العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013

اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013 اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /8 - 2 - 2013, 8:00 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013


يمثل 28.6% من إصابات الأورام .. طبيبات لـ «عكاظ»:
«الماموجرام» لتجنب سرطان الثدي

محمد داوود (جدة)


كشفت وزارة الصحة أن سرطان الثدي احتل المرتبة الأولى بنسبة 28.6 % من مجمل الأورام الأخرى لدى نساء المملكة، فيما دعت الطبيبات المتخصصات الى ضرورة استمرار برامج التوعية بهذا المرض الذي بات يهدد نساء العالم بشكل عام، لأسباب غير محددة ولعوامل تمهد للإصابة، مع الحرص على إخضاع النساء لأشعة «الماموجرام» بعد سن الأربعين لرصد أي تغيرات في الثدي إن وجدت، حيث إن الكشف المبكر يعزز نسب الشفاء من المرض.
الاكتشاف المبكر
ورأت المدير التنفيذي لمركز العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وعضوة في مجلس الاتحاد الدولي للسرطان بجنيف الدكتورة سامية العمودي، أن سرطان الثدي مرض أسرة بكاملها لا مرض فرد، وأن العبء المتوقع إحصائيا والذي يشير إلى ازدياد أعداد الحالات يتطلب من الجميع الوقوف معا لمساعدة المرأة على مواجهة هذه الأزمة.
وأضافت «لابد أن تحمل التوعية صفة الاستمرارية ، فلا يكفي أن نعمل شهرا ونترك العمل بقية العام، ولذلك تعودنا في مركز العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي على إطلاق حملاتنا في شهر أكتوبر وتستمر هذه الحملات على مدار العام لإحداث تغيير حقيقي في المفاهيم، عبر مخاطبة كافة الشرائح»، وقالت «أخذنا على عاتقنا مهمة ايصال التوعية والتثقيف الى المجتمع بكافة شرائحه وأطيافه من خلال ثلاثة محاور رئيسية هي نشر ثقافة الفحص المبكر، الخدمات الطبية المساندة والبحوث».
وخلصت العمودي الى القول «تمثل نسبة الحالات المتقدمة لدينا 70 في المائة من مجمل الحالات، وهو ما ينعكس على خفض معدل الشفاء، ويكلف اقتصاد الدولة أموالا طائلة ويعد إهدارا للموارد»، مضيفة «إن تكلفة عمل فحص الماموجرام في المتوسط هي 500 ريال، بينما تبلغ كلفة علاج مريضة سرطان الثدي نحو 500 ألف ريال، وبالتالي فإن وجود برنامج وطني وإقرار إلزامية الفحص للسيدات فوق الـ 40 يعد أحد الحلول العاجلة لمواجهة هذا المرض الذي هو في نظري كما أشرت مرض عائلة لا مرض فرد، لأنه يؤثر على المريضة واسرتها وكل من حولها».
زحف المرض
من جهتها، اعتبرت استشارية جراحة الأورام ورئيسة وحدة أمراض وجراحة الثدي في مستشفى الملك فهد في جدة الدكتورة منى محمد باسليم، أن سن الأربعين هو العمر الذي تكثر به حالات سرطان الثدي في مجتمعاتنا العربية، ومعظم الحالات المكتشفة لنساء في سن الـ48 بعكس دول الغرب التي تكثر بها الإصابات في سن فوق الـ55 عاما، ومن النادر جدا أن تصاب صغيرات السن في العشرينات من العمر، وهذا لا يعني عدم حدوثه، مبينة انه ليست هناك سبل لمنع المرض ولكن اكتشافه مبكرا بأشعة «الماموجرام» يعطي فرصة أكبر للشفاء.

ونوهت الدكتورة باسليم، الى أن نسبة سرطان الثدي في تزايد مستمر في العالم الصناعي منذ الأربعينيات، وتشكل نحو مليون حالة في العام، كما أن السيدات اللواتي ينتقلن للعيش من بلدان يكون معدل سرطان الثدي فيها منخفضا الى بلدان أخرى يكون فيها المعدل مرتفعا (كالدول الصناعية) وهذا دليل على أن للعوامل البيئية علاقة بهذا المرض.
عوامل مسببة
بدورها، أوضحت استشارية الجراحة العامة الدكتورة لينا فايز الهامس، أن سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعا عند السيدات، فإن واحدة من كل ثماني سيدات هي عرضة لهذا المرض، كما أن وجود قصة عائلية لهذا المرض يرفع من نسبة الإصابة به، حيث إن وجود شخص واحد من أقرباء الدرجة الأولى (الأخت، الأم، الابنة، الأب، الأخ) يرفع نسبة الخطورة إلى الضعف، مع التنويه الى إن سرطان الثدي يصيب الذكور أيضا، كما وجود شخصين من أقرباء الدرجة الأولى يزيد نسبة الخطورة ثلاثة أضعاف.
وقالت «بشكل عام فإن 15 في المائة من النساء المصابات بسرطان ثدي لديهن قصة عائلية لهذا المرض، وهذا يعني أن 85 في المائة من النساء المصابات لا يوجد عندهن قصة عائلية»، لذا أنصح السيدات باتخاذ الخطوات التي تساعد في الكشف المبكر عن السرطان في حال حدوثه، منها عدم إهمال أي شكوى في الثدي مثل تورم في كل الثدي أو في جزء منه حتى وإن لم تشعر السيدة بوجود كتلة، تغير في لون الجلد أو شكله، خروج مفرزات من الحلمة عدا الحليب، ألم في الثدي أو الحلمة، الشعور بكتلة في الثدي مهما كانت صغيرة، الشعور بوجود عقد في الإبط أو الرقبة، الفحص الدوري للثدي من قبل الطبيب كل عام على الاقل، الفحص الدوري الذاتي للثدي وهذا الفحص تقوم به السيدة بنفسها كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهريـــــة بيومين ويجب ان تسأل الطبيبة في طريقة القيام به، اجراء أشعة «الماموجرام» للثدي بشكل دوري يقوم الطبيب أيضا بتحديد الوقت الذي يجب ان تجرى فيه هذه الاشعة نظرا لوجود القصة العائلية. وختمت بالقول «من غير المؤكد منع الاصابة بسرطان الثدي، لكن هناك عوامل من شأنها التقليل من الخطورة، من خلال تناول الطعام الصحي الغني بالخضار والفواكـــــه والسمك والإقلال من الطعام الدسم، ممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية، المحافظة على وزن مثالي للجسم خلال كل فترات حياتك خاصة بعد سن اليأس، عدم تناول حبوب منع الحمل، وعدم تناول حبوب الهرمونات بعد سن اليأس، القيام بالإرضاع الطبيعي في حال الإنجاب».


hofhv [vd]i u;h/ hgd,l hgsfj 28-3- 1434 K 9-2-2013 hofhv [vd]i u;h/ hgd,l hgsfj 28-3- 1434 K hofhv u;h/ hgsfj 9-2-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 2 - 2013, 8:02 AM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013

مقرا أن اغتيال العنزي واختطاف الخالدي تحد لليمن ... وزير الدفاع لـ«عكاظ» :
الإرهاب هم سعودي ـ يمني ولحظة الحسم ضد القاعدة اقتربت


فهيم الحامد (موفد عكاظ إلى صنعاء)




لا يكاد يفرغ الجيش اليمني من حرب، حتى يدخل في أخرى، ربما هو قدر هذا الجيش أن يتصدى لأكبر الآفات العالمية.. الإرهاب.. قبل حوالي عام كان الجيش اليمني يتصيد القاعدة وفلولها في أبين، وكنت «شاهدا على العصر» على هذه الحرب التي دحرت القاعدة.. وتحديدا في معركة لودر الحاسمة، وبعد مرور عام على هذه الحرب، أراها تتجدد مرة أخرى في مأرب، وفي كلتا الزيارتين حظيت بشرح واف ومعلومات لا تنضب من وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد، والذي في كل مرة يكشف لي عن خارطة جغرافية جديدة لتقدم الجيش اليمني واكتساح القاعدة أينما حلت. وبين زيارتي الاولى، والثانية أراني أشاهد يمن هادي يسير بخطى ثابتة رغم انها بطيئة، بفضل المبادرة الخليجية التي أكملت مشهد الاستقرار في اليمن .. ما الذي تغير وما الذي لم يتغير .. بعد مشاهدات عام ..لنبدأ مرة ثانية في سلسلة حلقات تتناول مسيرة الحياة السياسية الامنية في اليمن مع حوار وزير الدفاع اليمني قاهر الإرهاب في حديث مطول لـ «عكاظ» أكد فيه أن الإرهاب بات هما (سعوديا ـ يمنيا) مشتركا، يتطلب التنسيق الدائم وتحالفا إقليميا، منوها بهذا التعاون والتنسيق الذي أرهق الإرهابيين، ما انعكس على الواقع اليمني إيجابيا.
وحول اغتيال الدبلوماسي السعودي خالد العنزي، ومن قبلها اختطاف نائب القنصل في عدن عبدالله الخالدي أقر وزير الدفاع، أن هذا العمل الآثم الإجرامي الإرهابي آلم وأزعج الدولة اليمنية، معتبرا إياه تحديا مباشرا لنا.


وقال، نحن تحركنا من أول لحظة وكلفنا كافة الأجهزة الأمنية بملاحقة الفاعلين الإجراميين ونسعى بكل جد لملاحقة وتتبع كافة الخيوط التي ستوصل إلى أولئك الإجراميين القتلة. مضيفا لن نتوانى لحظة عن مواصلة ملاحقتهم لأن الاقتصاص من أولئك القتلة أصبح هاجسا يوميا لدينا.. فإلى تفاصيل الحوار:




بداية.. كيف تقيمون مراحل التعاون والتنسيق العسكري بين المملكة واليمن وانعكاساته على الواقع اليمني والتحديات الإرهابية والأمنية على السلم الاجتماعي اليمني والمنطقة بكاملها؟
في البدء نرحب بكم.. ونشكر صحيفة عكاظ على اهتمامها بما يجري في اليمن من تطورات.. أما عن التعاون والتنسيق العسكري بين اليمن والمملكة فنؤكد أنه يسير بشكل جيد ومرض للطرفين لأننا نشعر في اليمن أن المملكة هي شريكنا وهي بلد جار وشقيق.. قيادة المملكة الرشيدة هي قيادة متفهمة ومستوعبة حقيقة المتغيرات والمستجدات التي تجتاح المنطقة برمتها.. واليمن منها ولذا فإن هناك شراكة مهمة قائمة بين القيادتين السياسيتين في اليمن والمملكة.. ولذا فإن التنسيق قائم ويخدم أمن وسلامة المنطقة وتحديدا منطقة الجزيرة والخليج.

وبخصوص التحديات الإرهابية.. فلا شك أن هذه التحديات تعاني منها المنطقة والعالم أجمع.. ولكن في اليمن وجدت فرصة خلال الفترة الماضية لأكثر من سبب وأكثر من عامل وفرت لعناصر الإرهاب إمكانية التواجد بشكل علني.
ولكن الجيش اليمني وأجهزة الأمن بالتعاون مع اللجان الشعبية تعاملت بشكل مناسب ووجهت لهم صفعة قوية في أبين وشبوة وانتزعتهم من أوكارهم وتلك العناصر الإرهابية تدرك أن مواجهتهم أصبحت مسألة مؤكدة ولن تخضع لأية حسابات أخرى.. ونود أن نتوجه بالثناء والشكر إلى القيادة الحكيمة في المملكة التي دعمت اليمن وآزرت جهودنا في مواجهة كافة التحديات وأولى هذه التحديات المشكلة الإرهابية العويصة.


تعاون أمني متواصل
هل بالإمكان أن تطلعونا على طبيعة التنسيق والتعاون بين وزارتي الدفاع السعودية واليمنية.. في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه كونه يشكل تهديدا لليمن والمنطقة بكاملها؟
بالطبع.. مشكلة الإرهاب لا تهدد اليمن وحدها فقط، وإنما تهديدات الإرهاب كافة عالمية وعابرة للحدود والقارات وأصبحت هما دوليا.. ولذلك صيغت تحالفات دولية وإقليمية لمواجهة ومكافحة هذه الآفة والمشكلة العالمية .. ونحن كما قلنا ندين بالعرفان لدعم اشقائنا في المملكة، وهناك تعاون لا شك في إطار اتفاقيات دولية وفي إطار شراكة دولية قائمة بين البلدان العربية من جهة وبين الدول الكبرى التي طالها ضرر الإرهاب وعانت منه.
ولذلك نحن على علاقة شراكة إيجابية وفعالة مع الأشقاء في السعودية، كون التهديدات الإرهابية هما مشتركا وقضية مستعصية توجب أن تقام من أجل مكافحتها واستئصالها تحالفات إقليمية ودولية، فالأضرار جد خطيرة لهذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا اليمني ومجتمعاتنا العربية..
وبالطبع فإن شراكتنا وتعاوننا الاستراتيجي مع الاشقاء في المملكة يخدم الأمن والسلم في المنطقة.. وفي العالم أجمع.. بحكم أن الطاقة التي يحتاجها الاقتصاد العالمي موجودة في هذه المنطقة .. ولذا فقد أصبح التعاون لمواجهة الإرهاب والتصدي لكل مشروعاته التدميرية من الموجبات العالمية والإقليمية.


لا تدخل بل تعاون وتنسيق عال
لكن هناك أطرافا تزعم أن التعاون بين المملكة واليمن يعتبر تدخلا في شؤون اليمن خاصة بعد النجاحات التي حققها اليمن في تطهير المدن اليمنية من تنظيم القاعدة بما فيها أبين وشبوة ولجأت تلك الجماعات للهروب إلى الجبال الوعرة والمناطق القبلية ومنها مأرب والجوف التي لا تزال القوات العسكرية تخوض معها مواجهات؟
هذا كلام مردود عليه من ذاته.. لأنه حديث مستهلك، وكلام يندرج في إطار المماحكات السياسية التي لا تعي تماما حقيقة المخاطر الإرهابية التي تحالف العالم كله لمواجهتها والتصدي لها وإفشال مشاريعها الخطيرة العدائية والتدميرية.
وعلاقتنا بالسعودية علاقات إخاء وجوار وتعاون ولا تدخل سعوديا في بلادنا.. أما الإرهاب فإن العالم كله يتداعى ويتراص ويصطف من أجل مواجهة كافة احتمالاته ومشاريعه ولا يمكن ان يعتبر الشراكة والتعاون من أجل مكافحة هذه الآفة العالمية الخطيرة تدخلا..
ونحن نعتز بعلاقتنا القوية والوطيدة بأشقائنا في المملكة لأنها علاقة تعاون وإخاء، ولا يمكن أن نتنكر لعلاقات التعاون البناءة والمثمرة مع الاشقاء في السعودية، بل أننا معنيون بالانطلاق صوب علاقة جيدة وشراكة واسعة مع الأشقاء السعوديين لأن ذلك يصب في مصلحة الشعب اليمني والشعب السعودي اللذين يعتبران حجر الزاوية في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي وهذه العلاقة من الموجبات الاستراتيجية للأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.
وما حققناه وحققته قواتنا المسلحة والأمن في ابين وشبوة هو شهادة على ان القيادة السياسية بقيادة عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة ومعه كل الخيرين الوطنيين من القيادات فهو رسالة قوية لكل الارهابيين ومن يقفون وراءهم ان الوطن لم يعد يحتمل تطاولاتهم وان لحظة الحسم النهائي قد اقتربت ولن تعصمهم الجبال عن اليد الطولى لقواتنا المسلحة والامن.. وسنلاحقهم حيثما اختفوا واينما تواروا.
ما موقفكم إزاء مقتل الدبلوماسي السعودي خالد العنزي في صنعاء.. ومواصلة اختطاف الدبلوماسي عبدالله الخالدي؟
في البدء.. دعني أجدد عزائي لقيادة المملكة واسرة وذوي وأهل الشهيد خالد العنزي الذي طالته تلك الأيادي الآثمة. وما أريد التأكيد عليه هنا أن ذلك العمل الآثم الإجرامي الإرهابي آلمنا وأزعجنا ونحن اعتبرناه تحديا مباشرا لنا.
ولذلك نحن تحركنا من أول لحظة وكلفنا كافة الأجهزة الأمنية بملاحقة الفاعلين الاجراميين ونسعى بكل جد لملاحقة وتتبع كافة الخيوط التي ستوصل إلى أولئك الإجراميين القتلة.. ولن نتوانى لحظة عن مواصلة ملاحقتهم لأن الاقتصاص من أولئك القتلة أصبح هاجسا يوميا لدينا.. ولن يهدأ لنا بال إلا بالوصول إليهم جميعا وإيصالهم إلى العدالة.
أما الدبلوماسي السعودي المختطف. فأنا لا أريد أن أتحدث بالتفصيل عنها .. لأننا نريد بصدق أن نطلق سراحه ونحرره من أيدي العناصر الإرهابية وإعادته إلى أهله ووطنه سالما بعد أن طالت مدة احتجازه واختطافه.
ولكن نبذل وسنبذل كل جهد ممكن.. وعبر كل قناة ممكنة للوصول إليه.. وبالطبع بالتعاون مع الاشقاء في المملكة سنواصل جهد البحث عنه ومحاولة إطلاقه.


المبادرة الخليجية حققت الكثير
كيف تقيمون واقع ومستقبل الدولة اليمنية بعد عام من توقيع اتفاقية المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية؟
نحن الآن نعيش بعد مرور عام كامل على التسوية السياسية في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.. وما تحقق كثير ومهم وحيوي على أكثر من صعيد وفي أكثر من جانب.
صنعاء اليوم عاصمة الجمهورية اليمنية تعيش انفراجا واضحا بعد إزالة الكثير من الأسباب والمسببات لأزمة ومشكلة العام2011م.
ولكم أن تتخيلوا صنعاء قبل عام وهي ملغمة بالمتارس والحواجز والاشتباكات ودوي المدافع والرصاص في كل حي وفي مدينة تعز أيضا.. كما أن محافظة ابين كانت حينها تحت سيطرة ما يسمى (بأنصار الشريعة) الذراع اليمنى للقاعدة في اليمن والجزيرة العربية حسب مسمياتهم.. والجيش كان حينها منقسما على نفسه وكذا الأمن..
اليوم بعد عام كامل من المبادرة الخليجية وبفضل تعاون الأشقاء والأصدقاء صنعاء تعيش انفراجة إيجابية.. وازيلت معظم اسباب التوتر.. نحن اليوم نباشر تنفيذ عملية إعادة تنظيم وتحديث وهيكلة القوات المسلحة.. والجميع يعيش فرحة هذه الخطوات الجبارة.. لم يكن أحد يتصور أن تتواصل النجاحات في هذا الجانب ولكن اليمانيين فعلوها.. انحازوا إلى السلم والأمن والاستقرار.
وخرست أصوات البندقية.. واليوم نسمع صوت العقل والحكمة والمنطق.. والجهود إن شاء الله سوف تتواصل.
وعلى هذا النجاح وهذا المسلك الإيجابي يمكن أن نرى مستقبل اليمن ومستقبل الدولة اليمنية الحديثة التي يسعى إليها الشعب كله.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 2 - 2013, 8:02 AM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013

اغتيال بلعيد يعمّق الأزمة ..والسياسيون منقسمون
التونسيون يستغيثون بالجيش لحماية ثورتهم




شارك عشرات آلاف الأشخاص أمس في تشييع جنازة المعارض التونسي شكري بلعيد الذي اغتيل الأربعاء مرددين شعارات ضد السلطة في تونس التي شهدت مواجهات رغم انتشار الأمن والجيش بكثافة.
وطالب تونسيون كانوا يواكبون مراسم الدفن، رئيس أركان الجيش رشيد عمار بالتدخل وأخذ زمام المبادرة في أهم القرارات المتعلقة بالشأن التونسي، في دعوة ضمنية له لإبعاد حكومة (الترويكا) من مركز القرار بعد أن فشلت في تأمين الحد الأدنى من الاستقرار للبلاد التي تتدهور أوضاعها الأمنية من يوم إلى آخر في وضع إقليمي متدهور هو ايضا.
وقالت وزارة الداخلية التونسية إن نحو 40 ألف شخص شاركوا في تشييع جنازة بلعيد (48 عاما) التي تحولت إلى تظاهرة ضد حزب النهضة الإسلامي الذي وجهت إليه أصابع الاتهام في هذه الجريمة.
وسجلت اضطرابات على هامش الموكب الجنائزي حيث أحرق (منحرفون) قدموا من أحياء قريبة من المقبرة بعض السيارات واعتدوا على مدنيين وألقوا حجارة على شرطيين التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع مقابل المقبرة.
وفي شارع الحبيب بورقيبة بقلب العاصمة، طارد عناصر الشرطة بالهراوات والغاز المسيل للدموع عشرات المتظاهرين الشبان المناهضين للسلطة كانوا يهتفون «ديغاج» (أغرب) الشعار الشهير لثورة (الحرية والكرامة) بتونس في يناير (كانون الثاني)2011.
وقال خالد طروش المتحدث باسم وزارة الداخلية انه تم «توقيف 132 من مثيري الشغب» مشيرا إلى أن التظاهرات في كامل البلاد جرت «عموما» دون مشاكل كبيرة.
كما شل إضراب عام دعت إليه أحزاب معارضة والاتحاد العام التونسي للشغل (مركزية نقابية)، الحركة في البلاد.
وكان بلعيد معارضا شرسا للإسلاميين وكان يتولى منصب أمين عام حزب الوطنيين الديمقراطيين. ولم تعلن حتى الآن أي معلومات بشأن منفذي ومدبري اغتياله.
وحلقت مروحيات للجيش في سماء العاصمة، حيث انتشرت عربات عسكرية في شارع الحبيب بورقيبة.
حدث ذلك رغم دعوة اتحاد الشغل والقوى السياسية الى «إضراب سلمي ضد العنف» وأيضا دعوة السلطات إلى «تفادي كل ما من شأنه الإساءة للنظام العام».
ولقيت الدعوة للإضراب العام استجابة واسعة. والغيت كافة الرحلات الجوية من مطار تونس قرطاج وإليه وبدت شوارع العاصمة مقفرة وعربات المترو فارغة.
كما عمق اغتيال بلعيد الأزمة السياسية مع ظهور انقسامات بين معتدلي حزب النهضة الذين يمثلهم رئيس الوزراء حمادي الجبالي ومتشدديه المصطفين خلف الغنوشي.
ودعا الجبالي مساء الأربعاء الماضي إلى تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة لإنهاء المرحلة الانتقالية والتوجه سريعا إلى انتخابات، الأمر الذي رفضه حزب النهضة.


غير أن الجبالي قال في تصريحات أمس «أنا متمسك بقراري بخصوص تشكيل حكومة تكنوقراط، ولن أذهب إلى (المجلس الوطني) التأسيسي لتزكيتها، وتركيبة هذه الحكومة جاهزة تقريبا».
إلى ذلك دعا أبو عياض التونسي مسؤول تنظيم (أنصار الشريعة) (التيارات الاسلامية) في بلاده وبينها حركة النهضة الحاكمة إلى إنهاء انقساماتها لمنع «حرب أهلية» في البلاد.
وفي سياق متصل، استدعى رئيس الحكومة السفير الفرنسي فرانسوا غويات للاحتجاج على تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي مانوال فالس، قال فيها إنه يتعين دعم العلمانيين والديمقراطيين في تونس، وإن تونس ليست نموذجا للربيع العربي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار عكاظ السبت 9-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 27-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 9-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 9 - 3 - 2013 7:35 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 20-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 2-3-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 2 - 3 - 2013 2:19 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 23-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 23 - 2 - 2013 11:02 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 6-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ السبت 16-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 16 - 2 - 2013 7:20 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 21-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ السبت 2-2-2013 ‏ نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 2 - 2 - 2013 4:20 PM


الساعة الآن 6:55 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy