، وتنفيذ المشروعات الضخمة التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، وبتكلفة مالية تصل إلى الآن المليارات.
* ألا تعتقدون أن هذا التأخير قد يكون شماعة لأخطاء شركات الحج لتغطية قصورها؟
- قد يكون ذلك على نحو محدود، ولكن الأكثرية الذين يقدرون المسؤولية هاجسهم أن يفوا بالتزاماتهم وفق الاتفاقات والتعهدات، مع الحرص على تحقيق الجوانب الاقتصادية لجني المكاسب التي يتوقعونها، وذلك شأنهم إلاّ أن التعاون، واحترام مقتضى النظام مطلبان أساسيان للتقيد بهما.

تأخّر التوزيع
* ما صحة أن التأخير في توزيع المواقع يعود إلى عدم تسليم وزارة الشؤون البلدية والقروية لمشروعين في منطقة الجمرات والعزيزية؟
- لا يمكن القطع أن جهة ما هي السبب؛ لأن الكل حريص على القيام بالمهام المناطة بها، ولكن الصيانة مرتبطة بزمن محدود لابد أن تتم خلاله، ولذلك فالجهات المعنية تكثف جهدها للمواءمة بقدر الإمكان بين متطلبات الصيانة والنظافة، وموعد الاستلام.
* ماهي المعايير التي تعتمد الوزارة عليها في آلية توزيع وتخصيص عدد ومكان مخيمات الشركات ومؤسسات الطوافة؟
- امتداد خط إقامة الحجاج في عرفات ومنى لسهولة الوصول إلى مواقع سكناهم، كذلك تعدادهم ومراعاة وحدة مجموعاتهم لأحكام التواصل فيما بينهم، ولتتمكن مجموعات الخدمات الميدانية من تقديم الخدمات اللازمة عن قرب.. تلك أبرز المعايير التي يسترشد بها في عملية التوزيع.

أسعار الحملات
* كيف يمكن الحد من ارتفاع أسعار حملات شركات الحجاج الداخلية؟
- مسألة تحديد أسعار الحملات تحتاج إلى دراسات مستفيضة، والوزارة استشعرت مسألة الاختلاف في أسعار الحملات والارتفاع لا يرتبط بمساحة المخيمات بل ببعض المميزات التي تختلف من شركة أو مؤسسة لأخرى، وإن معيار المساحة في المخيمات محدود، وسنعلن عن نتائج الدراسة، والتي ستكون كفيلة بالمصلحة العامة.
* هاجس الافتراش كيف تنظرون إليه؟
- ظاهرة الافتراش ليست وليدة اللحظة، فهي مزمنة وتشكل منظرًا غير حضاري، وفي الوقت نفسه معيقة لأداء القطاعات ميدانيًّا، وقد تم مناقشة موضوع الأفتراش في المشاعر المقدسة من خلال اجتماع لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لوضع عددٍ من الحلول الكفيلة للقضاء على ظاهرة الافتراش.

الملاحظات الميدانية
* كانت لكم زيارات لمؤسسات الطوافة.. كيف وجدتموها؟
- زياراتي لمؤسسات الطوافة، والاجتماع بمجالس إدارتها في مكة المكرمة كانت تهدف الاطّلاع على الاستعدادات المباشرة لخدمة ضيوف الرحمن، وأهمية تكريس الإيجابيات التي تحققت في المواسم الماضية، إلى جانب دراسة الملاحظات الميدانية التي تم رصدها من جانب الوزارة والجهات الرقابية المتخصصة، والوقوف على أسبابها لتفادي تكرارها بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى المشاركة في أعمال الحج. ووجدت أعمالاً مبشرة تنم عن رغبة جادة في تحقيق أرقى سبل النجاح.

* مكاتب الخدمات الميدانية كانت لكم جولات فجائية عليها؟
- حرصًا على التأكد من جاهزية مكاتب الخدمة الميدانية، خصوصًا وأنها الأجهزة التنفيذية التي تقدم الخدمات المباشرة للحجاج مثل: الاستقبال والإسكان والتفويج، ومتابعة سكنهم وتصعيدهم للمشاعر، وتقديم الإعاشة لهم وكل ما له علاقة بخدمات الحجاج، وتأتي هذه الجولات لرصد الملاحظات، والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة.
* العاملون في مهنة الطوافة هل يجيدون لغة حجاجهم؟
- بالتأكيد إن مَن يعمل في مهنة الطوافة يجيد لغة الحجاج من واقع التعامل على مدار سنين طويلة متوارثة، وأعرف شخصيًّا زملاء لديهم طلاقة في لغة حجاجهم، فهم حريصون على ترسيخ مفردات اللغة لأبنائهم، وهذا عنصر إيجابي يساعد في الرقي بمتطلبات خدمة ضيوف الرحمن.

حجاج سوريا
* ماذا عن ترتيبات الحجاج السوريين؟
- وزارة الحج أصدرت بيان أوضحت من خلاله أن ترتيبات الحجاج السوريين تحظى باهتمام وعناية من الدولة نظرًا للظروف التي يمرون بها، ووجهنا بتهيئة حصة الحجاج السوريين من المساكن والخيام في حالة تأكيد رغبة الجهة المسؤولة عنهم في قدومهم للحج.
* العديد يتصورون أن العمل في وزارة الحج هو لأيام معدودة، كيف وجدتم ذلك؟
- مَن يتصوّر ذلك يلتمس له العذر؛ لأن دور الوزارة فيما مضى فيه تركيز على أعمال الحج بحكم أن الكثافة العددية آنذاك للقادمين لأداء شعيرة الحج.. إلاّ أنه منذ عدة سنوات عندما رأت الحكومة السعودية الرشيدة فتح الباب على مصراعيه لمَن يريد أداء العمرة، وتم الاستعداد لذلك، وحصل الإقبال الكبير من المعتمرين على مدار معظم أشهر العام أصبحت الوزارة أمام مسؤوليات مضاعفة؛ لأن كلا القطاعين يحتاج إلى ترتيبات وخطط تشغيلية مسبقة لكل منهما تستغرقان عدة أشهر.

أبرز التحديات
* ما هي أبرز التحديات التي تواجهكم؟
- لا يوجد نشاط يخلو من تحديات، وبخاصة إذا كان هذا النشاط يتصل بالتعامل مع شرائح اجتماعية من الداخل والخارج لها احتياجاتها ومطالبها لتسيير أمورها فيما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن.. والوزارة بطبيعة الحال تبذل قصارى جهدها للقيام بالواجب وفق مقتضى النظام والتنظيم.. لان ما يهمنا هو تحقيق الصالح العام، ولهذا قد يتضجر البعض لأن إرضاء كل الناس غاية لا تدرك.
* معالي الوزير لكم مساحة للحديث
- أشكر خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وسمو أمير منطقة مكة المكرمة على ما يقدمونه في سبيل راحة واستقرار ضيوف الرحمن، والتوجيه المباشر والمتابعة من قبلهم في كافة القطاعات المعنية لضمان نجاح موسم الحج والذي نسعى إلى تحقيقه بتضافر كافة الجهود -بإذن الله-. كما أجدها فرصة لحث كافة زملائي العاملين في الحج إلى الرقي والتفاني في خدمة ضيوف الرحمن، وتقديم الصورة المشرقة عن المملكة، وما تقدمه من مشروعاتن عملاقة لخدمة المسلمين.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 10 - 2012, 12:02 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏

محاكمة كفيل تسترعلى نجار وافد وجد بحسابه 5 ملايين ريال
يحصل على 2000 ريال شهريًا مقابل السماح للوافد بالعمل فى المهنة
حامد الرفاعي - جدة
السبت 13/10/2012

قررت المحكمة الإدارية بجدة تأجيل النطق في قضية عامل وافد وكفيله السعودي ومتهم ثالث إلى 4 محرم القادم على خلفية اتهامهم بجريمة «التستر التجاري» حسب للائحة الدعوى المرفوعة ضدهم.
واعترف العامل الوافد في مجال النجارة أثناء جلسة محاكمته بما تم العثور عليه في حسابه البنكي والبالغ 5 ملايين ريال زاعما أنها كانت مقابل التجارة في مجال الأخشاب حيث توسع نشاطه من ورشة إلى منجرة ثم إلى مصنع وأصبح لها فروع في عدد من المناطق نافيًا أن يكون ذلك نوعًا من التستر.
وزعم في دفوعاته أيضا أن المبلغ المذكور كان يخص كفيله وأنه طلب أن يودع في حسابه لأن هناك تعاملات مع شركات خاصة بالأخشاب ورواتب عمالة تعمل في المصنع وأخرى تقوم بتوزيع المنتجات على عملاء في عدد من المناطق. ورد عليه الادعاء العام: «إنه معترف إنه يعطي الكفيل شهريًا ألفي ريال مقابل الكفالة» ورد المتهم: إنه عندما تم إيقاف الحساب تم التمكن من فتح حساب باسم المصنع وتم إبداع المبالغ فيها». أما المتهم الثاني (كفيله السعودي) فقد تغيب عن الجلسة بحجة عارض صحي حسب إفادة المتهم الأول.وزعم المتهم الثالث وهو قريب للمتهم الثاني بأنه صاحب ورشة مماثلة وأن المتهم الثاني قريبه ويعاني من أمراض الشيخوخة ونتيجة لذلك وكل عامل النجارة أن يدير المنجرة و قام بفتح حساب باسم المنجرة التي تحولت إلى مصنع وتم إيداع جميع المبالغ التي كانت في حساب العامل المقيم في حساب المنجرة. ورد الادعاء العام: إن فتح حساب باسم المصنع أصبح لمن يديره ويملك بطاقة الصراف هو العامل المقيم والذي أقر في اعترافاته الأولى المصدقة شرعًا بأنه كان يعطي الكفيل 2000 ريال شهريًا فيما يحقق هو أرباح خيالية من المصنع الذي ليس للسعودي فيه إلا الاسم والتستر على الوافد.


وعلى ذلك قررت لمحكمة الجزائية تأجيل النظر في القضية إلى 4 محرم القادم لكي يتسنى إحضار المتهم الثاني الذي قام بالتستر على الوافد.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار المدينه يوم السبت 27-11-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 13-10-2012 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة المدينه يوم السبت 24-8-1433 ، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 14-7-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 13 - 7 - 2012 8:19 PM
أخبار جريدة المدينه يوم السبت 19-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 9-6-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 9 - 6 - 2012 5:36 AM
أخبار جريدة المدينه يوم السبت 12-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 2-6-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 1 - 6 - 2012 8:19 PM
أخبار جريدة المدينه يوم السبت 5-7-1433، أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 26-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 5 - 2012 9:44 PM
أخبار جريدة المدينه يوم السبت 21-6-1433, أخبار صحيفه المدينه يوم السبت 12-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 11 - 5 - 2012 10:13 PM


الساعة الآن 7:45 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy