العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013

فيما كان يجهز لزواجه فور عودته إلى أبها استعراض عمودية الدفاع المدني يودي بحياة القحطاني بينما كان الجندي أول عبدالعزيز ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 3 - 2013, 8:32 AM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013

فيما كان يجهز لزواجه فور عودته إلى أبها
استعراض عمودية الدفاع المدني يودي بحياة القحطاني


بينما كان الجندي أول عبدالعزيز بن عبدالله بن علي القحطاني، أحد منسوبي طيران الأمن يعمل على ترتيبات زواجه الذي كان من المقرر أن يتم فور عودته إلى مقر عمله في قاعد طيران الأمن بأبها، تعرض لحادث سقوط أمس خلال تقديم فقرة استعراضية عبر طائرته العمودية ضمن فقرات حفل اليوم العالمي للدفاع المدني الذي أقيم صباح أمس في مواقف أسواق غرناطة شرقي الرياض مما تسبب في وفاته.
وكان القحطاني في بداية التحاقه بطيران الأمن يعمل في أبها، حيث طلب نقلا إلحاقيا لطيران الأمن بالرياض لمدة سنتين، ولم يتبق من تلك الفترة سوى شهر قبل أن يوافيه الأجل المحتوم، وتقرر الصلاة عليه بعد صلاة ظهر اليوم في مسجد الراجحي شرقي الرياض.
وقد صرح المتحدث الإعلامي لقيادة طيران الأمن الرائد بندر الثقيل أنه عند الساعة العاشرة من صباح أمس وأثناء قيام إحدى الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بأداء مهامها، تعرض الجندي أول عبدالعزيز بن عبدالله بن علي القحطاني أحد منسوبي طيران الأمن لحادث سقوط من الطائرة، ونقل على الفور لأحد المستشفيات القريبة إلا أنه وافاه الأجل، وما تزال التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب وراء الحادث.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 3 - 2013, 8:32 AM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013

ملاحقة 80 صيادا متهمين بتهريبهم من إثيوبيا والصومال إلى حرض اليمنية
20 ألف أفريقي ينتظرون دورهم لتجاوز الحدود


فيما تواصل «عكاظ» جولتها الميدانية على الحدود الجنوبية، لمعرفة ما يحدث هناك، والوقوف على ظاهرة المتسللين الجدد؟ من أين جاؤوا؟ وماذا يريدون؟ واستقصاء الإجابة من ذوي الاختصاص، ومن خلال مسح ميداني، يرصد الوقائع، ويلاحق المتسللين حيثما كانوا، كشف لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي لحرس الحدود في جازان العقيد عبدالله بن محفوظ أن رجال حرس الحدود في جازان يقبضون يوميا على عدد من المتسللين يتراوح عددهم من (007 – 0021) متسلل من كافة الجنسيات، خاصة الجنسيات الأفريقية من إثيوبيين وحبوش، وقال إن الوضع على الحدود مسيطر عليه والحمد لله وهناك توجيهات عليا بالتعامل مع المتسللين وفق الأعراف الدولية، وأضاف أن رجال حرس الحدود بذلوا جهودا كبيرة في التصدي لهم بالتعاون مع الجانب اليمني على الحدود والقبض عليهم وترحيلهم إلى بلدانهم، وقال إن هؤلاء المتسللين يدخلون الأراضي السعودية عن طريق التهريب من اليمن ويقطعون مسافات كبيرة للوصول إلى الأراضي السعودية ظنا منهم بأنهم سوف يفلتون من قبضة رجال الأمن، مشيرا إلى أن بعضهم يعانون من الأمراض، موضحا أن هناك تسللا معاكسا من السعودية إلى اليمن، كذلك يتم القبض عليهم، وقد تم القبض على العديد من الجنسيات المختلفة، حيث ضبط في الأسبوع المنصرم على بيطري مصري الجنسية يحاول الهروب إلى الأراضي اليمنية وآخر من الجنسية التركية، وهو قبطان سفينة أفاد أنه قام ببيع سفينته ولديه جواز سفر بحري لا يتم السماح له بالسفر إلا عن طريق الموانئ.




وقال إن مكافحة التسلل تسير بشكل كبير وقف المخطط لها من الجهات الأمنية، وإن دور حرس الحدود هو الحد من تلك العمليات، وهناك العديد من العوائق التي تحد من عمليات التسلل والتهريب، منها السياج الأمني والعقوم الترابية والكاميرات الحرارية وأبراج المراقبة والدوريات الأمامية والخلفية، وطمأن المواطنين والمقيمين نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، وأن العديد من تلك الأخبار مبالغ فيها، وأضاف أن التوجيهات العليا قضت بتشكيل لجان أمنية للوقوف على الوضع وتقديم الاقتراحات حول الحد من عمليات التهريب والتسلل.


فيما قامت «عكاظ» بجولة على بعض القرى الحدودية في المنطقة وكشفت عن تخوف بعض الأهالي من تلك العصابات، وقال المواطن ناصر علي: إن العديد منهم يتسللون في الليل مستغلين الظلام وهدوء الناس ويقومون بالعبور من جوار القرى والهروب من الدوريات الأمنية، ويقول بعضهم إنهم يريدون المدن للبحث عن العمل، أما في القرى فإن بقاءهم بها ضئيل لعدم توفر المعيشة هناك.
فيما يقول المواطن حسن أحمد: إن المتسللين -بما فيهم الأفارقة- يشكلون خطرا على الأهالي والقرى وإن دخولهم ليلا مخيف للغاية، وقد تم إبلاغ الجهات الأمنية التي بدورها تقوم ضمن منظومة واحدة في الحد من دخولهم ومن ثم القبض عليهم وترحيلهم من حيث جاؤوا.
وقال المواطن محمد عبدالله: إن الأهالي لهم بالمرصاد وهناك تعاون بين رجال الأمن والسكان في القرى الحدودية وقد تم الإبلاغ عن كثير من المتسللين ومن ثم القبض عليهم، والإبلاغ أيضا عن سيارات تقوم بنقلهم إلى المدن مقابل مبالغ مالية.

محافظ الحرث محمد هادي الشمراني قام بجولة تفقدية ترافقه لجنة من جميع الجهات الأمنية للوقوف على الحدود في الحرث ومتابعة ما ورد من الأهالي من شكاوى حول تواجد العديد من مجهولي الهوية في مواقع معينة، وتم التعامل مع الموقف وتكثيف الدوريات والحد من بقائهم في تلك المواقع.
علي الجفري مسؤول منظمة الهجرة الدولية في حرض، أوضح لـ«عكاظ» أن معظم سكان مدينة حرض الحدودية هم من اللاجئين الأفارقة الذين يحاولون الدخول إلى الأراضي السعودية، حيث يصل عددهم لأكثر من 15 ألف أفريقي، فشلوا في الدخول إلى السعودية منذ عام 2011م، وما زالوا يتزايدون، ما ينذر بكارثة إنسانية، فضلاً عن الجرائم التي يتعرضون لها في منطقة حرض، وتنقلهم من مدن أخرى يمنية وفقا لتقارير رسمية وغير رسمية. وقال: السفارة السعودية في صنعاء قدمت 200 ألف دولار في كانون الثاني (يناير) الماضي لأجل تسفير 277 لاجئاً عبر مطار الحديدة اليمني، ولتوفير مخيم وغذاء للعدد الكبير الذي يتزايد من حين إلى آخر. وأشار إلى أن السعودية الدولة العربية الوحيدة الداعمة لهؤلاء اللاجئين، إلى جانب الدعم السويسري في ظل قلة المخيمات. وقال: إن المخيمات تتسع لـ150 فردا، ويتم تسكين أكثر من ألف فرد فيها، بينما يصل عددهم الإجمالي إلى أكثر من 15 ألف لاجئ إثيوبي وصومالي.
وأضاف أن الغالبية إثيوبيون، معظمهم ليسوا في مخيمات، لكن في أنحاء متفرقة من مدينة حرض، حيث ينامون في أرصفة الطرقات وغيرها حتى أصبحت المدينة كأنها جزء من أفريقيا، وأغلبهم اعتادوا على الأكل من القمائم أو ما يحصلون عليه من بقايا أكل المطاعم، وآخرون يأكلون مع أصدقائهم في المخيمات.
وذكر أن هدف الأفارقة هو الدخول إلى السعودية، فبعضهم يتسللون عبر مهربين، ثم يتم القبض عليهم وترحيلهم إلى حرض، ويعيدون الكرة، والأغلبية يفشلون في الدخول إلى الأراضي السعودية بعد نفاد ما لديهم من نقود، إذ يتم دفعها للمهربين، ولا يجدون سوى البقاء في حرض لسد الجوع والعطش، مع تحميل السكان الأصليين أعباء اقتصادية، وجرائم متنوعة.
من جهته قال أحمد شديوه المدير العام لمديرية حرض: إن عدد الإثيوبيين وبقية الأفارقة ارتفع إلى أكثر من 15 ألفا ومرشح أن يصل إلى 20 ألفا، وأصبح تواجدهم بهذه الأرقام الكبيرة يشكل عبئاً كبيراً على المديرية من النواحي الأمنية والاجتماعية والغذائية والصحية وغيرها من المشكلات التي ترتبت على وجودهم العشوائي، وإن هذه الأعداد في تزايد يوماً بعد آخر وتنذر بتزايد المشكلة إذا لم توضع لها الحلول المناسبة.
فيما أكد لـ«عكاظ» رئيس مؤسسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن عيسى راجحي على الدور الذي تبذله السلطات السعودية للحد من تسلل هؤلاء الأفارقة إلى أراضيها، وهناك تعاون كبير بين الأشقاء في السعودية واليمن بهذا الخصوص يتمثل في تقديم العون والمساعدة لهم من أجل إعادتهم إلى بلدانهم، موضحا أن أعدادا هائلة يتم التعامل معها، وعند التحقيق عن سبب دخولهم يؤكدون أنه من أجل تحسين مستوى المعيشة. هذه الأعداد الهائلة من الأفارقة، خاصة الإثيوبيين والصوماليين، الذين يحاولون الدخول إلى أراضي المملكة ويفشلون، تقدم لهم معونات نقدية وغذائية، وتتبنى الجهات المختصة في السفارة السعودية في صنعاء تسفيرهم إلى دولهم عبر مطار الحديدة غرب اليمن.
موضحا أن المأساة لا تزال قائمة وتحتاج إلى جهود دولية أخرى، لمنع كارثة إنسانية، إذ هناك عمليات تعذيب يتعرض لها اللاجئون الأفارقة من عصابات مسلحة في منطقة عبس ومديرية حرض الحدودية في محافظة حجة، التي تعتبر النقطة الرئيسية للتهريب، حيث تقوم هذه العصابات بمطاردة بعض الأفارقة وإرعابهم بإطلاق النار عليهم والقبض عليهم واحتجازهم في بعض المزارع في القرى النائية وفي أحواش المواشي بعد أن يتم تقييدهم بالقيود والسلاسل. وتعرض بعضهم للقتل الوحشي من أجل إجبارهم على الاتصال بأقاربهم في السعودية ودول أخرى خليجية أو أمريكا من أجل تحويل مبالغ مالية تصل إلى ألف دولار مقابل إخلاء سبيل الفرد الواحد. وهذه العصابات تستغل الفقر والبطالة والأوضاع الاقتصادية المتردية والحروب والصراعات السياسية والانفلات الأمني لتنفيذ جرائمها.
وأصدرت السلطات اليمنية في محافظات الحديدة وحجة وحضرموت وتعز قائمة بأسماء 80 صيادا ومهربا يمنيا متهمين بتهريب الأفارقة إلى السعودية واليمن عبر البحر والبر.
وذكر مسؤول أمني يمني أن الأجهزة الأمنية في المحافظات طالبت باعتقال صيادين يمنيين متورطين في عمليات التهريب الواسعة التي انتشرت أخيرا للمواطنين الأفارقة والمواشي إلى اليمن والسعودية عبر البحر والبر.
وقال إنه تم القبض على 20 صيادا وخمسة مهربين يعملون في النقل عبر السيارات يتم التحقيق معهم من أصل 70 صيادا وعشرة سائقي شاحنات وسيارات نقل متهمين بتهريب الأفارقة إلى اليمن والسعودية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 3 - 2013, 8:33 AM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013

الفريق التويجري وقيادات الدفاع المدني لـ«عكاظ»:
أجهزة متطورة لرصد الإشعاع والمخاطر الجرثومية والكيميائية


أكد لـ«عكاظ» مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري وقيادات المديرية، أن الدفاع المدني يتعامل باحترافية عالية مع حوادث خطر الإشعاع والمخاطر الجرثومية والكيمائية والجيولوجية من خلال أجهزة رصد حديثة متطورة وكفاءات مهنية عالية.
وبينوا في لقاء إعلامي نظمته «عكاظ» في مقر المديرية العامة للدفاع المدني بحضور 12 ضابطاً من قيادات الدفاع المدني، سيتم إنشاء مبان حكومية لكافة مراكز إدارات الدفاع المدني في المناطق، مشيرين إلى أنهم يشركون في مناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني التي انطلقت أمس المشاهير من أهل الرأي والرياضيين والممثلين في ترسيخ مفوم السلامة، إضافة للتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر التوعية بأهمية السلامة.
وفيما يلي حصيلة اللقاء:
• منصور الشهري «عكاظ»: كيف كانت استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني لمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي انطلق أمس بعنوان «المشاركة المجتمعية»؟
•• الفريق سعد التويجري: بدأنا الاستعداد منذ أن وردت خطة وإشعار إلى وزارة الداخلية من المنظمة الدولية للحماية المدنية، وبلغنا بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، وعقدت عدة اجتماعات مع المختصين في المديرية العامة للدفاع المدني، من أجل إعداد خطه متكاملة على مستوى 13 منطقة إدارية بالمملكة من أجل ترسيخ هذا المفهوم، كما تم إعداد النشرات والمشاركة مع جميع وسائل الإعلام سواء كانت المرئية أو المقروءة أو المسموعة، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أن نقدم ما نستطيع تقديمه، كما نتعاون مع جميع وسائل الإعلام، وننظم المحاضرات من قبل المختصين في الجامعات والمدارس والمجمعات التسويقية، وأستطيع أن أقول إنه اتخذت خطوات جيدة ولكن ستظل أيضاً في حاجة كبيرة للإعلام المنصف الذي من خلاله نستطيع أن نوصل هذه الرسائل، خصوصاً أن هناك مخاطر كبيرة يجب على الدفاع المدني أن يركز عليها على سبيل المثال التجمعات حول الحوادث سواء كانت حرائق مباني أو ناقلات الوقود أو أي نوع آخر، ما يشكل مخاطر على المتجمهرين، وعلى وسائل الإعلام دور كبير في توعية وتحذير المواطنين من خطر تلك التجمعات، لأنه عند تطور أحد تلك الحوادث وحوله متجمهرون قد تنجم عنه وفيات وإصابات بينهم قد تصل للمئات، وما نزال ننادي عبر كافة الوسائل لتوعية المجتمع من خطر التجمعات حول الحوادث، ولا أنكر دور المدارس والجامعات في التوعية بتلك المخاطر، استطعنا وضع خطة متكاملة ونعول على وسائل الإعلام مساعدتنا في نشر الخطط وإيصال المعلومة خاصة فيما يتعلق بخطر التدخل من قبل الجمهور بدافع المساعدة في أعمال الدفاع المدني ولا ننكر ذلك، حيث إن المواطن كما هو معروف رجل الأمن الأول وهو الخط الأول الذي يعتمد عليه رجال الأمن في كافة مهامهم ومسؤولياتهم، ولا شك أن له دورا كبيرا في تفسير مفهوم الأمن والسلامة، ولكن نطلب منه الابتعاد عن مواقع الحوادث عندما نطلب منه ذلك لكيلا يتعرض لمخاطر.
•• اللواء محمد بن عبدالله القرني: إن المشاركة المجتمعية هدف عام لكل شرائح المجتمع، وتبني مضمون المشاركة المجتمعية لليوم العالمي للدفاع المدني يساهم في رفع مستوى الوعي داخل المجتمع السعودي، وفي هذه المناسبة نطلب من وسائل الإعلام منح التوعية مساحة كافية للوصول لكافة شرائح المجتمع، إذ نلاحظ أن أقل مساحة في وسائل الإعلام هي التوعية بالسلامة خلاف المساحات التي تفرد للرياضة والاقتصاد والسياسة وكل قضايا المجتمع، وأدعو «عكاظ» لتتبنى دراسة علمية لقياس الوعي لدى المجتمع.
إشراك المشاهير
• مسلم الرمالي «كاتب صحفي»: ما مدى استفادة المديرية العامة للدفاع المدني من استخدام المشاهير من أجل توعية المجتمع ونشر ثقافة السلامة، لما لهم من دور في التأثير على النشء، وذلك بالتعاون معهم ببث رسائل توعوية تساعد في نشر ثقافة السلامة عبر منابرهم في مواقع التواصل الاجتماعي؟
•• اللواء صالح العايد: عملية التوعية لها عدة أساليب وطرق لإيصال هذه الرسالة لكافة شرائح المجتمع، هناك بعض الوسائل فعالة وسريعة منها مواقع التواصل الاجتماعية "تويترـ فيس بوك" عن طريق الشخصيات المحببة للمجتمع وخاصة فئة الشباب، والمديرية العامة للدفاع المدني لم تغفل هذا الموضوع وتدرك أهميته ومدى التأثير الإيجابي إذ أن التوعية تتقبل من شخص شهير سواء كان من الرياضيين أو الممثلين، قد تكون طريقة وصول الرسالة والتفاعل معها أقصر الطرق، والمديرية العامة للدفاع المدني بدءاً من هذا العام تشرك في هذه المناسبة عدداً من الشخصيات الدينية أو الرياضية أو الممثلين لإيصال رسائل التوعية إلى هذه الشرائح، ونتفاءل أن تحقق هذه الشخصيات مردوداً إيجابياً في زيادة نسبة الوعي.
•• العقيد عبدالله العرابي الحارثي: المديرية العامة للدفاع المدني لم تغفل دور تلك الشخصيات المؤثرة في المجتمع، حيث سبق أن شاركت في الأعوام الماضية عدد من الشخصيات في الحملات التوعوية، وفي مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني هذه العام سيكون معنا الشيخ عبدالله المطلق والفنان فايز المالكي واللاعب ماجد عبدالله والإعلامي داود الشريان، وأضفنا صفحات أخرى لصفحات الدفاع المدني في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر والفبس بوك واليوتيوب) إضافة لإنشاء صفحة على برنامج (keek) ستفتتح الأسبوع المقبل وصفحة على (الاستقرام) كما لدينا خطة طموحة لعقد شراكات مع كل المشاهير من تجاوز عدد المتابعين لهم في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 100 ألف لبث رسائل توعوية للدفاع المدني، ولدينا شعبة خاصة في المديرية العامة للدفاع المدني تعنى بالإعلام الحديث وبها عدد من الضباط المؤهلين.
التطوع والدفاع المدني
• فارس القحطاني «عكاظ»: إلى أين وصلت المديرية العامة الدفاع المدني في برنامج استقبال وتدريب المتطوعين لأعمال الدفاع المدني على مستوى المملكة؟
•• الفريق سعد التويجري: الدفاع المدني فتح مجال التطوع وبلغ عدد المتطوعين لدى الدفاع المدني 20 ألف متطوع معظمهم متخصصون كالأطباء والمهندسين، ونحن في حاجة لأكثر من ذلك، وما يزال باب التطوع مفتوحاً، وتسعى المديرية العامة للدفاع المدني لإطلاق لائحة للمتطوعين تضمن حقوقهم لأنهم قد يتعرضون لإصابات أو وفاة خلال التطوع، ومستمرون في التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية من أجل إنهاء تنظيم لائحة العمل التطوعي، ونشير هنا إلى أن أبناء المملكة تجدهم في كل مكان، ونحن في الدفاع المدني في حاجة لأكثر عدد من المتطوعين لإيجابية التطوع، وفي موسم الحج كانت هناك أعداد كبيرة من المتطوعين المتخصصين يشاركون الدفاع المدني في كل عام، كما كان للمتطوعين دور كبير وفعال في حادثة سيول جدة وتبوك، وشارك عدد من المتطوعين مع الدفاع المدني في حرب الخليج حيث كان هناك أعداد كبيرة غصت بها مراكز التدريب آنذاك.


•• اللواء عبدالله الغنام: الدفاع المدني فتح باب التطوع منذ فترة طويلة ولدينا الآن 20 ألف متطوع رسمي مسجل ويجري تدريبهم في مناطقهم، ونعمل حاليا في فحص طلبات المتطوعين أصحاب التخصصات والقادرين على قيادة مجموعات التطوع في كل مناطق المملكة، ويزود جميع المتطوعين ببطاقات تعريفية وجرى التعميم على جميع إدارات الدفاع المدني على مستوى المملكة للسماح للمتطوعين المعترف بهم بالمشاركة عندما يثبتون أنهم متطوعون محترفون.
ـ اللواء عبدالله الأحمري: الدفاع المدني في هذه المرحلة يبني رجال الدفاع المدني بناء ثقافياً علمياً معرفياً من أجل أن يتعامل مع المواطن والمقيم بالمستوى الثقافي للمواطن الآن، ونحن نستشعر هذه القضية ونعمل عليها من ناحية التدريب، وبمتابعة أعمال الدفاع المدني في الآونة الأخيرة حدوث نقلة نوعية لديه حيث شعر به المجتمع.
إشادة دولية
•• اللواء عبدالله الغنام: هناك إشادة دولية لإمكانيات الدفاع المدني وظهر ذلك خلال اجتماع عقد قبل أسبوعين في الأمم المتحدة مع منظمة البحث والإنقاذ الدولي والتي ستنتضم إليها المملكة قريباً خلال فريق البحث والإنقاذ السعودي الذي يجري تأهيله وفق معايير المنظمة، وقد أشاد سكرتير المنظمة بالإمكانيات الكبيرة للدفاع المدني في المملكة وما يمتلكه من آليات حديثة وضخمة.
•• الفريق سعد التويجري: الدفاع المدني لديه خطوط ساخنة مع كافة قطاعات ووزارات الدولة والمسؤولين، وعند وقوع أي كارثة هناك خطط معدة ومعروفة لكافة تلك القطاعات ويتم تنفيذها مباشرة دون العودة لأي مسؤول حيث يصدر ضابط الميدان طلب الإسناد ويمرر لغرفة العمليات ويتصل ضابط غرفة العمليات مباشرة بالجهة الحكومية التي يرغب منها الإسناد دون العودة لأي مسؤول وذلك وفق خطط الطوارئ المعدة والمعروفة لجميع القطاعات، وذلك كما حدث في سيول جدة عندما طلب رئيس غرفة عمليات الدفاع المدني 10 طائرات إسناد من القوات المسلحة دون أن يحتاج للعودة لأي مسؤول بموجب خطة الطوارئ المصدق عليها من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، وكذلك في سيول تبوك مؤخرا عندما طلب ضابط غرفة العمليات بالدفاع المدني طائرتي نقل، أقلعت إحداها تحمل قوات الطوارئ والدفاع المدني من الرياض وأخرى من أبها.
•• اللواء محمد بن عبدالله القرني: في الساعة الأولى من كارثة جدة تلقت غرفة العمليات أكثر من 12 ألف بلاغ عندما تسببت السيول في إغلاق طريق الحرمين أمام أكثر من 6 آلاف مركبة، وكانت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ــ يرحمه الله ــ بإزالة كافة المركبات وتضافر الجهود من أجل الحجاج المتوجهين لمكة، وبذلت جهود جبارة من الدفاع المدني وكافة الجهات المشاركة في خطط الطوارئ في إعادة فتح الطريق خلال 26 ساعة، فيما كانت هناك جهود لجهات وقطاعات أخرى.
•• الفريق سعد التويجري: لدى المديرية العامة للدفاع المدني آلاف المعدات للحالات الطارئة، وهذه لا علاقة لها بالحج، كما أن لدى المديرية كفاءات عالية من الضباط والأفراد، ولدينا ضباط يحملون شهادات عليا في تخصصات مختلفة بدرجة الدكتوراة والماجستير حصلوا عليها من عدة دول من الولايات المتحدة وأوربا والصين وماليزيا، وفيما يخص جانب الابتعاث من منسوبي الدفاع المدني لدينا أعداد كبيرة ابتعثت للخارج، فيما سيغادر خلال الأيام المقبلة 200 شخص من منسوبي الدفاع المدني للكلية البريطانية حيث يعد هؤلاء الدفعة الأولى ضمن الاتفاقية المشتركة ما بين المديرية العامة للدفاع المدني والكلية البريطانية، حيث اشتملت الاتفاقية تأهيل الضباط وصف ضباط، وفور عودتهم سيتولون رئاسة فرق المراكز الجديدة للدفاع المدني، ونعترف بأنه لدينا سلبيات ولا نستطيع أن ننكر ذلك ولكننا مهتمون بالتطوير خلال المعاهد ومراكز الدفاع المدني.
إدارة استشعار الخطر
• منصور الشهري «عكاظ» كما نعرف أن لدى المديرية العامة إدارات متخصصة لاستشعار السيول في المملكة والتحذير المبكر للسيول؟ هل توقعتم سيول تبوك قبل حدوثها؟ وهل هناك توقعات للكوارث المستقبلية؟
•• الفريق سعد التويجري: توقع السيول موجود على جميع مدن المملكة، وهناك لجان للدفاع المدني متحركة على مستوى 13 منطقة تدرس أخطار السيول وهناك تعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومن خلال الدراسات الموجودة لديها، ونحن في المديرية العامة للدفاع المدني لدينا دراسات ونعرف مسارات الأودية وخطورتها، وأيضا كميات المياه المتدفقة منها والأخطار موجودة، وهناك مخاطر على المساكن والسكان في بطون الأدوية في الرياض، وهناك مشاريع كبيرة نفذتها أمانة الرياض لتقليل تلك المخاطر، إضافة لذلك لدينا مواقع عديدة لممرات الأودية في المملكة منها وادي سبيع في رنيه ووادي بيشه وهو من الأودية الخطيرة التي ممكن أن تهدد الأرواح والممتلكات عندما تخرج عن مسارها.
• منصور الشهري «عكاظ»: ألا ترى أن تقصير الجهات الخدمية في توفير بنية تحتية لتفادي حوادث الأمطار والسيول يعرض الدفاع المدني للنقد مع أنه يقوم بدوره بالشكل المطلوب؟
•• الفريق سعد التويجري: يا أخي لا تخلق لي عداوة.. ولكن نعم نحن «شماعة» تقصير بعض الجهات الخدمية من تنفيذ مشاريعها.
200 مركز جديد
• منصور الشهري «عكاظ»: ما مدى استفادة المديرية العامة للدفاع المدني من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية؟
•• الفريق سعد التويجري: استفاد الدفاع المدني من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية، وهناك أكثر من 200 مركز للدفاع المدني في مختلف مناطق ومحافظات وقرى المملكة جزء منها استلم وجزء تحت التنفيذ، إضافة لمشاريع كبيرة كمشروع معهد الدفاع المدني ومشروع مركز تدريب الدفاع المدني حيث تم تسليمها للمقاول المنفذ، وكذلك إنشاء 13 مقر جديد لمديريات الدفاع المدني في المناطق، وأيضا أربع مشاريع كبيرة على وشك الانتهاء وهي خاصة بقواعد طيران الأمن، وهناك مشروع سيناقش مع وزارة الداخلية خلال شهرين تقريبا يجعل كافة مراكز إدارة الدفاع المدني في المملكة مباني حكومية، وسيجري نزع أراض إذا لم تكن هناك أراض.

• منصور الشهري «عكاظ»: بخصوص الحادثتين الأخيرتين في المنطقة الشرقية والناتجتين عن تسرب مواد كيميائية وغازية، كيف تم التعامل معهما؟ وما هي إجراءات الدفاع المدني؟
•• العقيد الدكتور طلال عبدالله العتيبي: استجاب الدفاع المدني للتعامل مع ما حدث في الشرقية بطريقة احترافية كاملة، وفيما يتعلق بحادثة التسرب اتخذ الدفاع المدني إجراءات أولية في بداية الحادث لحماية أرواح الناس سواء بالمنطقة الصناعية نفسها أو في خارج حدود المنطقة الصناعية، وحدد الدفاع المدني كيلومترين كمناطق خطرة ، وفي بداية الحادث وصل الدفاع المدني وتدخل ورصد الخطر وحلل الغازات الموجودة وعرف تأثيرها، وأكد ضرورة إخلاء المنطقة الصناعية لتأمين الحماية لأرواح الأشخاص الموجودين، واكتشفنا وجود قصور للعاملين الفنيين في الوحدة التي حصل فيها التسرب وعالجنا هذا القصور مع الشركة، وتمت إزالة المصنع من المنطقة الصناعية لخطورته، ونطمئن الجميع أن للدفاع المدني كامل التجهيزات والخطط لكل الطوارئ التي لها علاقة بالكيمكال والبتروكميكل أو البترولية، ونملك أجهزة رصد متطورة وهي سيارات حديثة خاصة للرصد كلفت مبالغ كبيرة ولها علاقة بالإشعاع والمخاطر الجرثومية والمخاطر الكيمائية والجيلوجية وستوزع على مناطق المملكة وستشارك في الاستجابة للطوارئ في الحوادث الكيماوية.
•• اللواء عبدالله الغنام: في جانب المواد الكيميائية والتدخل في المواد الخطرة لدى الدفاع المدني الكثير، حيث تتوفر ضمن الـ200 مركز 10 فرق تدخل للمواد الخطرة وهي استحدثت خلال هذا العام، ولدينا 10 فرق أخرى للتدخل للمواد الخطرة، ونستهدف 55 مركزا لتوفير فرق التدخل في المواد الخطرة على مستوى المملكة.
المباني العالية
•• اللواء عبدالله الغنام: أدعو أصحاب المباني العالية في المملكة للتركيز على متطلبات السلامة فيها خصوصا أثناء التصميم والتنفيذ وأيضا الاهتمام بإدارة السلامة في المشاريع بعد تشغيلها.
•• الفريق سعد التويجري: الخطر الآن في صالات الأفراح كبير جداً وأصبحت الغرامات تصل إلى 500 ألف، وأعلن عنها من قبل الدفاع المدني، ولكن هذا لم يعد كافياً ويجب أن يعي أصحاب الصالات الكبيرة أن الوضع خطير وأنهم يتحملون المسؤولية كاملة إذا حدث أي شيء وسبق أن حذرنا وأنذرنا.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 21-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 3-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:32 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 17 - 3 - 2013 9:11 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 10 - 2 - 2013 9:58 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 27 - 1 - 2013 7:38 PM


الساعة الآن 4:56 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy