العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

عقيدتهم خليط من الديانات والمعتقدات وما زالوا يمارسون طقوسهم «الصابئة المندائيون» نبيهم يحيى مع أن هناك من يقيم تصوره على ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:47 PM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

عقيدتهم خليط من الديانات والمعتقدات وما زالوا يمارسون طقوسهم
«الصابئة المندائيون» نبيهم يحيى


مع أن هناك من يقيم تصوره على مصير التيارات والمذاهب الفكرية على تقدير اتجاه سيرها وأبعادها، إلا أن تغيير الأحداث يغير من تلك التقديرات في اتجاه غير متوقع لتلك التيارات والمذاهب. وثمة طرق مختلفة لاعتناق تلك المذاهب والتيارات من معتنقيها، إما لأنها إلهية التنزيل، أو فكرية الاستقاء، أو فلسفية الدراسة، وربما استوقفت انتباه الكثيرين المتخصصين وغيرهم فصبغ بعضها بطابع عقدي وأخرى بطابع عقلاني.. «والناس فيما يعشقون مذاهب»



الحديث عن "الصابئة" متشعب، حيث إنهم فرق شتى، واختلف والعلماء والمؤرخون في وصفهم، وذهب ابن القيم في كتابه "إغاثة اللهفان" إلى أن الصابئة عدة فرق؛ صابئة حنفاء، وصابئة مشركون، وصابئة فلاسفة، وصابئة يأخذون بمحاسن ما عليه أهل الملل والنحل من غير تقيد بملة أو نحلة، ومنهم من يقر بالنبوءات جملة ويتوقف في التفصيل، ومنهم من يقر بها جملة وتفصيلا، ومنهم من ينكرها جملة وتفصيلا.
وقيل إن كلمة "الصابئة" مشتقة من "صبا"، وتعني باللغة المندائية "اصطبغ"، أي غطس في الماء، ولذلك استوطنوا قرب الأنهار، ويوحي ذلك المعنى عند "الصابئة" إلى أنهم المصطبغون بنور الحق والتوحيد والإيمان، ولعل تسمية "المندائيين" مشتقة من الفعل الآرامي مندا، وتعني "العالم العارف"، فيكون معنى الصابئة المندائيين أي "العارفين".
لا طموح سياسياً
لا يوجد لدى "الصابئة المندائيين" أي طموح سياسي، وهم يتقربون إلى أصحاب الديانات الأخرى بنقاط التشابه الموجودة بينهم وبين الآخرين، ويشتهرون بصناعة الفضة، وبراعتهم في تلك الصناعة دفعتهم إلى الرحيل للعمل في بيروت ودمشق والإسكندرية، ووصل بعضهم إلى إيطاليا وفرنسا وأمريكا، كما يجيدون صناعة القوارب الخشبية والحدادة وصناعة الخناجر.
أما أشهر فرق الصابئة قديما أربعة؛ فهي: أصحاب الروحانيات، أصحاب الهياكل، أصحاب الأشخاص، والحلولية، اشتهر منهم الصابئة الحرانيون (انقرضوا) الذين تختلف معتقداتهم بعض الشيء عن الصابئة المندائية.
وتعد الصابئة المندائية هي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم، ويمثلون أكبر وأهم الفرق الموجودة حاليا من الصابئة، ثم يأتي بعدهم صابئة "حران" في شمالي العراق وسوريا، ويزيد عددهم في العراق في بداية الثمانينيات على 100 ألف، وينتشرون في ست مدى كبرى في العراق، هي: بغداد وأربيل (في الشمال)، الديوانية والكوت (في الوسط)، العمارة والبصر (في الجنوب).
ومن ذلك، يمكن القول إنه لم يتبق من فرقهم إلا فرقتان فقط كما تشير بعض المصادر، وبعضهم اعتنق الإسلام، وهاتان الفرقتان هما:
ـ المندائيون: وهؤلاء قيل عنهم إنهم ممن تخلف من بعد الأسر البابلي على يد "نبوخذ نصر" (أشهر ملوك الدولة البابلية)، ولكنهم آثروا البقاء على أرض العراق بعد أن حررهم الحاكم الفارسي "قورش"، واختلطوا بالمجوس فأخذوا عنهم بعض الأفكار والمعتقدات ومزجوها باليهودية والنصرانية، ولهذا صارت عقيدتهم خليطا بين هذه الديانات والمعتقدات.
ـ الحرانية: وهم من سكان منطقة حران، وتذهب بعض كتب الملل والنحل إلى أن هؤلاء ليسوا صابئة أصلا بل كانوا على ملل أخرى من غير أهل الكتاب، وإنما انتحلوا هذه الديانة في فترة من العهد العباسي حماية لأنفسهم حيث يدفعون الجزية وترعى لهم الذمة، ويشير آخرون إلى أنهم صابئة ولا يختلفون عن الفرقة الأخرى وبذلك يكونون فرقة واحدة.

الإسلام والصابئة
أوضح بعض الذين كانوا صابئة وأعلنوا إسلامهم وخاصة من طلبة علم الشريعة الإسلامية، ومن يدين منهم بدين أهل الكتاب لا تتعدى الواحد في المائة.
وثمة علماء أوضحوا أن الصابئة الذين أدركهم الإسلام وكانوا بأرض "حران" ليسوا من أهل الكتاب، ولكنهم مشركون يعبدون الكواكب، فلا يحل أكل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم وإن أظهروا الإيمان بالنبيين، فهم من جنس إيمان الفلاسفة بالنبيين، وقال علماء آخرون "بما أن الصابئة الحاليون هم امتداد للصابئة في بداية العهد الإسلامي فلا يجوز أكل ما يذبحونه إلا من يثبت أن الذابح يدين بدين أهل الكتاب وهم قليلون جدا فيكون له حكم أهل الكتاب في حل ذبيحته إذا ذكر الله تعالى وأنهر الدم، أما ما يصنعونه من الخبز أو الحلويات أو غير المذبوح من الأطعمة فهو حلال لآكله".
واعتبر الصابئة المندائية قبل الاسلام على أنهم من أهل الكتاب، وجاء التعبير بـ"الصابئين" في ثلاث آيات من القرآن الكريم كانت تقصد تلك الجماعة العراقية التي آمنت بالتوحيد واتخذت "التعميد" شعارا ورمزا لها.
وعدم التمكن من معرفة حقيقة الصابئة وهم قد أشار لهم القرآن الكريم كأصحاب ديانة ربما يرجع إلى إخفاء تعاليمهم والامتناع عن الدعوة إليها، واعتقادهم بوراثة الدين واختصاصه بهم، وأن نبيهم قد بعث إليهم فقط.
وورد ذكر الصابئة وبصورة مستقلة في القران الكريم في قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، وقوله عز وجل: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، وقوله سبحانه: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد).
تاريخ قديم
تعود جذور "الصابئة" إلى ما قبل المسيحية، وثمة باحثون يؤكدون أنهم مذهب منشق عن "اليهودية" وصلوا إلى بلاد الرافدين في القرن الثاني قبل الميلاد، وتقول بعض المصادر إنهم بدأوا بأول هجرة إلى العراق قبل 5 آلاف عام تقريبا، وانتشروا على "الهلال الخصيب"؛ العراق وسوريا ولبنان ومصر.
ويرجع بعض المؤرخين إلى أن "الصابئة المندائيين" شعب آرامي عراقي قديم، ولغته هي اللغة الآرامية الشرقية المتأثرة كثيرا بالأكادية، استوطنوا وسط العراق وبالأخص المنطقة الممتدة من بغداد وسامراء من ناحية دجلة.
وكانوا منتشرين في بلاد الرافدين وفلسطين، وكانوا يقيمون في القدس وطردوا منها بعد الميلاد، فهاجروا إلى مدينة "حران"، فتأثروا بمن حولهم، ثم هاجروا إلى موطنهم الحالي في جنوبي العراق وإيران وما يزالون فيه، ويعرفون بصائبة "البطائح".
وهناك تواجد للصابئة في إقليم "الأحواز" في إيران إلى الآن، ينتشرون على الضفاف السفلى من نهري دجلة والفرات، ويكثرون في مدن العمارة والناصرية والبصرة.
ديانة الصابئة
الصابئة نوعان؛ صابئة حنفاء، وصابئة مشركون، أما الصابئة الحنفاء فهم بمنزلة من كان متبعا لشريعة التوراة والإنجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل من اليهود والنصارى، أما الصابئة المشركون فهم قوم يعبدون الملائكة ويقرأون الزبور ويصلون، فهم يعبدون الروحانيات العلوية.
وقيل إنهم من مشركي العرب قبل البعثة ساورهم الشك في ما كان عليه قومهم من عبادة الأصنام، فبحثوا لأنفسهم عن عقيدة يرتضونها فاهتدوا إلى التوحيد، وقالوا إنهم يتعبدون الحنيفية الأولى (ملة إبراهيم)، واعتزلوا عبادة قومهم، فقال عنهم المشركون إنهم صبأوا، أي مالوا عن دين آبائهم ومن ثم سموا صابئة.
وديانة "الصابئة" هي أحد الأديان الإبراهيمية لأنها أول الأديان الموحدة، وأتباعها من الصابئة يتبعون أنبياء الله: آدم، شيث، إدريس، نوح، سام بن ونوح، ويحيى، ويعتقد الصابئة أن دينهم أقدم الأديان على وجه الأرض، وأنه أنزل بأمر ملك النور على آدم وحواء، وهو باق منذ تلك الأزمنة إلى العصر الحاضر.
ويشكل الصابئة المندائيون أقلية دينية ما زالت تمارس طقوسها وديانتها إلى الآن، ويدعون بأن دينهم يرجع إلى عهد آدم عليه السلام، ويزعمون أن يحيى عليه السلام هو نبيهم الذي أرسل إليهم، وينتسبون إلى سام بن نوح عليه السلام، فهم ساميون، ويقدس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو نجم القطب الشمالي والتعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة.
ويعتقدون من حيث المبدأ بوجود الإله الخالق الواحد الأزلي الذي لا تناله الحواس ولا يفضي إليه مخلوق، ولكنهم يجعلون بعد هذا الإله 360 شخصا خلقوا ليفعلوا أفعال الإله من رعد وبرق ومطر وشمس وليل ونهار، وهؤلاء يعرفون الغيب ولكل منهم مملكته في عالم الأنوار.
والثابت أن الصابئين قوم ليس لهم شريعة مأخوذة عن نبي، وهم قوم من المجوس واليهود والنصارى ليس لهم دين، ولكنهم عرفوا الله وحده، ولم يحدثوا كفرا، وهم متمسكون "بالإسلام المشترك"، وهو عبادة الله وحده وإيجاب الصدق والعدل وتحريم الفواحش والظلم، أي مما اتفقت الرسل على إيجابه وتحريمه وهم يقولون "لا إله إلا الله" فقط وليس لهم كتاب ولا نبي، والصحيح أنهم كانوا موجودين قبل إبراهيم عليه الصلاة والسلام في أرض اليمن.
التعميد شعيرة

يعد "التعميد" من أبرز معالم وأهم الشعائر الدينية لدى الصابئة، ويرون أنه تطهير للروح جسما ونفسا، ويكون عبر تغطيس الجسم في الماء الجاري في يوم معين، وهو يعادل تعميد 60 يوما من الأيام الاعتيادية التي تقام يوم الأحد أسبوعيا وفق مبادئ طائفة الصابئة، ولا يكون إلا في الماء الحي، ولا تتم الطقوس إلا بالارتماء في الماء سواء أكان الوقت صيفا أو شتاء، وقد أجاز لهم رجال دينهم (مؤخرا) الاغتسال في دورات المياه، كما وأجازوا لهم ماء العيون النابعة لتحقيق الطهارة.
ويتم التعميد على أيدي رجال الدين في عدة حالات، هي: عماد الولادة، عماد الزواج، عماد الجماعة، وعماد الأعياد:
ـ عماد المولود: يتم بعد 45 يوما من ولادته، ولكي يصبح طاهرا من دنس الولادة يتم إدخاله في الماء الجاري إلى ركبتيه مع الاتجاه نحو نجم القطب، ويوضع في يده خاتم أخضر من "الآس".
ـ عماد الزواج: يكون يوم الأحد بثلاث دفعات في الماء مع قراءة من كتاب "الفلستا" وبلباس خاص، ثم يشرب العروسان من إناء ملئ بماء النهر يسمى "ممبوهة"، بعدها يطعمان "البهثة"، ويدهن جبينهما بدهن السمسم كل على حدة، ولا يلمسان بعضهما لمدة سبعة أيام لأنهما نجسين، وبعد تلك الأيام السبعة يعمدان من جديد وتعمد معهما كافة القدور والأواني التي أكلا منها أو شربا.
ـ عماد الجماعة: يتم في كل "عيد بنجة" من كل سنة كبيسة لمدة خمسة أيام، ويشمل أبناء الطائفة رجالا ونساء، كبارا وصغارا، فيرتمون في الماء الجاري ثلاث دفعات قبل تناول الطعام في كل يوم من الأيام الخمسة، للتكفير عن الخطايا والذنوب في السنة الفائتة.
ـ عماد المحتضر: يكون بأخذ الشخص قبل الوفاة إلى الماء الجاري ليتم تعميده، ومن مات دون عماد فهو نجس ويحرم لمسه، ويغسلون المحتضر متجها إلى نجم القطب الشمالي ثم يعيدونه إلى بيته ويجلسونه في فراشه بحيث يواجه القطب أيضا حتى وفاته، وبعد ثلاث ساعات من موته يغسل ويكفن ويدفن مكان بلدة موته ولا يجوز نقله إلى بلد آخر، ومن مات غيلة أو فجأة فإنه لا يغسل ولا يلمس ويقوم "الكنزبرا" بالعماد عنه، ويحرم على أهل الميت الندب والبكاء والعويل لأن الموت عندهم مدعاة للسرور.
ـ عماد الأعياد: تتكون من عدة أيام، هي: "العيد الكبير" ويسمى عيد "ملك الأنوار" أو عيد "اليوم الجديد" ومدته أربعة أيام، لا يشرب خلاله الكهان والمتقون الشاي بالسكر، ولا يشربون الماء المعقم إنما يشربون من ماء النهر مباشرة، ويكون الكهان مستعدين لتعميد الراغبين من أبناء الطائفة، وهناك "العيد الصغير" ومدته يوم واحد، وهو الذي جمد فيه جبرائيل الأرض بعد أن كانت غارا، ويكثرون فيه من أعمال البر والإحسان، والعيد الثالث: "عيد البنجة" وهو احتفال ديني أكثر منه فرحا، حيث يقام فيه أكبر عيد عمادي نهري لمدة خمسة أيام، أما "عيد النبي يحيى" فيقولون إنه اليوم الذي عمد فيه آدم وهو يوم ولادة النبي يحيى.
محرمات الصابئة
يعتبر صابئة العصر الحديث أن "الصيام" تحريم ما أحل الله، ومع ذلك يمتنعون عن أكل اللحوم المباحة 36 يوما متفرقة طول العام، كما يعتقدون بصحة التاريخ الهجري ويستعملونه بسبب اختلاطهم بالمسلمين، ويعتقدون أيضا أن النبي يحيى لم يكن رسولا بل نبيا خاصا بهم.
أما المحرمات في الديانة المندائية فهي: التجديف باسم الخالق (الكفر)، عدم أداء الفروض الدينية، القتل، الزنا، السرقة، الكذب، شهادة الزور، خيانة الأمانة والعهد، الحسد، النميمة، الغيبة، التحدث والإخبار بالصدقات المعطاة، القسم الباطل، عبادة الشهوات، الشعوذة والسحر، الختان، شرب الخمر، الربا، البكاء على الميت ولبس السواد، تلويث الطبيعة والأنهار، أكل الميت والدم والحامل والجارح والكاسر من الحيوانات والذي هاجمه حيوان مفترس، الطلاق (إلا في ظروف خاصة جدا)، الانتحار وإنهاء الحياة والإجهاض، تعذيب النفس وإيذاء الجسد، الرهبنة، وزواج غير الصابئة.
كتب الصابئة
لا يوجد كتاب مطبوع عند "الصابئة"، بل كتبهم يتم استنساخها بينهم، ومكتوبة بلغتهم المندائية، كما أن لديهم عددا من الكتب المقدسة مكتوبة بلغة سامية قريبة من السريانية وهي:
ـ الكنزبرا: أي الكتاب العظيم ويعتقدون بأنه صحف آدم عليه السلام، فيه موضوعات كثيرة عن نظام تكوين العالم وحساب الخليقة وأدعية وقصص، وتوجد في خزانة المتحف العراقي نسخة كاملة منه، طبع في كوبنهاجن عام 1815م، وفي لايبزيغ عام 1867م.
ـ دراشة إديهيا: أي تعاليم يحيى، وفيه تعاليم وحياة النبي يحيى عليه السلام.
ـ الفلستا: أي كتاب عقد الزواج، ويتعلق بالاحتفالات والنكاح الشرعي والخطبة.
ـ سدرة إدنشاماثا: يدور حول التعميد والدفن والحداد، وانتقال الروح من الجسد إلى الأرض ومن ثم إلى عالم الأنوار، وفي خزانة المتحف العراقي نسخة حديثة منه مكتوبة باللغة المندائية.
ـ الديونان: فيه قصص وسير بعض الروحانيين مع صور لهم.
ـ إسفر ملواشه: أي سفر البروج لمعرفة حوادث السنة المقبلة عن طريق علم الفلك والتنجيم.
ـ النباتي: أي الأناشيد والأذكار الدينية، وتوجد نسخة منه في المتحف العراقي.
ـ قماها ذهيقل زيوا: ويتألف من 200 سطر وهو عبارة عن حجاب يعتقدون بأن من يحمله لا يؤثر فيه سلاح أو نار.
ـ تفسير بغره: يختص في علم تشريح جسم الإنسان وتركيبه والأطعمة المناسبة لكل طقس مما يجوز لأبناء الطائفة تناوله.
ـ ترسسر ألف شياله: أي كتاب الأثنى عشر ألف سؤال.
ـ ديوان طقوس التطهير: وهو كتاب يبين طرق التعميد بأنواعه على شكل ديوان.
ـ كداواكدفيانا: أي كتاب العوذ.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:47 PM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

ملّ الناس سماعها مع كل إجازة
أزمة الحجوزات وإقفال الرحلات أسطوانة مشروخة



أزمة الحجوزات وإقفال الرحلات أسطوانة مشروخة تعود الأهالي على سماعها، خاصة قبل الإجازات، حيث تكتظ صالات المطارات بطوابير الانتظار بداية من نهاية هذا الأسبوع.


في جدة شهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومحطة النقل الجماعي صباح الأمس تكدسا كبيرا من المسافرين مما أدى إلى إرباك الرحلات الجوية والبرية وازدحام صالات المطار الداخلية ومحطة النقل.

وقد رصدت كاميرا «عكاظ» العديد من المسافرين المنفعلين بسبب التأخير واتخاذ الأرض والحقائب كمقاعد لعدم وجود أماكن للجلوس.

عمر عبدالله -مسافر- قال إنه ظل منتظرا في محطة النقل الجماعي منذ الصباح الباكر وفي كل مرة تتأجل رحلته بسبب كثرة المسافرين، مضيفا أن الأماكن الموجودة في محطة النقل لا تستوعب الجميع.


وقالت «أم محمد» -معتمرة- إنها ظلت تنتظر رحلتها من جدة إلى المدينة المنورة منذ الأمس بسبب الضغط المتزايد على الرحلات من قبل المعتمرين.

وأوضح خالد الزهراني أنه حجز إلى إحدى الدول الخارجية منذ شهر لقضاء الإجازة مع عائلته مؤكدا قلة الرحلات وكثافة المسافرين.



أما علي عطيوي فقد ظل لـ3 أسابيع يبحث عن رحلة إلى المدينة. وفي عسير شهد مطار أبها خلال اليومين الماضيين كثافة غير مسبوقة في أعداد المسافرين الذين غصت بهم صالات المطار نتيجة الزحام وربكة الحجوزات اليومية التي نتجت عن كثافة المسافرين من وإلى المنطقة مع بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، حيث لم يتمكن المئات من المسجلين في قوائم الانتظار في عدة رحلات من السفر، بينما تمكنت نسبة قليلة منهم من السفر إلى مطاري الملك عبدالعزيز والملك خالد.

وقد تساءل عدد من الركاب الذين لم يتمكنوا من السفر: إلى متى تستمر هذه المعاناة التي لم تنته منذ سنوات، وأين الحلول والوعود التي قرأوا وسمعوا عنها لإنهاء هذه الإشكالية التي تتكرر في المواسم وأين زيادة الرحلات التي لم تف الخطوط السعودية بإدراجها يوميا؟ وأين هو علاج الواسطة التي ألحقت أضرارا نفسية بالركاب؟ مضيفين أنهم سيلجأون إلى محطة النقل الجماعي بمحافظة خميس مشيط على الرغم من الإجهاد الذي سيواجهونه والساعات الطويلة التي ستستغرقها الحافلات في التنقل ما بين المدن.

يحدث ذلك في ظل مطار أبها الوحيد الذي يخدم أكثر من 12 محافظة، فضلا عن الأعداد الكبيرة من الزوار القادمين الى المنطقة، ما يشكل تحديا أمام المطار الذي مهما تم التوسع فيه وزيادة رحلاته يظل عاجزا عن تقديم خدماته للقادمين إلى المنطقة والمغادرين منها، فيما يزداد الوضع سوءا في موسم الإجازات.

يقول محمد مستور الشهري وعلي عبدالله العسيري إن أزمة الحجوزات والزحام أسطوانة تعودنا على سماعها.

ويضيف علي القحطاني: أنا طالب وسأتغيب عن بعض المحاضرات خلال اليومين القادمين، وقد حجزت مبكرا تخوفا من ضغوط الحجوزات والزحام خلال اليومين القادمين وعلى امتداد أيام إجازة الأسبوع، حيث تشهد مطارات المملكة وكافة محطات النقل البري والمواقف زحاما شديدا من المسافرين سواء القادمين إلى عسير أو المغادرين منها، ولا يوجد في المنطقة سوى مطاري بيشة وأبها، فلا بد من الحجز والحضور المبكرين تخوفا من مشكلة إلغاء الحجوزات آليا والواسطة.

ويزيد علي يحيى اليامي بقوله: نحن متفائلون بفتح المجال لشركات طيران خارجية، بما يخفف العبء عن الخطوط السعودية جراء الطلب المتزايد على السفر بين كافة مناطق المملكة.

وأوضح سامي العبدالهادي -مستثمر- ان الاستعداد لموسم اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني بدأ مبكرا لدى الكثير من الأسر السعودية، مبينا أن حركة الحجز انطلقت باكرا لضمان الحصول على المقاعد المطلوبة، مضيفا أن وكالات السفر والسياحة فضلا عن شركات الطيران بدأت تتلقى سيلا من الاتصالات لتأمين المقاعد اللازمة قبل موعد الاجازة بنحو شهر تقريبا، مؤكدا أن جميع الرحلات المنطلقة من مطار المملكة باتجاه العديد من العواصم العربية والآسيوية والأوروبية مشغولة بالكامل، لافتا الى أن العديد من الأسر التي لم يتسن لها الحصول على المقاعد المطلوبة ستتجه نحو مطار البحرين الدولي للسفر منه، لاسيما أنها قامت بترتيب أوضاعها من خلال الحجز من مطار المنامة.

وقال خالد المرزوق إنه بصدد السفر لدولة الامارات العربية لقضاء الإجازة هناك، مضيفا أن الزحام في مطار الملك فهد الدولي قليل خلافا للمطارات الأخرى، مؤكدا أن تجاربه السابقة في التعامل مع المطار لا توحي بخلاف ذلك، لافتا الى انه قام بحجز تذاكر لأسرته قبل شهر تقريبا.

وأوضح سعيد الغامدي أن صعوبة الحصول على مقاعد في إحدى شركات الطيران المنطلقة من مطار الملك فهد الدولي بالدمام دفعه للتوجه لمطار المنامة.

وفي منطقة حائل تساءل عدد من المسافرين عن الأسباب الرئيسية وراء قلة الرحلات اليومية إلى الرياض في ظل ارتباط أعداد كبيرة من المسافرين بأعمال تجارية وسياحية وعيادات ومستشفيات تخصصية لا تتوفر في حائل، إضافة لارتباط بعض المسافرين برحلات دولية من مطار الملك خالد الدولي ومطار الملك عبد العزيز، ما أجبر المواطنين على تحمل مشاق وعناء السفر عن طريق البر، مطالبين برحلات إضافية للرياض وجدة، وإعادة رحلات حائل القيصومة.


وفي منطقة القصيم يشهد مطار الأمير نايف حركة مسافرين نشطة، حيث شهد المطار خلال السنوات الماضية القليلة تسيير رحلات دولية ومحلية إلى الرياض وجدة والمدينة والدمام، فيما تشهد الرحلات الدولية تزايد وجهات السفر إلى الإمارات وقطر ومصر بمعدل لا يقل عن 35 رحلة أسبوعيا، فيما ستشهد المرحلة القادمة دخول شركتين إضافيتين وهما مصر للطيران والخطوط التركية، وقرب اعتماد شركة باكستانية لتنضم الباكستان للوجهات الدولية للمطار.

محمد الفهيد أحد المسافرين الذين التقيناهم في صالات الانتظار أوضح أنه لم يواجه تعقيدات معينة من حيث الحجوزات، لكن المواقف غير كافية، فيما أعرب خالد القرعاوي عن أمله في زيادة وجهات الرحلات الدولية ولو بشكل أسبوعي بدلا من وجهة واحدة معينة.

إلى ذلك أكد مصدر في مطار أبها أن الحجوزات مقفلة منذ وقت مبكر، لافتا إلى أن الزحام الذي يشهده المطار طبيعي بسبب إجازة الربيع كون معظم من تسبب في هذا الزحام هم ممن ليست لديهم حجوزات مسبقة.

اما فيما يخص الواسطة فالحجوزات مجدولة ولا يمكن إلغاء أي حجز إلا عند تأخر الراكب عن موعد الرحلة والإلغاء يتم آليا ووضع من هو في قوائم الانتظار.

وعن فتح رحلات جديدة، أكد المصدر أنه لا نية حاليا لرحلات إضافية، ما عدا المجدولة منذ وقت مبكر، ولكن لربما تفتح رحلات متى ما استدعت الحاجة إلى ذلك وهذا أمر لا يتم معرفته إلا في وقته، مضيفا أنه ليس لموظف السعودية أي تدخل في الرحلات، سوى إنهاء إجراءات الركاب والعفش، أو تامين مقاعد الانتظار حسب الأولوية المسجلة، وذلك في حال تأخر المسافر عن موعد التسجيل، وقص بطاقة الصعود للطائرة حسب الوقت المسجل على تذكرته.

أما فيما يخص الحجوزات فهي مقفلة إلى ما بعد إجازة الربيع بعشرة أيام وهناك مجال في بعض الرحلات لتخلف بعض المسافرين ويتم إشغالها عن طريق ركاب الانتظار بنفس صالة المطار وليس عن طريق الحجز الآلي حسب الإمكانيات المتاحة.

وعن زحام المسافرين في صالات المطار بانتظار الرحلات، قال إن من لم يكن لديه حجز مؤكد فليس له من داع لبقائه والاكتفاء بالتسجيل.

وبدوره اعتبر مصدر مسؤول في مطار الأمير نايف في القصيم أنهم بدأوا استعداداتهم من خلال تكثيف أعمال الصيانة والنظافة لمرافق المطار وتجنيد الطاقات البشرية لمواجهة أعداد المسافرين والقادمين، مؤكدا زيادة الرحلات الدولية المتجهة لدولة الإمارات في ظل الإقبال الكبير وحجم الحجوزات المتزايد، حيث تجاوبت الشركات المتجهة للإمارات مع الطلبات، وجار العمل على توقيع اتفاقية للربط بين مطار الأمير نايف ودولة باكستان لتنضم لأسطول الرحلات الدولية المنطلقة من المطار، حيث ان عدد الشركات العاملة الآن خمس شركات، اثنتان لدبي والشارقة واثنتان للقاهرة وواحدة للدوحة وستتم إضافة شركة ثالثة للقاهرة ووجهة جديدة نحو اسطنبول ليكون هناك سبع شركات فضلا عن المفاوضات الجارية مع الباكستان والأردن.

أما في حائل فقد وضعت إدارة المطار اللمسات النهائية لتشغيل عدد من الرحلات الداخلية والدولية بشكل مضاعف خلال الأيام القادمة منها ما هو مجدول وثابت على مدار العام ومنها ما هو موسمي في فترة الصيف، فيما كشف مصدر مطلع انه سوف يتم تشغيل شركتين دوليتين من مطار حائل خلال الستين يوما القادمة لوجهات دولية تدعم الرحلات الحالية لدبي والقاهرة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:48 PM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

متهمين أشخاصا بسرقتها والتبليغ عنهم
الولادة منزلية والذرية بلا هوية



بسبب ضياع أوراق ثبوتيات والدهم منذ أن كانت عبارة عن حفيظة نفوس بدأت معاناة عبده مجرشي وقاسم مجرشي في البحث عن الحقيقة وعن هويتهم السعودية التي فقدت واستغلها ضعاف النفوس في الإبلاغ عنهم أنهم من مجهولي الهوية.
حيث أكدوا حسب المشاهد الموقعة لهم من مشايخ قبيلة المقابضة المجارشة بالحرث بمنطقة جازان بأن والدهما سعودي والتحق بخدمة الوطن في السلك العسكري عدة سنوات.
يذكر عبده محمد مجرشي أنه ولد في محافظة خميس مشيط ويعيش في منطقة عسير ولديه أربعة أطفال ولا يملك هوية عدا بقايا صور من حفيظة والده والتي تثبت أنه سعودي إضافة لشهادة مصدقة من شيوخ المجارشة مع تعريف بأربعة شهود من المواطنين بأنه معروف لديهم هو ووالده من قبله بأنهم مواطنون وأنهم سعوديون أبا عن جد.
وبحسب قوله فإن أبناءه الأربعة وأشقاءه الـ 13 لا يوجد ما يثبت أنهم سعوديون سوى شهادات الميلاد السعودية، حيث تعيش الأسرة والتي وصل تعدادها إلى 21 فردا أوضاعا مأساوية صعبة وحرجة للغاية بدون تعليم ولا علاج ولا وظائف، مضيفا: «أصبحنا محرومين ومهددين بالترحيل يوما عن يوم ونعيش على رحمة وصدقات أهل الخير وبالتعريفات التي نتنقل بها».
وبألم الحسرة والدموع تملأ أعين عبده وقاسم ومصيرهم وأسرهم المجهول قال عبده: «أسكن أنا وأسرتي في غرفتين وملحق فيه مطبخ من (الزنك) استأجرته لي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة خميس مشيط برفقة زوجتي وأربعة من الأبناء منهم ابني فيصل المصاب بتشوه خلقي في بطنه ورفضت المستشفيات علاجه واستقباله كونه مجهول الهوية حتى تدخل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير وتم استقباله وعلاجه».
وأضاف: «حالنا على هذا الوضع، لا أستطيع علاج إخوانه وأيضا زوجتي أضطر لتوليدها في المنزل إلا إذا تعسرت ولادتها نقلتها إلى المستشفى ودخلنا في دوامة الاحتجاز من قبل المستشفى وآخرها قبل أربع سنوات، ولم استلم زوجتي بعد الولادة من مستشفى خميس مشيط إلا بأمر من وكيل إمارة عسير بأن لدي معاملة منظورة».
من جهته، قال مدير عام الأحوال المدنية بعسير محمد علي السلمي أنه في حال كان رب الأسرة سعودي ويحمل بطاقة أو حفيظة وطنية فمن الغريب والمستحيل عدم حصول ورثته على إثبات الهوية تحت أي ظرف، ويتوجب عليهم مراجعة مكتب الأحوال في منطقة جازان حسب إقامتهم الأولى قبل الانتقال إلى عسير».
وعن سحب وثائقهم الثبوتية أضاف السلمي: «من المؤكد أنها لم تسحب إلا بقرار وزاري فهناك الكثير من الوثائق سحبت كونها مزورة وحاملوها من الجنسية اليمنية وخاصة من المناطق الحدودية لمنطقة جازان»، مبديا في الوقت نفسه تعاونه التام طالبا إعطاءه أرقام ثبوتيات والدهم وعائلهم المتوفى السعودي وسيتم التأكد من صحة معلومات الأسرة في ظل وجود الكثير من المغالطات والشكاوى بخصوص ادعاء الكثير أنهم سعوديون وبمشاهد من مشايخ القبائل.
وأشار إلى أنه يتم تدقيق مشاهد الشيوخ ودراستها عن طريق وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية وأي معاملة بهذا الخصوص وخاصة فيما يخص الجنسية أو الوثائق يتم التدقيق فيها مليا حسب المعلومات المتوفرة والدقيقة لدى جهاز وزارة الداخلية ومثل هذه المواضيع يجب التريث والتأكد من صحتها عبر عدة إجراءات يتم البحث فيها وأن يكون المتقدم بالحصول على وثيقة سعودية أصل الأب والأم والمنشأ.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 10:24 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy