العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013

يستفيد منه من لم يستطع استخدام القرض نتيجة ظروف مادية وزير الإسكان يدشن برنامج التمويل الإضافي للصندوق العقاري.. اليوم يدشن ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /19 - 3 - 2013, 12:14 PM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013

يستفيد منه من لم يستطع استخدام القرض نتيجة ظروف مادية
وزير الإسكان يدشن برنامج التمويل الإضافي للصندوق العقاري.. اليوم


يدشن وزير الإسكان، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي اليوم برنامج التمويل الإضافي الذي سيطبقه الصندوق مع البنوك السعودية، وشركات التمويل، والتطوير العقاري، لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم، وكذلك مراسم التوقيع مع كل من مصرف الراجحي، والبنك السعودي الهولندي لبدء التطبيق التجريبي للبرنامج؛ وذلك في فندق الريتز كارلتون في الرياض.
وأوضح مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني أن هذا البرنامج يأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم ( 361 ) وتاريخ 17/11/1431هـ والذي نص على (قيام صندوق التنمية العقارية بوضع آلية للتعاون بين الصندوق، والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق)، مبينا أن الصندوق باشر إجراءات العمل بهذا القرار بدعوة البنوك، وشركات التمويل والتطوير العقاري لعقد ورش عمل واجتماعات حضر جانبا منها ممثلون عن وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وبين أن هذه الاجتماعات أثمرت عن تشكيل فريق عمل من البنوك، وشركات التمويل والتطوير العقاري لإعداد آلية البرنامج، ومن ثم إعداد اتفاقية نظامية أولية للبرنامج، ليقوم الصندوق بدوره في إرسال نسخ منها لجميع البنوك، وشركات التمويل والتطوير العقاري لإبداء مرئياتهم، ومن ثم تم إعداد الاتفاقية بصيغتها النهائية، وتمت مخاطبة البنوك لتحديد مدى جاهزيتهم للتطبيق التجريبي للبرنامج.
وقال مدير عام الصندوق «تلقينا رد مصرف الراجحي، البنك السعودي الهولندي بجاهزيتهم للتنفيذ، وتم الاتفاق مع وزارة العدل على وضع آلية لرهن الوحدة السكنية والأرض التي سيتم إقراض صاحبها من الصندوق عن طريق برنامج التمويل الإضافي. ويتطلع الصندوق إلى مبادرة جميع البنوك لتنفيذ هذا البرنامج».
وأفاد العبداني أن هذا البرنامج يستفيد منه المواطنون الذين تمت الموافقة على إقراضهم، ولم يتمكنوا من الاستفادة من القرض نتيجة ظروفهم المادية، حيث يسهم البرنامج في تمكينهم من شراء مساكن لهم أو شراء أراض بقروض تمويلية يقيمون عليها مساكن بقرض الصندوق.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 3 - 2013, 12:14 PM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013

أعلن أسماء الفائزين بجوائز التميز في الفروع الـ 8 .. خالد الفيصل لـ عكاظ:
تنشيط أداء المؤسسات الحكومية ببرنامج قياس الأداء


باستثناء صالة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز ذهبت جميع جوائز مكة المكرمة للتميز في نسختها الخامسة والتي أعلن عنها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمس لصالح مؤسسات وشركة القطاع الخاص.
وبين أمير منطقة مكة المكرمة في رده على سؤال «عكاظ» عن أسباب عدم فوز المؤسسات الحكومية بجوائز التميز أن أي عمل تقدمه مؤسسات الدولة ويكون مميزاً لا فضل لها فيه، وهذا واجبها وتتقاضى عليه أجراً.
وشدد على أن ذلك «لا يعني القصور، نحن نستهدف الجميع ونقف على مسافة واحدة من الكل، ولكن للقطاع الخاص تجارب وأعمالا وممارسات تستحق التأمل والتوقف والدراسة والشكر، وهي أعمال تذكر فتشكر، وإذا كان هناك تميز فلا بد له من جائزة».


وطالب بضرورة أن يكون أداء المؤسسات الحكومية مميزاً، وأن تكون جميع الخدمات المقدمة للمواطنين في مستوى تطلعاتهم وبشكل متميز.
الأمير خالد الفيصل وهو يعلن أسماء الفائزين كشف لـ«عكاظ» عن مشروع متقدم مهمته قياس أداء جميع المؤسسات الحكومية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين، مؤكداً على أن المشروع الذي يخضع الآن للمراجعة النهائية سيحدث نقلة في أداء المؤسسات الحكومية وسيحسن من مستوى الخدمة ويزيد من الكفاءة الإنتاجية.
وأوضح معيار قياس مستوى الأداء الذي سنعلن عنه في كل عام، لن يكون فقط هو المحدد لمنح هذه الجائزة، ولكن لمعرفة الدولة والمواطن بأداء الأجهزة الحكومية والأهلية التي تنشد التميز والإبداع والإضافة السنوية على مستوى الأداء في العام الذي قبله.
ودعا أمير منطقة مكة المكرمة أبناء المنطقة المبتعثين والمبتعثات في جميع التخصصات وفي مختلف دول العالم بالمشاركة في الجائزة وتقديم ما لديهم من أفكار وطموحات وتطلعات، مضيفا «الجائزة تهدف إلى تشجيع التميز وإذكاء روح التنافس، وتحفيز العقول البشرية على الإبداع، وأبناء المنطقة في الخارج نعتز بهم والترشح للجائزة حق مشروع لهم».
وأزجى الأمير خالد الفيصل الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما تتلقاه الجائزة من دعم وعلى ما تحظى به منطقة مكة المكرمة من مشاريع تنموية تفوق الوصف، مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين خير داعم للإبداع وخير راع للمبدعين في مختلف مجالات الحياة.
وتعهد الأمير خالد الفيصل نيابة عن أبناء منطقة مكة المكرمة بأن «نحقق له كافة أحلامه وأن نعمل بجد واجتهاد وبما يتطلبه هذا العصر الذهبي في عهد هذا القائد الذهبي».
فرع خدمات الحج والعمرة
فازت ‏شركة القوافل الدولية للخدمات السياحية، وذلك نظير ما قدمته من خدمات نوعية لنقل الحجاج وتوفير الحافلات المتميزة والدقة العالية في وقت انتقال الحجاج منذ وصولهم إلى أرض المطار وحتى عودتهم، مما أسهم في عكس صورة إيجابية عن النقل في الحج .. كما حصلت الشركة على المرتبة الأولى في تقييم اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج وعلى المرتبة ذاتها في تقييم وزارة الحج لعام 1433هـ، وفاز في خدمات العمرة مناصفة كل من الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) ومؤسسة (حافل) للنقل، مبررات حصول الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو على الجائزة لقيام الشركة بتمويل عدة دراسات لتطوير آليات وخطط نقل المعتمرين والمصلين للمسجد الحرام، وتطوير عدد من محطات النقل بمكة المكرمة بما يتناسب مع احتياج خدمات نقل المعتمرين والمصلين، وأما مبررات حصول مؤسسة حافل للنقل على الجائزة فذلك لمساهمتها بتوفير 250 حافلة بسائقيها وفنييها والإداريين والمساندين والتجهيزات الفنية اللازمة في نقل المعتمرين والمصلين على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ، كما نقلت الشركة خمسة ملايين ونصف المليون راكب تقريبا خلال شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ.
فرع التميز الاقتصادي
فاز به منتدى جدة الاقتصادي، حيث يعمل القائمون على المنتدى، على الإعداد بأعلى المقاييس كي يكون مثالا وطنيا للتنمية الاقتصادية، ويكون لنا دور رئيسي في النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط، والعمل على إيجاد فرص وظيفية وتفادي البطالة، كما أن المنتدى يسهم في إجراء أبحاث ودراسات قصيرة وبعيدة المدى للقضايا الرئيسية التي لها تأثير كبير جدا على إمكانية منطقة الشرق الأوسط عامة والمملكة العربية السعودية خاصة.

فرع التميز العمراني
فاز به مبنى الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، لتميزها في الجانب العمراني، فمبنى الغرفة الجديد ذو طابع مميز من حيث البناء والاستخدامات، فقد مزج ما بين العراقة في التصميم والحداثة الهندسية لتوحي إلى الجميع أن هذا المعلم الأول لغرفة مكة بمساحة تقدر (13) ألف متر مربع، وتبنى المبنى مفهوم المباني الخضراء.
فرع التميز البيئي
ذهبت لصالح شركة البيك للأنظمة الغذائية، والتي حصلت على الجائزة لاهتمامها بتحقيق الجودة الشاملة وخاصة في المحور البيئي من خلال أربعة محاور وهي: الجودة تجاه صحة المستهلك، الجودة تجاه بيئة العمل، الجودة تجاه المجتمع، والجودة تجاه البيئة.
فرع التميز الثقافي
فاز به مشروع القيم النبوية لإدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وذلك لما لهذا المشروع من غاية عظيمة من هذا المشروع بأن يسود المجتمع التربوي الاعتزاز بالقيم النبوية والتمسك بها فكراً ووجداناً وسلوكاً، وأن تخرج مدارس التعليم العام مواطنين مسؤولين ذوي شخصيات إيجابية متكاملة، وأن يصبح جميع التربويين قدوة لأبنائهم الطلاب من خلال تأسيهم بقيم النبوة.
فرع التميز الاجتماعي
فاز به مشروع ريالي لشركة سدكو القابضة، وذلك لتعزيز المشروع للوعي المالي لدى المجتمع السعودي من خلال تطوير مهارات الشباب وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤوليات حياتهم، وتهدف الشركة للوصول إلى (50) ألف مستفيد خلال السنوات الخمس القادمة، لغرس عادات الإنفاق والادخار السليمة لديهم مع شرح أهمية وضع الميزانيات المالية لكل فرد.
فرع التميز الإداري
فازت به صالة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وذلك نظير ما قدمته إدارة الصالة من جهد متميز في الإدارة والتشغيل أثناء فترة الحج، وتقليل فترة انتظار الحاج لإنهاء إجراءات وصوله أو مغادرته، كما أن الصالة نجحت في الفوز في العديد من الجوائز الأخرى في مجالات غير المجال الإداري، ومنها الجانب المعماري وتصميم المشروع ذي استدامة عالية بشكل جيد من الناحية البيئية وذلك قبل ظهور الحركات الداعية للحفاظ على البيئة.
فرع التميز العلمي والتقني
ذهبت جائزته لمدرسة الفيصلية للموهوبين، والتي تعتبر أول مدرسة حكومية في المملكة والخليج العربي متخصصة في رعاية الموهبة وتنميتها، وذلك بهدف الاعتناء بفئة من الطلاب الموهوبين والمتميزين في مدارس محافظة جدة، والمدارس تقوم على فكرة هامة تتمثل في الريادة لرعاية الموهوبين والإبداع لبناء مجتمع المعرفة برسالة تهدف لتقديم منهج نوعي في بيئة جاذبة محفزة ضمن قيمنا الأصيلة لبناء متعلم موهوب متوازن منتج.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 3 - 2013, 12:14 PM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013

اعترف بهروب السجناء وأنكر الخلاف مع وزارة العدل ..اللواء الحارثي لـ عكاظ:
كثيرون من الذين دخلوا السجن ليسوا مجرمين ونعاني من الحرائق المفتعلة


رفض مدير عام السجون اللواء الدكتور علي الحارثي وجود أي نوع من الجدل أو الخلاف مع وزارة العدل. وقال في الجزء الثاني من الحوار مع «عكاظ»: «ليس بين السجون وبين العدل جدل، فالكل يسعى لإنهاء أوضاع السجين وإنهاء معاملته، هناك قضايا تتأخر لأسباب تعرفها وزارة العدل وتعرفها السجون، وتعرفها الجهات القابضة وجهات التحقيق، هي تتأخر لارتباطها بأشخاص غير موجودين، ولنسبة عدد المشاركين في الجريمة مع أمور أخرى كثيرة».
وأضاف الحارثي في الحوار أن إدارته تعاني من الحرائق المفتعلة التي يضرمها بعض السجناء في العنابر. مشيرا إلى أن هروب بعض النزلاء يحدث لأسباب خارجة عن الإرادة، موضحا في ذات الوقت أن الحراس القائمين على أمر العنابر مؤهلون علميا وجسديا لمواجهة مثل هذه الحالات. وقال: «إن النزلاء المفرج عنهم يغادرون السجن فورا، إلا في حالات الحقوق الخاصة أو لاستكمال إجراءات الكفيل في حالة النزلاء المقيمين».




• لا زال السجين يعاني من نظرة المجتمع بعد خروجه، يغادر السجن الصغير ويدخل إلى السجن الكبير وأعني به سجن المجتمع، ماذا فعلتم لتغيير النظرة ؟
- هذه مشكلة المجتمع وليست مشكلة السجون وحدها، نعاني من هذا النبذ الاجتماعي، لأن السجين عندما نتعاطى معه في البرامج الإصلاحية يرى أحيانا أن المجتمع ينبذه، ويسألنا عن مردود تلك البرامج، لكننا نصر على إقناعه بأنه لا بد له أن ينخرط في المجتمع، وأن يعيد تأهيل نفسه ليصبح قادرا على العمل ومواجهة أعباء الحياة، حاضرنا كثيرا في الجامعات والنوادي الأدبية، وتحدثنا في وسائل الإعلام، ونطالب الوسائط الإعلامية والمجتمع بكل فئاته ومؤسساته وأفراده أن ينظروا بموضوعية إلى هذا الإنسان، وأن يتجاوزوا عنه، أن يصفحوا عنه، هذا هو المطلوب شرعا ودينا وعقيدة، يجب أن يكون ذلك في أذهان الجميع، وألا يستشعروا بأن السجين عندما يدخل السجن أصبح منبوذا، هناك الكثير من الذين دخلوا السجن ليسوا مجرمين، بل ظروفهم وظروف الحياة فرضت عليهم ذلك، مثل أصحاب الحقوق الخاصة والمدافعين عن أنفسهم، كثير من هؤلاء لا يحملون الصبغة الإجرامية أو الإجرام المتمكن في النفس، على المجتمع أن ينظر إلى السجين نظرة إيجابية أكثر من الموجودة حاليا.




العودة إلى السجن
• نود معرفة نسبة العائدين إلى السجن مرة أخرى، والأسباب التي تدفعهم إلى العودة ؟
- المطلوب احتواء المفرج عنه، هذا محور أساس، نحتوي المفرج عنه وألا ننبذه، لأن السجين عندما يجد نفسه منبوذ اجتماعيا فإنه سيعود إلى السجن مرة أخرى، إذا وجد أن الناس لم يقبلوه لا في العمل ولا في النسب ولا في الأخذ والعطاء فسيعود، وصل الأمر ببعض الأسر إلى رفض استقبال النزيل بعد خروجه من السجن، وهنا تأتي وسيلة احتواء هذا الإنسان بكل المقاييس والاحتواء التام هو الذي يمنع السجين من العودة.
• ما هو العدد التقريبي للعائدين إلى السجن ؟
- لم نبحث في الوقت الحاضر عن هذه النسبة.


النبذ الاجتماعي
• هل المؤشر يقول أن عددهم متصاعد أم متراجع .. أم ماذا ؟
- ليست بتلك النسبة الكبيرة، قد يعني نسبة العودة هو إما أن السجين وجد في السجن ما يرغبه في العودة، خاصة إذا أحس بالنبذ الاجتماعي وهذا هو الواقع وإما لتأصل الجريمة فيه وهو ليس كبيرا، وخذ مثلا نسبة العودة في النرويج وصلت إلى 49 %، علما أن عدد السجناء لديهم في العام الماضي وصل إلى 3500 سجين، وعدد العائدين 1900 سجين، وقد يقول قائل أن سجون النرويج بدرجة 5 نجوم، لكن الذي يقول مثل هذا الكلام هو الذي لا يعرف بالضبط عن صعوبة تقييد الحرية وعن مأساتها أيا كانت.


وسائل السلامة
• كيف تواجهون حوادث الحريق المفتعلة والمتكررة في السجون ؟
- نواجهها بكل وسائل السلامة المتوفرة، وهي متكررة كل يوم، كثير من السجناء يفتعلون تلك الحرائق، لكننا نواجه ذلك باستخدام وسائل السلامة، ونجري في كل سجن فرضيتين في العام لمثل هذه الأحداث ومنها الشغب والإخلاء، إضافة إلى وجود الوسائل التي تحد على أقل تقدير من تفاقم الوضع، وتلك المشاكل نحن نعاني منها، ولا أبالغ إذا قلت أننا شبه يوميا أو أسبوعيا نعاني من تلك الحوادث في كثير من السجون.


هروب السجناء
• هل يقلقكم هروب السجناء ؟
- يقلقنا كثيرا.
• ماذا فعلتم في هذا الصدد ؟
- نأخذ التجربة والعبرة مما يقع، ونحاول أن نتفادى مثل هذا الأمر .
• هروب السجين أمر خطير، كيف يحدث هذا، هل هناك من يسهل له ذلك ؟
- هروب السجين يحدث أحيانا في ظروف خارجة عن الإرادة، يصعب التفكير في كيفية هروب سجين ما، كيف خرج هذا الإنسان بهذا الأسلوب، وبهذه الطريقة ولكن على الأقل نقول أننا نستفيد من هذه الدروس حتى لا تتكرر .


اختيار الحراس
• كيف يتم اختيار حراس العنابر ؟
- نختار ونعين من يحملون شهادة الثانوية العامة، وندربهم على هذا الأمر، ويتم اختيار الأفضل للحراسات الأمنية، ودائما نختار الأشخاص الذين نرى أنهم هم الأقدر والأجدر، ولديهم المهارات والقوة الجسمانية.
• كيف تتم عملية تفقد الموقع داخل السجن لمنع حدوث عمليات هروب ؟
- لا بد أن نعرف أن أي إنسان مقيد الحرية يبحث عن الحرية بكل وسيلة قد لا تخطر على بال أحد، خاصة بعدما تم فتح أبواب السجون لمشاركة القطاع الحكومي والخاص في أعمالها مثل فتح المدارس والمعاهد والتعليم الفني والتدريب المهاري والدعوة والإرشاد والزيارات وغير ذلك، أي أن السجون داخلها خلية نحل تتحرك، وليس من الأمر السهل أن تسيطر على كل ذلك في أوقات متعددة.


صياغة السؤال
• هناك جدل بين السجون وبين وزارة العدل بشأن التأخير في نظر القضايا ؟
- أرجو ألا يكون السؤال بهذا المصطلح، ليس بيننا وبين وزارة العدل جدل، وليس بيننا وبين أي جهة أخرى أي جدل، الكل منا يسعى لإنهاء أوضاع السجين، وإنهاء معاملته، هناك قضايا تتأخر لأسباب التي تعرفها وزارة العدل وتعرفها السجون، وتعرفها الجهات القابضة وجهات التحقيق، هي تتأخر لارتباطها بأشخاص غير موجودين، ولنسبة عدد المشاركين في الجريمة مع أمور أخرى كثيرة، هناك متابعات لا جدل، هي متابعة لإخراج السجين، نحن ندعو جميع الجهات وزارة العدل، هيئة التحقيق والادعاء العام إلى إنهاء معاملة السجين، ووزارة الداخلية عممت على الجهات المسؤولة بأن تعطي الأولوية لمعاملات السجناء، وهذا ما نريده حتى لا تبقى قضية السجين معلقة خاصة الموقوفين لأننا لا نريد بقاءهم طويلا، إما أن يحكم عليه أو أن يخرج.


المحاكمات عن بعد
• هل توصلتم إلى آلية لتسريع النظر في القضايا ؟
- من ضمن الآليات التي نرى أنها يمكن أن تخفف من هذا الأمر أن تكون هناك محاكم داخل الحرم الإداري في السجون، أو تكون قريبة منها، حتى يكون التواصل سريعا في إجراء المحاكمات ونقل السجناء ونحو ذلك، ومن ضمن الآليات أيضا مشروع ربط إلكتروني بين السجون ووزارة العدل للاستفادة من التقنية، وحاليا تعمل وزارة العدل كما نشر على تنفيذ المحاكمة عن بعد، وهذه أيضا قد تفيد، سواء كان داخل أو خارج السجن، وهذه من الآليات التي يمكن أن تسرع كثيرا في إنجاز محاكمات السجناء.
خروج فوري
• تردد أن هناك تأخير في إطلاق سراح السجناء الذين انتهت مدة محكوميتهم، ما صحة ذلك ؟
- لا يبقى في السجن من انتهت محكوميته إلا لأسباب متعلقة إما بحقوق خاصة مترتبة عليه أو إنهاء علاقاته إذا كان أجنبيا، بغرض استكمال علاقته مع كفيله وما يترتب عليها أو ما يتعلق بحجوزات الطيران، أما بقية الأحوال فلا أعتقد أن هناك محكوما يبقى داخل السجن بعد أن تنتهي محكوميته.


منتجات النزلاء
• البعض يرى أن البرامج التي تقدم في السجون ضعيفة، عطفا على أن نتائجها غير ظاهرة على أرض الواقع، كيف تردون على ذلك ؟
- ذكرت لك أن البنى التحتية التي يمكن أن تستوعب البرامج متعددة، خاصة البرامج التشغيلية، إضافة إلى الجانب الإنتاجي لمثل هذه البرامج التشغيلية، فهي تحتاج للبنى التحتية التي تساعد على تسويقها، هناك بعض المشاريع، وشاركنا فيها القطاع الخاص، وبالتالي هناك الآن مصانع قائمة للقطاع الخاص هي التي تنتج وتسوق، لكنهم لا يسوقونها باسم السجناء بل يسوقونها باسم المصنع، كل هذه تعمل لأصحاب الشركات، وما يخص المعاهد الفنية داخل السجون تتولاها المعاهد الفنية وتأخذها مع إنتاج تلك المعاهد، فهناك إنتاج وكان من المفروض أن يشار إليه بأنه من أعمال السجناء.


إطلاق بكفالة
• هل نجحت تجربة إطلاق سراح السجناء بكفالة حتى تتم محاكمتهم ؟
- نسعى إلى ذلك ضمن العقوبات البديلة، من خلال جهات التحقيق والجهات القابضة التي تقوم بهذا العمل، أو من خلال القاضي عندما تعرض عليه قد يطلقه بكفالة حتى تتم محاكمته، فلها خطوات متعددة.


مشاكل النساء
• سجون النساء فيها الكثير من المشاكل والقضايا .. حدثنا عن أوضاعها حاليا ؟
- ليس هناك مكان ليس فيه مشاكل، ولكن حينما تقول كثيرة فأعتقد أنها مبالغة، نعم المرأة لها خصوصيتها، وليعلم الجميع أن عدد السجينات السعوديات ليس كبيرا، لأن ارتكابهن للجرائم قليل، وأعدادهن محدودة، وبالتالي ليس هناك مشاكل كثيرة نعاني منها في سجون النساء.


• لكن عددا منهن يدعين أنهن يتعرضن للاعتداء من قبل منسوبات السجن، فهل وقفتم على ذلك ؟
- لا منسوبة من منسوبات السجون تعتدي، وليس لها الحق في أن تعتدي على أية سجينة أيا كانت جنسيتها أو كان وضعها، وإذا ثبت على أي موظفة من منسوبات السجون اعتدت على سجينة فجزاؤها سيكون رادعا وكبيرا.
• كيف تراقبون سجون النساء ؟
- هناك متابعات ومراقبة من خلال العاملات، وكلهن محل الثقة، لدينا مراقبة ومتابعة، وهناك أيضا استفسار من السجينات حينما تتم زيارتهن من قبل المسؤولين، وبالتالي فإذا ثبت لدينا أن هناك من قام بالاعتداء سواء في سجون الرجال أو سجون النساء فحتما سيأخذ عقابه، والتعليمات واضحة بألا يتعرضوا للسجناء سواء في كرامتهم أو حقوقهم أو تعذيبهم أو شيء من ذلك.


هجر المستأجرة
• تعملون على بناء وتأهيل الإصلاحيات بينما لا زال المبنى الذي تعملون فيه مستأجرا، متى نراكم في مبنى حديث خاص بإدارتكم ؟
- مشروع مبنى الإدارة الجديد انتهت منافسته وسيبدأ العمل فيه قريبا مع بقية القطاعات التي يتبناها مركز المشروعات في وزارة الداخلية، وقريبا نغادر المبنى المستأجر، في حدود عامين إلى ثلاثة أعوام، بتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الذي يحرص على متابعة مجريات تنفيذ المشروعات بنفسه، وكان توجيه سموه في أي لقاء معه بالسؤال عن ما تم حيالها كما يطلب دائما رفع تقارير بالتعاون مع مركز المشروعات في الوزارة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 21-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 2-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 2 - 4 - 2013 6:42 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 26 - 3 - 2013 7:28 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 26 - 2 - 2013 11:45 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 7:42 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 12-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 12 - 2 - 2013 8:10 AM


الساعة الآن 6:50 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy