العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينة اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده المدينه السبت 23-2-2013

الباحثات عن عمل يعتبرن «الخاص» مرحلة انتقالية للوظيفة الحكومية بعد انتهاء رئاستها لتنفيذي غرفة الرياض .. هدى الجريسي لـ"المدينة": حوار ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /23 - 2 - 2013, 10:41 AM   #10

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينة اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده المدينه السبت 23-2-2013

الباحثات عن عمل يعتبرن «الخاص» مرحلة انتقالية للوظيفة الحكومية

بعد انتهاء رئاستها لتنفيذي غرفة الرياض .. هدى الجريسي لـ"المدينة":

حوار - منيرة المشخص
السبت 23/02/2013

أشادت رئيسة اللجنة الوطنية النسائية بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية هدى الجريسي بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لجميع الأمانات بشأن الترخيص للأسر المنتجة للعمل بنظام العمل في المنزل، مشيرة إلى أن هذا القرار الذي يشمل 50 نشاطًا سيؤدي الى تنظيم ودعم عمل المرأة من المنزل والحد من نسبة البطالة.
وأعربت الجريسي في حديث لـ «المدينة» عن اعتقادها ان الحكومة لم تقصر مطلقًا في دعم عمل المرأة بل هي التي بادرت بفتح المجالات أمامها، المزيد من التفاصيل في الحوار التالي:


* كنت أول سيدة أعمال سعودية تحصلين على وسام الفارس من الرئيس الفرنسي الاسبق ساركوزي ما هي مناسبة هذا التكريم؟
- هذا الوسام هو تتويج للجهود التي بذلتها خلال السنوات العشر السابقة في المجال التطوعي ولم يكن هدفي سوى خدمة وطني من خلال تعزيز مشاركة المرأة السعودية في تنمية هذا الوطن.
هذا الوسام يمنحه عادة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لشخصيات من خارج فرنسا، تقديرًا لجهودها واسهاماتها في تعزيز العلاقات الثنائية بين الشعبين السعودي والفرنسي من خلال تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والاستثمارية.

قرار هام
* ما اسباب الغاء المجلس التنفيذي؟ وهل تتوقعين عدم التجديد لوالدكم في رئاسة مجلس الغرف؟ وهل هذا سبب في عدم فوز المرأة في عضوية الغرفة أحد تلك الاسباب؟
- فيما يخص المجلس التنفيذي فيتم انشاؤه للفروع التي من المتوقع ان تستقل لتصبح غرفة تجارية صناعية بحد ذاتها، وهذا ليس في التخطيط المستقبلي لقسم السيدات وبالتالي صدر قرار الغاء المجلس التنفيذي وانشاء لجنة نسائية ولا دخل لوجود الوالد أو عدمه في الغرفة التجارية ومجلس الغرف في مدى تواجدي في لجان الغرفة لكن لو كانت المرأة متواجدة في مجلس الإدارة لكان بلا شك الوضع مختلفًا في تمثيلها داخل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ودورها في قسم السيدات.
* ما الغاية من مشروعك الخاص بإنشاء قاعدة بيانات للمستثمرات من المنزل؟
- أنا عضو في مجلس أمناء مركز الرياض لتنمية الاعمال الصغيرة والمتوسطة وهو يهتم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة من ضمنها الاستثمار من المنزل والشخص المصرح له للتحدث عن المخططات المستقبلية هو رئيس مجلس الأمناء.
وأود هنا فقط الاشادة بالقرار الذي صدر بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لجميع الأمانات بشأن الترخيص للأسر المنتجة للعمل بنظام العمل في المنزل، لقد كانت رعاية الأسر المنتجة وتقنين عملها أحد المشروعات الحيوية التي عملنا على تحقيقها في اللجنة الوطنية النسائية بمجلس الغرف السعودية منذ فترة طويلة بهدف دعم عمل المرأة السعودية ومساعدتها لتحقيق حياة كريمة لها ولاسرتها ان هذا القرار سيؤدي الى تنظيم ودعم عمل المرأة من المنزل والحد من نسبة البطالة ودعم الاقتصاد الوطني.
وهذا القرار الحيوي الهام سيشمل اكثر من 50 نشاطًا وعملًا مناسبًا للمرأة من منزلها وذلك بحسب ما قامت به اللجنة من دراسة نحو تنظيم هذا النشاط وهو الاستثمار من المنزل.
وسيشجع هذا القرار النساء على الابتكار وهن في منازلهن والمنافسة على الابداع ويدعم الأسر المنتجة، وسيضيف القرار على الأسر المتنجة منافذ ووسائل جديدة للرزق وأناشد كافة البلديات ومجالسها بتسريع تفعيل قرار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بشأن الترخيص للأسر المنتجة للعمل بنظام العمل في المنزل.
وتكمن اهمية هذا القرار كونه يأتي عقب فترة بسيطة من تطبيق أحد بنود قرار مجلس الوزراء رقم 120 والقرار الملكي رقم أ/121 الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على النساء ما يشكل اضافة مهمة ورافدا لتعزيز القرار الوزاري بتوسيع نطاق عمل المرأة.

معوقات بين المستلزمات
* ما المعوقات التي تواجه عمل المرأة السعودية في محلات بيع المستلزمات النسائية، والاسر المنتجة؟
- عمل المرأة السعودية من اهم القضايا التي تحظى باهتمام بالغ من الدولة منذ تأسيسها كما ان عمل المرأة هو واقع قديم واصيل في المجتمع فقد كانت شريكا اساسيًا للرجل في مختلف الاعمال، وارى ان قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة متى ما فعل من خلال وضع ا لانظمة والتنظيم والاستراتيجيات والسياسات والبرامج ومتى ما قدم له ما يحتاج من دعم ورعاية سيكون قطاعًا واعدا بايجاد المزيد من الفرص الوظيفية خاصة المرأة.
لقد اثبتت المرأة السعودية جدارتها وكفاءتها في كل ما اسند ويسند اليها من مهام واعمال ولديها الاستعداد التام لدخول كافة المجالات التي تخدمها والتي تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية متى ما توفرت البيئة المناسبة للعمل اما عن المعوقات بالنسبة للباحثة عن عمل توفير البيئة المناسبة للعمل مثل توفير المواصلات تحديد ساعات عمل مناسبة أو أوقات الدوام ( تحديدًا بالمساء، وأوقات الاجازات) بحيث تكون متوافقة مع مسؤولياتها بحكم انها الركيزة الاساسية في الأسرة ضعف الرواتب، الاختلاط، بيئة العمل، وبالنسبة لصاحب العمل تتلخص المعوقات في عدم جاهزية الكثير من الباحثات عن عمل تأهيليًا وندرتها بفئاتها ومستوياتها المختلفة وقلة خبرتها وحتى لو التزمت بالتأهيل هناك دوران وظيفي عالٍ واستقالات كثيرة، اضافة الى ان معظم موظفات القطاع الخاص يعتبرنه مرحلية لحين الحصول على وظيفة حكومية.
* هل المعوقات من المجتمع او من الجهات الحكومية والخاصة؟
- اعتقد ان الحكومة لم تقصر مطلقًا في دعم عمل المرأة بل هي التي بادرت بفتح المجالات امامها عبر سن القوانين والتشريعات التي تحفز عمل المرأة في العديد من المجالات ومن ابرزها قرار قصر البيع على النساء في محلات المستلزمات النسائية ومحلات العطور وأدوات التجميل لكن هناك بعض معوقات من الجهات الحكومية تتمثل بعدم وضوح آليات التنفيذ خاصة فيما يتعلق بتأنيث محلات المستلزمات النسائية التي وضعت بعد صدور قرار 120 عام 1425هـ وعدم استشارة المعنيين في القطاع الخاص عند وضعها وفرضها على المستثمرين، وعدم توفير الخدمات المساندة مثل المواصلات والحضانات اما بالنسبة للقطاع الخاص فلم يتعاط مع القرار بالزخم المطلوب الا بعد دخوله مرحلة المتوسط لظروف ومعطيات بعضها قد يكون مفهومًا ومبررًا وهو ما اشار اليه تقرير صدر مؤخرًا عن مجلس الغرف السعودية رفعه المجلس لوزارة العمل وتضمن تسعة معوقات رئيسة من قبل اصحاب الاعمال والمستثمرين في محال بيع المستلزمات النسائية بعد البدء في برنامج تأنيث محلات المستلزمات النسائية.
ويعكف المسؤولون على حل تلك المعوقات قبل انطلاقة المرحلة الثانية من المشروع التي ستشمل فيما بعد محلات فساتين السهرة، وفساتين العرائس، والعباءات النسائية، والاكسسوارات.
وطبقًا للتقرير الذي اعده مجلس الغرف السعودية، فإن تلك المعوقات شهدت عدم وجود حقائب تدريبية لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعاهد التدريب لتدريب الراغبات في العمل قبل ادخالهن مع اقتصادر التدريب على من هن على رأس العمل.
* ما رأيك في من يعارضون عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية؟
- اعتقد انها حملات غير مبررة خصوصًا من قبل بعض المجتهدين خصوصا ان القرار اوجب بتوفير الظروف الملائمة التي تناسب خصوصية وطبيعة المرأة لدى عملها في هذه المحلات بل انه رفع الحرج عن النساء السعوديات اللاتي كن يضطررن في السابق للتعامل مع بائعين من الرجال لشراء مستلزماتهن النسائية، وبالتالي القرار في رأيي يتوافق مع مقاصد الشريعة في حفظ كرامة المرأة في خصوصياتها ويرفع عنها الحرج.
* هل تطبيق التأنيث من قبل القطاع الخاص والمجتمع يصب في مصلحة الجميع؟ أم أن هناك اخطاء ارتكبت؟
- أي تجربة جديدة دائما يصاحبها بعض القصور لدى تطبيقها على أرض الواقع وتحتاج لبعض الوقت لتفعيلها بالشكل المطلوب، سواء من قبل القطاع الخاص تحت اشراف وزارة العمل او من المجتمع لكي يتقبل المسألة ويساعد في تطبيقها بالشكل المطلوب، وهذا يتطلب تضافر الجهود من الجميع.
لذلك من المهم التركيز على بيئة العمل وتوعية الباحثات عن عمل بحقوقهن وواجباتهن وايجاد حلول سريعة للمعوقات التي تواجههن.

إجرارات ضرورية
ويتطلب الأمر عددًا من الاجراءات للقضاء على السلبيات التي ظهرت من خلال التطبيق وصولًا لرفع كفاءة الكوادر النسائية السعودية المهنية والفنية من خلال: استحداث مراكز تدريب وطنية تعمل على التعزيز من القدرات الفنية والمهنية للداخلات الجدد الى سوق العمل بما يتوافق مع احتياجات السوق وتركيز الجهود على انشاء منشآت صغيرة ومتوسطة نسائية لكون هذا النوع من المنشآت قادرًا على استيعاب اعداد كبيرة من العمالة النسائية.

تعزيز ثقافة الاستثمار لدى النساء السعوديات وتشجيعهن على اقامة المشروعات التجارية والاستثمارية التي تسهم في خلق فرص عمل للمرأة.
تطوير آليات التعامل مع مشكلة البطالة النسائية في بلادنا من خلال استحداث قاعدة معلومات دقيقة عن الباحثات عن العمل ومطابقتها مع احتياجات السوق من العمالة النسائية.
ابتكار أساليب فرص عمل جديدة وخلاقة تسهم في توسيع مجالات عمل المرأة السعودية مثل العمل من المنزل والعمل عن بعد والعمل الجزئي وتسخير التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لخدمة هذا التوجه.
محاكاة تجارب ونماذج سعودية ناجحة في مجال سعودة الوظائف النسائية مثل تجارب النماذج الناجحة، في القطاع المصرفي وفي قطاع الإعلام وبالغرف التجارية الصناعية.
خفض سن التقاعد الحالي في القطاعين العام والخاص للمرأة العاملة الى عمر مناسب يسمح بدخول اعداد جديدة من النساء الى سوق العمل.

سلبيات عمل المرأة
* ما أبرز السلبيات التي تواجه عمل المرأة في كل المجالات؟
- من بين الاسباب التي اسهمت في ارتفاع معدل البطالة بين الاناث في السعودية ضيق ومحدودية فرص ومجالات للمرأة في السعودية والتي الى حد كبير تكاد ان تكون محصورة بشكل كبير في قطاع التعليم حيث تشكل نسبة الإناث اللاتي يعملن في هذا القطاع ما يمثل 84 في المائة من حين تشكل نسبة مشاركتهن في القطاع الصحي نحو 4.7 في المائة.
إن تدني نسبة مساهمة المرأة السعودية في اجمالي قوة العمل والبالغ قوامها 8.6 مليون فرد حسب فئات العمر والجنس (15 عامًا فاكثر) والتي لا تزيد عن 5.9 في المائة قد اسهم ايضا في انتشار البطالة بين النساء السعوديات وفي ضعف مشاركتهن في القطاع الخاص التي لا تزيد عن 2.02 في المائة.
* كيف تنظرين لمستقبل سيدة الاعمال السعودية خاصة فتيات الاعمال في ظل هذه التحديات التي تواجهها؟
- المستقبل واعد بإذن الله تعالى في ظل دعم القيادة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الامير سلمان بن عبدالعزيز لتمكين المرأة السعودية وفتح مجالات عمل جديدة أمامها لتحقيق ذاتها والمشاركة في تنمية وتطوير الوطن واتمنى ان تكون الاجهزة الحكومية والتنفيذية في الدولة على مستوى تطلعات القيادة في دعم عمل المرأة في شتى المجالات بما يتفق مع طبيعتها وبما لا يخالف تعليمات الشريعة الاسلامية.
* كيف يمكن ايجابيًا استغلال التغييرات الحاصلة في بعض المناطق العربية المجاورة خاصة فيما يتعلق بتطوير الاستثمار المحلي؟
- يمكن استغلال التغيرات الحاصلة في بعض المناطق العربية فيما يتعلق بتطوير الاستثمار المحلي من خلال الترويج والتأكيد على مناخ الاستثمار الآمن في ظل تمتع المملكة بالاستقرار الأمني والسياسي وكذلك الاستقرار الاقتصادي حيث يتمتع المستثمر الاجنبي في المملكة بمزايا واعفاءات ضريبية على مستوى كبير من التنافسية لما هو موجود بالدول الأخرى، ولكن يجب التركيز على استقطاب الاستثمارات النوعية التي تساهم في نقل وتوطين التقنية والتي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد المنزلي، وان تكون ايضا استثمارات كبرى تساهم في خلق فرص عمل للشباب السعودي كما يمكن استغلال هذه التغييرات في دعوة رجال الأعمال السعوديين الذين يواجهون مشاكل في استثماراتهم في تلك الدول الى نقل استثماراتهم للمملكة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 2 - 2013, 10:41 AM   #11

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينة اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده المدينه السبت 23-2-2013

الرياض تستحوذ على 65% من صفقات المؤشر العقاري في 10 أيام

انتعاش حركة السوق في 5 مدن سعودية بـ6 مليارات ريال

عثمان الشيخي - جدة

السبت 23/02/2013

سجل المؤشر العقاري العام لعدد من الأسواق العقارية خلال العشرة أيام الماضية من شهر ربيع الآخر الجاري 4112 صفقة عقارية مابين سكنية وتجارية بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات ريال و539 مليونًا و423 ألف ريال في 5 مدن سعودية، هي الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وجازان بواقع 2362 صفقة في سوق الرياض بلغت قيمتها 4 مليارات و578 مليونًا و193 ألف ريال كأكبر صفقات الأسواق المحلية بما يعادل حوالى 65 % من قيمة الصفقات خلال العشرة أيام الأولى من ربيع الآخر الجاري و38 صفقة في سوق مكة المكرمة بقيمة إجمالية بلغت 153 مليونًا و583 ألف ريال و870 صفقة في سوق المدينة المنورة بلغت قيمتها 667 مليونًا و160 ألف ريال و771 صفقة في سوق الدمام بلغت قيمتها الإجمالية مليار و102 مليون و864 ألف ريال و71 صفقة في سوق جازان بقيمة بلغت 37 مليونًا و623 ألف ريال.
ويتضح من خلال حجم الصفقات وقيمتها الإجمالية انتعاش حركة السوق العقاري في تلك المناطق وخاصة في مدينتي الرياض والدمام اللتين تجاوزت قيمة الصفقات فيها المليارات من الريالات حيث تجاوزت قيمة الصفقات العقارية في الرياض الأربعة مليارات ريال في أقل من عشرة أيام في حين تجاوزت في مدينة الدمام المليار ريال.
وكان المؤشر العقاري العام في مدينة الرياض قد سجل إجمالي القيمة 4,578,193,458 ريالًا لعدد الصفقات 2362 صفقة على المساحة 7,122,548 مترًا مربعًا حيث رصد المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 2,031,456,232 ريالًا لعدد 443 صفقة على المساحة 2,427,055 مترًا مربعًا في سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 2.546.737.226 ريالًا لعدد 1919 من الصفقات على المساحة 4.695.492 مترًا مربعًا في حين كانت أكبر قيمة للصفقات 180.000.000 مليون ريال أكبر مساحة للصفقات 3.000.000 متر2.
وسجل المؤشر العقاري العام في مكة المكرمة 38 صفقة مابين تجارية وسكنية بقيمة إجمالية بلغت 153.583.097 ريالًا على المساحة 48.833 متر2 رصد المؤشرالعقاري التجاري 18 صفقة و20 صفقة رصدها المؤشر العقاري السكني وكانت أكبر قيمة للصفقات 40.000.000 ريال أكبر مساحة للصفقات.
10.581 متر 2.
وفي المدينة المنورة رصد المؤشرالعقاري العام إجمالي القيمة 667.160.212 ريال لعدد من الصفقات بلغت 870 صفقة على المساحة 1.940.010 أمتار وسجل المؤشرالعقاري التجاري إجمالي القيمة 178,487,295 ريالًا لعدد الصفقات 187 صفقة على المساحة 354,029 مترًا مربعًا حيث رصد المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 488,672,917 ريالًا عدد الصفقات 683 صفقة على المساحة 1,585,981 متر2 وأكبرقيمة للصفقات 21.881.453 ريالًا وأكبر مساحة للصفقات 219,790 مترًا .
وسجل المؤشرالعقاري العام في مدينة الدمام إجمالي القيمة 1,102,864,246 ريالًا لعدد الصفقات 771 صفقة على المساحة672,787 متر2 حيث جاء نصيب المؤشر العقاري التجاري قيمة إجمالية بلغت القيمة 556.027.834 ريالًا لعدد الصفقات البالغة 195 صفقة على المساحة 337.183 متر2 وسجل المؤشرالعقاري السكني إجمالي القيمة 546.836.412 ريالًا لعدد الصفقات 576 صفقة المساحة 335.604 متر2 وأكبر قيمة للصفقات 140.247.800 ريالًا أكبر مساحة للصفقات 100.177 متر2 .
وفي مدينة جازان رصد المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 37,623,402 ريالًا عدد الصفقات 71 صفقة المساحة 70.066 متر2 المؤشرالعقاري التجاري إجمالي القيمة 21.285.000 ريالًا عدد الصفقات 19 صفقة المساحة 42.365 متر2 المؤشرالعقاري السكني إجمالي القيمة 16.338.402 مليون ريال عدد الصفقات52 صفقة المساحة27.700 متر2 وأكبر قيمة 6.000.000 ريال أكبر مساحة للصفقات 29.123 متر2.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينة اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده المدينه السبت 23-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم السبت 25-5- 1434، اخبار جريده المدينة السبت 6-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 6 - 4 - 2013 6:39 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم السبت 20-4- 1434، اخبار جريده المدينه السبت 2-3-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 2 - 3 - 2013 2:30 PM
اخبار صحيفه المدينه اليوم السبت 6-4- 1434 ، اخبار جريده المدينة السبت 16-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 16 - 2 - 2013 7:13 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار جريده المدينة السبت 9-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 9 - 2 - 2013 6:52 PM
اخبار صحيفه المدينه اليوم السبت 21-3- 1434 ، اخبار جريده المدينة السبت 2-2-2013 ‏ نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 2 - 2 - 2013 3:49 AM


الساعة الآن 3:40 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy