العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 26-2-2013

الملحم: إعادة هيكلة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية "المدينة" تفتح جميع الملفات الساخنة مع قيادات الخطوط السعودية حوار: محمد علي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /26 - 2 - 2013, 11:39 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 26-2-2013

الملحم: إعادة هيكلة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية

"المدينة" تفتح جميع الملفات الساخنة مع قيادات الخطوط السعودية


حوار: محمد علي الزهراني
الثلاثاء 26/02/2013

كشف معالي المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية عن موافقة هيئة الطيران المدني على اعادة هيكلة أسعار التذاكر على الرحلات الداخلية في ظل دخول منافسين جدد في المرحلة المقبلة. وقال في الجزء الثاني من حواره مع «المدينة» بحضور نائبه ومساعديه الخمسة أنه لا نية لتعيين مضيفات سعوديات نهائيا. وأكد على الدور الكبير للعنصر النسائي في الخطوط مشيرًا إلى تعيين 293 موظفة بينهن 40 لمراجعة الإيرادات. ووصف الشكاوى من سوء تعامل بعض الموظفين خاصة في الحجز والخدمات الارضية بأنها حالات فردية. ونفى وجود شروط تعجيزية لقبول السعوديين للعمل كطيارين ومساعدين مشيرا إلى انه يشترط لذلك طيران 4500 ساعة ومؤكدا في السياق ذاته عدم وجود قائمة سوداء لمنتقدي الخطوط. واشار إلى تخصيص قطاع الصيانة خلال شهرين لافتا إلى توظيف 16 كادرًا لملاحقة لصوص بطاقات العملاء. ونفى منح الطيارين الأجانب 92 ألف ريال عند بداية التعاقد معهم لافتا إلى انتهاء العمل في تحديث البينة التحتية للمؤسسة. واشار الملحم إلى أن من متطلبات التخصيص ضرورة تسوية المستحقات العالقة بين المؤسسة وغيرها من القطاعات الحكومية مشيرا إلى أن مشكلة ديون المؤسسة ستتلاشى تماما في ظل العمل بمنهجية تجارية في الوقت الراهن. ونفى توريث وظائف الخطوط القيادية كما يزعم البعض واصفا ذلك بانه غير مقبول على الاطلاق. وفيما يلي نص الجزء الثاني من الحوار.
• قبل عدة اشهر دعا مجلس الشورى لانشاء صندوق لمعالجة خسائر الخطوط السعودية وتسوية مستحقاتها ثم اعلن أن الديوان الملكي تدخل مؤخرا ودعم الخطوط السعودية ماليًا. هل تتوقع أن هذا سيساهم في التغلب على بعض المعوقات؟
الملحم: - الخطوط السعودية في تعاملها مع الجهات والمؤسسات الحكومية لها وعليها مستحقات ومن متطلبات التخصيص ضرورة تسويتها، وكان التوجيه الكريم الصادر بقرار مجلس الوزراء تضمّن الموافقة على آلية متكاملة لتسوية هذه المستحقات ويتم العمل حاليًا مع مقام وزارة المالية لانهائها
وهناك استراتيجية لاعادة هيكلة الطيران المدني ككل ومن ضمنه الخطوط السعودية. وهذه الاستراتيجية تعتمد على محاور رئيسية تشمل تطوير المطارات والطائرات والخدمات والملاحة الجوية والتراخيص الجديدة ومعالجة الوضع المالي القائم مع جهات حكومية عديدة في ظل مستحقات متراكمة منذ سنوات ستتم معالجتها وامور اخرى توصلنا في بعضها لحلول وبعضها يدرس من خلال سياسات معينة من قبلنا وجهات رئيسية اخرى. وجميع القرارات التي خرجت اهتمت بوضع اسس لطريقة التعامل مع المستقبل لاننا نريد أن نوطن هذه الصناعة بالمملكة لايجاد الوظيفة المميزة للمواطن في مختلف قطاعات النقل الجوي.
ديون المؤسسة
• ما حجم ديون المؤسسة؟
الملحم: هذه امور قديمة واعتقد انها ستتلاشى واليوم نعمل بصفة تجارية والقديم سيعالج بطريقته الخاصة ونحن نعمل بصورة جيدة وليس لدينا اي مشكلات.
هيكلة الموارد البشرية
يقول الخبراء إن «السعودية» تعاني من ترهل إداري لزيادة الموظفين إلى (18) ألف في حين يمكن تشغيلها بعشرة آلاف فقط، إلى أي مدى يمكن تحقيق معادلة تضمن الربحية وتوفر الخدمة الجيدة بأقل عدد من الموظفين؟ وما هي المعوقات التي تواجهكم في برنامج تقليص القوى العاملة؟
- قامت إدارة المؤسسة خلال المرحلة الماضية بالعمل على إعادة الهيكلة الشاملة لقطاعات المؤسسة ومن ذلك الجوانب الادارية والتنظيمية وتحويل قطاعات المؤسسة إلى وحدات استراتيجية لاستكمال تخصيصها، وتمت الاستعانة بخبرات عالمية في هذا المجال ووضع الهيكل الإداري لقطاعات المؤسسة التي تم تخصيص البعض منها بمشاركة القطاع الخاص بما يتماشى مع التوجه المعمول به في كبريات شركات الطيران، ولا شك أن هناك زيادة في أعداد الموظفين في بعض القطاعات ويتم التعامل معها بإعادة توزيع الموظفين والاستفادة المثلى منهم مع امكانية إعادة التدريب والتأهيل وربما اعطاء الفرص لمن يرغب منهم في التقاعد المبكر.
لا توريث للوظائف
نسمع كثيرا أن الوظائف في الخطوط السعودية متوراثة وان أبناء كبار مسؤوليها يتم تعيينهم دون ضوابط ويحتكرون الوظائف القيادية.. ما مدى صحة ذلك؟ وماذا اتخذتم من إجراءات لتحقيق مبدأ العدالة في التوظيف؟
الملحم: فرص التعيين في الخطوط السعودية متاحة لجميع المواطنين، وابناء موظفي الخطوط السعودية كغيرهم من المواطنين يتقدمون بطلبات للالتحاق بالمؤسسة وتطبق عليهم الشروط المحددة نظاما للتعيين على الوظائف الشاغرة. والوظائف القيادية ليست محتكرة ويتم اختيار الموظفين الذين لديهم المؤهلات والقدرات والخبرات التي تمكنهم من القيام بمسؤوليات الوظائف القيادية. وليس بمقدور احد من التنفيذيين في المؤسسة أن يتيح الفرصة لابنه ليحل محله في الوظيفة التي يشغلها. واعتقد أن ذلك لا يقبله عقل وخارج عن المنطق، وهذه وظائف تخضع لمعايير وقدرات ومؤهلات مطلوبة وليس للجانب الشخصي أي دور في شغلها.
• يقال إن الطيار الأجنبي يمنح «98» ألف ريال، ومساعده 52 ألف ريال عند التعيين ولا يطبق عليهم شرط المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية، بل يتم الحاقهم بدورات في اللغة الإنجليزية والسلامة بدبي في حين يحرم منها السعوديون.. هل لكم من تعليق؟
الملحم: لا يتم حاليا استقطاب مساعدي طيارين أجانب حيث يقتصر ذلك على الطيارين ذوي الخبرة والحاصلين على رصيد ساعات طيران لا يقل عن 4500 ساعة على الطائرات النفاثة كقائد طائرة، وذلك لما تشهده الخطوط من نقص في هذا الكادر كغيرها من شركات الطيران العالمية الأخرى ويتم ترفيع كل من يكمل الساعات المطلوبة من مساعدي الطيارين السعوديين لوظيفة طيار حسب الأقدمية واستكمال الدورات التدريبية المطلوبة. وهناك تزايد في معدل تدريب الكوادر الوطنية في هذا المجال للوفاء بالمتطلبات الحالية والمستقبلية بما يواكب خطط المؤسسة لتحديث الاسطول ووصول المزيد من الطائرات الجديدة وبلغت نسبة السعودة لمساعدي الطيارين 97. 56%، اما ما يشاع عن منح مبلغ 92 ألف ريال للطيار الأجنبي و52 ألف ريال لمساعده عند توقيع العقد، فهذا غير صحيح. كما لم يسبق اعطاء أي طيار أجنبي دوره في اللغة الانجليزية داخل أو خارج المملكة.
• كم وصل عدد الطيارين السعوديين حاليا مقابل غيرهم؟
جفري: لدينا في الخطوط السعودية ما يقارب 93 طيارا أجنبيا فقط من بين 630 طيارا سعوديا، وكما قال سعادة المدير العام لا نقبل اي طيار أجنبي الا بشرط أن يكون قد طار 4500 ساعة على نفس نوعية الطائرة ولايستطيع الطيار الأجنبي الطيران مع المساعد فقط بل هناك مدرب من الخطوط السعودية يقوم بالطيران معهم حتى لو كان لديه 10 آلاف ساعة وذلك للتأكد من تطبيقه للانظمة وهذا يكلفنا ماليا لكن السلامة فوق كل شيء.
الدارسون على حسابهم
• لا زال موضوع الشباب السعوديين الدارسين للطيران على حسابهم الخاص يطفو على السطح ويتم تناوله عبر وسائل الاعلام من حين لآخر.. ما هو تعليقكم على ذلك؟
الملحم: اثير هذا الموضوع عبر اجهزة الاعلام اكثر من مرة، وأود التأكيد هنا على أن المتقدم لوظيفة «مساعد طيار» يجب أن يستكمل برامج اعداد وتأهيل فنية متقدمة تراعى فيها معايير وشروط لا يمكن التنازل عنها وتقتضي اجتيازه بنجاح لجميع الاختبارات اللغوية والفنية والتقنية والذهنية إلى جانب الفحوصات الطبية وغير ذلك من الشروط والمواصفات التي تلتزم بها شركات الطيران حفاظا على سلامة ركابها وطائراتها، فليس من المعقول أن يتم قبول متدرب لديه شهادة من معهد تجاري ولا يستطيع التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة أو لم يستطع اجتياز الاختبارات الخاصة بالقدرات الذهنية والتي تحرص عليها الشركات العالمية للمسؤوليات المناطة على عاتق الطيار بما يضمن سلامة الركاب. ولعلي أشير هنا إلى عدم دقة اطلاق صفة «طيار» على من تخرج من دورة تدريبية في مجال الطيران، وكما هو معلوم أن الطيار لا يحمل هذا اللقب الا بعد مروره بدورات تدريبية عديدة نظرية وعملية واستكمال ساعات طيران تصل إلى 5000 ساعة منها الفا ساعة على الطائرة المرخص للعمل بها.
شروط تعجيزية
• يتحدث الشباب الدارسون للطيران على حسابهم الخاص عن شروط تعجيزية تفرضها الخطوط السعودية من ضمنها عدم تمكين المتقدم للالتحاق ببرنامج تأهيل مساعدي الطيارين من الاختبار لأكثر من مرة واحدة.. ما مدى صحة ذلك؟
الملحم: تحرص السعودية على استقطاب الشباب السعودي الدارس على حسابه الخاص وبناء على توجيه صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تم تشكيل لجنة برئاسة الهيئة العامة للطيران المدني وعضوية عدد من المختصين بالخطوط السعودية لدراسة أوضاع الدارسين على حسابهم الخاص وبناء على توصيات اللجنة وجه سموه باعطاء الفرصة للمتقدمين لبرنامج دارسي الطيران على حسابهم الخاص المطابقين للشروط السابقة ممن قاموا ببدء دراسة الطيران قبل تاريخ الاعلان عن الشروط الجديدة في 8/10/1430هـ. وعليه قامت الخطوط السعودية بالاعلان عن البرنامج ولمدة ثلاثة اشهر من تاريخ 18/5/1433هـ إلى تاريخ 18/8/1433هـ، وتم اعطاء الفرصة للمتقدمين المطابقين لمتطلبات وشروط القبول السابقة وهي ألا يتجاوز عمر المتقدم 35 عاما وان يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة دون النظر للمعدل المحقق أو التخصص كما تم تحويلهم لمراحل واختبارات القبول بالبرنامج وتم الحاق المتقدمين الذين تم قبولهم ببرنامج تدريبي متكامل لتأهيلهم للعمل على الطائرات التجارية النفاثة كمساعدي طيارين. وتجدر الاشارة إلى أن شروط القبول بالبرنامج تشمل تحقيق المستوى (الخامس) في اختبار الكفاءة في اللغة الانجليزية، وهذا المستوى من اللغة يمكنهم من التواصل مع ابراج ومراكز المراقبة الجوية في جميع المطارات وفهم محتويات الأدلة والمناهج الدراسية الخاصة بالطائرات. ولا صحة لما ذكره ضيوف برنامج الساعة الثامنة بخصوص الشروط التعجيزية حيث إن «السعودية» قامت وخلافا لشركات الطيران الأخرى بمنحهم فرصة الإعادة في اختبارات القبول وللعلم فإن ما ذكروه من خلال البرنامج كان مجرد ادعاءات غير صحيحة، فقد تم اعطاء ثلاثة منهم فرص لاختبار اللغة الانجليزية ولم يتمكن اثنان من الحصول على المستوى المطلوب، اما بالنسبة للمتقدم الثالث فإنه لم يستوف الشروط الأساسية المطلوبة. والخطوط السعودية استقطبت 406 سعوديين من المتقدمين لوظيفة «مساعد طيار» ويتم العمل حاليا على استكمال تدريبهم، كما قامت باستكمال الإجراءات المطلوبة لابتعاث 100 طالب لدراسة علوم الطيران بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
سر القائمة السوداء
• ورد على لسان احد ضيوف برنامج الثامنة أن الخطوط السعودية اتخذت إجراءات بحق متدربي الطيران الذين ظهروا في برامج تلفزيونية سابقة. ووضعتهم في القائمه السوداء. الا ترى أن في هذا احجافا وتجنيا على شباب الوطن؟
الملحم: لا صحة لذلك مطلقا بدليل أنه سبق لضيوف البرنامج وغيرهم من المتقدين الظهور في الاعلام وتم قبول المجتازين منهم لاختبارات القبول وهم يعملون اليوم بالخطوط السعودية على وظيفة (مساعد قائد طائرة) وأحد المتحدثين في البرنامج يعمل حاليا في الوحدة الاستراتيجية للخدمات الفنية بالمدينة المنورة.
توظيف الفتيات
• بالنسبة لتوظيف الفتيات في الخطوط السعودية.. ماذا تم فيه؟
الملحم: قطعنا شوطا كبيرا في هذا الخصوص ولدينا في «الآي تي» عدد من السيدات وهناك 40 فتاة يعملن في اعداد ومراجعة إيرادات الخطوط السعودية ولدينا برنامج لتوظيفهن في (الاي تي) ولكن يحتاج إلى دراسة التشريعات والانظمة المعمول بها في برامج العمل عن بعد من بيتها لاعمال قد تكون سهلة الاداء ومنها على سبيل المثال «الحجز والمبيعات» حيث بإمكان اي فتاة لديها DSL نقدم لها كمبيوتر وتعمل لمدة ساعتين أو ثلاث وتقوم بواجباتها المنزلية ونحن ننتظر معرفة التشريعات لتوضيح كيفية التعامل معهن، هل هن موظفات دائمات أو بدوام جزئي أو بالساعة وهذه البرامج ستساهم في توفير فرص للمرأة للعمل في بيتها لاكتساب الخبرة إلى أن تجد عملا اخر افضل.
كما أن لدينا خطة لتوظيف سيدات في برامج التواصل الاجتماعي بالخطوط السعودية وكذلك في خدمات التموين. ونحن نركز على الاستعانة بهن في بعض المجالات المتخصصة والتي تمارس فيها المرأة العمل بشكل جيد وفق الضوابط

لا لتعيين المضيفات
هل لديكم نية لتعيين مضيفات سعوديات؟
بالنسبة لعمل السيدة السعودية كمضيفة لا يوجد لدينا هذا التوجه نهائيًا.
• كم عدد الفتيات العاملات في الخطوط السعودية؟
الملحم: يوجد لدينا 293 فتاة سعودية.
تسعيرة المقاعد
• يلاحظ اختلاف في تسعيرة المقاعد في الدرجة الاولى والافق اذ تجد مقعدين متجاورين لكل مقعد سعر مختلف وهذه الصورة ليست واضحة للناس فعلى أي اساس بنيت الأسعار؟
الحازمي: العمل اليوم في قطاع الطيران تطور بطريقة علمية ولكي تخطط لتعظيم إيراداتك يجب أن تحفز العميل على أن يشتري مسبقا ويدفع مقدما، وبالتالي يكون لديه الامكانية في الحصول على سعر مناسب مقابل الالتزام بالسداد والشروط والعالم يعمل بهذه الطريقة حاليا في ظل منافسة كبيرة ولدينا عدد كبير من الحجوزات تلغى كل ست ساعات وهناك شباب تعودوا صيد المقاعد بأسعار مناسبة
• موظفو الكول سنتر، البعض منهم مثبتون والبعض الاخر يعملون لدى شركة اخرى هل هناك امكانية لتوظيفهم بشكل مباشر؟
الملحم: ارجع للتاريخ، كان هناك مجموعة تعرف باصدقاء السعودية وعندما بدأت العمل في عام 2006م كان يتم توظيفهم وقبل انتهاء عقدهم بـ 12 شهرا نقول لهم اجلس في البيت شهر ويتم إلغاء عقده ويبدأ من جديد وانتهينا من الموضوع وتم تثبيتهم وانتهت القوائم.
• هناك تساؤل عن عدم وصول رحلاتكم إلى بعض الدول التي يوجد بها آلاف المبتعثين هل هناك نية لتغطيتها؟
الملحم: سنعمل على تشغيل خط تورنتو بكندا في اكتوبر المقبل ولوس انجلوس في مارس 2014م بمعدل ثلاث رحلات اسبوعيا.
16 شابا لملاحقة لصوص البطاقات
• كان هناك حديث عن خطورة عملية البيع من خلال الكول سنتر واستخدام الرقم السري وقد حصلت حالات سابقة من قبل بعض الموظفين الذين استغلوا بطاقات العملاء في شراء تذاكر لاخرين ماذا تم بهذا الخصوص؟
جنيد: الموضوع اكبر من ذلك، تم كشف جهات اجرامية متخصصة والقضية وصلت إلى الادعاء العام لان ذلك مال عام وتعتبر قضية تحايل وبفضل الله ولاول مرة في تاريخ المؤسسة لدينا 16 شابا سعوديا مدربا ومؤهلا في وحدة لمكافحة التحايل بالبيع عن طريق البطاقات وعملهم التاكد من أي بطاقة والكشف عن اي عمليات مشبوهة والتحقيق فيها وتم وضع ضوابط قللت من قضية مطالبات العملاء للبنوك بسبب التحايل من 27% إلى اقل من 2% خلال ستة اشهر وهذه الحالات وقعت في وقت سابق.
• يشتكى بعض الركاب من سوء تعامل بعض موظفي الحجز وخدمات الركاب بالمطارات لا سيما بعد فصلهم عن اشراف وصلاحيات مديري المحطات.. ما رأيكم في ذلك؟
الملحم: الخطوط السعودية تتعامل مع اكثر من ستين ألف راكب في جميع محطاتها الداخلية ويصل عدد رحلاتها خلال المواسم إلى ما يقارب 550 رحلة يوميا، ويسافر على متن هذه الرحلات ما يقارب 24 مليون مسافر خلال عام 2012م، وقد تحدث بعض التصرفات الفردية من بعض الموظفين يتم معالجتها في حينه وتتخذ في حق الموظف الإجراءات النظامية ومن ذلك انهاء الخدمة.
الجفري: أود أن اشير هنا إلى أن الخطوط السعودية تعمل على تأهيل جميع الموظفين العاملين في مجال التسويق ومقابلة جمهور المسافرين من خلال دورات متخصصة في مجال أعمالهم، ومن ضمنهم موظفو الصفوف الأمامية والمتعاملون مع الجمهور وتعتبر هذه الدورات الزامية لكل الموظفين وتتم جدولتها بشكل منتظم خلال العام. كما يتم عقد اجتماعات دورية من قبل الادارات التي تعنى بتقديم الخدمة للجمهور لتلمس احتياجات التطور وتحسين الخدمات وتقييمها من خلال ورش عمل بين جميع الموظفين لقياس جودة الأداء، وبالنسبة للموظفين المستجدين العاملين في ادارات التسويق ومقابلة الجمهور يتم تعيينهم بعد إجراء اختبارات لقياس المعرفة العلمية والسلوكية واخضاعهم لدورات تدريبية لمدة (18) شهرا في شتى مجالات التسويق «اصدار تذاكر، إجراءات الحجوزات، خدمات المطارات).
ازمة المقاعد
• عدم توفر مقاعد أزمة يعيشها المواطن مع الخطوط في المناسبات والأعياد والاجازات.. ما الأسباب؟ ومتى سيتم حل هذه الاشكالية؟
الملحم: تمكنت المؤسسة بفضل الله من تنفيذ خطتها الاستراتيجية لرفع مستوى ادائها التشغيلي بما يواكب الزيادة في حجم الطلب على السفر حيث بلغ اجمالي عدد الركاب الذين نقلتهم المؤسسة على متن رحلاتها في العام 2012م ما يقارب 24 مليون راكب بزيادة 2. 431. 495 راكبا عن عام 2011م علما بأن عدد الركاب على الرحلات الداخلية بلغ في نفس العام (13. 813. 411) راكبا بنسبة 63. 2% من اجمالي عدد الركاب، فيما بلغ عدد الركاب على الرحلات الدولية (8. 037. 834) راكبًا بنسبة 37. 8% كما زادت معدلات الحمولة في الرحلات الداخلية لتصل إلى 88%
الكابتن العمري: بلغ اجمالي عدد الرحلات الداخلية والدولية خلال عام 2012م (168. 745) بزيادة قدرها 6. 285 رحلة عن عام 2011م. وبلغ عدد الحجاج الذين نقلتهم السعودية على متن طائراتها في رحلتي الذهاب والعودة لحج عام 1433هـ (724. 414) حاجا من (85) محطة دولية و26 محطة داخلية.
الملحم: خلال فصل الصيف وتلبية لزيادة الطلب تمكنت المؤسسة خلال اشهر الصيف (يونيو، يوليو، اغسطس، سبتمبر) لعام 2012م من نقل (7. 848. 454) ركاب بزيادة قدرها 769. 388 راكبا عما تم نقلهم خلال صيف عام 2011م وبلغ عدد ركاب الرحلات الداخلية خلال اشهر الصيف لعام 2012م (4. 478. 601) ركاب فيما بلغ عدد الركاب الدوليين (3. 369. 853) ركاب.
هيكلة أسعار التذاكر
• بعد دخول المنافسين إلى السوق المحلية.. هل لديكم خطة لإعادة النظر في أسعار التذاكر الداخلية وتقديم إغراءات للحفاظ على عملائكم بالمحطات الداخلية؟
الملحم: لعلي أشير هنا إلى الدراسات المقدمة من جهات وبيوت خبرة محايدة والتي اشارت إلى تدنِّي أسعار تذاكر الرحلات الداخلية في المملكة مقارنة بجميع دول العالم بل تُعتبر الأقل على مستوى العالم وتحديد الأسعار ووضع سقف لها يتم بالتنسيق المباشر وبعد موافقة الهيئة العامة للطيران المدني كجهة رقابية ومنظمة لسياسات وإجراءات النقل الجوي والهيئة العامة للطيران المدني توافق على تنفيذ هذه الآلية وستكيف المؤسسة خطتها التشغيلية وفق ما تفرضه المنافسة مع هاتين الشركتين.
* هل تعاني الخطوط السعودية من ارتفاع التكلفة التشغيلية بالمقارنة مع شركات الطيران الإقليمية والعالمية؟ ما الأسباب؟ وما هي الحلول؟
الحازمي: التكلفة التشغيلية متقاربة مع الشركات العاملة في مجال الطيران خاصة الشركات التي تقدم الخدمات المتكاملة وليست منخفضة التكاليف (Low Cost Camiers) وتتم مراجعة التكاليف بين فترة وأخرى مع العمل على ترشيدها دون أن يكون هناك تأثير في مستوى الأداء التشغيلي والفني.
* لا يزال المستثمرون ورجال الأعمال لا يهتمون بالاستثمار في شركات الخطوط السعودية بسبب العائد المنخفض في بعض الشركات التابعة لها.. هل وجدتم حلولًا ومجالات لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في هذه الشركات؟
الملحم: على العكس من ذلك هناك اقبال كبير من القطاع الخاص على الاستثمار في قطاعات الدولة القابلة للتخصيص ومن ذلك القطاعات الاستراتيجية في المؤسسة. وتم استكمال تخصيص التموين والشحن والخدمات الأرضية وسيتم الانتهاء من تخصيص قطاع الصيانة خلال الشهرين القادمين.
الفكر الاداري
• شركات الطيران في بعض الدول المجاورة لا تملك خبرات الخطوط السعودية، إلا أنها تجاوزتها بخدماتها وعائداتها وانتشارها.. ما الأسباب من وجهة نظركم؟ وهل هناك ازمه فكر اداري وما هي الإجراءات التي اتخذتموها للحاق بهذه الشركات؟
الملحم: للخطوط السعودية مكانتها على المستوى الدولي لما حققته في السنوات الاخيرة من تطور في مجال تحديث اسطولها واستخدام التقنية الحديثة في إجراءات السفر وتحسين خدماتها ورفع معدل رحلاتها وزيادة عدد ركابها بمعدل يزيد عن مليون مسافر سنويًا ومشاركتها الفاعلة في منظمة (الاياتا) من خلال ترأسها لبعض اللجان فيها وهو الأمر الذي مكنها من الانضمام لتحالف «سكاي تيم» العالمي والذي لا يتم بسهولة وإنما من خلال مقارنات ودراسات ومتابعة للأداء التشغيلي والتأكد من أهمية الشركة قبل السماح بانضمامها.
• تردد أنكم تعاقدتم مع شركة ألمانية لإعادة الهيكلة ووضع الخطط الاستراتيجية إلا أن الشركة فوجئت بوجود اخطاء وملاحظات كثيرة تعيق الأداء وانسحبت قبل اكمال برنامجها.. أين وصل هذا المشروع؟
الملحم: لا اعلم من أين ترد هذه المعلومات غير الصحيحة، فقد تم الانتهاء من إعادة الهيكلة الشاملة بنجاح للوحدة الاستراتيجية للطيران الاساسي منذ ثلاث سنوات ويتم العمل حاليًا لإعداد هذه الوحدة لمرحلة التخصيص.
تحديث الاسطول
• يُقال إن الخطوط السعودية تعاني من نقص في الطائرات وتقادُم الكثير من أسطولها.. ما الإجراءات التي تمت للتحديث؟
الملحم: وضعت الخطوط السعودية ابتداء من عام 2007م خطة استراتيجية لتحديث أسطولها من منطلق تقادُم الأسطول السابق وضرورة زيادة السعة المقعدية لمواكبة الزيادة المطردة في الطلب على السفر سواءً في القطاعات الداخلية أو الدولية. وقد تم في اطار ذلك التعاقد لشراء واستئجار (50) طائرة من طراز ايرباص (A320/A321) تم استلام (46) منها حتى نهاية عام 2011م كما تم التعاقد على شراء (12) طائرة من طراز إيرباص (A330/300) تم استلام (8) طائرات منها حتى نهاية عام 2011م، وتم كذلك التعاقد لشراء (20) طائرة من طراز بوينج طويلة المدى (B777/300ER) تم استلام (5) طائرات منها في عام 2012م، فضلًا عن التعاقد للاستحواذ على (8) طائرات من طراز «بوينج دريم لاينار» (B787/9) سيتم البدء في استلامها تباعا وقد بلغ إجمالي ما تم استلامه من هذه الطائرات حتى نهاية شهر يناير من عام 2013م (62) طائرة فضلا عن 9 طائرات ستدخل الخدمة خلال العام الجاري وهذا اكبر اسطول دخل للخدمة على مستوى المنطقة.

تقنية المعلومات
• تحدثتم سابقا عن استثمارات الخطوط السعودية خلال السنوات الماضية في تحديث البنية التحتية لتقنية المعلومات وتطوير الأنظمة الآلية.. ما الذى تم في هذا الخصوص؟
الملحم: واصلت الخطوط تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات من حيث الأجهزة والأنظمة الآلية الحديثة للوصول إلى نظام آلي شامل ومتكامل بالمؤسسة يهدف إلى انسيابية إجراءات العمل وتخفيض التكاليف المالية وكذلك سهولة اضافة خدمات جديدة خاصة مع التطور الكبير في تقديم الخدمات لجمهور المسافربين وقد انهت المؤسسة مؤخرًا مشروع تحديث البنية التحتية والذي بدأ العمل في تنفيذه عام 2008م وعززت بذلك قدرتها الداخلية لمواكبة المتطلبات للمرحلة القادمة، كما تم انشاء مركز رديف للمعلومات في مدينة الرياض يستطيع إعادة تشغيل الأنظمة التشغيلية لعمليات المؤسسة خلال ساعة من اعلان حالة الطوارئ. وتم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جاهزيته ومدى قدرة الانظمة على استعادة التشغيل في وقت قياسي وشهد موقع الخطوط السعودية على الانترنت مجموعة كبيرة من التحسينات النوعية أدت إلى حصول المؤسسة على جائزة «التميز الرقمي» فرع مواقع المال والاعمال من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات كما شهد موقع نظام الفرسان (Hitit) تعديلًا مهمًا في تصميم الموقع الأمر الذي أدى إلى تحسن ملحوظ في سرعة وكفاءة النظام ومنع القرصنة والاختراق. ومن منطلق تحسين الخدمات الالكترونية وتطويرها والسعي لكسب رضى العميل فقد قامت المؤسسة بالعديد من الإجراءات.
تطوير الموقع
د. الجفري: عملت المؤسسة خلال عام 2012م على ابدال أجهزة الخدمة الذاتية بأخرى حديثة لتقدم جميع الخدمات التي قد يطلبها العميل مثل الحجوزات وشراء التذاكر وطباعة بطاقات صعود الطائرة، على أن يتم استكمال نشر بقية أجهزة الخدمة الذاتية في معظم مدن المملكة ليتم توزيعها في المطارات ومكاتب المبيعات والمواقع الحيوية لتصل في مجموعها إلى (280) جهازًا.
توتر العلاقة مع الاعلام
• هناك حديث عن توتر العلاقة بين الخطوط السعودية والإعلام لعدم وجود جهاز إعلامي محترف لديكم.. ما تقييمكم لعلاقة المؤسسة مع الإعلام.. وما خططكم من اجل امتلاك جهاز إعلامي فاعل؟
الملحم: لا أرى أن هناك توترًا في العلاقة الاعلامية بل ان الخطوط السعودية تعمل جاهدة لابراز أعمالها ومهامها ونشاطها التشغيلي عبر وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة وقد يكون هناك تأخر في ابراز صوتها عند وجود ملاحظات أو طرح موضوع عبر وسائل الاعلام وسيتم تجاوز ذلك خلال المرحلة القادمة. وهنا أود تأكيد حرصنا على التعاون مع وسائل الاعلام في المملكة فهي المرآة الصادقة التي تعكس لنا مدى رضى المجتمع عن الخدمات المقدمة وما يُكتب من انتقادات نتعامل معها بحرص واهتمام ونسعى لتجاوزها
الاجهر: الجانب الاعلامي له عناصر كثيرة ولكن يوجد تقاطع مصالح، ففي بعض الاحيان عندما يعاني بعض الصحفيين من مشكلة ما يبدأون ثاني يوم في التفتيش باوراقهم والكتابة عن الخطوط دون تثبت وبالتالي لا تستطيع أن تحجب الشمس وهناك سياسة لدى الخطوط السعودية وعلى رأسها المدير العام بعدم التعمق في الرد لان الرد احيانا بسرعة ربما تفقدك مصداقيتك وتصبح العملية تلميعا للصورة. والعلاقات العامة هي همزة وصل بين الاعلامي والمؤسسة ومتى توفرت المعلومة لها ثق انها ستنشر في وقتها وهناك تواصل كبير ليلا ونهارا بهذا الشأن.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 2 - 2013, 11:40 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 26-2-2013

وزارة التخطيط: مشروع لإحصاء الفقراء وإستراتيجية للتحول المعرفي




سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 26/02/2013

علمت» المدينة» أن وزارة الاقتصاد والتخطيط تلقت الموافقة ضمن ميزانيتها لهذا العام على تنفيذ مشروع لإحصاء الفقراء في المملكة وأعدادهم، وخصائصهم وتعريف الفقر وخطوطه ومؤشراته وتوزيع الفقراء في المناطق، ورسم خارطة إحصائية شاملة لهم.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ «المدينة» إن هذا المشروع الجديد يأتي في إطار الاهتمام بشريحة الفقراء ومعرفة أنجح الحلول لمكافحة الفقر.
من جهة أخرى تقوم الوزارة أيضا بالإعداد للخطة التنموية العاشرة، وتنفيذ استراتيجية التحول إلى المجتمع المعرفي، بالإضافة إلى مشروع آخر يتمثل في الحصر الشامل للمنشآت الزراعية وبناء استراتيجية متكاملة لتقنية المعلومات من خلال وضع استراتيجية تتماشى مع المتطلبات الحديثة لتقنية المعلومات والتعامﻼت اﻹلكترونية.
وكانت الوزارة أكدت أنها اتجهت نحو الاقتصاد المعرفي كخيار استراتيجي لتحقيق تنمية مستدامة معتمدة على التكنولوجيا والابتكار، وأشارت إلى أن الإنفاق الهائل على التعليم والتدريب في ميزانيات الأعوام الأخيرة يؤكد قناعة المسؤولين بأن مخرجات العملية التعليمية والتدريبية من أهم مقومات نجاح الاقتصاد القائم على المعرفة.
وأكدت على أهمية المشروعات التي يجري تنفيذها من القطاعين العام والخاص وهي مشروعات سبق اعتمادها من حكومة خادم الحرمين الشريفين تتضمن إقامة تجمعات صناعية جديدة في قطاعات من شأنها تنويع الاقتصاد وتعميق البعد التقني والمعرفي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 26-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 16 - 4 - 2013 10:53 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده المدينه الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 2 - 4 - 2013 4:51 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 5:12 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده المدينه الثلاثاء 12-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 12 - 2 - 2013 7:34 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 5-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 2 - 2013 5:05 AM


الساعة الآن 4:26 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy