العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

المهاجمون للعلماء متفرغون لأحاديث الاستراحات وهم جراثيم المجتمع ..الشيخ ابن منيع لـ «عكاظ» : الملك عبدالله غيَّر الصورة المشوهة لبلادنا ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:04 PM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,692
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

المهاجمون للعلماء متفرغون لأحاديث الاستراحات وهم جراثيم المجتمع ..الشيخ ابن منيع لـ «عكاظ» :
الملك عبدالله غيَّر الصورة المشوهة لبلادنا تجاه معاملة المرأة



أكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع أن حوار أتباع الأديان، الذي أسس له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ ودعمه، أدى إلى نتائج إيجابية في ما يتعلق بالنظر إلى الإسلام والمسلمين، لافتا إلى أن الشعوب أيقنت أن الدين الإسلامي متميز بالتسامح والعناية بحقوق الإنسان والأخلاق والمسائل التي من شأنها أن تعزز التعايش السلمي بين البشر بغض النظر عن أي ديانة يدينون بها.


وقال في حوار مع «عكاظ» عن الإصلاحات والتحديثات التي أحدثها خادم الحرمين الشريفين إنها من الأمور التي تحمد لمليكنا ــ جزاه الله خيرا ــ في تغيير الصورة المشوهة لبلادنا من أنها تنظر للمرأة نظرة ازدراء ودونية، وهذا غير صحيح، وهذا الاتجاه من خادم الحرمين اتجاه مبارك؛ لأنه منضبط بضوابط دقيقة تمنع أي آثار سلبية.
وأضاف: لا يجوز أن نعترض على أي عمل مباح مخافة أن يؤدي لما لا تحمد عقباه، فقد وجدت الضوابط المطلوبة الكفيلة برعاية المرأة والعناية بها، أما إذا كان اجتهادا مبنيا على تخوفات ومحاذير، فلا يجوز أن نقف دون السير في طريق التطوير بناء على المخاوف والهواجس.
ولفت إلى أن الإساءات التي تلحق العلماء من البعض لم يسلم منها حتى الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ من أعدائه الكفار أو المنافقين الذين يعلنون الإسلام ويظهرون الكفر، مبينا أن هؤلاء مسيئون لأنفسهم أكثر من إساءتهم لمن يتحدثون عنه، وقال إن مواقع الإنترنت تعج بالكثيرين من أمثال هؤلاء، وكلهم يهرف بما لا يعرف.. فإلى التفاصيل:
• لا تخفى عليكم المسيرة المباركة التي يقودها رائد الإصلاح والتحديث خادم الحرمين الشريفين في الكثير من جوانب الحياة العامة وغيرها.. كيف تقرأون هذه الجهود؟
•• لا يوجد أحد من أهل الرأي والبصيرة يختلف مع هذه الجهود، وأن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تميز بما لم تتميز به عصور أخرى، فهو ــ حفظه الله ــ فتح الباب أمام مجموعة كبيرة كي تكون من عناصر نهضة هذه البلاد وتقدمها، ووجود مجموعة من الفرص التي تحقق لها هذا النمو وهذا التطور.
في مجال التعليم، تعددت الجامعات، وبعد أن كانت تعد على أصابع اليد صارت تعد بالعشرات، والحمد لله، وقد وصل عددها في المملكة بين جامعات عامة وجامعات خاصة قرابة 50 جامعة ــ بحمد الله وفضله. كذلك ما يتعلق بالابتعاث فكان العدد قبل مجيئه بضعة آلاف، والآن ــ والحمد لله ــ بلغ عدد المبتعثين قرابة 130 ألفا في جميع أنحاء البلدان المتطورة والمتميزة بالثقافة والعلم، ولا شك أن هذه مرحلة من مراحل تقدم هذه البلاد وتطورها.
في ما يتعلق بالمواصلات حدث ولا حرج، وكذلك في ما يتعلق بالحرمين الشريفين، فهناك جهود جبارة وغير مسبوقة يثبتها الواقع، كذلك في ما يتعلق بتطوير مجلس الشورى، وهيئة كبار العلماء، وكذلك إنشاء مجلس فقهي خاص بالمملكة ينظر في القضايا الفقهية، سواء أكان في النوازل أو في ما فيه خلاف بين أهل العلم والبحث عن الرأي الراجح من أقوال أهل العلم.
هناك أمر لا ينبغي أن نتناساه هو ما يتعلق بالحوار الوطني أو الحوار الدولي في ما يختص بأتباع الأديان السماوية وتخفيف ما بين أهل هذه الأديان من خلافات قد تصل مرحلة العداء وتشويه بعض الأديان، وهذا أدى نتائج جيدة في ما يتعلق بالنظر إلى الإسلام، وأنه الدين المتميز بالتسامح والعناية بحقوق الإنسان والعناية بالأخلاق والمسائل التي من شأنها أن تعزز التعايش السلمي بين البشر بغض النظر عن أي ديانة يدينون بها.
هذا لا يعني المساواة بين الأديان، بل إن مثل هذا الحوار يعطي الفرصة لتميز الدين الإسلامي حينما تبعد الصور المشوهة لديننا الإسلامي في ما يتعلق بعدله وإنصافه وتسامحه ومحبته الإنسانية، والله تعالى يقول لنبيه ــ صلى الله عليه وسلم: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين». حينما ننظر إلى هذه المسائل لا شك أنها فتحت أبوابا جعلت المملكة في عداد الدول التي يرجع إليها في أي مشكلة من المشاكل العالمية، ولذلك نجدها دون غيرها من الدول العربية والإسلامية هي البلد الوحيد الذي اختير ضمن مجموعة العشرين الاقتصادية، وهذا يعني أن لها قيمة وثقلا في العالم. هذا الاتجاه والتطور لبلادنا وجد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الذي تميز بالعدل والرحمة والشعور العالي بالمسؤولية تجاه الوطن ومواطنيه.
الملك والشورى
• وهل ما ذكرتموه كان بناء على قربكم منه ــ حفظه الله ــ بحكم أنك مستشار في الديوان الملكي؟
•• في الحقيقة، لا أزكي نفسي ولا أزكي زملائي العاملين معي في هذا الشأن، ولكن في الواقع نحن مستشارون لخادم الحرمين الشريفين فيما يتعلق بأي شأن من الشؤون التي يريد أن يعرف الرأي الشرعي الذي يمكن أن يختاره فيها، وهذا لا يعني أن جميع أمور خادم الحرمين تعرض علينا، بل إن بعضها هو الذي يعرض.
الملك ــ حفظه الله ــ تعالى أخذ بقول الله تعالى لنبيه «وشاورهم في الأمر»، فنحن عندما نرى الديوان الملكي به مجموعة من المستشارين الشرعيين والسياسيين والاقتصاديين وغيرهم، وقد وفقه الله لهذا الاتجاه المبارك، حيث تعددت المبادرات المباركة نتيجة هذا المنهج السليم الذي هو مبدأ من المبادئ الإسلامية وهو الشورى.
إشراك المرأة
• كيف ترى تطوير مجلس الشورى وإشراك المرأة في عضويته، ولا سيما أن هناك قضايا ملحة تخص المرأة بشكل مباشر؟
•• المرأة شاركت الرجل في إبداء الرأي في العصور المتقدمة ولا يقال إن هذا الرأي خطأ، فكم من آراء اتخذت في عهد الرسول ــ صلى الله عليه وسلام ــ كان للجنس النسوي نصيب كبير في هذه المشورة.
لذلك نقول إن هذا الاتجاه من خادم الحرمين الشريفين لإشراك المرأة لإبداء رأيها في أي شأن من الشؤون التي تحتاج للمشورة، ولا شك أن هذه خطوة مباركة، حيث أكد على وجود ضوابط بحيث تجلس المرأة في مكان خاص خلال إبداء رأيها مع المحافظة عليها وحشمتها وبعدها عن أي شيء يؤثر على هذا الجانب. لذلك نرى أن هذا اتجاه مبارك، ونحن نرى أن المملكة درجت ــ والحمد لله ــ على اتباع مجموعة أمور من شأنها أن تحافظ على أي حق من الحقوق للمواطنين، سواء أكان المواطن رجلا أو امرأة.
مدارس تعليم البنات وجدت ــ والحمد لله ــ وأعطت ثمارها، ولدينا مجموعة كبيرة من فتياتنا صاحبات المستويات العليا في مجال التحصيل العلمي، وهناك كثير من الجامعيات ومن يحملن شهادات عليا بدرجات الدكتوراه، وهناك عميدات للكليات ورئيسات للأقسام وفي مجالس الجامعات.
كل هذا موجود، ولم يؤثر على أي جانب من جوانب عفة المرأة وكرامتها والمحافظة على نفسها. كذلك عندما توجد المرأة في مجالس الإدارات جاءت بالصورة التي تحافظ على عفتها وشرفها ولا تؤدي للاختلاط مع الرجال، وفي نفس الوقت لم يحل بينها وبين إبداء رأيها.
لذلك، فإن هذا من الأمور التي تحمد لمليكنا ــ جزاه الله خيرا ــ في تغيير الصورة المشوهة لبلادنا من أنها تنظر للمرأة نظرة ازدراء ودونية، وهذا غير صحيح، وهذا الاتجاه من خادم الحرمين اتجاه مبارك لأنه منضبط بضوابط دقيقة تمنع أي آثار سلبية.
مواقع التواصل
• لكن كانت هناك آراء عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف تعلقون على ذلك؟
•• في الواقع أرى أن الغالب من هؤلاء هم في الواقع رجال أهل خير وصلاح وتقوى وتحوط، ولكن هذا لا يعني أن نقول إنهم على حق في هذه الاعتراضات؛ لأنه من حيث التطبيق العملي لم يوجد أي شيء من شأنه أن تكون هناك سلبيات تؤثر على شخصية المرأة وعفتها وحشمتها.
هذا محل احترام ومحل تقدير، وهذه الإجراءات التي تمت اتخذت لها الإجراءات الكفيلة بحمايتها. لذلك فإن هذه الاعتراضات والمخاوف مصدرها التحوط من أن يتطور الأمر، ولكنا نقول لهم إننا فتحنا الباب أمام فتياتنا للدراسة منذ أكثر من 40 عاما، فهل وجد في هذه المدارس ما يدعو للتحوط وأن تعليم المرأة لا يجوز، فقد وجدت هذه المدارس منذ عهد بعيد ولم تؤد ــ والحمد لله ــ إلا إلى تعليم المرأة وتثقيفها رغم وجود اعتراضات على فتح تلك المدارس ووجودها.
لدينا مجموعة كبيرة من فتياتنا الداعيات والمتعلمات تعليما شرعيا والعاملات في الجمعيات الخيرية، واللاتي نفع الله بهن في مجالات مختلفة، ومع ذلك فهن محافظات على أنفسهن والعمل في هذه المجالات.
عمل مباح
لذلك لا يجوز أن نعترض على أي عمل مباح مخافة أن يؤدي لما لا تحمد عقباه، فقد وجدت الضوابط المطلوبة الكفيلة برعايتها والعناية بها. لا شك أننا ــ والحمد لله ــ في طريق صحيح، وإلا ما كان هناك داعٍ لفتح التعليم النسوي الذي أدى إلى توفر الكوادر النسوية المطلوبة للتدريس في المدارس بمستوياتها المختلفة والجامعات، وكل هذا منضبط بضوابط شرعية.
نفس الأمر يتعلق في الوقت الحالي بالإدارة العامة للتعليم عندما كان تعليم البنات في إدارة مستقلة، ثم جمعت الإدارة التعليمية في إدارة واحدة وقوبل هذا الأمر أيضا باعتراضات واسعة مخافة أن يؤدي إلى إفساد المرأة، ومع ذلك ــ والحمد لله ــ لم يحدث في جمع الإدارتين أي سلبيات محل اعتراض.
هناك مرجعية خاصة في الوزارة للتعليم النسوي وإدارة خاصة للتعليم الذكوري ولكن في إدارة عليا واحدة. إخواننا ــ جزاهم الله خيرا ــ ما دفعهم للتحوط إلا الغيرة على البلاد والرغبة في المحافظة عليها، ولكن الاجتهاد يحتاج إلى كثير من التصور وبعد النظر حتى تكون له ثمرته. أما إذا كان اجتهادا مبنيا على تخوفات ومحاذير فلا يجوز أن نقف دون السير في طريق التطوير بناء على المخاوف والهواجس.
المحافظة على الآثار
• زرتم مؤخرا عددا من الآثار ودعوتم للمحافظ عليها، ما دفع البعض إلى القول بأن هذا يعد تراجعا منكم عن مواقفكم السابقة.. كيف تردون على هذه الآراء؟
•• الله تعالى يطالب المؤمنين بالنظر كيف كانت عاقبة الذين من قبلهم. ذهبنا ورأينا أن هذه الآثار كانت محل حضارات تجاوز أمرها لغاية أنها كفرت بالله وجاءت بما لم يحبه الله ويرضاه فكان عاقبة أمرها أن أخذها الله وأفناها.
عندما نذهب وننظر في الآثار ألا يوجد في ذلك عبرة؟ طلبنا من الجهات القائمة على أمر السياحة أن تصاحب أعمالهم ندوات ومحاضرات ويتم توزيع أشرطة وإعطاء توجيهات على أساس توضيح أمور أصحاب تلك الحضارات وما حل بهم نتيجة كفرهم. هذا سبب من أسباب التدبر والنظر وتطبيق قول الله تعالى «قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين»، والله تعالى يقول «وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم».
هذه عبرة من الذين كانوا قبلنا وقد سكنا في مساكنهم ورأينا ما حل بهم من عقوبات. كذلك يجب علينا أن نحافظ على سمعتنا كمسلمين وعرب، فعلماء التاريخ والآثار العالميون ينظرون إلى الجزيرة العربية على أنها بلاد تخلف، وأن مستواها الفكري والحياتي والأخلاقي متدن وأنها ليست ذات حضارة.
إذا حافظنا على هذه الآثار وأظهرناها لهم للتأكيد على أن بلادنا بلاد ذات حضارات عريقة، وأنها سبقت ما هم عليه نكون قد حافظنا على سمعة بلادنا. هم من العصور الوسطى وليست لهم حضارات عريقة.
هذا الجهد ينطلق من أمرين؛ الأول أننا نوجد مجال الدعوة لمن زار هذه المواقع لأخذ العبرة والنظر، والثاني أننا نرد على من يتهم بلادنا بأنها بلاد بداوة وتخلف.

وتدن في الأخلاق والتعامل مع بعضنا البعض.
لذلك ينبغي أن نحافظ عليها. إخواننا الذين يعترضون على هذا الأمر ــ جزاهم الله خيرا ــ يقولون إن المحافظة على هذه الجوانب قد يصاحبها تعلق بها من حيث العبادات كما تعلق الأولون بالأصنام والأوثان، لكن الأمر مختلف في هذه المرة، والقول بأن المحافظة على الآثار قد يؤدي لأمور تعارض العقيدة غير صحيح، فالناس تطوروا في أفكارهم ونظرتهم للأمور وكافة اتجاهاتهم، ولا نتصور أنه سيكون هناك شيء من هذا القبيل.
تعظيم الرسول
• قبل فترة طرح مشروع لتعظيم الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ عبر وضع بعض المجسمات التي تحكي تفاصيل حياته، هناك من انتقد هذا المشروع لأسباب معينة.. ما رأيكم أنتم؟
•• عند الحديث عن رسولنا ــ صلى الله عليه وسلم ــ يجب أن نعي بجوهر حياته، وهذا لا يتعلق إلا بالدعوة ونشر سنته ــ عليه الصلاة والسلام. والنبي ــ عليه أفضل الصلاة والسلام ــ قال «من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة». والعلماء قالوا إن من أحيا سنة كانت ميتة.
لذلك ينبغي علينا العناية بدعوته ــ صلى الله عليه وسلم ــ وما وجه به وبسيرته في ما يتعلق بتأمله ورعايته للدعوة وأدائه الأمانة وإبلاغه الرسالة. ما الفائدة من قول إن هذا قدحه ــ صلى الله عليه وسلم ــ وهذا حذاؤه، وهذا ثوبه؟.
اتباع السيرة
نحن في حاجة لتوجيهاته وتعاليمه ــ صلى الله عليه وسلم. فهو بشر يأكل ويمشي وينام ويصحو. المطلوب أن نتتبع تعاليمه وسيرته وتوجيهاته والأمور المتعلقة بدعوته وقوله وفعله وتقريره وكل ما يتعلق بالدعوة لتحقيق هذه العبادة.
هذا هو وجه اعتراض مجموعة من إخواننا على التعلق بهذه الأمور التي لا علاقة لها بالدعوة. ما الفائدة إذا عرفت أن هذا قدحه أو شبيه له، ما الفائدة من ذلك؟ نبينا الكريم ــ صلى الله عليه وسلم ــ محل احترامنا وتقديرنا، ويجب أن تكون محبتنا له فوق كل محبة «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله والناس أجمعين». هذه محبته التي يجب أن تكون متعلقة بالدعوة وبكل ما يعزز هذا الدين.
اتهامات وأحاديث
• هناك اتهامات طالت عددا من العلماء، وصلت حد التكلم في دينهم وفتاواهم.. كيف تنظرون إلى هذه الاتهامات؟
•• هذا الاتجاه الذي تشير إليه لم يسلم منه رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ الذي وجد من أعدائه سواء الكفار أو المنافقين الذين يعلنون الإسلام ويظهرون الكفر الكثير من الحديث عنه وعن أصحابه.

لكن الذي يتحدث هو في الواقع مسيء لنفسه أكثر ممن يتحدث عنه، لأنه وقع في الغيبة والنميمة والافتراء، ومن يتحمل هذه الذنوب هو من يأتي بها. من يتصرف مثل هذه التصرفات ضار لنفسه في المقام الأول ونافع لمن يتحدث عنهم. فأهل العلم لهم توقيرهم ومكانتهم وجهودهم في مجالات التوعية والعلم والفتوى والبحوث. ويأتي هؤلاء ليصنفوهم ويقولوا إن هذا كذا وذاك كذا. العلم وطلبه فضل من الله لمن يشاء. هذه المواقع الشبكية تعج بالكثيرين من أمثال هؤلاء وكلهم يهرف بما لا يعرف ولكن الحق يعلو والباطل يذهب.
تجييش العواطف
• لكنهم يجيشون العامة عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.. ما تعليقكم؟
•• لا نريد أن نعطيهم أكبر من حجمهم، وإذا حسبنا عددهم لا نجد أنهم يمثلون واحد إلى 10 آلاف من أفراد المجتمع وهؤلاء أصحاب أهواء. نحن على ثقة بأنهم لا يسمع لهم إلا أمثالهم وهم قلة وعندما نجد مناداة بمظاهرات واعتصامات وكلها تبوء بالفشل والندامة والخسارة. والله ــ سبحانه وتعالى ــ يقول «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة وجادلهم بالتي هي أحسن» الجدال مع النصارى فكيف يكون الأمر مع من هم من نفس دينك وملتك؟

كذلك يقول الرسول ــ صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة» قيل لمن؟ قال: «لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم». النصيحة لا تكون بالتشهير بهذا، والقول إن الأمير أو الوزير الفلاني مخطئ. هل هذه نصيحة أم فضيحة؟ هي بالتأكيد فضيحة، حتى لو كان جوهرها صحيح لا يمكن أن يقبلها من ينصح ما دامت بهذا الأسلوب.
الله تعالى يقول لرسوله موسى وهو متجه إلى فرعون «فقولا له قولا لينا». هذا مع فرعون وهو أكثر الناس كفرا، ومع ذلك يطالب الله نبيه ــ عليه السلام ــ بأن يخاطبه بطريقة طيبة. لا بد أن تكون النصيحة بأسلوب جيد وأدب كبير ومبنية على قصد المصلحة والبعد عن أسلوب الفضائح.
أحاديث استراحات
• لكن هناك مسيئين من نوع آخر يرمون العلماء بأنهم منحصرون في قضايا المرأة وأن فتاواهم لا تتجاوز ذلك.. كيف تعلقون؟
•• قلنا إن هؤلاء متفرغون لأحاديث الاستراحات والاجتماعات. العلماء صاروا محل سخرية ويهاجمهم الكثيرون بالتجريح. أكثر عباد الله علما نالهم من هذه الأوصاف التي تطلقها جراثيم المجتمع الهدامة.
الاقتصاد الإسلامي
• ظهر في الفترة الأخيرة من يتهم العاملين في مجال الاقتصاد الإسلامي بأنهم يأكلون أموال الناس ويشرعون لذلك باسم الإسلام، هل هذا صحيح؟
•• هذا مثل الافتراءات التي تحدثنا عنها. من يقول بهذه الافتراءات هل يتحدثون عن علم، أم من باب اختلاق القضايا والمشاكل؟
من يقول إنه أكل لأموال الناس بالباطل وبغير الحق، وأن العاملين في مجال الاقتصاد الإسلامي من الكاذبين نقول لهم: أين الدليل؟ «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».
من يتحدث ينبغي أن يبرز دليله، وليس على أساس قال الناس. إلا إذا كان إمعة يتبع قول الآخرين، سواء أكان حقا أو باطلا. من يملك الدليل فليتحدث، ومن لا يملكه فليمسك لسانه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:05 PM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,692
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

89 % من مهن القطاع الخاص مشغولة بعمالة وافدة ..وزير العمل لـ «عكاظ»
إذا تواصل نزيف الاستقدام سنصبح أقلية في بلادنا



أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أنه تم رفع توصيات إجازة اليومين، ومسودة تعديل المواد ذات العلاقة بقانون العمل إلى المقام السامي، وتم كذلك إحالته إلى مجلس الشورى، وننتظر أن يرفع المجلس توصياته إلى المقام السامي لاعتماده، وبطبيعة الحال ستقوم الوزارة بإنفاذ التوجيه، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على خلق بيئة عمل جاذبة في القطاع الخاص للسعوديين.






وأضاف في حديث خص به «عكاظ» حول التوجه لإلزام القطاع الخاص بدوام الفترة الواحدة كون «دوام الفترتين» أحد عوائق توطين الوظائف في القطاع الخاص بقوله « إن ذلك محكوم بنظام العمل الحالي والذي تراعي فيه المنشآت طبيعة العمل بالتناوب» مؤكدا في الوقت ذاته «أن العمالة الوافدة تستحوذ على 89 في المئة من المهن والوظائف في القطاع الخاص، في حين أن نسبة السعوديين لا تزال في حدود 11 في المئة من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص»، واصفا نسبة توظيف السعوديين بأنها منخفضة جدا، وتتطلب الكثير من العمل، واستدرك وزير العمل بالقول «فإذا علمنا أن أعداد العمالة الوافدة تزيد على ثمانية ملايين عامل يستحوذون فيها على معظم المهن والوظائف في القطاع الخاص فإننا نخشى إذا ما تواصل نزيف الاستقدام عندنا أن نصبح أقلية في بلادنا، وهذا ما لا نرضاه جميعا، فضلا عن تأثيراته الأمنية والاجتماعية والاقتصادية»


وبشأن تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص بهدف جذب السعوديين لشغل الفرص الوظيفية فيه، ودور الوزارة في ذلك، أوضح وزير العمل إن المادة مائة من نظام العمل تنص على أنه يجوز لصاحب العمل بموافقة الوزارة في المنشآت التي تقتضي طبيعة العمل فيها أداء العمل بالتناوب زيادة ساعات العمل على ثماني ساعات عمل في اليوم، بشرط ألا يزيد متوسط ساعات العمل عند احتسابه لمدة ثلاثة أسابيع أو أقل على ثماني ساعات يوميا أو ثمان وأربعين ساعة أسبوعيا.

وعن حجم التوقعات بالوظائف التي سيوفرها القطاع الخاص للشباب والفتيات بعد قرار فرض رسوم بطاقة العمل 2400 ريال لتشجيع توطين الوظائف أشار الوزير فقيه: أن القرار يهدف إلى تقليص الفجوة بين تكلفة العمالة الوطنية، والعمالة الوافدة، وتحفيز الإقبال على العمالة الوطنية، وخلق قنوات تمويل جديدة لبرامج التدريب، وخدمات التوظيف للباحثين عن العمل، وتحسين المناخ العام لسوق العمل، وضبط آليات العرض والطلب، وترشيد الاستقدام، وتحجيم ظاهرة العمالة السائبة، كما يأتي هذا القرار داعما للتشريعات والبرامج التي تضعها وزارة العمل لتهيئة المناخ، وبيئة العمل المناسبة لتوطين الوظائف؛ وذلك بهدف تحفيز منشآت القطاع الخاص على رفع نسب التوطين لديها، والحد من الاعتماد على العمالة الوافدة.

وعن مستوى التنسيق بين وزارة العمل، ووزارة العدل فيما يتعلق بالمحاكم العمالية، وحجم القضايا المنظورة قال وزير العمل المهندس عادل فقيه «وزارة العمل تعمل ضمن منظومة حكومية يسهل من خلالها التنسيق مع كافة الوزارات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتؤمن الوزارة بالعمل بمبدأ الشراكة مع جميع أطراف العلاقة، من وزارات ومؤسسات، بل ومع المجتمع ككل وتلك أفضل الطرق لضمان الوصول إلى أهدافنا بالسرعة والكفاءة اللازمتين، وهناك تنسيق مستمر وتوحيد للرؤى بين وزارة العمل، ووزارة العدل فيما يتعلق بنقل القضايا العمالية إلى المحاكم المختصة. ونتوقع فوائد جمة من هذه الخطوة التطويرية في مسيرة نظام العمل في المملكة، ولعلي أشير هنا إلى أن من أهم الفوائد المرتقبة من هذا التطور وجود اللوائح التنفيذية والإجرائية لفض المنازعات بين أطراف العمل، الأمر الذي من شأنه تحسين كفاءة دورة التقاضي العمالي، والتقليل من مدتها. مشددا على أن الوزارة تؤمن أن إنشاء المحاكم المتخصصة في وزارة العدل سيخدم المصلحة العامة، وسيسرع من دورة التقاضي الأمر الذي يضمن حصول أطراف التقاضي على حقوقها، وبالسرعة المطلوبة بالاستقرار والأمان الوظيفي، حيث سيكون بإمكانها اللجوء إلى نظام قضائي متكامل في حال وقعت عليها مظلمة، أو واجهتها مشكلة عمالية تستوجب اللجوء إلى القضاء.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:06 PM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,692
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

هيئة الاتصالات تلزم مقدمي الخدمات بنقل أرقام المشتركين



أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قرارا يلزم المشغلين بنقل أرقام المشتركين وفق إجراءات جديدة، حرصا على تسهيل وتسريع الإجراءات الخاصة بنقل الرقم، وتقليل المدة الزمنية لذلك، وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة سلطان المالك أنه لا يشترط سداد المستحقات المالية قبل نقل الرقم، ويتم النقل بعد التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل مع رقم الهوية المسجل لدى المشغل المراد الانتقال منه. على أن يتم تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد إتمام عملية النقل. مفيدا أن ذلك الإجراء هو على خلاف آلية نقل الرقم المعمول بها في السابق التي تلزم المشتركين بدفع المستحقات المالية على الأرقام المرغوب نقلها قبل عملية النقل، وأبان أنه حسب الآلية الجديدة سيتم بعد اكتمال عملية النقل إشعار المشترك بالمستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول إن وجدت عبر رسالة نصية قصيرة، ليتمكن المشترك من تسديد المستحقات عليه، وبين المتحدث الرسمي للهيئة أن التوجه الجديد في عدم إلزام طالب نقل الرقم بدفع المستحقات المالية قبل عملية النقل جاء بغرض التسهيل على المشترك، وتسريع طلبات النقل.



الجدير بالذكر أن الهيئة أطلقت خدمة نقل الرقم منذ عام 1427 هـ ، حيث كانت من أوائل الدول في العالم التي تطلق هذه الخدمة.

وكانت الهيئة قد أعلنت إبان إطلاق هذه الخدمة أن الهدف منها تشجيع المنافسة بين مقدمي الخدمة عن طريق تسهيل عملية انتقال رقم المشترك من مقدم خدمة إلى آخر، ومن ثم إعطاء المشترك المرونة في الاختيار بين مقدمي الخدمة مما يسهم في تحسين جودة الخدمة، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتخفيض الأسعار.

وكانت أعداد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة تقدر عام 2006 بقرابة 20 مليونا، إلا أن هذا الرقم قد تضاعف بأكثر من 150 في المئة بين عامي 2006 وحتى نهاية العام 2012، إذ قفزت الاشتراكات من 20 مليونا بنهاية 2006 إلى حوالى 53 مليونا بنهاية العام 2012م، وبنسبة انتشار على مستوى السكان بلغت حوالى 181.6 في المئة







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 2 - 2013 5:32 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 5:44 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy