العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الاقتصادية اليوم الاثنين 23-3- 1434 ، اخبار جريده الاقتصادية الاثنين 4-2-2013

خط ثان لقطار المشاعر .. وزارة «البلدية والقروية» لـ"الاقتصادية" : تشييد نفق مشاة من الجمرات إلى الحرم ينتظر موافقة المقام ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 2 - 2013, 7:27 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الاقتصادية اليوم الاثنين 23-3- 1434 ، اخبار جريده الاقتصادية الاثنين 4-2-2

خط ثان لقطار المشاعر .. وزارة «البلدية والقروية» لـ"الاقتصادية" :
تشييد نفق مشاة من الجمرات إلى الحرم ينتظر موافقة المقام السامي


نفق المشاة المؤدي إلى توسعة الحرم الجديدة متى اعتمد فيسهم في تخفيف زحام الحجاج بعد رمي الجمرات. تصوير: مسفر الدوسري - "الاقتصادية"


ماجد الحميدان من جدة


كشف لـ «الاقتصادية» الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على المشاريع المركزية التطويرية في المشاعر المقدسة، أنهم في انتظار موافقة المقام السامي على مشروع إنشاء نفق للمشاة جديد من ساحة الجمرات الغربية إلى توسعة خادم الحرمين الشريفين الجديدة. وأشار إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 850 مليون ريال.


وحول تداخل الكثير من الجهات في المشاريع مثل الكهرباء والمياه والهاتف كل شركة تعمل لوحدها، أشار إلى افتقارنا لوزارة الأشغال العامة، مبينا أن دورها يتمركز في تنفيذ المشاريع والتنسيق بينها، حيث توجد هذه الوزارة في معظم دول العالم.


وأشار الدكتور حبيب خلال ورقته التي ألقاها أمس في أولى جلسات الملتقى الهندسي الخليجي الـ 16، إلى أن الخطة الشاملة لعرفات في السنوات العشر القادمة تمثلت في الجمع بين العناية بالبيئة في عرفات وأداء مهمتها، كونها ركنا من أركان الحج، واتباع منهجية علمية متوازنة للتشجير، حيث إن الزراعة تأخذ في الحسبان عناصر البيئة. وبيّن أنه تمت زراعة نحو 30 ألف شجرة جديدة في المشاعر فيما تظلل 30 في المائة من مساحة عرفات في السنوات العشر القادمة.



وتطرق الدكتور حبيب إلى التناسق بين تجميل عرفات وتخطيطها طبق المخطط الشامل، وقال «المهمة الرئيسة لعرفات في الحج تكوين منطقة جميلة للنزهة يستفيد منها سكان منطقة مكة المكرمة وزوارها طوال العام».


من جهته، قال المهندس حمد الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين ورئيس الملتقى «البعد البيئي في المنطقة وفي العالم تركز على المحاور الثلاثة الرئيسة للتنمية تتمثل في العدالة والكفالة والاستدامة لحماية البيئة، إلا أن النمو المتزايد في سكان هذه المعمورة أدى إلى ارتفاع الطلب على الموارد الطبيعية، مما يتطلب تنفيذ برامج هادفة للرقي بالمستوى التوعوي للبيئة والحصول على التكنولوجيا النظيفة وإنتاجية عالية قادرة على المنافسة والبقاء».


وبالعودة للدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، قال «إننا ننتظر الموافقة من الجهات المختصة لإنشاء خط ثان للقطار بطاقة استيعابية تتجاوز 500 ألف راكب خلال الخدمة العامة، ويفوق ثلاثة ملايين في أيام التشريق والعيد».


وأضاف وكيل وزارة الشؤون البلدية «هناك عدد من المشاريع التي تنتظر الموافقة عليها، منها مشروع تقاطع طريق الطائف مع مشعر مزدلفة والذي سينفذ على ثلاث مراحل متتالية وبتكلفة إجمالية تصل إلى قرابة المليار ريال.


ولفت وكيل وزارة الشؤون البلدية إلى أن صيانة المشاريع الكبرى لا بد أن تبتعد عن الصيانة الروتينية وتعتمد على أربعة محاور أساسية لضمان سلامة المشروع واستمراريته، ومن ذلك الصيانة العلاجية، الصيانة الاستبدالية، والصيانة الشاملة، وهوما معمول به الآن في غالبية مشاريع الصيانة السطحية والتي ينتج عنها بعض القصور.



ووفقا للدكتور حبيب فإن وزارة الشؤون البلدية تنتظر صدور فتوى من هيئة كبار العلماء خلال الفترة القادمة ضمن اجتماع الهيئة، حول إنشاء المباني على سفوح الجبال داخل المشاعر المقدسة وتحديدا في مشعر منى، والتي يتوقع أن تساعد في احتضان أعداد كبيرة من الحجاج لارتفاع أعدادهم خلال السنوات الماضية.


وعلى هامش ملتقى المهندسين الخليجي، وقعت الهيئة السعودية للمهندسين خمس مذاكرات تفاهم مع خمس نقابات عالمية منها: ألمانيا، مصر، باكستان، السودان، وبنجلادش، وذلك بهدف تقريب وجهات النظر والاستفادة من الكوادر البشرية المقيمة في المملكة والذين يعملون في قطاع الهندسة بمختلف تخصصاتها.


وقال المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين «هذه الاتفاقيات ستخدم المهندسين السعوديين من خلال الاستفادة من خبرات المهندسين الأجانب، كذلك تبادل الآراء والتواصل مع هذه النقابات، مع تدريب وتأهيل المهندسين المقيمين في المملكة الذين يزيد عددهم على 120 ألف مهندس يعملون في كل القطاعات».


وأشار الدكتور إبراهيم الحماد رئيس اللجنة المنظمة وعضو مجلس الإدارة، إلى أهمية الملتقى في ظل التحديات التي تشهدها الساحة الاقتصادية والتنموية بشكل عام والهندسية بشكل خاص، لتحقيق أهدافه ونجاحاته، وقال «الملتقى سيشهد أكثر من 40 جلسة ومتحدثا وأكثر من 700 مهندس مسجل في الملتقى و12 رائدا هندسيا على مستوى الخليج، كما يشارك أكثر من مليون مهندس ومهندسة عبر نقابات واتحادات المهندسين العربية والدولية».


من جهتها، طرحت اللجنة العليا لحماية البيئة في الرياض، المخطط الاستراتجي الشامل لمدينة الرياض والذي يعتمد الخطة التنفيذية لحماية البيئة، والتي تغطي نحو 50 برنامجا موزعة على: التلوث، النفايات، مصادر المياه، الموارد الطبيعية، وتهذيب مجاري السيول. ولفتت الورقة التي ألقاها المهندس إبراهيم الشايع، إلى نمو عدد السكان والذي تجاوز 5.7 مليون نسمة، وبلغ عدد الأسر نحو 806 آلاف أسرة، فيما بلغ عدد الوحدات السكينة في مدينة الرياض 903 آلاف وحدة سكنية، وطور نحو أكثر من ألف كيلو متر مربع. وقدرت نسبة استهلاك المياه بـ 1.8 مليون متر مكعب يوميا، في حين تجاوز استهلاك الطاقة الكهربائية عشرة آلاف ميجاوات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 2 - 2013, 7:27 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الاقتصادية اليوم الاثنين 23-3- 1434 ، اخبار جريده الاقتصادية الاثنين 4-2-2

مصرفيون عالميون لـ"الاقتصادية" :
«باركليز» مستنقع من الفساد المالي.. فضيحة قطر تنهك جسده




منح باركليز مستثمرين قطريين قرضا شريطة شرائهم أسهما في البنك لإظهاره كبنك ناجح، تفاديا لتدخل الحكومة البريطانية. «الاقتصادية»


هشام محمود من لندن


ككرة ثلج تدحرجت من أعلى الجبل إلى السفح، بدأت صغيرة وجمعت في طريقها مزيدا من الثلوج لتصل إلى السفح أضخم ما يكون، هكذا تبدو الفضيحة الراهنة لبنك باركليز وقطر.


بدأت الفضيحة بتحقيقات سرية مع عدد من مدراء بنك باركليز، وتسربت الأنباء لاحقا إلى وسائل الإعلام، وها هي اليوم تدفع بـ "أنتوني جنكينز" الرئيس التنفيذي للبنك بالانصياع للضغوط التي تعرض لها، وإعلانه التنازل عن المكافأة المالية لعام 2012م والمقدرة بـ 2. 75 مليون جنيه إسترليني.


وسينعكس قرار "جنكينز" الذي يبلغ راتبه السنوي 1. 1 مليون جنيه إسترليني، ودعوته لعرف أخلاقي جديد لعمل المصارف، على الرؤساء التنفيذيين لمصارف أخرى مثل "إتش إس بي سي" وبنك لويدز، والتي تعاني هي الأخرى من العديد من الفضائح المالية.


وجاء الكشف عن فضيحة "باركليز - قطر" في توقيت سيء للغاية للبنك الذي يعاني عددا من الفضائح المالية، ويقول ديفيد توماس أحد العاملين في مجال المصارف: "باركليز مستنقع من الفساد والفضائح المالية. فضيحة قطر لن تدمره تماما. سيظل اسما كبيرا في عالم المصارف، لكنها ستضعفه كثيرا".


أنتوني جينكنز
وأضاف لـ "الاقتصادية" أن النظام المصرفي يعتمد على الثقة والمصداقية، وباركليز "خسر كثيرا في مصداقيته خلال الفترة الأخيرة، فالسعي الدائم لتحقيق الأرباح جعله ينتهك القوانين والأعراف الأخلاقية للمؤسسات المالية البريطانية، وهذا حتما سينعكس على ثقة المتعاملين معه، وعلى معدل أرباحه المستقبلية".


ويذكر توماس بعدد الفضائح التي يواجهها باركليز حاليا قالا: "سوء بيع البوالص التأمينية لحماية المدفوعات، وسوء بيع عمليات التبادل لصغار رجال الأعمال، ثم فضيحة تحديد فائدة لايبور والتي سينجم عنها تغريم البنك نحو 300 مليون جنيه إسترليني".


لكن تباين الآراء حول جدوى خطوة الرئيس التنفيذي لبنك باركليز بتنازله عن حصته من المكافأة المالية السنوية، تكشف حجم المتاعب التي سيقبل عليها البنك. ورحب أندري ليدسوم عضو حزب المحافظين في لجنة الخزانة بخطوة أنتوني جنكينز باعتبارها اعترافا من قبل المصارف بالحاجة إلى "غرامة ملائمة جراء الفشل، ودليل على المسألة على مستوى القيادة".



لكن أحد أكبر عشرة من حاملي أسهم البنك تساءل عن التوقيت معتبرا الخطوة "تحركا انتهازيا لتخفيف الدمار الذي سببته فضيحة باركليز - قطر".


ما هي فضيحة "باركليز - قطر"؟ ولماذا يلام فقط "باركليز" بينما لم توجه أسهم انتقاد للدوحة؟


يقول الخبير المالي جون آرثر لـ "الاقتصادية" إن القضية تعود إلى عام 2008م، ففي أتون الأزمة المالية التي اجتاحت العالم في ذلك الوقت، أراد المسؤولون في باركليز أن يتفادوا تدخل الحكومة البريطانية وسيطرتها على البنك، بإظهار باركليز كبنك ناجح وهناك ثقة من قبل المستثمرين الدوليين في الأداء المالي له.


وتابع: "الحل كان بالنسبة لباركليز القيام بحملة لجمع الأموال من مستثمرين دوليين، وبالفعل استثمرت "قطر القابضة" 5. 3 مليار جنيه استرليني (8. 4 مليار دولار) في "باركليز" في حزيران (يونيو) وتشرين الأول (أكتوبر) من عام 2008، لمساعدته على تجنب اللجوء إلى حزمة إنقاذ من الحكومة، على عكس منافسيه مثل مجموعة لويدز ورويال بنك أوف سكوتلند".


وحول طبيعة الاتهامات الراهنة والتي تجرى بشأنها التحقيقات يؤكد جون: "إنها تتركز على أن ما قامت به الدوحة من استثمار في البنك اعتمد أساسا على قيام "باركليز" بمنح قطر قرضا شريطة استثمارها في البنك بشراء أسهمه، ومن ثم يظهر "باركليز" كبنك قوي مقارنة بالمصارف الأخرى، ويتفادى بذلك التدخل الحكومي والسيطرة عليه ولو جزئيا".


وكانت الصفقة الموقعة بين قطر والبنك محلا لعدد من التساؤلات والانتقادات في حينها. فبعض المساهمين شعروا بالغضب لعرض البنك على قطر شروطا استثمارية أكثر جاذبية من تلك المعروضة على المستثمرين القائمين. وحققت قطر أرباحا قدرها 1. 7 مليار جنيه استرليني من تسييل ضمانات في البنك في تشرين الثاني (نوفمبر).


لكن من في قطر عقد باركليز الصفقة معه؟ يشير ما هو متاح من التحقيقات إلى قيام شركة قطر القابضة التابعة لهيئة الاستثمار القطرية، إضافة إلى مجموعة تشالنجر الاستثمارية التي يملكها الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر، بالاستثمار في البنك، لكن لم يتم توجيه أي اتهامات بريطانية لهما حتى الآن.


فـ "قطر القابضة" هي أكبر مساهم في البنك بحصة نسبتها 6. 7 في المائة. وكان بنك باركليز قد أعلن سابقا أنه توصل إلى اتفاق تعمل سلطة الاستثمار القطرية في إطاره مستشارا للبنك في الشرق الأوسط. وفي تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، قال البنك إن "قطر القابضة" ستتلقى 66 مليون جنيه إسترليني مقابل ترتيبها بعض الاشتراكات في جمع المال.


يقول الخبير المالي مارك هوماند لـ "الاقتصادية" إن التحقيقات لم تصل إلى نهايتها بعد، "لكن ما تسرب يكشف خرقا واضحا في قواعد العمل المصرفي لدى باركليز وأيضا لسلوك الدوحة في التعامل على الأقل أخلاقيا. التحقيقات يجب أن تنصب على الشروط التي منحها البنك للقطريين للاستثمار، وحجم العمولات التي دفعت، وما إذا كان ما تم بين باركليز والدوحة انتهاكا لقوانين السوق في بريطانيا أم لا".


ويفجر هوماند مفاجأة بالقول إن "باركليز" لم يكن الوحيد الذي قام بهذا السلوك، ويضيف لـ "الاقتصادية" أن بنك كريدي سويس أيضا قام بخطوة مماثل مع القطريين، فقد منح الدوحة قرضا في إطار جهوده لجمع نحو عشرة مليارات فرانك سويسري لدعم وضعه المالي في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2008م.


لكن ما قام به كريدي سويس تم بموافقة وتصديق السلطات السويسرية، وأضاف أن ما قام به "باركليز" و"كريدي سويس" سلوك دائم ومتعارف عليه لدى المصارف الغربية، بأن تلجأ للبلدان الخليجية للحصول على قرض طوارئ لدعم موقعها المالي، "لكن سلوك "باركليز" لم يكن فيه شفافية".







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الاقتصادية اليوم الاثنين 23-3- 1434 ، اخبار جريده الاقتصادية الاثنين 4-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه سبق اليوم الاثنين 20-5- 1434، اخبار جريده سبق الاثنين 1-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 3 - 2013 6:45 PM
اخبار صحيفه سبق اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده سبق الاثنين 11-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 11 - 3 - 2013 7:34 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الاثنين 15-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاثنين 25-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 11:20 PM
اخبار صحيفه الجزيره اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الجزيرة الاثنين 18-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 18 - 2 - 2013 9:33 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الاثنين 1-4- 1434 ، اخبار جريده المدينه الاثنين 11-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 11 - 2 - 2013 11:41 AM


الساعة الآن 4:23 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy