العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏ اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 4 - 2013, 8:23 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏


ولي العهد يبحث ورئيس وزراء البحرين آخر المستجدات .. خليفة بن سلمان :
«الاتحاد الخليجي» يؤكد حرص خادم الحرمين على جمع الكلمة وتوحيد المواقف

اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد b10.jpg

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين، العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث آخر مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.
جاء ذلك لدى استقبال سمو ولي العهد في مكتبه بالرياض أمس لرئيس الوزراء البحريني حيث رحب به والوفد المرافق له في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، متمنيا لهم طيب الإقامة.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، فيما حضره من الجانب البحريني سمو الشيخ محمد بن مبارك بن حمد آل خليفة نائب رئيس الوزراء والشيخ إبراهيم بن حمد بن عبدالله آل خليفة والشيخ خالد بن عبدالله بن خالد آل خليفة نائب رئيس الوزراء، ونائب سفير مملكة البحرين لدى المملكة عبدالعزيز بن محمد العيد.
إلى ذلك، أكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تميز العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وقال «إنها علاقات لها طابعها الخاص والمميز يدعمها تاريخ عريق وتشهد تطورا كبيرا بفضل جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين».
وأعرب في بيان صحفي لدى وصوله الرياض أمس عن سروره وسعادته بزيارة المملكة العربية السعودية لما ستتيحه من فرصة للالتقاء بالأشقاء وبما ستهيئه من مجال لزخم العلاقات الأخوية المتميزة والمتفردة بين البلدين والشعبين الشقيقين التي أرسى دعائمها الآباء والأجداد، وعملت على توثيق أواصر التلاحم والتعاضد بينهما.
وقال «يطيب لنا أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير لأخينا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة على دعوة سموه الكريمة لهذه الزيارة إلى هذا البلد العزيز علينا قيادة وشعبا».

وأضاف «إن علاقة بلدينا الشقيقين لها طابعها الخاص والمميز يدعمها تاريخ عريق يشهد على الازدهار الذي تشكله هذه العلاقة عبر محطاتها التي تضيء تاريخ البلدين، وتشهد تطورا وارتقاء بفضل ما تحظى به من اهتمام من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة».
وأشاد بالازدهار والتطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية تحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وبجهوده وبصماته البينة في مواصلة مسيرة البناء والتنمية للمملكة العربية السعودية، كما نوه بالمواقف المشرفة للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في نصرة قضايا العرب والمسلمين وفي وحدة الصف ولم الشمل، وقال «إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من حالة التعاون إلى حالة الاتحاد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي أحد أوجه مبادراته الخيرة لرص الصف وجمع الكلمة وتوحيد المواقف».
وعبر عن تقدير مملكة البحرين العالي حكومة وشعبا على الدعم غير المحدود الذي تحظى به من شقيقتها المملكة العربية السعودية في المجالات كافة، مبينا أنها مواقف ليست بمستغربة على بلد العطاء ومهد الإسلام والعروبة.
وقال «إن مملكة البحرين تحرص على استمرار التواصل والتنسيق مع المملكة العربية السعودية في كافة القضايا وفي مقدمتها توسيع دائرة التكامل والتعاون الثنائي في مختلف المجالات والبناء على ما يجمع بين البلدين الشقيقين من تفاهم في الرؤى والأهداف، مؤكدين موقفنا الراسخ والثابت بالوقوف مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في كافة إجرائها في حفظ أمنها وصون استقرارها وفي مواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره».
وأكد أن ما يجمع بين البلدين الشقيقين أوسع وأشمل من أن تعبر عنه الكلمات، وقال في ختام تصريحه «إن السعودية تقع في وجدان أهل البحرين لمواقفها الداعمة والمساندة للبحرين في كافة الظروف، وإننا نتطلع إلى أن تكون نتائج الزيارة استكمالا لما تم إنجازه على الصعيد الثنائي بين البلدين الشقيقين في ظل الرغبة الصادقة التي تجمع بينهما في تقوية الروابط الأخوية التي تجمع بينهما والارتقاء بها على كافة الأصعدة».



hofhv wpdti u;h/ hgd,l hghp] 26-5- 1434K [vd]i 7-4-2013 ‏ hofhv wpdti u;h/ hgd,l hghp] 26-5- 1434K hofhv [vd]i u;h/ hghp] 7-4-2013 ‏








  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 4 - 2013, 4:28 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

مشددين على رعاياهم الالتزام بالأنظمة والقوانين .. سفراء الدول العربية والآسيوية لـ عكاظ :
توجيه الملك فرصة ذهبية لتصحيح أوضاع العمالة



ثمن عدد من سفراء الدول العربية والآسيوية في الرياض، توجيه خادم الحرمين الشريفين بمنح فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة، لتصحيح أوضاعهم خلال ثلاثة أشهر، معبرين من خلال «عكـاظ» عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين على هذه اللفتة الإنسانية، واعدين بتعزيز أدوار سفاراتهم في التشديد على رعاياهم بالالتزام بالأنظمة والقوانين المرعية في الداخل، وكاشفين عن خطتهم في تصحيح أوضاع العمالة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقال السفير المصري لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب «نحن نثمن عاليا هذا التوجيه السامي، الذي تفضل به خادم الحرمين الشريفين لتصحيح أوضاع العمالة الأجنبية بصفة عامة، ومنها بالطبع بعض العمالة المصرية»، معتبرا التوجيه فرصة طيبة لتوفيق الأوضاع بما يتماشى مع القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة، لافتا إلى أهمية هذا التوجيه في تقنين أوضاع العمالة التي جاءت تحت ما يسمى بـ«التأشيرات الحرة».
وأكد السفير عبدالوهاب على الدور المقبل للسفارات في هذه الفترة، قائلا «يجب ألا نتحدث عن الماضي وما اتخذ فيه من إجراءات بحق العاملين المخالفين، إنما علينا النظر إلى المستقبل، واستثمار هذه الفترة المعقولة جدا في تصحيح أوضاع العمالة»، موضحا أن دور السفارة المصرية والقنصليتين العامتين في الرياض وجدة يتلخص في حث جميع المصريين على تصحيح أوضاعهم، والتشديد عليهم بالالتزام بالقوانين الداخلية في المملكة، مشيرا إلى تعميد مستشار عمالي في كل من الرياض وجدة لمتابعة الإجراءات خطوة بخطوة.



ونوه القائم بأعمال سفارة اليمن في الرياض السفير أحمد عبده الجرادي بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لتوجيه خادم الحرمين الشريفين، في إدارة الحركة الاقتصادية الداخلية في المملكة بصورة منظمة ومقننة، دون أن تشوبها المخالفات والتجاوزات، مقابل مراعاته للأوضاع الإنسانية للعمالة في الداخل وما ينعكس على ذويهم سواء في الداخل والخارج.
وحول دور السفارة في توعية رعاياها بأنظمة العمل، قال إننا نؤكد عليهم بإلزامية التقيد بالقوانين والأنظمة المرعية في المملكة، ونشدد عليهم «إن أمن المملكة من أمنكم، وسعادتها من سعادتكم، فأنتم تسترزقون على أرضها».
وأرجع السفير الجرادي مخالفة بعض اليمنيين لأنظمة العمل والإقامة إلى اعتقادهم بقانونية العمل عند الغير، بدافع حسن النوايا، كونهم يعملون في بلدهم الثاني، مقرا بأن غالبيتهم يعملون لدى غير كفلائهم، وقد رصدت السفارة رسميا ما يربو على 200 ألف عامل بالحالة ذاتها، وموضحا في الوقت ذاته أن إجمالي المقيمين في المملكة يلامس مليونا و500 ألف يمني حتى الآن.


شفقة ملك .. وفرصة ثمينة
وأضاف سفير السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد أن توجيه خادم الحرمين الشريفين ليس بمستغرب على رجل دائما ما تعودنا منه النظر إلى العمالة الوافدة نظرة الرحمة والشفقة، وتتجسد أصالة كرمه واهتمامه بشؤونهم وقضاياهم في واقع حياتهم ومستوى ما ينعمون به من الأمن والراحة والطمأنينة. وقال «كيف لا؟ وهو القائد الحكيم الذي يحظى بمحبة شديدة واسعة على مستوى العالمين العربي والإسلامي، بل على مستوى العالم أجمع».
وأكد السفير السوداني أن المهلة التي وجه بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز هي فرصة ثمينة للعمالة في المسارعة بتصحيح أوضاعهم، تدعوهم إلى تقدير هذه الوقفة الكريمة والموقف الأبوي الشجاع من خلال التقيد بأنظمة الإقامة والعمل واحترام القوانين الداخلية دون التفكير في تجاوزها.
وقال مشددا «نؤكد على العمالة بضرورة الأخذ بمضامين هذا التوجيه السامي مأخذ الجد، وألا يتهاونوا أو يتساهلوا في المباشرة الفورية في تصحيح أوضاعهم بما يتطابق تماما مع الأنظمة».
ولخص الخطوات التي تتخذها السفارة السودانية في الرياض والقنصلية العامة في جدة في ثلاثة جوانب، تكمن في تذكيرهم بأهمية توجيه خادم الحرمين، والتشديد على الامتثال بكافة الأنظمة والقوانين الداخلية، ومساعدتهم في ما تتطلبه عملية تصحيح الأوضاع.
الظرف الدقيق .. والبلسم الشافي
وعبر سفير بنجلاديش في الرياض محمد شهيد الإسلام عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين على صدور هذا التوجيه في هذا الظرف الذي وصفه بـ «الظرف الدقيق»، وسط الأزمات التي تعيشها العمالة البنجلاديشية في دول أخرى والحملات التي تعصف بهم، وقال «لقد جاء هذا التوجيه بلسما شافيا يخفف على أسر هؤلاء العمالة في بنجلاديش، التي تعيش أوضاعا اقتصادية واجتماعية تدعوها إلى أن تستمطر الرحمة وتستنجد بأبنائها العاملين في المملكة للتخفيف من معاناتهم».


نرفض المحاولات الغوغائية
فيما أكد سفير باكستان لدى المملكة محمد نعيم خان أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل لتصحيح أوضاعهم من شأنه أن يحل كل الإشكاليات التي تعاني منها المملكة في العمل عند غير الكفيل، مثمنا حرص المملكة على توفير المناخ المناسب والقانوني للعمالة الوافدة.

وقال في استطلاع لـ«عكـاظ» إن هذه الفرصة لتصحيح وضع العمالة، تعتبر فرصة ذهبية لكي تسير الأمور وفق الطرق والمسالك القانونية حسب قوانين العمل في المملكة. بيد أنه حث الكفلاء على الاستجابة الفورية لتوجيهات الملك وإنهاء أزمة العمل عند غير الكفيل.
ورفض السفير الباكستاني أية محاولات غوغائية قد تثيرها العمالة بالاعتراض على قوانين المملكة، مشددا على سيادة القانون وضرورة الالتزام والعمل به، لافتا إلى أن اتباع قوانين المملكة يجب أن يكون أولوية كل العاملين، مؤكدا على الدور المنوط بالسفارات في هذا الاتجاه.
وبين خان أن السفارة مستعدة وجاهزة في أي وقت للتعاون مع الجهات المختصة في إطار إنهاء مشكلة العمالة غير النظامية، مبديا استعداده لقيام السفارة بالدور المطلوب منها.


الشعب السوري والفرصة الذهبية
من جهته، أعرب ممثل الائتلاف الوطني السوري في دول مجلس التعاون الخليجي أديب الشيشكلي عن ثقته بقوانين العمل السارية في المملكة. مثمنا توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل لتصحيح أوضاعهم. وأكد في تصريح لـ«عكـاظ» أن مواقف المملكة حيال الشعب السوري كانت ولا تزال محل تقدير الشعب السوري. معربا عن أمله أن يكون للعاملين السوريين في المملكة أولوية خاصة؛ نظرا للظروف الأمنية التي تعيشها سوريا. وشدد ممثل الائتلاف على احترام قوانين المملكة وعدم المساس بأمنها تحت أي ظرف، معتبرا أن من يعمل على الإخلال بالأمن من حق الدولة السعودية أن تتصرف بالطريقة القانونية التي تحفظ أمنها. مؤكدا أن قرار الملك فرصة ذهبية يجب على العمالة في المملكة استثمارها في أسرع وقت ممكن.


السلامة في تطبيق القانون
وفي الإطار ذاته، أعرب القنصل الهندي العام فيض قدوائي عن استعداد القنصلية للتعاون مع الجهات السعودية لإنهاء أزمة العمل عند غير الكفيل، والتسريع في الإجراءات المتعلقة بهذا الأمر، لافتا إلى أن القنصلية، وبتوجيه من السفارة، تعمل على توعية ودفع العاملين الهنود إلى اتباع الخطوات السليمة والصحيحة لتصحيح أوضاعهم.
وثمن قدوائي قرار الملك عبدالله بإعطاء العاملين فرصة ثلاثة شهور، مؤكدا أن المملكة طالما كانت وما زالت حريصة على العاملين الوافدين، بيد أنه حث المؤسسات السعودية على التعاون مع المكفولين والسرعة في اتخاذ الإجراءات المناسبة واستثمار فترة الشهور ثلاثة.
وجدد القنصل العام تأكيده على ضرورة احترام قوانين المملكة، معتبرا أن أية محاولة للإخلال بقوانينها أمر مرفوض من القنصلية، مشيرا إلى أن أمام العاملين فرصة ذهبية لتصحيح أوضاعهم والإقامة في المملكة بصورة شرعية ونموذجية.
ورفض أية سلوكيات تسيء إلى قوانين المملكة، معتبرا أن على كل عامل وافد أن يلم بقوانين المملكة، وبالتالي التقيد بها واحترامها، معتبرا أن التقيد بالقانون لن يضر بالعاملين، وإنما سينظم عملهم وحياتهم في المملكة.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 4 - 2013, 4:29 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

أتمنى من أصحاب العمل المساهمة في إنجاح سياسات التوطين.. وزير العمل لـ عكاظ:
الشركات المتورطة في التوظيف الوهمي مصيرها الحرمان من الاستقدام 5 أعوام


في الوقت الذي وصفت فيه وزارة العمل توجيه خادم الحرمين الشريفين بمنح فرصة للعاملين والمخالفين لتصحيح أوضاعهم، بالصائب، أكدت في الوقت ذاته أن القرار حكيم ويمنح الفرصة للقطاع الخاص لتصحيح أوضاع العمالة بما يكفل الالتزام بالتنظيمات المقرة لتشغيل العمالة في المملكة، واعتبرت أن هذا القرار يساهم في دفع القطاع الخاص إلى العمل على تنفيذ الإجراءات النظامية بما يجنبه من الوقوع تحت طائلة المخالفات، كشف وزير العمل في حديث خاص لـ«عكاظ» أن الوزارة تعمل على متابعة القرارات المنظمة لعمل القطاع الخاص والقطاعات العمالية بهدف التطوير المستمر لدورها الرقابي من خلال منظومة التفتيش من خلال تحقيق أقصى تغطية ميدانية وأفضل مستوى أداء لفرق التفتيش بما يعزز من امتثال اصحاب المنشآت والعمال لأنظمة العمل، ورصد المخالفات والممارسات غير النظامية التي تقوض من فعالية خطط التوطين وسياسات تحسين بيئة العمل، وهدد الشركات المتورطة في التوظيف الوهمي بالتحقق من اكتمال اركان العملية التعاقدية وإصدار أشد العقوبات بالمنشأة التي يثبت اقترافها لمثل هذه المخالفة من خلال منع المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، وحرمانها من خدمات الوزارة.

مؤكدا «أن وزارة العمل من خلال الدور الرقابي الذي تقوم به وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل حريصة على التأكد من التطبيق الامثل لكافة القرارات الوزارية وتقوم فرق التفتيش بالوزارة بزيارات دورية ومستمرة لمنشآت القطاع الخاص للتأكد من امتثال المنشآت لتنظيمات العمل ورصد المخالفات واتخاذ الاجراءات الرادعة بحق من يثبت تحايله في نسب التوطين من خلال ما يعرف بالسعودة الوهمية حين تقوم منشأة بتسجيل مواطن بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضمن الكادر الوظيفي بالمنشأة دون ان يكون هناك علاقة عمل حقيقية بين الطرفين»، مشددا على «أن موقف الوزارة واضح وحازم من اي تجاوز للأنظمة من قبل الشركات والمؤسسات التي يثبت تورطها في استغلال الهوية الوطنية لرفع نسبة السعودة بطريقة وهمية، والذي يضع المخالف تحت طائلة الجزاءات الوزارية، وفي حال تلقي بلاغ حول وجود شبهة التوظيف الوهمي بإحدى المنشآت تبادر فرق التفتيش بالتحقق من صحة الحالة والتأكد من اكتمال اركان العملية التعاقدية بين صاحب العمل والعامل - من خلال نصوص عقد العمل المبرم بينهما. وتتعرض المنشأة التي يثبت اقترافها لمثل هذه المخالفة لعقوبات المادة (25) من نظام العمل والتي تصل الى منع المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، اضافة الى حرمانها من خدمات الوزارة».

وأردف بالقول «الوزارة تعمل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مراجعة بيانات العمالة الوطنية بشكل مستمر لضمان صحة معدلات التوطين بالمنشآت، ووضعنا آليات مقننة لسد الثغرات امام اي تحايل على تنظيماته منها على سبيل المثال احتساب العمالة الوطنية حديثة التوظيف ضمن معدل توطين المنشأة بعد اكمالهم للثلاثة اشهر الاولى من العمل، وفي هذا الشرط ضمانة لحقوق العامل الوطني».
وأوضح المهندس عادل فقية «أنه لا تكتمل عناصر نجاح جهود وزارة العمل دون التنسيق والتعاون المشترك بين الوزارة والشركاء واصحاب المصلحة والمجتمع ككل»، ان قدرة وزارة العمل في تقديمات حلول ناجعة لتحديات سوق العمل وخاصة فيما يتعلق بطرق معالجة هذه المخالفات يستوجب العمل على مستويين رئيسيين، اولهما خاص بوزارة العمل ويتضمن مجموعة من الاجراءات التي تتخذها الوزارة اما مباشرة او من خلال المشاركة مع جهات رسمية اخرى ذات اختصاص من اجل التصدي لهذه التجاوزات ومعالجة دوافعها واسبابها، وثانيهما يتطلب توعية مجتمعية ودعوة الشرائح المهتمة بالمشاركة في انجاح جهود وزارة العمل من خلال الابلاغ عن التجاوزات والمخالفات التي تضر بآليات السوق وبيئة العمل. فتعاون المواطن والمقيم في الرصد والابلاغ عن المخالفات يسهل من عمل فرق التفتيش الميدانية ويساعدها على اداء عملها بالفعالية المطلوبة.
وأبان وزير العمل «أن الوزارة تبنت خلال العامين الماضيين حلولا مركبة من خدمات ومبادرات ذات علاقة للحيلولة دون حدوث التوظيف الوهمي يأتي من ضمنها خدمة التحقق برقم الهوية الوطنية، على موقع الوزارة الالكتروني وزارة العمل السعودية | Ministry of Labor Saudi Arabia ، التي تمكن المواطن من معرفة ما إذا كان مسجلاً كموظف في إحدى منشآت القطاع الخاص دون علمه - ومن ثم ارشاده للخطوات اللازم اتباعها لتقديم الشكوى ضد المنشأة، وفي مسار مواز يهدف الى تضييق الخناق على التوظيف الوهمي الذي يزدهر كلما تدنت رواتب العمالة الوطنية، اشترط برنامج نطاقات - في نسخته المطورة والمسماة نطاقات الاجور- حصول العامل الوطني على اجر شهري لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال ليتم احتسابه كنقطة توطين كاملة بالمنشأة، وتهدف الوزارة ومن خلال تطبيق (نظام حماية الأجور) المزمع العمل به خلال الفترة المقبلة الى التأكد من حصول العامل على اجره كاملا وتسد إحدى الثغرات امام ممارسة التوظيف الوهمي الذي غالبا ما يعتمد على حصول (العامل الوهمي) على مقابل مالي منخفض من صاحب العمل لا يتناسب واجره المسجل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إذ ساهمت (نطاقات الاجور) في حصول العامل الوطني على عمل ذي محتوى وظيفي عال ومردود مادي مناسب يؤدي الى ارتفاع متوسط اجور العمالة الوطنية داخل سوق العمل الامر الذي يقطع الطريق امام التوظيف الوهمي الذي عادة ما يستهدف الوظائف ذات الاجور المتدنية».

وأعتبر المهندس فقيه أن برنامج نطاقات حقق نتائج ملموسة في التوطين خلال العامين الماضيين، وما كان لتلك الانجازات ان تتحقق دون التعاون المشترك مع اصحاب المصلحة خاصة القطاع الخاص، والوزارة تعمل على تعزيز هذه الشراكة من خلال التطوير المستمر لبرامجها ومبادراتها وخدماتها لتحفيز المنشآت على التوطين الذي يضمن لتلك المنشآت الاستقرار والقدرة على المنافسة داخل سوق العمل.
واختتم وزير العمل حديثه بدعوة المنشآت وقطاع الأعمال إلى ضرورة تصحيح أوضاعها والالتزام بالتنظيمات العمالية وتجنب التحايل على انظمة العمل ومنح أبناء الوطن فرصة العمل في الوظائف وعدم التلاعب من خلال التوظيف الوهمي الذي يعد مخالفة تضع مرتكبها تحت طائلة المحاسبة لمخالفة الانظمة وتعطي المنشأة التي ترتكب هذه المخالفات مميزات توطين لا تستحقها، كما تحرم الباحث الجاد عن العمل من وظيفة تضمن له سبل العيش الكريم، فهذا النوع من التوظيف استثمار خاسر واتمنى على اصحاب العمل المساهمة في نجاح سياسات التوطين من خلال تنمية رأس المال البشري الوطني وفتح مجالات العمل الشريف أمام أبناء وبنات الوطن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 7-4-2013 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:32 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 17 - 3 - 2013 9:11 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 7-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 17-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 17 - 2 - 2013 2:17 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاحد 29-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاحد 10-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 10 - 2 - 2013 9:58 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الاحد 15-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الاحد 27-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 27 - 1 - 2013 7:38 PM


الساعة الآن 10:59 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy