العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013

بعد مخاض عسير بين القبول و الممانعة .. رياضيون يتوقعون عضوية للمرأة في مجالس الأندية الرياضية شرعيون يحللون الرياضة النسائية ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 2 - 2013, 6:34 AM   #10

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,735
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013

بعد مخاض عسير بين القبول و الممانعة .. رياضيون يتوقعون عضوية للمرأة في مجالس الأندية الرياضية
شرعيون يحللون الرياضة النسائية وآخرون يحرِّمون أنديتها






في الوقت الذي أيد فيه بعض علماء الشريعة إنشاء الأندية الرياضيـــــة النســـــائية بالضـــــوابط الشـــــرعية، فإن بعض الشرعيين يرفضون وجودها جملة وتفصيلا، فالمؤيدون يرون أن على المرأة عند ممارسة الرياضة في تلك الأندية.


بداية، يرى رئيس المركز العالمي للتجديد ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور عبدالله بن بيه جواز تخصيص حصص للرياضة في مدارس البنات، كما يقول: «ظاهره الجواز إذا لم يكن هناك جو اختلاط بالرجال وفي المدرسة وحدهن»، موضحا أن «الرياضة مطلوبة لإصلاح الجسم والعقل معا، ومن شأنها تمكين الإنسان من القيام بمهماته بقدرة فائقة، وهي مطلوبة إذا لم يكن هناك مانع شرعي، كأن يختلي بالمرأة رجل أجنبي أو يستلزم الأمر أن تخلع ملابسها بصورة تخدش الحياء».

ويذهب الشيخ ابن بيه إلى التحذير من التوسع في قاعدة «سد الذارئع»، وأن نبتعد عن التضييق على الناس بالذرائع التي ليست سوى نوع من الوهم والوسوسة، وإذا عارضت مصلحة فإنها لا تكون معتبرة.
أما الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الدكتور علي محيي الدين القرة داغي، فيرى أن ممارسة المرأة للرياضة من حيث المبدأ «جائزة شرعا»، ولكنه يشترط بعض الضوابط، مثل: عدم التبرج وكشف العورة الشرعية، عدم الاختلاط المؤدي إلى الاحتكاك.
واستشهد الدكتور القرة داغي بما ورد أن رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ عندما تسابق مع السيدة عائشة ــ رضي الله عنها ــ قدم الرجال وأخر عائشة عنهم، مشيرا إلى ذلك مؤشر لأمرين مهمين، هما: مشروعية الرياضة للنساء، والضوابط الشرعية وخصوصية النساء في هذا المجال، ولكنه يضيف بقوله: لا بد أن نعلم أيضا أنه لا ينبغي الجري وراء كل ما يفعله الغرب فنفعله، فهناك أشياء وأعمال لا يمكن أن تصح على ضوء شريعتنا.
ورأى الداعية الشيخ فهد بن سعد أبا حسين أن «الذي يدعو لفتح الأندية الرياضية النسائية، ويستدل بحديث عائشة ــ رضي الله عنها ــ إنما يحاول أن يجعل مشكلة النوادي النسائية محصورة في حكم الرياضة، لا حكم الأندية النسائية، وشتان ما بين الأمرين».
ومع أن الشيخ أبا حسين لا يرى حرمة لممارسة المرأة للرياضة، إلا أنه يقول إن الدعوة إلى الأندية الرياضية النسائية بالضوابط الشرعية «تذكرني بتلك المرأة التي قالت: (دخلت أحد النوادي الرياضية النسائية، فرأيت العاملات في تلك الأندية، بدءا بموظفة الاستقبال، وانتهاء بالمدربات والإداريات، حتى عاملات المقهى والمطعم، كلهن يرتدين بنطلونات ضيقة لاصقة، وبلايز مخصرة، وكأنك في حالة لعرض الأزياء، وأما في المسابح فالأمر أشد، غياب تام للحياء والستر، ثم مع ذلك يوجد لوحات تؤكد على مسألة الاحتشام والالتزام بالستر داخل النادي)».
وعند العودة إلى ما رأه الشيخ أبا حسين من عدم حرمة لممارسة المرأة للرياضة، قال: «لا أتصور أحدا يمنع المرأة أن تمارس الرياضة في خلوتها بما يتوافق مع أنوثتها، ومع عدم الإضرار بصحتها وجسمها، فنحن لا نتحدث عن ممارسة المرأة للرياضة، فهذا مباح، وقد يكون مطلوبا في بعض الأحوال؛ وإنما نتحدث عن النوادي الرياضية النسائية».
محطات وحواجز
ذلك هو الرأي الشرعي لممارسة المرأة للرياضة وإنشاء الأندية الرياضية النسائية، وعن رأي المتخصصين والقيادات النسائية لرياضة المرأة، تقول قائد فريق «يونايتد» لكرة السلة لينا المعينا: « الرياضة النسائية عاصرت محطات كثيرة وتجاوزت حواجز كبيرة، بدأت برفض الإعلام السعودي نشر أخبار الرياضات النسائية عام 2003م، وعدم تقبل فئة كبيرة من المجتمع لهن كفريق رياضي؛ إلى اختلاف الفتاوى عن الرياضة النسائية إلى نبذنا بألقاب إلى نشر صورنا على الإنترنت بصورة استهزائية، حتى وصلنا عام 2013م إلى اهتمام إعلامي، وتقبل مجتمعي كبير، وتعاون وزاري ومؤسسي مثل وزارة الصحة، وعدة جمعيات مثل: الندوة العالمية للشباب الإسلامي، جمعية مراكز الأحياء، وكثير من الجامعات والمدارس الأهلية والحكومية إلى وصول المرأة السعودية إلى الأولمبياد في لندن».
وأضافت المعينا «التجربة بدأت بفريق مكون من عدة لاعبات وفريق شباب وهواية إلى تطور فكري للرياضة السعودية، تمثلت في تأسيس جهة رياضية تضم أكاديميات للبنين والبنات في ألعاب جماعية، وهي كرة السلة وكرة القدم بالتحديد، بالإضافة إلى برامج رياضية تهدف إلى نشر رسائل توعوية عن طريق الأكاديميات، والبطولات المختلفة التي يتم تنظيمها تحمل أهدافا صحية واجتماعية ووطنية مختلفة.
وأشارت المعينا إلى أهمية الرياضة للنساء وانعكاسها على النواحي الصحية، مثل: الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسكري، وهشاشة العظام، وأنواع مختلفة من السرطان وخاصة سرطان الثدي، وأمراض الاكتئاب، والضغوط النفسية، بالإضافة إلى استثمار الطاقة والوقت والجهد فيما يعود عليها بالنفع، ومحاربة للتدخين والفراغ والانحراف، وبخاصة في فترة المراهقة.
مجالس الأندية
من جانبه، توقع الرئيس التنفيذي لإحدى أكاديميات الرياضة في جدة عبيد مدني أن تكون المرأة عضو مجلس إدارة في النوادي الرياضية إن وجدت لديها الخبرة والمعرفة في المجال الرياضي، موضحا أنه ينظر للمرأة العاملة في المجال بنظرة إيجابية «لأننا في حاجة لوضع استراتيجية، وحتى يتم تطبيق وتعميم هذه الاستراتيجية ابتداء من المدارس وصولا إلى جميع جهات المجتمع».
كما يتمنى أن تكون للمرأة حصة في الخصخصة؛ لأنها نصف المجتمع، كما يتمنى أن تكون لها ميزانية خاصة تساعدها في تفعيل البرامج الرياضية المختلفة وتدريب كوادر رياضية سعودية وطنية.
أما عضو شرف النادي الأهلي الكابتن حسان عناني، فتوقع وصول المرأة لعضوية مجلس إدارة النوادي الرياضية، ولكنه يستعبد في الوقت الراهن أي مركز قيادي للمرأة، مشيرا إلى أهمية تأهيل المرأة للإنتاج والتوجيه والمسؤولية علميا وفكريا.
وأضاف عناني «المرأة العاملة في المجال الرياضي تحتاج إلى معرفة واهتمام بالرياضة، وتكون لها عقلية اقتصادية رياضية وتأهيل علمي عالٍ».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 2 - 2013, 6:35 AM   #11

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,735
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013

بدأ حياته معلماً وختمها بالاستقالة .. «النعيم»
مدير تعليم بالابتدائية وطلب مشروعا بلا ميزانية


بدأ حياته معلما وتدرج في العمل الوظيفي حتى أصبح أمينا للرياض ثم استقال، إنه عبدالله العلي النعيم الذي عمل في الدولة في العديد من المناصب والقطاعات المهمة والتي شملت التعليم والبلديات، وكذلك عدد من الجهات الخدمية وهو الآن رئيس مجلس أمناء المعهد العربي لتنمية المدن ورئيسا لمجلس إدارة مركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض.
يتذكر النعيم أنه في وقت توزيع الأراضي على المحتاجين في حي العريجاء طلب منه محمد أبا الخيل وزير المالية آنذاك أن تقوم الأمانة بسفلتة جميع شوارعها قبل بدء المواطنين بالبناء فأجابه أن المشروع كبير وليس له اعتماد فقال «اطرح المناقصة وقم بترسيتها وأنا مسؤول عن إدراجها في الميزانية القادمة». ضيفنا تحدث عن العديد من الذكريات ونقاط التحول في حياته.. فإلى نص الحوار:






• عملتم في مسيرتكم المهنية في قطاع التعليم عبر وزارة التربية والتعليم (وزارة المعارف في السابق) من هم الأشخاص الذين تعاملتم معهم والذين تركوا انطباعاً مؤثراً في سنوات عملكم في الوزارة؟ وما هي تلك المواقف؟
•• عملت في وزارة المعارف (التربية والتعليم حالياً) مدة طويلة مدرساً في المدرسة العزيزية في عنيزة، وكيلا للمدرسة الثانوية في عنيزة، وكيلا للمدرسة النموذجية الثانوية في جدة، مديراً لمعهد المعلمين في الرياض، ثم أخيراً مديراً عاماً للتعليـم في منطقة الرياض «أكبر منطقة تعليمية» قبل أن أنتقل إلى جامعة الملك سعود أميناً عاماً، هناك أشخاص كثير كان لهم تأثير كبير علي أو تعاملت معهم، أولهم المرحوم المربي الكبير صالح بن ناصر بن صالح شيخي وأستاذي، كان مديراً للمدرسة حيث كنت طالباً، ثم عندما أصبحت معلماً للغة العربية، وأذكر أنه عندما طلب تعييني كمعلم، وبعد انقطاع عدة سنوات عن التعليم، قامت لجنة في مدينة عنيزة باختياري، فلم أوفق، ورفضوا تعييني، لكنه رحمه الله قال لهم، أمهلوه أسبوعين وأعيدوا الامتحان، وأوصاني بالمذاكرة المستمرة خلال هذين الأسبوعين، وفعلا نجحت بجدارة، وتعينت، من الشخصيات المهمة في حياتي آنذاك، المرحوم الشيخ الجليل عبدالرحمن بن ناصر السعدي، العالم المشهور، حيث كنت طالب علم عنده، بعد تركي الدراسة المنتظمة في المدرسة، وأذكر أنه رصد مبلغ مائة ريـال مكافأة لمن يحفظ كتاب «بلوغ المرام» غيباً، فحفظته، وأختبرني ووجد عليّ أغلاطاً قليلة جداً، لكنه منحني الجائزة، وكنت الوحيد الذي فاز بها، آخر عمل لي بالتعليم في عنيزة هو وكيل المدرسة المتوسطة الثانوية بعدها انتقلت إلى جدة وكيلا للمدرسة الثانوية النموذجية، لمدة عام، وجئت إلى الرياض، وقابلت المرحوم الزميل سعد أبو معطي، مدير التعليم آنذاك، عرض عليّ عمل مدير معهد المعلمين الذي سوف يفتتح، ووافقت وأخذ موافقة وزير المعارف آنذاك المرحوم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وافتتحت المعهد وبقيْت مديراً له خمس سنوات.

من الشخصيات المهمة التي تعاملت معهم في الوزارة، الشيخ الفاضل محمد العبد الرحمن الفريح مدير عام وزارة المعارف (آنذاك)، ولي معه موقف طريف أيامها، قررت وزارة المعارف أقفال المعهد العلمي السعودي الذي كان موجوداً فقط في مكة المكرمة والمدينة المنورة بعد انتشار المدارس المتوسطة والثانوية، أعلنت وزارة المعارف أن من يحمل الشهادة الابتدائية ومر عليه خمس سنوات، من حقه يدخل الامتحان النهائي (شهادة الثانوية)، لأن النظام الخاص بالمعهد سوف ينتهي نهاية العام الدراسي، أنا مدير تعليم عندي مئات المدارس ابتدائية ومتوسطة، وثانوية، وآلاف المدرسين، ولكني لا أحمل الابتدائية، ذهبت إلى الشيخ محمد الفريح، وبالمناسبة هو الذي رشحني لعمل مدير عام التعليم، وشرحت له الوضع، وقلت له ألا يكفي مئات المدارس تحت إشرافي، كيف تثقون بي للإشراف عليها، ولا تعتبرون كل ذلك مساوياً للابتدائية، وهل أقارن أنا مع سائق تاكسي مثلا يحمل الابتدائية؟ فتحمس، وكتب خطاباً بخط يده أخذه إلى معالي المرحوم عبدالوهاب عبدالواسع وكيل الوزارة آنذاك، وأشر عليه ثم أخذه بنفسه إلى الشيخ المرحوم عبدالعزيز آل الشيخ الوزير آنذاك ووقعه منه، هذا الخطاب موجه إلى مدير تعليم «نجد» اسمها آنذاك للسماح لي بدخول الامتحان، وقد دخلت ونجحت وكنت الأول بين مئات الممتحنين.. هذه مكرمة لا أنساها من الصديق محمد الفريح فتحت لي الطريق إلى الجامعة، حيث حصلت على شهادتها بمرتبة الشرف الأولى.
• من أبرز الشخصيات التي أثرت في حياتك؟
•• من الأشخاص الذين أعتز بهم وله تأثير طيب على مسيرتي معالي الأخ الدكتور عبدالعزيز الخويطر، الذي طلبني وأنا مدير تعليم للانتقال إلى الجامعة كأمين عام مساعد وشغلت عمل الأمين العام، لأنه كان في بعثة دراسية هو والمرحوم الدكتور عبدالله الوهيبي.
لا أنسى تأثير والدي المرحوم علي الصالح النعيم الذي كان أكبر مشجع لي وكان يتابع خطواتي ويرشدني دائماً إلى طريق الخير، وكذلك كانت والدتي رحمها الله فهي لم تبخل عليّ بمشورة وتشجيع.
• كما أنكم أدرتم شؤون أمانة منطقة الرياض عندما كنتم أميناً لها في سنوات ماضية، ما هي المواقف التي واجهتموها والتي تطلبت رؤية فردية لها؟ ومن هم الأشخاص الذين ساهموا في تقديم يد العون لمعاليكم خلال تلك الفترة من عملكم؟
•• بالنسبة للعمل أميناً لمدينة الرياض لا شك أن أول مشجع ومؤازر هو المرحوم الأمير ماجد بن عبدالعزيز وزير البلديات آنذاك فهو الذي رشحني وأصر على ذلك، والحقيقة أنها كانت مغامرة ولكنها الحمد لله موفقة.
أما صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير الرياض ــ آنذاك ــ فهم أكبر مشجع وداعم، خلال عملي في الأمانة لمدة تزيد على أربعة عشر عاماً، كان الاتصال به يومياً، وكان يساند ويساعد ويدافع ويراجع الجهات العليا في مشاريع مدينة الرياض، إنه كان نعم الموجه والداعم والمؤيد والمدافع أيضاً عن الأمانة.
• حدثنا عن أبرز المواقف التي مررت بهم إبان عملكم أمينا للرياض؟
•• أما المواقف التي واجهتني خلال فترة عملي سواء كانت إيجابية أو سلبية، فهذه تحتاج إلى صفحات ربما تستغرق صفحات العدد كاملا، ولذلك لا أريد أن أجعل القراء يملون من القراءة، فخير الكلام ما قل ودل، وأقول باختصار أن تسعين بالمائة أو أكثر كانت إيجابية، لا شك أن هناك كثيرين ساهموا في تطوير مدينة الرياض سواء كانوا مسؤولين في الحكومة ابتداء من المقام السامي وأصحاب المعالي الوزراء، والمسؤولين في الحكومة، وكذلك المواطنين بدعمهم للأمانة، واتباع تعليماتها والتعاون معها، وكذلك موظفي الأمانة الذين كان لهم الفضل بعد الله في تطوير مدينة الرياض.
لعلي أذكر هناك حالة إنسانية فريدة من التأييد والتشجيع وهي أنه عندما تم توزيع قطع الأراضي على المحتاجين في حيّ العريجاء، بعد تخطيطها، طلب مني معالي الأخ محمد العلي أبا الخيل وزير المالية ــ آنذاك، أن تقوم الأمانة بسفلتة جميع شوارعها قبل بدء المواطنين بالبناء، ليسهل على المواطنين التنقل من ناحية، ولتتحدد حدود الأراضي حتى لا يحصل تداخل بينها فأجبته، أن هذا مشروع كبير، وليس له اعتماد، فقال اطرح المناقصة وقم بترسيتها، وأنا مسؤول عن إدراجها في الميزانية القادمة، هذه أول مرة تحصل أن تطرح مناقصة وترسي بدون اعتماد، وهذه خطوة هامة أقدرها له جزاه الله خيراً، هناك حالات عظيمة لا يتسع المجال لذكرها وتفاصيلها.
• بصفتكم رئيساً للمعهد العربي لإنماء المدن، ذلك المعهد من أين استمدت فكرته وكيف رأيتم دور ذلك الشخص، ومدى تأثيره على قيام ذلك المعهد؟
•• المعهد العربي كانت فكرة وكالة الأمم المتحدة «الإسكوا» إنشاء مؤسسة، معهد، مركز، يعنى بشؤون بلديات المنطقة العربية ويكون تابعاً لمنظمة المدن العربية، وقد عرض مشروعه على المؤتمر العام للمنظمة في مدينة الرباط عام 1977م، وكنت أميناً لمدينة الرياض، عضواً في المؤتمر، وكان هناك فكرة أن ينشأ المعهد في مدينة عربية، لكني اقترحت تأجيل البحث في مقره، إلى أن أعود ربما وافقت حكومتنا الرشيدة على تبنيه وإقامته في مدينة الرياض، وهكذا وافق المقام السامي ــ أيده الله ــ على إقامته في مدينة الرياض على أن تتولى الحكومة الصرف عليه خلال الثلاث سنوات القادمة، وهكذا كان، وقام المعهد، ولا تزال المملكة ــ مشكورة ومقدرة ــ تدفع أكثر من 50 % من ميزانية المعهد.
• هناك أشخاص كان لهم تأثير في حياتكم العملية وتركوا انطباعا وبصمة على مسيرتكم المهنية، من كانوا وما هي المواقف التي ساهمت في تشكيل آرائكم المستقبلية والمهنية والحياتية؟
•• من الصعب جداً ذكر الأشخاص الذين كان لهم تأثير في حياتي فعددهم كبير، ولعلي ذكرت بعضاً منهم، ومع ذلك فقد كان لوالدي ووالدتي وزوجتي ثم أسرتي تأثير بالغ في حياتي وتحديد مسارها، وأكتفي بذلك.
• الحياة مواقف ما هو الموقف الذي أثر عليكم بشكل كبير ولم تنسه طوال هذه السنوات؟
•• لا شك أن الحياة مواقف، وهناك مواقف كثيرة مرت في حياتي قد لا تهم القارئ، ولعل أهم موقف اتخذته بعد تفكير عميق ودراسة متأنية، هو قرار طلب إعفائي من شرف العمل كأمين لمدينة الرياض، لقد فكرت وفكرت، وكتبت الطلب، وأعدت كتابته، وكانت أفكاره تتجمع وتفترق وأنا أمارس رياضة المشي، وبعد فترة ليست قصيرة اعتمدت على الله عز وجل، وقلت إذا عزمت فتوكل على الله، وأبلغت أسرتي بقراري، وشعرت بموافقة واضحة منهم، ثم قدمت طلب إعفائي، إلى كل من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير سلمان حفظه الله، ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية ــ آنذاك ــ معالي الأخ الدكتور خالد العنقري. وحاولا معي أن أغير رأيي، ولكني كنت مصمماً على ذلك فقدرا موقفي، ورفعا خطاباً مشتركاً منهما للمقام السامي أيده الله، وصدرت موافقة المغفور له الملك فهد ــ رحمه الله ــ وانتهت مهمتي كأمين لمدينة الرياض، ربما أكون أحسنت كثيراً، وربما أكون أخطأت كثيراً فليغفر الله لي وليسامحني من يعتقد أنني أسأت إليه بدون قصد، إن شاء الله.
• شخص قريب من معاليكم كان له دور في خلق جو من المؤشرات التي ساهمت في رؤيتكم للأمور بشكل مختلف؟
•• هناك كما قلت أشخاص كثيرون قريبون أو بعيدون نسبياً كان لهم دور إيجابي في خلق جو من المؤشرات التي ساهمت في رؤيتي للأمور بشكل مناسب وليس مختلفاً.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 2 - 2013, 6:35 AM   #12

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,735
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013

أكد أن التعصب للرأي والانتصار له من أكبر معوقات الحوار .. السديس:
العبادة ليست في المساجد فقط





عندما أردت الحديث عن ومع الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب المسجد الحرام، حاولت الابتعاد عن الحديث عنه كـ (مسؤول) لأغوص في رؤيته كـ(عالم) و(مفكر) له رؤاه العلمية والفكرية كباحث وأكاديمي ومحاضر وخطيب.
ذلك أن الشيخ عبدالرحمن السديس، أحد العلماء والقراء والخطباء المفوهين والبلغاء المؤثرين، فضلا عن ما يتمتع من صفات التواضع والزهد وصفاء النفس، ولا يزوره أحد في بيته أو مكتبه إلا ولمس ذلك فيه، وحتى في رحلاته الدعوية إلى الكثير من البلدان في أنحاء العالم يلتقي أبناء المسلمين بوجه بشوش، يقابله منهم احترام وتقدير كعالم وإمام وخطيب للمسجد الحرام.
وبالتأكيد ما طرح اليوم ليس كل أفكار الشيخ عبدالرحمن السديس النيرة، فله رؤاه السديدة في الكثير من المحافل، وإنما هذه جزء يسير من تلك الآراء:
عبادة شاملة
** وعن المفهوم الشامل للعبادة، يقول الشيخ عبدالرحمن السديس:
ــ العبادة ليست في المساجد فقط، فأنت في بيتك في عبادة، وعند أهلك في عبادة، وفي مكتبك ووظيفتك وبيعك وشرائك في عبادة، وفي سوقك، وفي مجالستك الناس، كل ذلك في عبادة.
فعليك أن تخلص العمل لله عز وجل، وألا تغيب عنك العبادة طرفة عين، فلا نقصر العبادة على أداء الصلوات في المساجد فقط، ثم لا حرج على المسلم أن يعمل في بيته مع أولاده ومع أهله ما يشاء، أن يأكل من الأموال، ويتاجر بما يشاء!! لا. ليس هكذا عمل المسلمين.
المسلمون في مساجدهم في عبادة من أعظم العبادات، يترددون إليها؛ امتثالاً لأمر الله سبحانه وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام، وكذلك خارج المساجد وهم في بيوتهم عليهم أن يقوموا بالتربية، وعليهم أن يقوموا بالتوجيه، ويحموا بيوتهم وأسرهم من الفساد ووسائله، وعليهم أن يربوا أبناءهم، ويرعوا نساءهم وبناتهم عما حرم الله عز وجل.
كذلك في معاملاتهم؛ في بيعهم وشرائهم، يجب عليهم أن يتحروا الحلال النـزيه الطيب، فإن الله عز وجل طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن اللقمة من الحرام يقذفها الرجل في جوفه، لا تقبل له صلاة أربعين يوما؛ فالأمر خطير يا إخوتي في الله!
فعلينا أن نستشعر أننا في عبادة دائمة، ولسنا في عبادة ما دمنا في بيوت الله، فإذا خرجنا منها تركنا عبادة الله.
فليست العبادة في المساجد أو في أوقات معينة، بل العبادة مع المسلم في كل أحواله، وفي كل أوقاته وتصرفاته، في أقواله وأفعاله، في سلوكه، في عقيدته، في تحركاته كلها، قال تعالى: (وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين).
كذلك ينبغي علينا أن نفهم أنه حينما تطلق العبادة فإنه يدخل فيها جميع الأقوال والأفعال والتصرفات، فلا نريد أن يدخل المسلمون بيوت الله، فيصلون ويقومون ويركعون ويسجدون ويبكون، فإذا خرجوا من بيوت الله -سبحانه وتعالى- رجعوا على أعقابهم وإلى أعمالهم، ونسوا الله سبحانه وتعالى.
فهذا المفهوم الذي نريد أن نعالجه، وننبه على خطورته علينا أن نستشعر أننا مخلوقون لله سبحانه، وأن علينا أن نقوم بعبادته جل وعلا في حياتنا كلها، وأن نستشعر طاعة الله سبحانه، وعبادته ومرضاته في كل فعل وترك.
الحوار منهج
** وعن المناهج الشرعية للحوار وخاصة (الحوار الدعوي) يؤكد الشيخ عبدالرحمن السديس:
ـ الحوار منهج شرعي، وأصل رباني، وفطرة فطر عليها الإنس والجان، ومن أجل أن تؤتى الحوارات أكلها، وينعم بخيرها أهلها، فلا بد فيها من مناهج شرعية، وآداب مرعية، يراعيها المحاور المغاور، واللبيب المساور.
فالدعوة إلى الله تعالى لا تتم إلا بالحوار والجدال بالتي هي أحسن، والمجادلة تشترك مع الحوار في كونها مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين إلا أنها تأخذ طابع القوة والخصومة. وليس الحوار مجرد تبادل للرأي بين طرفين أو أكثر، وإنما هو سلوك يقوم على مقومات تجعل منه عملية أخلاقية وفكرية هادفة.
الحوار سمة من سمات حضارتنا الإسلامية، ووجه مشرق متلألئ للشريعة الربانية، ولقد أثمرت الكثير من الحوارات عبر التاريخ الإسلامي في مجال الدعوة في تبيين كثير من الحقائق، وتبصير الناس للهدى والصواب، وأرشدتهم إلى المنهج القويم.
وللحوار الدعوي ثمرات كثيرة، وآثار وفيرة، منها: بيان محاسن الشريعة الإسلامية، تعزيز منهج الوسطية والاعتدال، الفهم الصحيح للإسلام.
أما الحوار الدعوي فله أهميته في الدعوة إلى الإسلام وإقامة الحجة على المخالفين، والرد على الشبهات المثارة ضد الإسلام، وبيان الحق من الباطل، ويبين للناس طريق الهدى من الضلال، ويميز طريق الإيمان عن طريق البغي والهلاك، وطريق الحق من الباطل.
التعصب للرأي
** وفي من يتعصب لرأيه وينتصر له أثناء الحوار، يقول الشيخ عبدالرحمن السديس عن ذلك:
ـ التعصب للرأي والانتصار له من أكبر معوقات الحوار، وينشأ أول ما ينشأ عن الجهل أو اتباع الهوى، وكما قيل الإنسان عدو ما يجهل، والذي يجادل عن جهل كأنما يتبع شيطانا مريدا، قال تعالى: (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد).
والتعصب للرأي أساس العداوات والمخاصمات، لأن صاحبه يتكلم بغير علم ويتبع هواه، فتنفتح أبواب موصدة من الشر، وتنقلب الحال لحال لا تسر.
مكافحة الإرهاب
** وحول المقترحات لبرامج عمل لمكافحة الإرهاب، أوضح الشيخ عبدالرحمن السديس أنها تتخلص في:


ــ إنشاء قناة فضائية متخصصة للتصدي لظاهرة الإرهاب، قيام مشروع حضاري يعني ببيان إشراقات الدين وجمالياته ورفقه ورحمته ويسره، الاضطلاع بمشروع حضاري لعلاج ظاهرة الإرهاب، السعي إلى هيئة عليا تعنى بإعداد الخطط والاستراتيجيات الشاملة لمكافحتها ورصد المستجدات حيالها، تشكيل مجالس تنسيقية بين القطاعات الحكومية والأهلية، وتخصيص كليات جامعية وأكاديميات ومعاهد متخصصة تهتم بدراسة ظاهرة الإرهاب وفكرها المتطرف، العمل على طباعة ونشر الكتب المتخصصة في هذا المجال، إنشاء كراسي بحثية متخصصة لدراسة وعلاج الظاهرة، تفعيل مراكز ولجان المناصحة، دعم مراكز الأحياء في المجتمع وربطها بالجهات المعنية في كل منطقة، تربية الشباب على الوسطية والاعتدال، أخذ العلم الشرعي من مصادره الموثوقة، تهيئة الفرص الوظيفية للشباب وشغل أوقات فراغهم بالبرامج النافعة المتنوعة، تجلية الشبهات حول الغلو والتطرف، علاج ظواهر الانحراف التي تكون سببا للاستفزاز وردود الأفعال، تجفيف منابع الإرهاب واجتثاث الوسائل المغذية له، والتصدي لجميع ألوان الغزو الفكري.
الشخصية والقيم
** وفيما يتعلق بالقيم الإسلامية وما يعززها لدى الشباب المسلم، يقول الشيخ عبدالرحمن السديس:
ـ القيم الإسلامية هي معراج الروح لبناء الشخصية السوية العالمية، شخصية مباركة متماسكة، راسخة متناسقة، وجيهة غير متشاكسة، وأسوتنا المصطفى الحبيب -عليه الصلاة والسلام- المضمخ من القيم بأعظم الحظ والنصيب، كيف وقد ترقى بالإنسانية شطر الكمالات والمعالي.
إنا لنزجي للعالم الذي اعتسف كثيرا من القيم، وأبادها كالرمم، تذكيرا بلمع من شيمة الباهرة، وسيرته الطاهرة، فقد كان عليه الصلاة والسلام الصدق أليفه، والحلم حليفه، والعدل طريقه، والتواضع رفيقه، وإحقاق الحق رحيقه، والأمانة سجيته، والرحمة الفياضة فشيمته (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).
ومن أهم ما يعزز القيم ويعلي الشيم في زمن التطاول عليها تربية النشء وتوجيه الجيل وشباب الأمة على التأسي والاقتداء بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ووجوب تعظيمه ومحبته، وتوقيره وطاعته، وطبعهم على إجلاله وإعظامه وذودهم عن بؤر الجنوح الفكري النزق، والتمرد الأرعن على الأصول الشرعية والقيم المرعِية.
فضائل نبوية
** وبالنسبة لأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم وكيفية اتباع تلك الأخلاق الكريمة من قبل أبناء الأمة، يقول الشيخ عبدالرحمن السديس:
ـ المتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يجد أنه قد نذر نفسه لتبليغ رسالة الله، والدعوة إليه والجهاد في سبيل الله، وقد أولى عمارة القلوب بتوحيد الله وتطهيرها من التعلق بغيره كل اهتمامه، ولقي في سبيل ذلك صنوف الأذى، فصبر وصابر، وأيقن بنصر الله له، وكلما اشتد عليه الأذى القولي والفعلي كلما ازداد حلما وصبرا وثقة بنصر الله، وكلما اشتد عليه الأذى، وكلما رماه قومه بالسحر والشعر والكهانة، ويوقعون به ألوانا من العذاب، لا يزيد على قوله: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون).
وإذا قلبت صفحة أخرى من حياته المباركة، وجدت السجايا الحميدة والأخلاق الكريمة (وإنك لعلى خلق عظيم)، قد تحلى بدماثة الخلق، ورجاحة العقل، وحصافة الرأي، وعلو الهمة، ورحابة الصدر، وكرم النفس، وصفته خديجة رضي الله عنها، مطمئنة له أول ما بعث، بقولها: «كلا! والله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق».
وكما أنه صاحب الأخلاق العالية، فهو صاحب العبادة الخاشعة، فقد قام من الليل حتى تفطرت قدماه، وصاحب الشجاعة النادرة، فقد قاد المعارك والغزوات لإعلاء كلمة الله.
فالواجب على كل محب له، أن يجعل منه القدوة الحسنة، في العقيدة والإيمان، وفي العبادة، والأخلاق، والمعاملة، وفي التربية، والسلوك، والدعوة، والجهاد، ويأخذ منه الأسوة في البيت، والمسجد، والسوق وغيرها، فما عز الناس وصلحوا إلا يوم كانوا يتحرون القدوة الحسنة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

تصحيح المفاهيم
** أما عن دور المسلمين وخاصة العلماء والدعاة في تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الآخر وجور الإعلام الإسلامي في ذلك، يقول الشيخ عبدالرحمن السديس:
ـ على المسلمين جميعا أن يبذلوا لدينهم؛ لأن الناس متعطشون لغذاء الروح بعد أن ملوا التفنن بغذاء الأبدان لا سيما في العالم الغربي.
وعلى العلماء والدعاة إلى الله وأهل الخير والصلاح من أهل الكفاءة العلمية، أن يسهموا في زيارات الدعوة والتوجيه لما لها من الأثر الفاعل على جميع الصعد، تصحيحا في المناهج، وتقوية للأواصر، وتشجيعا للمسلمين في كل مكان، وتحسيسا لهم بمكانتهم ودورهم ومكانة بلد الإسلام التي يشعرون أنها تهتم بهم وترعى شؤونهم وتشاطرهم آلامهم وآمالهم، وبالتالي سد الباب أمام كل من يريد الاصطياد في الماء العكر، من أصحاب الاتجاهات المنحرفة، والمسالك الضالة، والمشارب المشبوهة.
كما أن من أهم الأعمال الملحة في عصرنا الحاضر، العمل على إيجاد قنوات إعلامية إسلامية، تبث الدعوة إلى الله ومحاسن الدين بلغات شتى؛ لأن الإعلام اليوم في العالم كله يلعب دورا كبيرا في التأثير على جميع الفئات، وإن من المؤسف حقا ألا تجد للإسلام إلا صوتا خافتا في بعضها، مما يتطلب من المعنيين بشئون المسلمين، لا سيما أهل الثراء والمال، وذوي اليسار ورجال الأعمال، أن يسهموا بسد هذه الثغرة أداء للواجب عليهم تجاه دينهم وأمتهم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 2 - 2013 5:32 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 10:11 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy