العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعة 12-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعة 22-2-2013 ‏

بندر بن محمد: سنمتلك الكأس أكد رئيس مجلس هيئة أعضاء الشرف بنادي الهلال سمو الأمير بندر بن محمد أن الفريق ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 2 - 2013, 8:09 AM   #7

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعة 12-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعة 22-2-2013 ‏

بندر بن محمد: سنمتلك الكأس





أكد رئيس مجلس هيئة أعضاء الشرف بنادي الهلال سمو الأمير بندر بن محمد أن الفريق الهلالي مؤهل لتحقيق الفوز وحصد كأس سمو ولي العهد الأمين، مبينا أن الزعيم متمرس ومتعود على النهائيات وقادر على المحافظة على اللقب الغالي للمرة السادسة على التوالي، ويضيف الكأس الحادية عشرة في سجلاته التاريخية بإذن الله.
وأوضح الأمير بندر بن محمد أن الهلال اعتاد على خوض مباريات الكؤوس، وسيدخل مباراة النصر الليلة بحثنا عن إنجازه الأول في الموسم الحالي، مبينا أن الفريق النصراوي متطور وفي تحسن مستمر عن السنوات الماضية، ويبقى نجوم الزعيم قادرين على إسعاد جماهيرهم بتحقيق أولى الألقاب المحلية بمشيئة الله.
وأشار الرئيس الشرفي لنادي الهلال أنه لمس التفاؤل لدى اللاعبين على تحقيق الفوز ومواصلة احتكار الكأس الغالية، موضحا أن الوضع الحالي للفريق جيد وكما ذكرت لاعبو الهلال يملكون التمرس والخبرة الكافية التي ستقودهم للمحافظة على كأس سمو ولي العهد الأمين، مبينا أن خسارة الفريق أمام نظيره الشباب في مباراة الدوري لن تكون سلبية على اللاعبين وسيسعون لتعويض الجماهير وإسعادهم بتحقيق أغلى الكؤوس، والخسارة تبقى ورادة في كرة القدم ولا يوجد فريق في العالم لا يخسر، وتبقى كل مباراة لها ظروفها ووقتها، ولذلك نجوم الزعيم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق أولى البطولات المحلية في الموسم الرياضي الحالي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 2 - 2013, 8:10 AM   #8

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعة 12-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعة 22-2-2013 ‏

بثوا معاناتهم عبر «عكاظ» .. متعايشو الإيدز:
لا تُقصونا .. حُلمنا بناء أسرة

يحلمون بالحياة الطبيعية كغيرهم، ويأمل بعضهم أن يصفح الناس عنهم غلطة ربما لا ذنب لهم فيها، إنهم المصابون بمرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز» الذين أجبرتهم نظرة المجتمع على الانزواء بعيدا في زاوية لا تعرف سوى الظلام والنظرة القاصرة.
ويعاني مرضى الإيدز من فقد الحياة التشاركية مع بقية أطياف المجتمع، أولئك الذين يرمقونهم بنظرة فيها من الازدراء الشيء الكثير، وفيها من التخلي عنهم ما يكفي ليشعرهم بذنب خطيئة قد لا يكونون ارتكبوها.


في البداية، تحدثت أم حسين عن معاناتها، حيث تذكر أنها واجهت مصاعب كثيرة على فترة امتدت لنحو 13 عاما، وروت أم حسين قصتها قائلة «في البداية، واجهت مصاعب كبيرة منذ 13 سنة، وبقيت أخفي إصابتي بالمرض طيلة فترة ليست بالقصيرة؛ خشية تعليقات الناس والذين لن تقنعهم الأسباب الحقيقية لعدم وجود التثقيف الكافي عن المرض، كذلك لعدم درايتهم بمسببات نقل الفيروس».
وأضافت «اكتشفت المرض وأنا حامل بالشهر التاسع، قمت بالمراجعة المعتادة للحمل وقالوا لي بأني مصابة بمرض نقص المناعة المكتسب، أصبت بصدمة وانهيار ولمدة سنة كانت المهدئات تلازمني لأتمكن من الراحة ولأحصل على ساعات معدودة من النوم».
وأشارت أم حسين إلى أن المجتمع يعتبر العائق الوحيد الذي واجهته، فالناس ــ على حد وصفها ــ يخشون المرض ويخافون من الاقتراب ومصافحة المصابين به، مضيفة «برغم التوعية الحالية وتطور وسائل التثقيف إلا أن المجتمع لا يزال يرفضنا»
عيادات ترفضنا
وعن أبرز المواقف التي واجهتها تقول «ذات مرة زرت عيادة للأسنان، وأخبرتهم بأني مصابة بمرض نقص المناعة المكتسب ارتبكوا وقاموا بإعادة قيمة المراجعة لي، متحججين بأن الأجهزة متعطلة، وأن العيادة لا تحوي أجهزة مخصصة لعلاج مرضى الإيدز».


وختمت أم حسين بمناشدة المجتمع أن يتفهم حقيقة المرض، وأن يعي أن ما أصاب الكثير منهم قضاء وقدر لا ذنب لهم فيه.
8 أشهر بلا دواء
من جهتها، قالت أم حسن (متعايشة مع الفيروس منذ 11 عاما): «تلقيت الخبر بعد إجرائي فحصا طبيا في أحد المستشفيات، وبعد اكتشاف إصابتي لم أحصل على الدواء لمدة ثمانية أشهر بسبب عدم توفر العقار المناسب».
وأضافت «لم تتقبلني أسرتي وأصبت بالإحباط، كما أن نظرة أبنائي لي زادت من معاناتي، إلا أني تغلبت على المشكلة وتمكنت من تثقيف من حولي وإفهامهم بأسباب وطبيعة إصابتي».
أمي رفضتني
وتذكر أخرى (فضلت عدم الإفصاح عن اسمها) أن معاناتها الوحيدة تمثلت في المجتمع المحيط بها والذي رفض وجودها تقول: «كان اعتقاد من حولي بأنه لا يصيب إلا متعاطي المخدرات وذوي السلوكيات المنحرفة، وأولئك الذين يقدمون على علاقات محرمة، وهذا التصور أوقعني في مأزق مع أسرتي ومن حولي».

وزادت «اكتشفت المرض بعد وفاة زوجي بستة أشهر، واكتشفت أن المرض انتقل إلي عن طريقه، والمؤلم أني سمعت من أحد الجيران يحذر أسرته وأبناءه من زيارتي، ويطلب منهم ألا يقتربوا مني لأني مصابة وزوجي توفي بذات الفيروس»، مضيفة «تألمت من الجميع إلا أن أكثر الألم كان من والدتي التي ابتعدت عني في وقت أنا في أمس الحاجة لأن أكون قريبة من حضنها».
نظرة دونية ونفور
فيما أكد المواطن (أحمد .ص) بأن العائق الوحيد الذي يراه في حياته نتيجة إصابته بمرض الإيدز هو نظرة المجتمع الدونية للمريض التي تصل إلى حد الاحتقار والتهميش ــ للأسف، مشيرا إلى أنه بمجرد معرفة شخص بأنه مريض بالإيدز، سواء من خلال معاملة شخصية له في دائرة حكومية يجد مباشرة نفورا من قبل هؤلاء الأشخاص.
في اتصال هاتفي، قالت أم إبراهيم (مواطنة في العقد الخامس ومصابة بالإيدز بسبب نقل دم ملوث لها قبل 22 عاما) إن معاناتها بدأت عقب أن أجرت عملية جراحية في مستشفى حكومي قبل 22 عاما تقريبا، وتم نقل دم لها، ثم تبين أن الدم المنقول لها يحمل فيروس نقص المناعة، الأمر الذي جعلها تعيش مأساتها، وبعدها قررت مع زوجها كتمان الخبر، لكنها لم تستطع فعاشت مأساة اجتماعية لا مثيل لها ــ بحسب قولها، فزوجها طلقها بعد أقل من سبعة أشهر؛ لأنه كان يخشى على نفسه من الإصابة بالمرض، وجميع من حولها يبتعد عنها ويخاف الاقتراب منها، رغم أن الجميع كان يعرف أن سبب المرض هو نقل الدم، وتواصل «ولكن تسلحت بالتوكل على الله وقاومت بمفردي رغم كل المعاناة، ووجدت فاعل خير –رحمه الله رحمة واسعة – ساعدني كثيرا، واستأجر لي منزلا، ومنحني راتبا شهريا، وتكفل بكل الأدوية المطلوبة لي، ثم بدأ الجميع يعرف أن المرض غير معد إذا أخذت الاحتياطات اللازمة، وأن المصاب يمكن أن يعيش وهو حامل الإيدز بشكل طبيعي طالما توفرت الأدوية المناسبة له .
وفي حالة معاكسة، عاش الشاب محمد (28) سنة قصة مأساوية عندما تقدم بطلب للكشف الطبي للزواج .
وبدأ فحص ما قبل الزواج وفق النظام في مستشفى حكومي في جدة قبل عامين، ليصدر تقرير طبي يكشف عن أنه مصاب بفيروس الإيدز، ثم أعاد الكشوفات في مستشفيات حكومية أخرى وجاءت ذات النتيجة، فدخل الشاب في حالة نفسية سيئة كادت تنهي حياته، وأوقف زواجه وبدأ الجميع ينظر إليه وكأنه مجرم، وبعد أسابيع من البحث والتقصي كانت المفاجأة أن جميع التقارير الصادرة من المستشفيات الحكومية خاطئة، وثبت أن الشاب غير مصاب بالفيروس، وتقدم على أثر ذلك بشكوى إلى وزير الصحة، وتشكلت لجنة أثبتت أن هناك أخطاء جسيمة ارتكبت، وأحيلت القضية إلى القضاء، فيما اتخذت وزارة الصحة ــ وقتها عددا من القرارات التصحيحية، في حين احتاج الشاب إلى مراجعة عيادة الطب النفسي بعد أن عاش أسابيع عصيبة جدا ابتعدت عنه عروسه وتخلى عنه الجميع.
زواج المصابين
إلى ذلك، علمت «عكاظ» أن عددا من الحالات المصابة بمرض الإيدز تم تزويجها عبر إحدى الجمعيات المتخصصة، وذلك عن طريق تزويج مريض الإيدز بمريضة إيدز بعد استكمال شروط الموافقة من الطرفين.
من جهتها، أكدت جمعية حقوق الإنسان السعودية ــ في وقت سابق ــ أنها تلقت شكاوى من مواطنين مصابين بمرض نقص المناعة «الإيدز» ضد جهات عملهم، والتي يقولون إنها قامت بفصلهم بعد اكتشاف إصابتهم بالمرض، مشيرة إلى أن تلك الشكاوي تعتبر قليلة جدا، ولكنها سجلت ورصدت من قبل الجمعية.
وتحدث (س . ز)، وهو أحد المصابين بمرض الإيدز، حيث ذكر أنه تقدم بطلب إلى وزارة الخارجية السعودية للموافقة على عقد قرانه على فتاة مصابة بنفس المرض من إحدى الدول العربية.
وأضاف «تم رفض قبول طلبي بالرغم من حصولي على تصريح زواج من قبل وزارة الداخلية السعودية، وبالرغم من قيامي بالكثير من الإجراءات في بلد الفتاة إلا أن السفارة السعودية رفضت الموافقة على إتمام الزواج، وبالتالي عدم حصول الفتاة على تأشيرة دخول إلى المملكة، حيث أن الكشف الطبي أثبت إصابتها بـ«مرض الإيدز».
وتابع القول «لجأت إلى الزواج من الخارج بعد أن فشلت جميع المحاولات من الحصول على الزوجة التي تقبل بي من داخل المملكة؛ لرفض الكثير من الفتيات الاقتران بزوج مصاب بالإيدز، وذكر حتى الاقتران بزوجة مصابة بات حلما صعب المنال، بسبب الإجراءات التي يتم العمل بها في مثل هذه الحالات».
الشابة (ح . ن) مصابة ذكرت أن الزواج متاح لنا فقط عند اختيار زوج يحمل نفس المرض، ولكن بشروط وضوابط تحد من الإضرار بالمجتمع، وأضافت هناك جهات اجتماعية تقوم بالتنسيق مع جميع المصابين في المملكة من الجنسين لتحقيق رغباتهم بالزواج، وذلك من خلال الارتباط بين الشاب المصاب والفتاة المصابة بنفس المرض، على أن يتعهد الزوجين بإجراء فحوصات دورية لمنع انتقال المرض إلى الأبناء في حال الإنجاب.
الفتاة (م . ك) مصابة بمرض الإيدز ذكرت أن المجتمع ينظر للمصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» بصورة قاسية، حيث يمتنعون عن التعامل معهم بأي شكل من الأشكال، وأضافت أن فكرة الزواج من مصابي الإيدز من الجنسين هي فكرة مرفوضة تماما داخل أوساط المجتمع السعودي، مؤكدة ــ في الوقت نفسه ــ أن الطريقة الوحيدة لزواج مريض «الإيدز» هو ارتباطه بآخر يحمل نفس المرض على أن تكون تحت إشراف لجنة مختصة .
الشاب (ح . ع) مصاب بالمرض منذ أكثر من 7 أعوام، ذكر أن الطريقة الوحيدة لزواج مصابي الإيدز هو اللجوء إلى الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز، حيث تتولى ترتيب جميع الإجراءات اللازمة لعقد قران شاب وفتاة مصابين بالإيدز. وأضاف أن المجتمع السعودي يرفض التعامل مع مريض «الإيدز»، فكيف له أن يقبل بتزويجه .
من جهته، قال المدير التنفيذي للجمعية السعودية لمرضى الإيدز موسى هيازع: «نحن في الجمعية نهتم بجانبين، الجانب الأول الاهتمام مع المتعايشين بمرض فايروس نقص المناعة المكتسب، والجانب الآخر والأهم الجانب التوعي، وذلك بتوعية أفراد المجتمع بماهية المرض والوقاية والانتقال والتعريف بحقوق هؤلاء المرضى بعيدا عن نظرة الوصمة والتمييز».
وأضاف «لدينا العديد من البرامج كتوزيع السلال الغذائية والبرامج الترفيهية والتثقيفية وتوفير الأجهزة الكهربائية للمتعايشين مع هذا المرض، وأيضا زيارة المتعايشين في منازلهم وكان له دور إيجابي في تحسين الصورة النفسية لهؤلاء المتعايشين».
وزاد «واجهنا صعوبة المجتمع إلى الآن في أن نسبة منهم لا يريدون تقبل المرض ولا يريدون تقبل المتعايشين بهذا المرض، لهم نظرة وصمة وتمييز، وهؤلاء المرضى لهم الحق في الحياة، ولهم الحق في العلم، وأيضا الحق في الزواج، فيجب علينا أن لا ننظر إليهم بهذه النظرة الخاطئة».
فيما أوضحت الأخصائية الاجتماعية باسمة عبدالعزيز أن الدعم النفسي يأتي في مقدمة الأمور لتقبل المريض إصابته بالمرض ومن ثم إبلاغ المجتمع بحالته، مضيفة «نبدأ في إقناع المصاب بأن حياته لم تنته، بل إنه يستطيع إكمال حياته إذا طبق العلاج على أكمل وجه، وكانت حالته جيدة والتي يكون لها الأثر الكبير في إخماد الفايروس والحد من نشاطه».
وأشار استشاري الأمراض المعدية ومدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية والأحياء الدقيقة الدكتور نزار باهبري إلى أن حقوق مريض الإيدز مهدرة ولا تعدو كونها حبرا على ورق، فمريض الإيدز منبوذ في المجتمع ويوصم وصمة عار، وينظر إليه أنه صاحب أفعال مشينة، رغم أن الإيدز ليس بالضرورة أن ينتقل عن طريق العلاقات المحرمة، بل ينتقل عبر نقل الدم وعبر عيادات الأسنان وصوالين الحلاقة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 2 - 2013, 8:10 AM   #9

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعة 12-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعة 22-2-2013 ‏

ينامون في الشاحنات ويستحلون أطراف الحي
«الدقيـق» ساحـة تجفف الخبز .. و «حوش دبـي» يصدر المخالفين







تواضع الخدمات في بعض أحياء جنوب جدة يجبرك على التساؤل عن سر الإهمال الطويل الذي غالبا ما يطول مداخل ومخارج بعضها فرغم أنها ذات تاريخ طويل إلا أن سكانها يشكون السلبيات التي تعج بها شوارعهم وكأن لسان حالهم يقول إلى متى والجهات المسؤولة تتجاهلنا فليس في أيدينا أي حيلة نستطيع من خلالها تطوير أحيائنا. حي الدقيق الشهير في جنوب جدة والذي اتخذ اسمه نسبة لتجار الدقيق والمزادات التي كانت تطرح في قديم الزمان قبل أكثر من 40 عاما مضت عندما كان هناك (حوش) يضعون فيه التجار الدقيق المجلوب من خارج المملكة عن طريق البحر ونظرا لقرب الحي من ميناء جدة الإسلامي في ذلك الوقت فهو المكان الأنسب نظرا لكبر مساحة الحي وأيضا الكثافة السكانية حينذاك.


فكما هو معروف أن مدينة جدة في ذلك الزمان لم تكن بهذا التوسع الكبير الذي تشهده الآن، ومع مرور الزمن تغير الوضع ليصبح حي الدقيق مجرد ذكرى عالقة في أذهان السكان، ولكن بقي اسم (حي الدقيق) ملازما له للآن.. «عكاظ» تجولت في أنحاء متفرقة داخل حي الدقيق لتخرج بالحصيلة التالية:
حوش دبـي
حوش دبي الشهير هو أول من يستقبلك في حي الدقيق فمنظر الشاحنات الكبيرة التي في داخله يوحي لك للوهلة الأولى بأن هناك معرض بيع شاحنات، أضف إلى ذلك كثافة الشجر التي تغطيه ناهيك عن الافريقيات اللاتي يضعن العيش المجفف بشكل مستقيم على طول وعرض الحوش.
ولذا دخول كاميرا «عكاظ» لكي يتسنى لنا اكتشاف أو رؤية ما بداخل هذا الحوش تفاجأنا بأن هذا الحوش هو عبارة عن مواقف بالإيجار قيمة الثلاثة أيام بـ 10 ريالات فقط، تسيطر عليه الجالية الباكستانية والتشادية، فالجالية الباكستانية هم سائقو هذه الشاحنات يحملون رخصا من دبي وهم مسؤولون عن هذه الشاحنات.
يذكر كل من مبشر حسن وإعجاز محمد وراجيا عبد الوحيد ومحمد نصار ومحمد امتياز «نحن لا نسكن في هذا الحوش فنحن لا مكان لنا فحياتنا كلها رحلات وسكننا هو الشاحنة (التريلا) فهي غرفة نومنا ومطبخنا وحياتنا ليست مستقرة، وعملنا هنا في جدة يقتصر فقط على التحميل، فالتجار هم من يأتون إلينا وذلك بغرض تحميل البضائع مثل الأرزاق والبضائع كالحديد والأكل والبطاطس والبصل وغيرها من الحملات التجارية من جدة إلى دبي وغيرها من المناطق الأخرى ولكن الأغلب لدبي نظرا لكثرة الطلبات بين البلدين لذلك سمي هذا الحوش بحوش أو برحة دبي.
خياط طربال
تخصصات فنية داخل برحة أو حوش دبي.. في حي الدقيق استرعى انتباهنا إعجاز محمد (خياط طربال) ولمن لا يعرف الطربال فهو الغطاء المصنوع من الجلد الصناعي ويستخدمه سائقو الشاحنات الكبيرة لتغطية البضائع المحملة على شاحناتهم للمحافظة على البضائع من الأتربة وأشعة الشمس وغيرها من عوامل الطرق والسفر.
يقول إعجاز: أعمل منذ أكثر من 5 أعوام مضت ولا توجد لدينا أي مشكلات تذكر فالعمل بخير ونحن بخير ولا نعاني، فنحن نعمل بجد واجتهاد ولا يوجد منافسون كثيرون لنا في هذا التخصص بالذات.
نحتاج مسجدا للأعياد
العم شبيلي عبدالله الشهري (من سكان حي الدقيق) يقول العم شبيلي: أسكن في حي الدقيق منذ أكثر من 20 عاما وقد تغير الحال للأسوأ فكل عام يزداد حال الحي للانتكاس وكأننا لسنا ببشر فشوارعنا الضيقة وغير المسفلتة عنوان الحي، ناهيك عن انقطاع المياه المتكرر وتكدس النفايات في بعض مداخل ومخارج الحي، أضف إلى ذلك الأحواش المهجورة الكبيرة مثل برحة أو حوش دبي الذي لا نعرف له أي صاحب أو مالك، وقد قام أشخاص مجهولون بتحويله لمواقف للشاحنات القادمة من خارج المملكة وذلك نظير مبلغ بسيط للمواقف دون أدنى مسؤولية أو خوف من مساءلة الجهات المعنية.
ويضيف شبيلي طالبنا الجهات المعنية بتحويل برحة دبي لمصلى للأعياد نظرا للكثافة السكانية التي يتمتع بها حي الدقيق، ولا أنسى بأن أذكر لكم بأن المخالفين لنظام الإقامة ازدادوا كثافة مشكلين بذلك أخطارا جسيمة مستقبلا.
ويشير شبيلي إلى أن برحة الدقيق الشهيرة التي كان يباع فيها الدقيق من قبل التجار وأشهرهم الشيخ الشربتلي فهو من كان المسيطر حينها على نسبة كبيرة من تجارة الدقيق، ولكن هيهات فالحال تغير في الوقت الراهن وتلاشت البرحة أو الحوش ليحل مكانها منازل شعبية تؤوي الكثير من المخالفين وغير المخالفين.
وخلص إلى القول: «أستغرب التجاهل الواضح للوضع في برحة دبي وانتشار أعداد المخالفين بشكل لافت في أزقة الحي دون اتخاذ إجراء صارم ، كما أن وجود برحة الشاحنات وازدياد المجهولين ونشرهم للنفايات والمخلفات في منطقة مكتظة بالسكان يعد مشكلة كبيرة وخطرا أمنيا يهدد الجميع.
العيش الناشف
الافريقية فاطمة (أم محمد) تقول أسكن في حي الدقيق منذ ما يزيد على 24 عاما مضت ومنذ ذلك الحين وأنا أعمل في جمع الخبز من القمائم على مدار شهر كامل لأقوم بعدها بتجفيفه وبيعه على تجار الغنم الذين يأتون من خارج جدة وضواحيها، ليقوموا بشراء الكيس الكامل بـ 8 ريالات فقط وذلك لأسد بهذا المبلغ حاجتي وتسديد ديوني وإيجار منزلي وأضمن لقمة عيشي بمبلغ بسيط جدا.


وتضيف أم محمد ربما نكون نحن مخالفات ونشوه المنظر العام ولكن ماذا نفعل فنحن لا عمل لنا وزوجي توفي قبل عام وأنا من يصرف على ابن صغير جدا وأربع بنات كبار تجاوزت أعمارهن الـ 25 عاما وليس لدي عائل يقوم على رعايتنا، ناهيك عن السكن الذي يؤوينا فالمجاري تزاحمنا ليل نهار داخل منازلنا ولكن يظل الحال سيئا فحي الدقيق قديم ومهمل ولا سبيل له للتطور مستقبلا.
سرقات آخر الليل
محمد عبدالسلام وسالم عبدالسلام ( من سكان حي الدقيق) قالا : كثرت في الآونة الأخيرة سرقة السيارات التي تتم بعد منتصف الليل تحديدا، وطبعا دائما ما تسجل السرقة ضد مجهول وتعتبر هذه ظاهرة شبه متفشية داخل حي الدقيق وقد عانى كثيرون من السكان من تلك المشكلة وهي سرقة السيارات.
يقول محمد: أنا من مواليد حي الدقيق وخبرتي ليست كبيرة بتاريخ هذا الحي وكما هو معروف ومشهور عنه فاسمه أو شهرته مأخوذة نسبة لتجارة الدقيق التي كانت تتم في الحقبة الماضية لتجار الدقيق والبواخر التي كانت تأتي محملة به.
ويشير محمد بأن النفايات التي ترمى من قبل السكان داخل الأحواش تضر بصحتنا وخاصة في موسم المطر وكما هو معروف يزداد على النفايات البعوض والحشرات الضارة التي تنبئ بكارثة صحية مستقبلا.
وأوضح مصدر في شرطة جدة أن العمالة المخالفة خطر على الفرد والمجتمع، مشيرا إلى وجود حملات مشتركة مع الجوازات، وتنفذ حسب الخطط بالتنسيق مع الجهات المعنية للقبض عليهم وإحالتهم إلى جهات التحقيق، إضافة إلى استهداف عصابات ومواقع شبه مهجورة استخدمها مخالفو نظام الإقامة كسكن ونقطة انطلاق لجرائمهم ومخالفاتهم..
وأشار إلى أن الشرطة خصصت الرقم 6425550 لتلقي ملاحظات وشكاوى المواطنين حول الاشتباه بمواقع وأشخاص، وعلى إثر ذلك تجري التحريات اللازمة للتأكد من مدى صحة تلك البلاغات، التي تتم معالجتها ضمن الحملة الميدانية الأسبوعية، مطالبا المواطنين بالتعاون مع رجال الأمن والإبلاغ عن أية مخالفة يتم رصدها.
من جهته ذكر مصدر في جوازات منطقة مكة المكرمة أن الجوازات تمشط جميع المواقع والميادين والأسواق، التي يتواجد بها مخالفو نظام الإقامة، من ضمنها برحة دبي، مشيرا إلى أن الجوازات تعمل حسب الخطط المجدولة طوال العام، كما أنها تباشر بشكل فوري البلاغات التي تردها حول المواقع التي تشهد تواجدا للعمالة السائبة ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعة 12-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعة 22-2-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعة 12-7-1436- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعة 1-5-2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 1 - 5 - 2015 2:35 AM
اخبار صحيفه عكاظ الجمعة 14-6-1436- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعة 3-4-2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 3 - 4 - 2015 4:26 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعة 15-5-1436- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعة 6-3-2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 5 - 3 - 2015 11:44 PM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعة 10-4-1436- اخبار جريده عكاظ يوم الجمعة 30-1-2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 30 - 1 - 2015 1:48 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعة 25-3-1436- اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعة 16-1-2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 16 - 1 - 2015 11:19 AM


الساعة الآن 6:00 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy