العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 29-5-1434، اخبار صحيفه عكاظ الاربعاء 10-4-2013

إعلان تعديلات النظام فور إقرارها من الشورى .. وزير العمل لـ عكاظ : مهلة الـ3 أشهر كافية لتصحيح أوضاع العمالة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10 - 4 - 2013, 8:07 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 29-5-1434، اخبار صحيفه عكاظ الاربعاء 10-4-2013

إعلان تعديلات النظام فور إقرارها من الشورى .. وزير العمل لـ عكاظ :
مهلة الـ3 أشهر كافية لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة


أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن المهلة التي حددها التوجيه الملكي بثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لأنظمة العمل والإقامة ستكون كافية لإنجاز المهمة.


وقال في حديث خاص لـ «عكاظ» إن وزارة العمل سوف تعمل مع وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى في تنفيذ الحملة وإكمال عملية التصحيح بطريقة سلسة وشفافة، تتكاتف وتتكامل فيها كافة الجهود.

وأوضح أن استخدام وسائل التقنية الحديثة وتقديم كثير من الخدمات المتصلة بعملية التصحيح آلياً، من خلال نظام التعاملات الإلكترونية سوف يساعد في إنجاز المهمة خلال المدة المحددة بفعالية كبيرة.

وأشار إلى أن وزارة العمل تعمل على تحسين بيئة سوق العمل، وإتاحة فرص التوظيف للسعوديين والسعوديات، وبالتالي تخفيض الاعتماد على العمالة الوافدة والحد من الاستقدام.

وإلى تفاصيل الحديث:

• الحديث يدور هذه الأيام عن المهلة المعطاة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة.. هل ترون أن الأشهر الثلاثة كافية؟ وهل مكاتب العمل لديها القدرة على مواجهة حالة الطوارئ هذه؟

- هذه المدة ستكون كافية بإذن الله لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل، وسوف تعمل وزارة العمل مع وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى في تنفيذ الحملة وإكمال عملية التصحيح بطريقة سلسة وشفافة، تتكاتف وتتكامل فيها الجهود. وستكون مكاتب العمل وفروع المكاتب العديدة التي تم افتتاحها مؤخراً جاهزة للقيام بما تتطلبه عملية التصحيح، بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية. كما أن استخدام وسائل التقنية وتقديم كثير من الخدمات المتصلة بعملية التصحيح آلياً من خلال نظام التعاملات الالكترونية سوف يساعد في إنجاز المهمة خلال المدة المحددة بفعالية كبيرة.



تحسين بيئة العمل

• كيف تنظرون إلى إجراءات الاستقدام الحالية وهل هي جزء من مشكلة العمالة الفائضة في السوق؟ وهل هناك توجه لإعادة النظر فيها؟

- شهدت المملكة خلال الفترة الماضية تزايداً هائلاً في الانفاق الحكومي، نتج عنه نمو واسع في المشاريع التنموية في مختلف المجالات، ما أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب على العمالة. وحيث أن من مهام وزارة العمل تسهيل محركات التنمية من خلال عملية التوظيف والاستقدام، فإن الاستجابة لمتطلبات تنفيذ تلك المشاريع أدت إلى زيادة في تأشيرات العمل الصادرة للقطاع الخاص ووزارة العمل تتابع باستمرار أوضاع سوق العمل وتعمل على تطوير وتنفيذ إجراءات مناسبة وفعالة وشفافة تهدف إلى تحسين بيئة السوق وإتاحة فرص التوظيف للسعوديين والسعوديات وبالتالي تخفيض الاعتماد على العمالة الوافدة والحد من الاستقدام.



تراجع الاستقدام

• هل تتجهون إلى إيقاف الاستقدام خلال فترة التصحيح المحددة بثلاثة أشهر؟

- من المتوقع أن تنخفض طلبات الاستقدام تلقائياً خلال عملية التصحيح، لأن الفرصة ستكون متاحة للمنشآت الخاصة، لاستيفاء احتياجاتها من العمالة الموجودة في الداخل، عبر نقل خدمات تلك العمالة إليها وخاصة بالنسبة للعمالة التي ظلت تعمل بصورة مخالفة لنظامي العمل والإقامة. والوزارة تراقب متغيرات السوق وستتخذ الإجراءات التي تراها محققة للمصلحة العامة.

وعموماً فإن الحملة التصحيحية سوف تساعد في زيادة معدلات توطين الوظائف في القطاع الخاص، حيث ستلجأ المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر، خاصة تلك التي توجد لديها عمالة مخالفة لنظامي الإقامة والعمل، إلى رفع نسب التوطين لديها لتصحيح أوضاع عمالتها تفاديا للعقوبات، وكذلك ستدفع تلك المنشآت في النطاقين الأخضر والممتاز التي ستستقبل عمالة جديدة عبر عملية التصحيح لرفع نسب التوطين لديها، من خلال توظيف عدد أكبر من السعوديين وعدم الاستقدام من الخارج لتفادي النزول للنطاقات غير الآمنة. ويضاف إلى ذلك أن الوزارة تعمل حالياً على تطوير عدد من الإجراءات ضمن برنامج نطاقات، لتوطين الوظائف في القطاع الخاص، بغرض تحسين بيئة العمل لاستقطاب وتوظيف المواطنين السعوديين وتوطين الوظائف، ويتوقع أن يسهم ذلك في تقليل الاعتماد على العمالة الوافدة وبالتالي الحد من الاستقدام.



الحملة وسيلة وليست هدفا

• تجارب الماضي تقول إن حملات التصحيح لا تقضي على المشكلة .. فهل هناك ضوابط واحترازات جديدة؟

- لا بد أن أشير هنا إلى أن الحملة التصحيحية لأوضاع العمالة الوافدة المخالفة ليست هدفاً بذاتها، ولكنها وسيلة لتصحيح واقع واختلالات سوق العمل والآثار المترتبة من تلك الاختلالات، وتحقيق هذه الغاية لا يقتصر على تنفيذ الحملة التصحيحية خلال الفترة المحددة فقط وإنما أيضاً اتخاذ إجراءات لاحقة تتسم بالاستمرارية والفعالية العالية. وتعمل الوزارة مع شركائها في وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى لإنجاح الحملة وكذلك الإجراءات اللاحقة من خلال العمل كفريق واحد وتنسيق وتكامل الجهود والمتابعة المستمرة لأوضاع العمالة الوافدة، ونتوقع بإذن الله أن يكون ذلك كافياً لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملة.




تعديلات على النظام في الطريق

• هل نظام العمل الحالي، في نظركم، يتناسب مع متطلبات السوق؟ وهل ترون هناك حاجة لإعادة النظر فيه؟

- أدركت وزارة العمل الحاجة إلى إجراء تعديلات في نظام العمل، في ضوء المستجدات والمتغيرات في سوق العمل. وقامت بالفعل باقتراح تعديلات عديدة على النظام تم رفعها للمقام السامي الكريم، وتدرس تلك التعديلات حالياً من قبل مجلس الشورى وفق الإجراءات النظامية المتبعة وسوف يعلن عن تلك التعديلات بعد اعتمادها بإذن الله.



علاقة العمل تعاقدية

• الحديث عن إعادة النظر في نظام الكفيل يتكرر من وقت إلى آخر فما هي نظرتكم لهذا النظام سلبا وإيجابا؟

- طبقاً لنظام العمل، فإن العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل يحكمها عقد العمل، وبالتالي فإن العلاقة بين الطرفين هي علاقة تعاقدية وتراقب وزارة العمل تلك العلاقة بموجب نصوص نظام العمل التي تقنن وتنظم عقود العمل. ولا تتضمن تلك النصوص أي إشارة إلى مصطلح الكفيل الذي منع استخدامه بموجب توجيه من مجلس الوزراء الموقر ترسيخاً لمبدأ العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 4 - 2013, 8:07 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 29-5-1434، اخبار صحيفه عكاظ الاربعاء 10-4-2013

مركزها إيران بقوة 6,4 وعمق 12 كم
هزة أرضية خفيفة تخلي مباني بالشرقية .. و«المدني»: لا خسائر


تسببت هزة أرضية وقعت في عند الساعة 2.52 دقيقة عصر أمس بقوة 6.4 على مقياس ريختر وعمق 12 كم، في إخلاء ذاتي لعدد من المباني والأبراج العالية بمدن الدمام والخبر والجبيل.


وأخلت الهيئة الملكية بالجبيل مبناها الرئيس في الجبيل الصناعية من الموظفين البالغ عددهم أكثر من 1500 موظف بعد الشعور بالهزة الأرضية، ونفذ قسم الأمن الصناعي بالهيئة عملية الإخلاء حسب خطة الطوارئ المعدة مسبقا لحالات الطوارئ.


كما أخلت شركة سابك مبناها الرئيس في كورنيس الفناتير، كإجراء احتياطي بعد الشعور بالهزة الأرضية، وعلمت «عكاظ» أن شركتي كيان وصدارة وعددا من الشركات أخلت مبانيها حماية لموظفيها. وأكد لـ«عكاظ» المهندس هاني زهران رئيس المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية، أن الهزة الأرضية التي ضربت إيران وامتدت لمدن الشرقية تبعتها خمس هزات ارتدادية جميعها أضعف من الهزة الرئيسية في موقعها الرئيس على بعد 85 كيلو جنوب شرق بوشهر بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر، مشيراً إلى أن الهزة التي شعر بها عدد من المواطنين والمقيمين في الشرقية، خاصة في مدن الدمام والخبر والظهران والقطيف، هي نتيجة وقوع هزة أرضية في إيران، وقال زهران «إن ما شعر به المواطنون والمقيمون في المنطقة هو ارتدادات لتك الهزة التي حدثت في إيران عند خط طول 51.67 وخط عرض 60.28»، مضيفاً أن أجهزة الرصد التابعة لمحطات المركز في المنطقة رصدت الهزة في حينها.



من جانبها أكدت الادارة العامة للدفاع المدني في المنطقة أنها تلقت عدة بلاغات من مواطنين ومقيمين يؤكدون شعورهم بهزة أرضية ولم تكن هناك أي بلاغات عن وقوع أضرار وذلك لكون الهزة الأرضية كانت ضعيفة.


وكان عدد من العاملين في بعض المباني والأبراج العالية في المنطقة قاموا بإخلائها والخروج إلى الشارع، بعد أن شعروا بالهزة الأرضية التي حدثت أمس بالرغم من أن هناك من لم يشعر بها أبداً في حين بقي البعض الآخر منهم في داخل تلك المباني. وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالشرقية العقيد علي القحطاني، رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين أمس هزة قوتها 6.4 درجة على مقياس ريختر، مشيراً إلى أن عمليات الدفاع المدني لم تتبلغ عن حدوث أية خسائر في الأرواح أو المنشآت، مضيفاً أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغات عن شعور السكان بالهزة في الدمام والخبر. من جانبه أوضح أستاذ الفيزياء بجامعة الملك للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري، أن الهزة الأرضية التي ضربت إيران أمس امتدت آثارها لدول الخليج بما فيها الخبر والدمام بالشرقية، مشيراً إلى أن الشرقية ودول الخليج تعتبر منطقة خاملة زلزاليا إلا أنها معرضة للاهتزاز لقربها من باكستان وأفغانستان وإيران النشطة بالزلازل. وفي سياق متصل تلقت وزارة الداخلية البحرينية بلاغات من مواطنين بالبحرين عن شعورهم بهزة أرضية، وأبلغت الداخلية البحرينية مواطنيها والمقيمين فيها بأن ذلك نتيجة تسجيل هزة أرضية بإيران، دون أن تنتج أي أضرار أو إصابات.


يذكر أن إيران تعتبر من المناطق التي تقع في النطاق الزلزالي وقد حدثت فيها العديد من الهزات الأرضية خلال الأعوام الماضية وذهب ضحيتها عشرات القتلى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 4 - 2013, 8:08 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 29-5-1434، اخبار صحيفه عكاظ الاربعاء 10-4-2013

750 علاوة العدوى والضرر للضباط والأفراد و 600 بدل خطر
بدل انتقال الملازم والملازم أول 700 ريال


أقر مجلس الوزراء يوم أمس الأول تعديلات على نظام خدمة الضباط والأفراد أوصى بها مجلس الشورى لدى مناقشته للنظام مؤخرا.


وجاء تعديل البند الخامس من بدل النقل للضباط، في الفقرة أ من المادة 59 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «يصرف بدل الانتقال الشهري للضباط حسب الفئات التالية : فريق أول يعامل معاملة مرتبة الوزير، فريق المرتبة الممتازة، لواء المرتبة 15، عميد 1200 ريال، عقيد ومقدم ورائد 900 ريال، نقيب وملازم أول وملازم 700 ريال».


وفي ما يتعلق بعلاوة عدوى وضرر تعدل المادة 57 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «تصرف علاوة عدوى وضرر بمعدل 750 ريالا شهريا للضباط الذين يعملون في أقسام الأمراض المعدية أو الأشعة أو المختبرات»، وبالنسبة لعلاوة الخطر للضباط تضمنت التوصية تعديل المادة 76 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «تصرف علاوة خطر بمعدل 600 ريال شهريا للضباط الذين تقضي طبيعة عملهم التعرض للخطر أو الذي يعمل بنفسه في المواد المتفجرة كعمليات الأبحاث والصناعات التي تدخلها المواد المتفجرة والمفرقعات وعملية صيانتها أو تخزينها أو عملية تفجيرها، كذلك الضابط المهندس الحاصل على دورة المهندسين ويعمل في وحدات المواد المتفجرة، ولطاقم الطائرة ما عدا الطيار والضباط مشغلي أنظمة التسليح في الطائرة المقاتلة، وتصدر لجنة الضباط العليا لوائح تحدد فيها الوظائف التي تستحق علاوة الخطر المنصوص عليها في هذه المادة».


كما تضمنت التوصية رفع علاوة العدوى والضرر الواردة بجدول العلاوة الأخرى فقرة ب المرفق بنظام خدمة الأفراد إلى 750 ريالا شهريا.


وأشار البند العاشر في علاوة الخطر للأفراد، إلى رفع علاوة الخطر الواردة بجدول العلاوات الأخرى فقرة أ المرفق بنظام خدمة الأفراد إلى 600 ريال شهريا.


وجاء في البند 11 تعويض الضباط في حالة التقاعد بسبب العجز عن العمل أو التقاعد لبلوغ السن النظامية أو الوفاة، تعديل المادة 154 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «يصرف للضباط ما يعادل راتبه الفعلي لستة أشهر في الحالات التالية:


أ ــ الإحالة إلى التقاعد بسبب العجز عن العمل.


ب ــ الإحالة للتقاعد لبلوغه السن النظامية.


ج ــ الوفاة، وفيما عدا هذه الحالات تصرف له راتب شهرين إذا انتهت خدماته لأسباب غير تأديبية وتعتبر هذه المبالغ عوضا عن ترحيل الضابط وعائلته وأمتعتهم».


وتضمن البند 12 تعويض الفرد في حالة التقاعد بسبب العجز عن العمل أو التقاعد لبلوغه السن النظامية أو الوفاة، تعديل الفقرة أ من المادة 26 من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 وتاريخ 24/3/1397هـ لتكون بالنص التالي «يصرف للفرد عند انتهاء خدمته ما يعادل راتبه الفعلي لستة أشهر بالنسبة للحالات الواردة في الفقرات ب، هـ، ط من المادة 56 من هذا النظام، وفيما عدا هذه الحالات يصرف له ما يعادل راتبه الفعلي لأربعة أشهر إذا انتهت خدماته لأسباب غير تأديبية، فإن عاد للخدمة وتقاعد تصرف له تلك المكافأة بعد أن يحسم منها ما تقاضاه عند تركه الخدمة السابقة، على ألا يقل ما يصرف له عند الإحالة إلى التقاعد عن راتبه الفعلي لشهر واحد».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 29-5-1434، اخبار صحيفه عكاظ الاربعاء 10-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 15-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 27-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 27 - 3 - 2013 12:35 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 8-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 20-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 20 - 3 - 2013 9:16 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 10-4- 1434 ، خبار جريده عكاظ الاربعاء 20-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 20 - 2 - 2013 7:18 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 3-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 13-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 13 - 2 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 18-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 30-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 1 - 2 - 2013 9:39 PM


الساعة الآن 4:13 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy