العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

«عكاظ» تخترق جدران المدارس والبيوت حقائق عن سياط التعذيب في أيدي آباء ومعلمين حكايات أغرب من الخيال.. ما حقيقتها ودوافعها. ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /7 - 4 - 2013, 4:34 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

«عكاظ» تخترق جدران المدارس والبيوت
حقائق عن سياط التعذيب في أيدي آباء ومعلمين




حكايات أغرب من الخيال.. ما حقيقتها ودوافعها. آباء يتجردون من مشاعرهم الإنسانية ومن أبوتهم ويتحولون إلى وحوش كاسرة وقلوب لا تعرف الرحمة. أب مخمور ينهش أجساد فلذات أكباده وصغار أبرياء باتوا هدفا لضربات أيد قاسية لكنها مرتجفة. هذا العنف الأسري الذي تزايدت حالته في الفترة الأخيرة أحارت علماء الطبيعة والمنطق فما الذي جعل البعض يتجردون من إنسانيتهم وطبيعتهم؟


يقول قريب أطفال معنفين أن أبناء شقيقته يتعرضون يوميا لصنوف من الأذى والتجريح ليس لسبب غير أن والدتهم طلبت الانفصال عن والدهم. تشتت الأسرة وأصبح الأب المتعاطي للمخدرات في واد والأم في واد آخر والأطفال تحت سطوة أب لا يرحم.



حالة أخرى لمطلقة آثرت أن تضحي بنفسها من أجل أولادها فتحملت صنوف الأذى لكنها قررت عدم الصمت بعدما وصلت الحالة إلى مرحلة الخطر فخرجت إلى الجهات المختصة وحالة أخرى لطفل في السابعة تناوب والده وزوجته في تعذيبه لدرجة أصيب بحبس في البول ولم يكن هناك حل غير التدخل الجراحي العاجل على نفقة جمعية حقوق الإنسان.. فكيف يجرؤ والده على إيذاء فلذة كبده بهذه الصورة الوحشية؟

تحفل ملفات جمعية حقوق الإنسان بعشرات القصص المؤلمة منها شكوى تقدمت بها امرأة مقيمة تتهم والد طفلها بإيذائه بدنيا وجنسيا فقررت المحكمة بمنع الأب من رؤية ابنه فعادت إلى بلادها. وتضيف أنها لمن تكن تجرؤ على إبلاغ الأجهزة الأمنية بما يحدث لولدها خشية الثأر من الانتقام من الأب الزوج القاسي.



أرقام مخيفة

دراسة محلية حديثة أشارت إلى تعرض 21% من الأطفال للإيذاء بشكل دائم، كما اتضح أن 45% من الحالات يتعرضون لصورة من صور الإيذاء في حياتهم اليومية، ويحدث الإيذاء بصورة دائمة لـ21% من الحالات، في حين يحدث لـ24% أحيانا.. ويمثل الإيذاء النفسي أكثر أنواع الإيذاء تفشيا بنسبة 6ر33% يليه الإيذاء البدني بنسبة 3ر25% وغالبا ما يكون مصحوبا بإيذاء نفسي، يليه الإهمال بنسبة 9ر23% واحتل الحرمان من المكافأة المادية أو المعنوية المرتبة الأولى من أنواع الإيذاء النفسي بنسبة 36% تليها نسبة الأطفال الذين يتعرضون للتهديد بالضرب 32% ثم السب بألفاظ قبيحة والتهكم بنسبة 21% ثم ترك الطفل في المنزل وحيدا مع من يخاف منه (خاصة الخادمات). وفي حالات الإيذاء البدني فإن أكثر صور الإيذاء البدني تفشيا هي الضرب المبرح للأطفال بنسبة 21%، يليها تعرض الطفل للصفع بنسبة 20% ثم القذف بالأشياء التي في متناول اليد بنسبة 19% ثم الضرب بالأشياء الخطيرة بنسبة 18% ثم تدخين السجائر والشيشة في حضور الأطفال بنسبة 17%. ومن أبرز صور الإهمال احتل المرتبة الثالثة، عدم اهتمام الوالدين بما يحدث للطفل من عقاب في المدرسة بنسبة 31%.



الأيتام يتصدرون القائمة

وأوضحت الدراسة الإحصائية أن أعلى نسبة للأطفال الذين يتعرضون للإيذاء النفسي بصورة دائمة كانت في المرحلة الابتدائية بنسبة 4ر36% ثم المرحلة الثانوية بنسبة 36% ثم المرحلة المتوسطة بنسبة 30% وفي النمط الثاني من أنماط الإيذاء البدني فإن أعلى نسبة للأطفال الذين يتعرضون للإيذاء البدني بصورة دائمة في المرحلة الثانوية بنسبة 4ر28% ثم المتوسطة بنسبة 3ر25%، ثم المرحلة الابتدائية بنسبة 4ر23% أي أن منهم في السنة الأولى من المرحلة الثانوية 15 - 16 سنة تقريبا هم أكثر تعرضا لأنواع الإيذاء البدني من الفئات الأخرى. وأكدت الدراسة أن أكثر فئة من الأطفال الذين يتعرضون للإيذاء النفسي هم الأيتام بنسبة 70% يلي ذلك الحالة التي يكون فيها الوالدان منفصلين بنسبة 58% في حين يتعرض الأطفال من والدين مطلقين للإيذاء البدني أكثر من غيرهم بنسبة 42% وشكل الأطفال المتوفى آباؤهم والذين يتعرضون للإيذاء نسبة 6ر23% ثم الحالة التي تكون فيها الأم متوفاة بنسبة 8ر18% ثم نسبة 10% للحالة التي يكون فيها كلا الوالدين متوفيين وبمقاربة المستوى التعليمي للأم وتعرض الأطفال للإيذاء، اتضح أن الأطفال من أم تحمل مؤهلا جامعيا وما فوق يتعرضون للإيذاء بنسبة عالية هي 26% حيث يزداد خروج الأم المتعلمة للعمل وترك الأطفال في البيت مع الخادمات أو الأقارب يلي ذلك الأطفال الذين تحمل أمهم الابتدائية بنسبة 7ر25%. وأكدت نتائج الدراسة أن إيذاء الأطفال يحدث بصورة أكبر في الأسر ذات الدخل المنخفض والأسر الفقيرة، وتشير النتائج إلى أن أكثر الفئات تعرضا للإيذاء هي الفئة التي يقل دخل الأسرة فيها عن ثلاثة آلاف ريال بنسبة 5ر29%



العنف في المدارس

مدير الإعلام الصحي والناطق الرسمي في صحة عسير سعيد النقير أقر بأن مستشفيات المنطقة تلقت حالات تعنيف وتعذيب وأغلبها حدثت بسبب التفكك الأسري وتم تحويل كل الحالات إلى الأجهزة الأمنية وهيئة حقوق الإنسان. ويكمن دور الصحة في تقديم الرعاية الصحية والنفسية للمعنفين ويتم إبقاؤهم أو صرفهم حسب الحالة ومن بين أغلب الحالات تعرض الطلاب إلى تعنيف بدني من المعلمين. ويرى المعلمون: مفرح يحي مفرح وسالم عبدالله القرني أن تعنيف الطلاب وضربهم المبرح في بعض الحالات صار شبه معدوم ونادرا، فوزارة التربية والتعليم لا تسكت أبدا أمام مثل هذه التجاوزات الخطيرة.

حتى لو أدى ذلك إلى إقصاء المعلم عن مهنته. ويشير المعلم القرني أن لدى إدارات المدارس أقسام للإرشاد تتولى كشف مثل هذه التجاوزات وتقديم الحلول والمعالجات. ويعترف القرني أن حالات العنف زادت في الفترة الأخيرة بصورة واضحة وأغلبها تحدث بسبب خلل اجتماعي في الأسر والعائلات.



الوالدان على قائمة الاتهام

عن تعنيف الطلاب وأسبابها يقول مشرف التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة للتربية والتعليم في عسير عايض علي عسيري إن كثيرا من الأشخاص الذين يقومون بإيذاء الطلاب هم أنفسهم تعرضوا لمعاملة سيئة في صغرهم. ومن العوامل المساهمة في إمكانية حدوث الإيذاء إدمان أحد الوالدين على الكحول والمخدرات ومعاناة أحدهما من مرض عقلي فضلا عن عدم النضج في الأسر وعدم القدرة على التعامل مع الضغوط وافتقار المهارات الأبوية والدعم العاطفي. وهناك جهود وبرامج تتولاها الإدارة العامة للتربية والتعليم للحد من ظواهر العنف وتوعية المجتمع بأخطار الإيذاء الجسدي أو النفسي مع تبصير أولياء أمور الطلاب والمعلمين بالأساليب التربوية الملائمة للتعامل مع متطلبات مراحل نمو الأطفال من النواحي الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والعمل على تلبية حاجات الأطفال وإشباعها على مستوى الأسرة والمدرسة والمجتمع وإيجاد الخدمات التربوية المناسبة. وتجنب كل مايؤذي الأطفال بدنياً أو جسمياً أو نفسياً أو ما تجرح مشاعرهم من ألفاظ نابية ونحوها لا تليق بالمؤسسة التربوية ومنسوبيها.


مع حصر حالات إيذاء الأطفال وسوء معاملتهم التي يكتشفها العاملون في المدرسة والتعامل مع كل حالة على حدة من قبل المرشد الطلابي.



أسباب غير منطقية

الإخصائي النفسي محمد العمري (أخصائي نفسي) أكد بأن ظاهرة العنف ضد الأطفال لم تحظ بدراسات كافية لأنها من الأمور المستترة داخل المنزل وغير ظاهرة، بالإضافة إلى أن الطفل المتعرض للعنف غالباً لا يعي ما يدور حوله ولا يدرك حقوقه وبالتالي غير قادر على التبليغ ورفع الأذى. كما أن انتهاك الطفل وتعريضه للعنف والأذى يحدث غالباً عن طريق شخص مقرب للعائلة أو محيطها وللإيذاء الجسدي العديد من الصور منها الإيذاء القاتل والإيذاء الخطر الذي تنتج عنه إصابات مزمنة كالحروق والكسور والإعاقات ونوع آخر غير خطر أو أقل خطورة وهو الذي يترك أثارا سطحية على الطفل، مشيراً إلى أن حالات الإيذاء الجسدي تزداد ضد الأطفال المرضى أو عند العائلات التي تعاني من ضغوط أسرية أو ذات الأعداد الكبيرة أو العائلات التي لا ترغب في الإنجاب.

مصدر في وزارة التربية والتعليم أكد بأن هناك مشروعا اجتماعيا ونفسيا يرصد حالات العنف ضد الطلاب والطالبات ومتابعة أحوالهم أثناء وجودهم داخل محيطهم الأسري بهدف إخضاع المشكلة للمعيار العلمي والبحثي من خلال فتح المجال للبحوث والدراسات ومعرفة ما إذا بلغت حد الظاهرة من عدمها. وأضاف المصدر أن المشروع سيخضع كل الحالات المكتشفة لعملية التصنيف المفضي لتقديم الرعاية المتكاملة والخدمة الإرشادية المبنية على المعايير العلمية لتحقيق التوافق النفسي والتوافق الاجتماعي وتقرير مبدأ الحماية الاجتماعية لجميع المعنفين والمعنفات في المدارس. مبيّنا أن المشروع البحثي سيتولى تقديم حجم المشكلة التي يتعرض لها الأبناء والبنات في مدارسهم ومنازلهم وعلى ضوء ذلك تبنى النسبة الحقيقة لحالة الإيذاء. وصنف المصدر خطوات العمل في المشروع من خلال توظيف عدد من المعايير الهامة التي تتجه صوب سبر أغوار حالات الإهمال الذي يؤدي إلى ضرر على حياة وسلامة الطالب والطالبة.

المصادر ذكرت أن أعمال العنف تصدر في غالب الأحوال من الأب أو الأم أو الأخ أو العاملة المنزلية أو السائق والمشروع يبحث في أشكال العنف صغرت أم كبرت وتصنيف الحالة العمدية وغيرها مثل الكسور، الضرب، اللكم، الرفس، الخنق، الربط، القطع والحرق، إلى جانب الإيذاء النفسي كاستخدام أساليب الألم النفسي كالسخرية والنبذ والإهمال والتهديد والتخويف والعبارات الجارحة والشتم والت**** والتفرقة بين الزملاء والحرمان من العطف والمحبة والحنان، وكذلك الإيذاء الجسدي الفعلي أو المحتمل، إلى جانب النظر في كل الظواهر الداعية للإهمال في الملبس والسكن والنظافة والتعليم، والعناية الصحية والغذاء.



قدوة حسنة

أجمع عدد من المشايخ والدعاة على أن سبب تفشي حالات العنف تعود إلى ضعف الوازع الديني في نفوس الآباء الذين لا يراعون حق أبوتهم في أمانتهم التربوية فنبينا الأسمى صلى الله عليه وسلم يضرب أروع الأمثلة والقيم التربوية التي لا بد من إحيائها اليوم في التعامل مع الأطفال. واستشهد الداعية عبدالله الحكمي على ذلك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى وصعد الحسن والحسين على ظهره يضعهما برفق على الأرض وإذا دنا للسجود عادا إلى ظهره حتى يقضي صلاته.

وأكد الحكمي بأنها رسالة لكل الآباء: مثلما لكم حق على أبنائكم فلأبنائكم حق عليكم فإن خنتم أمانة الله فيهم أو أديتموها فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وتداعيات ذلك أنتم من تتحملونها أمام الله وقانون البشر.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 4 - 2013, 7:43 AM   #11

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,686
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

أم تدعو لإنقاذ ابنها السجين من الشلل والعجز



لم تتوقف دموع امرأة مسنة بعد أن استمعت إلى منطوق الحكم الصادر من محكمة الأحساء الشرعية والذي يقضي بتنفيذ عقوبة الشلل والعجز على ابنها المدعو علي الخواهر، وذلك في قضية وقعت قبل عشر سنوات تمثلت في اعتداء ابنها على صديقه وإصابته في عنقه بآلة حادة ما تسبب في شلل المجني عليه وعجزه.
وتستعيد والدة علي الخواهر تفاصيل الواقعة من بيتها الشعبي في قرية المنصورة بالأحساء مشيرة إلى أنه سبق أن حدث خلاف بين ابنها علي وابن الجيران وفي حينه اعتدى ابنها على صديقه بآلة حادة وأدى إلى إصابته بشلل نصفي وبالعجز، وبينت أن المجني عليه طالب بالحكم على ابنها بالشلل والعجز، وبعد تدخل أهل الخير وافق المجني عليه بالتنازل بشرط تعويضه بمبلغ مليوني ريال.
وأضافت أن أهل الخير تدخلوا وتم تخفيض مبلغ التعويض إلى مليون ريال، لافتة إلى أنها تحلم بأن تجد من يحقق حلمها بدفع قيمة التعويض وخروج ابنها من خلف القضبان.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 4 - 2013, 7:43 AM   #12

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,686
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

27 فرقة وطائرة عمودية و200 فرد كافحوا النيران
7 ساعات متواصلة لإخماد حريق مركز تجاري بالرياض


اندلع حريق هائل صباح أمس في مركز الهرم التجاري بالرياض، وباشرت الموقع 27 فرقة من الدفاع المدني وطائرة عمودية و200 فرد عملوا لسبع ساعات متواصلة في إخماد ومكافحة النيران التي انتشرت داخل المركز نظرا لسرعة اشتعال محتوياته من الملابس الجاهزة والمنسوجات والبلاستيك.

كما أخلت فرق الدفاع المدني أحد الأسواق المجاورة لموقع الحريق بشكل احترازي. وذكر الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالرياض النقيب محمد بن ملفي الحمادي أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا في تمام الساعة 6:44 صباحا عن اندلاع حريق بأحد المراكز التجارية على مخرج 15 بالنسيم، وعلى الفور توجهت للموقع 12 فرقة إطفاء وعشر وحدات إسناد وخمس فرق إنقاذ بالإضافة إلى طائرة عمودية وقوى الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني بمشاركة ما يقارب 200 فرد من الدفاع المدني استطاعوا إخماد النيران دون إصابات تذكر، مشيرا إلى إخلاء أحد الأسواق التجارية المجاورة لموقع الحريق كإجراء احترازي.
ونفى خطورة الحريق على الأهالي والمدارس المجاورة.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي في هيئة الهلال الأحمر سعيد علي الغامدي: «تلقت غرفة عمليات الهلال الأحمر بلاغا من قبل الدفاع المدني بالحادث وتوجهت للموقع 5 فرق إسعافية وفرقتي استجابة سريعة وقيادة ميدانية ظلت في الموقع حتى إخماد الحريق».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:32 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 17 - 3 - 2013 9:11 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 10 - 2 - 2013 9:58 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 27 - 1 - 2013 7:38 PM


الساعة الآن 10:19 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy