العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 2 - 2013, 7:16 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013


إحالة القضية للجنة الإصلاح .. وحقوق الإنسان تتدخل
حضانة الجدة تحمي «غزوان وغزل» من تعنيف زوجة الأب
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد a500111.jpg
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

ظل الطفل (غزوان) 5 أعوام وشقيقته (غزل) 11 عاما، يعانيان لأربعة أعوام من زوجة أبيهما التي تتعمد تعنيفهما منذ أن تعهدت بتربيتهما بعد أن أحالت المحكمة العامة بمكة المكرمة حضانتهما لوالدهما.
تروي جدة الطفلين تفاصيل معاناة حفيديها : «بعد ست سنوات خلعت ابنتي زوجها الذي كرهت الحياة معه بعد أن فشلت جميع محاولاتها للحفاظ على زواجهما وتربية طفليهما في كنف أبيهما، وقضت المحكمة بتحويل حضانة الطفلين بعد زواج ابنتها برجل آخر، ومنح الوالدة حق الزيارة في آخر كل أسبوع ومنتصف الإجازات والأعياد، الأمر الذي لم يلتزم به طليق ابنتها ومنع الطفلين من زيارته والدتهما لعدة أشهر بعد تنفيذ الحكم.
وذكرت الجدة أن تقرير مستشفى الملك عبدالعزيز يثبت العنف الذي تعرض له حفيداها، فيما حولت القضية عبر الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان إلى لجنة الحماية الأسرية التابعة للشؤون الاجتماعية، والتي فتحت بدورها تحقيقا مع الأب وزوجته والطفلين اللذين أنكرا واقعة الاعتداء؛ تحت التهديد والتخويف من أبيه وزوجته واكتفت اللجنة بأخذ تعهد على زوجة الأب بعدم التعرض لهما، لتكرر فعلتها وتعتدي على الطفل بالضرب المبرح بواسطة علاقة الملابس ما أحدث آثارا واضحة في ظهره وكدمة في جبينه.
حينها قدمت والدتهما شكوى أخرى إلى لجنة الحماية والتي فتحت تحقيقا آخر مع جميع الأطراف واعترف الطفلان بالواقعة الأولى والثانية وأخذت اللجنة تعهدا آخر على الزوجة بعدم التعرض إلى الطفلين؛ فيما برر الأب فعل زوجته بتأديبهما وعدم تعمدها إلحاق الأذى بهما.
وتقدمت والدة الطفلين إلى المحكمة العامة بمكة المكرمة للمطالبة بتحويل حضانة طفليها إلى والدتها والتزام والدهما بالصرف عليهما؛ خوفاً من حدوث أي مكروه لهما أو أن تخسر أحدهما نتيجة الاعتداء المتكرر عليهما من قبل زوجة أبيهما التي تقوم بتعنيفهما والاعتداء عليهما بالضرب المبرح وحرقهما بالنار والتلفظ عليهما بالشتائم والعبارات النابية، فضلا عن تحريضهما ضد والدتهما بحسب التقرير المثبت بلجنة الحماية الأسرية، فيما أحالت المحكمة العامة القضية إلى لجنة الإصلاح للنظر بها.
وقد جددت الجدة تمسكها بحضانة حفيديها؛ لتوفير ملاذ آمن لهما من تعنيف زوجة أبيهما، متسائلة عن أسباب تحويل القضية إلى لجنة الإصلاح بعد ثبوت العنف على الطفلين بواسطة جهتين حكوميتين متخصصتين.
إلى ذلك أكد فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكةالمكرمة، استقبال قضية الطفلين (غزوان، غزل) المعنفين من قبل زوجة أبيهما وقد تم توثيق العنف بالصور وتقرير مستشفى الملك عبدالعزيز، كما تعاملت مع القضية وفق النظام المتبع في قضايا العنف الأسري بالجمعية وستتابع الجمعية مسار القضية مع الجهات المعنية المسؤولة عن الحماية.
وكانت الجدة قد ذكرت أن حق الزيارة منح الوالدة في آخر كل أسبوع ومنتصف الإجازات والأعياد، الأمر الذي لم يلتزم به طليق ابنتها الذي منع الطفلين من زيارة والدتهما لعدة أشهر بعد تنفيذ الحكم، إضافة لمماطلته وتعمد تأخير وحسم أوقات الزيارة ،مشيرة إلى أن حفيدها (غزوان) كان يتغيب عن الحضور لزيارة والدته مع شقيقته (غزل) التي كانت تبرر عدم مجيئه بمرضه وعقابه لإهمال واجباته أو عدم إنصاته لتوجهات زوجة أبيه، وبعد مرور أسابيع جاء إلى زيارة والدته التي لاحظت اضطرابه وعدم قدرته على النوم وبعد أن سألته عما يقلقه أثناء النوم، أخبرها بأنه لا يستطيع الاستلقاء في الفراش بسبب الحروق التي أحدثتها زوجة أبيه بفخذه مستخدمة الولاعة.

فيما أكدت (غزل) حديث شقيقها وقالت إن والدها حرمه من المجيء إلى زيارة والدته إلى أن تبرأ جروحه، وتقدمت والدة الطفل وجدته بشكوى إلى مركز شرطة التنعيم الذي وجه بإخضاعه للفحص الطبي، وخرج تقرير مستشفى الملك عبدالعزيز بثبوت حالة العنف.


hofhv wpdti u;h/ hgd,l hghp] 29-3- 1434 K [vd]i 10-2-2013 hofhv wpdti u;h/ hgd,l hghp] 29-3- 1434 K hofhv [vd]i u;h/ hghp] 10-2-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 2 - 2013, 9:51 AM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013

انتقادات واسعة لغيابها عن قضايا السكن والعنف والأعمال الشاقة 1/2
«حقوق الإنسان» تضيع وقتها في الملفات الهامشية


حمل مواطنون بشدة على جمعية حقوق الإنسان وذكروا أنها تضيع وقتها في محاور وقضايا ليست ذات جدوى وملفات شخصية يمكن حلها بواسطة الجهات المختصة وأنها تغض الطرف عن الملفات التي تهم حقوق المواطن ومستحقاته وحياته. وأضاف المتحدثون أن الجمعية فشلت تماما في علاج معظم القضايا والملفات المطروحة التي بقيت حبيسة الأدراج دون نظر أو اتخاذ أي إجراء مناسب حيالها. وبحسب المواطنين فإن الجمعية تمارس أشكالا من الانتقائية في القضايا الموجهة ضد القطاعات الحكومية المؤثرة.




يوسف بشير من جازان لخص رأيه في القول بأن الجمعية لم تحقق أي إنجاز ذي تأثير، مشيرا إلى أن المواطن ما زال يعاني من سوء المعاملة في بعض القطاعات وبعض المسؤولين في الإدارات الحكومية. وقال إن من واجب الجمعية الدفاع عن حقوق المواطنين وإلزام تلك الجهات الإدارية لتلمس احتياجاته وإنجاز معاملاته فالجهات الخدمية أنشئت أصلا لخدمة المواطن وتحقيق تطلعاته لا تعذيبه وإرجاء مصالحه من يوم إلى آخر وأحيانا إلى شهور


التدخل العاجل
على الصعيد نفسه طالب محمد حنش جمعية حقوق الإنسان بالارتقاء بدورها وتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن حقوق المواطن من مختلف الجهات. كما طالبها بالتدخل الفوري والعاجل لبحث بعض القضايا الاجتماعية مثل العنف الأسري والإيذاء اللفظي والبدني للأطفال والنساء ومعالجة بيروقراطية بعض الجهات القطاعات الحكومية وتعقيدات مسؤوليها. ويضيف حنش قائلا إن جمعية حقوق الإنسان تكتفي بالمشاهدة والاستطلاع دون تدخل جاد لحل الإشكالات والأزمات.


نسمع ولا نرى
أيمن صولان اختصر القول بأن جمعية حقوق الإنسان مجرد اسم وعنوان كبير لا أثر حقيقيا لها في أرض الواقع. وقال (على الصعيد الشخصي لا أعرف دور الجمعية ومهامها وواجباتها ..أقرأ عنها في الصحف وأسمع عنها في التلفاز لكن لا أرى لها ثمرا مباشرا على الأرض)
ويضم أحمد مهدي صوته إلى رأي المواطن صولان ويتساءل: ماذا قدمت جمعية حقوق الإنسان في المعاناة الطويلة التي يعاني منها المواطن مع برنامج (حافز) الذي يفرض معايير وشروطا تعجيزية تستهدف المواطن بينما تقف الجمعية عاجزة عن التدخل كأن الأمر لا يعنيها. مع أن معيشة المواطن هي أولى الأوليات والواجبات في مهام الجمعية.


رسائل قصيرة
في حائل وجه عدد من مواطنيها رسائل مختصرة إلى جمعية حقوق الإنسان معتبرين أن المواطنة تمنحهم الحق في الحصول على الخدمات الأساسية ومعالجة بعض الإشكاليات الحياتية وإنجاز المعاملات بالسرعة المطلوبة دون تأخير أو إبطاء. وتحدث بعض المواطنين عن قصور في أداء الجمعية وبرامجها المستقبلية كما انتقدوا عدم إنشاء أفرع للجمعية في الأحياء والمدن وهو أمر يزيد العبء على المقرات الرئيسة. من بين من تحدثوا لـ (عكاظ) المواطن عادل ونس الشمري الذي ينتظر منذ وقت طويل مسكنا يؤويه مع أطفاله وبعث رسالة إلى الجمعية وقال (ما زلت في انتظار الجمعية وتدخلها العاجل لإلزام الجهات المختصة توفير مسكن لي ولأطفالي بعد طول ترقب وانتظار)

وليد مطلق الشمري خريج جامعي منذ سنوات قال إن التعب أضناه بحثا عن وظيفة مناسبة لتخصصه وقد ظل يطرق كل الأبواب قبل نحو 3 سنوات لكن الوساطات منعته الفرصة وطالب الجمعية بالتدخل لحسم ظاهرة الوساطات التي تقصم ظهر الحيدة -على حد قوله-


اختلاط المهام
مواطنون من تبوك تحدثوا عما أسموه غياب الدور التثقيفي والتعريفي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في الوقت الذي أصبحت فيه مؤسسات حقوق الإنسان مطلباً اجتماعياً. وأضافوا أن معظم المتعاملين مع الجمعية لا يدركون حقيقة مهامها وأكثرهم يخلط بين دورها كجهة رعاية وحسم وبين دور القطاعات الخدمية وهو الأمر الذي كثف القضايا الخدمية السهلة أمام الجمعية التي من المفترض أن تتصدى للقضايا والملفات الكبيرة. وقال عبدالله الحارثي إن الجميع يأمل الكثير من جمعية حقوق الإنسان بما يكفل لهم حياة كريمة، مشيراً أن دور الجمعية غير واضح حتى الآن. وأبان الحارثي، أن مجتمعنا يحتاج إلى مثل هذه الجمعيات خصوصاً لحمايتهم ضد العنف سواء على الرجل أو المرأة أو الأطفال وغيرهم. وزاد: يجب على حقوق الإنسان أن تتوسع بشكل أكبر في جميع مناطق المملكة ليصبح دورها فعالاً في حل الكثير من قضايا وهموم المجتمع.


مكافحة البيروقراطية
سعود مسامح العنزي، تساءل عن دور الجمعية في معالجة البيروقراطية في بعض الأجهزة الحكومية وتأجيل إنهاء المراجعات إلى اليوم التالي دون أسباب مقنعة كما تساءل عن الدور الفعلي للجمعية في التصدي لبعض الملفات الخاصة بالتجاوزات في بعض الإدارات الحكومية. وأضاف العنزي أن تدخل الجمعية يحسم حالة اللغط والشائعات التي قد تطال أبرياء .
أما المواطن عبدالله أبو هاشم فسأل جمعية حقوق الإنسان عن موقفها في الدفاع عن حقوق العمالة الوافدة التي تجبر على العمل لدى بعض الشركات والمؤسسات تحت ظروف صعبة وقاسية وتكليفهم بأعمال شاقة مجهدة. واستشهد أبو هاشم ببعض العمال الذين يؤدون مهامهم في بعض المناطق الشمالية تحت وطأة البرد القارس. ويسأل تركي الزهراني عن دور جمعية حقوق الإنسان في المطالبة بحقوق المواطن في الحصول على المسكن المناسب النظيف. مشيراً إلى أن الكثير من المواطنين يعيشون في بيوت مستأجرة رغم أن الجهات المختصة كفلت للمواطن الحياة الكريمة الآمنة المستقرة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 2 - 2013, 9:52 AM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013

رجال الأعمال تقليديون والشباب نجحوا من خلال التكتلات .. أمين عام الغرفة التجارية لـ عكاظ :
5 سنوات تضع جازان في مقدمة المناطق الصناعية


أكد لـ «عكاظ» أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة جازان المهندس أحمد بن محمد القنفذي، أن جازان ستكون خلال الخمس سنوات القادمة من أهم المناطق على مستوى المملكة في المجال الاقتصادي، عطفا على ما هو قائم من مدن صناعية ومصانع وما هو مخطط له مستقبلا، مشيرا إلى أن البنية التحتية التي أسست تعد عاملا مشجعا للمستثمرين على التوجه للمنطقة التي تشهد طفرة في جميع المجالات، وطالب القنفذي بأن تعطى مجالس المناطق صلاحيات أوسع مما هو ممنوح لها لضبط الاستثمار من منطلق أن الغرف التجارية ومجالس الاستثمار جهات رقابية فقط توصياتها دون فرض غرامات أو سحب مشاريع متأخرة. وطالب أمين عام الغرفة التجارية، بأن يضاعف رجال الأعمال والشباب بمنطقة جازان من جهودهم للاستثمار أكثر من أي وقت مضى في منطقتهم، خاصة بعد أن ثبت أن الجازاني يملك من الفكر والإبداع ما يؤهله لخوض العمل في المجالين الصناعي والتجاري، وتطرق القنفذي إلى كثير من المواضيع المتعلقة بالوضع الاقتصادي في المنطقة من خلال الحوار التالي:


• دائما ما تضطلع الغرف التجارية بمهام اقتصادية تسير متوازية مع أي نهضة شاملة، ما الدور الذي تلعبه غرفة جازان في هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة نقلة غير مسبوقة في جميع المجالات؟
لا أعتقد أن جهة واحدة مسؤولة عن هذه النقلة سلبا أو إيجابا، فالميزة في جازان أن جميع الدوائر الحكومية والخاصة تعمل بروح الفريق الواحد، وبالتالي تأتي النتائج انعكاسا لهذا العمل الجماعي، ولأن توفر الخدمات يعتبر عامل جذب للاستثمارات فقد شكل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، مجلسا للاستثمار برئاسة سموه وعضوية عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخاصة، يعمل على مساعدة رجال الأعمال وحل مشاكلهم، عن طريق فريق عمل يملك جميع صلاحيات مديري الجهات الممثلة، خصص له مقر في الغرفة التجارية يتولى إنجاز المعاملات.


• إذا كانت الأمانة هي من تطرح الفرص الاستثمارية فما هو دور الغرفة التجارية؟
الأمانة تطرح مواقع استثمارية تملكها في مختلف أرجاء المنطقة، وبالتالي فهي تملك الصلاحيات لكل ما يتعلق بما هو خدماتي سياحي، لكنها قطعا لا تستطيع عرض الفرص الصناعية والتجارية، ولكن هذا لا يعني إلغاء دور الغرفة في عرض كل ما لديها فرص والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة لأنها مرتبطة بقاعدة بيانات على مستوى الغرف التجارية بالمملكة.
• ألا تخشون الازدواجية في عرض هذه الفرص؟
لدينا دليل بجميع الفرص الاستثمارية، ولمنع الازدواجية خاطبنا جميع الدوائر الحكومية لتزويدنا بما لديها من فرص استثمارية، لتضمينها في الدليل لتوزيعه على جميع الغرف التجارية والهيئات التجارية والصناعية، من منطلق أننا لا ننتظر المستثمر حتى يزور المنطقة وإنما نصل إليه في موقعه، ونحن على وشك الانتهاء من إصدار الدليل باللغتين العربية والإنجليزية وهو بإذن الله كفيل بتقديم صورة واضحة وجلية عن جميع الفرص الاستثمارية في مجالات السياحة والصناعة والزراعة بالمنطقة، وراعينا أن يكون مقسما إلى فرص صغيرة ومتوسطة وكبيرة.
• هذا يعني أن التنسيق بين الغرفة التجارية والأمانة يسير في الاتجاه الصحيح؟
أؤكد ذلك، وخير دليل أن رجال أعمال يأتون إلى الغرفة التجارية ويرغبون في استثمار بعض المشاريع، وعلى الفور ننتقل للأمانة لتقديمه ومساعدته، وهذا خير دليل على أن العملية تكاملية ولا مجال للازدواجية.


عزوف غير مبرر
• يشير أمين جازان إلى أن نصيب أبناء المنطقة من المشاريع القائمة حاليا صفر، وأن التحرك من بعض رجال الأعمال جاء متأخرا، ما هي الأسباب من وجهة نظرك؟
لا أستطيع القول إنها صفر، لكنها نسبة قليلة جدا، لا ترقى إلى طموحات سمو أمير المنطقة وأهلها، ولكن إذا أردت الحقيقة لا يوجد في جازان رجال أعمال من ذوي رؤوس الأموال الكبيرة وإن وجدوا فهم لا يتعدون أصابع اليد الواحدة، أما البقية فاستطيع أن أسميهم تجارا، ومن يملكون رؤوس الأموال يعتبرون رجال أعمال تقليديين يرغبون في السير على نهج من ورثوا منهم تجارتهم، وأنا أرتبط بعلاقات مع البعض ممن بدأوا تجارة المواد الغذائية ولا زالوا حتى يومنا هذا يمارسون نفس النشاط رغم محاولاتنا بضرورة التنوع في استثماراتهم التي لم يستجيب لها إلا القليل جدا.



الشراكات والتكتلات
• ألم تفكر الغرفة التجارية في تكوين شراكات بين أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة أو الضعيفة من أبناء المنطقة للاستفادة من هذه الفرص؟
شكلنا في الغرفة لجنة لشباب الأعمال من أبناء المنطقة، وأنشأنا مركزا لسيدات الأعمال، نهدف من وراء ذلك إلى خلق هذه التكتلات التي تتحدث عنها، ونجحت الفكرة في إقامة بعض المشاريع مع بداية الطفرة، وعملنا أيضا على استقطاب شباب وفتيات المنطقة من خلال صندوق عبداللطيف جميل والمئوية، لتوعيتهم بأهمية اقتناص بعض الفرص الاستثمارية، والبعض منهم الآن يملكون مصانع للثلج والزجاج، وورشا للديكورات ومكتبات نسائية، هذه ما هي إلا نماذج من نجاحات شباب وفتيات جازان.
• فكرة تكوين التكتلات جاءت متأخرة؟
من خلال موقعي كأمين للغرفة وأحد أبناء المنطقة، لم أكن أتوقع أن تصل جازان وفي فترة قصيرة إلى هذا المستوى، ورجل الأعمال لا يأتي في بداية النمو وإنما ينتظر إلى أن تتوفر أساسيات وبنية تحتية كفيلة بنجاح استثماراته، لذلك فكرتنا لم تأت متأخرة، وإذا أردنا الحديث عن التأخير فهو يأتي من رجال أعمال المنطقة الذين كان من المفترض استفادتهم مع بداية الطفرة.


مراقبة المشاريع
• إذا كانت الغرفة التجارية شريكة في جلب الاستثمارات، وبصفتك أمين عام مجلس الاستثمار، هل لكم الحق في مراقبة كيفية تنفيذ هذه المشاريع؟
الغرفة التجارية ليست جهة حكومية تحاسب، ومجلس الاستثمار ليست له صلاحيات واضحة في محاسبة المستثمرين، ومهمته رفع الملاحظات والمقترحات، والدور الرقابي مسؤولية الإدارات الحكومية لأنها تملك إجراءات تطبيق الغرامات، حتى مجلس المنطقة لا يملك هذه الصلاحيات، وهو الذي يفترض أن يملك الحق في اختيار المستثمرين، منعا لتكرار حالات تخلي بعض رجال الأعمال عن تنفيذ مشاريع تم استلام مواقعها.
• إذا مراقبة تنفيذ المشاريع الاستثمارية مسؤولية الأمانة؟
سمو أمير منطقة جازان هو من يرأس مجلس الاستثمار، وإذا لمسنا من خلال المجلس، تعثرا في المشاريع الاستثمارية، فعلى الفور يرفع رئيس المجلس توصياته للجهات ذات العلاقة، لكنه لا يملك اتخاذ القرار بحق المتسببين في التأخير، وللعلم سحبت الكثير من المواقع بسبب عدم تنفيذ المستثمرين للمشاريع.


إمكانياتنا متواضعة
• بصراحة هل إمكانيات الغرفة التجارية بوضعها الحالي تتناسب مع هذه النقلة السريعة التي تشهدها المنطقة؟
إمكانيات الغرفة والدوائر الحكومية لا تتناسب مع ما هو قائم حاليا، فمواردها المالية محدودة، والمأمول أكبر بكثير مما هو متوفر، ففي جازان مصفاة ومدينة اقتصادية ومدينة صناعية، يضاف إلى ذلك المشاريع القائمة والجاري تنفيذها، ولمواكبة كل هذا تحتاج الغرفة إلى كوادر بشرية وإمكانيات مادية زالت محدودة لأن مصادرها محدودة، وأغلب المشتركين في السابق من أصحاب المنشآت الصغيرة، ونعمل حاليا على استقطاب أصحاب المشاريع الكبيرة بإمكانياتنا كما ذكرت المحدودة.
• ألا ترون ضرورة افتتاح فروع للغرفة التجارية في المحافظات؟
عندما بدأنا العمل وجدنا أن الغرفة كانت تقدم خدماتها على مدى أكثر من 20 سنة من مقرها الرئيسي، في وقت كان يجب أن تصل على جميع رجال الأعمال، فأنشأنا خمسة فروع وكان تحديا كبيرا ولكن ولله الحمد ثبت جدواها لخدمة المنتسبين للغرفة، ففرع الدرب للقطاع الشمالي، والأحد للقطاع الجنوبي، والدائر للقطاع الجبلي، واثنان في صبيا وأبو عريش لخدمات القطاع الأوسط، بل وصلنا بخدماتنا إلى فرسان رغم عدم وجود محال تجارية كبيرة فيها، ولكن تخفيفا على المنتسبين من مشقة قطع البحر وصولا إلى مقر الغرفة.


الوضع مستقر
• بعض مجالس الغرف التجارية تعاني من خلافات، قد تنعكس أحيانا على علاقة المجلس بالأمانة، ما هو وضع غرفة جازان؟
لا توجد غرفة تجارية في مأمن من الاختلافات، والأمر الصحي أن تكون في الآراء والأفكار ومن أجل تحقيق المصلحة العامة، فمن الصعب الاتفاق على رأي واحد وهذه ميزة، ونحمد الله طالما الفكر والتفكير يسيران في اتجاه واحد فهذا يصب في مصلحة المنطقة، فما تم حتى الآن من إنجازات خلال ثماني سنوات يؤكد الانسجام حول السياسات العامة للغرفة
• وهل هذا الانسجام يمتد أيضا إلى تعاون الغرفة مع بقية الدوائر الحكومية؟
أكثر من ممتازة، وكثير من رجال الأعمال يشعرون بذلك من خلال التسهيلات التي يحظون بها وفي أسرع وقت ممكن أثناء لقائهم بمديري الجهات الحكومية ذات العلاقة، ولك أن تتخيل أن بعض المسؤولين يعتب عندما يعلم أنني حضرت برفقة رجل أعمال لإنهاء بعض الإجراءات المتعلقة بمشاريعه دون الاتصال به، لأنهم يشعرون جميعا أن من واجباتهم خدمة المستثمرين وزوار المنطقة، وعلاقاتنا معهم أكثر من ممتازة.
• كأمين عام لغرفة تجارية في منطقة على أعتاب نهضة شاملة مذهلة، كيف تنظر إلى مستقبل جازان الاقتصادي؟
أؤكد أن في جازان طفرة اقتصادية بالدرجة الأولى، وتنموية بالدرجة الثانية، وبتوقيع عقد المصفاة وهو المشروع الاستراتيجي والمشاريع التعدينية التي ستنفذ بدأت جازان مرحلة جديدة تختلف كليا عن ما هو قائم، ودائما أقول لرجال الأعمال الذين التقيهم من حين لآخر «جازان تمر بطفرة من لم يستغلها سيندم ألف مرة».


مواهب مبدعة
• هل سيستفيد أبناء جازان من هذه المشاريع الاقتصادية العملاقة؟
أرامكو أعلنت عن وظائفها ووضعت ضمن الشروط أن الأولوية في التوظيف لأبناء منطقة جازان، وأيضا مصنع شركة صلب للحديد وظف 200 شاب سعودي أرسلت 150 منهم إلى قطر للتدريب وعادوا بعد ستة شهور وانخرطوا في العمل مباشرة، علما بأن الخبراء في قطر أبدوا اندهاشهم من مهارات الشباب السعوديين، ورغبوا في عدم عودتهم إلى جازان وكم كانت لحظات سعيدة ونحن نشاهد أثناء حفل التخرج العرض الذي يظهر مواهبنا التي تشير إلى أن هذه المنطقة خرجت مبدعين في جميع المجالات، يتحملون العمل في ظروف صعبة.


استثمار الجزر
• وأنت تتحدث عن مصانع واستثمارات، وبعيدا عن المبالغة، هل بالإمكان استثمار الجزر سياحيا؟
الاستثمار في جزيرة يعني إنشاء محطات كهرباء وتأسيس خدمات، والتوجه إلى هذه الجزر حاليا يعتبر من باب الترفيه لأن جازان لا زالت تحتاج إلى ما هو أهم من ذلك، ورجل الأعمال السعودي يحتاج إلى مستثمرين من الخارج يملكون خبرة في هذا المجال، لكي يتمكن من الاستثمار في الجزر ومن خلال مشاريع تحقق العائد المادي الجيد، إضافة إلى ذلك نجد أن الجزر تستهوي الأجانب أكثر من غيرهم ولكي يأتوا إلى جازان فإن هناك مسائل تحتاج إلى تنظيم.
• ماذا تقول في ختام هذا اللقاء؟
للإعلام دورا كبيرا خاصة في الجانب الاقتصادي، وجازان تعيش طفرة في هذا الجانب تجبرني على القول إنها ستكون خلال خمس سنوات من أكبر مناطق المملكة في الجانب الاقتصادي، لأن ما هو قائم من مشاريع تنموية يجعلنا متفائلين أن كثيرا من المستثمرين سيتجهون إلى المنطقة، خاصة أن وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين والقنصل البريطاني سيزورون جازان قريبا للتعرف على الفرص الاستثمارية عن قرب وهذه من مميزات رجل الأعمال الناجح الذي يبحث ولا ينتظر توجيه الدعوات.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:32 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 17 - 3 - 2013 9:11 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 3 - 3 - 2013 8:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 27 - 1 - 2013 7:38 PM


الساعة الآن 5:09 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy