العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013

مقترح بـ «آلية صارمة» لتطبيق العقوبة وتصنيف مستحقيها أدفع نصف ثروتي .. إلا التشهير التشهير عقوبة متعدية لا يمتد أثره ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 2 - 2013, 9:35 AM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013

مقترح بـ «آلية صارمة» لتطبيق العقوبة وتصنيف مستحقيها
أدفع نصف ثروتي .. إلا التشهير


التشهير عقوبة متعدية لا يمتد أثره إلى المشهر به فحسب فيتعداه إلى غيره وعائلته ومحيطه الاجتماعي.. وإن وقعت العقوبة بصورة خاطئة ومتعجلة فإن أموال الدنيا لا تعوض صاحبها عن سمعته الضائعة والفضيحة التي أخذت بتلابيبه.. لذلك ولأسباب أخرى معلنة فإن عددا مقدرا من القانونيين وأهل الشرع يطالبون بتشكيل لجنة من القضاة والمحامين والخبراء لإيجاد آلية خاصة تعالج عقوبة التشهير بمرتكبي الجرائم وتقنينها وتحديد مناهج دقيقة لمعاقبة من يستحق التشهير ومعافاة من لا يستحق مع تحديد واضح ودقيق لتلك الجرائم التي تستحق العقوبة. وفي رأي الخبراء إن الجرائم التي تمتد أثرها إلى محيط المجتمع وسلامته تستحق التشهير والإعلان والإفصاح بأسماء مرتكبيها.. والحالة تختلف في المرأة فأصل قضاياه هو الستر لا التشهير إلا في حالة تورطها في جريمة تستوجب الحد الشرعي فيسري عليها ما يسري على الرجل.


التشهير بالمجرم مبدأ شرعي مقرر أصلا في الشرع الحنيف انطلاقا من قول الله سبحانه وتعالى «فليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين» .. ويحدد القاضي المختص نوع الجرم المستحق للعقوبة.


عبرة واعتبار
الدكتور محمد النجيمي الأستاذ في المعهد العالي للقضاء شرح أن التشهير بالمجرمين مبدأ شرعي إذا ثبت الجرم، والهدف من التشهير هو لاعتبار غير المشهر به حتى لا يتكرر الجرم مرة أخرى بين عامة الناس، وكي لا يكون عدم التشهير سببا في تكرار الجرائم. فهناك مجرمون يمكن أن يتمادوا في ضلالهم طالما هناك ستر لمن لا يستحق. والتشهير يضع حدا قويا بالردع والحسم ومنع من يفكر في المخالفة من التفكير مجددا في الجرم، كما أن العقوبة ذاتها يمكن أن تكون رادعا له ولغيره فكل من يفكر في الجرم يفكر ألف مرة قبل الإقدام على فعلته لإدراكه بالتشهير الذي ينتظره.



استثناء المجانين
الدكتور النجيمي يتحدث عن الآيات القرآنية الدالة على التشهير كمبدأ شرعي مثل قوله تعالى
«الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ? ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ? وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين»
، فهذا أمر من الله عزوجل بأن يكون هناك طائفة من المؤمنين تشهد تنفيذ العقوبة وهو تشهير بمن ينفذ فيه الحكم ويجوز مشاهدة المعاقب.
وعن من يستحق التشهير من المجرمين يقول النجيمي كل من ارتكب حدا من حدود الله عز وجل بالغا عاقلا يشهر به شرعا، ويستثنى من ذلك المجانين ومن لا عقل له وصغار السن والأحداث مع مراعاة التشهير بالشباب إن كانت جرائمهم لا تتعدى إلى غيرهم.
وبما يخص التشهير بالنساء، أوضح أن الأصل في المرأة هو الستر، لكن إذا ارتكبت حدا يوجب قصاصا أو قطعا أو جلدا فإنه يشهر بها أو لو قامت بأعمال الرشوة أو النصب والاحتيال أو رفع الأسعار ومخالفات ذلك فإنه يشهر بها لكنها تستر في قضايا العرض والشرف فلا يشهر بها.


ضد الفساد
المحامي الدكتور سعيد الدخيل يشير مجددا إلى أن التشهير يقره الدين الإسلامي ولا خلاف في ذلك ويختلف الخطأ والجرم من حال إلى حال، فهناك جرم يتعدى إلى المجتمع ويلحق به الضرر فهذا يستحق الجرم والجرم الذي لا يتعدى لا يستحق التشهير وللقاضي دور كبير في تحديد العقوبة مع الأخذ في الاعتبار تكرار الخطأ والجرم.
وعن القاعدة الشرعية التي تقول بأنه لا يشهر إلا بحكم شرعي والتوفيق بينها وبين أحكام التشهير التي تصدر من بعض الجهات الحكومية ولا تصدر من المحاكم الشرعية، أوضح الدكتور الدخيل بأن الجهات الحكومية أو الجهات القضائية في الإدارات الحكومية كلها تعتبر جهات قضائية سواء وزارة التجارة أو المحاكم الإدارية أو اللجان القضائية ولها الحق في إصدار الأحكام والتشهير في المخالفين.
وفيما يتعلق بحق التعويض عن التشهير في من ثبت جرمه، قال إنه لا يحق له المطالبة بالتعويض إذا صدر الحكم من جهة مخولة بعد ثبات الجرم أو المخالفة هنا يسقط حقه ولا يحق له المطالبة بالتعويض أيا كان سواء كان تعويضا ماديا أو تعويضا أدبيا، وحول مستوى التشهير بالمجرمين يرى الدخيل أن هناك قضايا فساد كبيرة تستوجب التشهير، فضلا عن المخالفات التجارية التي تستحق أن يشهر بأصحابها لأنه لم يسمع أن تاجرا شهر به والمطلوب معاقبتهم والإفصاح عن أسمائهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم.


جهل بالقانون
المحامي بندر شمال يقول إن كثيرا من الناس يجهلون قضايا التشهير ومن يستحق العقوبة ومن لا يستحق وهو أمر عائد في مجمله إلى الجهات القضائية التي إذا رأت أنه يجب التشهير في مرتكب جريمة ما فهو حق لها وفيه حماية للمجتمع والوطن والدين، كما أن كثيرا من الدول تعمل بهذا المبدأ وهناك أنظمة خاصة للتشهير وكيفية تطبيقها.
ويضيف المحامي بندر بأن هناك العديد من القضايا التي تحتاج أن تصدر فيها أحكام بالتشهير مثل قضايا الرشوة والاختلاس والمطلوب شموله لكل مستويات الجريمة مهما بلغ حجم الدعوى صغيرا كان أم كبيرا، مبينا أن المجتمع السعودي لم يعتاد على المطالبة بالتشهير بالخصوم في كثير من القضايا وهو أمر سلبي ونقص في الثقافة، مشيرا إلى أن التشهير عقوبة قاسية ورادعة للمجرم وقد تكون في كثير من الأحيان أقسى من العقوبة الأساسية للجرم وهذا أمر مشاهد ومعروف في كثير من القضايا التي تشهدها أروقة المحاكم الإدارية و الشرعية في المملكة وغيرها من الدول، فهناك بعض المجرمين لديهم الاستعداد الكامل لقبول مضاعفة العقوبة سواء كانت حبسا أو مالية بشرط ألا يتم التشهير بهم أمام الناس في الجرم المرتكب، وهذا الأمر يعزز من قوة مبدأ التشهير لأنه يعطي نتائج كبيرة في كثير من القضايا.


دعاوى مضادة
مصادر «عكاظ» أفادت أن قضايا التشهير المنظورة أمام الجهات المختصة قليلة العدد وتعتبر نادرة، كما أن قضايا المطالبة بالتعويض من التشهير محدودة على خلفية أن معظمها يتم الإعلان عنها بعد استيفاء كافة الخطوات وكلها مسبوقة بحكم قضائي شرعي، وإذا رأى القاضي ضرورة التشهير للصالح العام فعند ذلك لا يمكن للمتضرر من التشهير أن يرفع دعوى بإبطال حكم التشهير أو التعويض عنه. إلى ذلك أشار عدد من مراجعي المحاكم الشرعية والإدارية بأنه لا يوجد أي نموذج في هذه المحاكم يشير إلى أنه بإمكان رفع المدعي قضية ضد التشهير به يمكن أن تقدم كدعوى مثلها مثل غيرها من الدعاوى الأخرى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 2 - 2013, 9:36 AM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013

أسماء المتهمين «لوغاريتمات» ممنوعة.. الملفات معقدة ومعلقة .. ولسان حال ذوي الضحايا:
نسمع «محاكمات» سيول .. ولا نلمس «قراراً»


تحولت محاكمات السيول في جدة، إلى أشبه بـ «لوغاريتمات» المعروفة حسابيا بأنها رموز معقدة، فما بين التهم والمتهمين والأحكام، بات المتضررون من كارثة السيول لا يعرفون من هو خصمهم، هل هم المئات المتهمون والذين يذيل الإعلام ألقابهم بالمتهمين في قائمة السيول، أم هناك آخرون خارج القوائم، أم من بين المتهمين البعض وليس الكل الذين لهم علاقة مباشرة بالجريمة الكبرى.
في شرقي جدة حيث وقعت الكارثة لا يختلف الكثيرون على أنهم ليسوا وحدهم الضحايا، لكنهم يختلفون على أن الضحايا يعرفون من هم المتهمون ناهيك عمن هم المذنبون.




يعترف أحدهم: «صحيح إن الادعاء قدم الكثير من المتهمين، وصحيح أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، إلا أن مرور ثلاث سنوات على الأربعاء الأسود 7 من ذي الحجة 1430هـ، يجعلنا نتساءل من المتهم ومن المذنب».
ويرى آخر أن إجمالي الأضرار الناجمة عن السيول حسب المعلن يصل إلى 120 حالة وفاة، و350 إصابة وتلف أكثر من 10 آلاف مركبة، 12 ألف عقار في 46 حيا، أبرزها الحرازات وقويزة والكيلو 14، بالإضافة إلى الرحاب والعزيزية والكندرة، فهل هذا العدد لا يكفل لنا معرفة الخصوم الحقيقيين حتى الآن، فيما لا نعرف إلا متهمين بالرشاوى والكسب غير المشروع، فأين القضية الرئيسية؟
ويرى أحد المتابعين لسير قضايا السيول أن كل ما يعرفه عن القضية أن التحقيقات والتوقيفات طالت 332 متهما أحيلوا من هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحاكم المختصة، وكفى، مشيرا إلى أن التهم المتداولة بين العامة، تختلف عن التهم المنصوص عليها في لوائح الاتهام الرسمية: « كلما سمعنا عن جلسة راودنا الأمل أن تخصص لمتهمي السيول، فلا نجدها إلا اتهامات بالرشوة واستغلال السلطات، وغيرها من التهم البعيدة عن أصل القضية، فمن المتهم، ولماذا لا يتم توضيح الأمر للعامة الذين لا يعرفون شيئا، من هو غريمنا ؟

ويعتقد آخر أن محاكم السيول كما يحلو لوسائل الإعلام تسميتها لم يستفد منها إلا مكاتب المحاماة التي كان لها النصيب الأكبر من «الكعكة»، حتى باتت قيمة الترافع حسب وجاهة الشخصية المتهمة، لترتفع بورصة الدفاع من 50 ألف لكتابة مذكرات الدفاع إلى نحو 500 ألف ريال.
من يعرف سير المحاكمات في كارثة السيول يعتبر نفسه جاهلا بمجرياتها، حتى من يشيدون بعلانية الجلسات التي أقرها رئيس الدائرة الجزائية الأولى القاضي الدكتور سعد المالكي، لا يعرفون السبب في بقاء الأمر مقتصرا على الرموز في الأسماء، والإبقاء على المناصب المتشابهة سواء هو أمين سابق أو وكيل أمين سابق أو قيادي في الأمانة، ليصبح البحث عن الأسماء «دوامة»، فيما الكل لا يتابع أو يثق في الأسماء التي تتداولها المواقع الإلكترونية، التي إن صدقت مسمياتها لالتزمت بالأنظمة ولم تتطرق للأسماء.
وفيما اكتفى المشرف على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور حسين الشريف، بالترحيب بعلانية المحاكمات التي جرت وتجري بحضور وسائل الإعلام، والتي تضمن تحقيق أسس العدالة لجميع الأطراف، بين المحامي خالد أبو راشد الفارق بين علانية الجلسات وبين علانية النشر والتشهير الذي يمنعه نظام المطبوعات في وزارة الثقافة والمطبوعات، مشيرا إلى أن المتهم بريء قاعدة لا تبرر النشر بالأسماء.
إلا أن المتضررين يردون بأن هذه المعايير تسببت في تراجع الاهتمام بالكارثة إعلاميا، حتى أن الصحف بعدما كانت تبرز الأحداث وسير المحاكمات تقلصت مساحة الإبراز لتدخل إلى صفحات داخلية، متسائلين من يحرك المياه الراكدة.
ويتفق المحامي والمستشار القانوني بدر الروقي، ممثل المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي على أنه رغم صدور أحكام بإدانة البعض وبراءة البعض الآخر، إلا أن الكثير من القضايا ارتبط بالرشوة وليس له علاقة بأصل كارثة السيول، لأنها ارتبطت بقضايا لأشخاص ضبطوا على خلفية القضية بتهم رشاوى، حتى صدر نحو 60 حكما منوعة منها أحكام بعدم الاختصاص الولائي للقضية.


ملفات معلقـة
لكن أبو راشد المحامي يعود للتأكيد على أن صدور أحكام حتى في قضايا رشاوى خلال أربعة أو خمسة أشهر تعد مدة جيدة جدا، حيث تختلف مدة التقاضي حسب نوع القضية وحسب المحكمة ووفق عدد المتهمين وحجم الأدلة والقرائن: «وفي كارثة سيول جدة يجب الاعتراف بأن القضاء لم يتسلم ملفات بعض المتهمين إلا قبل أشهر وبعض الملفات لم تحال للآن».
وأشار إلى أنه يجب أن يعرف العامة أن التقاضي من اختصاص جهتين هما هيئة الرقابة والتحقيق (ومقرها تقاطع طريق المدينة مع شارع صاري)، وتختص بجرائم الرشوة والتزوير والتزييف والتكسب من الوظيفة العامة وسوء استخدام السلطة قضايا فساد ، ينعقد الاختصاص للهيئة فهي التي تحرك القضايا العامة، وتحرك الدعوى أمام ديوان المظالم (المحكمة الإدارية)..
فيما تحرك القضايا أيضا من المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام (مقرها شارع التحلية جوار المحكمة الجزائية أمام النادي الأهلي) يختص ذلك بتحريك الدعوى العامة إما على موظفي القطاع الخاص أو موظفي الدولة في غير القضايا، مثل التسبب في إزهاق أرواح أو ممتلكات أو غسل الأموال، وتحرك القضايا أمام المحكمة العامة أو الجزائية.
قائمة الضحايا




تضمنت قائمة ضحايا السيول الذين صدر الأمر الملكي الكريم بتعويضهم من الذكور والإناث 58 سعوديا الضحايا الذكور منهم 31 شهيداً والإناث 27 متوفاة. كما بلغ عدد الضحايا من غير السعوديين 58 مقيماً توزعت جنسياتهم على النحو التالي 14 يمنيا 7 تشاديين 7 برماويين و 6 باكستانيين و5 مصريين و6 هنود و 4 سودانيين و 3 بنغلاديشيين وامرأة أمريكية ونيجيرية واندونيسية وأثيوبي ومغربي وأردني.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 2 - 2013, 9:36 AM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013

فرملة مرورية لغزو «الدرباوية»




في وقت حجز مرور جدة 337 مركبة خلال عشرة أيام لمخالفتها تغيير معالم السيارات من ترفيع وتهبيط وطمس معالم اللوحات، أطلت ظاهرة ما يعرف بـ«الدرباوية» برأسها على جدة، حيث ضبط المرور 78 سيارة لهذه الفئة التي باتت تروج مصطلحاتها وسط المراهقين ومنها عبارات «بزوطة»، «مرقم النملة»، «قدحة»، «مشاكس» و«خربشة» و«دعبولة»، والتي يستغلونها بغرض لفت الانتباه وجذب المراهقين من صغار السن لاستدراجهم.


ورغم أن الظاهرة محدودة، وتم وأدها في المهد من قبل مرور جدة، إلا أن مدير مرور جدة اللواء محمد بن حسن القحطاني أعلن مواصلة حملة مرورية عبر المرور السري والمرئي لرصد تلك المخالفات وحجز المركبات، مؤكدا في لقاء مع قيادات في مرور جدة مع «عكاظ» أن المرور جند درباوية عدلوا عن هذا السلوك وتابوا وأصبحوا عيونا ساهرة تزود المرور بتحركات وخطط هؤلاء من المراهقين.


وأعلن أن مرور جدة كلف شعبة البحث والتحريات السرية بمتابعة منتديات الدرباوية ورصد رسائل البودكاست المتبادلة بينهم في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن لدى المرور معلومات وفيرة عنهم عقب اختراقهم من قبل متعاونين، مشددا على أن غالبية ظاهرة الدرباوية إجرامية يحركها الشذوذ وتهدف إلى استدراج المراهقين من صغار السن وجذبهم من خلال عبارات غرام تكتب على السيارات أو من خلال استعراض التفحيط وتغيير معالم المركبات بقصد الاعتداء عليهم، ودلل على ذلك بضبط حالات جنائية لدرباوية وتمت إحالتهم للجهات المختصة ما بين حمل سلاح وحيازة مخدرات ومقاومة رجال أمن ومحاولة خطف أحداث.
اختراق وضبط
وكشف اللواء محمد القحطاني عن أن مرور جدة أفشل خططا دعا إليها مراهقون لاستعراض مهارات التفحيط في مناطق مختلفة آخرها فجر أمس الأول، حيث ورد إلى جواله الشخصي من مصدر من الدرباويين عن موقع لتجمعهم بغرض استعراض مهاراتهم في جنوب شرق جدة، وتم إفشال مخططهم.
وقال مدير مرور جدة: «من خلال انتشار ظاهرة التفحيط في مناطق المملكة ومن ضمنها محافظة جدة ومن منطلق المسؤولية المناطة بنا لتحقيق السلامة المرورية لمستخدمي الطريق بكافة المحافظة والقضاء على هذه الظاهرة، حيث ركزنا اهتمامنا بمواقع التواصل الاجتماعي بجميع أشكالها من (تويتر ـ يوتيوب ـ بلاك بيري ـ فيس بوك) والتي استخدمت استخداما سيئا من قبل فئة من الشباب للقيام بعمليات التفحيط والتجمهر بأماكن التفحيط، فلدينا ولله الحمد كل الإمكانات التي تجعلنا ندخل على أي تقنية مهما كانت حداثتها والتي تستخدم من قبل المفحطين والداعمين لهم بحيث يضمن لنا القبض عليهم متلبسين ومنعهم من ممارسة هذه الظاهرة الخطيرة، والتي تعتبر خطرا على السلامة العامة وتعطي انطباعا وسمعة سيئة عن بلدنا الغالي، وهذه الظاهرة تعمل على مخالفة واختراق القوانين والأنظمة التي وضعت من ولاة الأمر، ناهيك عما ينتج عن هذه الظاهرة من حوادث خطيرة وكوارثية وجرائم ينبذها المجتمع وليس لها أي مبرر إنما ترتكب بتدبير مبرمج مسبق، علما بأن البعض منهم يحملون أسلحة ومخدرات وتم ضبط عدد كبير منهم وتم إحالتهم لجهات الاختصاص».


مواصفات وموجهون
واعتبر اللواء القحطاني «الدرباوية» فئة من الشباب اختارت هذا المسمى من درب الخطر كما يزعمون من خلال مواقعهم على الشبكة العنكبوتية وعلى مواقع اليوتيوب (درب الخطر) وهو موجود على محرك البحث قوقل أيضا، حيث يتواصل هؤلاء مع بعضهم البعض ومع المعجبين بهم من خلال هذه المواقع ومن خلال البلاك بيري لمعرفة مواقع تجمعاتهم وأوقاتهم، وغالبا ما يختارون المواقع البعيدة عن الأنظار، وأضاف: «قمنا بتتبع هذه المجموعات ورصدهم ورصد تحركاتهم ومواقع تواجدهم من خلال الدخول بمواقعهم والتواصل معهم، حيث استفدنا من الأشخاص المقبوض عليهم من هذه الفئة في حملاتنا السابقة، والذين بعد تطبيق العقوبة عليهم أبدوا أسفهم وتوبتهم واستعدادهم بالتعاون معنا وإبلاغنا عن تحركات هذه الفئة ومواقعهم، ونحن على تواصل مستمر معهم ومع فئة منهم يعرفون بالموجهين ممن يتولون مهمة بث رسائل ومعلومات مواقع وأوقات التجمع التي يقومون بتحديدها وإبلاغ المتجمهرين والمعجبين بها، وقد اتضح من خلال متابعتهم ورصدهم بأن أغلب هؤلاء الأشخاص يعرفون بمواصفات معينة وذلك من خلال لباسهم والسيارات التي يستخدمونها وغالبا ما تكون من الونيتات (الددسن) أو تويوتا هايلوكس أو جيوب من نوع تويوتا (الكبسولة) ونيسان ويقومون بوضع أسماء مستعارة للشهرة في أوساطهم منها (معاند ـ بزوطة ـ مرقم النملة ـ مشاكس ـ خربشة)، وأصحاب هذه الفئة يميلون لقيامهم بعمليات الاستعراض والتفحيط في المواقع التي يقومون بالتجمع فيها وذلك لجذب إعجاب المراهقين والأحداث الذين يتواجدون غالبا في مواقع تجمعات هذه الفئة».


أماكن التجمع
وحدد العميد عايض القرني رئيس شعبة السير في مرور جدة الأماكن التي يتجمعون بها ويمارسون التفحيط والاستعراض المتعددة أبرزها مخطط أبو جعالة (جنوب كبري الحرس الوطني)، ومخطط المعالي (جنوب حي الأجاويد)، ومنطقة الاستاد الرياضي، وشرق كبري بريمان (شرق منطقة التشاليح)، وحي الروابي (مخطط بن لادن)، وحي المروة جنوب ميدان النجمة (بجوار كتابة العدل الأولى)، وطريق الملك عبدالعزيز (جنوب ميدان الجمل).
وأشار إلى أنه على ضوء ذلك تم إعداد خطة مرورية متكاملة، وذلك لضبط المخالفين وضمان السيطرة المحكمة على المواقع المذكورة، حيث تم تجهيز عدد 21 دورية رسمية بكل دورية طاقم مكون من فردين للمشاركة في المهمة، وتجهيز عدد (20) دورية مرور سري بكل دورية طاقم مكون من فردين للمشاركة في هذه المهمة وتجهيز عدد (16) عربة مدنية مستأجرة للمشاركة في المهمة ومراقبة المواقع على مدار الـ 24 ساعة لرصد وتمرير المعلومات والملاحظات للدوريات الرسمية والسرية أولا بأول ومعرفة السائقين المخالفين الذين يقومون بالتفحيط داخل ساحات التجمع و عدد (16) كاميرات تصوير ديجتال لتوثيق الحدث وعقب أن تم تنفيذ الخطة المذكورة أعلاه ومداهمة مواقع تجمعات هذه الفئة من الشباب أثناء قيامهم بمخالفات التفحيط والاستعراض وإغلاق الطرقات كانت النتائج وفق ما خطط لها، وأثمرت الخطة عن حجز عدد (395) مركبة مخالفة تتنوع مخالفاتها ما بين (تفحيط ـ تهبيط ـ طمس اللوحات الأمامية والخلفية ـ إدخال تعديلات على المركبة ـ عدم وجود لوحات على المركبة)، وضبط ورصد عدد (78) مخالفة تفحيط في المواقع المذكورة من الدرباويين وضبط عدد (1802) مخالفة مرورية متنوعة في نفس المواقع، وتم تسليم محضر إطلاق نار من قائد عربة من نوع هايلكس توتوتا بدون لوحات لقسم شرطة الجنوبية، وضبط شخصين في نفس المواقع بحوزتهم مواد مخدرة تم تسليمهم لإدارة مكافحة المخدرات وضبط شخص في حالة غير طبيعية تم تسليمه لقسم شرطة النزهة، وضبط عربتين مطلوبة ومعمم عنها تم تسليمها لأقسام الشرطة، وضبط عربتين يوجد بها أجهزة تستخدم لإخفاء لوحات المركبة، وهذه الإحصائية للحملة حتى الجمعة الماضية.
تابعوا أبناءكم
وشدد المقدم زيد آل هاشم الحمزي مدير العلاقات والناطق الإعلامي في مرور جدة على أن الحملة ستظل مستمرة حتى يتم القضاء على هذه المخالفات حتى وإن بدت محدودة، مؤكدا أنه قد اتضح انعدام تواجد الملاحظات واختفاءها من المواقع المذكورة بعد أن تمت متابعتهم وضبطهم وحجز المركبات المخالفة من مركبات الفئة المذكورة ومركبات المتجمهرين، وأكد على ضرورة متابعة أولياء الأمور لأبنائهم والتأكد من نظامية المركبات التي بحوزتهم وتجنب هذه المخالفات.

وأكد الرائد بدر السهيمي رئيس المرور السري أن هناك بعض الفئات من قائدي المركبات يقومون بطمس لوحات مركباتهم سواء كانت الأمامية أو الخلفية أوكلاهما وذلك بغرض التحايل على نظام ساهر، وقد استغل هذا الأمر من قبل بعض ضعاف النفوس للقيام بارتكاب جرائم أمنية مثل (السرقة والسطو، وخلافه)، والتي تعد ظاهرة خطيرة، وتم على ضوء ذلك تكثيف الحملات المرورية على هذا النوع من العربات وطبق بحقهم اللائحة المرورية التي تنص على حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، مبينا أن إحصائية خلال فترة إجازة منتصف العام الدراسي أوضحت أنه تم حجز 145 من المركبات (تهبيط) وحجز 250 من المركبات (لوحات مطموسة)، إضافة إلى رصد 1802 لمخالفات أخرى في أماكن التفحيط والمتجمهرين ليصبح المجموع 2197 مخالفة.


تحذير نفسي




أجمع أساتذة علم نفس واجتماع ومختصون منهم الدكتور محمد السيد أستاذ علم الاجتماع والدكتورة سحر رجب أخصائية الطب النفسي وطلال الناشري الأخصائي الاجتماعي ورئيس الخدمة الاجتماعية على أن ظهور أفراد في المجتمع يحاولون لفت الانتباه إليهم بسلوك خارج عن القانون إنما يعكس شخصية مرضية، محذرين الآباء والأمهات من تبعات الإعجاب أو الانسياق خلف هؤلاء كونهم سيكونون ضحية الاعتداء المتوقع عليهم، مطالبين مؤسسات المجتمع المدني وأئمة المساجد التأكيد على أن السلوك الشاذ يكرس الوجه القبيح ويضع صاحبه محل نظرات الازدراء واللوم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 2 - 4 - 2013 6:42 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 26 - 3 - 2013 7:28 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 26 - 2 - 2013 11:45 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 7:42 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 12-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 12 - 2 - 2013 8:10 AM


الساعة الآن 1:13 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy