العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

قال إن العولمة ألغت الحاجز «المادي» وأبقت على «النفسي».. ابن بيه: الجهاد في الإسلام غير مرادف للقتال الدكتورعبدالله بن بيه، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:45 PM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

قال إن العولمة ألغت الحاجز «المادي» وأبقت على «النفسي».. ابن بيه:
الجهاد في الإسلام غير مرادف للقتال



الدكتورعبدالله بن بيه، عالم ومفكر له آراؤه الفقهية المتعددة، وله رؤاه الفكرية المتنوعة، اهتم كثيرا بالقضايا التي تهم كافة أبناء الأمة، وخصوصا القضايا التي تتعلق بالأقليات المسلمة. تكلم كثيرا حول عدة أمور فقهية وفكرية، منها: المقاصد الشرعية، صناعة الفتوى، معايير الوسطية في الفتوى، حقوق الإنسان، مكانة المرأة في الإسلام، فقه الواقع والتوقع، فقه التجديد، أدب الاختلاف، فقه التيسير في الحج، مكافحة الإرهاب، الإعجاز العلمي، الثقافة العربية، الوقف، مفاهيم الخطاب الإسلامي، علاقة الدين بالدولة، إضافة إلى القضايا المتجددة وقضايا الاقتصاد والمجتمع والأسرة.




وإذا أريد التعمق في فكر وعلم العلامة الدكتور عبدالله بن بيه، فإن ذلك يحتاج للكثير من الحلقات، ولا يمكن في عجالة طرح كل آرائه وأفكاره، وهذه الأسطر جزء يسير جدا لتلك الرؤى والأطروحات للعلامة والمفكر الشيخ عبدالله بن بيه.
قيم مشتركة
• في إجابة على السؤال حول القيم المشتركة؛ ما هو مركز القيمة؟، وهل للخير الذي هو أساس القيم وجود موضوعي مطلق؟، وهل هناك خير بالمعنى العام؟، أو هو دائما نسبي تبعا لرضا فرد معين أو فئة معينة؟.. قال الدكتور عبدالله بن بيه:
ــ اختلف الفلاسفة في هذه المسألة الأساسية اختلافا شديدا وذهبوا فيها مذاهب، فكانوا طرائق قددا من اقتصاديين واجتماعيين ونفعيين ومثاليين، أعفيكم من ذلك بل أجمل الكلام في موقفين هما موقف من يقول بالنسبية، أي أن القيمة هي نسبية ولا توجد قيم عامة بغض النظر عن العنوان الذي يوضع ذلك تحته، ومن يقول بعموم القيم بغض النظر عن دوافعه.
إن أفضل ما يعبر عن النسبية واعتماد القيم على البيئة هذه الفقرات لوايتهيد في كتابه مغامرات الأفكار حيث يقول: «وتفاصيل هذه المقاييس الخلقية تتعلق بالظروف الاجتماعية الخاصة بالمحيط المرافق للحياة في زمن معين على الجانب الخصب من الصحراء العربية، والحياة على المنحدرات السفلى من جبال الهملايا، والحياة في سهول الصين أو سهول الهند، والحياة في دلتا أي نهر عظيم».

كما أن معنى المقاييس متغير وغامض، فهناك مثلا مفاهيم الملكية والعائلة والزواج والعقل، والله ــ سبحانه وتعالى، فالسلوك الذي ينتج في محيط ما وفي مرحلة ما مقياسه المناسب من الإشباع المتوافق قد يكون في محيط آخر وفي مرحلة أخرى منحطا انحطاطا مدمرا، ولكل مجتمع نمطه الخاص من الكمال وهو يحتمل صعوبات معينة حتمية في مرحلته.
وهكذا، فإن المفهوم القائل بوجود مفاهيم تنظيمية معينة مضبوطة ضبطا كافيا لإيضاح تفاصيل السلوك لكل الكائنات العاقلة على الأرض، وفي كل كوكب آخر، وفي كل مجموعة شمسية، وهو مفهوم يستحق الإهمال، فذلك هو مفهوم نمط واحد من الكمال يهدف إليه الكون كله، وهذا هو مذهب النسبية.
وإلى جانبه المذهب المطلق، وعبر عنه خير تعبير هنترميد بقوله: يمكن التعبير عن موقف المذهب المطلق باختصار بأنه يرى أنه لا يوجد إلا معيار واحد أو في حالة الأخلاق قانون واحد هو الصحيح منذ الأزل، وهو الذي يسري على البشر أجمعين، هذا المعيار لا يسري على نحو عالمي شامل فحسب، بل إنه أيضا مستقل عن العصر، وعن الموقع الجغرافي، والتقاليد الاجتماعية المألوفة، والعرف القانوني وكل شيء آخر، والأمر الذي يشكل التزاما لي في هذا المكان والزمان هو بالمثل التزام للصيني أو الإسباني أو البولندي.
مبدأ المساواة
والإسلام قرر مبدأ المساواة المطلقة بين الناس وردهم إلى أصل واحد، لأن ربهم واحد وأباهم واحد، قال الله تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)، وقال عليه الصلاة والسلام: (يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي، ولا أعجمي على عربي، ولا لأحمر على أبيض، ولا أبيض على أحمر فضل إلا بالتقوى).
لهذا فأنا مع وجهة النظر التي تؤمن بوجود قيم مشتركة، واعتقد أن العولمة في العالم الحالي ووسائلها والمواصلات والتواصل ألغت الحاجز المادي الذي تحدث عنه الفيسلوف وايتهد إلا أن الحاجز النفسي لا يزال قائما.
ولترسيخ هذه القيم وتحجيم القيم المضادة يجب أن يكون رجال الدين جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة كما شاهدناه من انزلاق بعضهم على الضفتين ومن مختلف الديانات في إثارة نعرات الخلاف ومحاولة إرضاء جمهوره بما يعود سلبا على قيم التضامن الإنساني وحسن التفاهم.
كما أن وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات ومراكز البحث مدعوة لأن تلعب دورا إيجابيا في تنمية القيم، كما أن القادة السياسيين مدعوون للانخراط في جهد جاد لتخفيف وطأة الظلم والفقر حيثما وجدا لإيجاد حلول للقضايا المزمنة ولو نصف حلول أو نصف عدالة؛ لأن الحل بالوسائل العسكرية غير أخلاقي وأيضا غير ممكن.. تلك إحدى الحقائق.
إننا هنا لا نملك أكثر من الوعظ الذي يحاول أن يركز على ثلاثة أهداف أساسية، هي: تقديم دروس قيم مقنعة لأهل أوروبا، وبخاصة لشباب المسلمين تردعهم وإلى الأبد عن ارتكاب حماقات الإرهاب والجريمة، دعوة الجهات المعنية في الغرب بمنحهم حقوقهم، وبخاصة الحقوق الثقافية ليكونوا عنصرا فعالا له خصائصه التي لا تتناقض مع المجتمع الأوربي في الخطوط الأساسية، ودعوة الغربيين إلى إعادة النظر في العلاقة بالعالم الإسلامي على ضوء القيم لإيجاد تعايش أكثر إسعادا للجميع لأنه أكثر أخلاقية وأكثر ذكاء وسخاء.

بين اتجاهين
• الوسطية تقع بين الغلو والإفراط.. حول ذلك يقول الشيخ عبدالله بن بيه:
ــ الوسطية هي موقف بين موقفين في فهم النصوص والتعامل معها، وهي اتجاه بين اتجاهين بين ظاهرية مفرطة وباطنية مفرطة، ويتلخص كلام الشاطبي فيه فيما يلي: أولا: الاتجاه الظاهري الذي لا يهتم بالمعاني وإنما يقتصر على ظواهر النصوص وهم يحصرون مظان العلم بمقاصد الشارع في الظواهر والنصوص، والاتجاه الثاني: يرى أن مقصد الشارع ليس في الظواهر ويطرد هذا في جميع الشريعة لا يبقى في ظاهر متمسك وهؤلاء هم الباطنة وألحق بهؤلاء من يغرق في طلب المعنى، بحيث لو خالفت النصوص المعنى النظري كانت مطرحة.
والذي ارتضاه هو الاتجاه الثالث الذي شرحه بقوله: أن يقال باعتبار الأمرين جميعا، على وجه لا يخل فيه المعنى بالنص، ولا بالعكس؛ لتجري الشريعة على نظام واحد لا اختلاف فيه ولا تناقض، وهو الذي أمه أكثر العلماء الراسخين؛ فعليه الاعتماد في الضابط الذي به يعرف مقصد الشارع.
وهي موقف وسط في التعامل مع المقاصد والنصوص الجزئية، فقد تباينت آراء الباحثين حول المقاصد من مبالغ في اعتبارها متجاوز لحدود عمومها، حيث جعله قطعيا وجعل شمولها مطردا غافلا أو متجاهلا ما يعتري العموم من التخصيص وما لا ينبري للشمول من معوقات التنصيص.
فألغوا أحكام الجزئيات التي لها معانٍ تخصها بدعوى انضوائها تحت مقصد شامل.
ومن مجانب للمقاصد متعلقا بالنصوص الجزئية إلى غاية تلغى المقاصد والمعاني والحكم التي تعترض النص الجزئي وتحد من مدى تطبيقه وتشير إلى ظرفيته، فهي كالمقيد له والمخصص لمدى اعتباره إلى حد المناداة بإبطال المصالح.
والمنهج الصحيح وسط بين هذا وذاك يعطي الكلي نصيبه ويضع الجزئي في نصابه، وقد انتبه لهذه المزالق الشاطبي ــ رحمه الله تعالى ــ حيث حذر من تغييب الجزئي عند مراعاة الكلي ومن الإعراض عن الكلي في التعامل مع الجزئي.
التشهير بالعلماء
• وحول تشهير بعض الشباب بالعلماء، قال الشيخ عبدالله بن بيه:
ــ هذا كما هو معروف لا يجوز، والعلماء من المؤمنين والعلماء العاملون هم قمة المؤمنين، والله ــ سبحانه وتعالى ــ يقول: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)، فهم مؤمنون لا يجوز إيذاؤهم، ولا يجوز قذفهم، وهو من باب البهتان والإثم العظيم، والإثم المبين، فهذا التشهير في غير محله، وبخاصة إذا كان صادرا عن صغار السن، قليلي العلم، ضعيفي المعرفة، فحري بهؤلاء ألا يشهروا بالعلماء، وأن يتبعوا العلماء في أقوالهم وأفعالهم؛ حتى يصلوا إلى درجة من العلم والتبصر تسمح لهم بتمييز الطيب من الخبيث، والغث من السمين، والصحيح من السقيم، والتعامل مع هؤلاء هو تبصيرهم، وأن نطلب منهم أن يدرسوا الفقه، أن يتعلموا، أن يتفقهوا؛ لأن الإنسان إذا لم يتفقه فهو أعمى يخبط خبط عشواء، ويخبط في ليلة ظلماء، فالذي أوصي به جميع إخواننا وشبابنا أن يتعلموا؛ لأن العلم لا بديل عنه، فإنك إذا تعلمت عرفت الحق، وكما قال أمير المؤمنين علي ــ رضي الله عنه: «أعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال»، وحينما قال له رجل: أتظن أن طلحة والزبير، ــ رضي الله عنهما ــ كانا على باطل؟ قال له: (إنك رجل ملبوس عليك).
فهذا سببه هو الجهل، فعلى الإنسان أن يتعلم الكتاب والسنة، واختلاف العلماء وأقوالهم، ومواضع الخلاف ومواضع الإجماع، وحينئذ سيكون متبصرا، وبالتالي يستطيع أن يعرف صدق القائل أو كذبه، أو أن كل الأقوال هي أقوال مقبولة، وكثير من الأقوال في الشريعة، وكثير من الاختلاف بين العلماء هو اختلاف حميد، كما يقول الشيخ العلامة ابن القيم ــ رحمه الله تعالى: «فالاختلاف سنة من سنن الحياة»، فلا بد أن نوسع صدور الشباب للاختلاف، ولا بد أن نعلمهم الفقه، أن يتفقهوا، فإذا عرفوا الفقه وعرفوا اختلاف العلماء ومواضع الاختلاف ومواضع الإجماع، وأسباب اختلاف العلماء فعسى أن يكونوا على بصيرة، وأن يعالج جهلهم وغلوهم، وتنطعهم في بعض الأحيان.
نظام متوازن
• وعن الاهتمام الغربي بالاقتصاد والمالية الإسلامية، يقول الشيخ عبدالله بن بيه:
ــ هذا يرجع لعدة أسباب، هي: لأنه لا يوجد اقتصاد أخلاقي ديني له مصداقية اليوم على وجه الأرض إلا الإسلام، العقلانية التي يتمتع بها الاقتصاد الإسلامي الذي هو، وإن كانت أصوله وثوابته وحيا سماويا على النبي الخاتم ــ عليه الصلاة والسلام، حصيلة اجتهاد دؤوب في قراءة النص المقدس وملاحظة التجارب الإنسانية، وقد وظف هذا الاجتهاد أدق أدوات الاستنباط العقلي من استنتاج واستقراء وقياس تمثيلي، وكان فقهاؤه فلاسفة ومناطقة من الطراز الأول، إن المليارات من الدولار توجد الآن في البنوك الإسلامية، ولعل ذلك من الأهمية بمكان، إن التشريع الإسلامي يتفق مع النظام الرأسمالي ــ الذي قال عنه ساركوزي: إنه يجب أن تعاد صياغته ــ في كثير ويختلف معه في بعض القضايا لعلها هي التي تساعد على إعادة الصياغة، وأنه نظام متوازن.
مفهوم الجهاد
• وعن مفهوم الجهاد في الإسلام، خصوصا أن البعض بالغ فيها إفراطا وتفريطا، حيث يوضح الدكتور عبدالله بن بيه حول ذلك بقوله:
ــ الإسلام كما يقول الراغب في مفرداته يغطي ثلاثة ميادين، أو هو على ثلاثة أضرب حول الجهاد: مجاهدة العدو الظاهر، مجاهدة الشيطان، ومجاهدة النفس.
والمعنيان الأخيران وردا في أحاديث، منها ما رواه الأمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه عن فضالة عن عبيد أنه صلى الله عليه وسلم قال: (والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ــ عز وجل)، وهو حديث حسن.
وقد جاء في حديث ضعيف رواه البيهقي عن جابر أنه عليه الصلاة والسلام قال عند عودته من آخر غزوة له تبوك: (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر)، وفسره بمجاهدة الهوى وخدمة الوالدين جهاد قال عليه الصلاة السلام: (ففيهما فجاهد).
أما المعنى الأول وهو جهاد الناس فهو المعنى الأكثر انتشارا وهو جهاد غير المسلمين الذي يعني عمليات القتال والحرب والذي وردت فيه آيات كثيرة وأحاديث في فضله وشروطه وضوابطه، وكانت له ممارسات في التاريخ بين المسلمين وغيرهم لا تزال أصداؤها تتردد في أسماع التاريخ، وما زالت إلى يومنا هذا موضوع أخذ ورد، إفراط وتفريط، وإعجاب وشجب، فكم من أناس برروا حروبا عدوانية ومطامع دنيوية بدعوى الجهاد، وكم آخرون فرطوا في الجهاد فتقاعسوا عن رد العدو ونكصوا عن مقارعة العدو فكانت النتائج وخيمة، وكم حركات غير منضبطة بضوابط الجهاد شوهت سمعت الإسلام وأورثت المسلمين عنتا وضياعا، وكم متجن على الإسلام معتبرا أن الجهاد لا ينتظر مبررا وأنه دعوة إلى القتال الدائم ضد غير المسلمين كما يقول القس هانز فوكنج في مقاله المنشور بجريدة ألمانية في فرانكفورت 1991م كما يحكيه مراد هوفمان. وأمثال هذا في المقالات الاستشراقية كثير، وهم بذلك يبررون حربا عدوانية ضد المسلمين لتمدينهم وجعلهم مسالمين.
والحق أن مفهوم الجهاد في الإسلام ليس مرادفا دائما للقتال، فالجهاد مفهوم واسع فهو دفاع الحق ودعوة إليه باللسان، وهذا هو المعنى الأول قال تعالى: (وجاهدهم به جهادا كبيرا)، أي بالقرآن الكريم أقم عليهم الحجة وقدم لهم البرهان تلو البرهان، ومعلوم أن تلاوة القرآن لا تتضمن أعمالا حربية، فليس كل جهاد قتالا وليس كل قتال جهادا والجهاد دعوة إلى الحرية. إلا أن الجهاد قد يكون أعمالا حربية كما أن هناك أعمالا حربية، ولهذا قسم ابن خلدون الحرب إلى أربعة أنواع، وذلك حسب دوافعها قائلا: إن أصل جميع الحروب إرادة الانتقام نوعان منها حروب بغي وفتنة: حرب المنافسة (التوسع) وحرب العدوان التي تقوم بها الأمم المتوحشة. ونوعان عادلان: حرب غضب لله تعالى ودينه وهي جهاد، وحرب على الخارجين عن السلطان وهي حرب للعناية بالملك ــ كما سماها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:45 PM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

إطلاق مشروع الكفالات الميسرة للعمالة البرماوية





تحركت وزارة العمل بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة في إحلال أبناء الجالية البرماوية في عدة مهن حرفية بدلا من خطوات استقدام عمالة خارجية، وتوشك الوزارة بالتنسيق مع لجنة تصحيح أوضاع البرماوية على الانتهاء من قاعدة بيانات كاملة في غضون التسعين يوما المقبلة، تمكن أرباب العمل من نقل كفالات العمالة البرماوية وفق برنامج ميسر. وكشف لـ«عكاظ» أمس، رئيس لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية مدير الحقوق في إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله ال قراش، أن اللجنة تعمل حاليا على إعداد قاعدة بيانات متكاملة تمكن وزارة العمل من السماح لأبناء الجالية في الانخراط في مهن متعددة، وقال «قمنا بجمع معلومات متكاملة عن كافة المتقدمين من أبناء الجالية البرماوية لتصحيح أوضاعهم من خلال استمارة سرية فيها 267 معلومة أدخلت كقاعدة بيانات يمكن لكافة الجهات الاستفادة منها».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:46 PM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

وعد بالتسجيل وتفاءل بالفوز.. نايف هزازي.. لـ عكاظ:
الطريق إلى أستراليا «أخضر»


تبدو مهمة مهاجم المنتخب السعودي نايف هزازي غدا ضد المنتخب الإندونيسي هي الابرز في نظر الجماهير السعودية التي تعلق عليه آمالا عريضة لدك حصون الشباك الإندونيسية والعودة بنتيجة المباراة، ويؤمل في مواصلة التألق والتسجيل والمساهمة مع زملائه اللاعبين في تحقيق الفوز وقطع خطوة مهمة ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا في استراليا العام 2015، وفي حواره الهاتفي معنا أبدى الهزازي تفاؤلا كبيرا بالفوز مؤكدا أن نقاط المباراة هي هدفهم الوحيد والانتصار قاريا مطمع للجميع. “عكاظ” وقفت مع نايف على آخر الاستعدادات للمواجهة والاجواء داخل المعسكر فإلى التفاصيل:


• ساعات قليلة تفصلكم عن مهمتكم الثانية في الطريق إلى "أستراليا 2015"، وآمال الجماهير معلقة عليكم في تجاوز هذه المواجهة، ماذا يعني لكم ذلك؟
•• نؤمن بأن الطريق إلى أستراليا لن يكون مكللا بالورود وسنعمل على أن نكون على قدر الثقة التي استعدناها منذ المواجهة الماضية. نحن حريصون على أن نواكب الطموحات والتطلعات وننتظر التوفيق من الله ثم الدعم من الجماهير بالدعاء والمؤازرة، روح اللاعبين عالية ونتفائل بأن نخرج من مفترق الطرق هذا بأكبر المكاسب قبل مواجهة المنتخب العراقي الجولة المقبلة.

• يمر المنتخب الاندونيسي بتغييرات في جهازه الفنية، الا يقلقكم ذلك؟
•• لا يعنينا ذلك لأننا في نهاية الامر سنواجه نجوما داخل الميدان، والمنتخب الاندونيسي تطور كثيرا وشاهدناه في تصفيات المونديال وبطولة آسيا الماضية يقدم أداء لافتا، وبات من المنتخبات القوية التي تعتمد السرعة والمهارة والحماس، ولكن نثق في جهازنا الفني وقدرته على التعامل مع الامور بشكل يحقق لنا أداء قويا ومميزا.
• كيف تقيم الفائدة من معسكر ماليزيا؟
•• نشعر أننا في أتم الجاهزية إذ كانت الاجواء أكثر من رائعة وكان عمل الجهازين الإداري والفني مثمرا، نجحنا في اختيار موقع المعسكر لطبيعته ومناسبته لظروف مواجهة إندونيسيا، وبالنسبة لنا كلاعبين نحن جاهزون ومتفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية وحصد نقاط المباراة.
• ولكن يتذمر بعض اللاعبين من كثرة المعسكرات وطول مدتها، ماذا عنكم؟
•• هذا المعسكر من وجهة نظري كان كافيا لتجهيزنا بشكل مناسب، ولم نشعر بأي تأثير سلبي وبالنسبة لنا نسعى لبذل أقصى الجهود للاستفادة منه وأداء التدريبات بشكل منتظم، وسنكون حاضرين في الموعد على نحو مرض لعشاق الاخضر.
• مباراة ماليزيا عكست جهدا مميزا في المعسكر، ولكن البعض التأثير السلبي عليكم وقت المباراة؟
•• اكتسبنا منها الخبرة والتعود على الاجواء وخرج منها الجهاز الفني بفوائد عديدة، وشارك الجميع في اللقاء الودي أمام المنتخب الماليزي، وحرص المدرب على الوقوف على جاهزية جميع اللاعبين، وهذا شيء جيد سيقود المدرب لاختيار الأفضل لتواجد في القائمة الأساسية للمنتخب السعودي في لقاء منتخب إندونيسيا غدا، ولن تخدعنا نتيجة مباراة ماليزيا بل تظل المباراة الودية تختلف عن الرسمية ونعي ذلك.

• لكن لم نشاهدك أساسيا في اللقاء، هل ستكون خيارا مطروحا أساسيا غدا؟
•• لا أعلم ذلك، ولكن المدرب لوبيز لديه قناعة ونحترمها ويسعى للوقوف على مدى جاهزية بعض اللاعبين، وتواجدي في الاحتياط أو أساسيا الأهم حمل قميص الأخضر السعودي سواء شاركت أساسيا أو شارك زميلي يوسف السالم أو حمدان الحمدان أو فهد المولد أو غيره من اللاعبين، فجميعنا نسعى لخدمة الأخضر، وتبقى مشاركتي في مباراة إندونيسيا بيد الجهاز الفني بقيادة المدرب لوبيز، وكما شاهد الجميع حينما تواجدت مع زملائي اللاعبين في الشوط الثاني استطعت تسجيل هدف جميل من ضمن الأهداف الأربعة التي سجلناها في مرمى المنتخب الماليزي في اللقاء الودي.
• هدفك في مرمى المنتخب الصيني كان مهما كونه حررك من الضغوط التي واجهتك في الفترة الماضية؟
•• بالتأكيد واستطعت أن أكسر حاجز النحس وعدت للتسجيل بهدف رائع في مرمى المنتخب الصيني، في وقت كانت الكرة السعودية بحاجة للفوز وإعادة الثقة للشارع الرياضي، وسأسعى لتكرار التسجيل في المرمى الإندونيسي غدا ولدي شعور بأنني سأفعلها من جديد.
• ما أبرز التوجيهات التي قدمها لكم لوبيز؟
•• كان حريصا على أدق التفاصيل، ويملك خبرة تدريبية كبيرة تجعلنا على ثقة به وبما يقول واستفدنا منه في بعض الأمور الفنية وننتظر الاستفادة أكثر، ويطالبنا دائما بالانضباط الفني والسير على المنهجية التي وضعها من أجل الظهور بالمستوى الجيد الذي يعطي الأخضر قوته داخل المستطيل الأخضر ويسهم في التفوق على الخصوم بإذن الله.
• خط الهجوم ظل محل نقد في الفترات الماضية، برأيك ما الاسباب التي أدت لتواضع النسبة التهديفية للاخضر؟
•• الهجوم جزء من كتلة الفريق المتجانسة والخطوط تدعم بعضها البعض، قد يكون لسوء الحظ والاداء المتذبذب للمنتخب في الفترة الماضية دور في ذلك، ولكن نجحنا في استعادة الثقة ونعمل على أن نكون على قدر التطلعات في الطريق نحو أستراليا.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 8:36 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy