العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 17-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-2-2013

«الرياض» التقت أسرهم وتحدثت مع أحدهم هاتفياً وكشفت سر «فتاوى الجهاد» .. معتقلون سعوديون في العراق.. و«مشايخ التحريض» بين أولادهم! ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 2 - 2013, 8:39 AM   #4

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 17-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-2-2013

«الرياض» التقت أسرهم وتحدثت مع أحدهم هاتفياً وكشفت سر «فتاوى الجهاد» ..

معتقلون سعوديون في العراق.. و«مشايخ التحريض» بين أولادهم!


المعتقلون السعوديون في العراق الأكثر عدداً والأسوأ حالاً

الرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي عدسة- صالح الجميعة
ملف شائك منذ عام 2002م، وتحديداً مع أزمة الحرب الأمريكية على العراق، حيث لا يزال عالقاً بين اتفاقية تبادل السجناء، ووجهة نظر السجون العراقية.
ويمكث أكثر من 62 معتقلاً سعودياً - بحسب الإحصاءات الرسمية - في السجون العراقية بتهم سياسية وجهت إليهم؛ معظمها تدور حول (تجاوز الحدود) - التي لا تتجاوز عقوبة السجن فيها ستة أشهر بحسب القوانين الدولية -، بينما تم الحكم عليهم بمدد تتراوح ما بين 10 -20 سنة.
وبحسب معلومات «الرياض» فهناك أشخاص من أربع سنوات يطالب أهاليهم بجثامينهم ولكن لم يسلموا حتى الآن، ولا تزال المملكة تبذل مساعيها لتفعيل اتفاقية الرياض لعام 1983م القاضية بتبادل المحكومين بأحكام سالبة للحرية.
وأرجع «د.غانم علوان الجميلي» - السفير العراقي لدى المملكة - سبب التأخير في تطبيق الاتفاقيات الخاصة بالمعتقلين إلى تأخر الإجراءات القانونية المتبعة لإتمام التصديق على اتفاقية نقل السجناء بين البلدين من قبل مجلس النواب العراقي؛ إذ لم يصدق المجلس على الاتفاقية الموقعة بين البلدين في آذار 2012 حتى الآن بسبب انشغالات المجلس.
«الرياض» تفتح ملف المعتقلين السعوديين في العراق وتتواصل معهم هاتفياً من داخل السجون العراقية، وتستمع إلى اعترافاتهم بأنهم قد ضلّوا عن الصواب، وتجاهلوا رأي الدولة في مسألة الجهاد، واكتفوا بفتوى صادق عليها 27 شيخاً، كما تلتقي أسرهم في المملكة، وتستضيف هيئة الهلال الأحمر السعودي للحديث عن حملة الرحمة المؤجلة، وأسباب تأجيلها، ورأي السفارة العراقية في مطالب الأهالي بنقل أبنائهم لسجون كردستان.

جواز السفر!
واسترجع "ونيس الشمري" -والد المعتقل عقاب الشمري- ذاكرته قبل عشر سنوات (وقت غياب ابنه)، قائلاً: "قبل غيابه بشهرين طلب مني أن استخرج له جواز سفر حتى يحضر زواج صديق له في الكويت، وحينها كان عمره 19 عاماً، وبعد أن حصل على الجواز قال لي إن زواج صديقه تأجل وصدقته دون أن يخطر ببالي أي شيء آخر".
وأضاف: "بعد شهرين وقبل دخول شهر رمضان المبارك قال لي إنه سيذهب مع أصدقاء له للبر (كشتة) لمدة عشرة أيام، وطوال تلك الفترة كنت اتصل به ولكن جواله كان مغلقاً، واعتقدت أنه لا توجد تغطية كافية، وبدأ الشك يراودني بعد دخول رمضان وحتى اليوم الثالث، حيث قدّمت بلاغاً عن فقدان ابني، وعندما بحثنا في غرفته وجدت جواله موجوداً، وقد أغلقه ولم أجد جواز سفره!".
ويصمت قليلا يستجمع قواه ويكمل:"ثمانية أشهر وأنا ابحث عن ابني وسندي.. لا أعلم هل هو حي أم ميت.. حتى اتصل بنا الصليب الأحمر وأخبرنا أن (عقاب) تم اعتقاله في العراق بتهمة تعدي الحدود، وهو خبر لا يزال صداه كابوساً عليّ وعلى أسرتي.. فعقلي لم يستوعب أن ابني وهو قطعة مني هناك، وبين يدي الجيش الأمريكي بعد أن كان ينعم مع أسرته وذويه".
وأشار إلى أنه بعد عام استطاع أن يتواصل مع ابنه الذي أخبره -فيما بعد- بالحكم عليه 15 عاماً، بينما صديقه الذي أعتقل معه بالتهمة نفسها حُكم عليه عشر سنوات، والسبب تفاوت في أحكام القضاة، رافضاً نظرة المجتمع التي قد تصنّف ابنه ك"إرهابي"، وقال:"لو كان ارهابياً لكان دمه حلالاً بالنسبة لي!".
لم أفقد الأمل
من جانبه قالت "والدة عقاب": "كان من أكثر أبنائي براً وصلاحاً، وحرصاً على أداء الفرائض، ولم يكن متشدداً، وكان متزناً عقلانياً بالرغم من صغر سنه، ولم افقد الأمل يوما بمجيئه، ورفضت أن أتخلص من ملابسه، وبقيت في خزانة ملابسي؛ لأني مؤمنة بأن الله سيرده لي رداً جميلاً".

وأضافت:"بعد أن انتقل إلى سجن سوسة أصبح يتواصل معنا أسبوعياً لمدة تتراوح ما بين 3-5 دقائق، وهي لا تكفي لأن أعاتبه، أو أسأله عن أي أمر، كما لا تشبع شوقي له كأم.. فأكتفي بسماع صوته وسؤاله عن أحواله، ولكنه عندما كان في سجون بغداد كان يُعذب، وتعرض للأذى، وكنت اشعر بهذا بمجرد سماع صوته، وفي كل اتصال يكلمه فرد من العائلة أو اثنان".
وقال "شعلان" -شقيق المعتقل عقاب والأصغر منه بعام-:"أعرف أصدقاءه جميعاً، ولكن في الآونة الأخيرة تعرّف على مجموعة لم يحرص على أن يعرفني عليهم، وللأسف هم من رافقه إلى البر في تلك الليلة وتم اعتقالهم جميعاً، ولا أنسى اليوم الذي عشنا فيه حيرة غيابه، حيث كانت مشاعري صعبة، وأصابتني بعزلة اجتماعية عن الجميع.. فاقد أخي ولا أعلم مصيره.. هل هو ميت أم حي، يُعذب أم مرتاح!".
رسالة وداع!
واستقبلت "الرياض" أسرة المعتقل "زيد الشمري"، حيث روت والدته قصة ذهابه بأنفاس متقطعة، قائلة: "قبل عام التزم وأصبح لا يفارق المسجد، وسماع الخطب الوعظية التحريضية لفكرة الجهاد، وقبل ذهابه بشهر أدى فريضة الحج وأوصلني إلى الرياض، ثم توجه لرفحاء لزيارة أعمامه وأخته، وبعد ذهابه اتصلت على جواله عدة مرات ولكنه كان مغلقاً في كل مرة.. وكأي أم توقعت أي عارض لابني فاتصلت على زوجة عمه التي أكدت لي أنه في رحلة برية مع أبناء عمه وبعض الأقارب، وفي اليوم التالي اتصلت أكثر من مرة وجواله لا يزال مغلقاً، بعدها أخبرتني زوجة عمه أنهم وجدوا ورقة خطية تحت باب المنزل من (زيد وابن عمه سلطان) يقولان فيها إنهما وصلا الفلوجة وقد ذهبا للجهاد هناك!".
وتكمل بأعين دامعة: "انقطت أخبارهما عنّا أربعة أشهر.. وبعد ذلك اتصل بي (زيد) فما كان مني إلاّ أن عاتبته، وأوضحت له غضبي وخوفي؛ ليخبرنا فيما بعد أنهم كانوا خمسة وقد افترقوا حين وصولهم ولا علم له بالمتبقين". وأشارت إلى أنه تم اعتقاله بعد سنة من ذهابه، وقد عرفوا هذا من خلال وسائل الإعلام، ولا علم لهم بماذا كان يفعل أو كيف اعتقل، وذلك لأن مكالماته معهم لا تتجاوز الثلاث دقائق وعليها رقابة مشددة، وتكمل باكية "أسأل الله الكريم أن يرده لي رداً جميلاً، فأنا هجرت غرفتي وأصبحت أنام على سريره.. شوق الأم مهلك".
خُطب الجهاد!
ويكمل شقيقه "عبدالله": "كان زيد قد أنهى السنة الثانية تخصص أساليب كمية بكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك سعود، ويبلغ من العمر (20 عاماً).. كان متأثراً كثيراً فيما يحصل في العراق وقد تأثر العالم بأسره، ولم يكن متبنياً لفكرة الجهاد، لكن وسائل الإعلام وبعض خطب الجمعة أشعلت فيه الحمية الدينية، بالإضافة إلى تشجيع المحرضين، والفتوى التي صادق عليها 26 شيخاً على شرعية الجهاد في العراق، وهذا دعم فكرته وقراره"، مشيراً إلى أنه في بداية اعتقاله تم توجيهه إلى معتقل "قروبر" الامريكي وبعدها لسجن أبو غريب.






والد سلطان: محرضون قالوا لابني الجنة عن يمينك و«الحور العين» عن شمالك!


وأضاف "لم يبق باب لم نطرقه منذ عام 2004، ودفع والدي قبل وفاته أكثر من مليون ريال للمحامين داخلياً وخارجياً، وكان يذهب للأردن بمعية عمي (والد سلطان) للالتقاء بالسفير هناك والمحامين، وللأسف تعرض لحادث في الأردن خلال مراجعته للموضوع وتوفي عام 2008 م، كما تواصلنا مع مسؤولين في العراق ومدير سجن السليمانية"، مؤكداً على أن خطأهم كمراهقين ومغرر بهم لا يحرمهم من حقهم كمواطنين والمطالبة بهم، رافضاً وصف شقيقه ب"الإرهابي"؛ لأنه لم يقتل الأبرياء ولم يتبنَ هذا الفكر في حياته، وليس خطؤه أنه ذهب، بل خطأ من أفتى وسهل له هذا العمل وتجاهل رأي الدولة في ذلك".
عودة سلطان
وأضاف "والد سلطان": "ذهب ابني للعراق وهو يبلغ من العمر -16 عاماً-، وتم اعتقاله فور وصوله لمدة ست سنوات، بعدها تم إرساله للمملكة، وقضى في سجون المباحث العامة ومركز المناصحة ثلاث سنوات، وقد عاد إلينا قبل ستة أشهر".
ويضيف والد سلطان قائلاً "عند عودته كان يعاني من أمراض جلدية مستعصية؛ نتيجة التعذيب الدامي الذي كان يتعرض له، وقد استغرق علاجه ثلاثة أشهر"، متسائلاً عن العقوبة التي ستطال بعض مشايخ وأئمة مساجد ممن شجعوا على الجهاد وبسطوا مفاهيمه في أعين مراهقين صغار؛ لدرجة أنهم قالوا لسلطان:"الجنة عن يمينك وحور العين عن شمالك"، وهم بقوا هنا (يشربون قهوة زعفران ويأكلون تمر سكري)!، مشيراً إلى أن "سلطان" لا زال ينتظر الدعم، وتأمين الوظيفة، حيث تزوج منذ شهر.




خالفوا أمر الدولة وذهبوا إلى «المجهول» ومع ذلك تسعى جاهدة إلى إعادتهم


اعتراف معتقل
وكشف أحد المعتقلين -تحتفظ "الرياض" باسمه- في اتصال هاتفي ل"الرياض": "وضعنا مزر جداً، خاصة لمن هم في سجون بغداد، ويوجد من بيننا سبعة سعوديين حُكم عليهم بالإعدام وهم متواجدون حالياً في الشعبة الخامسة في بغداد، بينما المتبقون متهمون باشتباه إرهاب حسب المادة 194 في القانون العراقي وعددهم 25 سعودياً، والمتبقون حُكم عليهم بتعدي حدود، وأحكام السجن التي صدرت بحقهم تتراواح مددها ما بين 10-20 عاماً".
ويروي تفاصيل ذهابه للعراق -التي أحب أن يطلق عليها (الكابوس القاتل) الذي ينتظر أن يستيقظ منه في وطنه-، قائلاً: "كنت خريجاً حديثاً وأعمل في إحدى المؤسسات اختصاصي حاسب وتقنية، وأثّر بي كثيراً ما كنت أشاهده في القنوات من سفك دماء وقتل نساء وأطفال وكبار، إضافة إلى الفتاوى التي كانت تمر علي باستمرار من أن الجهاد فرض عين على من يستطيع، وكانت الخطابات الدينية موجهة للشباب وتستثير هممهم، وفكرت ملياً في مصيري حتى تواصلت مع أحد المشايخ الذي أكد لي بوجود جماعات عراقية تستقبل المجاهدين وتحتفي بهم وتشركهم ضمن المتطوعين، على الرغم من أني لم أمسك سلاحاً بيدي يوماً ولا علم لي بأنواع الأسلحة وطريقة استخدامها، فما لامس فؤادي من نعيم الآخرة جعلني أتوجه لسوريا بجواز سفر رسمي، ومن سوريا توجهت إلى العراق، ومنذ وصولي إلى معبر الوليد الدولي تم اعتقالي من قبل السلطات العراقية، وباعني عسكري عراقي للجيش الأمريكي مقابل 150 دولاراً!".




والد عقاب: استأذن للذهاب للبر مع أصدقائه.. لأفاجأ باتصال الصليب الأحمر



وأضاف: صُدمنا بالواقع الذي واجهناه، والتعذيب الذي قاد إلى وفاة أحد المعتقلين في "أبو غريب"، حيث تم تعذيبنا بالجلد بالسوط والضرب والركل، إضافة إلى استخدام الصعق الكهربائي، ومنعنا من النوم لمدة ثلاثة أيام، حيث يقف علينا جنود يسكبون على من يغفو الماء الساخن والبارد، كما يتم إجبارهم على الوقوف لمدة يومين كاملين دون الجلوس.

وأشار إلى أن سجون سوسة بكردستان تظل الأفضل من بين السجون العراقية؛ نظراً لمرونة الأنظمة التي تتيح للمعتقلين التواصل مع ذويهم مرة كل أسبوع بمعدل ربع ساعة، كما تظل السجون التابعة لوزارة العدل أفضل من سجون وزارتي الداخلية والدفاع!، مشيراً إلى أن أحكامنا كسعوديين كانت مختلفة، والتفاوت بين القضاة كان واضحاً، ومعظمنا متهمون بتجاوز حدود، حُكِم على البعض ب15 سنة، والبعض الآخر بعشر سنوات.
وقال: "ما زلنا ننتظر أن تحضر لجنة من المملكة لبحث أوضاعنا مع الحكومة العراقية، وأن تسارع في النظر في أمرنا؛ فنحن أبناؤها، وقد غُرر بنا في الصغر، وللأسف من غرر بنا ينعم بحريته والظهور الإعلامي!"، مؤكداً: "ما خرجنا إلاّ بناءً على فتوى من عدد من المشايخ الذين صوروا لنا الجنة وحور العين ونهر الكوثر، وأن الجهاد فرض عين.. ولم يكن هدفنا الإرهاب".




اللواء منصور التركي





اللواء التركي: محاكمة «المحرضين» أولاً

كشف اللواء "منصور التركي" - المتحدث الأمني بوزارة الداخلية - عن محاكمة كل من توفرت الأدلة على تورطهم في تحريض السعوديين على السفر إلى مناطق تشهد صراعاً، والمشاركة فيما يدور فيها من قتال، وكذلك من ثبت قيامهم بتسهيل ذلك أو المساعدة عليه.
وقال ل"الرياض": "حرصت المملكة على مساندة كل من تم التغرير بهم من السعوديين، وذلك بتسهيل عودة من يبادر منهم بالاتصال، حيث سبق وأن أعلنّا عن قيام الجهات الأمنية المختصة بالمملكة بترتيب وتسهيل عودة سعوديين من مناطق تشهد صراعات بعد مبادرتهم بالاتصال وطلب المساعدة، وما زالت دعوانا مفتوحة لمن يبادر بالاتصال".




د.غانم الجميلي




مجلس النواب العراقي يؤخر اتفاقية تبادل المعتقلين

أرجع "د.غانم علوان الجميلي" - سفير العراق لدى المملكة - سبب تأخير تطبيق الاتفاقيات الخاصة بالمعتقلين؛ إلى تأخر الإجراءات القانونية المتبعة لإتمام التصديق على اتفاقية نقل السجناء بين البلدين من قبل مجلس النواب العراقي؛ إذ لم يصدق المجلس على الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مارس 2012 حتى الآن؛ بسبب انشغالات المجلس.




أم زيد: التزم فجأة وتحمس للجهاد وخرج إلى الفلوجة وتركني للدموع



وقال: "تم تشكيل لجنة لوضع الآليات المناسبة لإتمام عملية نقل المحكومين بأحكام سالبة للحرية، وقد انهت هذه اللجنة اجتماعها مؤخراً في الرياض، وتم التوقيع على بيان مشترك بشأن ماتم انجازه في هذا الملف، ونحن بانتظار تطبيق ما تم الاتفاق عليه، ونأمل أن يكون ذلك في موعدٍ قريب".
وأضاف أن إدارة السجون في العراق خاضعة لسلطة وزارة العدل، وبالتالي هي الجهة المخولة بنقل أي سجين من سجن إلى آخر، كما أن جميع السجون في العراق تخضع لمراقبة وزارة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية الوطنية، ويتم تطبيق المعايير القانوينة والإنسانية في هذه السجون بدون تمييز - كما أشار وزير العدل العراقي أثناء زيارته السابقة للرياض -.
وأشار إلى أن السفارة العراقية في الرياض بذلت ولا تزال تبذل جهوداً كبيرة للانتهاء من ملف المعتقلين، وتبحث دائماً عن الحلول الناجعة لأي مشكلة تعترض سبيل إنهاء هذا الملف الشائك، وبعد أن لاحظنا الصعوبات التي تواجه تصديق الاتفاقية الثنائية بين البلدين، وبالتشاور مع الاخوة في الجانب السعودي، قدمنا مقترحاً يقضي بتفعيل اتفاقية الرياض لعام 1983، لا سيما أن هذه الاتفاقية مصدقة من قبل الطرفين ولا تزال سارية المفعول في البلدين، فضلاً عن أنها تفي بالغرض اللازم وهو نقل المحكومين بأحكام سالبة للحرية، وقد حظي المقترح بموافقة الجهات المعنية في البلدين.




الأمير بندر بن فيصل




ننتظر 24 معتقلاً قريباً

كشف صاحب السمو الأمير بندر بن فيصل - رئيس الشؤون الخارجية بالهلال الأحمر السعودي - عن زيارة وفد سعودي للعراق مكون من وزارتي الخارجية والداخلية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والاستخبارات العامة، وهيئة حقوق الإنسان، وهذا الوفد أساس لجنة وجه بها المقام السامي لرفع تقرير مفصلٍ عن المعتقلين السعوديين في العراق، وتم فعلاً الرفع بالنتائج.
وقال: "بإذن الله سيتم العفو من خلالها عن 24 معتقلاً سعودياً، كما ستتم المطالبة بإعادة محاكمة من حُكم عليهم بالإعدام، ونقل جميع السعوديين لسجن سوسة، أو الحصول على موافقة فيما يخص تبادل السجناء عدا من حُكم عليهم بالإعدام"، مشيراً إلى أنه منذ عام 2001 بدأت الهيئة بنقل الرسائل بين المعتقلين وذويهم، وطلبات البحث عن المفقودين، وكونّا قاعدة معلومات وبيانات بالمعتقلين في العراق وأرقام عوائلهم، وتبقى زيارة الأهالي التي أعلنا عنها في أكثر من مناسبة، وتأجلت بسبب ظروف خارجة عن إرداة حكومة المملكة، حيث كان من المقرر أن تكون هناك زيارة لسجون كردستان عام 2008 وتأجلت من الجانب العراقي، وتجددت المطالب من قبلنا حتى جاءت الموافقة عام 2012 لسجون سوسة في كردستان الذي كان يتواجد فيه 29 معتقلاً سعودياً، وبعد أن تم تجهيز اللازم نقلت الحكومة العراقية 17 معتقلاً سعودياً لسجن التاجي في بغداد ممن كانوا مستهدفين بالزيارة!.





معتقل: باعني عسكري عراقي للجيش الأمريكي مقابل 150 دولاراً


وأضاف "طالبنا بنقل المعتقلين من سجن التاجي إلى سجون كردستان؛ لأنه أفضل سمعة، ولكن الحكومة العراقية لم تستجب"، موضحاً أن تهمة تجاوز الحدود لا تتجاوز عقوبتها دولياً السجن لستة أشهر، بينما المعتقلين السعوديين محكوم عليهم بمدد تتراوح بين 15 و20 سنة.
وأشار إلى أن هناك تحركاً سياسياً بخصوص المعتقلين، وهناك مطالب بالعفو كبعض الدول التي تحركت وحصلت على عفو مثل اليمن وليبيا وتونس، مؤكداً على أن المعتقلين في العراق الأكثر عدداً، والأسوأ حالاً مقارنة بغيرهم في عددٍ من دول العالم!.




والد المعتقل السابق سلطان وبجانبه «عبدالله» شقيق المعتقل زيد





والدة معتقل تدعو الله أن يفرج كربة ابنها ومن معه





شوق الأم لا حدود له.. وتبكي الفراق ألماً وخوفاً





أمهات معتقلين لم يفقدن الأمل بعودة أبنائهن





ونيس الشمري والد عقاب المعتقل في السجون العراقية وبجانبه ابنه سالم







شعلان شقيق عقاب










  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 2 - 2013, 8:40 AM   #5

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 17-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-2-2013

الاستفادة من 4 إصلاحيات جديدة .. نهاية العام

مدير السجون ل «الرياض»: لدينا 47 ألف سجين .. 47% منهم على ذمة قضايا المخدرات


اللواء الحارثي يتحدث ل « الرياض» « عدسة :فلاح الشمري»

الرياض – مناحي الشيباني
انتهت المديرية العامة للسجون من توفير 4 إصلاحيات جديدة في المملكة وسيبدأ العمل فيها مع نهاية هذا العام إلى جانب الاستمرار في أعمال تنفيذ 9 إصلاحيات جديدة أخرى.
كشف ذلك ل"الرياض" مدير عام السجون بالمملكة اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي مؤكدا أن ذلك جاء بمتابعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لتحقيق رغبه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- بالاهتمام بالسجناء والسجينات وأن توفر لهم الخدمة والرعاية اللازمة وأن تكون الإصلاحيات في المملكة من أفضل الإصلاحيات على مستوى العالم وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.



قواطع منع الجوال تحتاج مزيداً من الدراسة .. ونشدد الرقابة لمنع دخول الممنوعات


وأضاف حول خطة المديرية العامة للسجون في التوسع في إقامة الإصلاحيات بالمملكة قائلا ًستبدأ المديرية العامة للسجون في الاستفادة مع نهاية هذا العام من أربع إصلاحيات ضمن مشروعها في التوسع في إقامة الإصلاحيات وسيليها العمل في الإصلاحيات التسع الباقية وإن شاء الله تكون خلال عامين جاهزة.




نسبة السجينات السعوديات لا تتجاوز 7% .. وقضاياهن « بسيطة جداً »


وأضاف أن ذلك يعود بفضل الله تعالى الى متابعة وجهود سمو وزير الداخلية، وضمن اهتمامات ولاة أمرنا -حفظهم الله- بأبنائنا وإخواننا وأخواتنا النزلاء والنزيلات في المملكة بأن تكون كل الأشياء المحيطة بهم من خدمات من أفضل الخدمات الإنسانية ويعود الفضل في ذلك لطلب صاحب السمو الملكي الأمير نايف – يرحمه الله– بأن تكون إصلاحياتنا في المملكة من أفضل الإصلاحيات في العالم.

وأشار اللواء الحارثي إلى أن الإصلاحيات في المملكة تصنف حسب الاستيعاب فهناك إصلاحيات تستوعب أعداداً فوق الخمسة آلاف، ولكنها في أكثر من 24 وحدة، والتصنيف يعني أن يكون هناك عدد محدود فى كل من هذه الوحدات داخل إطار إصلاحية كاملة، هذا العدد ليس في مكان واحد وإنما أكثر من 24 وحدة داخل هذه الوحدة.





اللواء الحارثي




وحول موضوع الرقابة على نزلاء الإصلاحيات لحفظ حقوقهم من الاعتداء من بعض العاملين في الإصلاحيات أكد مدير عام السجون أن كل الوسائل الأمنية المتعلقة بالحفاظ على أمن واستقرار إخواننا النزلاء وأخواتنا النزيلات موجود ضمن المشروع، سواء كاميرات المراقبة والمتابعة، وكل الأعمال التقنية التي تحفظ لهم أمنهم داخل هذه الوحدات والإصلاحيات.
ونفى مدير عام السجون ما تم تناقله مؤخراً بأن هناك أكثر من 70% من السجناء من متعاطي المخدرات والمتورطين في قضايا تهريب وترويج المخدرات وقال إن هذه النسبة فيها مبالغة كبيرة والصحيح هو أنهم لن يزيدوا على 47 %، من سجناء المخدرات، وهذه دلالة على أن شباب المملكة مستهدف بهذا الداء المعضل، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يحمي شبابنا وأن يحمي وطننا من عبث العابثين بعقول وأفكار شبابنا ومواطنينا ولاشك أن جهاز مكافحة المخدرات يعمل ليل نهار لهذه المكافحة، وعسى الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع ويحمي الجميع من هذه الآفة.
وعن عدد السجناء في الإصلاحيات أشار اللواء الحارثي إلى أنه يقدر عدد السجناء الآن ب 47 ألف سجين منهم 23 ألف سعودي، وتقريباً 24 ألفا من الأجانب وأضاف أن نسبة السعوديات قليل جدا لا يتجاوز 6 أو 7%، وصنف جرائمهن بأنها ليست من الجرائم الكبيرة، وأن نسبة غير السعوديات يفوق نسبة السعوديات الموقوفات في الإصلاحيات وجرائمهن بسيطة جداً.
وعن الرقابة الخاصة بالنزلاء من متعاطي المخدرات ومنع تهريب المخدرات لهم داخل الإصلاحية سواء من ذويهم أو ممن يقوم بزيارتهم من معارفهم أكد اللواء الحارثي أن هناك ضوابط أمنية متعلقة بالتفتيش بالوسائل التقنية وبالوسائل التقليدية وأيضا بالتحري عن بعض ما يجري، ومن يكتشف أنه فعلا مقدم أو قام بهذه الفعال سيحال فورا إلى الجهات المختصة لمحاكمته على ما بدر منه.
وعن موضوع قطع الاتصال بالجوالات من داخل السجون وعمل قواطع لمنع الاتصال أشار مدير عام السجون قائلاً إننا نسعى لوضع القواطع للجوال، وهذه تقنية قد تؤثر على المحيطين وعلى الجيران وأن خفف فإنه لا يصل إلى القطع النهائي، ونعمل مع شركات الاتصالات على ترتيبات من الممكن أن تقطع الجوالات داخل السجون، لأن الجوالات أصبحت مشكلة ليست محلية ولكن عالمية.
ونفى مدير عام السجون في حواره أن يكون لدينا في المملكة مفهوم استخدام الأعمال الشاقة على النزلاء سواء في الإصلاحيات القديمة أو الحديثة وقال ليس من أهداف المملكة أن توصف الأمر فى السجون بالشاقة أو غيرها، فالهدف أن يقوم السجين بعمل يفيده فى سجنه وبعد خروجه من السجن، بنظم العمل المتعارف عليها وهي أن يعمل 8 ساعات فى مصنع في مشغل في أي مكان آخر، أما قضية أعمال شاقة أو غيرها فهذا ليس من أهدافنا وليس من أفكارنا ولا نتبنى مثل هذه الأشياء، وأضاف في ذات السياق أنه تم مؤخرا العمل على إنشاء 120 مصنعاً لهيئة المدن الصناعية ويتم العمل فيها، وهناك طرق لتهيئة المصانع للعمل فيها في الإصلاحية الجديدة في بداية السنة القادمة، وحسب ما يتفقون مع المصانع ليعمل فيها من خارج السجن لأن من هم داخل السجن لا يحق لهم العمل فى الخارج لأن لهم حاضنات ضمن هذه المصانع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 2 - 2013, 8:40 AM   #6

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 17-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-2-2013

خصصت رقماً هاتفياً وبريداً إلكترونياً لتلقي الشكاوى ضد المخالفين



وزارة العمل تُغلق 18 محلاً للمستلزمات النسائية لم تلتزم بتوظيف السعوديات


جولات التفتيش مستمرة في مختلف المدن والمحافظات

الرياض - الرياض
باشرت وزارة العمل أمس بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية إغلاق 18 محلا في مراكز تجارية شرق الرياض لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محلات بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل ضمن مراكز للمستلزمات النسائية.
وأكدت الوزارة على اتخاذها الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في هذه الأنشطة التجارية.
وتأتي هذه الإجراءات لتؤكد عزم وزارة العمل على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
كما أفادت وزارة العمل بأنها ستُكثف من تواجدها في المراكز التجارية المغلقة من خلال تعيين مشرفات متفرغات تتولى الإشراف الكامل على تأنيث المحلات ومتابعة التطبيق وتصحيح أية ممارسات خاطئة وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة.
وتقوم وزارة العمل بتطبيق قرار الإغلاق من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق المؤقت لتلك المحال، بالإضافة إلى أخذ تعهد خطي - على أصحاب تلك المحال - بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم التزام أصحاب المحال يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي.
وأوضحت الوزارة أنها تتدرج في قرار الإغلاق حيث تبدأ بمرحلتي الإرشاد ثم التنبيه قبل البدء في فرض الغرامات المالية وإيقاف خدمة الحاسب الآلي على المحلات المخالفة، وإذا ما استمرت المخالفة بعد مرور المهلة المحددة يتم إغلاق المحلات غير الملتزمة.
كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية الرقابية كالأمانات والبلديات وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمتابعة التزام محلات بيع المستلزمات النسائية كل بحكم الاختصاص والمسؤولية والنطاق الإشرافي.
وأكدت الوزارة على التزامها في قراراتها الخاصة بعمل المرأة بوضع ضوابط واشتراطات تضمن الخصوصية والاستقلالية لمكان عمل المرأة، مع وضع ضوابط واشتراطات إضافية لعمل المرأة في الأسواق؛ سواء كان العمل في محلات متخصصة أو في أقسام داخل محلات متعدد الأقسام.
وتُشير الوزارة إلى أنه ضمن الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتطبيق قرار التأنيث على محلات الملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل، أن يلتزم صاحب العمل بتوظيف سعوديات فقط، وحظر وجود الرجال العاملين في المحل سواء كانوا بائعين أو محاسبين، ولصاحب العمل الحرية في الاختيار بين تخصيص الدخول إلى تلك المحال للعوائل أو للنساء فقط مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل اللائق كوضع لوحة إرشادية تبين إن كان المحل للعوائل أو للنساء فقط، مع إلزام العاملات بارتداء زي محتشم أثناء عملهن في المحل.
وانطلاقا من إيمانها بأن التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة يعتمد في نجاحه على المشاركة المجتمعية، فقد خصصت وزارة العمل رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، 920001173، وبريد الإلكتروني مستقل TaNeeth@mol.gov.sa، لتلقي شكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 17-4- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-2-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 22-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 3-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 3 - 4 - 2013 4:16 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 15-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 27-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 27 - 3 - 2013 3:20 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 1-5- 1434، اخبار جريده الرياض الاربعاء 13-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 12 - 3 - 2013 3:48 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 10-4- 1434 ، خبار جريده الرياض الاربعاء 20-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 20 - 2 - 2013 7:08 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الاربعاء 3-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الاربعاء 13-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 13 - 2 - 2013 5:17 AM


الساعة الآن 2:08 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy