العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013

زواج 55 حالة صم في جدة بلغة الإشارة فتيات مُوْلَعات بالكرة الحديث في شأن فئة الصم والبكم حديث صامت تغلفه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /8 - 2 - 2013, 8:26 AM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013

زواج 55 حالة صم في جدة بلغة الإشارة
فتيات مُوْلَعات بالكرة


الحديث في شأن فئة الصم والبكم حديث صامت تغلفه لغة الإشارة الهدوء يسيطر على المكان سوى إشارات وتمتمة لبعض الحالات، يعيشون في عالم الصمت بعيدا عن الضجيج، يتزوجون فينجبون صبية وبناتا يتحدثون ويسمعون، لديهم قدرات تعويضية وإبداع في قدرة على التعامل والتأقلم، بينهم فتيات اليوم يتجهن لنيل الماجستير والدكتوراه متفوقين على ظروفهم. يقول مدير نادي الصم في جدة محمد أبو مدرة القحطاني إن النادي ساهم في زواج 55 حالة في جدة.


وأوضح أن الشاب من الصم والبكم يعقد قرانه على فتاة من الصم والبكم ويفضل كلاهما الآخر في حين أكد أن الزواج من الفتيات الصم والعكس متاح للأشخاص الطبيعيين.
وأضاف أن والدة العريس تأتي عادة إلى القسم النسائي لمشاهدة العروس، فإذا طابت لها تذهب إليها مع ابنها إلى منزل والدها لتمكين العريس من النظرة الشرعية وإكمال الإجراءات.
وأبان القحطاني أن عدد الفتيات الصم في جدة يبلغ نحو 650 فتاة في حين يبلغ عدد الذكور ثلاثة آلاف شاب، وقال إن عدد محدود من رجال الأعمال يقدمون خدمات جليلة لفئة الصم منهم صالح التركي الذي أنشأ مصنعا خاصا لتوظيف الصم فضلا عن إسهامه في مساعدة الشباب والفتيات من الصم في تكاليف الزواج وفرش المنزل.
ونوه إلى أن رئيس مجلس إدارة نادي الصم الراحل عادل عبدالله عريف وهو من فئة الصم كان يقدم تبرعات مستمرة لمنسوبات ومنسوبي الصم والبكم من جيبه الخاص، وأكد أن هناك احتياجات عدة للصم لا زالت تنقصهم، منها منحهم خصومات من رجال الأعمال في المحلات التجارية الكبرى و الكهرباء فضلا عن حاجتهم إلى تخفيض أسعار السماعات الطبية التي يستخدمونها وإيجاد آلية معينة تعالج مشكلة غلاء الإيجار بالنسبة لهم.
ووصف القحطاني حالات الزواج بين الصم والبكم بأنها حالات ناجحة وأن نسبة الطلاق متدنية، حيث لم تسجل سوى حالتي طلاق بينهم.
من جهته أخرى، أشار القاضي طالب آل طالب من وزارة العدل إلى أن زواج الصم والبكم يكون فيه القبول والإيجاب بواسطة لغة الإشارة وشاهدين يشهدان بمفهوم الإشارة وأجاز طريقة الكتابة إذا كان أي من الزوجين يحسن الكتابة كما يمكن الاستعانة بمترجمي لغة الإشارة.
فيما كشف المأذون الشرعي علي بن سعد الغامدي أن الإيجاب والقبول في زواج الصم يكون بلغة الإشارة المفهومة مع الشهود أو الكتابة الخطية.
ورصدت «عكاظ» في جولة ميدانية لنادي الصم للذكور والإناث في جدة جهودا كبيرة وحثيثة يقودها عدد من المسؤولين والمسؤولات لترجمة طموح الصم والبكم، وتشير المعلومات إلى أن فئة الصم والبكم تتزاوج على الأغلب في ما بينها، وعايشت «عكاظ» أسرا يعد فيها الأب والأم من فئة الصم في حين أنجبوا عددا من الأبناء الأسوياء يتحدثون ويسمعون بدون مشاكل، وتشير الوقائع إلى أن بعض المصابات بالصم والبكم يستطيعون التواصل مع الآخرين عن طريق محسنات طبية إذا كانت الإصابة بالصمم بسيطة.

وعن لغة الإشارة عبر مترجمين قالت كل من إيمان وعائشة وشريفة ونداء وشيخة أنهن يدرسن عدة برامج مثل الحاسب الآلي وفنون الطبخ وفنون الخياطة إضافة إلى برامج ودورات للتصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت.
وحسب المعلومات فإن الصم والبكم لديهم إحساس عال بحركات الاهتزاز، حيث يستطيعون سماع صوت الطائرة بشكل أفضل من غيرهم، وفي الصلاة يضرب الإمام بيده الأرض في السجود والرفع من السجود فتصل إشارة الاهتزاز إليهم، ولديهم قدرات متميزة في الرسم والنحت والتصوير والطبخ وهوايتهم المحببة كرة القدم.
مطلقة تبيع في مطعم
أم إبراهيم مواطنة من فئة الصم والبكم حولت حياتها عقب طلاقها من الاعتماد على معونات الضمان الاجتماعي والمحسنين إلى مستثمرة في المشاريع الصغيرة بعد أن حصلت على دعم من المسؤولات في نادي الصم بمنحها مجانا مقرا داخل نادي الصم حولته إلى «كافتيريا» لبيع المرطبات والساندويشات كي تعتمد على نفسها لتوفير لقمة عيش كريمة لها ولأطفالها الأربعة.
وعبر المترجمة في نادي الصم لواحظ السليماني والمدربة مجيدة المداني ثمنت أم إبراهيم الوقفة التي وجدتها من الدكتورة عائشة نتو والسيدة فايزة نتو واللتان وقفتا معها ومكنتاها من الحصول على الكافتيريا كاستثمار صغير لمواجهة ظروف الحياة.

وتقول أم إبراهيم أنها عقب طلاقها أصبحت تواجه ظروفا صعبة، فهي من فئة الصم ولا تحمل شهادات وعليها التزامات تجاه لقمة عيش أطفالها إضافة للإيجار، فسعت واجتهدت وأبدت رغبة في العمل في قسم السيدات في نادي الصم وبالفعل وجدت من غرفة متوسطة الحجم ضالتها، حيت حولتها إلى كافتيريا داخل مقر نادي الصم.
«بازارات»
تبرز من حين لآخر منتجات خاصة ومشغولات من أعمال فتيات نادي الصم عبارة عن تصنيع اكسسوارات وملابس مطرزة ومشغولات منوعة تعكس مواهب الفتيات، ونجح نادي الصم في صقل مواهب الكثير منهن من خلال دورات يقيمها للفتيات في التعليم والتدريب والتأهيل إلى أعمال الحاسب الآلي وأعمال الخياطة والمنسوجات والأعمال الحرفية فضلا عن وجود معمل خاص لتعليمهن التصوير باستخدام أجهزة تصوير متقدمة ومعالجة تلك الصور .
رشوة وتزوير
وحضرت لغة الإشارة أمام القضاء إثر مثول أحد المتهمين من الصم مع عشرة متهمين بينهم كاتب عدل وكاتب ضبط ورجال أعمال على خلفية تزوير صكوك والحصول على رشاوي، إلى جانب 10 متهمين آخرين في نفس القضية أمام المحكمة الإدارية في محافظة جدة بينهم كاتب عدل، كاتب ضبط، موظفون في محاكم مكة، وعقاريون، واستمع القاضي إلى المتهم الأصم عبر مترجم أجاب بلغة الإشارة عن المتهم ودون كتابيا ما ورد في رده، حيث أنكر المتهم الأصم مشاركته في أية عملية غير نظامية حيال استخراج الصك، مؤكدا براءته من التهمة وأنه لا يعرف شيئا عن الصك محل القضية وأن اسمه ورد كونه يعرف أحد المتهمين الرئيسيين، ولا تزال القضية منظورة أمام ديوان المظالم.
محاكمة الصم والبكم
وعاقبت محكمة جدة حدثين اثنين (17 ــ 18 سنة) من الصم والبكم بسجن كل واحد منهما 6 أشهر في الحق العام وشهرين في الحق الخاص وجلد كل واحد منهما 200 جلدة لإدانتهما في قضية أخلاقية.
واستعان قاضي المحكمة بمترجم للغة الإشارة أثناء محاكمة المتهمين لترجمة أقوال المدعي والمدعى عليهم، وطلب إبلاغهم بحقهم في توكيل محام وحقهم في الاعتراض على الحكم.
وكان أحد المواطنين قدم شكوى عن تعرض ابنه للاعتداء وتم القبض على المتهمين ومن ثم إحالتهم إلى دائرة العرض والأخلاق للتحقيق معهم، وانتهى المدعي العام بتوجيه تهمة الاعتداء على الحدث المدعي مطالبا بإيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في الحق العام والحق الخاص بعد رفض أسرة الحدث المعتدى عليه التنازل عن الحق الخاص.
إلى ذلك، قال مدير نادي الصم في جدة محمد القحطاني أنه يتولى في كثير من الأحيان مهمة ترجمة الإشارة للصم في الدوائر الحكومية وجهات التحقيق والمحاكم وكتابات العدل.
1300 إشارة
يحتوى أول قاموس لإشارات الصم والبكم على أكثر من 1300 إشارة عربية تم توحيدها وقسمت على 30 فصلا تعليميا شارك في إعدادها مختصون وخبراء وأفراد من الصم والبكم، وتتنوع الاهتمامات والإشارات وأهمها مصطلحات الأسرة والدين والبيت والملابس والغذاء وأسماء الوزارات والمؤسسات في الدول والاتحادات العربية والتربية والتعليم والصفات والحالات والرياضة والفنون والصحة والبيئة والمحيط وأسماء الحيوانات بأنواعها وأسماء الدول العربية وعواصمها والقارات والدول الأجنبية والبحار والمحيطات والعملات العربية والأجنبية والألقاب والوظائف والمهن والتجارة والأعمال والأمن والوحدات والطرق والمواصلات والأرقام والألوان والاتجاهات بالإضافة إلى العلاقات الاجتماعية ومداخل الحاسوب.. وغيرها مما يفيد الأصم في حياته، ويوجد في المملكة نحو 160 معهدا وبرنامجا خاصا بالصم والبكم، كما يوجد 24 مركز تأهيل شامل موزعة على أنحاء المملكة تعنى بالإعاقة السمعية وبعيوب النطق والكلام، كما توجد 11 جمعية خيرية تقدم خدمات مباشرة للمعوقين و 26 مركزا تعمل على تثقيف الأمهات وتقديم الخدمات الإنسانية والعناية بالإعاقة السمعية وتقديم الرعاية في السمع والكلام والعناية بعيوب النطق والكلام وتنمية المهارات الذهنية والاهتمام بالرعاية الصحية والطبية بذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الاصم منها
مرض أو وراثة
قال الدكتور عبدالمنعم محمد استشاري ضعف السمع والنطق والأذن الصناعية إن الطفل الأصم من يكون سمعه غير وظيفي لأغراض الحياة اليومية مما يحول دون قدرته على استخدام حاسة السمع لفهم الكلام واكتساب اللغة، وقال إن تصنيف الإعاقة السمعية أما وفق العمر عند الإصابة وهل هي منذ الولادة أم بسبب مشاكل واعتلالات صحية، وقال إن شدة الإصابة متفاوتة وتكون على خمس فئات أقلها بسيطة جداً «مقدار الفقدان سمعي 27 40 «يسبل». وأكبرها فقدان سمعي شديد جداً (صم) ــ فقدان سمعي من 91 فأكثر.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 2 - 2013, 8:27 AM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013

800 ريال تضعهم على المحك و15 ساعة غسل أسبوعية
مرضى الفشل الكلوي.. الاستحمام من الوجع


فرق حين يكون الغسل رفاهية، وشتان ما بين ماء يراق على الجسد طلبا للنظافة وآخر يكون من أجل الحياة، ذاك حال مرضى الفشل الكلوي الذين يقضون 15 ساعة غسل كل أسبوع ليكملوا المسيرة ويتناوب مرضى الفشل الكلوي على ذات الأسرة، فيختلط أنين الألم برنين أجهزة الغسل داخل صالة تضم بين أركانها من أعياهم ظمأ كلاهم، وباتت في حاجة «لفلتر» ينقيها من الشوائب.
في البداية، التقينا وليد الصنعاني (16 سنة) والذي يعاني من فشل كلوي، التقته «عكاظ» أثناء عملية غسل الكلى، وتقول والدته: «أصيب وليد بالفشل الكلوي عندما كان في عمر الثالثة والنصف واستمر أربع سنوات في غسل البروتينيا ومن ثم أجريت له عملية زراعة للكلى التي تبرع بها متوفى دماغيا وبعد ذلك توقفت عن العمل وعاد لعمليات الغسل مرة أخرى».
تتابع والدته عن عملية زراعة الكلى وتقول: «عملت الكلية المزروعة بشكل جيد لمدة سنتين وقد أخبرني الطبيب أن المؤشرات تدل على قصر عمر نجاح الزراعة، وبالفعل رفضها جسد وليد ولم تستأصل الكلية المزروعة حتى الآن وأنتجت ارتفاعا في نسبة المضادات في الجسم حتى وصلت إلى 97 %».
وتكشف والدة وليد عن حالته النفسية داخل المنزل وبين إخوته بقولها: «أحيانا يسوء مزاج وليد نتيجة للحالة المرضية غير المستقرة مما يؤثر على علاقته بإخوته وأحاول جاهدة لمراضاة الجميع».
ونوهت الأخصائية الاجتماعية منى بنقش إلى أن المرضى المصابين بالفشل الكلوي قبل سن البلوغ تتوقف لديهم عملية النمو الجسماني.
سيولة مفرطة
الطفلة دعاء عياش (5 سنوات) أصيبت بالفشل الكلوي قبل شهرين ولا تناسب زراعة الكلى حالتها لإصابتها بالأنيميا.
نجاة أبو شقارة، سيدة مطلقة واعتادت غسل الكلى منذ 11 عاما تقول: «أولادي يسكنون عندي ولا أستطيع دفع إيجار المنزل وفواتير الكهرباء وأتقاضى 850 ريالا من الشؤون الاجتماعية ومبلغا مماثلا من الضمان الاجتماعي، وبالنسبة لحالتي، الراتبان لا يسمنان ولا يغنيان من جوع، فمصروف سيارة الأجرة التي تقلني من وإلى المستشفى أربع مرات في الأسبوع يستنزف ميزانيتي بقيمة 40 ريالا لليوم الواحد، وإيجار منزلي يكلفني 1600 ريال شهريا ومالك المنزل يطالبني بدفع مديونيات سابقة بقيمة 15 ألف ريال أو طردي من البيت».


وتتابع بصوت متحشرج: «اثنان من أبنائي تحملت مسؤوليتهما منذ سنوات، أما الفتيات فقد أخذهن والدهن وحرمني من رؤيتهن منذ سنوات ولا أعرف في أي بقعة يسكن، ولا أستطيع إجراء عملية زراعة كلى بسبب عمليات الولادة القيصرية والفتاق ومشكلة السيولة المفرطة في الدم بسبب الدواء وإلا تجلط عند التوقف عن أخذه، كلها تحول بيني وبين إيجاد منقذ من الغسل الأسبوعي للكلى، والآن لا أستطيع السير واحتاج للكرسي المتحرك».
وعند سؤالها عن مرافقها في عمليات الغسل تقول: «معي الله سبحانه وتعالى هو رفيقي ومعيني على تحمل أعباء المرض والفقر والمسؤولية وحرماني من بناتي، وأتمنى من الضمان الاجتماعي والشؤون زيادة الرواتب الشهرية لأعيش مرفوعة الرأس على أرض وطني».
50 ريالا إعانة تغذية
عائشة شجاع (28 سنة) تقول: «أنا سيدة مطلقة وأتحمل مسؤولية طفلي المعاق وابنة في العاشرة من عمرها وأتقاضى 500 ريال شهريا من الضمان الاجتماعي الذي يصرف لنا 50 ريالا في منتصف الشهر باعتبارها إعانة تغذية، وقد أصبت بالفشل الكلوي منذ عام وثمانية أشهر وابني يصرف له مبلغ 800 ريال يستفيد منه والده بصفته ولي أمر المعاق والذي رفض منحي صكا للإعالة، كما أن الشؤون الاجتماعية رفضت منحي بطاقة ابني الخاصة على الرغم من تحملي لمسؤوليته الكاملة وأقطن في منزل شعبي يناسب حالتي المادية».
واستنجدت شجاع بالضمان الاجتماعي لرفع الراتب الشهري ومحاولة إيجاد وظيفة تناسب شهادتها المتوسطة، وطالبت الشؤون الاجتماعية بفحص حالتها وإعادة الراتب لمن يتحمل مسؤولية المعاقين دون تقييد النظام بصرفه لولي الأمر.
نهب الزوجة
وتوقفت عند الخالة عزة أثناء عملية الغسل وتقول: «أزور المستشفى لغسل الكلى منذ 7 سنوات وزوجي يستغل راتب الضمان الاجتماعي رغما عني ولا يتنازل عن ريال واحد يصرفه على بيته وزوجته المريضة رغم كبر سني، ويتولى رعاية زوجته الثانية من راتبي، وحاولت إعادة بطاقة الراتب ولكن الإجابة أتت بالرفض كونها تصرف لولي الأمر المسجل في بطاقة العائلة، وطلبوا مني إحضار شاهد يشهد بامتناعه عن الإنفاق ولكن من أين آتي به؟!».
رفض الإعانة
عبدالله القحطاني (28 سنة) يقول: «منذ ثلاث سنوات وأنا أزور قسم الكلى للغسل، وترفضني الشركات عندما أقدم ملفي بسبب مرضي، ويبررون ذلك بعدم قدرتي على العمل، وأحصل على راتب شهري من الضمان الاجتماعي والشؤون الاجتماعية وللأسف، الراتب لا يكفي حاجتي وأنا أعول أمي المطلقة، وأنا شاب قادر على العمل لا يمنعني مرضي من مزاولة أي مهنة مناسبة».
يتوقف للحظة ثم يتابع بأسى: «لا يعلم المسؤولون ماهية حالتنا الإنسانية والاقتصادية ومن المفترض أن نشجع عندما نطلب العمل، فالمعاقون أتيحت لهم الفرصة وقد يكونون غير قادرين على إعطاء ما نود تقديمه ولكن إرادتهم مكنتهم من العمل، ونحن باستطاعتنا تقديم جهود للشركات إذا ما أتيحت لنا الفرصة، وكغيرنا من الشباب نطمح للزواج وتكوين أسرة، ولذلك أطالب وزارة العمل بإلزام الشركات استيعاب مرضى الفشل الكلوي في الفرص الوظيفية».
ويقول الستيني حريب مبارك من ذوي الاحتياجات الخاصة: «أصبت بالفشل الكلوي منذ 6 سنوات ولدي 4 أبناء ولا تكفي إعانتا الشؤون الاجتماعية والضمان لإعالة أسرتي كونهما يصرفان مكافأة ثابتة دون النظر لحالة كل مريض وحجم أسرته، وقد وفر المستشفى مشكورا حافلات لنقل مغسلي الكلى إلى منازلهم».
الممرض عبدالله الشهري يقول: «نحاول إعطاء المريض الرعاية الكاملة ومساعدتهم إنسانيا لأن معظم المرضى مكفوفو اليد ولديهم الكثير من المسؤوليات والاحتياجات، ونادرا ما نرى أحد المرضى يحضر للغسيل برفقة قريب أو ابن، ونحاول تعويضهم عن الرفقة».
ومن جهته، قال الدكتور أشرف مروان أخصائي كلى «إن 40 عملية زراعة كلى نجحت في العام الفائت، ونرشد المرضى للحصول على تبرع للكلى من أقاربهم؛ لأن تقارب الأنسجة يفيد في طول عمر الزراعة، ولكن المتبرعين يخشون من التبرع ونسعى إلى توعيتهم ليحافظ المتبرع على وزنه وصحته والامتناع عن التدخين، ومن المفارقات الطبية أننا نرى بعض الحالات التي تصاب بكسور أو بحاجة إلى إجراء فحوصات ونفاجأ أنه قد تبرع بكلية ويعيش بشكل طبيعي بكليته الأخرى دون مواجهة مشكلات صحية، ولا بد أن يكون المتبرع قد تجاوز العشرين عاما وسليما صحيا ويخضع لفحوصات طبية شاملة».
وأبانت دراسة صدرت أخيرا أن عدد مراكز الغسيل الكلوي في المملكة حاليا بلغ حوالي 124 مركزا، فيما بلغت نسبة المصابين الذين يتلقون علاجهم في مستشفيات وزارة الصحة حوالي 78 %. فيما بلغ مجموع العمليات التي أجريت لزراعة الكلى للأشخاص المتبرعين الأحياء من داخل المملكة حوالي (4862) حالة، بينما بلغ عدد حالات الزراعة من المتوفين دماغيا (2329) حالة. وتشير الإحصاءات المسجلة لدى المركز السعودي لزراعة الأعضاء للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ممن على قائمة الانتظار أن عددهم حوالي (7000) مريض من أصل (13.356) مريضا هم على الغسل الكلوي، وتقدر فترة الانتظار للحصول على زراعة كلية من سنتين إلى ثلاث سنوات، وهذا الأمر مشابه أو حتى يتجاوزه لثلاث سنوات في أمريكا والعديد من الدول الأوروبية، فيما تتم سنويا زراعة حوالي 550 كلية من متبرعين أحياء ومن متوفين دماغيا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 2 - 2013, 8:28 AM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013

مغسل الأموات الحداد متذكراً:
لن أنسى شابا رفض أصدقاؤه توديعه


حياتهم بين الأموات، يعملون على تنظيف أبدانهم قبل تكفينهم، تمضي الأيام تحمل جثثا شتى ولا يبقى في الذاكرة سوى مواقف راسخة لا يمكن أن تمحى مع غروب الشمس.
في البداية تحدث عبدالوهاب الحداد، مغسل الموتى في شرشورة فلسطين قائلا «أعمل في هذه المهنة منذ حوالى أربع سنوات، وتأتينا حالات عدة تختلف فيها أسباب الوفاة، منها من مات محروقا أو غريقا أو جراء حادث مروري، كما تصلني جثث متحللة ونتعامل مع كل حالة بحسب وضعها».


وأضاف «في البداية عند حضور الميت إلى المغسلة نضعه على طاولة الغسيل ثم نلبس ملابس خاصة بالغسيل مثل السواتر والكمامات والقفازات، ونبدأ في تجهيز السدر والكافور بعد ذلك نضع الساتر على الميت ويتم تجريده من الملابس الخاصة ونضع ساترا عليه، بعدها نقوم بتنظيفه إن خرج منه شيء، ثم نوضؤه وضوء الصلاة، ويغسل رأسه بالماء والسدر، ثم يفيض الماء على جسده بالماء والسدر، نبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر، ثم نعممه بالماء ثلاث مرات، وإن احتاج إلى أكثر كأن يكون فيه وسخ يزاد إلى خمس أو سبع، حتى يزال ما فيه من الوسخ كما أمر النبي بهذا ــ عليه الصلاة والسلام ــ لما غسلن ابنته زينب قال: (اغسلنها بثلاث أو خمس، أو أكثر من ذلك، إن رأيتن ذلك بماء وسدر ــ هذا السنة ــ واجعلن في الأخير كافورا). هذا السنة أن يكون في الغسلة الأخيرة شيء من الكافور، لأنه يطيب الرائحة، ويصلب الجسم، والسدر مع الماء ينظف، ثم يتم تجهيز الكفن ونبدأ بالتكفين من الجانب الأيمن هذا في الحالات الطبيعية».
وعن التعامل مع حالات الحرائق والحوادث يقول «بالنسبة لحالات الحوادث يتم غسل الدماء عن الميت بشكل تام وتطهيره، واذا وجدت كسور يتم تجبيرها بالخشب ولف الشاش عليها بإحكام، أما اذا كانت الجثة مقطوعة فيتم لمها وسط الكفن، والحريق يتم التعامل معه بطريقة أخرى، إذا كانت الجثة متفحمة يتم التعامل معها بالتيمم، وفيما يخص المرأة يتم تكفينها بخمس طبقات من الكفن ثلاث طبقات طولية وطبقتان يتم تغطية الجزء العلوي والجزء السفلي منها».
وعن أغرب الحالات ذكر «أحضرت جثة شاب عمره في حدود 19 وكانت به كسور وقطوع إثر حادث، وعندما انتهيت من تغسيله وتكفينه، أتى أهله وزملاؤه ليسلموا عليه قبل أن يدفن فكان من ضمنهم واحد رفض أن يسلم على الميت فسألته لماذا ترفض السلام على زميلك فأجاب أنهم كانوا ثلاثة شبان في رحلة وعندما حان موعد صلاة المغرب ونحن في الطريق طلبنا منه وهو الذي كان يقود السيارة أن نتوقف لنصلي، في البداية رفض وقال عندما نصل، فقلنا له أوقف السيارة الآن لنصلي أو أخرجنا منها، فأوقف السيارة ونزلنا أنا وزميلي وصلينا لكنه لم يصل وجلس في السيارة حتى انتهينا، واكملنا الرحلة ونحن في الطريق حدث لنا حادث وانقلبت السيارة وتوفاه الله فيما نجونا نحن».
وفي قصة أخرى «أحضرت أربع جثث محروقة لأطفال نشبت النار في أثاث منزلهم فانتشرت النيران وأحرقت الأطفال الأربعة فجيء بالأطفال المحروقين إلى المغسلة وتم غسلهم وتكفينهم في منظر محزن ومؤلم جدا وكانت أعمارهم ما بين 4 إلى 8 سنوات».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 2 - 2013 5:32 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 4:11 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy