العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار عكاظ ليوم الخميس 21-2- 1434 ،اخبار عكاظ ليوم الخميس 3-1-2013

20 مليونا إعانات لـ «الخيريات» المتخصصة في الشأن الأسري سماح ياسين، عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة) كشف وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 1 - 2013, 11:20 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار عكاظ ليوم الخميس 21-2- 1434 ،اخبار عكاظ ليوم الخميس 3-1-2013

20 مليونا إعانات لـ «الخيريات» المتخصصة في الشأن الأسري
سماح ياسين، عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)



كشف وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد تولي الأسرة والطفل وبرامجها الاهتمام الذي تستحقه، وأن وزارة الشؤون الاجتماعية كانت من أبرز اهتماماتها رعاية شؤون الأسرة والحرص على سلامتها واستدامتها كمحتوى اجتماعي للمجتمع كلل، لافتا إلى أن الإرشاد الأسري أسلوب حضاري جعلته الوزارة من أولويات مهماتها وقد أنشأت الوزارة وحدة للإرشاد الأسري ودعمتها بالأخصائيين والأكاديميين.
وبين وزير الشؤون الاجتماعية في احتفالية أسرتي بضيوف ملتقى الجمعيات الخيرية للزواج في دورته السادسة في المدينة المنورة البارحة الأولى أن الوزارة كانت ولاتزال تؤدي دورا مهما وتتطور هذه الوحدة تبعا لتطور الأوضاع وقد توجت عملها بإيجاد هاتف مجاني تعم خدماته كافة مناطق المملكة، كذلك حفزت الجمعيات الخيرية إنشاء وحدات مستقلة للإرشاد الأسري ولجان الصلح وقد بلغ عدد الجمعيات المتخصصة في الشأن الأسري 20 جمعية خيرية، وقد بلغ إجمالي إعاناتها في عام واحد ما يفوق الـ 21 مليون ريال.
وأضاف، كانت لمبادرة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة خطوة رائدة في جعل الإرشاد الاجتماعي محورا أساسيا في ملتقى الجمعيات، وهي آلية أسعدت الجميع وحققت جزءا مهما من تطلعاتنا لتطوير هذه الخدمة والسعي لشمولها في جميع مناطق المملكة.
وتابع، أن الإرشاد الأسري شريك في رعاية الشأن الاجتماعي، وقال «أسعدني أن جعل الملتقى موضوع الإرشاد الأسري محورا من محاوره واستضاف عددا من المتخصصين والباحثين للمساعدة في هذا الموضوع ووزارة الشؤون الاجتماعية تبارك وتدعم الجهود التي تقوم بها المؤسسات الخيرية فيما يخص إقامة الملتقيات وورش العمل المصاحبة لها ولايفوتني أن أحيي الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة المنظمة لهذا الملتقى، كما أهيب بجميع الجمعيات أن تطور خدماتها لتشمل الإرشاد الأسري كبرنامج رئيسي لها والمساهمة في حل ما يواجه الزوجين من مشكلات بدلا من الاقتصار على المساعدة في ما يخص المهور فقط».
وكانت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة في المدينة المنورة احتفلت البارحة الأولى بالمشاركين في ملتقى جمعيات الزواج والأسرة بالمملكة في دورته السادسة وذلك بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف أحمد العثيمين.

يشار إلى أن الملتقى انطلق تحت شعار «توحيد الجهود وتحديد التوجهات» بمشاركة أكثر من 30 متخصصا و26 جمعية متخصصة في الزواج ورعاية وتأهيل الأسرة بالمملكة.
وقال الأمين العام لجمعية «أسرتي» الدكتور عبدالباري عواض الثبيتي أن الملتقى بعد اجتماعات وورش عمل أطلق ثلاث مبادرات الأولى تعنى بجانب وقائي في الأسرة، والثانية تعنى بجانب علاجي في الأسرة، والثالثة إنشاء مجلس لتنسيق الأعمال بين هذه الجمعيات حتى تتم متابعة هذه المبادرات خاصة وجميع برامج الجمعيات عامة، ففي المبادرة الأولى، والتي تعنى بالجانب الوقائي، فهي تدريب المقبلين على الزواج وقد قطعت الجمعيات شوطا كبيرا في هذا الميدان، فقد عمت دورات المقبلين على الزواج أرجاء المملكة، كما عملت بعض الجمعيات شراكة مع بعض الجامعات لنقل مفردات هذه الدورات لمناهج تلك الجامعات.
يشار إلى أن الملتقى خلص إلى حزمة من التوصيات، منها: توفير فرص لبناء الشراكات وإثراء الخبرات بين منسوبيها، إطلاق المبادرات لرفع مستوى أدائها، الاطلاع على التجارب الناجحة المحلية والدولية وأبرز الممارسات المميزة في مجال الأسرة، الارتقاء بالإرشاد الأسري، تطوير برامج تأهيل المقبلين على الزواج، تطوير برامج بناء القدرات التدريبية في المجال الأسري الخيري ومؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ومؤسسة حمد الحصيني الخيرية، فضلا عن إنشاء المجلس التنسيقي لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة والجمعيات العاملة في هذا المجال بالمملكة وخاصة التي لديها مراكز التنمية الأسرية، وقد تم تشكيل لجنة مكونة من مديري الجمعيات، كما اعتمد الملتقى عدة مبادرات منها اعتماد مبادرة قيادة الأسرة «تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج» على أن تتولى جمعية المودة للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة بالإشراف على هذه المبادرة، اعتماد مبادرة بناء قدرات المرشد الأسري على أن يقوم مركز التنمية الأسرية بالأحساء بالإشراف على هذه المبادرة، وأن جميع المبادرات مرجعيتها اللجنة السابقة، على أن يتم تدشينها في الدورة السابعة من الملتقى بإذن الله، دعوة الجامعات ومراكز البحث العلمي والمختصين إلى ضبط وتحرير المصطلحات العلمية في المجال الأسري المهني، والتوصيف الدقيق لكل مصطلح لتحديد المهام.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 1 - 2013, 11:20 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار عكاظ ليوم الخميس 21-2- 1434 ،اخبار عكاظ ليوم الخميس 3-1-2013

محامي المتهم الثالث يبدي تفاؤله بما آلت إليه حيثيات المحاكمة
جلسة الدقائق الـ 10 تحيل النطق في قضية الجيزاوي إلى الأسبوع المقبل
إبراهيم علوي (جدة)



في جلسة جديدة لم تستمر سوى نحو 10 دقائق أمس أعلن الشيخ بسام النجيدي رئيس الدائرة القضائية 16 في المحكمة العامة في جدة أن الجلسة المقبلة أو التي تليها ستشهد النطق بالحكم في ما عرف بقضية الجيزاوي ورفاقه والتي وجهت الاتهامات لثلاثة أشخاص ــ مصريان وسعودي ـــ بتهريب الأدوية المخدرة إلى المملكة.
يشار إلى أن المتهم الأول الجيزاوي حضر إلى المحكمة وهو يرتدي قميصا رصاصيا وبنطالا رماديا فيما لبس المتهم الثاني بنطالا أسود وقميصا أبيض، بينما حضر المتهم الثالث وهو يرتدي الثوب والشماغ دون عقال وقد جلسوا بجانب بعضهم، وفي أثناء ذلك حضرت اللجنة القضائية الشرعية المكونة من ثلاثة قضاة، إذ ترأس الجلسة الشيخ النجيدي والذي وجه حديثه في بداية الجلسة إلى ممثل الادعاء وهو يتساءل عن رده على ما أثاره المتهمون الثلاثة في الجلسة الماضية.
وفي حينه رد ممثل الادعاء أن تلك الأقوال لا تستلزم الرد عليها واكتفى بما قدمه في لائحة الاتهام بحقهم وما تم إحضاره من شهود وأدلة وقرائن.
وكان المتهم الثاني تساءل عما إذا كانت الجلسة القاضية ستشهد حكما في حال عدم وجود ما يستدعي المناقشة ليرد عليه القاضي بسام النجيدي يحتمل ذلك في هذه الحالة وعند اكتفاء كافة الأطراف.
من جهته أبدى المحامي والمستشار القانوني رامي حلواني المكلف بالمرافعة عن المتهم الثالث أبدى تفاؤله بما آلت إليه المحاكمة وما أفضى إليه اعترف المتهم الثاني أمام اللجنة القضائية، موضحا أنه قدم كل ما لديه من نفي للاتهامات وما أوردته جهة الادعاء وقال «أطالب بإبراز أي أدلة لهم تثبت إدانة موكلي».
فيما شهدت الجلسة متابعة من جمعية حقوق الإنسان الوطنية والتي حضر عنها المحامي والمستشار القانوني سليمان الحنيني والذي وثق مجريات القضية ووقائعها.
يذكر أن الجلسة الماضية شهدت إقدام المتهم الثاني بتبرئة المتهم الثالث سعودي الجنسية من تهمة تهريب حبوب مخدرة إلى أراضي المملكة بعد أن كان قد اتهمه في التحقيقات المبدئية لدى جهات التحقيق، والتي سبق وأن أكد اشتراكه معه في التواطؤ بتهريب الحبوب المخدرة.
وفي نفس السياق أوضح المتهم الثاني مصري الجنسية، إلى أن كل اعترافاته السابقة وأقواله لدى جهات التحقيق كانت غير صحيحة وكيدية، وأردف المتهم الثاني أمام اللجنة القضائية كل ما نسبت إليه من اتهام هو غير صحيح وكان ذلك بسبب وجود خلافات بيني وبينه كونه اتهمني سابقا بالاختلاس.
وكانت جهة الادعاء استعانت في حينه بشاهد جديد عرف عن نفسه أنه أحد العاملين لدى المتهم الثالث السعودي وقال إبان شهادته «أعمل لديه في شركته العقارية وأرتبط بالمتهم الثاني بصداقة وزمالة وقد حضر إلي وهو يبلغني أنني سأتقاضى مبلغ 15 ألف ريال مقابل أن أستقبل أحد أبناء جلدته في مطار جدة، حيث سيسلمني كمية من الأدوية التي يجب علي أن أحضرها للرياض طالبا مني كتم الأمر وجعله يقتصر علي وعليه وعدم إبلاغ المتهم الثالث أو شقيقه».
وزاد الشاهد قائلا «أبلغني المتهم الثاني أن تلك الأدوية بها مادة مخدرة بنسبه 5 % لذا رفضت عرضه».
فيما قدم المتهم الأول الجيزاوي في ذات الجلسة للمحكمة شريطي سي دي، أشار إلى أنها صادرة من مطار القاهرة تؤكد أن حقائبي كانت خالية من أي حبوب مخدرة وأنا أحضر للمملكة لأول مرة وقال «هذه الشهادة مصورة وتؤكد أنني خرجت من مطار القاهرة وحقائبي خالية مما أشير إلى أني ضلعت بتهريبه».


بدوره أشار المحامي والمستشار القانوني صالح الغامدي إلى أن نص المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات أشار إلى أن هناك حزمة من الأفعال تدخل ضمن بنود الجريمة ومنها تهريب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تلقيها من المهربين، جلب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استخلاصها أو تحويلها أو استخراجها أو حيازتها أو إحرازها أو بيعها أو شراؤها أو توزيعها أو تسليمها أو تسلمها أو نقلها أو المقايضة بها أو تعاطيها أو الوساطة فيها أو تسهيل تعاطيها أو إهداؤها أو تمويلها أو التموين بها، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للشروط والإجراءات المقررة فيه. فيما أشارت المادة 37 من النظام أن العقوبة بحق مهرب المخدرات يعاقب بالقتل تعزيرا من ثبت شرعا بحقه شيء من تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية أو تلقي مواد مخدرة من مهرب أو جلب وتصنيع واستيراد أو استخراج أو زراعة مواد مخدرة.

وفي سياق متصل يجوز للمحكمة لأسباب تقدرها النزول عن عقوبة القتل إلى عقوبة السجن التي لا تقل عن 15 سنة وبالجلد الذي لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة وبالغرامة التي لا تقل عن مئة ألف ريال.
كما أنه إذا كان الجاني موظفا عاما أو مستخدما أو من المكلفين بتنفيذ أحكام نظام، أو من المنوط بهم مكافحة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها، أو كان الجاني شريكا في عصابة منظمة من أغراضها تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية إلى المملكة أو الاتجار فيها أو تقديمها للتعاطي أو إذا تلازمت جريمته مع جريمة دولية كتهريب الأسلحة أو تزييف العملة أو الإرهاب، إذا كان الجاني مسلحا واستخدم سلاحه أثناء تنفيذ جريمته.
وأنه لم يحكم عليه بعقوبة القتل المنصوص عليها في البند أولا من هذه المادة، فيعاقب الجاني بالسجن لمدة لا تقل عن 25 سنة وبالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة وبغرامة لا تقل عن 150 ألف ريال.
من جانبه شدد المحامي الغامدي إلى أن المتهم الأول في القضية محام ولا يجهل قانون تهريب المخدرات في المملكة خاصة في حال تورطه كما تشير محاضر الادعاء والتي أشارت إلى ضبط حبوب مخدرة بحوزته وضعت في عدة مواقع وقال تلك العقوبة تترك للقضاء.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 1 - 2013, 11:21 AM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار عكاظ ليوم الخميس 21-2- 1434 ،اخبار عكاظ ليوم الخميس 3-1-2013

المشاركون في ندوة «عكاظ» بمـــــــــــكة المكرمة يحللون أرقامها والمخصصات:
موازنة الخير الوفير.. شفافية التخصــــــــــيص.. توازن التنمية.. وتحسين معيشة المواطن
عبدالله الذبياني، محمد سميح (مكة المكرمة )



ماذا تعني الأرقام الضخمة التي تضمنتها موازنة الدولة لهاذا العام؟ وكيف يرى أصحاب الرأي والاختصاص هذه الأرقام وكيف يمكن أن تساهم في تعزيز التنمية المتوازنة؟ وما هي الأولويات التي يجب التركيز عليها في صرف المخصصات؟ وما المطلوب من الجهات المعنية لتحقيق مساعي الدولة في العمل المتواصل على تحسين حياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم؟
هذه المحاور وغيرها كانت في صلب ندوة نظمتها «عكاظ» في مكتبها في مكة المكرمة جمعت عددا من أبرز الأكاديميين والتربويين والعقاريين ورجال الأعمال في العاصمة المقدسة، والذين أجمعوا على أن الموازنة العامة للدولة، والتي دائما ما يأتي في طياتها الخير للوطن، جاءت لتؤكد أن تعليم الإنسان السعودي وتأهيله، وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية له، هي من أولويات القيادة الرشيدة، مشددين على أن اضطراد حركة التنمية والنمو السكاني، يتطلب تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمع، خصوصا زيادة الطلب على الوحدات السكنية، وتحسين مستوى الرعاية الصحية وغيرها. ورأوا أن الوطن مقبل على مرحلة عمرانية وتنموية شاملة في شتى المجالات، مؤكدين أن هذه الموازنة ستنعكس على مستوى حياة الفرد في غضون الأشهر المقبلة حيث ستتحقق النتائج المرجوة منها.
وإلى وقائع الندوة التي عقدت تحت عنوان «أرقام الموازنة ومسيرة تحسين مستوى معيشة المواطن»:




• عكاظ: بعد أقل من أسبوعين من صدور الموازنة العامة للدولة، وبعد اطلاعكم عليها، كيف تقرأون الأرقام الواردة فيها، وماذا تعني لكم؟
• فارسي: لا شك أن الموازنة حققت رغبة الدولة في تعزيز مسيرة التنمية وإعطاء الأولوية للخدمات التي تمس المواطن، خصوصا في مجالات التعليم والصحة والخدمات البلدية والتنمية الاجتماعية الشاملة. والأرقام التي وردت في الموازنة تؤكد على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة برفع مستوى المعيشة وتحسين سبل الحياة، وتوفير فرص العمل من خلال اعتماد برامج ومشاريع جديدة، ولا شك أن هذا الأمر الذي سينعكس إيجابا في تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة معدلات النمو في مختلف القطاعات، كما أن أرقام الموازنة تعكس الواقع الحقيقي للخير الوفير، لذا يجب أن نستفيد من هذه الطفرة في الموازنة لكي نعمل على تسريع موضوع التنمية، وهذا يستلزم أن يكون هناك نوع من الشفافية والتوازن، من خلال التركيز على البنية التحتية وخصوصا القطاعات التي تتعلق بالخدمة المباشرة للمواطنين، ما يعني ضرورة أن يتعكس ذلك على المواطن راحة وخدمة جيدة في أي موقع يقدم خدمات للمواطن سواء في المستشفيات أو غيرها من الجهات التي يحتاج لها المواطن في حياته اليومية.
• د. الرحالي: المبالغ المالية الضخمة التي رصدت في الموازنة العامة تؤكد استمرار توجهات الدولة في دعم المشاريع التنموية الكبيرة، والتي تستهدف بالدرجة الأولى مشاريع البنى التحتية وتطوير الموارد البشرية، بما يعكس اقتصاد المملكة الثابت المتين.
• فرغلي: إن الوصول إلى هذه الموازنة الضخمة التاريخية لا يعني فقط البهجة بما تحقق، بل يعني أن الاقتصاد السعودي أصبح في مكان يملك المقومات التي تساعده على استشراف مكاسب المستقبل ومواجهة تحدياته بصورة أوضح. ولا شك أن الخير موجود كما أوضح خادم الحرمين الشريفين عند إعلان الموازنة. نحن والحمد لله نعيش فرحة شفاء خادم الحرمين الشريفين وخروجه من المستشفى سالما معافى، وصدور أوامر خادم الحرمين الشريفين بالعفو عن السجناء وأصحاب الديون، وإعلان الموازنة العامة للدولة، وهي والتي حملت بشائر الخير لهذا الوطن المعطاء. ومع هذه الموازنة فإن الوطن مقبل إن شاء الله على مرحلة عمرانية وتنموية شاملة في شتى المجالات، وهذه الموازنة ستنعكس على مستوى حياة الفرد في غضون الأشهر المقبلة حيث ستتحقق النتائج المرجوة منها، إضافة إلى أن العملية العمرانية ستتحرك في مختلف المدن، ولكن المطلوب فقط من الوزارات التحرك كل فيما يخصه لتحقيق الخطط المكلفة بها في ما يخص توفير وسائل الراحة والاستقرار للمواطن أينما كان.
د. حريري: أثلج صدورنا ظهور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإعلانه الموازنة الضخمة، موازنة الخير والنماء للمملكة، كما أن كلمة خادم الحرمين الشريفين هي كلمة أمانة حملها حفظه الله لكل مواطن ومسؤول في آن واحد، فالموازنة تحمل الخير الكثير وهذا بفضل الله تعالى ثم بفضل سياسة خادم الحرمين الشريفين ولكن المهم هو كيف يمكن أن ندير هذا الخير الوفير، بحيث يستفيد منه كل مواطن في شتى مناطق ومحافظات المملكة منها.
الخير الوفير
• عكاظ: انطلاقا من ما قاله الدكتور حريري كيف يمكن إدارة هذا الخير الوفير ليستفيد منه الجميع في مختلف المناطق، بمعنى ما هي الأولويات التي ترون أنه يجب التركيز عليها في صرف المخصصات في الموازنة؟
• فارسي: أعتقد أن أبرز ما يمكن الاهتمام به والتركيز عليه للوصول إلى تعميم الإفادة من الأرقام الضخمة للموازنة الجديدة على كل المواطنين في مختلف المناطق، هو قطاع الإسكان، هذا القطاع الذي يشهد أزمة كبيرة، خصوصا أن نسبة كبيرة من المواطنين لا يملكون منازل خاصة لهم بل يعيشون في مساكن مستأجرة، لذا أرى ضرورة تشكيل لجنة عليا لمراجعة أزمة الإسكان، التي تستنزف 60 في المئة من مدخلات المواطنين.


• د. حريري: التعليم والتدريب المهني هو صديق لسوق العمل، ما يعني أنه يجب الاهتمام والتركيز على هذا القطاع المهم جدا، بهدف تقويته وتعزيزه لأن ذلك سيساعد وبشكل مباشر في القضاء على البطالة في المملكة. وإلا فكيف نهيئ الشباب لسوق العمل خصوصا حملة الشهادة الثانوية العامة ما لم تكن هناك مواءمة مع سوق العمل من خلال التدريب والتأهيل.
• د. حريري: يجب أن تعطى الصحة الأولوية خصوصا أنها من أولويات أي دولة مهما كانت قدرتها، كما يجب أن تكون الكوادر التي تشرف على بناء المستشفيات من الكوادر عالية الخبرة، فعلى سبيل المثال لدينا المستشفى الجامعي في جامعة أم القرى حتى الآن لم ينفذ رغم المخصصات التي وفرت له، ومنذ عهد مدير الجامعة السابق الدكتور راشد الراجح وحتى الآن لم يحل موضوع هذا المستشفى. وهناك موضوع مهم آخر وهو أن خريجي أقسام كليات الطب في جامعة أم القرى لم يتعين منهم أكثر من 40 في المئة والباقون ما زالوا يبحثون عن وظائف، وبالتالي نحن بحاجة إلى تنسيق بين القطاعين العام والخاص في هذا الخصوص.
• د. الرحالي: الملاحظ أن الموازنة حملت زيادة للتعليم المهني بحوالي 15 في المئة عن العام الماضي، ومع الموازنة الكبيرة نريد ضخ دماء جديدة في هذا القطاع، ونحن في حاجة إلى اليد الماهرة المهنية. ونتمنى أن يكون هناك توجيه في الاستراتيجيات والدراسات والتوسع في مسار الدراسات العليا وإعطاء فرصة لرجال الأعمال والقطاع الخاص للمشاركة الفعالة، والاتجاه إلى التدريب حسب حاجة سوق العمل.
التعليم والمدارس
• عكاظ: كيف ترون انعكاس الموازنة على قطاع التعليم والمدارس؟
• الشريف: ما جاء في الموازنة أمر يبهج الصدر، خصوصا في ما يتعلق بانخفاض المباني المستأجرة غير الصالحة للتعليم، حيث أشارت أرقام الموازنة إلى أن مخصصات المباني المستأجرة انخفضت من 41 إلى 21 في المئة، وهذا بحد ذاته يعد مؤشرا جيدا للقضاء على المباني المستأجرة، إضافة إلى إنشاء عدد كبير من المدارس الحديثة من الموازنة الحالية في ما يقارب بــ 539 مدرسة للبنين والبنات في مختلف المراحل، إضافة إلى الجاري تنفيذه والذي يقارب 1900 مدرسة. يأتي ذلك بعدما بدأت وزارة التربية والتعليم منذ 5 سنوات، بتجهيز المدارس بالتقنية الحديثة من معامل ومختبرات ومصادر للتعلم لإيجاد بيئية جاذبة، إلى جانب إيجاد برامج التأهيل للمعلمين المتخرجين حديثا، فالتعليم مادة علمية وعلاقات إنسانية وجانب مهني، لذا من المفترض تكون هناك جهات أخرى تقوم بتدريب المعلم في الجهات التعليمية والتأهيلية تربويا ومهنيا. إن وزارة التربية والتعليم تبنت خلال العام المنصرم برنامج تكافل لإعانة طلاب الأسر المحتاجة وغير المقتدرة ماديا، فالطالب المعوز حين يشاهد زملاءه المقتدرين ماديا يتأثر نفسيا، وقد يتأثر تحصيله الدراسي جراء ذلك. ولذلك فإن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعم هذا البرنامج بــ 9 مليارات ريال قبل عامين وتم تنفيذه منذ بداية العام المنصرم، بعد وضع آلية معينة في للصرف، كان لها أثر ايجابي على الطلاب. كما أن توفير بيئية جاذبة للطلا ب وخصوصا في وقت الفراغ، كإيجاد الصالات الرياضية والملاعب المزروعة والمسابح، تحفز الطالب دراسيا، وتنمي مواهبه المتعددة.
• فلمبان: الميدان التربوي هو المجال الوحيد الذي يطال مختلف أطياف المجتمع، ولذا فإنه من المهم إعادة مكانة المعلم كما كانت سائدة في المجتمع، خصوصا في ظل ثورة الاتصالات التي اعترتها الكثير من المفاهيم الخاطئة. لذلك لا بد من وضع سلم تحسيني للمعلمين من خلال تأمين التدريب والتأهيل المستمرين لكي تعم الإفادة المعلم والطالب والأهل وبالتالي الوطن بكامله.
الموازنة ومتانة الاقتصاد
• عكاظ: هل تعتقدون أن الموازنة ستسهم في زيادة التضخم وما هو تأثيرها انعكاسها على الاقتصاد الوطني؟
• الصائغ: الأمر المؤكد والذي يعلمه الجميع هو أن الموازنة الضخمة لن تؤثر على الأسعار بفضل نظام الرقابة التي تمارسها الجهات المختصة، ولكن لا بد أن نعمل جميعا في خندق واحد لبناء الوطن فمن الجميل أن ندرك أنه وبعد عشر سنوات انخفض الدين العام بهذا المستوى الملحوظ الذي معه حيث توقع وزير المالية أن ينخفض حجم الدين العام بنهاية العام المالي الحالي إلى 98 مليارا و848 مليون ريال، تمثل 3.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 1433 / 1434مقارنة بمبلغ 135 مليارا و500 مليون ريال في نهاية العام المالي الماضي 1432 / 1433هـ. كما أن تقرير صندوق النقد الدولي للعام 2012 م أثنى على السياسات الاقتصادية للمملكة المتمثلة في استخدام إيراداتها النفطية المرتفعة لتعجيل التقدم نحو إحراز أهداف التنمية المحلية، ورحب المديرون التنفيذيون في الصندوق بما تبذله المملكة من جهود لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط، كما أثنوا على جهود الحكومة لتعزيز الرقابة المالية وإدارة المخاطر، مرحبين بالتحسينات المدخلة على نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة. وهذا ما أكده أيضا تقرير مجموعة العشرين، الذي أظهر أن المملكة جاءت في المرتبة الأولى بين أعضاء المجموعة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والانضباط المالي، كما أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، محافظة المملكة على تصنيفها الائتماني السيادي المرتفع ( aa- ) مع نظرة مستقبلية مستقرة، ويأتي هذا الإعلان تأكيدا لمتانة اقتصاد المملكة وقوة مركزها المالي عالميا.

الشؤون الاجتماعية
• عكاظ: كيف ترون المخصصات التي تضمنتها الموازنة للشؤون الاجتماعية؟
• خياط: لقد حظيت الشؤون الاجتماعية بمخصص قدر بـ 100 مليار ريال وسيشمل جميع الفئات، وهذا سيؤدي إلى تطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين في المرافق التابعة للوزارة.
• الحارثي: أعتقد أن هناك حاجة في عدد من الوزارات والجهات الحكومية لتطوير خدماتها والارتقاء في أدائها نحو المواطن، فوزارة الشؤون الاجتماعية والقضاء وجمعية حقوق الإنسان مثلا، كلها جهات لا يستطيع المواطن النفاذ إليها بسبب الروتين، ولذلك أعتقد أن من المهم أن تستثمر مخصصات هذه الجهات في رفع مستوى خدماتها للمواطنين، فنحن بحاجة لخدمة المواطن، فمثلا أرى أن الشؤون الاجتماعية مقصرة في شأن الإيواء فمن المفترض يكون هناك إيواء للأسر المعنفة خصوصا أنه تم رصد عدة حالات ساكنة في أنفاق وغيرها في مكة المكرمة. يجب التوسع في الإيواء والحماية للأسر العاجزة عن دفع إيجارات السكن بمختلف الحالات. كما أنه يجب تنظيم دورات للموظفين في كيفية التعامل مع الغير، ويجب تطوير القضاء، خصوصا أن خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) مهتم جدا بهذا القطاع المهم حيث رصد في موازنة عام 1429 هـ للقضاء 9 مليارات ريال، كما أننا بحاجة إلى ثقافة الحقوق الإنسانية لكافة أفراد المجتمع ومن المفترض أن تدرس في المناهج الدراسية.
الرخاء والعيش الكريم
• عكاظ: هل من دور يمكن أن تلعبه الغرف التجارية في تحقيق أهداف الموازنة؟
• فارسي: القراءة الفاحصة لأرقام مصروفات الموازنة العامة للدولة بما تحفل به من وضوح وشفافية تؤكد أنها تستهدف بسخاء رخاء المواطن في متطلبات عيشه الكريم، وقد ترجمت الكلمة الضافية التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لأبنائه وإخوانه المواطنين هذا المعنى بوضوح تام، حيث كشفت مضامينها ما يحمله وجدانه الكبير من هم وحرص نحو وطنه ومواطنيه، بما يفسر حجم الحب الذي تنطوي عليه مشاعر المواطن نحو قائد مسيرته الوطنية أيده الله، لذلك يجب أن تكون بيئة العمل محفزة ويجب أن يكون هناك تكاملا بين القطاع الخاص والقطاع العام، وأن تعطى الفرصة للمنشآت الصغيرة لكي تكون شريكا أساسيا في بناء البلد، ولذا يجب أن تقوم الغرف التجارية والصناعية بالدور المأمول منها في التنسيق مع القطاعات الحكومية، لإيجاد الفرص الوظيفية الملائمة للشباب، خصوصا أن المعوقات التي تواجه القطاعين الخاص والعام يتمثل في عدم وجود الثقة في ما بينهما. إن معوقات التنمية تكمن في ثلاثة عوامل: البنية التحتية التي تنعدم فيها الخدمات، ونظام المناقصات الحكومية الذي أدى إلى نسبة تعثر للمشاريع وصل إلى 90 في المئة، إضافة إلى افتقاد كثير من الجهات للعمل المؤسسي، لذا يجب التركيز على هذا الجانب المهم للوصول إلى الأهداف المنشودة.
المشاركون في الندوة


• د. هاشم بكر حريري
وكيل جامعة أم القرى السابق.
• زياد فارسي
نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة.
• أسامة عبدالجليل فرغلي
الخبير العقاري في مكة المكرمة.
• رضا خياط
مدير المتابعة الاجتماعية في مكة المكرمة سابقا.
• د. عصام عبدالقادر الرحالي
مدير إدارة الجودة والاعتماد المهني بمجلس التدريب التقني بمنطقة مكة المكرمة.
• وائل الصائغ
رجل أعمال ومستثمر في قطاع المعادن.
• سلطان الحارثي
محامي حقوق الإنسان في مكة المكرمة.
• نواف بن عبدالله الشريف
من إدارة التربية والتعليم بمكة.
• حسام فلمبان
المعلم الحاصل على شهادة التميز في العطاء.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار عكاظ ليوم الخميس 21-2- 1434 ،اخبار عكاظ ليوم الخميس 3-1-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 9-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 21 - 3 - 2013 12:44 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 2 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ ليوم الخميس 5-6-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الخميس 26-4-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 4 - 2012 9:24 PM
اخبار صحيفه عكاظ ليوم الخميس 27-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الخميس 19-4-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 19 - 4 - 2012 3:08 PM
اخبار صحيفه عكاظ ليوم الخميس 20-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الخميس 12-4-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 12 - 4 - 2012 11:38 AM


الساعة الآن 8:14 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy