العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

مبتعثات وأكاديميات يقبلن على «مواقع الزواج» العقيم والعاقر مطلب والسرية شرط تشهد المواقع المخصصة لما يعرف بـ «مواقع الزواج» على ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:48 PM   #13

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

مبتعثات وأكاديميات يقبلن على «مواقع الزواج»
العقيم والعاقر مطلب والسرية شرط


تشهد المواقع المخصصة لما يعرف بـ «مواقع الزواج» على الإنترنت اكتظاظا بالعديد من التناقضات، والمتضادات، والتوافقات في ما بين الموجودين المسجلين في تلك المواقع من جهة، وما بين رغباتهم التي يريدون تحقيقها؛ دافعين من أجل ذلك أموالا للاشتراك فيها.

وحتى لا يكون هذا التقرير بعيدا عن الأزيز الذي يحدث في داخل تلك المواقع الإلكترونية جرى التسجيل بمعرفات عدة ومختلفة ذات أسماء رجالية ونسائية حتى يكون الوضع شاملا لرصد معظم ما يبث في الداخل من قبل فئات المجتمع من موظفين في القطاعين العام والخاص، وأصحاب أعمال، وعاطلين، وباحثين عن اللهو وغيرهم من مختلف الجنسين.
ولا يتوقف الأمر على هؤلاء فحسب؛ بل تصادف وجود حالتين تروجان للمخدرات والمسكرات بعد أن مضى على التواصل مع إحدى الحالتين أسبوعان تقريبا، فقال أحدهما اعتقادا منه أنه يخاطب امرأة مطلقة: «الحبوب اللي معي تنسيك همك واسمك وتخليك في العلالي»، بعد أن أخبرته من خلال معرف نسائي بأنني أعاني من تبعات الطلاق في أسرتي.
وهناك من يدخل من الجنسين لمجرد اللهو، والتربص بالطرف الآخر، فمعظم البدايات للعابثين تكون في جمل تتضمن أن الخطوة الأولى للزواج هي التعارف، واكتشاف الآخر بحجة أنها خطوة مناسبة قبل الوصول إلى مرحلة إبلاغ الأهل، ومع الأسف ينجر الجادون في هذه الخدعة البدائية، فيقعون مباشرة في براثن ذلك المتلاعب.
وعلى النقيض هناك جادون باحثون عن الزواج لكن بعضا ممن قابلتهم يريده سريا دون معرفة أحد من أهله أو أقاربه، سواء كان ذلك مسيارا أو زواجا حقيقيا؛ المهم بالنسبة له أن لا يعرف به أحد، وقد صادفت امرأة في آواخر الثلاثينات تعمل مدرسة تشترط على أن يكون الزواج دون علم أبنائها لكي لا تحرجهم أو تجرحهم على حد تعبيرها، وكذلك رجل أعمال لا يريد أن يخرج الموضوع عن نطاق أسرة الفتاة.
تلك المواقع مليئة بالقصص الغريبة والمآسي التي تخرج من بين الجدران، وتتسلل من داخل البيوت، وكلما كانت تلك القصص مؤلمة.. حظيت بالمزيد من التعاطف؛ لكنها في الوقت ذاته قد تكون نقطة ضعف يقتنصها العابثون لأخذ ما يريدون.
مآس نسائية وكسب الأجر
تبرز القصص المأساوية لدى الباحثات عن الزواج ويتجلى من خلال مجرياتها ضعف الأنثى في كثير مما تكتبه عبر جمل محملة بآلام التجارب أو التي تحمل عبارات تصف أوجاع أيامهن التي عاشتها في فترات سابقة من حياتها.
فإحداهن كتبت: «عانيت من زواجي السابق كثيرا لقد ضربني زوجي وأهانني، وأهلي لم يساعدوني؛ إني أدعو الله أن يعوضني برجل ينسيني هذا كله».
وأخرى اكتفت بهذه العبارة: «كل ما أرجوه الستر.. لا أريد مهرا.. لا أريد شيئا.. أريد الستر.. إن الله غفور رحيم» لكن صاحبة هذه العبارة الأخيرة لم تعد للموقع منذ تسجيلها، بعد فترة مراقبة على معرفها للوقوف على قصتها إلا أنها لم تعد.
وثالثة تكشف أنها معاقة، وتريد أن تمارس حياتها بشكل طبيعي من خلال الزواج مع موافقتها على أن يكون المتقدم لها متزوجا أو كبيرا في السن، مقدمة في ذلك العديد من التنازلات لتحقيق رغبتها.
وبسؤالها عن سبب دخولها الموقع ردت بقولها: أشعر أنني عبء على أهلي رغم أنهم يحاولون عدم إشعاري بذلك، وأقاربي لا يريدون الزواج بي لحالتي الصحية، لذا أريد زوجا صالحا ربما لا أستطيع تقديم الكثير له لكنه سيكسب أجري عند الله.
أريد من يعيل أبنائي
ذات يوم وجدت على إحدى المعرفات الرجالية التي أدخل بها رسالة من إحداهن، تعرض نفسها للزواج، وتؤكد لي أنها جميلة مقابل إعالة أبنائها لأنها لا تجد دخلا شهريا ثابتا، وحين جرى إخبارها بأن المفترض أن يبادر الرجل بطلب الزواج من المرأة لا العكس، ردت بقولها: «تعبت من الكذب.. هناك من يستغل حاجتي في إعالة أبنائي، وإذا أعطيتهم رقم والدي ليتصلوا به ويتفقوا معه لا يتصلون».
وتضيف: «أنا امرأة أريد أن أشعر بأن لي دورا في الحياة أؤديه، ولدي ثلاثة أبناء ووالدي كبير في السن، ودخله لا يكفي باقي الأسرة فكل ما أريده زوج صالح يعينني وأعينه على هذه الحياة».
وعندما سألتها كيف تضع ثقتها بي فربما أكون عابثا كمن واجهتهم، ردت قائلة: «والله لا أعرف ماذا أفعل لكنني جئتك لأن الحال ضاق بي، وبدلا من أنتظر النصيب سأذهب إليه»، فاعتذرت منها، ولم أجد حجة للخروج من هذا الموقف المحرج إلا أن أخبرها بأنني مرتبط مع إحداهن في الموقع، ووجودي حاليا من باب انتظارها، فدعت لي بالتوفيق وانسحبت، وعندما ذهبت لمعرفها وجدت أنها سجلت في الموقع منذ شهرين تقريبا.
زوج لأكاديمية بالقوة
ومن بين الذين كان معهم النقاش متبادلا، واحدة من الأكاديميات تعمل معيدة في جامعة محلية وتدرس حاليا في إطار التحضير للدراسات العليا، إلا أنه تم اكتشاف تسجيلها في العديد من مواقع البحث عن الزواج.
وعن مبرراتها باعتبار أنها فكر أكاديمي يهدر وقته في مواقع الزواج المختلفة وأن ما تقوم به أشبه بالبحث عن زوج بالقوة، قللت من أهمية المسألة معتبرة ذلك أمرا طبيعيا من أجل البحث عن الرجل المناسب على حد تعبيرها وقالت: عندما كانت مبتعثة في كندا وجدت لديهم مواقع للتعارف الجاد.
رفض الأقارب
ولأن المواقع تعج بالعديد من المنتمين لها الحاصلين على درجات علمية جيدة وجدت معيدة أخرى، وبعد تبادل بعض الرسائل معها سألتها عن سبب الدخول لمثل هذه المواقع بالرغم من أنها قد تكون محط أنظار بين أقاربها، فردت: «لا أريد زواجا من العائلة ولا من الأقارب وقد رفضت العديد منهم لأنني أريد شخصا من اختياري».
المبتعثات والمحرم
وعلى صعيد المبتعثات، وجدت إحدى المبتعثات قد وضعت في ملفها أنها تريد رجلا متعلما يرغب في مواصلة دراسته من أجل أن يتزوج منها ويسافرا سويا إلى الخارج، وبسؤالها عن سبب فعل ذلك، أشارت إلى أنها واجهت رفضا من عائلتها لابتعاثها دون أن تتزوج في ظل رفض أخيها الوحيد مرافقتها.
وقالت: جئت إلى هنا لكي أبحث عن زوج أتمنى أن يكون مناسبا لكي يساعدني على تحقيق حلم الابتعاث وإكمال الدراسة.
وبالاستفسار منها عن احتمالية عدم توافقهما، ومصير الزواج بعد انتهاء الابتعاث خاصة إذا نجم عن ذلك الزواج أبناء، قالت: سأحاول أن أصبر عليه، وإذا لم يجد الأمر فلكل حادث حديث، أما بالنسبة للأبناء فسنحاول عدم الإنجاب إلى حين التأكد من إمكانية استمرار الزواج.
ترويج للمخدرات
ومن خلال أحد المعرفات النسائية، جاء إليّ شاب يطلب الزواج معتقدا أن خلف هذا المعرف النسائي امرأة بعد أن وضعت حالة المعرف «مطلقة»، وكتبت في الوصف بأنها تعاني من نظرة المجتمع إليها، وتريد التخلص من تلك النظرة بزواج جديد غير أنني أضفت إلى ذلك كلمة «امرأة متحررة» وهذه الجملة منتشرة في العديد من المعرفات النسائية التي صادفتها.
فأخذ يراسلني فترة متخذا بعض العبارات التلميحية إلى التدخين تارة، وإلى «المعسل والشيشة» تارة أخرى، فشككت في أنه مروج من خلال بعض العبارات، وعندما أكدت له بأن صاحبة المعرف تدخن وتعسل، أخذ يعرض شيئا فشيئا بعض أنواع المخدرات كالكبتاجون والحشيش وأنه مصدر جيد لها، وبالإمكان الاعتماد عليه في هذا الجانب.
وكان من بين أبرز الجمل التي ذكرها في هذا الاتجاه قوله: «الحبوب اللي معي تنسيك همك واسمك وتخليك في العلالي»، فكانت هذه المرة الأولى التي أعرف أن مثل هذه المواقع تكون موطنا لترويج المخدرات.
اعتبرت هذا الموقف استثنائيا كونه الأول من نوعه الذي أصادفه، لكن سرعان ما تبدلت النظرة عندما فوجئت بآخر على معرف نسائي ثاني في موقع مختلف يعرض علي أنواعا من المسكرات بعد ثاني رسالة، فأخبرته بأن صاحبة هذا المعرف ليست من هذا النوع، فأرسل زاعما بأن من معظم من تأتي إلى هذه المواقع هذا هو حالها، ولن تكون صاحبة المعرف النسائي - الذي أقف خلفه - مختلفة عنهن، فهددته بإرسال ما كتبه لإدارة الموقع، وبالفعل أرسلته لإدارة الموقع لكن لا أدري ما الإجراء الذي اتخذ بحقه.
من خلال هاتين الواقعتين؛ وإن كانت محدودة إلا أن مثل هذه المواقع قد تكون حاضنة لترويج المخدرات والمسكرات بعيدا عن أعين الرقابة التي غالبا ما تكون راصدة للطرق المألوفة التي يجري اتباعها بالعادة من قبل المروجين.

لهو ولعب
هناك العديد من طلبات اللهو التي وصلت إلى المعرفات النسائية المخصصة لهذا التقرير، إلا أن تلك الطلبات تتفاوت ما بين الطلب المباشر في الخروج، والتنزه إلى التحدث عبر الجوال من أجل مناقشة بعض الأمور المستقبلية المتعلقة بالزواج.
وتصل الجرأة إلى عرض رقم الجوال والاسم بل إن أحدهم في إحدى الرسائل، وعندما تم تهديده بإبلاغ إدارة الموقع قال: «سوي اللي تبين ما راح يوقفوني لكن اتصلي نكون أصحاب وأنتِ الكسبانة»، فأدركت أن بعضهم لديه علاقات مع إدارة المواقع قد لا تطاله عقوبات الإيقاف أو الطرد، فيفعل ما يريد.
هناك العديد من الإشاعات التي تتحدث عن وجود معرفات نسائية تهدف إلى الحصول على معلومات متكاملة عن بعض الرجال المسجلين، ويصل الأمر إلى حد تسجيل المكالمات حتى إذا ما رغب في أن يكون الأمر سريا، يتم ابتزازه مقابل دفع مبالغ مالية وبخاصة إذا عرف أنه من الطبقة المقتدرة على ذلك، إلا أن مثل هذه النوعية لم أصادفها لا في المعرفات النسائية، ولا في الرجالية.
العقيم مطلب
كشفت عدة معرفات من الجنسين عن وجود رغبة في الزواج من شخص عقيم لا ينجب، ويوضع ضمن هذا الشرط ضمن الشروط التي لابد من توفرها لقبول الطرف الآخر سواء كان رجلا أو امرأة.
وبسؤال بعض المشترطين هذا الشرط حول إمكانية عدم مصداقية الطرف الآخر في مسألة العقم، أوضحوا بأن الزواج لن يتم إلا بوجود تقرير طبي يؤكد حالة العقم، مشيرين إلى أن لديهم أبناء ولا يريدون إضافة أبناء آخرين.
وذكرت إحداهن «حين سجلت بأحد المعرفات النسائية في أحد المواقع التي تتطلب دفع مقابل مالي من أجل الاشتراك؛ طلبت اشتراكا مفتوحا بحجة أنني لا أملك مالا؛ فعرض علي مسؤول الموقع التواصل معه هاتفيا حتى أقنعه بطلبي ليكمل تسجيل اسمي.
وأضافت أخبرته بأنني لا أستطيع مجاراته في الكتابة لأن خادمة من أصل عربي تكتب لي ما أمليه عليها، وعندما سأل عن العمر أخبرته بأنني أبلغ 53 عاما وأريد زوجا أختم معه حياتي، فما كان منه إلا أن قال: «لابد أن تدفعي.. هذا نظام الموقع».
دور رقابي
وعن الدور الرقابي الذي تمارسه مثل هذه المواقع الإلكترونية على ما يحدث في الداخل، أوضح «أبو عبدالله» أن عدة مواقع كبيرة لها دعم فني مختص لحل المشكلات التي تطرأ.

وزاد أنا أؤكد بأن أي شكوى ترد لإدارات مواقع الزواج الشهيرة تؤخذ بعين الاعتبار، وعند التأكد من صحتها يتم التعامل معها إما بالطرد الدائم أو بالطرد المؤقت، ويخضع ذلك لحجم المخالفة المرتكبة سواء كانت تلك المخالفة توزيع أرقام جوالات أو إيميلات أو إثارة النعرات بأنواعها أو غيرها من الأمور المرفوضة، وهناك مخالفات يكتفى فيها بإرسال رسالة تحذيرية من قبل الإدارة إلى العضو الذي يتم وضعه تحت الرقابة.
التدليس والتحريف
أكد أستاذ الصحة النفسية المشارك في جامعة طيبة الدكتور نايف الحربي بأن مواقع الزواج غير صحية، ولا يسفر عنها في الغالب إلا زواج مؤقت، معللا ذلك بإمكانية تغليب التدليس والتحريف من أجل إحداث نوع من التقارب بين الطرفين بطريقة خاطئة.
وكشف أن المواقع المخصصة للزواج لها أغراض واتجاهات مادية، ويتضح ذلك من خلال وضع اشتراطات لا تمكن المسجلين من التواصل مع بعضهم إلا بعد أن يتم دفع مبلغ مالي معين، وفي بعض الأحيان يقدم صاحب الموقع معلومات خاطئة، مستغلا عدم معرفة عامة الناس بها، فينجم عنها أخطاء جسيمة. وعن إقبال الأكاديميين والأكاديميات على مثل هذه المواقع، قال «بالنسبة للأكاديميات فالأمر مبرر نوعا ما، باعتبار أنهن تقدمن في السن، وبعد الانتهاء من دراستهن الأكاديمية تحاول الواحدة استدراك الوقت من خلال هذه المواقع للبحث عن زواج بطريقة غير منطقية في أغلب الأحوال». ومضى يقول: «عندما تدخل الأكاديمية إلى مواقع الزواج الإلكترونية؛ غالبا ما تقدم العديد من التنازلات التي قد لا يمكن أن تقدمها لو كانت في مقتبل عمرها، أما على صعيد الأكاديميين فغالبية من ينخرطون في تلك المواقع يبحثون عن زواج آخر، لكنهم لا يكشفون عن ارتباطهم بزواج سابق إلا في مرحلة متقدمة».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 3 - 2013, 1:49 PM   #14

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

مرتع للمتسولين وسوق للبضائع المخالفة
حي قباء ..سكن «بالقطة».. و«الكشخة» بـ 100 ريال


يظهر للمقيم والزائر لشوارع وأحياء المدينة المنورة السكنية الانتشار الواسع للعمالة الوافدة، حيث تجدهم يبحثون عن الشوارع المزدحمة والأحياء الشعبية ويبتعدون عن الطرق الرسمية والمخططات السكنية.


«عكاظ» تواجدت في الشارع الأكثر إقبالا من قبل العمالة السائبة والشارع الذي باتت تعقد فيه الصفقات المشبوهة وتنتشر فيه التجارة غير الشرعية، إنه الشارع الأشهر في المدينة المنورة (شارع قباء) الذي يحوي بين جنباته السوق الشعبي الأقدم, حيث تنتشر فيه الكثير من المحال التجارية الشعبية ذات الأسعار الرخيصة







الأمر الذي جعل شارع وسوق قباء الشعبي أكثر الشوارع إقبالا وذلك لتنوع البضائع وتعدد الباعة داخل تلك المحال كذلك تنقلت بين جوانب شارع قباء وعدد من الأحياء الشعبية المحيطة به في محاولة لرصد عدد من الظواهر التي باتت حديث (أهل المدينة).

عمالة قباء

شارع قباء هو الشارع الواقع بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء المعروف، يتفرع منه عدد من الطرقات الصغيرة والتي لا يتجاوز عرضها 3 أمتار في كثير من الأحيان، كما توجد عدد من الأحياء التاريخية المجاورة له والتي ارتبطت بتاريخ المدينة ومنها (حي البحر، المشرفية، الزاهدية، المغاربة)، وفي هذه المنطقة تكثر الأسواق التجارية الشعبية حيث فيها سوق قباء أشهر الأسواق الشعبية في المدينة المنورة والذي حمل اسمه من اسم الشارع الذي يعرف بشارع قباء، هذا الشارع من أكثر شوارع المدينة المنورة جذبا للعمالة السائبة، والتي باتت تمارس الكثير من الأعمال غير المشروعة، «عكاظ» تجولت في شارع قباء والتقت عددا من الأهالي.

السكن الرخيص يجذب العمالة

في أحد أشهر الأحياء المحيطة بشارع قباء وهو (حي البحر) والواقع جنوب المسجد النبوي أوضح محمد السنوسي أحد سكان الحي أن هذا الحي تكثر فيه المجمعات السكنية الخاصة بالعزاب وبأسعار زهيدة لا تتجاوز 100 ريال شهريا للسرير في الغرفة الواحدة، الأمر الذي يدفع عددا من العمالة من نفس الجنسية للسكن بغرفة واحدة تحتوي على نحو 6 أسرة، هذا النوع من السكن يجذب العمالة الأمر الذي جعل الحي مرتعا لتلك العمالة، وطالب السنوسي الجهات المعنية عدم تمكين أصحاب تلك المجمعات من التوسع في ذلك الأمر تحديدا داخل الحي.

وذكر أحدهم أن تواجد تلك العمالة بالقرب من سكن العوائل تسبب في الكثير من الأوقات بتعدد حوادث السرقة على عدد كبير من المنازل، وأضاف: «أصبحت العمالة السائبة تعرف مداخل ومخارج الحي المتفرعة من شارع قباء بشكل أفضل من أهالي الحي، الأمر الذي ساهم في تعدد جرائم السرقة، ولم تكتف هذه العمالة بالسرقة بل تجاوز الأمر إلى بيع الأفلام الممنوعة بالإضافة إلى الترويج إلى بعض أنواع المخدرات مثل (أقراص الطاقة)».


الأسواق والمحال التجارية

من جهة أخرى، أوضح سالم عيد وخليل الذبياني أن شارع قباء يزخر بالكثير من المحال التجارية المتنوعة والتي تعمل على مدى ساعات طويلة، حيث تستوجب وجود كم أكبر من العمالة، الأمر الذي يدفع المستثمرين للتعاون مع مجموعة كبيرة من العمالة لا ترتبط معها نظاميا وهذا بدوره ساهم في خلق بيئة خصبة لوجود تلك العمالة للتنقل داخل الحي وسهولة الانتقال إلى أحياء أخرى مجاورة، ساعدهم في ذلك عدد كبير من المواطنين والمقيمين والذين يبرمون اتفاقات مع تلك العمالة مباشرة دون التأكد من هوية العامل، وأضافا: «تنوعت البضائع في المحال التجارية بين المسموح ببيعه وأنواع يحظر بيعها مثل الساعات والشنط المقلدة أو الأجهزة الإلكترونية الحديثة الممنوع تداولها في السوق السعودية مثل كاميرات المراقبة الصغيرة وأجهزة التصنت والتي يتم استخدامها من قبل الكثير من المراهقين بغرض الابتزاز».


المشرفية «جزء من العالم»

في إحدى الطرقات الفرعية من شارع قباء وفي مكان آخر من الشارع سلكت «عكاظ» ذلك الطريق والذي لا يتجاوز عرضه 3 أمتار تقريبا، ويغلب عليه الإهمال وعدم النظافة، حيث قاد ذلك الطريق إلى حي بـ(المشرفية) الملاصق تماما لشارع وسوق قباء من الجهة الشرقية حيث انتشرت فيه عدد من المباني الشعبية والعمائر القديمة المتهالكة والتي اتخذها عدد كبير من العمالة مقرا لهم، وبات ذلك الحي كـ(جزء من العالم) يحوي دولا متجاورة، حيث رصدت عدسة «عكاظ» جنسيات مختلفة تتوزع داخل الحي تمارس حياتها بشكل طبيعي بعد أن استفادوا من الازدحام والتكدس العمراني والبشري، هذه الجنسيات تقوم بالكثير من الأعمال غير المشروعة قد تصل أحيانا إلى تأمين المخدرات أو تأمين مشروبات كحولية بالإضافة إلى ما يعرف بـ(القورو) و(الشمة) وهي التي تستخدم بشكل كبير بين تلك الجنسيات.

اختفاء الرقيب

عبدالرحمن الرفاعي من سكان الحي منذ نحو 15 عاما ذكر لـ«عكاظ»: «حاولنا نحن وآباؤنا الحد من انتشار العمالة داخل الحي ولكن دون جدوى فأغلب المنازل هنا تعود لمواطنين يقطنون خارج الحي، ولا يشعرون بمعاناتنا من تلك العمالة»، حيث ذكر أن الحي سجل جرائم قتل وسطو وسرقة ونصب وذلك لوجود عدد كبير من العمالة التي تنتمي لجنسيات مختلفة وبأعمار مختلفة، وطالب الرفاعي بالتواجد المستمر لدوريات الجوازات والفرق الميدانية من مكتب العمل، وقال هذه جهات رقابية إذا تواجدت باستمرار سيقل عددهم إلى النصف.

الشارع القضية

شارع قباء ينقسم إلى قسمين (الطالع والنازل) تنتشر على جانبيه المحلات التجارية المتنوعة بالإضافة إلى أكشاك البلدية وكذلك البسطات التي تقيمها مجموعة من النساء الأفريقيات، هذا الشارع هو مكان تكدس العمالة السائبة، وهو أيضا المكان الذي تتم فيه الصفقات المشبوهة وهو الشارع الذي لا يهدأ أبدا، تنتشر فيه كافة الجنسيات، حيث إن كل جنسية تتولى المتاجرة بصنف معين، مثل جنسية لتجارة العطور وأخرى لتجارة الألعاب الممنوعة وأخرى لبيع الأفلام الممنوعة وأخرى لبيع الأقمشة النسائية وجنسية تختص ببيع أعشاب للنساء والرجال يدعون فوائدها في العقم والقوة الجنسية. كما أن الشارع يعاني من الإهمال وعدم التنظيم بالإضافة إلى عرض الشارع والذي لا يتجاوز الأربعة أمتار تقريبا، وما يعاب على الشارع أنه يعاني من الازدحام الدائم في المركبات أو ازدحام المتسوقين، حيث يتسبب ذلك الازدحام في تعرض الكثير من النساء إلى السرقة والمضايقات وصعوبة تنقلهن في بعض الأحيان.

مراقبة السوق

في بداية الشارع تجد كثرة محلات بيع ألعاب الأطفال من أجهزة إلكترونية وأشرطة وما صغر حجمه من ذاكرات وغيرها، فجميع الألعاب والأجهزة الممنوعة والمخالفة تجدها في هذا المكان يمتهن بيعها مختصون آسيويون جميعهم من الجنسية البنغالية، حتى عرف ذلك السوق بـ(سوق البنغالية)، ففي كل محل تجاري بمساحة صغيرة تجد هناك شخصا محاطا بخمسة أشخاص منهم من يستقبل وآخر يبيع وآخر يراقب وآخر يحاسب وآخر يودع وفي المقابل تماما أشخاص من نفس الجنسية مختصين فقط بفك الشفرات لجميع القنوات الفضائية الممنوعة وبأسعار رمزية وبطرق حرفية.

منتصف الشارع والتحايل التجاري

في الأزقة داخل الأحياء توجد فروع لمحلات تجارية تقع على الشارع الرئيسي تبيع الممنوع من الملابس وألعابا تعرف بالألعاب الزوجية والماركات المقلدة، حيث المحل التجاري يستقبل الزبون وفي حالة رغبته في تملك ملابس معينة أو ألعاب زوجية أو شنطة وساعة مقلدة بحرفية عالية تحمل اسم ماركة عالمية في مجال الحقائب والساعات يتم التوجه به إلى تلك الفروع أو الاتفاق على طريقة سليمة بعيدة عن (مقص الرقيب)، جميع عمليات البيع يقودها عمالة متسيبة تهدف إلى تحقيق الربح السريع بأقل الخسائر .

وهنا ذكر لنا عامل متخصص في بيع الألعاب الزوجية رفض ذكر اسمه عندما قادنا لتلك الأماكن أن الألعاب الزوجية الممنوعة هي الأكثر بيعا وتجد إقبالا كبيرا من الفتيات والشباب، وذكر: «تأتي بعد ذلك الشنط والساعات المقلدة»، وعن علمه بعدم نظامية بيع تلك السلع ذكر: «نعلم عن المنع ولكن هناك آلية عمل معينة يتم الاتفاق عليها للتأكد من عدم وجود الجهات الرقابية أو المختصة في الشارع أثناء تنفيذ عمليات البيع».

سوق للعمالة المنزلية

لم يكتف شارع قباء بتنوع السلع بل إنه تحول إلى بيئة خصبة لعقد صفقات الاتفاق مع العمالة المنزلية (سائقين أو خادمات)، حيث تنتشر عمليات السمسرة في شارع قباء، كما إنه يوجد سوق لجميع الجنسيات يتم إدارة الصفقات من خلال الهاتف ومن ثم تحديد الموقع في عدد من أجزاء الشارع، وبعد ذلك الاستلام والتسليم في وقت لا يتجاوز 10 دقائق في كثير من الأحيان.

التسول ينتشر

كما أن شارع قباء بات هذه الأيام موقعا مميزا للمتسولين من الأطفال والنساء والرجال، حيث يمتاز بكثرة رواده من مختلف الجنسيات، ويتوزع المتسولون في أماكن مختلفة ويقومون بالتسول، وبات التسول ظاهرة تنتشر في معظم أجزاء الشارع.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 10-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 22-3-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 5 - 4 - 2013 3:13 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 6:13 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy