العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏

اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏ اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 1 - 2013, 7:06 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏


اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013




العلاقات بين العرب والهنود تعود إلى ما قبل الإسلام




صجيفة المرصد: لقد دخل الإسلام جنوب آسيا قبل الفتوحات الإسلامية لشبه القارة الهندية عبر التجار العرب المقبلين من ساحل الهند الجنوبي والغربي، حتى قبل توطيد أركانه في شبه الجزيرة العربية، على عكس الاعتقاد الشائع. وقبل وصول اليونان بفترة طويلة إلى المناطق الآسيوية، عبر العرب المحيط ووصلوا إلى الهند واخترقوا دول جنوب شرقي آسيا. لقد أتوا كتجار لا كغزاة وأقاموا على الساحل وتزاوجوا مع السكان المحليين ومن خلال هذا الامتزاج نبت خليط وراثي متنوع من الجاليات العربية يشمل العنصر الفارسي والتركي والمنغولي والعربي.
ينحدر مسلمو الموبلا، في جنوب الهند وبالتحديد في ولاية كيرالا، من نسل التجار العرب. وشيد أول مسجد هندي هناك عام 621 ميلادية على يد آخر حكام أسرة تشيرا، الذي دخل الإسلام خلال فترة حياة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في كودونغالور بجنوب الهند وساهم في انتشار الإسلام في مالابار بولاية كيرالا. وتقول الأسطورة إن الملك بيرومال ارتحل إلى الحجاز لمقابلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم واعتنق الإسلام وبهذه الطريقة تكونت جالية مسلمي الموبلا.

وعلى مدى قرون توطدت العلاقة بين مسلمي الموبلا والتجار العرب مما كان له عميق الأثر على حياتهم وثقافتهم. وليس من قبيل المصادفة أن يعمل عدد كبير من متحدثي الماليالامية في دول الخليج العربي. واستفاد مسلمو الموبلا من التقاليد العربية والماليالامية وخرجوا بتركيبة فريدة. ونتج عن هذه الثقافة الأدب والأغاني والموسيقى والرقصات واللغة الخاصة بهم وهي الماليالامية العربية.
وذكر المؤرخ ويليام لوغان في «Malabar Manual» (دليل مالابار) أنه في مطلع القرن التاسع، أصبح للمسلمين هوية مميزة. تزوج العرب، الذين قدموا إلى هنا واستقروا، من السكان المحليين ونشأ من ذلك مجموعة فريدة تدعى مسلمو الموبلا.
يشكك البعض في صحة هذه الرواية، لكن علاقة مالابار بالمسلمين عبر التجارة البحرية حقيقية. لذا إذا لم يترسخ الإسلام في مالابار خلال عشر سنوات منذ الهجرة، فعلى الأقل حدث ذلك بعد مائة أو مائتين عام من انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية. وكانت هناك علاقات تجارية بين العرب والهنود منذ قديم الأزل، فقد اعتاد التجار العرب زيارة منطقة مالابار (ساحل جنوب الهند) حتى في حقبة الجاهلية، مما ربطهم بمواني جنوب شرقي آسيا. كان العرب ممن اعتنقوا الإسلام حديثا هم أول المسلمين الذين اتصلوا بالهند. وكما ذكر المؤرخان إيليوت وداوسون في كتابهما «The History of India as told by its own Historians» «تاريخ الهند كما رواه مؤرخوها»، أن أول سفينة تحمل مسافرين مسلمين وصلت الساحل الهندي عام 630 ميلاديا.

أما في جنوب آسيا فقد اكتسب أحفاد العرب مكانة بارزة. ويزعم مسلمو كونكان أنهم من نسل التجار العرب، الذين وصلوا إلى كونكان للمرة الأولى عام 699 بحسب جلال الدين السيوطي، أي بعد وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بأقل من 70 عاما في عام 632 تقريبا.
في الهند. والواضح من الكتابات المتفرقة للرحالة وعلماء الجغرافيا في بداية العصور الوسطى أن المسلمين من ذوي الأصول العربية كانوا موجودين منذ نهاية القرن السابع على ساحل كونكان وتوالوا حتى منتصف القرن العاشر. وكانوا يتمتعون بحرية العبادة وبناء المساجد ومنحهم الحكام نوعا من الحكم الذاتي المحلي.
ويعد مسلمو سواحل كونكان ومالابار أقدم جاليات إسلامية في الهند. وأكثر ما يميز هؤلاء المسلمين هو انحدارهم من أصل واحد، وهو التجار الذين جاءوا عبر البحر.
كذلك هناك جالية مسلمة هندية أخرى تنحدر من عرب النافاياس وهم سلالة مميزة من العرب تعود جذورهم إلى المهاجرين العرب والفرس. وبحث النافاياس الذين يتسمون بالبشرة الفاتحة مع بعض الملامح العربية عن جذورهم ووجدوا جوابا مقنعا. إنهم طائفة صغيرة، لكن لها وزنها بين المسلمين ويقيمون بالأساس في أرجاء مدينة بهاتكال في ولاية كارناتاكا بجنوب الهند. مع ذلك يعتقد النافاياس أن أصولهم تعود إلى حضرموت في جنوب شرقي اليمن في بداية القرن الثامن الميلادي. ويتضح تأثير اللغة الفارسية على اللغة التي يتحدثها النافاياس، وتشير العناصر الفارسية في ثقافتهم بقوة إلى أن جذور نسبة منهم تعود إلى إيران.
ويشبهون اليمنيين وعرب النافاياس في الملامح المشتركة وأسلوب التعبير والملابس والكثير من السمات الثقافية وأسماء العائلات. خلاصة القول هي أنه من المعقول أن يكون النافاياس مجموعة متنوعة من العراق وإيران واليمن. ويذكر التاريخ أن بعض النافاياس هربوا من العراق مع عائلاتهم، في الوقت الذي أبحر فيه آخرون من دون عائلاتهم. وتعود جذور مسلمي السورتي أو البهرة إلى جنوب شبه الجزيرة العربية، خاصة من السعودية وبالتحديد الطائف والمدينة، وحضرموت، ومن العراق من مدينة البصرة أو النجف أو الكوفة وهاجر التجار والبحارة منهم إلى سورات وبهاروتش بولاية غوجارات بغرب الهند.
واعتنق بعض من هؤلاء المسلمين، خاصة الذين وصلوا من إيران، الإسلام واعتنقوا المذهب الشيعي، لكنهم تحولوا بعد ذلك إلى مذهب أهل السنة خلال القرن الخامس عشر. وتشير عدد من الأدلة الداخلية إلى أن التجار المسلمين من البهرة أتوا إلى ولاية غوجارات خلال القرن الأول من ظهور الإسلام. ويرى ناداوي أن هذا مؤكد ولا يوجد أدنى شك في صحته من الناحية التاريخية. وتتوافر الكثير من الحقائق التاريخية والأدلة الأخرى؛ حيث جاء ذكرها في كتاب «تحفة المجاهدين». وتوضح شجرة عائلة البهرة وبعض الوثائق التي يمتلكونها أنهم ينحدرون من الطائف والمدينة. ويشير هذا إلى حقيقة أخرى هي أن المسعودي، الطوبوغرافي العربي الشهير الذي زار باروش عام 303 - 915، شاهد مستعمرة تتكون من نحو 10 آلاف مسلم عربي كانوا قد وصلوا لتوهم من بغداد والكوفة (النجف) والبصرة.
وتشبه الملامح مسلمي سورتي (البهرة) في العصر الحديث ملامح العرب إن لم تكن تطابقها. ولا يمتلك العرب في غوجارات أرض، فقد كانت القوات العسكرية والأمنية التابعة لجيوش ولاية غوجارات المتتابعة هي المحتل التقليدي بالنسبة إليهم. وهم يقيمون بالأساس الآن في المراكز الحضرية وشغلوا عددا من الوظائف في الطب والقانون. وهاجر عدد كبير منهم إلى دول في الخليج العربي مثل أبوظبي والمملكة العربية السعودية وقطر. ويقدم المسلمون السنة من طائفة الشوش أنفسهم كعرب في جنوب آسيا، وينحدرون من سلالة المهاجرين من حضرموت الذين استقر بهم المقام في منطقة الدكن بالهند. وتمتد هذه السلالة إلى البوسنة والهرسك والجبل الأسود (مونتينيغرو). وكلمة شوش هي كلمة تركية تعني رجلا عسكريا، وقد هاجروا من حضرموت في اليمن إلى الهند، ولا يزال الكثير منهم يحتفظون بالجنسية اليمنية.
وقد قدموا إلى الهند بحثا عن العمل وعملوا بالفعل مع نظام حيدر آباد في القوات المسلحة أو قوات الشرطة. وترتبط مدينة حيدر آباد تاريخيا بدول الخليج العربي. مع ذلك هناك اختلافات ثقافية بينهم وبين أكثر المسلمين الهنود. ويوجدون بشكل كبير في منطقة باركاس، كانت تسمى في الماضي باريكس، ويطلق عليها أيضا الجزيرة العربية الصغيرة في مدينة حيدر آباد بجنوب الهند. وهناك قول منسوب لوزير خارجية عن حيدر آباد عام 1863 هو «نرى عددا من الزنوج خاصة من الصومال وإثيوبيا. وحاول هؤلاء الأشخاص ذوي البنية القوية، الذين يرتبطون بالعرب، الانقلاب على حاكم حيدر آباد. وذكر المؤرخان لينتون وراجان عام 1983 أن البريطانيين اضطروا إلى التنكيل بهؤلاء الأفارقة لأنهم ينتمون إلى العرب».
وهناك أيضا مسلمو لاباي في ولاية تاميل نادو بجنوب الهند. وبحسب التقاليد أطلق عليهم العرب هذا الاسم الذي يعني «ها أنا ذا». واللغة التاميلية هي لغتهم الأصلية، ويتم التحدث بها في منطقتهم ويكتبون بتلك اللغة لكن بحروف عربية وهم الوحيدون الذين يفعلون ذلك.
جذور هؤلاء المسلمين غير واضحة، لكن هناك بعض التكهنات. ويرى المؤرخ مارك ويلكس أنه في بداية القرن الثامن الميلادي دفع حاكم العراق، الحجاج بن يوسف الثقفي، عددا من الناس، بينهم مسلمين، إلى الهجرة بسبب أعماله الوحشية.
وهاجر البعض إلى ساحل الهند الغربي، في حين هاجر آخرون إلى شرق كاب كومورين. وينحدر مسلمو لاباي من العرب الذين وفدوا إلى الهند خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي من أجل التجارة، لكنهم تعرضوا للاضطهاد على أيدي المغول مما اضطرهم إلى مغادرة البلاد تاركين وراءهم أبناءهم الذين أنجبوهم من هنديات. وتوضح طقوسهم الدينية التزامهم في الحياة؛ حيث يذهب الرجال وأبناؤهم إلى المسجد للصلاة، بينما تصلي السيدات في المنزل. وكتبهم الدينية باللغة العربية، وتحتل مكانة مقدسة لديهم. ويعد نشر كتب بالعربية وتوزيعها بين الناس فرضا.
نيودلهي: براكريتي غوبتا الشرق الأوسط



hofhv hglvw] hgd,l hg[lui 22-2- 1434 Khofhv [vd]i 4-1-2013 ‏ hofhv hglvw] hgd,l hg[lui 22-2- 1434 Khofhv [vd]i hglvw] hg[lui 4-1-2013 ‏








  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 1 - 2013, 7:15 PM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏

بالفيديو .. المعلم هيكل عظمي بسبب وزارته




صحيفة المرصد : دفعت قرارات وزارة التربية والتعليم معلميها إلى ابتكار الطرائف للتعليق عن أوضاعهم ، وقام أحد المعلمين بإنتاج مقطع فيديو بطريقة ساخرة .
وبحسب وسائل إعلامية وضع المعلم نموذج الهيكل العظمي بعد أن البسه الشماغ والعقال ، وعلق قائلاً بأن هذه نهاية معلم يعمل في قطاع التعليم ، بعد أن تخلت عنه وزارته وأصبح بلابدل سكن ، ولا تأمين طبي ، والنصاب 24 حصة ، والتعيين على مستوى أقل ، والتعهد بعدم المطالبة بالمستوى المستحق .
يذكر أن وزارة التربية والتعليم أصدرت قراراً يقلص إجازات المعلمين ، وهو ما أثار ردة فعل غاضبة في أوساط المعلمين .













  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 1 - 2013, 1:50 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏

مغردو تويتر ينادون بإنقاذ المديونين عبر هاشتاق "سداد القروض"




صحيفة المرصد : نشط خلال اليومين الماضيين ، هاشتاق أطلقه مغردون عبر موقع التواصل الإجتماعي ، للمناداة بسداد قروض عملاء البنوك المحلية ، بمسمى "سداد_القروض".
الهاشتاق الذي شارك فيه مشائخ وإعلاميون وطلبة علم ، تضمن مطالبات بالعمل على سداد قروض المواطنين في البنوك المحلية ، متعاطفين مع من يعانون من سداد القروض ويقتطع من رواتبهم نهاية كل شهر.


الباحث الشرعي موسى الغنامي قال خلال مشاركات له في الهاشتاق "يكدح الإنسان طيلة وقته لتوفير لقمة العيش لمن يعول فإذا جاء الحصاد شاركه البنك نصف راتبه ، وهذه العملية تستمر ربما العمر كله".
الدكتور يوسف القاسم أستاذ الفقه المشارك بالمعهد العالي للقضاء قال في تغريده عبر حسابه "سداد القروض أو التمويل بمعنى أصح لا يضر إن أدى إلى طلب تمويلات جديدة لأن أغلب المتمولين وليس كلهم يلتمس التمويل لتأمين حاجيات لا كماليات".
المحامي محمد المهنا قال "سداد القروض عن المحتاجين عز في الدنيا ونجاة في الآخرة ، ( من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه) متفق عليه".
يشار إلى أن الهاشتاق تضمن نشر أبيات شعرية ، فيما قدم عبره بعض المغردين اقتراحات بطريقة سداد القروض وغيرها من التغريدات التي تحكي معاناة المديونيين وتنادي بالنظر في وضعهم من خلال سداد القروض أو جزء منها.بحسب موقع سبق







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار المرصد اليوم الجمعه 22-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد الجمعه 4-1-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المرصد اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده المرصد الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 9 - 2 - 2013 7:20 PM
اخبار جريده المرصد اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار المرصد السبت 9-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 8 - 2 - 2013 7:54 PM
اخبار المرصد اليوم الاحد 22-3- 1434 ، اخبار جريده المرصد ليوم الاحد 3-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 3 - 2 - 2013 8:14 AM
اخبار المرصد اليوم السبت 23-2- 1434 ،اخبار جريده المرصد السبت 5-1-2013 ‏ ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 4 - 1 - 2013 5:26 PM
أخبار المرصد يوم الجمعه 12-11-1433 ، أخبار جريده المرصد يوم الجمعه 28-9-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 27 - 9 - 2012 10:29 PM


الساعة الآن 3:00 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy