العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

غراميات سائقي سيارات الأجرة عبر «الواتس آب».. قصة تبدأ بالمشوار وتنتهي بطلب اليد تدور فيها الكثير من القصص، وخلال توصيل ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:10 PM   #13

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

غراميات سائقي سيارات الأجرة عبر «الواتس آب»..
قصة تبدأ بالمشوار وتنتهي بطلب اليد


تدور

فيها الكثير من القصص، وخلال توصيل المشوار تمر عدة حوارات، ولاتزال سيارة الأجرة «التوصيل السريع» أو ما تسمى سائق تحت الطلب «المشوار تشهد حكايات عدة ترويها بعض النسوة ممن كن شاهدات على الأحداث أو طرفا فيها.



بداية، تروي وفاء محمد (موظفة قطاع خاص) معاناتها المريرة كما وصفتها مع (سائقي المشوار)، إذ تقول «عندما أتقاضى راتبي الشهري تكون (للحسومات) نصيب منه نتيجة التأخر عن الدوام في الصباح نظرا لعدم التزام السائق بالمشوار بعامل الوقت لأن هذه الفئة من السائقين غالبا ما تزدحم مواعيدهم في آن واحد لإيصال الموظفات لمقار أعمالهن، ومن وجهة نظرهم أن هذا زيادة لميزانيتهم الشهرية»
وتتابع وفاء قائلة «أضطر بعد شذ وجذب مع السائق والجدال حول أسباب تأخره إلى بداية مهمة البحث عن سائق آخر والذي يزدحم جدوله بالمواعيد العديدة وهكذا إلى أن ألجأ إلى سائقي الأجرة فما أن اتفق مع أحدهم على الحساب آخر الشهر إلا وتأتيني الأعذار فيتصل فجأة إلى طلب الفلوس لأنه سيسافر خارج جدة والمحصلة النهائية (مشكلة مواصلات)».
ومن جهة ثانية، تقول هنية خالد (موظفة قطاع خاص) «إن عدم السماح للمرأة العاملة غير المتزوجة باستخراج تأشيرة سائق ــ أسوة بالمطلقات والأرامل ــ يضيف معاناة من أجل النقل لمتطلبات العمل والحياة بشكل عام»، وتستطرد «في العام الواحد أتعامل مع قرابة 5 سائقين فهذا ينسحب وآخر يتعذر ببعد المنزل عن مقر عملي وآخر يبدي تذمره من الراتب ويريد زيادة غير مبررة تصل إلى 2200 ريال وعندما أرفض يأتي لسان حاله ليقول: عادي ما في مشكلة هناك موظفات يدفعن هذا المبلغ».
واستطرادا لحكايات مشكلات العاملات من السيدات والفتيات مع السائقين بالمشوار تقول أبرار محمد (موظفة قطاع حكومي) كنت أتعامل مع سائق بالمشوار لمدة ستة أشهر يقوم بإيصال أبنائي الصغار إلى المدرسة ويوصلني إلى العمل ولاحظت أنه بدأ يلمح لي برغبته في الزواج، في حين أنني لم أناقشه في الأمر» وتتابع «ذات يوم تفاجأت باتصال هاتفي من والدة السائق تفيدني برغبة ابنها في الارتباط بي كوني مطلقة، لكني رفضت وقلت لها لا أفكر في الزواج لرغبتي في التفرغ لتربية أبنائي» وتزيد أبرار بقولها «بعد هذا الموقف اضطررت للبحث عن سائق آخر».
أما لسان حال هدى عبدالرحمن (موظفة قطاع خاص) فيشتكي الأمرين من معاناة سائقي المشوار، إذ تروي «إما أن يكون السائق ملتزما بالمواعيد لكن يأتي فجأة ليطلب زيادة في حين أن راتبي الشهري 4 آلاف ولا أستطيع تلبية طلبه فأبحث عن آخر عبر كمية من الاتصالات التي لا تنهتي، في حين أن المعاناة لا تقف عند هذا الحد بل تمتد إلى المعاكسات الهاتفية، حيث إن هناك بعض السائقين من ضعاف النفوس يستغلون أرقام السيدات والفتيات في المعاكسات التي لا تنتهي إلا بتغيير الرقم».
فيما تحكي نوال زياد (موظفة قطاع خاص) قصة أخرى من المعاناة الدائمة مع سائقي المشوار، إذ تقول «هناك أساليب بات يستخدمها السائقون وهي المعاكسة عبر (الواتس آب) خاصة عندما يتم الاختلاف على أسعار زيادة المشوار إذ إنني عندما أطلب منه مشوارا للسوق يحسبه خارج الراتب الشهري فأضطر لتغييره، وبعد فترة وجيزة أجده يتواصل من أرقام غريبة عبر الواتس آب لأكتشف أنه السائق ذاته الذي اختلفت معه على أسعار المشوار وأجد بعد هذا العديد من الأرقام التي تردني ويطلبني بالاسم فما يكون مني سوى تجاهل الاتصالات».

أما التحايل عبر التقارير الطبية فهذه حيلة من حيل بعض سائقي المشوار لاستدرار عطف السيدات والفتيات، وهذا ما تذكره خلود عبدالفتاح (موظفة)، إذ تروي «بعدما ينضبط السائق في المواعيد وأتنفس الصعداء بعد الخوف من التأخر عن مواعيد الدوام الصباحي يأتي بعد فترة وخاصة بعد طلب زيادة في أسعار المشوار الذي يكون بـ70 ريالا يصبح 100 ريال يأتيني بتقارير طبية وينسج القصص بأن والدته مريضة وتحتاج لمصاريف العلاج والدواء كأسلوب من أساليب استدرار العطف حيث تم الضحك علي من قبل السائق وقال لي أريد مبلغ 2000 ريال من قبيل السلف وأن أخصمه من الراتب، وبعد أن أعطيته بدأ يماطل في حضوره لمواعيد العمل وبعد ذلك قام بتغيير رقم هاتفه الجوال».
وتقول أريج خالد (موظفة قطاع خاص): «هناك من السائقين من يكون ملتزما بمواعيد العمل ولا مشكلة في هذا إلا أنه بعد فترة خاصة عندما أتحدث أمامه في السيارة بالهاتف الجوال أجد أنني بعد انتهاء المكالمة يتدخل في الحديث ويبدي رأيه في الأمور بما يعني أنه يسترق السمع ويعرف الحكايات العائلية التي قد يتناقلها مع أشخاص آخرين وهذا الأمر مزعج، فبت حريصة أن لا أجري أي مكالمات عائلية على مسمع منه حتى لا يستغل الحكايات».
أما نورة خالد (موظفة) فتقول: «غالبية السائقين بالمشوار (عيونهم طويلة) بمعنى أن المرآة الأمامية دائما تكون موجهة للجهة الخلفية من السيارة مما يجعلني أطلب منهم تغيير المرآة، وهذه عادة سيئة في غالبية السائقين الذين يتبادر إلى أذهانهم أن المرأة عندما تطلب خدمة السائق بالمشوار وكأنها غير مبالية في حين أن عدم توفر تأشيرة (سائق) خاصة للمرأة العاملة غير المتزوجة يعد أحد أسباب اللجوء إلى سائقي المشوار».
وتقول هبة محمد (جامعية): «تعب والدي للبحث عن سائق بالمشوار ليلبي مشاوير الجامعة، خاصة أن والدي يعمل بنظام الفترتين ولا يستطيع الاستئذان الدائم لإيصالي من الجامعة للمنزل وعندما نجد سائقا لا يلبث بعد مضي شهر أو شهرين على أقل تقدير إلا ويبدأ بالتأخر سواء في الذهاب صباحا أو الخروج بعد الظهر ولا يلتزم إلا حينما يرفع سعر المشوار ليصبح ما يتقاضاه فقط لمشاوير الجامعة 1500 ريال وأي مشاوير أخرى للمستشفى أو السوق فحسابها مختلف»، وتمضي هبة قائلة «ليت المعاناة تقف عند هذا الحد، إلا أن التدخل والأسئلة الكثيرة عن الجامعة والتخصص وعمل الوالد وهذا أمر غريب ومضحك».
في حين تقول ليلى عبدالله (موظفة) إن التعامل مع سائقي المشوار ينبغي أن يكون بحذر لأنهم يستغلون المشاوير بضعف الأسعار خاصة في الإجازات، فمشوار السوق يتحول من 80 ريالا إلى 120 ريالا بداعي أن الشوارع مزدحمة وأن التأخر في السوق ضيع عليه مشوارا آخر، وبهذا هم باتوا يستغلون الحاجة لهم في ظل ارتفاع رواتب السائقين خاصة غير النظاميين الذين باتوا يتقاضون 2500 ريال شهريا».
ومن جهة أخرى، تقول عبير أحمد (موظفة) إن المعاناة لا تقتصر على عدم الالتزام بالمواعيد بل إلى طلبات نقل الكفالة وهذا ما حدث معنا، حيث تعاملت مع سائق بالمشوار وعندما لمسنا انضباطه طلب منا نقل الكفالة على زوجي وبالفعل تمت الإجراءات وبعد مضي فترة وجيزة تمكن من الهرب بعد المبالغ التي دفعت من أجل الكفالة.
أما قصة حنان عبدالله (موظفة) مع سائقي المشوار دائما ما تنتهي بسرقة الهاتف الجوال، حيث تقول «أعاني من مشكلة النسيان فما ألبث أن أنسى الجوال مع السائق وأتذكر واتصل عليه إلا أجده مغلقا وعندما أسأله يقول لم أره بعد ويتعذر بأن هناك زبائن آخرين أوصلهم مشاوير قد يكون أحدهم قام بسرقة الجوال، وعند هذا الأمر لا أتصرف في شيء سوى البحث عن سائق آخر نظرا لسلوك السرقة».
أما تهاني محمد (موظفة) فتقول «ألجأ إلى التعامل في إيصالي للعمل مع سائقي المشوار لعدم تفضيل سائقي الليموزين وحفاظا على مظهري الاجتماعي أمام زميلاتي بأن لدي سائقا تحت الكفالة».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:11 PM   #14

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

أرزقاهم بين أسنان العابرين
بسطاء يدارون همومهم خلف «المساويك والخيزران»


على

هامش الحياة تجد ملامحهم منطفئة، ورغم ذلك فإن جذوة الأمل تطلق عصافير الفرح في نفوسهم.. إنهم أناس بسطاء ولكنهم يتكيفون مع الحياة ويقبضون على وهج اللحظات الهاربة، لا يهتمون بالمكان والزمان ويبقى هدفهم توفير قوت يومهم من بضائعم البسيطة التي تتناثر على بسطاتهم.. وليس أمامهم سوى الانتظار الممل بين خطوات المارين.


هناك باتجاه سوق البلد حيث صعوبة الطريق وصخب المكان بين الأزقة الضيقة، وأزيز المركبات وخطوات العمال والعربات المتحركة التي تنقل البضائع من المستودعات الى المحلات.. تترجل من سيارتك بعد معاناة من البحث عن موقف، وتأخذك قدماك إلى البسطات المختلفة، إلى أن تتوقف عند أحدها ويلفت انتباهك رجل مسن ما زال يكافح في هذه الحياة بكل همومها ومتاعبها؛ يجلس على بسطته المتواضعة على الرصيف، طالبا في الرزق، اقتربنا منه لنجده دخل في نوم عميق على بسطة المساويك والخيزران، لم نرد إيقاظه من نومه غير أن محمد رداد الذي يجاوره في بيع المساويك أيضا، تدخل وتحدث إلينا قائلا: «إنه رجل مسن يبيع المساويك، ماذا تريدون منه اتركوه نائما، ثم سألناه عن تواجده هنا فأجاب: أنا هنا منذ خمس سنوات تقريبا، بضاعتي مساويك أجلبها من خارج مدينة جدة، وتحديدا من القنفذة، أما جاري (العم محمد) فهو من الناس القدامى هنا في البلد وفي بيع المساويك لا يتحرك كثيرا بحكم سنه ولا يتحدث أيضا فظروف صحته علمته الصمت.. فمنذ عشر سنوات حط رحاله ولا أعرف عنه شيئا آخر سوى أنه رجل صامت قليل الكلام.
تركنا المكان وأكملنا جولتنا بين عشوائيته واختلاف البسطات التي تفترش الرصيف إلى أن توقفنا عند بسطة أخرى ينام عليها رجل مسن تحت مظلة قماشية يداري بها الشمس، استيقظ ثم عاد إلى النوم بعد أن انتظر طويلا مترقبا زبونا ربما يأتي!! وفي بسطة أخرى، كان يوسف مطلق (46 عاما)، يجلس في ظلال أحد محلات التمور والحلويات، وعن مهمته يقول: منذ الصباح الباكر آتي الى هنا وآخذ مكاني مبكرا، وأضاف.. ليس هناك مكان معين أو محدد لبسطتي وهذا يعود لصاحب المحل وحسب انزعاجه من تواجدي على رصيف المحل، وقال: يمتد وقتي إلى الثانية ظهرا بعد هدوء المكان من الحركة الدؤوبة التي يشهدها، وبعض الوقت قد يمتد إلى المساء وكل هذا من أجل ريالات معدودات من بيع المساويك، لكنه عاد مقتنعا، ومن فضل الله فيها خير ورزق، فهي تحقق لي كفاية العيش بالستر، من المساويك آكل وأشرب وأنفق على أسرتي منها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 4 - 2013, 3:13 PM   #15

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

مخالفون دفعوا سكانه الأصليين إلى الفرار
«العشيماء» عشوائية يلوذ بها متعاطو المخدرات



بعد




أن كان أحد أهم الأحياء في مدينة جازان، من حيث النشأة وبناء العمران ، وظل شامخا لسنوات عدة، بأزقته الطويلة التي تعبق بالذكريات الجميلة، وتلك الأسر الجازانية العريقة التي كانت تتسيد زمام الأمور هناك .. حي « العشيماء » ذلك الحي الذي ما أن هجرته تلك الأسر متجهة نحو التطور العمراني شمال المدينة، وآخرون لم يتركوا منازلهم إلا قريبا بعد أن صدر أمر بإزالة الحي، ليلحقوا باقي السكان الأصليين الذين غادروا قبلهم، بعد استلام تعويضاتهم، فأصبح ومنذ سنوات ليست بالقليلة ملاذا لمجهولي الهوية ومسرحا لبيع المخدرات ومستودعا للرذيلة.





فسكان جازان لا ينظرون إلى حي العشيماء على انه أقدم أحياء مدينتهم من حيث البناء والأزقة، كإطلالة على الماضي، بل يعتبرونه إلى جانب العديد من الأحياء الأخرى ملاذاً آمناً لمجهولي الهوية الذين تحوم حولهم الشبهات، إلى جانب استقطابه للعديد من السرقات ليتصدر "العشيماء" بلا منازع في عدد المخالفات الصارخة جميع الأحياء في المدينة.

اشتهر حي العشيماء وعرف لدى الأغلبية من السكان بحي (الباطنية) لما يجمعه من متناقضات لم يعرف لها أهل الحي الأصليين سببا، فبعد أن داهم الحي الغرباء من المجهولين واستوطنوا فيه، جعلوا منه حيا يحيا بكل مشين ابتداء بالمهربات وانتهاء بها.

إزالة الحي

قبل ما يقارب عشرة أعوام، دعت بلدية منطقة جازان أهالي حي العشيماء وحي الجبل بضرورة مراجعتها وذلك بشأن استلام تعويضات منازلهم وأراضيهم التي صدر بشأنها قرار إداري بضرورة ازالتها حفاظاً على سلامتهم لوجودها على قبة ملحية مهددة بالانهيار في أي وقت، ومنذ ذلك الوقت والإجراءات مستمرة حتى بدأت بلدية جازان بإزالة المباني قبل ما يقارب الثلاثة أعوام ، إلا أن أن الحي لم تتم فيه عملية الازالة بشكل كامل، ومازالت عمليات الازالة مستمرة حتى اليوم، ولم يتبقى إلا القليل من المنازل المؤجرة والباقي أكوام ومنازل شبه مزالة ، لتصبح ملجأ أمناً للمروجين وتجار المخدرات ، بعد أن ساعدهم على رواج أنشطتهم المحظورة تلك طبيعة الحي الجغرافية القريبة من الجبال وأنقاض المنازل المزالة التي وفرت لهم مستودعا لتخبئة الخمور وبقية أنواع المخدرات.

خوف متبادل

بدأت جولتنا من أطراف حي العشيماء حيث يلفت نظرك تلك المباني المهجورة وأكوام الحجارة الناجمة عن عمليات الازلة، ومتخلفون توزعوا في كل ركن من أركان الحي، وكلما تعمقنا إلى الداخل نشعر مجبرين بالخوف لندرك ان الخطر يحدق بنا من كل اتجاه، فما ان يدخل الغريب إلى ذلك الحي حتى يلاحظ تلك العيون التي ترمقه بحذر، وتسترق النظر إليه وكأنها تريد معرفة ما يقوم به هناك من عمل والهدف الذي جعلك تقرر الدخول إلى وسط الحي.

الغريب في تجربة دخول حي العشيماء الخوف المتبادل بين الزائر والسكان، فالزائر للحي لا يشعر بالأمان ويكون حذرا من أي شيء ، في المقابل ستلحظ أن من يسكنون الحي هم أيضا يشعرون بالخوف مثلك، وإذا دققت في تحركاتهم ونظراتهم ستجد أنهم هم أيضا يخافونك، بل أن أي حركة غير متوقعة منك سيكون ردة الفعل عليها منهم وهو الهرب بأسرع ما يمكن نحو تلك الأزقة الضيقة او صعودا إلى الجبال والمرتفعات القريبة من الحي والمتداخلة معه ، البعض منهم فعلا ممن يبيعون المخدرات أي كان نوعها، وآخرون لم يلوثوا أنفسهم ببيعها، ولكن خوفهم ناجم عن إقامتهم بطرق غير شرعية ومخالفة لأنظمة الإقامة، ما يبعث في داخلك نوعا من الثقة بأن من هنا قد لا يستطيعون إيذائك أو إلحاق الضرر بك.

العثور على خمور


في بداية جولتنا التقينا بأحد السكان القدامى، كان يستعد للرحيل إلى منزل آخر اشتراه من قيمة التعويض المادي الذي حصل عليه، كان على ما يبدو ينقل ما تبقى من أغراض قليلة تخصه ، ليسلم المنزل ، وهو ينظر إلى جميع زوايا منزل الطفولة الذي تربى فيه ، قبل أن يصبح هرما يتكئ على عمودين اسمنتيين فقط، جعلته صامدا طوال تلك السنين الأخيرة من عمره ، وقبل أن يحيط به المتخلفون وتجار المخدرات، كان متعاونا معنا ودليلا جيدا، قادنا إلى عدد من المواقع المشبوهة وهو حذر، تجولنا معه في أكثر من موقع داخل الحي، وأكد لنا أن المنازل المهجورة أصبحت تشكل خطرا وملاذا للمجهولين وتجار الخمور، حيث يخبئون ممنوعاتهم هناك وسط الركام، وبعد أن قضينا ما يقارب عشر دقائق سيرا على الأقدام نتجول داخل الحي ، حتى وقع نظري على بعض عبوات المياه مخبئة أسفل جذع شجرة معمرة بالقرب من احد المنازل المزالة، وبالفعل حين اقتربنا منها وتفحصناها وجدنا ان بداخلها القليل من الخمر والأخرى لم يتبق فيها شيء إلا أن رائحتها الكريهة مازالت باقية، لتؤكد أيضا أنها كانت مملوءة " بالعرق " المسكر، التقطنا لها صورا ثم القينا بها بعد ان أفرغنا قليل ما تبقى منها على الأرض ورحلنا، في دليل واضح على ان هناك من يستغل مثل هذه الأماكن ومن يستثمر بقايا المنازل المزالة لإخفاء الممنوع.


مخدرات وسرقات

فخري فرساني من أقدم السكان في الحي، كشف أن سكان الحي الأصليين الذين غادروه يقومون بتأجير منازلهم الشعبية على أفراد نظاميين، ليقوم هؤلاء بعد ذلك بجلب العديد من أبناء جلدتهم غير النظاميين للسكن في المنزل، ليشكلوا في ما بينهم عصابة للترويج للقضايا الفاسدة في الحي، مشيراً إلى انه لا يمكن التخلص من هذه الأجواء الا بهدم هذه المنازل الشعبية القديمة وإعادة بناء مساكن احدث مكانها، وأضاف فخري قائلا: الجميع يعلم أن العشوائيات قنابل موقوتة قد تنفجر في أية لحظة، وأن المراهقين والشباب يجدون أنفسهم ضحايا للمخدرات والجريمة، في مثل تلك الأماكن، فالمباني أصبحت رديئة ولا تصلح للسكن، وفي مثل هذه الأحياء يعاني السكان من انخفاض المستوى التعليمي، وانخفاض الدخل المادي، وسكانها من جنسيات مختلفة من غير السعوديين، وهذا الأمر يهدد السكان ، فمثل هؤلاء ظهروا منذ زمن بعيد هنا في الحي ومع مرور الأيام أصبحوا خطرا يهدد السكان ويسيئ لسمعة الحي .

ويشير (محمد، د ) من سكان الحي إلى أنه تنتشر سرقة السيارات والمنازل ويتم ذلك بعد منتصف الليل تحديدا، ودائما ما تسجل السرقة ضد مجهول وتعتبر هذه ظاهرة شبه متفشية داخل حي العشيماء وقد عانى كثيرون من السكان من تلك المشكلة وهي سرقة السيارات والمنازل .

حملات مستمرة

فيما يشير غالب هندي سعودي من سكان الحي سابقا إلى أن جالية عربية وأخرى أفريقية تعيش في الحي، وتروج للممنوعات وعند اقتراب أي حملة أمنية يتم إبلاغهم عبر المراقبين في أطراف الحي ليتواروا حينها عن الأنظار.

وأضاف أن السلوكيات المشبوهة تنشط في الحي في نهاية كل أسبوع كون مخالفات نظام الإقامة يعملن خادمات في المنازل طيلة أيام الأسبوع، ثم يأتين إلى الحي في الإجازات الأسبوعية ويبدأن نشاطهن المخالف والذي تكشف عن عمليات الدهم التي تنفذها الجهات المختصة.

حملات أمنية

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض بن عبدالله القحطاني أن هناك حملات دائمة في جميع مدن المنطقة والأحياء ومنها العشيماء، حيث يتم القبض خلال هذه الحملات على مروجين ومخالفين لأنظمة الإقامة، وضبط أوكار لترويج القات والمخدرات والخمور، وشدد القحطاني على عدم تأجير المنازل للمشبوهين، مؤكداً أن المواطن الصالح هو رجل الأمن الأول وعليه أبلاغ الجهات الأمنية عن أي موقع أو منزل يشتبه فيه، كما انه من المعلوم للجميع أن القانون يقضي بعدم إيواء المخالفين أو المشبوهين.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 24-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 5-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 17-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 29-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 29 - 3 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 19-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 1-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 28 - 2 - 2013 5:32 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 4:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy