العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏

إعفاء 1511 مقترضاً متوفى من القروض العقارية أنهى صندوق التنمية العقارية إجراءات تسديد كامل القروض العقارية، وفك الرهن عن عقارات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 1 - 2013, 3:04 PM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏

إعفاء 1511 مقترضاً متوفى من القروض العقارية


أنهى صندوق التنمية العقارية إجراءات تسديد كامل القروض العقارية، وفك الرهن عن عقارات 1511 مواطنا متوفى في مدن ومحافظات المملكة، إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية،
جاء ذلك، بعد اعتماد مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعة الخامسة والسادسة من المقترضين المتوفين الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة.
وتجاوزت القيمة الإجمالية لقائمة قروض المعفين249 مليون ريال، وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 7470.

وبين العبداني أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون، وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هذه الدفعتين مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن بأسرع وقت حرصا على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم.
اضغط هنا لمشاهدة أسماء المعفين من القروض العقارية







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 1 - 2013, 3:04 PM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏

شعارهم «ادخلوا سجن شقراء ولو لعام»
قتلة ومفسدون في الأرض طلاب علم


لا يتوقع الكثيرون أن الأسوار العالية التي تحتجز حرية الأشخاص خلفها ممن ارتكبوا جرائم في حق مجتمعهم وأنفسهم، يمكنها أن تنجح في تحويل خط سير البعض، مثلما تنجح في كبح جماح الجريمة.
فالجميع يعرف أن أبواب السجون موصدة، واختراقها ليس بالأمر السهل، فالجدران السميكة هي الوحيدة التي تؤمن لمن هم خارجها العيش بأمان.
عرفت أن جامعة شقراء سعت لاختراق الأسوار العالية، وبدأت في فك قيود السجناء لا من أغلال الأبواب التي تحول دون فرارهم، ولكن بتخليصهم من قيود تحيط بعقولهم، إذن هي مغامرة. فالطلقاء ربما لا تملك الجامعات تغيير مسارهم أو تحديث أفقهم، فماذا عن السجناء؟
سألت نفسي وفيما لم أجد إجابة قررت خوض التجربة والتعرف على واقع ما هو قائم، ما حقيقته، وما ردة الفعل، وما صحة ما يقال إن هناك أحلاما تراود البعض في دخول سجن شقراء ولو لعام.




• لم أشك لحظة في أن من هم داخل السجن مثلهم مثل من هم خارجه يحملون عقلا وفكرا، صحيح أن شتان ما بين تطويع الفكر والعقل لعمل يعود بالنفع على الفرد، وبين عمل يقود صاحبه لتسجيل اسمه في قائمة الممنوعين أحيانا والسوابق في أحيان أخرى، إلا أن التجربة تستحق التوقف.. فهي لحظة شعورية تغلبت فيها «المهنة» على الواقع «الإنساني»، أردت من خلالها التعرف على: هل نجحت تجربة حضانات السجون لتفريخ الجامعيين من وراء أسوار السجون؟

كان الرد سريعا من الدكتور صالح الخضيري وكيل عميد كلية العلوم والآداب بجامعة شقراء، الذي فضل تقديم عرض عن التجربة، معتبرا إياها ثمرة مبادرة قامت بها الجامعة تجاه خدمة مجتمعها، انتهت بتوقيع اتفاقية مع الإدارة العامة للسجون تم بموجبها فتح فرع للجامعة داخل سجن شقراء.
• أهي مغامرة إذن.. سألته؟
فأجاب وقد ارتسمت ملامح الفرح ومقومات الحماس على محياه، معتبرا أن شهادة النجاح نالتها التجربة بتوقيع الملتحقين بهذا القسم.
• ثم سألني: أو تريد أن تجرب؟
بالطبع عرفت أنه لا يعني سوى رصد تجربة تدور وراء الأسوار، فما أن تلقى إيماءة الموافقة على الرغبة في تصوير الواقع دون إفراط أو تفريط، حتى جاء صوته: إذن سترى بعين الحقيقة ما تريد، نلتقي عند بوابة السجن بعد أذان المغرب.
حضرت في الموعد المحدد وحضر الدكتور صالح، وصوت «حي على الصلاة» يصدح لأذان المغرب، وما هي الا دقائق تلت انقضاء الصلاة حتى بدأنا التحرك صوب الأسوار العالية.
أمام الأبواب التي تفتح ويسمع صدى أصوات أغلالها، يفرض المشهد رهبة وتوجسا وخوفا وأملا، فيما بدأت دواخلي تتلقى رسائل مليئة بالرهبة والحمد، فيما بدا الضابط المسؤول يتعرف علينا. الرهبة لشعوري بخطر ومرارة فقدان الحرية، والحمد على أنني أتجاوز هذه الأبواب بإرادتي لأتعرف على أحوال من دخل إليها منساقا للأسف وراء إرادته، لكنني أعرف أنني سأخرج أيضا بإرادتي فيما لا يعرف هو ما إذا كانت إرادته يمكنها أن تشفع له بالخروج.
أمعنت النظر عند بوابة التفتيش التي بدأنا في اجتيازها، فإذا بها تتأهب لاستقبال أكاديميين اعتادوا على الوصول في الموعد المحدد على مدى الأسبوع، فعرفت أنهم رحالة العلم، يخترقون الأبواب الموصدة لزراعة أشجار المعرفة في ربوع السجن «نغرس ونأمل في حصد الثمار»، هكذا لسان حال الدكتور فايز العبدالكريم أستاذ الثقافة الإسلامية في جامعة شقراء الذي تأهب للدخول لإلقاء محاضرته على طلاب إدارة الأعمال في فرع الجامعة بفرع السجن، فيما رفاقه كثر يزرعون أشجار الرياضيات والإحصاء والعلوم الأخرى.
كم هؤلاء؟
سؤال بديهي بدأت في طرحه لأتعرف على ما إذا كانت تجربة الجامعة في تخريج جامعيين من وراء السجن، تؤتي ثمارها، فجاءت الإجابة أن فرع كلية العلوم والآداب بالسجن يضم 34 طالبا منهم 18 في المستوى الأول و16 في المستوى الثاني، ولكن العدد يتزايد بعد أن شاعت أخبار التجربة «بل بعض السجناء في المناطق المجاورة طالبوا بنقلهم إلى سجن شقراء خصيصا ليتمكنوا من الالتحاق بفرع الجامعة في السجن لأربع سنوات».
اقتربت من قاعة الدرس، وعند باب الفصل كان الحارس نابضا بالحياة، يحرس طلاب العلم، فيما الدكتور الفايز يسترسل في الشرح، والطلاب منهمكون في الاستماع والتسجيل، استأذنته أن التقى بنماذج من طلابه، فوافق على أن يكون الحوار مختصرا لأن لديهم اختبارا، فيما كان تحفظ الطلاب السجناء الوحيد لا صورة لا أسماء صريحة، انصعت لهم، وبدأت في الاستماع لهم.
رفقاء السوء
هم الذين أضاعوا من رمز لنفسه بالأحرف (أ. أ. خ): كنت إنسانا طبيعيا، لكن صحبة السوء قادتني إلى أن أكون عضوا في عصابة لسرقة السيارات والمنازل، ليقبض علي وأنال حكما بالسجن سنة وستة أشهر، وتبقت لي أربعة أشهر لكنني أطمح في الخروج قبلها بحسن السير والسلوك، حيث حفظت 15 جزءا من القرآن الكريم، وراض بقضاء الله وقدره.
• وهل تحاول أن تغير من واقعك الآن بهذه الدراسة؟
أجاب: تجربة فرع الجامعة ممتازة، حيث تتيح الاتفاقية بين الجامعة والسجن قبول النزلاء دون اختبار قياس أو المفاضلة أو الدرجات، وتعطي الفرصة لأحدنا لمواصلة دراسته الجامعية بعد الخروج، والآن أدرس في المستوى الأول وعندي طموح في استكمال دراستي الجامعية بعد الخروج إن شاء الله.
• وما الخبرة التي ستخرج بها من هذا السجن؟
أضاف: الابتعاد عن رفقاء السوء، فهم مصدر كل الشرور، فيما أتمنى من الشباب أن يحمدوا الله عز وجل على نعمة الحرية والصحة، ولا تفوتكم نعمة الإيمان، لقد ذقتها وأدركت حلاوتها وما تركته في نفسي من سكينة واطمئنان، ويا ليت من هم خارج هذه الأسوار يدركون تلك النعمة.
في الجوار
كان يتابع الحوار شاب فارع الطول، متين البنية، هادئ وإن بدت على قسماته ملامح حزن دفين يحاول أن يغلفها بابتسامة الأسف، داهمته بالسؤال بعدما عرف نفسه بأنه (ف. م. ع)، فاعترف: المضاربة بسبب قضية دين لأحد أخوتي هي التي زجت بي في السجن منذ عام تقريبا، لكن لم يصدر حكم حتى الآن ضدي، فيما لم تعرض قضيتي على القاضي إلا اليوم.
استوقفناه للاستفسار عن السبب في تأخر صدور الحكم، فأجاب: إجراءات الطب الشرعي هي التي تأخرت.
• وكيف ترى دراستك داخل السجن؟
قال: السجن علمني الصبر، ومنحني الإحساس بقيمة الحياة والحرية، الآن أتأمل في ما كنت عليه من نعمة فقدتها هنا بين هذه الجدران الباردة، ليتني استطيع أن أعيد عقارب الساعة إلى الوراء، ولهذا نصيحتي لمن يتمتع بالحرية ألا يضيعها في لحظة غضب، أما الدراسة فكان لدي طموح في إكمال دراستي الجامعية، وانتهزت الفرصة لأدرس حاليا في المستوى الأول من إدارة الأعمال، وهي فرصة للاستفادة رغم أنني لا أعرف متى أخرج.
انتظار القصاص
داخل فصل الدراسي مسألة صعبة، لا أعرف كيف كان يقوى عليها من رمز لنفسه بالأحرف (ع. ع)، والذي التقيته في قاعة يدرس فيها الإحصاء، وجهه الشاحب يبهت بشرته البيضاء، فيما الحزن الذي في عينه يوازي سواد لحيته، لكنه كان يحاول ألا يرسم أوصافه الحزينة في خاطرى، ولم أتوقع أن تكون إجابته المباشرة على سؤالي عما أتى به إلى هنا القول: تهمة قتل، وأنتظر القصاص بعدما صدر الحكم، فيما لا يزال الورثة دون سن الرشد، وها أنذا أنتظر منذ 15 عاما.
• سألته: ولكنك تنتظر القصاص، فلم الدراسة؟
أجاب: أدرس في المستوى الثاني من الجامعة أي أنني مقتنع بهذا وليست لحظة عابرة، الأمل في الله كبير والإيمان يرفض اليأس ولا ييأس من روح الله إلا من ليس في قلبه الإيمان، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)، إذا كان هذا عند قيام الساعة التي هي نهاية هذه الدنيا فكيف بمن يعيش وما يزال لديه الأمل الكبير؟، قلت في نفسي: يا إلهي، كم من الأحرار الطلقاء لا يستحضرون هذه المعاني.
• وكيف تلخص تجربتك الطويلة في السجن، وأيهما الأصعب لك سنوات البداية أم الأخرى التي تنذر ببلوغ الورثة سن الرشد؟
أضاف: السنوات الأولى كانت أسهل، وكلما تقادم العهد كان السجن صعبا وثقيلا، حيث إن الأجيال القديمة من المساجين كانوا أطيب، وأخلاقهم أحسن، فيما الجيل الجديد ساءت أخلاقه، وتعلمت داخل السجن أن الحرية نعمة كبيرة لا يعرفها إلا من يحرم منها، اللجوء إلى الله علاج في الأزمات وعاصم من نزغات الشيطان.
على مقربة من الطالب القاتل، وتحديدا على يساره كان هناك طالب رفض الحوار، فيما وافق من كان على يمينه، كاشفا أنه (س. س. م): انتظر القصاص، بعد جريمة قتل، وما زال التنفيذ مؤجلا في انتظار شفاء أحد الورثة.
سألته السؤال الذي لم أسأله رفيقه الأول: وهل قتلت متعمدا، فاكتفى بالتأكيد على أنه قضاء الله وقدره، مضيفا: هذه السنة التاسعة التي أقضيها، والبداية صعبة للبعد عن الأهل والأصدقاء وحياة الحرية، ومع مرور الوقت يتأقلم الإنسان، لكن يبقى السجن المكان الصعب الذي يتعلم فيه الإنسان الصبر ومعاني أن تكون حرا تتحرك كيفما تشاء ووقتما تريد.
• وماذا لفت نظرك داخل السجن؟
قال: أكثر القضايا مخدرات وسرقات، حيث زادت بصورة واضحة في السنوات الأخيرة، وهي نتائج مخالطة رفقاء السوء، لذا أقول لأولياء الأمور خافوا الله في أولادكم.
من الفصل الدراسي داخل السجن، كانت ثلاثة يتقاسمها عدد من الطلاب، رأيت الموافقة في أعين أحدهم، فعرضت محاورته، فاشترط تغييب حتى حروف اسمه: هناك من يربط الحروف، ويبحث عمن وراءها، فاعذرني، ولكن لك ما تريد من معلومات.
• ما قضيتك؟
سؤال لم أكد أوجهه، لأجد الإجابة مباشرة: بيع سلاح، وقطع طريق، «ولكن فضلا لا تذكر قطع الطريق، لأنها عيب تخدش شهامة الرجل».
• هل صدر عليك حكم؟
أجاب: صدر بحقي حكم «الإفساد في الأرض» أي قطع الرجل واليد من خلاف.
• سألته ما إذا كان الحكم نهائيا، فأكد أنه في قضاء الاستئناف.
وكم قضيت في السجن؟
خمس سنوات.
• وما وصيتك لمن هم خارج هذه الأسوار؟
سألني ما إذا كنت سأنقل حديثي كما هو لأولياء الأمور والشباب، فوعدته، فقال: أقول لهم خافوا الله واتقوه في أولادكم، لا تتركوا لهم الحبل على الغارب، هذا الشباب يسحبه التيار الجارف إلى وراء القضبان فلا ينفع الصوت بعد الفوت، وأقول للشباب ابتعدوا عن المخدرات ولا تثقوا في كل أحد.
اتصال مفتوح لـ16 نزيلاً
رافقت الدكتور صالح الخضيري، الذي أصر على زيارة الجناح المثالي بسجن شقراء العام، فأذهلني ما رأيت من تميز نجح في الوصول إليه 16 من بين 130 نزيلا في السجن. وعرفت أن للدخول شروطا من بينها حسن السلوك والمواظبة على الصلاة جماعة وعدم التدخين، والجناح مؤثث بطريقة معقولة، الأسرة فيه كل اثنين فوق بعض، وفيه مسجد مفروش بسجاد جيد ومضاء بطريقة جيدة، وهناك هاتف معلق على الجدار، وقيل لي إنه يمكن لأي نزيل في هذا الجناح استخدامه للاتصال بمن يشاء في أي وقت، كما يتوفر في القسم مطبخ صغير فيه ثلاجة (قالوا لي هذا «بوفيه» القسم)، وملحق صالة رياضية فيها بلياردو وتنس طاولة وبعض الألعاب الأخرى، النزلاء تبدو عليهم ميزات الجناح من حيث مستوى الراحة والنوم والغذاء.


رسالة إلى القارئ




أعلم أنني لم أسأل كل الأسئلة التي تدور في خاطرك قارئي الكريم لكن أرجوك اعذرني فقد كنت في حالة شعورية مشدودة بين الرحمة والبحث عن الحقيقة، وكانت أعين الشباب تبعث رسائل ندم وشوق إلى ماض نقي لا يعرفون متى يعودون إليه وما كنت أريد أن أفقدهم هذا «الأمل» بأسئلة توحي بذلك.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 1 - 2013, 3:05 PM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏

2/2
بترجي يروي معاناة 8 أعوام تحت الحظر الدولي.. وتفاصيل استجوابه السري في فندق بجدة:
أفصحتُ عن اجتماعاتي مع قادة الجهاد في كهوف أفغانستان




فيما استعرضنا معه مجموعة من الصور وهو في كهوف جبال أفغانستان وباكستان، يجتمع مع قادة الجهاد الأفغاني، ومن بينهم رباني الذي أصبح رئيسا للدولة، سألناه عن طبيعة هذه العلاقة الحميمية في ذلك التوقيت الحرج، فرد قائلا «لا علاقة لي بمسائل السلاح واللوجستيكية».
وبعد أن روى في الحلقة الأولى من الحوار أمس، بدايات حياته بأفغانستان، وتنقله إلى البوسنة والسودان، وواقع علاقته مع زعيم تنظيم القاعدة ــ آنذاك ــ أسامة بن لادن، والتي بدأت من جدة، وتعززت في دهاليز كابل..
يكشف الدكتور عادل بترجي تفاصيل استجوابه الانفرادي في فندق على كورنيش جدة، في قاعة مغلقة، ليس أمامه سوى مسؤولة المظالم في مجلس الأمن، وهي تبدأ حديثها معه بعبارة «أنت يا سيد بترجي تمول القاعدة».
وتحدث بترجي عن نشاط مروجي الفكر التكفيري في المخيمات التطوعية في أفغانستان وباكستان، بدءا من بشاور، وأفصح عن حقائق وراء توزيع مؤلفات عمدت إلى تكفير المملكة نبعت من جماعة التكفير والهجرة.
وطيلة ثمانية أعوام أصبح بترجي يعيش على نفقة أسرته بعد أن كان يشار إليه بالبنان في مجتمع رجال الأعمال لثروته ونشاطه التجاري، وذلك نتيجة الحظر الدولي على كافة أصوله وأمواله السائلة.. فإلى تفاصيل الحوار:
* شاهدت مجموعة من الصور وأنتم تجلسون مع قادة الجهاد الأفغاني في كهوف وبيوت، من بينهم رئيس أفغانستان الأسبق برهان الدين رباني، وآخرون برزوا في تبني فكر جماعة الإخوان المسلمين مثل عبدرب الرسول سياف، وزعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار، وغيرهما كيونس خالص وعبدالحق.. فما واقع هذه العلاقة؟
هؤلاء جميعهم من كبار قادة الجهاد الأفغاني، وكانت علاقتي مع الشيخ رباني بوصفه رئيسا لأكبر الأحزاب في أفغانستان في تلك الفترة التي التقيته بها، وعلاقتي مع جميع هؤلاء متساوية، من خلال لجنة البر، وتوزيع المساعدات على الفصائل، وكلٌّ يأخذ حصته بالتساوي، ولتحقيق هذه المعادلة كان لا بد من اللقاء بكل واحد فيهم، مرارا وتكرارا، وليست مرة واحدة، سواء في باكستان أو أفغانستان.
* وهل تضمنت شؤون القتال أجندات اجتماعاتكم؟
لا أبدا، فصلب علاقاتنا هي الخدمات الإنسانية.
* هل تفهمني أنكم لم تبحثوا مسائل الدعم المادي والتمويل؟
هذا ليس موجودا، وكل ذلك كان متروكا للحكومة الباكستانية، فمسائل السلاح واللوجستيكية لا علاقة لنا بها أبدا، لعدم درايتنا بها من جهة، ولعدم اختصاصنا بشؤونها من جهة أخرى، كونها مسألة عسكرية أمنية بحتة لا صلة لها بالمؤسسات التطوعية والخيرية.
* لكن المؤسسات الإغاثية دائما هي المتهمة بالتستر تحت غطاء العمل الخيري لتنفيذ أجندات غير مشروعة، كالتسليح والتمويل العسكري؟
هذا غير صحيح، ومن يقول ذلك عليه إحضار الدليل والإثبات، فلك أن تتصور مؤسسة إغاثية لديها مليون أو اثنان أو حتى 10 ملايين ريال لتوزيعها في سنة واحدة، فإذا أرادت تصريفه لشراء السلاح كم يتحمل ذلك؟ فالسلاح عملية مكلفة جدا، خاصة في مناطق كهذه.
التكفير في المخيمات
* الأعمال الخيرية في تلك الفترة، لوحظ أنها أصبحت بيئة خصبة لنشر الفكر التكفيري، فكانت الكتب والمنشورات توزع بين ثناياها وفي المخيمات التطوعية، خاصة التي تستهدف المملكة تحديدا.. فما تعليقكم؟
أثناء مرحلة الجهاد في أفغانستان كانت بشاور نقطة التجمع، كونها أقرب نقطة باكستانية للحدود، وفيها مؤسسات خليجية، مثل جمعية الهلال الأحمر السعودي، ولجنة البر، وهيئة الإغاثة الإسلامية، والهلال الكويتي، ولجنة الدعوة الإسلامية الكويتية، والهلال الإماراتي.. فكان مسؤولو هذه الجهات يدققون في اختيار من تريد توظيفه لديها، وكثير من غير السعوديين كانوا يعملون في مؤسسات سعودية، لكن إدارة هذه المؤسسات وتسيير كافة أمورها لا يتم إلا على يد سعوديين، خاصة ما يتعلق بالمال والإنفاق. وفي تقديري أن الفكر التكفيري جاء من دول أخرى، وهو دخيل على المملكة.
* ولكن المؤلفات التي انتشرت في تلك الفترة كان يؤلف بعضها أردنيون، وهي كتب تكفر الدولة السعودية عيانا بيانا.
الأردنيون يؤلفونها هناك في أفغانستان، ليس في الأردن، بينما كانت الأفكار تنبعث من دول أخرى، هي منبع التكفير في العصر الحديث، ومن خلال جماعة التكفير والهجرة.


فشلت 3 مرات مع مجلس الأمن
* أشرت إلى فشلك في 3 محاولات لإزالة اسمك من القائمة، خاصة أنك بقيت تحت الحظر ثمانية أعوام.. فماذا صنعت بالتفصيل؟
بذلت قصارى جهدي في ثلاث محاولات لتبرئتي وإزالة اسمي من القائمة، لكن جميعها باءت بالفشل، حيث إن أنظمة هذه اللجنة ليس فيها وسيلة للخروج أو التظلم، فبعد مرور سنوات أصرت مملكة السويد على تبرئة واحد من رعاياها من أصل صومالي واستبعاد اسمه من القائمة، فتم ذلك بالفعل، عندها تشجعت وتقدمت بطلب استبعادي إلى سكرتارية اللجنة، وكان حينها النظام مرهونا بفترة زمنية تجتمع فيها اللجنة، فإذا لم يتخذ قرار في هذه الفترة يظل الاسم في القائمة، فكان الأعضاء يتداولون الملف، مرة تسلمته أمريكا وتعطل عند مندوبها، ومرة روسيا الاتحادية وتعطل عند مندوبها أيضا.. فكل المحاولات الثلاث تنتهي فيها فترة النظر دون أن يأتي رد أو إجابة.
* أجد من إجاباتك أنك تتحدث عن جهود شخصية وفردية.. دون طرق أبواب رسمية في الدولة؟
أنا سلكت الطريقين، وفي المرة الأخيرة تحديدا كان هناك تنسيق تام مع أجهزة الدولة، والحقيقة أن الدولة لم تتأخر بتاتا عن مساعينا، خصوصا وزارة الداخلية، وبعثة المملكة لدى الأمم المتحدة، ولكن كما قلت لك إنه لم تكن هنالك وسيلة رسمية للتظلم، إلى أن زاد الضغط بشدة على هذه اللجنة من المملكة وبقية الدول، جرى استحداث منصب «مسؤول المظالم»، وعين عليه القاضي بروست.. والمسؤولون في المملكة يعلمون يقينا أن المدرجين على القائمة هم أشخاص معروفون على المستوى الاجتماعي والتجاري في البلاد، فهم لم يرضوا أبدا بالتخلي عن رعاياها. وقد خرجت هذه الخطوة بنتائج إيجابية، فخلال عام تمت إزالة 13 اسما من القائمة، من بينهم أربعة سعوديين، وتبقى اثنان آخران.
تحت الاستجواب المغلق
* تم التحقيق معكم من قبل مسؤولة المظالم في مجلس الأمن.. هل كنت متفائلا في البداية؟
هي لا تطلق عليه تحقيقا، وقالت إنها تسميه مقابلة شخصية، ومسؤولة المظالم كانت عضوا في محكمة العدل الدولية في لاهاي، وهي القاضي بروست، فخلفيتها القانونية على مستوى دولي، وهي قوية في طرحها، ومتعمقة في متابعتها للإجراءات بالتفصيل، ودقيقة جدا في الوقت، إذ حددت لكل إجراء توقيتا محددا، فوقت للتقدم بالتظلم، ووقت لتقصي الحقائق، في الحين ذاته تبعث بالطلب إلى الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن، وتجمع أقوال الطرفين، وتوحدها في تقرير واحد، فأنا شعرت أنها منصفة.
* وما المعطيات التي دفعت بروست لأن تتولى هي شخصيا التحقيق معكم؟
عندما قدمت لها لائحة التظلم وجهت أسئلة للدول الأعضاء في مجلس الأمن، ورأت ضرورة التحقيق معي بنفسها، وجاءت من نيويورك إلى جدة، ومكثت في المملكة 24 ساعة فقط، خمس ساعات منها استغرقتها في استجوابي في غرفة مغلقة، وأبلغتني مسبقا أن التحقيق سيرتكز على أربعة أسئلة، هي خلاصة البحث والتقصي وإجابات الأسئلة الموجهة لأعضاء مجلس الأمن.
* وهل طرح أربعة أسئلة يتطلب خمس ساعات؟
هي قالت مسبقا إنها أربعة أسئلة، بينما طرحت علي أسئلة كثيرة جدا.
* متى كان ذلك تحديدا؟
في منتصف شهر شعبان الماضي.
* وأين كان مقر الاستجواب والتحقيق؟
هيئت قاعة لذلك في مقر إقامتها في جدة، وتحديدا في فندق حياة بارك المطل على الكورنيش.
* وهل هناك جهات كانت تشرف على الاستجواب؟
لا، بل دخلت بروست القاعة وحدها.
* وكيف بلغت هذه المرحلة دون التنسيق مع أية جهة؟
هي دخلت المملكة بصفة رسمية، حتى أن الغرض المكتوب في تأشيرة الدخول الخاصة بها «زيارة عادل بترجي»، ومنحت لها بالتنسيق مع سفارة المملكة في واشنطن.


أنت تمول الإرهاب
* كيف كان أسلوبها في التحقيق معك بدءا من السؤال الأول؟
قالت لي «أنت يا سيد بترجي من خلال لجنة البر، ومنظمة البر الدولية عمدت على تمويل القاعدة»، وهذا الاتهام الرئيس، بجانب اتهامات فرعية أخرى، عندها رأيت أن أفضل سبيل لدحض هذا الاتهام هو أن أبين من خلال الموقف المالي للمؤسستين أين ذهب المال، فلجنة البر كان لها مراجع قانوني يدقق حساباتها، فقدمت تقارير مالية سنوية عن لجنة البر توضح حجم الدخل والصرف، وأوجه الصرف، فكانت الأدلة دامغة، أما بالنسبة لمنظمة البر في الولايات المتحدة، فكانت مؤسسة الضرائب الأمريكية تراجع مستنداتها، وأثبت للقاضي بروست بالسجلات الرسمية أني قد تنازلت عنها قبل أن تباشر عملها، وبالتالي لا أملك التصرف في أي من شؤونها، ولا أسأل عن تصرفات مديريها، وتبين لها بناء على ذلك أن هذه التهمة باطلة.
* وهل واجهتك بمستندات أو أدلة لم تكن في حساباتك أو مستعدا للرد عليها؟
من المفاجآت أن إحدى الدول قدمت اتهامات جديدة، بأنني مازلت مستمرا حتى اليوم في تمويل الإرهاب.
* من هي الدولة التي اتهمتك بذلك؟
لم تفصح بروست عنها، لكنها قالت لي إن ذلك من الأسئلة التي جاءت حديثا، نتيجة استفساراتها من الدول الأعضاء في مجلس الأمن. فكان جوابي بسيطا للغاية، إذ قلت لها «كيف أمول وجميع أصولي وحساباتي في البنوك مجمدة؟»، فطلبت منها أن تطالب الدولة بتقديم دليل على هذا الاتهام.


* وعلام انتهت جلسة التحقيق معك؟
بعد أن انتهى التحقيق، دونت كل أجوبتي في تقرير، وغادرت إلى نيويورك، عقبها بعثت إلي لائحة الدفاع المستنتجة من الاستجواب، وطلبت أن أقرأها، فإذا وافقت عليها اعتمدتها للرد على مجلس الأمن، ففعلت ذلك. وبالطبع أنا لم أطلع إلا على الجزء الخاص بأقوالي، أما بقية التقرير فهو سري.
حياتي التجارية انتهت
* على مدى ثمانية أعوام وجميع حساباتكم وأصولكم المالية مجمدة.. كيف كانت تسير حياتكم وإن كنتم من أسرة ميسورة الحال؟
لا أخفيك شيئا، لم يكن ذلك الأمر سهلا أبدا، فأنا ممنوع من السفر دوليا، وأبلغت بذلك رسميا عبر قنوات دبلوماسية، حيث أبلغ مجلس الأمن مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة بقرار الحظر الصادر بحقي، ومن جهته أبلغ المندوب وزارة الخارجية، والخارجية بدورها أشعرت وزارة الداخلية، عندها استدعتني الداخلية لإبلاغي بالقرار، ووقعت على علمي به، وأكدت لمسؤول في الوزارة التزامي التام به، لكن الدعم الذي وجدته من أسرتي يسر لي الكثير من الأمور من فضل الله طيلة هذه السنوات.

* دعنا نتعمق أكثر في حياتك.. صف لنا حالك وأنت تحت الحظر دوليا؟
لك أن تتخيلني رجل أعمال لا أستطيع السفر، ولدي أعمال في الخارج، وفجأة كل أموالي في حساباتي الجارية في البنوك مجمدة، وجميع الأصول التي أملكها معلقة، لا أستطيع أن أحرك فيها شيئا أبدا، لدرجة أنه لا يمكنني إصدار وكالة شرعية من كتابة عدل، فوزارة العدل بجميع أفرعها وقطاعاتها تم إبلاغها بأنه لا يحق لي التعامل العدلي معها، فلا أبيع ولا أشتري ولا أوكل، وجرى إبلاغ وزارة التجارة بذلك أيضا، فسجلاتي التجارية لا يمكن تحديثها، وتوقيعي الرسمي موقوف، فكل مصالحي التجارية انتهت. وللعلم فإن جميع أصولي هي في المملكة، وليس لدي شيء في الخارج بتاتا.
* في هذه الفترة كنت تمارس صلاحياتك في أضخم المدارس الأهلية بجدة التي تعود نسبة كبيرة منها إليك.. فكيف سمح لك بذلك؟
هذه المدارس ليست لي ولست شريكا فيها، فقد تأسست بصفة «شركة» قبل أن يصدر قرار الحظر بحقي، ومن لطف الله أن اسمي لم يكن في قائمة أعضاء مجلس إدارتها، وتم بناء المجمع التعليمي للبنين على حياة الوالد رحمه الله قبل عشرة أعوام، أي قبل عامين من إدراجي في قائمة ممولي الإرهاب، أما الذي أمارسه من عمل فهو فني بحت يتعلق بالجوانب التربوية.


قلة ابتعدوا عني
* وما الموقف الذي شعرت من خلاله بالفارق وأن من المجتمع من اختار البعد عنك؟
أتذكر موقفا مؤلما، فبينما كنت مشغولا في بدايات أزمة إدراج اسمي في القائمة، طلب مني أحد الزملاء أن أتبرع لبناء مسجد في حي النعيم شمالي جدة، فاعتذرت منه عدة مرات، فقال لي وجها لوجه «يا أخي بدل ما تعطي أموالك لابن لادن، يقتل بها مسلم، حطها في مسجد»، أما أصدقائي الآخرون فقالوا إن وجود اسمك في القائمة وسام شرف على صدرك، فما عهدناك إلا سالكا طريق الحق والخير.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:32 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 17 - 3 - 2013 9:11 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 3 - 3 - 2013 8:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 10 - 2 - 2013 9:58 AM


الساعة الآن 1:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy