العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 18-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 30-3-2013 ‏

بعض الجمعيات تشترط الحصول على عمولات كبيرة لإنجاز صفقات رابحة أو خاسرة أزمة ثقة بين المجتمع والجمعيات الخيرية تقلص التبرعات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 3 - 2013, 1:46 PM   #7

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 18-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 30-3-2013 ‏

بعض الجمعيات تشترط الحصول على عمولات كبيرة لإنجاز صفقات رابحة أو خاسرة

أزمة ثقة بين المجتمع والجمعيات الخيرية تقلص التبرعات وتحوّل الاتجاه للمستفيدين مباشرة


الجمعيات مطالبة بتنويع مصادرها لتسيير أمورها

تحقيق- حسنة القرني
أبدى عدد من العاملين في مجال العمل الخيري استياءهم و تذمرهم من تراجع مستوى التبرعات والزكوات التي كانت تتلقاها الجمعيات والمؤسسات الخيرية من أهل الخير بالإضافة إلى حرمانها من نصيبها في زكاة الشركات والمؤسسات حيث تستقطعها بشكل كامل مصلحة الزكاة والدخل، يأتي ذلك في ظل تنامي التزامات الجمعيات والمؤسسات الخيرية وتصاعد ميزانية تشغيل مراكزها حيث أصبحت الحاجة ملحة لإيجاد مصادر تمويل ثابتة ودائمة تضمن استمرارية خدماتها المجانية للمستفيدين منها.






الحربي: مصلحة الزكاة تستقطع زكاة الشركات والمؤسسات بشكل كامل




أزمة مالية
في البداية أشارت عضو الجمعية السعودية الخيرية لدعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة في الخبر منيرة الحربي إلى ما يقع على عاتق الجمعيات والمؤسسات الخيرية من مهمة تلبية احتياجات المستفيدين من خدماتها على اختلاف أنشطتها حيث يحتاجون إلى تكاليف للمعيشية وأخرى للعلاج بما يضمن لهم حياة كريمة.







الحزيم: جهل العاملين وراء ضعف الشفافية في الجمعيات.. والفساد محدود


وأكدت أن ما يقدم للجمعيات والمؤسسات الخيرية من صدقات وهبات لم يعد يفي بكل الاحتياجات ما أدى إلى صعوبة توفير الحد الأدنى من المتطلبات والخدمات للمستفيدين من الجمعيات، بل وأوجد بعض الضغط الاجتماعي المحرج لذا أصبحت الجمعيات والمؤسسات الخيرية تواجه أزمة مالية بسبب القيود على استلام التبرعات مع قلة الموارد داخلها.

ودعت الحربي إلى ضرورة توعية المواطنين بالخدمات التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الخيرية مع رفع درجة الشفافية في توضيح جميع جوانب عملها لعدم اطمئنان مجموعة كبيرة من المجتمع إلى طريقة عملها ما أدى إلى اختيار كثير من المواطنين طريقة التبرع بشكل مباشرة للمستفيدين.
وأكدت أن الدعم الذي كانت تتلقاه الجمعيات والمؤسسات الخيرية من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الخاصة لم يعد موجودًا كالسابق فقد أصبح لدى هؤلاء برامج مسؤولية اجتماعية وبالتالي قاموا بتوجيه التبرعات التي كانت تمنح للجمعيات والمؤسسات لهذه البرامج، علاوة على حرمانها نصيبها من زكاة الشركات والمؤسسات حيث تستقطعها مصلحة الزكاة بشكل كامل.







الغامدي: التبرعات تشهد تذبذباً ولم يعد بالإمكان الاعتماد عليها


وأضافت أن ما يقدم للجمعيات والمؤسسات الخيرية من تبرعات لم يعد يكفيها في ظل سعيها الدائم لتحسين الخدمات وتوفير أفضل الإمكانيات المادية والبشرية والإنفاق على الجوانب الإعلامية والأنشطة والمشاركات في الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية، لذا حاولنا الاستعانة بجهات متخصصة بغية تأمين موارد من خلال بناء شركات استراتيجية مع الشركات والمؤسسات الكبرى، تنطلق من فكر المصالح المشتركة والتخطيط الجيد والتأهيل الجيد للأعضاء ومجالس الإدارات والعمل المدروس والبعد عن الارتجالية وعدم التوسع في التوظيف وطباعة المطبوعات ودفع الإيجارات وترشيد الاستهلاك في دفع المصروفات الأخرى.







د. يوسف الحزيم






صعوبات تنظيمية
وأكد أمين عام مؤسسة الأميرة العنود الخيرية الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم وجود عدة صعوبات وعراقيل تقف أمام تلقي الجمعيات والمؤسسات الخيرية للتبرعات والزكوات من أهل الخير وفي مقدمتها صعوبات تنظيمية وتأهيلية داخل الجميعات والمؤسسات الخيرية، مما يؤدي الى فوضى الانفاق حيث لا يوجد في تلك الجمعيات والمؤسسات مراكز للمعلومات الموجه للعمل الخيري ما يؤدي إلى تبديد الأموال لافتقاد الهدف المبني على دقة المعلومات، كما أن الجمعيات والمؤسسات الخيرية تعيش في جزر معزولة فلا يوجد بالمملكة مجلس ينسق جهودها أو جهة رقابية تفرض عليها سياستها التنموية الاجتماعية.
ودعا إلى ضرورة وضع مراكز مالية داخل الجمعيات والمؤسسات الخيرية مهمتها إصدار قوائم دخل مدققة من قبل مراجع خارجي للإفصاح الكافي لإبراء الذمة لكي يحكم المجتمع على تحقيق الأهداف التي تظهر عادة الوجه الجميل وتبالغ في إعطاء صورة بارزة للقائد الملهم.



عبدالله الغامدي



وأكد أن أهمية ذلك تكمن في ضبط المال ومعرفة مصادره مع رصد ومعرفة مسار المصروفات لتلك التبرعات بما يحافظ على المال العام أولا ويحفظ العمل الخيري وأهدافه النبيلة ثانيا.
وعلل سبب ضعف الشفافية التي تعاني منها الجمعيات الخيرية بجهل العاملين فيها مهنيا بعلم المحاسبة والمالية أو رغبة في التخلص من القيود التي قد يضعها نظام المحاسبة على صلاحيات المديرين وفي أحيان قليلة جهل المحاسبين بالجمعية أو المؤسسة الخيرية.
وكشف عن وجود فساد جزئي في حالات محددة وقف عليها بنفسه بسبب الضعف المهني لمديري الاستثمار وجميع هذه الحالات كانت تتصل بالاستثمار من المستفيد في الجمعيات والمؤسسات الخيرية باشتراط الحصول على عمولات لانجاز أي صفقة رابحة أو عمولات كبيرة لانجاز صفقة خاسرة. مما كبد تلك الاستثمارات خسائر كبيرة.
وأضاف يفتقد العمل الخيري - في العموم - للتخطيط الاستراتيجي طويل الأمد كما يفتقد لإدارة الموازنة التخطيطية والأزمات بشكل عام فلا تحل معضلات تنموية أو إصلاحًا نوعيًا للقضاء على الجهل والأمية والمرض والأوبئة والإعاقة الثقافية بما يحقق للمستفيد الكرامة الإنسانية والتقدير.
واعترف الحزيم بتسرب جزء من حصة الزكاة خارج المؤسسة المنظومة لأن المزكين يبحثون عن شفافية ومشاركة واسعة في الانفاق، مقترحا إعادة تشكيل مصلحة الزكاة كي تصبح هيئة مستقلة يشارك في مجلس إدارتها القطاع الخاص والأهلي والمؤسسات المتخصصة والأكاديمية مما ينتج ابداعات وفعاليات نوعية للشرائح المستهدفة وتعطي المجتمع الحق في تحقيق التكافل الذي يحتاج إليه الآخذ والمعطي.
الأوقاف والتمويل
فيما أرجع الأمين العام لجمعية الأطفال المعوقين عوض عبدالله الغامدي اهتمام الجمعية ببرنامج الوقف الخيري إلى تنامي التزاماتها وتصاعد ميزانية التشغيل لمراكزها، مؤكدا أن تبني الجمعية لإستراتيجية مؤسسية للأوقاف التي انطلقت منذ سنوات عديدة لتكون مصدرًا مهمًا لتمويل نفقات تشغيل مراكز الجمعية وخدماتها المجانية لآلاف الأطفال المعوقين سنوياً، يعود لتنامي التزاماتها حيث باتت الحاجة ملحة لإيجاد مصادر تمويل ثابتة ودائمة تضمن استمرارية الخدمات المجانية لآلاف الأطفال في العديد من مناطق المملكة خاصة في ظل تذبذب إيرادات الجمعية من التبرعات والزكوات وعدم الاعتماد عليها كمصدر رئيسي للتمويل.
وأشار إلى أن أوقاف الجمعية تخضع لإشراف لجنة متخصصة تضم نخبة من أبناء الوطن المتميزين ذوي الرأي السديد والخبرة التي يطمئن إليها الناس.
وأوضح أمين عام جمعية الأطفال المعوقين أن اللجنة تتابع الإشراف على الميزانية السنوية للإيرادات والمصروفات ونسبتها في إجمالي الميزانية العمومية وتسعى على رفع النسبة مما يحفز الجهود نحو الرقى لمستويات أعلى للوصول إلى التغطية الكاملة لنفقات التشغيل، فيما سعت الأمانة العامة للجمعية وسائر المراكز إلى توسيع دائرة الأوقاف من خلال الحملات والدعوات التي توجهها إلى سائر المهتمين وطالبي الثواب والأجر لتقديم ما لديهم من أوقاف للإسهام في دعم الجمعية أو مراكزها.

وأضاف أن الأمانة العامة قامت ببناء برنامج على الحاسوب لحصر الأوقاف وتوثيقها وتحديد مواقعها حسب خطوط الطول والعرض وإدراج جميع ما يتعلق بها من معلومات توثيقية أو مالية بشكل يمكن من التواصل بين المراكز التي تتبع لها الأوقاف والأمانة العامة.
وأضاف أن ميزانية تشغيل مراكز الجمعية بلغت العام المالي الجاري أكثر من 65 مليون ريال إضافة إلى نحو 23 مليون ريال تكاليف الإنشاءات في مراكز الجمعية الجديدة وهي مرشحة للتصاعد خلال السنوات القادمة مع بدء تشغيل المراكز الجديدة في كل من الباحة والرس وعسير وجنوب الرياض الأمر الذي بات يمثل تحديًا أمام مجلس إدارة الجمعية والمسؤولين فيها حيث تمثل التبرعات المصدر الرئيس لإيرادات الجمعية في الوقت الذي تشهد فيه تذبذباً من عام إلى آخر بما لا يمكن الاعتماد عليها بصورة مؤسسية دائمة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 3 - 2013, 1:46 PM   #8

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 18-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 30-3-2013 ‏

«الوطن بخير» وماضٍ رغم أنف «الطامعين» إلى مستقبل أفضل

«الجاسوس» الأجير..!


أمن الدولة «خط أحمر» يذود عنه رجال بواسل يسندهم مواطنون أوفياء

الرياض، تحقيق - أسمهان الغامدي
أمن الوطن "خط أحمر" لا يمكن أن يراهن على خلافه عاقل، ولا يتهاون فيه مواطن لصالح جهات خارجية تطمع في زعزعته، أو إثارة الفتنة فيه، فما بالك ب"خائن أجير" تجاوز كل صفات السوء، ولم يخن بلده فقط، بل تواطأ مع جهات خارجية لاستهداف أهله ووطنه وعرضه مقابل حفنة من مال ملوث بالخيانة.
"الرياض" تطرح عبر هذا التحقيق موضوع الجواسيس والخونة، تزامناً مع بيان "وزارة الداخلية" حول ما تم اكتشافه من معلومات عن تورط عدد من المواطنين في أعمال تجسسية لمصلحة الاستخبارات الإيرانية، وثبت فيها تورط (16) سعودياً، إضافة إلى شخص إيراني، وآخر لبناني في أربع مناطق من المملكة، وذلك بحثاً عن آلية تطهير المجتمع - المتماسك أرضاً وشعباً - من هؤلاء - الذين يعدون حالات فردية -.


وعي المواطن بأهمية وطنه يقطع الطريق أمام «الحاقدين» على أمنه واستقراره ومنجزاته


أقذر مهنة
في البداية، أكد "اللواء د.محمد أبو ساق" - رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى - على أن الجاسوسية تعد من أخطر الأعمال التي تهدد أمن الأوطان، وعُرفت في السابق منذ آلاف السنين عبر التاريخ كممارسة مشينة، وفي الجانب النظامي تعد الجاسوسية ومشروعيتها من أعمال الخيانات الوطنية العظمى، وقال عنها القائد العسكري والسياسي "نابليون": "جاسوس واحد في المكان المناسب تعادل أهميته ومكانته (20) ألف جندي في أرض المعركة"، ومن هنا يتضح أن الجاسوسية عمل قذر ووسيلة لتهديد أمن الوطن، ويجب على الجميع التكاتف مع رجال الأمن البواسل لتوضيح مدى شناعة هذا الأمر؛ خاصة أنها تعد أقذر مهنة بعد البغاء في العالم.
وقال إن قدرات المملكة في مجال الاستطلاع والتنبؤ والاستخبارات وحماية البلاد ومعلوماتها الأمنية كشفت عن قوة المملكة والأيد الأمينة التي تعمل فيها، ومدى قوة وثبات وتنظيم وكفاءة هذا الجهاز وما لديهم من معدات وسبل تؤهلهم في محاربة ما يشكل خطراً على أمن البلاد، مبيناً أن هذه العملية التي أعلنت عنها "الداخلية" مؤخراً تدق جرس الإنذار أن هناك جهات خارجية تستميت للإضرار بأمن المملكة، وعلينا أن ندرك جميعاً أن المواطن المخلص يُعد رجل الأمن الأول في الدولة، ولا يقل أهمية عن الموظفين في الجهات الأمنية، منوهاً أنه لا يمكن لأي عملية أمنية أو إرهابية أن تنجح في أي بلد إلاّ بوجود معلومات متسربة من خونة امتهنوا الجاسوسية لحُفنة من المال، وفيها باعوا وطنهم وأهاليهم لجهات خارجية.


يقظة رجال الأمن

في هذه الظروف الدقيقة والمحيطة بعالمنا رسالة اطمئنان لجميع المواطنين

وأضاف أنه يجب أن نفخر ونعتز بالعمل البطولي والجبار لرجال الأمن من "وزارة الداخلية" و"الاستخبارات العامة" في التعاون للتصدي لهؤلاء الخونة في وقت مبكر وقبل الإضرار بالوطن؛ مما يقدم رسالة لكل من تسوّل له نفسه مفادها أن رجال أمننا على يقظة بما يهدد أمن هذه البلاد، كما يجب أن يستوعب المواطن أننا نعيش في زمن تحفّه مجموعة من المخاطر والتحديات والمخاوف، كالتحديات الأمنية وكثرة شبكة المعلومات، وطفرة تقنية أسهمت في تداخل الشعوب مع بعضها؛ مما يسهّل آلية التواصل بين الدول المعادية للمملكة، في وقت يجب ألا يستغفل المواطن عبر وسائل التقنية، وأن يدرك بأنه محط أنظار للاستغلال الخارجي.





يقظة رجال الأمن تحمي حدود الوطن من أي تجاوزات أو تهديد



وأشار إلى أن ما حققته المملكة خلال العشر سنوات الماضية في حربها ضد الإرهاب لم تكن تنجح - بعد توفيق الله - إلاّ بجهود مؤسسات حربية وأمنية وإستخبارتية قادرة على التصدي لمثل هؤلاء، ووجود مواطنين شرفاء أوفياء مشاركين في تعزيز أمن الدولة ومشاركة رجال الأمن في جميع الأعمال الأمنية والإرهابية.
رد فعل
وذكر "د.محمد المطلق" -محلل سياسي وعضو مجلس الشورى- أننا نعيش في منطقة مضطربة تحيط بها تحديات أمنية كبيرة، ويجب أن نتوقع أن هناك نشاطات استخبارية وتجسسية تهدد أمن الوطن تتطلب منّا التيقظ المستمر والحذر ضد هذه الأمور غير المستغربة، منوّهاً أنه من المؤسف تورط عدد من أبناء هذا الوطن في قضايا تجسسية لا تمثّل المواطن السعودي رجل الأمن الأول، وإنما تعد حالات فردية.
وقال إن شبكات التجسس هي الجانب الأمني السياسي الذي يجب أن تتصدى له المملكة من خلال التحليلات السياسية والإستراتيجية المنطقية، خصوصاً أن هناك دولاً معادية تحرص على زرع خلايا لها وعملاء في العديد من المناطق لتكون بمثابة محرّك لها داخل الدول المستهدفة، وإشغال الدولة بقضايا بعيدة عن القضايا الأكثر خطراً كما حصل في المملكة مؤخراً، موضحاً أن هذا الأمر يلزم المملكة التيقظ الأمني والسياسي والتحليلي المنطقي لما يحدث، حيث إن هناك مجموعة من المنظمات المدعومة من قبل دول خارجية تسعى إلى استهداف المملكة لإثارة الزعزعة وإضعاف تماسك الدولة.
وأضاف أن المتابعة وحدها لا تكفي دون دراسة المسببات ومطالب الدول المعادية لتكوين وعي مسبق ضد ما قد يهدد خطر أمن المملكة، إضافة إلى وضع آلية للتعامل معها، وما هي وسائل الرد على هذه الدول، كما يجب أن نتعامل مع الأوضاع الإقليمية والإستراتيجية بشكل علمي، بحيث أن تكون للمملكة سياستها الخاصة لا تتشابه مع سياسة أي دولة أخرى، مبيناً أن التعامل في مثل هذا القضايا يشمل المتورطين من جهة والداعمين لهؤلاء من الدول المعادية من جهة أخرى، فرد الدولة وسياستها سيكون رادعاً لأي تفكير مستقبلي في إعادة الكرّة، خصوصاً أننا في زمن لا يُحترم فيه إلاّ القوي، ومن يعتقد ضعفك سيتجرأ عليك، داعيا إلى أن يتم التعامل مع هذا الملف تعاملاً مباشراً ضمن ما يحصل الآن وما هو متوقع مستقبلاً، وأن يكون هناك رد فعل تجاه ما يهدد خطر أمن الدولة الذي يعد خطاً أحمر غير مقبول تجاوزه.
تعزيز فكري وأمني
وشدد "د.خالد بن عبدالعزيز الحرفش" - مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - على أن تعزيز الأمن الفكري وتحصين أفراد المجتمع من الاستهداف الخارجي ورفع الحس الأمني والوطني لديهم؛ كفيل بتحصين المجتمع من الاختراق التجسسي كجانب وقائي يعمل جنباً إلى جنب مع جهود الأجهزة الأمنية المتخصصة في هذا المجال، وبهذا التكامل بين الجانب الوقائي الاستباقي وجانب المكافحة يمكن أن نحمي المجتمع ونطهّره من أي بذرة للخلايا التجسسية.
وقال إن الاستهداف الذي تواجهه المملكة من جهات عديدة -إعلامياً واقتصادياً وتخريبياً- يحتم على الجميع اليقظة والحذر ورفع مستوى الوعي والحس الأمني، خاصة في ظل الانتشار الكثيف لمواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت التي أتاحت المجال بشكل غير مسبوق للجهات المعادية لبث سمومها وأحقادها مستغلة الطائفية والمذهبية، واندفاع الشباب وتضخيم بعض القضايا بما يؤدي إلى تجاوز الخط الرفيع الفاصل بين الاختلاف في وجهات النظر وخيانة الوطن.

وأضاف أن من ثبت تورطهم في هذا العمل المشين قلة لا يمثلون إلاّ أنفسهم، وربما يكونون تعرضوا لمغريات مادية أو انخرطوا في هذه الأنشطة بسبب فهم إيديولوجي معين؛ فضعاف النفوس وفاقدو الحس الوطني يوجدون في كل مجتمع وكل طائفة وهم في مجتمعنا قلة ولله الحمد، منوّهاً بدور وسائل الإعلام وآلية تعاملها مع هذه القضية في إطارها المحدد واغتنام مثل هذه القضية لزيادة اللحمة الوطنية والتعايش الإيجابي بين مختلف فئات وشرائح المجتمع.
وأشار إلى أن أهم خطوة يجب أن تعيها المؤسسات الحكومية والخاصة والأسرة هي تحصين الشباب ضد هذا الاستهداف كما ينبغي عليها أن تعمل جاهدة لدعم الوحدة الوطنية وترسيخ مفهومها وتعميق جذورها وبسط العدالة الاجتماعية؛ الأمر الذي يقطع الطريق على الجهات المعادية، ذاكراً أنه ينبغي الأخذ في الاعتبار أن هذه الخلية التجسسية التي أعلن عنها بيان "وزارة الداخلية" هي بالتأكيد جزء لا يتجزأ من شبكات التجسس كُشفت في العديد من الدول الخليجية التي تشكل كياناً واحداً ذا مصالح مشتركة، ومصير واحد تستهدفه قوة إقليمية خسرت العديد من مواقعها، وتسعى بشكل محموم إلى إيجاد مراكز أخرى تعوّض ما فقدته في بعض دول الجوار، مشيداً بالعمل الأمني المنظم والناجح للأجهزة الأمنية والاستخباراتية، والشكر لكل العاملين في هذه الأجهزة كل حسب موقعه واختصاصه، قيادة وأفراداً لحماية بلاد الحرمين الشريفين.



اللواء د.محمد أبو ساق





د.محمد المطلق





د.خالد الحرفش










  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 3 - 2013, 1:47 PM   #9

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 18-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 30-3-2013 ‏

ضوء الشعلة يحرق الاتفاق في الدمام..والفيصلي يؤكد بقاء الوحدة في دائرة المجهول..

الهلال يستعرض برباعية في مرمى الاتحاد.. وهزازي يجدد خروجه عن الروح الرياضية


الهلال ألحق بالاتحاد هزيمة كبيرة وتمسك بالأمل للمنافسة على لقب الدوري (تصوير: نايف الحربي)

الرياض- عبدالوهاب الوهيب، عماد الصائغ نجران- حمد ال منصور الدمام- عبدالله العبود مكة المكرمة - تركي الغامدي
استعرض الهلال من جديد في مرمى منافسه الاتحاد، وألحق به هزيمة كبيرة على استاد الملك فهد بنتيجة 4-2 في لقاء "الكلاسيكو" الذي جاء لحساب الجولة 23 من دوري "زين"، وحملت مواجهة الفريقين اللذين يعدان الاكثر فوزا بالبطولات محليا وخارجيا والاشهر على خارطة الكرة السعودية.. اثارة متفاوتة لم تكتمل الا في الشوط الثاني الذي جاء هلالي الملامح والسيطرة واهدار العديد من الفرص عكس الاتحاد الذي لم يغير صورته المتواضعة السابقة على الرغم من تقدمه 2-1 بعدما تقدم عليه منافسه.




الشباب يخرج بنقاط التعاون .. والنصر يواصل عجزه عن الانتصارات بقرار نجراني


وعلى استاد الامير فيصل بن فهد تفوق الشباب بصعوبة على ضيفه التعاون بنتيجة 2-1، وآلت مباراة نجران والنصر على ارض الأول الى التعادل 1-1، وجدد الشعلة والفيصلي املهما بالبقاء في دوري "زين" بالفوز على الاتفاق في الدمام 2-صفر، والوحدة في مكة المكرمة2-1
سيطرة زرقاء باكرة
منذ انطلاقة المباراة فرض الهلال سيطرته من خلال تحكم لاعبيه بالكرة تناقلها بينهم بسلاسة ولكن من دون خطورة تذكر مع بعض الهجمات الخجولة للاتحاد والتي استقبل من احداها لاعب وسط الاتحاد الهنغاري جورجي ساندرو على كرة في منتصف ملعب الهلال سار بها حتى مشارف منطقة الجزاء وسددها قوية أرضية زاحفة تصدى لها حارس الهلال عبدالله السديري ببراعة «د.8».
وانطلق نواف العابد المبدع دائماً في مثل هذه المباريات بكرة من ملعب فريقه تجاوز بها لاعبين ببراعة ثم سدد بمنتهى الدقة في الزاوية 90 لمرمى حارس الاتحاد فواز القرني هدفاً هلالياً أول «د.12».




بعد الهدف تسيد الهلال الملعب وتوالت الهجمات التي لم يستغلها المهاجمون بالشكل الصحيح مع بعض الهجمات الاتحادية التي تحصل من إحداها على ركلة ركنية أرسلها ساندرو متقنة تجاه محمد نور الذي صوبها برأسه ارتطمت بجسد السديري وسقطت أمام سعود كريري الذي لعبها في المرمى الخالي هدفاً اتحادياً أعاد المباراة لحالة التعادل «د.29».
وتحولت المباراة بعد الهدف غير المتوقع بالنسبة للهلاليين إلى سيطرة اتحادية بحتة ازداد من خلالها عدد الركلات الركنية جراء الهجمات المتتالية ليصل إلى خمس مقابل اثنتين للهلال حتى انتهى الشوط الأول بتلك النتيجة.
مع بداية الشوط الثاني بدا أن الهلال يحاول التسجيل من خلال هجمات عدة تكسرت كلها على حدود منطقة الخطر الاتحادية والتي شهدت تكتلاً من مدافعي ولاعبي وسط الاتحاد ومن هجمة مرتدة منظمة وصلت الكرة إلى الكاميروني امبابي الذي أرسلها أرضية عرضية متقنة للبعيد عن الرقابة فهد المولد الذي أودعها بسهولة في المرمى الأزرق هدفاً ثانياً تقدم به الاتحاد «د. 54».
واستلم نواف العابد الكرة قبالة منطقة الجزاء الاتحادية وسار بها ثم صوب بقوة من الوضع المتحرك ابعدها فواز القرني بصعوبة إلى ركلة ركنية «د.61».
ومن ركلة حرة في منتصف ملعب الاتحاد مرر سلمان الفرج للخالي من الرقابة نواف العابد الذي صوبها بدوره من الوضع الطائر نحو المرمى الاتحادي هدفاً جميلاً أعاد المباراة مرة أخرى إلى حالة التعادل «د.58».
وتلقى الزوري كرة مرسلة من بعيد من الكولمبي غوستافو وتجاوز مدافعين ثم غمزها بطرف قدمه في الزاوية الضيقة مسجلاً هدف الهلال الثالث ومعيداً فريقه للتقدم د.»65».
واستخلص سالم الدوسري الكرة من حمد المنتشري وسار بها ثم مرر للمحاصر من ثلاثة لاعبين ياسر القحطاني الذي استلم الكرة وبحركة مميزة أومأ بجسده وبدا وكأنه أوقف حركة جميع من في الملعب ثم أرسل كرة بطريقة الوضع نحو المرمى فهزت الشباك وتقدم الهلال للرقم أربعة «د.68».


وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع رفع خليل جلال البطاقة الحمراء في وجه مدافع الاتحاد ابراهيم هزازي بعد ضربه لوجه عبدالله الزوري ثم أنهى بعدها اللقاء.


أداء مفتوح وفوز شبابي
بدأت المباراة مفتوحة من الطرفين إذ ضغط الشباب على مرمى التعاون الذي رد بكرة خطرة حين عكس القائد محمد الراشد كرة داخل منطقة الجزاء لمدالله العليان الذي سددها بجوار القائم (5)، أثمر الضغط الشبابي عن الهدف الأول بعد أن لعب عبدالله الأسطا كرة عرضية على رأس عسيري الذي لعبها في المرمى تصدى لها حارس التعاون فيصل المرقب لترتد على رأس تيغالي الذي أودعها الشباك (16)، تحول اللعب للتعاون بالكامل وكاد علاء ريشاني أن يعادل النتيجة حين تلقى تمريرة احمد الحربي التي وضعته أمام حارس الشباب وليد عبدالله تجاوزه بمهاره وسددها نحو المرمى تدخل سياف البيشي في الرمق الأخير وأبعد الكرة من خط المرمى (24). بداية الشوط الثاني جاءت قوية من الجانب الشبابي الذي بحث عن تعزيز النتيجة ونشطت الجبهة اليسرى الشبابية كثيراً مع دخول كماتشو بديلاً للرويلي الذي صنع هدفاً محققاً لأحمد عطيف الذي سدد الكرة في يد الحارس (57)، ومن كرة ثابتة نفذها كماتشو على قدم عبدربه الذي حولها للمتمركز سياف البيشي الذي أودعها الشباك هدفاً ثانياً للشباب (69)، رد التعاون كان سريعاً بعد أن تلاعب أحمد الحربي بمدافعي الشباب الا أن كرته تطول وتصل لحارس الشباب وليد عبدالله الذي أخطأ في تشتيتها لتصل لمحمد الراشد سددها في الشباك الشبابية (72)،
مطر وتعادل
وسط زخات المطر انطلقت مباراة نجران والنصر على ارض ملعب نادي الاخدود بنجران ومع الدقيقة الخامسة انفراد مباشر من لاعب نجران متعب النجراني ومواجهة للمرمى تعرض لإعاقة من مدافع النصر البحريني محمد حسين اكتفى الحكم فهد المرداسي بإنذار اصفر وسط احتجاج من لاعبي نجران مطالبين بطرده ثم سدد الخطأ في يدي الحارس عبدالله الشمري حارس النصر وفي الدقيقة الثامنة، وكان تأثير المطر الغزير قد اثر على تحكم اللاعبين بالكرة ومع مرور اول نصف ساعة ظهرت أفضلية للاعبي النصر وسط الميدان مع تراجع نجران والاعتماد على المرتدة السريعة من الطرف الايسر للنصر عن طريق جهاد الحسين، وواصل النصر هجماته على مرمى نجران، وتكفلت العارضة النصراوية لتسديدة أخرى من علي الزيدي في الدقيقة (58) ومن هجمة مرتدة أعاق محمد حسين بتهور مهاجم نجران متعب النجراني وإعاقة وهو في حالة انفراد ليطرده المرداسي بالكرت الأحمر المباشر في الدقيقة (62)، واستغل خالد الزيلعي كرة مرتدة من عارضة نجران اثر تسديده حسن الراهب ووضعها في مرمى نجران هدفا اول لفريقة في الدقيقة (66)، ورمى مدرب نجران بتغييرات هجومية قابله مدرب النصر بتكثيف الوسط وعاد بكرة سريعة وصلت حمزة الدردور الذي لعبها في مرمى النصر هدف تعادل لنجران في الدقيقة (84).
نجران رفع رصيده النقطي إلى (24) نقطة في المركز التاسع والنصر إلى 40 نقطة في المركز الخامس.
فعلها الشعلة
سيطر الاتفاق على أحداث الشوط الأول، وبحث عن هدف مبكر يريح به أعصاب لاعبيه ويبتعد عن الضغط النفسي الذي تفرضه ظروف المباراة كلما تأخر تسجيل الهدف، بيد أن هذه السيطرة افتقدت للتركيز أمام مرمى الشعلة وكان الاعتماد على الجهة اليسرى التي يتواجد فيها احمد عكاش، غير أن المحاولات كافة باءت بالفشل، ونظم الشعلة صفوفه من خلال اعتماده على الهجمات المرتدة السريعة وكاد لاسانا أن يخطف هدفا لولا براعة فايز السبيعي الذي نجح في إبعادها إلى ركلة ركنية، وواصل الشعلاويون بحثهم عن هدف السبق ونجح يحيى الكعبي في إطلاق صاروخ لايرد من مسافة بعيدة سكن شباك الاتفاق (39) أنهى به الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني سحب سكورزا الزقعان وعكاش ودفع بصالح بشير وحمد الحمد العائد بعد غيبة طويلة بداعي الإصابة بهدف التعديل، غير أن مسلسل إهدار الفرص استمر وتناوب اللاعبون فيه، إذ تصدى الحارس خالد ناصر للخطأ الذي نفذه صالح بشير (58) حولها ببراعة إلى ركلة ركنية واتبعها عكاش برأسية أخطأت المرمى، ويتدخل القائم في التصدي لتسديدة بشير (61) بعد أن تصدى لها الحارس.
وأمام الفرص الاتفاقية الضائعة يتقدم ماما دو ويتخطى مدافع الاتفاق بحركة فنية رائعة ليواجه المرمى ويسدد بنجاح هدفا ثانيا (80) أطلق به رصاصة الرحمة على الاتفاقيين الذين كانوا يتطلعون لإدراك التعادل لينتهي اللقاء بفوز الشعلة 2-صفر رافعا رصيده 27 نقطة متقدما الى المركز التاسع بينما تجمد الاتفاق على رصيده السابق 34 نقطة بالمركز بالمركز السادس.
الوحدة اقترب من الأولى
بدأت المباراة بهجمة فيصلاوية خطرة، ووقفت العارضة مع صاحب الأرض والجمهور الوحدة عندما تكفلت بالتصدي لرأسية لاعب وسط الفيصلي الفرنسي كريستوف (12)، ومن هجمة مرتدة نجح مهاجم الوحدة الفلسطيني أحمد الشربيني في تسجيل الهدف الأول لفريقه بعد أن تلقى تمريرة ذهبية من زميله لاعب الوسط أحمد كرنشي وضعته في مواجهة حارس الفيصلي تيسير النتيف (16)، الفيصلاويون بحثوا عن تعديل النتيجة وهددوا المرمى الوحداوي مرات عدة، وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق أدرك بدر الخراشي التعادل للفيصلي بعد أن انفرد بالمرمى وسدد الكرة في الشباك الوحداوية (43).
مع بداية الشوط الثاني أهدر مهاجم الفيصلي الغيني نابي سوماه فرصة محققة عندما تجاوز مدافع الوحدة وسدد كرة مرت خطرة من فوق العارضة (59)، ووقف القائم مرة أخرى مع الوحداويين عندما تصدى لكرة مهاجم الفيصلي الأردني ياسين البخيت (68)، وفي الوقت بدل الضائع خطف لاعب وسط الفيصلي عبدالله المطيري الهدف الثاني لفريقه (90+3). بهذه النتيجة رفع الفيصلي رصيده إلى 21 نقطة بينما تجمد رصيد الوحدة عند سبع نقاط.













  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 18-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 30-3-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 25-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 6-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 6 - 4 - 2013 6:16 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 11-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 23-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 23 - 3 - 2013 7:02 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 4-5- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 16-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 16 - 3 - 2013 12:02 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 13-4- 1434، اخبار جريده الرياض السبت 23-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 23 - 2 - 2013 10:48 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم السبت 28-3- 1434 ، اخبار جريده الرياض السبت 9-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 13 10 - 2 - 2013 9:20 AM


الساعة الآن 3:49 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy