العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها

في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها في اليوم العالمي للمرأة.. ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /8 - 3 - 2013, 12:15 AM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها


في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها


حنان الزايد - سلمى المناسترلي
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يحتفل به العالم اليوم، أصدرت منظمات حقوقية في الكويت بيانات أكدت فيها انه على الرغم من ان الكويت قطعت اشواطاً طويلة في تمكين المرأة تعليمياً واقتصادياً وسياسياً، فانه لا يزال هناك الكثير من المسائل العالقة التي تتطلب معالجات عاجلة لكي تتمتع الكويتية بالمساواة العادلة وبكل الحقوق.. منها انها لا تزال تواجه مشاكل بالابلاغ عن العنف المنزلي، وتفتقر الى مأوى تلجأ إليه في حال تعرضها للعنف، كما ان المتزوجة من غير كويتي محرومة من حق منح الابناء جنسيتها. تضاف الى ذلك العقبات العديدة التي تعطل حق المطلقة في رعاية الابناء، حتى لو حصلت على حقوق الحضانة قضائياً، كما ان النساء رغم انهن يشكلن ما يقارب نصف قوة العمل بالقطاع الحكومي، فان نصيبهن من المناصب القيادية يقارب العشرة في المائة.

في اليوم العالمي للمرأة «الكويتية لا ينقصها شيء» .. «شو تبي بعد أخذت كل حقوقها».. «حالها حال الرجل تترشح وتنتخب وتشارك في الحكومة».. هذا ليس رأينا وإنما رأي الكثيرين من الشباب والشابات الذين التقينا بهم لرصد تفاعلهم مع هذه المناسبة لنكتشف كم أن الهوة واسعة بين جيلين، حيث جرت العادة في يوم 8 مارس أن نستضيف قيادات نسائية للتحدث عن هذه المناسبة، لكن هذا العام توجهنا إلى الشباب من الجنسين وفي مواقع مختلفة، حيث اكتشفنا أن الغالبية من الجيل الجديد التي لا تنتمي إلى الحركة النسائية في الكويت غير مكترثة بقضايا المرأة ونضالاتها على مر السنوات لإقرار الحقوق التي ينعم بها هذا الجيل اليوم، وأخرى لا تدري شيئا عن هذا الاحتفال وحتى تجهل وجود يوم عالمي للمرأة، وأكثر من ذلك تعتبر أن المرأة الكويتية نالت كل حقوقها ومحسودة من النساء في الكثير من الدول، بينما القلة مازالت مؤمنة ومصرة على العمل لتحقيق المزيد من المكاسب للمرأة من خلال تعديل التشريعات التي تنتقص من مواطنيتها وتضمن لها المساواة التي كفلها الدستور.

عبرت د. بلقيس النجار عن مشاعرها في الذكرى قائلة: يوم المرأة العالمي يرمز إلى قوة المرأة وقدرتها على التأثير في من حولها وفي مجتمعها وهو بالأصح تذكير بقوة المرأة لو أتيحت لها الفرصة في المجتمع، أما المرأة الكويتية فإنها بحاجة إلى مزيد من الوعي لتدرك قوتها وأهمية دورها وتأثيرها في جميع المجالات، وأرى أنه يوم عادي بالنسبة لي وان لم تغب أهميته عن ذهني.

وعما إذا كانت تحرص على المشاركة في النشاطات والتحركات قالت النجار: بالتأكيد كنت ومازلت أشارك في معظم النشاطات التي تدعم قضايا المرأة، واحب ان اذكر هنا دور الأهل في ترسيخ هذه المبادئ في ابنائهم.، فقد غرس والداي في نفسي الشعور بالمساواة مع إخوتي الذكور وأشعراني بأهميتي منذ الصغر وسانداني في كل مرة احتجت فيها الى مساندتهما.


لقاؤنا الأول كان مع ايمان معرفي - رئيسة قسم اللغة الانكليزية بالجامعة وصاحبة حضانة أطفال التي قالت:


لا أتذكر يوم المرأة العالمي لأن اهتمامي بكل شيء يخص الطفل مع علمي بان المرأة والطفل لا ينفصلان وتضيف: حصلت المرأة الكويتية على حقوقها كاملة ولا تحتاج الى أي شيء لتعزيز مشاركتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية فكل شيء متوافر لها. وترى أن المرأة العربية وفي العالم أصبحت تتمتع بكامل حقوقها ولا تحتاج الى دعم إلا في بعض الدول الفقيرة التي تعاني فيها المرأة كثيرا.



عيد الأم

وتقول كبرى محمد: لا أدري أن يوم المرأة العالمي في 8 مارس ولكن أعلم أن يوم عيد الأم هو في 21 مارس وأرى أن يوما واحدا لا يكفي للمرأة فكل يوم عيد للمرأة ما دامت تتولى مسؤولية التربية ولكن التقدير في يوم معين لها شيء حلو، رغم أنه لم يعد ينقصها شيء من الحقوق، فالمجتمع بات يعرف قيمتها كأم وزوجة وأخت وهي عضو عامل في المجتمع ولها دور كبير.

وعما إذا كان ينقصها شيء لتعزير حقوقها في المجتمع قالت: المرأة أخذت حقها من الله عز وجل، وهي تستحق ألا يبخس حقها أو يتم استغلالها كسلعة كما يحدث في بعض البلدان.



أكثر من الرجل

أيضا لا تدري منية حسن دشتي بأن يوم 8 مارس مخصص كيوم عالمي للمرأة وترى أن الكويتية لا ينقصها شيء وقد حصلت على كل حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومن يقول غير ذلك لا يقر بالحقيقة وهي مرتاحة أكثر من الرجل فعلى المستوى الاجتماعي لو وجدت ظلما من الأهل تعوضها الدولة وحتى لو انفصلت المرأة عن زوجها توفر لها الدولة الراتب والسكن.



قمة حريتها

وترى شهد الزامل أن المرأة الكويتية تعيش الآن قمة حريتها واخذت كامل حقوقها وحالها أصبحت حال الرجل، بل تفوقت عليه في بعض الاحيان واثبتت جدارتها واستحقاقها لتلك الحقوق في مختلف المجالات، سواء كانت في الجانب السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي، ونلمس دور المرأة الكويتية في البرلمان والذي يحتاج الى شخصية قوية لتجاري الرجال في الحزم في اتخاذ القرارات السليمة بعيدا عن العاطفة، اما عن يوم المرأة العالمي فلم تسمع عنه شهد الزامل سابقا.



عاطفية وتتفلسف

ومن جانبها تقول رغد البرجس: لا اعرف يوم الثامن من مارس انه اليوم العالمي للمرأة، ربما لشعوري بأننا نتمتع بالكثير من الحقوق في الكويت تحسدنا عليها الكثير من النساء في بعض الدول العربية، وذلك لمساحة الديموقراطية التي نتمتع بها منذ زمن، ولكن لا أرى أن المرأة تستخدم هذه الحقوق بشكلها الصحيح فعندما دخلت البرلمان لم تؤدِّ دورها بالمستوى المطلوب واصبحت «تتفلسف» ولم تفعل شيئا ملموسا مما يدل على انها لا تصلح لاعتلاء المناصب وذلك لطبيعة تكوينها فهي عاطفية الى اقصى درجة.



الإسلام كرَّمها

رنا علوش تعرف أن 8 مارس هو يوم الاحتفال بالمرأة عالميا وتكريمها، وتعتبر هذه الفكرة جيدة لأنها تستحق التكريم كل يوم، اما عن حال المرأة الكويتية فتقول انها أخذت حقها كاملا ولا ينقصها شيء في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية ويكفي المرأة أن الاسلام كرَّمها أحسن تكريم ومنحها جميع حقوقها الدنيوية.



خبرة الرائدات

وترى سهيلة عبدالعزيز سلطان السالم ان يوم 8 مارس يعني الكثير لي، لأنه بمنزلة تذكير بانجازات من سبقننا من السيدات الرائدات اللواتي كافحن في سبيل نيل الحريات والحقوق الاجتماعية والسياسية التي نتمتع بها حاليا، مشيرة الى أن الفتاة الكويتية تحتاج الى تعزيز مشاركتها الجدية والرغبة الحقيقية في الانخراط بالقضايا العامة، بالاضافة الى مد يد العون والمساعدة من قبل الرئدات للاستفادة من خبراتهن،مثنية على دور منظمات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام وفي مقدمتها الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية للتواصل مع جيل الشباب وإكسابهم الخبرات اللازمة وتعريفهم على القضايا التي يجب أن يعمل الجميع من أجل تحقيقها لمصلحة المجتمع الكويتي بكل فئاته.



حقوق الإنسان

وتمزج الناشطة السياسية وعضو المكتب التنفيذي الوطني للشباب شمايل الشارخ الشخصي بالعام عندما تتحدث عن معاني يوم الثامن من مارس بقولها يذكرني يوم المرأة العالمي بانجازات المرأة الكويتية وما حققته للحصول على حقوقها السياسية عن طريق التطوع والتوعية وبرامج تمكين المرأة.

أضافت عندما أقيس تجربتي خلال عشر سنوات منذ انضمامي إلى الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، حيث تعلمت كيف أخرج من اطار الخجل وأعبر عن رأيي حتى لو كان مغايرا لرأي الطرف الآخر، واكتسبت أصول العمل التطوعي وكيفية التعامل مع القضايا المحلية والدولية فيما يخص حقوق المرأة، وفيما يخص حقوق الإنسان بشكل عام، كما تعلمت أهمية أن تكون المرأة مثقفة وملمة بكل ما يدور حولها، لذا فإن يوم المرأة يذكرني بأين كنا وكيف صرنا، وأتمنى في يوم 8 مارس المزيد من احترام حقوق الإنسان وخصوصا حقوق الطفل وذوو الاحتياجات الخاصة والبدون وسواهم.



مكانة عالية

وترسم د. هنوف البحوه مسؤولة الصحة المدرسية بمحافظة الأحمدي صورة شاملة عن القضايا المطروحة في هذه المناسبة لأن المرأة حسب رأيها هي ركيزة واساس المجتمع، لأنها الام والزوجة والمعلمة والطبيبة والمربية، وقد كرّم الاسلام المرأة وأعزها وأوصى بها لمكانتها العالية وتأثيرها الكبير في بناء مجتمع متكامل صحي ومعطاء، والمرأة الكويتيية اثبتت كفاءتها في المناصب ونحن في هذه الفترة نفخر بما وصلت اليه حيث اصبحت نائبة ووزيرة وسفيرة وكفل لها القانون الكثير من حقوقها الإنسانية والاجتماعية، ولكن تحتاج إلى اثبات حضورها في جميع المحافل من خلال العمل الدؤوب والعطاء المستمر.



ثقة الدولة

وتشير هالة صادق مهندسة كهرباء وإلكترونيات إلى أن الثامن من مارس يعني لي «حقوق المرأة»، وأنا كفتاة احتاج ثقة الدولة واحترامها لاختياراتي في الحياة الاجتماعية «زواج من غير كويتي مثلا» واقتصاديا الحق في ان أنال حقوقي المادية مثل بدل إيجار وعلاوة زوجية وعلاوة أولاد وسكن، لانه في زمننا هذا لا بد من حماية المرأة فهناك الكثير من الرجال ليس لهم أمان ولا يلتزمون بما يوجبه القانون والشرع عليهم من حقوق تجاه الزوجة والأولاد بشكل عادل، وعلى العموم ذكرى 8 مارس يوم مهم جداً بالنسبة لي حيث فتح الأبواب أمام ملايين النساء في العالم لنيل ما يستحقنه من حقوق وكرامة وحرية ومساواة.



تدريب وثقافة

وتحدد نوال العبد المنعم (باحثة تربوية) رؤيتها وفهمها لمعاني الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بالقول إنه أمر جيد الإصرار على الاحتفال بهذا اليوم في مختلف الدول للتذكير بواقع المرأة في الكثير من الدول وما تتعرض له من انتقاص لحقوقها وتعرضها للتهميش والعنف والحرمان وخصوصا في الدول الفقيرة.


td hgd,l hguhgld gglvHm>> «hg;,djdm» jkj/v hsj;lhg pr,rih td hgd,l hguhgld gglvHm>> «hg;,djdm» jkj/v hsj;lhg pr,rih








  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 3 - 2013, 12:17 AM   #2

نبضها عتيبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 585
 تاريخ التسجيل : 27 - 8 - 2008
 المكان : نبض قلبه ⓜ $ ♥
 المشاركات : 65,453
 النقاط : نبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond repute

افتراضي رد: في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها

ربي يسعدك غلاي
ودي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 3 - 2013, 7:00 PM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها

مرسي ي الغلا
لاهنت








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
في اليوم العالمي للمرأة.. «الكويتية» تنتظر استكمال حقوقها

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرائف عن اليوم العالمي للمرأة 2015 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 8 - 3 - 2015 11:24 AM
صور مضحكة علي اليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2014 , كاريكاتير ساخر عن اليوم الدولي للمرأة ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 8 - 3 - 2014 6:32 PM
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة..ثلث شاغلي وظائف الإدارة العليا من الإناث ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 8 - 3 - 2013 7:08 PM
مشاركة المملكة في اليوم العالمي للمرأة ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 8 - 3 - 2013 7:03 PM
تقرير بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 8 - 3 - 2013 7:01 PM


الساعة الآن 9:40 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy