العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-2-2013 ‏

وليد جنبلاط يردد شعارات بالية لم تحقق لأصحابها سوى التخلف والحاجة والتبعية المملكة حاضرة بأدوارها السياسية الإيجابية وبدعمها المادي للتنمية ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /18 - 2 - 2013, 8:49 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-2-2013 ‏

وليد جنبلاط يردد شعارات بالية لم تحقق لأصحابها سوى التخلف والحاجة والتبعية

المملكة حاضرة بأدوارها السياسية الإيجابية وبدعمها المادي للتنمية العربية


النائب اللبناني وليد جنبلاط

لندن - جمانا الراشد
قبل يوم من زيارته المحددة للمملكة، استضاف برنامج «ستوديو بيروت»(الخميس 14/2/2013) الذي تعده وتقدمه الإعلامية المتميزة السيدة جيزال خوري لقناة العربية رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي في لبنان النائب وليد جنبلاط، حيث دار النقاش في محاور عدة أبرزها اذا كان لبنان مازال يدفع ثمن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بعد نحو 8 أعوام على اغتياله. ومدى صحّة ما يُقال عن أن قوى 14 «آذار» التي كان جنبلاط في صلبها وانقلب عليها قد خسرت الدولة. وهل استطاع لبنان النجاة أو تحييد نفسه على الأقل من نيران الاستحقاقات الإقليمية والمحلية، وتحديداً الفتنة المذهبية والخلاف العمودي على قانون جديد للانتخاب.. ورؤيته للوضع السوري ول «المحكمة الدولية الخاصّة بلبنان» والتي تبدأ في مارس المقبل جلساتها في قضية اغتيال الحريري.







دول الخليج استغلت الثروة النفطية في تنمية شعوبها ودخول مجموعة الصفوة العالمية والمساعدة في تنمية الدول العربية الأخرى




وفي سياق الحوار ذكر النائب وليد جنبلاط أن الثورات ربما تستمر مئات السنين على غرار الثورة الفرنسية. مما جعل المحاورة جيزال خوري تتساءل عن الوضع الاقتصادي الذي ستؤول اليه المنطقة جراء ذلك. فأجاب النائب وليد جنبلاط: «فليتفضلوا أصحاب المليارات في الخليج. هذا المال ليس ملكا لأهل الخليج أو ملكا لبعض من أهل الخليج، هذا المال ملك العرب».
وأضاف الزعيم الاشتراكي اللبناني «كان آنذاك مطروح السوق العربية الموحدة. بدل شراء السلاح وبدل التركيز على نمو معين مقبول في دبي أو أبوظبي والى آخره. لكن هناك شعب فقير في مصر وسورية وفي لبنان وفي السودان وفي غيرها من المناطق. هذه الثروة العربية التي أتتنا بصدف جيولوجية، هذه ملك الشعب العربي».





لماذا لا يطالب النائب جنبلاط بالتقارب بين الشعوب في سبيل التكامل الاقتصادي بدلاً من انتقاد الدول الخليجية الدافعة للتقدم العربي



السيد جنبلاط قال هذا الكلام متجاهلاً ومتناسياً الأدوار التي قامت بها الدول العربية النفطية من معونات اقتصادية هائلة ومواقف سياسية مثل حظر النفط في عام 1973 عندما قام أعضاء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول أوبك بقيادة المملكة بإعلان حظر نفطي لدفع الدول الغربية لإجبار إسرائيل على الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة في حرب 1967. حيث أعلنت أوبك أنها ستوقف إمدادات النفط إلى الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي تؤيد إسرائيل في صراعها مع سورية ومصر والعراق. وفي الوقت نفسه، اتفق أعضاء أوبك على استخدام نفوذهم على آلية ضبط أسعار النفط في أنحاء العالم من أجل رفع أسعار النفط، بعد فشل المفاوضات مع شركات النفط الكبرى.
هذه الشعارات التي ساقها السيد وليد جنبلاط ترددت في الخمسينيات والستينيات في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر حيث كان يهاجم دول الخليج بشكل مستمر ويطالب بتوحيد الدول العربية. وإجابة النائب وليد جنبلاط على هذا النحو ليست بغريبة كونه رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي اللبناني. فالوحدة العربية من منظور أيديولوجي هي القومية الاشتراكية العربية والتي تميزت بالمد الناصري وقيام الوحدة بين مصر وسورية تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة والتي تفككت بعد ثلاث سنوات لأنها كانت انفعالية تفتقر إلى الرؤية والتخطيط ونضوج القرار.

أما من منظور سياسي فالوحدة العربية تعني إجهاض مفهوم الدولة القطرية والانصهار في كيان عربي واحد. لكن هذا الشعار مستهلك وسطحي وتخيل متجاوز لحقائق الواقع المعاش، والمطلب نفسه لم يحقق التنمية الشاملة والحقيقية في الدول العربية الذي طبقته. فالاشتراكية من الناحية النظرية تعرف بأنها ذلك النظام السياسي الذي تقوم فيه الحكومة بالسيطرة على جانب كبير من الاقتصاد، وتعمل على إعادة توزيع الثروة بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية بين الفئات المختلفة في المجتمع. حيث عمل الرئيس عبدالناصر أو الفكر الناصري الاشتراكي على استصلاح 920 ألف فدان، وتحويل نصف مليون فدان من ري الحياض إلى الري الدائم كما نادت الناصرية بتوزيع الثروة الوطنية لتحقيق التغيير الاجتماعي من خلال أخذ المال من الأغنياء لإعطائه للفقراء. لكن من وجهة نظر «كارل ماركس» و»فردريك إنجلز» فإن تطبيق الاشتراكية لا يمكن أن يتم سوى بأن يتولى العمال قيادة المجتمع والسيطرة على عملية الإنتاج فيه. ان معظم الأنظمة التي كانت تُسمّي نفسها اشتراكية، فشلت في تحقيق العدالة، لأنها حدَّت من المشاركة الشعبية، في عملية التحول الثوري.
عادة ما كانت توصف الاشتراكية العربية على أنها في منتصف الطريق بين الرأسمالية الغربية والشيوعية الشرقية، وأنها تعبير حديث على القيم العربية الأصيلة. يقول البعض بأن أهم المظاهر الاقتصادية للاشتراكية العربية كانت إصلاحات الأراضي في مصر (1952)، سورية (1963) والعراق (1970) وتأميم أهم القطاعات الصناعية والمصرفية في هذه الدول. في مصر وسورية، العديد من هذه السياسات فشلت لإنها عكست تجارب نظرية لا تحقق النماء والنمو للبلدان. والتجارب التاريخية تشهد بهذا، وانهيارالاتحاد السوفييتي أسدل الستار على أول تجربة لنظام اشتراكي يقوم على أفكار ماركس وإنجلز ولينين. انهيار الاتحاد السوفييتي يمثل خلل النظرية الاشتراكية.
بدل استرجاع شعارات الماضي كان على النائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي في لبنان المطالبة بالتقارب والرخاء بين الشعوب في سبيل التكامل الاقتصادي إذا استغلت الشعوب العربية ثرواتها الطبيعة والجيولوجية، إذ من الممكن أن تزدهر وتبني قاعدة اقتصادية صلبة من دون التعدي على ثروات دول أخرى. إذ استغلت مصر الثروة المتمثلة بنهر النيل وعملت على تشغيل اليد العاملة واسثمرت في التعليم لتتكامل مع الدول النفطية الشقيقة. نهر النيل من أطول أنهار العالم ويبلغ طوله من منبعه الى مصبه 6825 كلم ويبلغ إيراد النهر نحو 1630 مليار متر مكعب سنويا لا تستغل منه الا 10% فقط والباقي مفقود. أما لبنان «باريس الشرق الاوسط» الذي كان مستشفى العالم العربي ومصرفه ومطبعته وجامعته ومصدر تنويره وثقافته وملجأ المتعبين والمرهقين لا يستطيع استغلال ثروته السياحية وموقعه الجغرافي وبيئته وتضاريسه وأراضية الخصبة وينابيعه وأنهره وما ينتجه من فاكهة وخضار، بينما سياسيوه تشغلهم مصالحهم واصطفافاتهم ولغتهم الحربية، ولا نطيل فنستعرض السودان - الذي كان سلة العالم العربي - وغير السودان.
استغلت دول الخليج الثروة النفطية في تنمية الشعوب للتقدم وعبور مسافات التخلف وأزمنة البدائية، والدخول إلى عالم الصفوة العالمية حيث تتم صياغة الدنيا فكريا وقيميا وتكنولوجيا واقتصاديا وسياسيا. كما استغلت دول الخليج نفطها في محاولة لتنمية الدول العربية الأخرى التي لم تستطع إحداث التنمية بالرغم من قدراتها.
بعض من مساعدات المملكة
في العام 2012 وقعت مصر والمملكة على بروتوكول اتفاق يتم بموجبه تقديم حزمة مساعدات اقتصادية سعودية إلى مصر بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك بعد توتر وجيز شهدته العلاقات بين البلدين. في إطار الدعم المقدم من حكومة المملكة فقد تم التوقيع بين الجانبين على مذكرة تفاهم قطاعية، بما يُعَادل 500 مليون دولار أمريكي، موزعة على مختلف القطاعات في الاقتصاد المصري. كما تعهدت المملكة بتحويل وديعة مليار دولار إلى المصرف المركزي المصري الذي تقلصت احتياطياته من العملات من 36 إلى 15 مليار دولار منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط العام الماضي. وتساعد المملكة في تمويل شراء مصر منتجات نفطية مكررة بقيمة 250 مليون دولار، بجانب 200 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة.
اليمن
تعهدت المملكة خلال افتتاح الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن في الرياض أنها ستقدم مساعدات قيمتها 3.25 مليارات دولار لجارتها اليمن، علاوة على الدعم المتواصل لليمن في تنميته واقتصاده وبناء المدارس والجامعات والمرافق والبنى التحتية وسد النقص في عجز موازناته.
لبنان
عملت المملكة جاهدة في محاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر الموفدين والقمم العادية والاستثنائية، خصوصاً قمة الرياض في العام 1976 واستضافت النواب اللبنانيين لإنجاز اتفاق الطائف، ومازالت السعودية تنشط كي تبقى مفاعيله مستمرة من أجل تثبيت أسس الدولة اللبنانية والسلم الأهلي.
أما فيما يتعلّق بالدعم المالي والاقتصادي لشؤون الإنماء والإعمار وتثبيت النقد، فالدعم السعودي هو أكبر دعم تقدمت به أيّة دولة عربية أو أجنبية للبنان. فالمملكة كما يقول النائب ياسين جابر: هي الرئة التي يتنفس منها الاقتصاد اللبناني. ونذكر أن السعودية قد منحت لبنان مساعدات مالية يبلغ مجموعها 196 ألف مليون دولار منذ نهاية الحرب الأهلية، كما يحتفظ المصرف المركزي اللبناني بودائع سعودية تبلغ خمس مئة مليون دولار.
وفي عام 2003 منحت السعودية لبنان مساعدة مالية تبلغ 130 مليون دولار على هيئة قروض بشروط تفضيلية، وذلك لتمويل مشاريع تنموية. منها مبلغ قدره مئة مليون دولار من القرض ستخصص لتمويل مشاريع بناء الطرق، وعلى الأخص الطريق الذي يربط بيروت بالعاصمة السورية دمشق، اضافة إلى تمويل مشروع الجامعة اللبنانية الحكومية، وعلى إصلاح شبكة توزيع مياه الشرب. كما خصص مبلغ إضافي قدره 30 مليون دولار لتمويل مشاريع اعادة الاعمار العاجلة.
وبعد حرب اسرائيل على لبنان في صيف 2006 تسلمت الهيئة العليا للإغاثة من الهبات الموعودة حتّى 31/12/2007 من المملكة 570 مليون دولار، في حين أن مجموع الهبات الأخرى من مجموع الدول الأخرى لم تتجاوز 145 مليون دولار. كما تسلمت من المملكة 4984 طناً من المواد الغذائية والأدوية. ومن أصل 819 مليار ليرة دفعت للمتضررين حتى 31/12/2007، كان منها 278 مليار ليرة من المساعدات السعودية. وفي 6/9/2006 صدر توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - بالموافقة على دفع الرسوم الدراسية عن جميع التلاميذ بالمدارس اللبنانية الرسمية والبالغة 20 مليون دولاراً. وفي 15/1/2008 تم تحويل 7,259,134,000 ليرة لبنانية من الهبة السعودية المدرسية.
كما سبقت المملكة مؤتمر «ستوكهولم» الذي عقد في 31/8/2006 بناء على طلب مجلس الأمن لاتخاذ خطوات فورية لتأمين المساعدة المالية والإنسانية للشعب اللبناني بتقديم منحة بقيمة نصف مليار دولار، وتم التعهد خلال المؤتمر بدفع مبلغ يفوق 940 مليون دولار. كما شجعت المملكة الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب اللبناني تحت عنوان «معك يا لبنان»، فبدأت الحملة في 26/7/2006 بناء على الدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين إلى السعوديين قبل يوم واحد، وقد جمعت الحملة في اليوم الأول مبلغ 113 مليون ريال إضافة إلى مساعدات عينية. وتم الاتفاق مع «اليونيسيف» لتأمين اللقاحات والتغذية للأطفال، وتوفير الحقيبة المدرسية لأكثر من 320 ألف طالب وطالبة. كما قامت الحملة بشراء محصول زيت الزيتون من لبنان بما سعته 25 ألف تنكة ووزعتها على دور الأيتام والمعوقين والأسر المتضررة. وفي 15/7/2007 أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف هبة للنازحين الفلسطينيين من مخيم نهر البارد بقيمة 12 مليون دولار توزع نقداً تحت إشراف الحكومة اللبنانية وبالتنسيق مع منظمة الأونروا. كما قام الهلال الأحمر السعودي بتوزيع 200 حمام جاهز، وببناء تسع مدارس عبارة عن بيوت جاهزة لجمعية المبرات الخيرية.
وفي مؤتمر باريس 3 منحت المملكة 500 مليون دولار للحكومة اللبنانية، وقرضاً بقيمة مليار دولار لصرفه على مشاريع لمواجهة ما حصل من أضرار نتيجة الحرب الإسرائيلية على لبنان.
وبعد..
دعونا ندفن الشعار الاستهلاكي الاشتراكي «بترول العرب للعرب» وأهلا بالبيك وليد جنبلاط.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 2 - 2013, 8:49 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-2-2013 ‏

حرس الحدود يطيح ب1641 مهرباً و75 ألف متسلل

إحباط تهريب 6 أطنان من الحشيش و1447 قطعة سلاح .. للمملكة


رجال حرس الحدود يواصلون عملهم لضبط المهربين

الرياض - متعب أبوظهير

أحبطت دوريات حرس الحدود البرية والبحرية (6917.79) كجم من الحشيش والاطاحة
ب(1641) مهرباً و(75763) متسللاً وعدد (126805.5) من الحبوب المخدرة وعدد (612616.904) كجم من القات وعدد (1447) قطعة من الأسلحة المتنوعة و(65966) من الذخيرة، كما كشف التقرير ربع السنوي للفترة من 1/1/1434ه حتى 29/3/1434ه عن إنفاذ 71عملية إنقاذ بحري، ورصد (111) مخالفة نظام الصيد، وعدد من المقبوضات والممنوعات في مختلف مناطق حرس الحدود.

وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود العميد البحري محمد بن سعد الغامدي أن هذه الإحصائية تمثل مقبوضات دوريات حرس الحدود بمختلف المناطق، مبيناً أن حرس الحدود يعتمد بعد الله عزّ وجل على التقنيات الحديثة والخطط التطويرية والعملياتية للحد من عمليات التهريب والتسلل..





جانب من الدوريات البحرية








وفيما يخص الإقليم البحري اوضح الغامدي ان له بالغ الأثر في صد أي محاولة تهريب وتسلل إضافة إلى المساعدات الإنسانية التي يقدمها حرس الحدود السعودي للمراكب المتعطلة إضافة إلى المحافظة على الشواطئ من التلوث وتوعية المواطنين بمخاطر الغرق وإنقاذهم. من جانبه بين مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط أن هناك جهوداً تبذل من رجال حرس الحدود في ظل الدعم والتوجيه اللذين يتلقاهما جهاز حرس الحدود من قبل وزارة الداخلية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية..



الفريق ركن السواط











  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 2 - 2013, 8:50 AM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-2-2013 ‏

في مشاركة مجتمعية غير مسبوقة وبدعم ورعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز.. عبر أوقافها

جامعة الملك سعود تهدي العاصمة 11 برجاً فندقياً وطبياً وتجارياً


برج فندق 5 نجوم ضمن أبراج جامعة الملك سعود

الرياض - أحمد الحوتان
انطلاقاً من دورها الريادي لقيادة التعليم العالي في المملكة، واستجابة لتطلعات القيادة الرشيدة أنشأت جامعة الملك سعود "برنامج أوقاف الجامعة"، بدعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والذي يرأس اللجنة العليا لأوقاف الجامعة، وذلك رغبة من الجامعة في تحقيق جملة من الأهداف من أهمها بناء نموذج وقف تعليمي ناجح يعزز دور الجامعة في تطوير الأرضية العلمية والثقافية المناسبة لتأهيل الأجيال وقيادة التعليم العالي إلى مستويات عالية من التميز والإبداع، إضافة إلى تعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على نقل الجامعة للعالمية، ودعم أنشطة البحث والتطوير والتعليم، ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع.
الموافقة على برنامج الأوقاف
في يوم 10/05/1428ه صدر قرار مجلس الجامعة بالموافقة على برنامج أوقاف جامعة الملك سعود، وفي 11/2/1429ه صدرت الموافقة الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز على تكوين اللجنة العليا لأوقاف الجامعة برئاسة سموه وعضوية كوكبة من العلماء ورجال الأعمال وكبار التنفيذيين في المملكة. وتأسيساً على ذلك صدر قرار معالي مدير الجامعة في 09/06/1430ه، بتشكيل لجنة تأسيسية لأوقاف الجامعة تباشر الأعمال التنفيذية للأوقاف. وطورت الجامعة خطة إستراتيجية للمشاريع المتوافقة مع احتياجات وخطط الجامعة بما يضيف قيمة نوعية للمدينة الجامعية وممتلكات الجامعة، ويحقق عوائد مجزية تسهم بدعم أنشطة الجامعة، وتعكف الجامعة حالياً على دراسة عدة مشاريع في مواقع مختلفة تستهدف عدة شرائح: منها ما هو موجه لقطاع الأعمال، ومنها ما هو موجه للأبحاث والتطوير، ومنها ما هو ذو طابع خدمي صحي، وآخر تجاري.
مشروع أبراج الجامعة
يمثل مشروع "أبراج الجامعة" باكورة مشاريع برنامج الأوقاف، وهو عبارة عن وقف متعدد الاستخدامات على أرض تزيد مساحتها على مائة وثمانين ألف متر مربع في موقع متميز داخل المدينة الجامعية على تقاطع طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز جنوباً، وطريق الملك خالد (صلبوخ) غرباً، ويحدها شمالاً وشرقاً الطريق الدائري للمدينة الجامعية. وحيث إن طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز في طور التحول إلى طريق سريع، إضافة إلى مرور خط القطار الذي يربط شرق الرياض بغربها خلال طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ فإن هذه المقومات ذات أهمية كبرى للمشروع والقيمة المضافة للمدينة الجامعية، وهذا بدوره يعكس جدوى الاستثمار في هذا الموقع المتميز.
ونظراً لوقوع المشروع على أرض ضمن أسوار المدينة الجامعية؛ وبالتالي فهو يقدم خدماته مباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة. كما أن الموقع قريب من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وكذلك واحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، والحي الدبلوماسي، والكثير من الهيئات والمؤسسات. يضاف إلى ما سبق قرب الموقع من الدرعية؛ والتي تشكل معلماً تاريخياً ومقصداً سياحياً.
ومع نهاية عام 2012م صدر تقرير مراجع الحسابات الخارجي بتقدير أصول أوقاف جامعة الملك سعود التي تشمل مشروعات المرحلة الأولى "أبراج الجامعة" بما فيها المباني (تشمل تسعة أبراج قائمة تحت التنفيذ) والأرض بمبلغ 3.5مليارات ريال.
مكونات مشروع أبراج الجامعة
يتكون مشروع أبراج الجامعة من أحد عشر برجاً بعضها لخدمات الضيافة والفندقة مرتبط بمجموعة هيلتون العالمية، وأبراج مكتبية، وطبية، وخدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، إضافة إلى الخدمات التجارية والأسواق؛ حيث أثبتت التجارب المحلية والإقليمية أن المشاريع متعددة الاستخدام هي الأكثر جدوى؛ لذا فإن عناصر تلك المشاريع يغذي بعضها البعض، وتشكل التوازن المطلوب لاستمرارية الحيوية في تلك المشاريع.
خدمات فندقية
وباستعراض سريع لأبرز الخدمات والاستخدامات التي يوفرها مشروع أبراج الجامعة، الذي يعد المرحلة الأولى لأوقاف الجامعة، فإنه يظهر بجلاء تحقيق التوازن الخدمي المطلوب لسد احتياجات السوق وتحقيق الجدوى الاقتصادية والاستثمارية المطلوبة. فعلى سبيل المثال "الخدمات الفندقية" تتوافر عبر البرج الثالث من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد، ويتميز بموقعه المجاور لمنارة الملك عبد الله للمعرفة. وتزيد المساحة المبنية الإجمالية للبرج على 48 ألف متر مربع، منها 34 ألف متر مربع مساحات مخصصة لفندق خمس نجوم بعدد غرف 240 غرفة فندقية، ويحتوي على قبو إضافة إلى منصة المبنى وعشرة طوابق، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 277 موقفاً.
مثل هذا المشروع يوفر خدمات فندقية قريبة من الجامعة تخدم المدينة الجامعية وتدعم فعالياتها، إضافة إلى خدمة الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة بما فيها الحي الدبلوماسي، لا سيما مع تزايد الطلب على الخدمات الفندقية بمدينة الرياض، والذي يقابله نقص شديد في العرض، فهناك حاجة ماسة يسد شيئاً منها هذا البرج.




مراجع الحسابات يقدر أصول مشروعات أوقاف الجامعة بقيمة 3.5 مليارات ريال


خدمات فندقية
وفي سياق الخدمات الفندقية فإن أبراج الأجنحة الفندقية مبنى رقم 5 (برج الشيخ صالح كامل)، ومبنى رقم 6 (برج الأجنحة الفندقية) التي تقع في الجهة الشرقية لمنارة الملك عبد الله للمعرفة، توفر أجنحة فندقية بمساحات مختلفة موزعة في الأدوار المتكررة. أما منصة المبنى فتحتوي على دورين مواقف للسيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من الخدمات، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية لبرج الشيخ صالح كامل أكثر من 25 ألف متر مربع، منها 7.700 متر مربع مخصصة للأجنحة الفندقية، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 156 موقفاً. أما برج الأجنحة الفندقية فيبلغ إجمالي المساحة المبنية له 33 ألف متر مربع، منها 11 ألف متر مربع مخصصة للأجنحة الفندقية. ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 203 مواقف.


أبراج مكتبية، وفي إطار سعي الجامعة، عبر أوقافها، للمشاركة المجتمعية الفاعلة التي تعود على المجتمع الجامعي، والمجتمع بأسره، بالنفع فإنها سعت إلى سد احتياجات السوق الخدمي في العاصمة، كما سبقت الإشارة، وحيث تشهد الرياض حاجة متزايدة للمباني المكتبية ذات المواقع المتميزة والخدمات وأعمال التشطيب الراقية، مقارنة بالمكاتب العادية؛ خصوصاً تلك التي تحظى بمواقع متميزة.
كما أن هناك العديد من المؤسسات التي ترتبط مع الجامعة والجهات القريبة منها بالعديد من الأعمال والارتباطات، وهي بحاجة إلى خدمات مكتبية راقية قريبة من الجامعة. وهذا ما توفره مجموعة الأبراج المكتبية في هذا المشروع، حيث شُيّد برج المعلم محمد بن لادن (مبنى رقم 7 و 8) والذي يقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبدالله، ويتميز بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب). ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج أكثر من 65 ألف متر مربع، منها 22.5 ألف متر مربع مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في سبعة أدوار متكررة. كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 582 موقفاً.
ونظراً لحاجة السوق ومتطلباته فقد شُيدت أبراج مكتبية أخرى بالإضافة إلى برج بن لادن، وهي مبنى رقم 9 (برج الأمير سلطان بن عبد العزيز للأبحاث الصحية وطب الطوارئ)، ومبنى رقم 10 (برج الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد)، وتقع في الجهة الشرقية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك عبد الله، قرب مدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب) في ستة أدوار متكررة. كما أن منصة المبنى تحتوى على دورين مواقف للسيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية.

ويبلغ إجمالي المساحة المبنية لبرج الأمير سلطان بن عبد العزيز للأبحاث الصحية وطب الطوارئ حوالي 35 ألف متر مربع، منها 12.5 ألف متر مربع مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في ستة أدوار متكررة، وعدد مواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 200 موقف. أما برج الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد فتبلغ مساحاته المبنية 24.5 ألف متر مربع، منها 10 ألف متر مربع مخصصة كمساحات تأجيرية موزعة في سبعة ادوار متكررة، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 150 موقفاً.
وفي الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد ، يجيء برج الشيخ محمد بن حسين العمودي (مبنى رقم 11)، وهو البرج الثاني ويتميز بموقعه المتوسط بين البرج الطبي والبرج الفندقي ذي الخمس نجوم. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 62 ألف متر مربع، منها 24.7 ألف متر مربع مخصصة كمساحات مكتبية موزعة في 12 دوراً متكرراً ،كما أن منصة المبنى تحتوي على ثلاثة أدوار متكررة لمواقف السيارات تقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحال التجارية المتخصصة، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 445 موقفاً.
ويضاف لتلك الأبراج الخدمية المتنوعة برج الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهليّل (مبنى رقم 13)، ويتميز برج الشيخ الهليل بموقعه المجاور لمدخل الجامعة الجنوبي (مدخل الكتاب) من الجهة الشرقية. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج في حدود 20 ألف متر مربع، منها فراغات مكتبية موزعة في ستة أدوار متكررة؛ كل دور يشتمل على فراغات مكتبية متنوعة المساحات. كما أن منصة المبنى تحتوي على دور مواقف للسيارات يقع بعد الدور الأرضي الذي يشتمل على بهو المدخل وعدد من المحلات التجارية، أما دور القبو فيحتوي على مواقف للسيارات، ويبلغ العدد الإجمالي لمواقف السيارات المخصصة لهذا البرج 223 موقفاً.
أبراج طبية
أظهرت دراسات السوق أن هناك نقصاً في الخدمات الصحية عالية الجودة، والتي تعتمد في الغالب على الاستشاريين في الجامعات؛ مثل العيادات الخارجية وخدماتها المساندة. وحيث إن موقع وقف أبراج الجامعة يجاور المجمع الطبي، فهذا يسهل على منسوبي الكليات الطبية والمستشفى الجامعي تقديم خدماتهم للمجتمع عبر الأبراج الطبية. ووفق هذا المفهوم شُيد برج مصرف الراجحي الطبي (مبنى رقم 4)، وهو أول برج من الجهة الشمالية لمجموعة الأبراج الواقعة على طريق الملك خالد مجاوراً لمدخل الجامعة الغربي، وبالقرب من المجمع الطبي للجامعة، ويقدم خدمات صحية عالية الجودة؛ حيث يشتمل على عدد من العيادات الخارجية وخدماتها المساندة، بالإضافة إلى مراكز طبية متخصصة. ويبلغ إجمالي المساحة المبنية للبرج 40 ألف متر مربع، منها 20 ألف متر مربع مساحات مخصصة للاستخدامات الطبية موزعة على سبعة أدوار متكررة، بالإضافة إلى منصة المبنى المحتوية على المداخل والمراكز الطبية المتخصصة، ويتوافر عدد 276 موقفاً للسيارات بدور القبو والمواقف السطحية. ويعتبر برج مصرف الراجحي الطبي هو الأول ضمن مجموعة الأبراج الطبية، حيث سيتبعه أبراج طبية أخرى في المرحلة الثانية التي سيأتي بيانها.
خدمات تجارية
تفتقر المدينة الجامعية إلى خدمات تجارية مناسبة، مما يضطر قاطنيها إلى قطع مسافات طويلة للوصول إلى مجمعات تجارية توفر لهم الخدمات المطلوبة. وبالتالي فإن توفير خدمات تجارية قريبة من الجامعة تخدم منسوبي الجامعة، وفي نفس الوقت تخدم وتدعم عناصر المشروع الأخرى. كما تقدم هذه الخدمات بديلاً مميزاً لقاطني الأحياء المجاورة التي تتميز بأرتفاع مستوى السكان، وهو ما سيكون له مردود اقتصادي عالٍ.
مؤتمرات واجتماعات واحتفالات
تشهد مدينة الرياض نقصاً حاداً فيما يخص خدمات المؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات، وخير دليل على ذلك قوائم الانتظار لدى الفنادق التي توفر تلك الخدمات في مدينة الرياض، وبالتالي فإن توفير خدمات للمؤتمرات والاجتماعات والاحتفالات ضمن المشروع ستخدم أنشطة الجامعة ومنسوبيها، وفي نفس الوقت فهي تخدم الهيئات والمؤسسات المجاورة للجامعة، وتدعم عناصر المشروع الأخرى.
الانتهاء من المشروع
قطعت خطوات العمل في بعض مراحل المشروع أشواطاً متقدمة، حيث تتراوح بين 60 إلى 80 %. ومن المتوقع انتهاء العمل في عدد من الأبراج مع نهاية عام 1434ه بمشيئة الله تعالى؛ والباقي في فترات لاحقة حسب الجداول الزمنية المعدة لها. وتقوم "أوقاف الجامعة" بإصدار تقرير دوري عن سير الأعمال بوتيرة فصلية.
المرحلة الثانية: أبراج الجامعة الطبية
تعمل "أوقاف الجامعة" على التخطيط للمرحلة الثانية لمشاريعها، وهي أبراج الجامعة الطبية، وهي عبارة عن مشروع استثماري طبي يقام في موقع متميز على أرض تزيد مساحتها على ( 200ألف متر مربع) ضمن المدينة الجامعية؛ على طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول. ويمتد المشروع على شكل شريط طولي على طريق الأمير تركي الأول في الجهة الشرقية من المدينة الجامعية مجاوراً لمجمع السنة التحضيرية حتى تقاطعه مع طريق الأمام سعود بن عبد العزيز بن محمد، والمؤدي إلى شارع الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ. ويتكون من مجموعة من الأبراج المخصصة للخدمات الطبية التشخيصية والعيادات التخصصية والخدمات الصحية المتنوعة، بالإضافة إلى مول تجاري وخدمات مساندة، وتقع أرض مشروع أبراج الجامعة الطبية على طريق الأمير تركي الأول شرقاً، وطريق الأمام سعود بن عبد العزيز بن محمد والمؤدي إلى شارع الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ جنوباً، ويحدها شمالاً مجمع السنة التحضيرية، وشرقاً الطريق الدائري لوادي الرياض للتقنية.
ومما يميّز مشروع أبراج الجامعة الطبية أنه يقام على أرض ضمن أسوار المدينة الجامعية؛ وبالتالي فهو يقدم خدماته المباشرة للجامعة من زوار ومتعاونين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب ومنسوبين وجميع قاطني المدينة الجامعية والأحياء المجاورة. يضاف إلى أن الموقع قريب من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وكذلك واحة الأمير سلمان للعلوم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، والحي الدبلوماسي، والكثير من الهيئات والمؤسسات. كما أن خدمات هذا المجمع الطبي تمتد لخدمة مدينة الرياض وما جاورها.
وتتطلع جامعة الملك سعود من خلال "أوقاف الجامعة" متعددة الخدمات أن يبدأ التشغيل والاستفادة من ريع المرحلة الأولى من الأوقاف خلال عام ونصف، لما سيحققه تشغيلها من خدمة لمجتمع الجامعة، وكذلك لقطاع الأعمال في العاصمة الرياض وغيرهم من الأسر والأفراد قاطني العاصمة وزوارها من داخل وخارج المملكة، حيث تقدم لهم مشروعات المرحلة الأولى كافة الخدمات المعيشية عبر برجين فندقيين بكامل مرافقهما، مع الاحتياجات المساندة عبر الأبراج التجارية ومراكز التسوق فيها، ويعضد منظومة الخدمات برج طبي وعيادات متكاملة، وكل هذا وأكثر متوافر في محيط واحد.




برج الأمير سلطان الوقفي للأبحاث الطبية وطب الطوارئ





برج مصرف الراجحي الطبي





برج المعلم محمد بن لادن










  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-2-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 20-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 1-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 3 - 2013 6:47 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 6-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 18-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 18 - 3 - 2013 7:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 11 - 3 - 2013 6:54 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 15-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاثنين 25-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 11:20 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاثنين 1-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاثنين 11-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 11 - 2 - 2013 11:49 AM


الساعة الآن 7:10 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy