العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013

العدل تطلق مشروع مأذون لكل حي .. ومطالبة بزيادة الصلاحيات عبد الله الداني (جدة) طالب مراجعون في محكمة الأحوال الشخصية ...

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /25 - 1 - 2013, 1:21 PM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013

العدل تطلق مشروع مأذون لكل حي .. ومطالبة بزيادة الصلاحيات
عبد الله الداني (جدة)



طالب مراجعون في محكمة الأحوال الشخصية بإعطاء مزيد من الصلاحيات لمأذوني الأنكحة بغرض التخفيف على قضاة المحكمة وتقليص الفترات بين مواعيد الجلسات خصوصا وأن القضايا الواردة إليها تتعلق بشؤون أسرية لا تقبل التأخير خصوصا في قضايا الطلاق والحضانة والنفقة والخلع.

وقال محمد السهلي «أتمنى أن تكون هناك إجراءات تعطي المأذونين مزيدا من الصلاحيات من شأنها التخفيف على قضاة المحاكم وبالتالي لا يحتاج المراجع مزيد وقت حتى ينهي معاملاته».
أما حسين القحطاني فأشار إلى دور المأذون فيما لو تولى بعض الإجراءات التي يقوم بها القضاة في محاكم الأحوال الشخصية، والتي تعد روتينية وتشكل عبئا على القضاة، داعيا وزارة العدل إلى التحرك في هذا الشأن.
من جانبه، يرى عثمان باصالح أن اشتراط حصول المأذون على الشهادة الجامعية وكونه من خريجي كلية الشريعة يتيح له إمكانية ممارسة بعض الأدوار التي يؤديها قضاة المحكمة مما ليست بالإجراءات المعقدة التي يتطلب إنهاءها من القضاة أنفسهم، مؤملا الأخذ بهذه النقاط حتى تسهل أمور المراجعين.
من ناحيته، قال المأذون الشرعي الدكتور حسن بن أبكر الأزيبي إن الأمور باتت منضبطة أكثر من قبل وزارة العدل في شأن المأذونين، نافيا أن تكون هناك مضايقات تمارس ضدهم، وأضاف «وزارة العدل طورت قواعد عمل المأذونين ووضعت ضوابط من ضمنها ألا يمارس المهنة من لم يحصل على الشهادة الجامعية والعارفين بأمور الشرع وأحكامه وقواعده وخريجي كلية الشريعة، ويكون معروفا بالعلم الشرعي ويتم اختباره قبل منحه الترخيص»، مبينا أن الهدف من ذلك حفظ أعراض الناس، وألمح في الوقت نفسه إلى إمكانية أن يقوم المأذون ببعض المهام التي تناط بالقضاة مؤيدا المطالبين بهذا الأمر.
أما المأذون الشرعي الدكتور أحمد المعبي، فلفت إلى إمكانية تلبية هذه الطلبات، مستشهدا بالاهتمام الذي توليه الوزارة للمأذونين حيث وضعت ترتيبات معينة تتعلق بالمهنة، وقال إن كثيرا من المطالب التي تقدمنا بها إلى الوزارة بدأت في التحقق.

ولفت إلى أن من ضمن هذه المطالب أن يتم تحديد الأخطاء التي ارتكبها المأذون يكون على إثرها إيقاع العقوبات، وإعطائه مزيدا من الفرص قبل إيقاعها وتشكيل لجنة تختص بالنظر في المخالفات ما ينفي وجود الارتجالية في إيقاع العقوبات بدلا من الطريقة القديمة المتمثلة في إيقافه على الفور.
وبين أن من ضمن خطوات التطوير التي لمسها المأذونون، تنظيم سجلات الوثائق بدلا من الدفاتر التي كانوا يعانون منها ووضعت فيها التعليمات واضحة، بينما لم تكن واضحة من قبل فأصبح المأذون يسير على هدى وبصيرة.
وقال «يكفي إيجاد قسم متخصص لرعاية المأذونين، ويحتمل في القريب أن يوافق على إجراء المأذون عقد الأنكحة للمقيمين»، مضيفا «وزير العدل حريص على تطوير الوزارة وكل ما يتعلق بالمأذونين لتواكب الحضارة التي تعيشها المملكة، حيث كانت باكورة التطوير صدور لائحة المأذونين الجديدة».
وفي سياق متصل، أوضح تقرير صادر عن وزارة العدل أن عدد مأذوني عقود الأنكحة بالمملكة بلغوا 5115 مأذونا شرعيا سجلوا في جميع محاكم مناطق المملكة وذلك بنهاية العام 1433هـ.
وذكرت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة بوزارة العدل أن التقرير رصد أعداد جميع المأذونين في كل محكمة، مبينا بأن العدد الأكبر للمأذونين الشرعيين سجل في محكمة الأحوال الشخصية بمدينة الرياض بواقع 1007 مأذوني عقود أنكحة، فيما أتت المحكمة العامة بمكة المكرمة ثانيا بواقع 336 مأذونا شرعيا، وبلغ عدد مأذوني عقود الأنكحة في محكمة الأحوال الشخصية بجدة 307 مأذونين. وجاءت المحكمة العامة بالطائف بعد هذه المحاكم مسجلة 178 مأذونا شرعيا تلتها المحكمة العامة بالمدينة المنورة بواقع 176 مأذونا، ثم أتت محكمة أبها العامة مسجلة عددا للمأذونين الشرعيين بواقع 147 مأذونا، فالمحكمة العامة ببريدة حيث سجلت 106 مأذونين شرعيين، جاءت عقبها المحكمة العامة بخميس مشيط بواقع 104 مأذونين شرعيين. هذا وسجلت جميع محاكم المملكة المتبقية أعدادا تترواح بين 88 مأذونا إلى مأذون واحد سجل أغلبهم في محاكم المراكز والقرى الصغيرة .
وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن عدد المأذونين الشرعيين في زيادة وذلك لسد حاجة كافة مناطق المملكة وإجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة، مبينة أنه تم خلال العام الماضي 1433هـ الترخيص لأكثر من 165 مأذونا بمنحهم رخصا لإجراء عقود الأنكحة وعلى مستوى جميع المناطق، مؤكدة بأن وزارة العدل حريصة على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعيا منها لتسهيل توثيق الأنكحة، حيث يتم إحالة الطلبات للجنة المختصة وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، وأوضحت وزارة العدل أن شروط التقديم على رخص المأذونية هي الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وأن لا يقل عمره عن 25 عاما.
كما أن الوزارة ممثلة في الإدارة العامة لمأذونية الأنكحة أطلقت خدمة الاستعلام الإلكتروني على موقعها على الإنترنت عن مأذوني عقود الأنكحة، حيث تتيح هذه الخدمة معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي بمناطق المملكة واستعراض أرقام الاتصال بهم للوصول إليهم بيسر وسهولة سعيا من الوزارة في خدمة وراحة الجميع في إجراء عقود الأنكحة، موضحة بأن الخدمة تشمل جميع مدن وقرى المملكة ليستطيع كل باحث عن مأذون أنكحة قريب منه أن يجده من خلال الدخول على موقع الوزارة على الإنترنت، حيث يتم الدخول على رابط مأذوني الأنكحة بعدها يتم الدخول للاستفسار عن مأذوني الأنكحة بتحديد المدينة التي يريد مأذون الأنكحة بها ثم يختار الحي بداخل هذه المدينة، قائمة تحوي أسماء جميع الأحياء بالمناطق ليظهر المتصفح الإنترنت قائمة بأسماء جميع مأذوني الأنكحة الموجودين في المنطقة التي حددها وأرقام الاتصال بهم، هذا وأكدت وزارة العدل حرصها على وجود مأذون أنكحة في أغلب أحياء مدن المملكة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 1 - 2013, 1:22 PM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013

جسور المشاة تتبرأ من المقعدين
تماضر الرحيلي (جدة)




اشتكى عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من غياب المسارات المخصصة لهم في جسور المشاة والشوارع العامة، على الرغم من حاجتهم الماسة إلى الشعور بأنها قادرة على تلبية احتياجاتهم الشخصية وعدم الإلقاء بثقلهم الاجتماعي على ذويهم، وفي جولة ميدانية رصدت «عكـاظ» آراء عدد ممن يستخدمون الكراسي المتحركة لنقل معاناتهم.
تذمر الشاب خالد فضل من عدم مراعاة وجود فئة مقعدة وذوي احتياجات خاصة كتب القدر عليهم أن يكونوا مسلوبي الحركة الطبيعية ويحتاجون إلى التنقل باستخدام الكراسي المتحركة، ويذكر أنه شاهد في قناة فضائية تطور البلدان المتقدمة بمراعاة هذه الفئة والاهتمام بها ومنحها الكثير من الحقوق المسلوبة في دول أخرى ويقول: «المعاق في البلدان المتطورة يستطيع قطع الشارع عبر تخصيص مسار خاص له في الشوارع والأرصفة، ويستطيع ضغط أزرار في الإشارة المرورية تفيد بوجود معاق يرغب في قطع الشارع فتتوقف له السيارات مجبرة احتراما له».
أطراف معطلة
يقول العم عبدالرحمن عوض: كبرت في السن وأصبحت محتاجا إلى استخدام الكرسي المتحرك لإصابتي بآلام في المفاصل وأحتاج لابني الأكبر لأخرج إلى الأماكن القريبة من المنزل ولا أستطيع قطع الشارع لعدم وجود مسارات محددة للمصابين أمثالي وجسور المشاة مقتصرة على السلم العادي ولا يستفيد منه إلا الأصحاء.
السيدة الأربعينية خيرية أحمد تقول: نعاني نحن أصحاب الإصابات المقعدة من عدم قدرتنا على التحرك بحرية في الشوارع العامة، فأبنائي غير متواجدين حولي في الفترة الصباحية لارتباطهم بأعمالهم وأحتاج في بعض الأحيان إلى بعض الأدوية والمواد الغذائية من التموينات وجميعها تقع على الشارع المقابل للمنزل ولا أستطيع الاعتماد على نفسي في عبور الشارع لعدم وجود مسار مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة مما يجعلني أشعر أن أطرافي الأربعة معطلة.
خدمات آلية
من جهتها، أكدت دلال كعكي -عضو حملة بلدي- على ضرورة مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة بقولها: جسور المشاة -من وجهة نظري- غير مستخدمة بشكل صحيح ومهملة نتيجة عدم صيانتها بشكل دوري، ولا يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصة استخدامها لأنها عبارة عن سلالم صعبة الاستخدام بالنسبة لهم، ومن المفترض التفكير في حل آخر مناسب لحاجتهم كالمواصلات العامة والمعروفة في باقي دول العالم التي تمكن الكرسي المتحرك من الارتفاع بآلية معينة وهذا الدور المفترض أن تقوم به وزارة النقل لخدمة هذه الفئة، والأرصفة يجب أن تكون ممهدة لسير كراسيهم المتحركة، وكذلك الإشارات التي تمنحهم خاصية المرور عن طريق كبس زر يعطي إشارة بوجود طفل أو معاق يود العبور.
من ناحية أخرى، حاولت «عكـاظ» التواصل مع أمانة مدينة جدة للحصول على رد بخصوص جسور المشاة ومدى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص مسارات لهم في المشاريع المقبلة ولكن لم يصل الرد منذ ثلاثة أسابيع حتى موعد نشر الموضوع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 1 - 2013, 1:22 PM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013

في الجولة الـ17 من دوري زين .. الشعلة تحرق نجران
الأهلي يعزف .. والوحدة تنزف
سالم الأحمدي (جدة)



واصل فريق الأهلي عزفه وحصد النقاط في المباراة الثانية على التوالي، وذلك بعد تغلبه على فريق هجر بنتيجة 4×1 في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي في الأحساء، حيث شهد شوط المباراة الأول سيطرة أهلاوية مطلقة بعد أن اعتمد فريق الأهلي على الضغط المتواصل على دفاعات فريق هجر، وأثمر ضغط الأهلي عن هدف مبكر في الدقيقة 11 عن طريق اللاعب الكولومبي خايرو بالومينو من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، وبعد إحراز الهدف الأول واصل الأهلي فرض سيطرته على هذا الشوط حتى تمكن الكابتن مصطفى بصاص من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 28 من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، وبعد هذا الهدف حاول فريق هجر الوصول إلى مرمى عبدالله المعيوف بغية تعديل النتيجة، وتمكن الكابتن فيصل الجمعان من تقليص الفارق في الدقيقة 37 بعد أن أحرز هدف هجر الأول من كرة رأسية، وفي الدقيقة 44 أحرز الكابتن مصطفى بصاص هدف الأهلي الثالث من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، لينتهي شوط المباراة الأول بتقدم الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، واستمرت سيطرة الأهلي على مجريات شوط المباراة الثاني وانحصر اللعب في وسط الملعب، حيث شهد هذا الشوط إضاعة العديد من الفرص من كلا الفريقين، حتى تمكن الكابتن عيسى المحياني من إحراز الهدف الرابع للأهلي في الدقيقة 89 من تسديدة من داخل منطقة الجزاء ليرفع الأهلي رصيده إلى 28 نقطة، في حين تجمد هجر على نقاطه الــ14.
الشباب × الوحدة
وعلى استاد الملك فهد الدولي في الرياض تمكن فريق الشباب من تعميق جراح فريق الوحدة بعد أن تغلب عليه بنتيجة 3/1، حيث شهد اللقاء سيطرة شبابية وسط اعتماد فريق الوحدة على الهجمات المرتدة، وفي الدقيقة 39 من زمن شوط المباراة الأول تمكن المدافع نايف القاضي من إحراز هدف الشباب الأول عن طريق ضربة رأسية، لينتهي الشوط الأول بتقدم الشباب بهدف دون مقابل، وفي شوط المباراة الثاني واصل فريق الشباب سيطرته على مجريات هذا الشوط حتى أحرز الأرجنتيني سبيستيان تيجالي هدف الشباب الثاني من تسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 67، ويستمر الضغط الشبابي على مرمى فريق الوحدة حتى عاود الأرجنتيني سبيستيان تيجالي إحراز الهدف الشخصي الثاني له، والثالث لفريقه في الدقيقة 75، قبل أن يحرز الوحدة هدفه الأول في الدقيقة 78 عن طريق اللاعب علي مدحلي لتنتهي المباراة بهذه النتيجة ويرفع الشباب رصيده إلى 35 نقطة، في حين ظل فريق الوحدة متذيلا الترتيب برصيد نقطتين فقط.
نجران × الشعلة
وفي نجران تمكن فريق الشعلة من تحقيق فوز صريح على فريق نجران بعد مباراة متكافئة، شهدت العديد من الفرص المهدرة لكلا الفريقين حتى تمكن اللاعب مسفر البيشي من إحراز الهدف الأول للشعلة بعد تسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 17، وبعد هذا الهدف حاول فريق نجران تعديل النتيجة إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل بعد أن تمكن دفاع الشعلة من المحافظة على النتيجة حتى نهاية شوط المباراة الأول، ومع مطلع شوط المباراة الثاني واصل فريق نجران محاولاته من أجل تعديل النتيجة حتى تمكن اللاعب حمزة دردور من إحراز هدف التعادل من ضربة حرة في الدقيقة 63، وبعد هذا الهدف استمر السجال بين الفريقين حتى تمكن مهاجم فريق الشعلة المغربي حسن الطير من إحراز الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 80، لتستمر الدقائق العشر الأخيرة سجالا بين الفريقين حتى أطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز الشعلة بهدفين مقابل هدف لنجران، وبذلك يرفع الشعلة رصيده إلى 17، فيما بقي نجران على رصيده السابق 19 نقطة.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 2 - 2013 5:32 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM


الساعة الآن 8:23 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy