العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 11-3-2013

لم نستسلم وبادرنا ببناء قاعدة معلومات.. وزير الإسكان: نواجه تحديات غياب بيانات التملك والتسجيل العيني للعقار أكد معالي وزير الإسكان ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 3 - 2013, 7:39 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,686
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 11-3-2013

لم نستسلم وبادرنا ببناء قاعدة معلومات.. وزير الإسكان:
نواجه تحديات غياب بيانات التملك والتسجيل العيني للعقار


أكد معالي وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي في الجزء الثالث من منتدى «عكاظ» الإعلامي أن وزارته تواجه تحديات كبيرة أبرزها عدم جود قاعدة بيانات متكاملة ومتجددة توضح من يملكون مساكن، وعدم اكتمال التسجيل العيني للعقار وحصر ملكيات المساكن، وغياب وجود بيانات الجهات الحكومية بطريقة آلية، وأردف بالقول «لكننا في الوزارة لم نستسلم وعملنا على تجاوز هذه العقبات بالتعاون مع شركائنا من الجهات الحكومية، وبادرنا للعمل لبناء قاعدة بيانات ووضع آلية في أسرع وقت ممكن وستكون جاهزة قبل نهاية هذا العام»، مبينا أن الآلية الجديدة ستمكن المواطنين من التقديم بطريقة آلية وضمان وصول الدعم الإسكاني إلى من يستحقه.
وأضاف الدكتور شويش الضويحي أن الآلية تشمل إنشاء شبكة تقنية إلكترونية مرتبطة بالجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالمعلومات اللازمة للتحقق من شروط الاستحقاق ومعايير أولوية الحصول على الوحدات السكنية التي توفرها الوزارة والقروض السكنية التي يوفرها صندوق التنمية العقارية، ووضع الطلب المقدم ضمن قائمة انتظار آلية تكفل تحديثا مستمرا للبيانات الشخصية للمتقدم، ويشمل ذلك دراسة وتطوير مسودة لتنظيم توزيع الوحدات السكنية التي تتولى الوزارة بناءها من أجل إيجاد نسيج اجتماعي متوازن، ودراسة وتطوير مسودة للمقابل المالي للوحدات السكنية التي توفرها الوزارة للمواطنين وآليات السداد المناسبة.


بناء مدن بمعايير عالمية
• «عكاظ»: ما هي المعايير التخطيطية والتصميمية لمشاريع الإسكان؟.
مشروع الإسكان الذي نحن بصدده رصد له ميزانية تقدر بـ250 مليار ريال وهو بالمقاييس العالمية يعتبر مشروعا ضخما جدا، يتم تصميم المواقع بطريقة مبتكرة، ويتولى عدد من المكاتب الاستشارية والهندسية إعداد الدراسات والتصاميم الهندسية والخدمات الفنية بعد إبرام عقود معها، وتقوم هذه المشاريع على إنشاء مدينة متكاملة تخطط على أعلى المعايير العالمية وخدمات شاملة، بحيث يتم إنشاء حي راق يضمن بيئة حياة اجتماعية عالية المستوى للمواطنين، وتشمل المعايير التخطيطية والتصميمية لمشاريع الإسكان ملاءمة التخطيط لطبوغرافية الأرض وتأهيل الأودية للمحافظة على التصريف الطبيعي لمياه الأمطار، والتدرج الهرمي للطرق، وتشجيع حركة المشاة بالحي السكني بحيث تكون في أماكن آمنة ومريحة، والتقليل من المرور العابر للسيارات، وضمان وصول السيارات لجميع قطع الأراضي، وتوفير المواقف اللازمة للسيارات وفقا للمعايير التخطيطية الخاصة بكل استخدام، وتشمل المعايير توافر الخدمات الدينية، والتعليمية، والصحية، والأمنية، والترفيهية، وتحديد الاحتياج من الخدمات التجارية على مستوى الحي، ولا شك أن تصاميم المشاريع تخضع للمراجعة لكي تفي باحتياجات الأسرة السعودية.


المحافظة على الطابع المعماري
• المهندس عبدالرحمن الخريجي: ماذا عن اختلاف رغبة الأهالي في تصاميم المساكن من منطقة إلى أخرى؟.
وزير الإسكان: السبب في التصاميم يكون وفقا لطبيعة المناخ ثم المحافظة على الطابع المعماري للمدن، ولكن الحل الأمثل عندما تعطى تصاميم متعددة، فأنت تحقق في التصميم أن يراعي المناخ أو الطابع المعماري للمدن، ولكن الذوق في النهاية هو للشخص نفسه، فلا نستطيع أن نحقق هذه الذائقة لكل شخص في بيته إلا إذا قام المواطن بتصميمه بنفسه، وهذه من النقاط التي تدرسها وزارة الإسكان.


إيصال الدعم لمستحقيه
• ازدهار مصطفى باتوباره، مالكة مؤسسة «بنت جدة»: الوحدات السكنية في محافظة جدة لا تتواكب مع الاحتياج المتنامي، وأسعار العقار في ارتفاع مستمر، فما الحل؟ ومتى نرى مشاريع وزارة الإسكان على أرض الواقع؟.
الوزير: في مدينة جدة نعمل للمزيد من المشروعات، ومن ذلك أن خادم الحرمين الشريفين أمر بموقع لوزارة الإسكان في شمال مدينة جدة مساحته 9 ملايين متر مربع تقريبا، والوزارة بصدد إجراءات التملك، ثم يدخل مرحلة التطوير والإنشاء، ويمكن أن تتاح للمواطنين من خلاله أرض وقرض أو إنشاء وحدات سكنية فيها، الخير في بلدنا يتوالى، وهذه المعلومات تدل على أن المستقبل مشرق، لأن لدينا دعما كبيرا، وأن التحدي هو الوقت والقصد الأساسي هو الاستدامة وإيصال الدعم لمستحقيه بأمانة.


مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة
• قراء «عكاظ»: ما خطة الوزارة لحصول الفئات الأكثر احتياجا من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات على المساكن؟.
الوزير: وزارة الإسكان حرصت على فئات الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات، وحتى الساكنين في مساكن غير مناسبة، فالوزارة تتشارك مع عدة جهات أخرى لإيجاد حل عاجل لإيصال الدعم الإسكاني لهم، وطبيعة عمل الوزارة هو التنسيق على أعلى مستوى مع العديد من الجهات، وهذه المهمة بنسبة للمشاريع الإسكانية على عاتق الوزارة وهي تقوم بذلك التنسيق والتواصل ولم تشتك الوزارة من أي قطاع حكومي، نحن مدركون لطبيعة الإسكان ونعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وقطاعاتها ومع الكهرباء والمياه لربط هذه المشاريع بالكتلة العمرانية في المدن وتوفير كل الخدمات، وهذا جزء من عمل وزارة الإسكان.



استراتيجية للإسكان
• «عكاظ»: ما هي أبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية الجديدة للإسكان؟ ومتى سيتم العمل بها؟.
الوزير: الاستراتيجية الوطنية للإسكان القصد منها أنها استراتيجية لقطاع الإسكان في المملكة وليست استراتيجية لوزارة الإسكان، ونهدف من خلالها إلى تنظيم سوق الإسكان وكيف يجب أن تكون هذه التنمية لقطاع الإسكان وسوق الإسكان لتمكين المواطن من الحصول على مسكن مناسب وإيجاد قطاع مستدام للإسكان، تم ذلك عن طريق جمع وتحليل بيانات عن المساكن والسكان وإجراء زيارات للمناطق ومقارنات دولية مع خبراء دوليين وتم عقد خمس ورش عمل ناقشت الاستراتيجية بحضور عدد من المسؤولين من القطاعات الحكومية ومجلس الغرف التجارية والأكاديميين.
وتمحورت الاستراتيجية حول ثلاثة عناصر رئيسة هي إنتاج وتوفير الإسكان من خلال العمل على تأطير وتنظيم إدارة الأراضي والتخطيط العمراني والبناء والتشييد، فالوزارة تعمل على مشاريع لبناء 200 ألف وحدة سكنية حاليا إلى جانب إعداد نظام وطني للإسكان ومركز لبحوث الإسكان، فيما تناول العنصر الثاني دعم الإسكان من خلال الدعم الحكومي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتمكين القطاع الخيري من المشاركة، حيث يتم ذلك بتنويع أدوار الصندوق العقاري ضمن برامج قروض تستهدف شرائح متنوعة، والعنصر الثالث هو سوق الإسكان من خلال مراقبة السوق والخدمات المساندة له ومعايير الإسكان ومن ذلك عبر برنامج شبكة خدمات الإيجار.
انتهت الاستراتيجية الآن، وهي في الأيام القادمة في طور أن يتم رفعها للمقام السامي لإقرارها، والقصد منها توفير الإسكان ودعم الإسكان.
وتم الحصول على عدة برامج تم تطبيقها في الحال وهي أهمية وجود نظام وطني للإسكان بالمملكة، عملت الوزارة على إعداده الآن، ويشمل تنظيم سوق الإيجار، إذ تم توقيع العقد مع الاستشاري لكي يكون سوق الإسكان وعملية التأجير والاستئجار وفق آلية سهلة وشفافة، وأيضا تنويع دور صندوق التنمية العقارية، فالاستراتيجية العامة للإسكان خرجت بعدة نقاط، بعضها تم البدء في تطبيقها فورا نظرا للحاجة الملحة في الوقت الراهن.


• الدكتور حبيب الله محمد تركستاني «أستاذ إدارة الأعمال والتسويق»: ماذا عن التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث فيها لإيجاد حلول للإسكان بالمملكة؟.
الوزير: وزارة الإسكان لديها تعاون مع جامعات، ليس كل الجامعات، ولعل بعد إقامة فروع للوزارة في المناطق يكون هناك توسع في التعاون مع الجامعات.
ولدى الوزارة حاليا تعاون مع العديد من المستشارين في الجامعات ومراكز البحوث والمعاهد بالجامعات لأجل البحث العلمي، وكذلك تعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجالات الطاقة وغيرها، وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، فإن الدولة تتيح له كل ما يمكنه أن ينجزه بكفاءة ويحقق الهدف منه، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص كما تأمل الوزارة أن تتحقق، وكذا نسعى لتحفيز القطاع الخاص.


شركات عالمية لبناء المساكن
• الدكتور ماجد قاروب: 250 مليار ريال!! لماذا لا تستهدف وزارتكم شراء الأراضي البيضاء في المدن، بحيث تكون الوزارة أكبر مطور عقاري؟.
الوزير: جزء من مشاريع الإسكان تنفذها حاليا شركات محلية ومشاريع تنفذها شركات عالمية، وتم تصميم ما يشبه ضواحي سكنية متكاملة الخدمات في العديد من المواقع، والمواطنون تتنوع ذوائقهم في تصميم بيت كل منهم، وأجرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني استفتاء عن رغبتها في بنية تحتية متكاملة وبرنامج أرض وقرض ليبني المواطن بنفسه أو الوحدة السكنية المبنية، ولكن الأهم أن تكون ضمن ضواح سكنية مكتملة الخدمات من الكهرباء والماء والصرف الصحي والحدائق والطرق وغيرها، ولكن الأهم هو أن يكون التصميم والبناء وفق جودة عالية، أما الجمال والذوق فهو أمر يحتمل الآراء وتنوع أذواق المواطنين وهو ما أعدت له استبانات استطلاعية أجرتها الوزارة في أن الإنسان يرغب بتصميم بيته ولكن المهم الالتزام بالجودة واشتراطات التنمية كتوفير الطاقة والعزل الحراري.



إنشاء جهة للتمويل
• المهندس عبدالمنعم نيازي مراد «عضو لجنة خدمات وتطوير»: هل هناك إمكانية لإيجاد بنك للإنشاءات لإطلاق المشاريع الإسكانية؟.
الوزير: وزارة الإسكان تريد أن تؤدي دورها في ضخ أكبر قد ممكن من الوحدات السكنية المناسبة للمواطنين، سواء عن طريق الإقراض أو التعاون مع القطاع الخاص، وعن إقامة بنك إنشائي هنا فكرة تدرس لإنشاء جهة تمول شركات المقاولات إجمالا، وليس المقصود به المشروعات الإسكانية بل جميع المشاريع الإنشائية، أما ما يتعلق بالإسكان فهي برامج لدى وزارة الإسكان للتطوير في مجال الإسكان والقروض الاستثمارية بصندوق التنمية العقارية بصدد إتاحتها ليستفيد منها من يريد إنشاء وحدات سكنية.


الاستراتيجية متاحة للجميع
• عدنان حسين مندورة «أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة»:
هل تم الانتهاء من الاستراتيجية؟ أم أنها لاتزال في طور الإعداد؟ ولماذا لا يتم إشراك المواطن في رسم ملامح هذه الاستراتيجية؟.
الوزير: الاستراتيجية الوطنية للإسكان اكتملت، وسترفع للجهات المعنية قريبا، وكان هناك مشاركة للمواطنين من مطورين وعقاريين ومستثمرين وأكاديميين ومختصين في جميع مراحلها عبر عدة ورش عمل، كما أتاحتها الوزارة للجميع للاطلاع عليها وإرسال الملاحظات عبر موقع مخصص للاستراتيجية على شبكة الإنترنت.


منتدى جدة محوره الإسكان
• عدنان حسين مندورة «أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة»: ما إسهام الغرف التجارية بالشراكة مع وزارة الإسكان لتطوير قطاع الإسكان؟.
الوزير: كان هناك ورش عمل مع الغرف التجارية، ومن ذلك غرفة جدة، حيث تم بحث الشراكة في لقاء مع رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح كامل، لتنظيم مشاركة الوزارة في منتدى جدة الاقتصادي المقبل، وأيضا بهدف عقد ورش عمل للعديد من برامج الوزارة منها آلية الاستحقاق والأولوية وكذلك برنامج إيجار، وتتيح ورش العمل للوزارة عرض ما لديها من برامج ومعلومات عن قطاع الإسكان، فيكون هناك ورشة عمل فقط للاستراتيجية بحيث إنها تعرض بالكامل من خلال المختصين بحيث إن كل شخص لديه اهتمام بهذا الجانب يعطي ملاحظاته.


إنشاء شبكة لخدمات الإيجار
• «عكاظ»: هل لدى الوزارة خطة لتنظيم سوق الإيجار في المملكة من شأنه أن يضع حدا للتجاوزات والاختلالات في السوق؟.
الوزير: لدى الوزارة مشروع وطني لتنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك والوسيط لتكون هذه العلاقة بطريقة آلية، أي أن تتحول عملية الإيجار من عملية ورقية إلى عملية إلكترونية تضمن وجود قواعد بيانات نعلم من خلالها من هو المستأجر ومن هو المؤجر وما هي الحالة لكل طرف من هذه الأطراف بحيث يكون هناك قياس لحالة سوق الإيجار والمقدرة الائتمانية لكل طرف وتحفيز هذا القطاع لضخ مزيد من الوحدات السكنية المعدة للإيجار مما يعزز توازن السوق، ويسهم نظام إيجار في حفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بقطاع الإسكان من أجل التسهيل على المستأجرين وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع وتوفير مساكن للإيجار بأسعار مناسبة، وتعكف الوزارة على إيجاد البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل شبكة إيجار بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.


توقيع عقد الشبكة الإلكترونية
• «عكاظ»: كيف سيتم تطوير النظام الإلكتروني لضمان ارتباطه بكافة الجهات الأمنية والتنظيمية ذات العلاقة؟.
الوزير: تم توقيع عقد الشبكة الإلكترونية ويتم الآن إجراء البرمجيات لها وستكون جاهزة قريبا وتضمن تدفق الوحدات السكنية لسوق الإيجار وتضمن توازنه، فهي تشمل إعداد وصياغة لائحة توضح حقوق وواجبات المستأجر والمؤجر ودور الوسيط العقاري وتوفير عقد نموذجي يرجع إليه الجميع، سعيا نحو توفير خدمة الاطلاع على الوحدات العقارية المعدة للإيجار وتنويع طرق عرض الوحدات العقارية المعدة للإيجار مع تسهيل وتنظيم التواصل بين أطراف العملية التأجيرية إلى جانب الإسهام في خدمة تسهل إبرام وتوثيق العقود بين أطراف العملية التأجيرية وحفظ عقد الإيجار بصيغة إلكترونية مع إمكانية استرجاع العقد عند الحاجة.


ضوابط لسوق الإيجار
• عبدالله سعد الأحمري «رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية بجدة»:
هل ستصدر وزارة الإسكان تنظيما يؤطر العلاقة بين المؤجر والمستأجر لمنع المغالاة في الأسعار؟.
الوزير: تم وضع ضوابط في نظام إيجار لضمان ضخ مزيد من الوحدات السكنية لسوق الإيجار وتنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر، وتسعى الوزارة لعقد عدة ورش عمل في العديد من المناطق لاستطلاع الآراء في جوانب نظام إيجار والاستفادة من خبرات المعنيين والمختصين في هذا المجال، وكذلك عقد لقاءات في الغرف التجارية ومنها الغرفة التجارية بجدة عقب انتهاء أعمال منتدى جدة الاقتصادي لعرض برنامج إيجار لتبادل الملاحظات والأفكار مع الجميع، ويمكن من خلال ورش العمل مناقشة وبحث موضوع تقييد الأجرة أو وضع سقف أعلى لها؛ لأن وزارة الإسكان وضعت دراسة لدول العالم، واستعراض ما هي الدول التي تقيد الأجرة ومن لا يقيدها، وما هي الفوائد وماهي السلبيات لذلك، بهدف إيجاد سوق إيجاري مستدام يحفز المستثمرين لضخ وحدات للإيجار ويستفيد المستهلك أن يكون في سوق لا يقبل الارتفاعات المفاجئة التي تؤثر على دخله، إن هذه الأنظمة يتم وضعها لتحقيق التوازن والاستدامة للسوق، ولا بد من مشاركة الجميع فيها لتخرج لحيز التطبيق بطريقة يرضى عنها الجميع، وقد بادرت وزارة الإسكان بمخاطبة الغرف التجارية في هذا الشأن كما قد خاطبت الغرفة التجارية في عرض الاستراتيجية الوطنية لقطاع الإسكان، في سبيل المشاركة في ورش عمل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 3 - 2013, 7:40 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,686
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 11-3-2013

على خلفية مقطع تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي
إعفاء مدير مختبرات مستشفى الملك فهد وإحالة رئيس العيادات للتحقيق


تفاعلت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة مع مقطع فيديو تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأصدرت قرارا بإعفاء مدير المختبر بالعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد وإحالة مدير العيادات الخارجية ومدير المختبر بالمستشفى للتحقيق وإزالة الدولاب المؤقت فورا.
وقدمت الشؤون الصحية بالمنطقة في بيان أصدرته أمس الاعتذار لكافة أبناء طيبة الطيبة على هذا التصرف غير المقبول وغير المبرر إطلاقا ولن يتم التهاون في تطبيق الأنظمة والتعليمات التي أقرتها وزارة الصحة. وكان مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي قد وجه إدارة المتابعة بالتحقق من المقطع الذي جرى تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونشرت «عكاظ» خبرا عنه أمس الأول، أظهر حفظ عينات المرضى المراجعين للعيادات الخارجية، في دورات مياه، ما يحتمل تعرضها للتلوث، كما أظهر الفيديو أحد العاملين في المستشفى وهو يأخذ عينات حفظت في أحد الخزانات بدورة مياه مقابلة لعيادة سحب العينات ووضعها في كرتون والخروج بها إلى العيادة المقابلة.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 3 - 2013, 7:40 AM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,686
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 11-3-2013

اثنينية خوجة وخميسية الجاسر هما الجناحان الوحيدان للصالونات الثقافية .. المحيميد لـ «عكاظ» :
الرقابة على الكتاب لم تعد بيد وزارة أو هيئة ويجب تخفيفها


أوضح الروائي يوسف المحيميد أن روايته الصادرة أخيرا «رحلة الفتى النجدي»، والحاصلة على واحدة من جوائز وزارة الثقافة والإعلام هذا العام، تتوجه إلى ما وصفه بالروح الفتية داخل الأفراد بغض النظر عن أعمارهم التي يعيشونها، مشيرا إلى أنه وسم العمل بـ«رواية للفتيان» للإشارة إلى صعوبة تطبيق معايير النقد الأدبي المعهودة عليها، وكشف عن أنه غير ملم بمعايير وزارة الثقافة الإعلام في اختيار أسماء الفائزين بجائزتها للكتاب، ورأى أن الرقابة على الكتاب باتت لا فائدة منها داعيا إلى تخفيفها، وناشد وزير الثقافة منح عدد من الناشرين السعوديين تراخيص للعمل في الداخل، موضحا أن النشر في الغرب صناعة يشترك فيها المؤلف، المحررون، المصمم، وإدارة التسويق، بينما في الدور العربية لا تجد أكثر من مصحح لغوي، واعتبر أن أبرز صفة في السعوديين مع انطلاقة مواقع التواصل الاجتماعي هي الطرفة والسخرية السوداء، مضيفا أن اثنينية عبدالمقصود التي ستكرمه اليوم وخميسية الجاسر هما أهم الصالونات الثقافية في المملكة.. «عكاظ» ناقشت المحيميد في عدد من أطروحاته الأدبية ومضامين أعماله الروائية في ثنايا الحوار التالي:
• يلفت الانتباه في مسمى روايتك الأخيرة «رحلة الفتى النجدي» وسمها بوصف «رواية للفتيان»، فما المغزى من وراء ذلك؟ وما دوافعك من التوجه بخطابك الروائي لأفراد هذه الفئة وقصره عليهم؟
هذا سؤال مهم، وهو فرصة لي كي أوضح ملابسات هذا التصنيف وأهميته، وقد أردت أن أحدد هذا الجنس الأدبي على الغلاف؛ لأنها رواية لا يمكن أبدا تطبيق معايير النقد الأدبي التي يمكن تطبيقها على الرواية، فهي ــ على سبيل المثال ــ تستخدم لغة بسيطة سلسة، لا تستخدم المجاز والتشبيه والاستعارة إلا في أقل الحالات، وهي لا تعتمد على عدد من الشخصيات كما في الرواية، بل هي شخصية محورية وحيدة، وهي أيضا تعتمد على شخصية فتى في الخامسة عشرة من عمرة، كما أنها من حيث التكنيك والأسلوب السردي، لا تستخدم أدوات السرد المعروفة، فلم أعتمد على «الفلاش باك» واسترجاع الذاكرة كما هو متعارف عليه، فقد كان الزمن يسير بطريقة كرونولوجية مستقيمة، هكذا هي رواية الفتيان أو الناشئة كما أعرفها، وكما قرأتها طويلا.
الروح الفتية
• ذكرت في تغريداتك على تويتر أن «رحلة الفتى النجدي» مكتوبة للفتيان بين سن الثامنة والثامنة والثمانين، فهل يمكن أن تكشف لنا عن مدلول تلك المفارقة بين السمات الافتراضية لتلك المرحلة نفسيا وعمريا، وتحديدك الزمني لها؟
طبعا، في تغريدتي تلك تحد ومشاغبة، فقد أردت القول إن هذه الرواية الصغيرة، حتى وإن كانت موجهة للفتيان، فهي تتوجه إلى الروح الفتية في دواخلهم، فمن الطبيعي أن الروح الشابة قد تتوافر في أي عمر، وكثيرا ما يحدث أن نلتقي رجالا ونساء في أعمار الستين وأكثر، لكنهم يمتلكون أرواحا شابة ومرفرفة، هكذا قصدت أن هذا العمل قد يقرأه ويستمتع فيه من روحه شابة وحيوية، بعيدا عن تصنيف الأعمار.
• مائة عام تقريبا تفصل بين الزمن الروائي لـ «رحلة الفتى النجدي» وتاريخ كتابتها، فماذا تريد أن تقول لأجيال مرحلة الفتيان الآن من خلال تجربة خاضها الفتى النجدي قبل قرن من الزمان؟
هذه الفترة البعيدة تغريني كثيرا، سواء على مستوى القراءة، أو البحث والتنقيب، لا يمكن أن أتردد في اقتناء أي كتاب يكشف عن تلك الفترة، سواء للرحالة الغربيين الذين زاروا المنطقة وكتبوا يومياتهم ومشاهداتهم، أو حتى المخطوطات المهملة عن هذه الفترة، ولعل أول استثمار لهذه الفترة هي «رحلة الفتى النجدي» رغم أنني اشتغلت على رواية أخرى تتناول هذه الفترة، لكنني توقفت لأسباب بحثية بالدرجة الأولى، فالروائي حينما يبحث عن معلومة مهمة عن لحظة تاريخية ما، ولا يعثر عليها، تتعثر الكتابة لفترة ما.
• اعتبر العديد من الكتاب والمثقفين أن جوائز وزارة الثقافة والإعلام للكتاب هذا العام كانت تكريمية أكثر منها تنافسية، وانتقدوا غياب المعايير العلمية عن التقييم.. فما رأيك؟
شخصيا لا أعرف معايير الوزارة، هل هي تكريمية أم تنافسية، فاللجنة المختصة بالجائزة هي من تملك الإجابة على هذا السؤال. وقد أضيف أن كثيرا من الجوائز تتعرض للنقد بعد إعلانها، وهو أمر طبيعي كما أظن، مهما كانت دقة معاييرها وشروطها.
الفضاء الافتراضي
• تحدثت عبر برنامج المرصد في قناة الاقتصادية عن الرقابة في معرض كتاب الرياض المقام حاليا، فما تقييمك لها؟ وما الظواهر التي ما زالت تؤرقك وتتطلع إلى زوالها؟
أعتقد أن الرقابة على الكتاب أصبحت أمرا لا فائدة منه؛ لسبب بسيط، وهو أن الكتاب الآن أصبح يحلق في الفضاء الافتراضي، وربما خلال سنوات قليلة، سترتفع مبيعات الكتب الإلكترونية في العالم العربي ــ كما في الغرب ــ إلى الضعف، وسيصبح ما يباع إلكترونيا يعادل نصف ما يباع من مجمل أي كتاب، لذلك من الضروري أن تتخفف الرقابة كثيرا؛ لأن الأمر لم يعد في يد وزارة ولا هيئة رقابية ولا غيرها، أصبح الأمر في يد القارئ، فهو من يحدد ما يريد قراءته.. أما في المعرض، فأعتقد أن الرقابة متخففة من فرض سلطتها بشكل جيد، وهي ــ كما نعرف ــ فرصة لبيع مختلف الكتب، في جميع الحقول، خلال عشرة أيام، هي مدة المعرض، وما يقتنى منها هو اقتناء شخصي، لا تجاري، ولعل وزير الثقافة ردد مرارا أنه من حق أي قارئ أن يقتني ما يريد من الكتب، الشراء الشخصي بهدف القراءة يختلف عن الشراء بكميات تجارية بغرض البيع فيما بعد.
ملكوت الكتابة
• وسط هذا الإقبال المتزايد لترجمة الرواية السعودية إلى اللغات الأخرى، ترى هل لا تزال تعاني من ذهنيتي التشكيك والجهل في الداخل كما ذكرت قبل سنوات؟
للأسف هناك من يشكك دائما، ولن يتوقف هذا الأمر، حتى نجيب محفوظ حينما ترجمت أعماله ونال جائزة نوبل، اتهم بأن ذلك جاء لأسباب سياسية، ولمواقفه تجاه السلام مع إسرائيل، وغيرها. كذلك أورهان باموك حينما نال نوبل قبل سنوات، هب القوميون الأتراك، واتهموه أنه حصل على الجائزة ليس لجودة ما يكتب، وإنما لموقفه ومطالبته الحكومة التركية، في إحدى القنوات الفرنسية، بأن تعتذر من الأرمن، جراء المذبحة التي حدثت قبل سبعين عاما، وغيرهم كثير من الأدباء، مثل الطاهر بن جلون وحنان الشيخ و... و...، فهذا الأمر متعارف عليه وطبيعي، والكاتب الجيد هو من يدرك ذلك، ويسير بشكل منضبط في ملكوت الكتابة بعيدا عن الضجيج.
• انتقدت تدني وعي الناشر العربي بأساسيات صناعة النشر وقدرت المسافة بينه وبين الناشر الأجنبي الحاذق لتلك الأساسيات بالسنوات الضوئية، فماذا تعيب على الناشر العربي والسعودي تحديدا في ذلك؟
أولا، دعني أوجه تحية كبيرة إلى مجموعة ناشرين سعوديين، أثبتوا أنهم قادرين على التميز ومنافسة الناشر العربي بقوة، مثل دار مدارك للنشر، ودار طوى، ودار جداول، ودار أثر للنشر، والشبكة العربية... وغيرها.. هذه الدور السعودية أصبحت لافتة في عناوينها، وتقدم موضوعات جدلية، وأكاد أقول إنها سحبت البساط من كثير من دور النشر الشهيرة، وبدأ نجمها يضيء في معرض الرياض ــ تحديدا، وأتمنى أن تحقق حضورا حتى في أيام غير المعرض، ولعلي أناشد وزير الثقافة بأن يمنحها تراخيص عمل في الداخل، وخصوصا أن معظمها تتخذ من بيروت والإمارات ولندن مكانا لتراخيصها وعملها؛ لأسباب تتعلق بالرقابة السابقة على النشر، والتي لا توجد في دول العالم كله، إلا في السعودية، لأن الرقابة الطبيعية في العالم هي ما بعد النشر، وليست قبله. أما الأمر الآخر الذي أتمنى وجوده في دور النشر السعودية، وهو ما لا يتوافر في الدور العربية، هو أن تعمل باحترافية أكبر، كما في دور النشر الغربية، من حيث العقود، وتحرير الكتاب وصناعته بشكل متكامل، والترويج له وتسويقه في مختلف منافذ البيع.
صناعة النشر
• لفت الانتباه إلى افتقار ثقافة النشر العربي لوظيفة «المحرر» في كوادر دور النشر، فما المهام التي يضطلع بها المحرر؟ وهل كان له إسهام ملحوظ في تهذيب رواياتك المترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية؟
المحرر، أو ما يسمى «Editor» في الغرب، هو أهم شخص مؤثر في نجاح الكتاب وفشله، والمحررون في الدور الغربية مثل لاعبي كرة القدم المحترفين، تتهافت عليهم وتتصارع دور النشر، وهم من يعمل على الكتب، ويعيد صياغة أجزاء منه، ويقترح إضافة فصول جديدة، أو حذف فصول منه، وفي الرواية قد يقترح إضافة شخصيات، أو التركيز على شخصيات ثانوية، فالنشر في الغرب صناعة، يشترك فيها المؤلف والمحررون، والمصمم، إدارة التسويق و...و... بينما في الدور العربية لا تجد ــ للأسف ــ أكثر من مصحح لغوي، وهذا في أفضل الحالات.
• طالبت باستحداث وظيفة «وكيل أدبي» ينوب عن الكاتب في فضاء الثقافة العربية أسوة بالغرب، حتى يتفرغ الكاتب للكتابة، فما أدوار الوكيل واختصاصاته؟ وما الصفات التي يجب أن يتحلى بها؟ ولماذا لم تبادر إلى اتخاذ وكيل حتى يحتذي بك الآخرون؟
الوكيل الأدبي يشبه وكيل الأعمال في لعبة كرة القدم، إما أن يضاعف شهرة اللاعب، ويجلب له المزيد من النجاحات المعنوية والمادية، أو يكون عكس ذلك، ودوره يتمثل في التوقيع على عقود النشر والترجمة، ومراجعة النص مع المحررين، والتنسيق للقاءات الإعلامية للمؤلف، والقيام بالموافقة من عدمها على مشاركاته في المهرجانات العالمية... وهكذا، ما يعني أن المؤلف لا يقوم بأي دور إطلاقا، سوى التفرغ للكتابة فحسب.
الإنسان المأزوم
• عدد كبير من قصصك القصيرة، خصوصا مجموعتي «أخي يفتش عن رامبو» و«الأشجار لم تعد تسمعني»، وكذلك رواياتك تعرض لتجارب المهمشين، أهو إيمان بدور الأدب في ممارسة النقد الاجتماعي، أم تسجيل لرؤيتك عن المأساة الوجودية للإنسان في الحياة أم كلاهما؟
كلاهما، فالأدب في مجمله انتقاد لانتهاكات حياة الإنسان، بل الكائن بشكل عام، ولعل الكائنات المهمشة أو المنسية، أو الفئات المضطهدة هي ما تلفت انتباهي، بل هي ما تلفت انتباه الأدباء في مختلف العالم؛ لأن الأدب هو جدل حول أزمة ما، تناول الإنسان المأزوم في هذا العصر، التقاط أزمته الوجودية وعرضها بأسلوب أدبي رفيع، هكذا أعرف الأدب من خلال قراءاتي الطويلة منذ زمن الطفولة وحتى الآن، ولعل ما يهم في هذا الأمر، أن يتم تناول هذه الأزمات الوجودية بشكل أدبي متميز، سواء على مستوى اللغة وأدواتها الغنية، أو على مستوى البناء والتكنيك وأدوات السرد المختلفة.
• لماذا تعتبر رواية «فخاخ الرائحة» إحدى الروايات المحورية في مشروعك الروائي؟ وماذا عن قريناتها في التميز؟
لأن انتقالي السردي من روايتي الأولى «لغط موتى» إلى رواية «فخاخ الرائحة» كان انتقالا جريئا على مستوى تجربتي الشخصية، فهو انتقال من يقين إلى أن اللغة وحدها هي بطل النص، إلى تشكيك بذلك، ومنح العناصر السردية، ومكونات النص الأخرى، قيمة أكبر في «فخاخ الرائحة»، ولم يحدث ذلك عشوائيا، وإنما كانت رحلتي إلى بريطانيا، وإقامتي هناك، خلال عامي 98 و1999 كانت مؤثرة كثيرا على نمط الكتابة لدي، وعلاقاتي مع أشخاص تعلمت منهم، ذكرت بعضهم في كتابي «النخيل والقرميد» كانت عاملا محوريا لأن أراجع أسلوب الكتابة لدي، وهكذا انتقلت بشكل مرحلي مهم، ما جعلني أعتبر هذه الرواية عملا محوريا في تجربتي، ولعل ما حققته من ترجمات وجوائز يدل على أن رهاني لم يكن خاطئا.
تجارب المبدعين
• ظلت روايتك الأولى «لغط موتى» حبيسة الأدراج ست سنوات حتى وجدت طريقها إلى النشر، من وحي تجربتك تلك، ماذا تقول للمبدعين الشباب الذين يشكون انعدام فرص النشر أمامهم؟
أقول لهم قبل القلق من النشر، أو عدم توافر فرصة النشر، عليكم بقراءة تجارب المبدعين في العالم مع أعمالهم الأولى، ولعل تجربة البرازيلي باولو كويليو أكبر الأمثلة مع روايته «الخيميائي» التي فشل مرارا في العثور على ناشر لها، وحينما بادر ناشر برازيلي مغمور لنشرها، انطلقت في أصقاع الأرض لتحقق له شهرة رائعة، وغيره كثير ممن تحدثوا عن عثراتهم وفشلهم الأول، فالفشل هو الطريق الوحيد للنجاح.


• طرحت السؤال التالي على متابعيك في تويتر غير أنك لم تشارك في الإجابة عليه، ونود التعرف على إجابتك عليه الآن، قلت: « هناك صفة غالبة لكل مجتمع، فالعراقيون يغلب عليهم الحزن، والمصريون يمتازون بخفة الدم والطرفة»، فبماذا يمتاز السعوديون؟
طبعا من الصعب إطلاق صفة وحيدة على شعب ما، ولعل شهادتي في السعوديين مجروحة، فهم شعبي ومجتمعي، وهم شعب كريم ومبدع، والدليل هذه الأسماء الشابة التي تتفوق في مختلف المجالات العلمية والثقافية في مختلف دول العالم، ولعل أبرز صفة في السعوديين مع انطلاقة مواقع التواصل الاجتماعي هي الطرفة والسخرية السوداء، إلى درجة أنك تسمع تعليق بعضنا على شعبنا بالقول: شعب ما له حل!.
الصلاحيات الممنوحة
• أعربت عن حزنك لكون متوسط أعمار أعضاء وعضوات الشورى فوق الخمسين، في الوقت الذي يشكل فيه الشباب أكثر من 60 % من تعداد السعوديين، فماذا تقترح للتعبير عن صوت الشباب في الشورى؟
طبعا مشكلة الشورى ليست فقط في متوسط أعمار الأعضاء، وإن كان ذلك أراه أمرا مهما، لكن الصلاحيات الممنوحة للأعضاء لا تكفي، ولعل المستقبل لهذا المجلس بأن يتطور من سنة إلى أخرى، وخصوصا أنه أصبح ما يقارب ثلاثين امرأة من ضمن الأعضاء في هذه الدورة.
• ستكرم اليوم في اثنينية عبد المقصود خوجة، فما تقييمك لأدوار الصالونات الثقافية السعودية في الحراك الثقافي بالمملكة؟ وما الصيغة التي تطرحها لوجود هذه الصالونات؟

لعل أجمل ما في الأمر أن يأتي تكريمي بعد فوز روايتي (رحلة الفتى النجدي) في معرض الرياض الدولي للكتاب، ولا شك أن التكريم حين يأتي من صالون ثقافي عريق، كاثنينية عبدالمقصود خوجة، فهو تكريم أسعد به وأفخر، وخصوصا أنني كنت مكرما العام الماضي في خميسية حمد الجاسر، وفي نظري أن هذين الصالونين هما الجناحان الوحيدان اللذان تطير بهما الصالونات الثقافية المهمة والمؤثرة في الداخل.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 29-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 11-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 13-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 25-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 25 - 3 - 2013 4:13 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 6-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 18-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 18 - 3 - 2013 7:46 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 22-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الاثنين 4-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 4 - 3 - 2013 12:48 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 8-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاثنين 18-2-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 18 - 2 - 2013 9:40 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاثنين 23-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاثنين 4-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 4 - 2 - 2013 7:46 AM


الساعة الآن 12:38 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy