العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الخميس 11-4-2013

أروى الحجيلي لـ عكاظ : بعد تسلمها شهادة محاماة: دخولنا المعترك الحقوقي غير مستغرب .. تفهموا دورنا هنادي عباس (جدة) ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 4 - 2013, 5:27 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الخميس 11-4-2013



أروى الحجيلي لـ عكاظ : بعد تسلمها شهادة محاماة:
دخولنا المعترك الحقوقي غير مستغرب .. تفهموا دورنا
هنادي عباس (جدة)


أكدت لـ«عكاظ» أروى الحجيلي خريجة القانون من جامعة الملك عبدالعزيز أن تسجيلها كأول محامية متدربة في وزارة العدل يجسد دعم خادم الحرمين الشريفين للمرأة السعودية، مشيرة إلى أنها تنطلق في عملها لخدمة وطنها وتطمح في إكمال شهادة الماجستير، ثم مواصلة مشوارها القانوني كواجب وطني تجاه بلدها، مضيفة «إن الملك عبدالله أنصف المرأة وواجب علينا أن نكون على قدر الإنصاف».
فإلى مضابط الحوار:
• أنت الآن سجلت في وزارة العدل كأول متدربة سعودية معرفة رسميا، على ماذا بنيت هذه التسمية وهل هو إجراء معتمد الآن بالوزارة؟
ــ تخرجت في جامعة الملك عبدالعزيز في الدفعة الثالثة في عام 2010م وبدأت العمل قبل سنة ونصف، وتقدمت بطلب قبل شهرين إلى وزارة العدل - مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء لاعتمادي متدربة، وقبل حينها الطلب ولكن لم يفيدوني بأي تفاصيل بشأنه مبررين ذلك أنه لا يوجد عندهم ما يلزمهم بتسلم الطلبات وأن الأمر معلق، وبعد متابعتي للطلب أفادوني أنه بإمكاني الحضور إلى الوزارة وتسجيل الطلب، وفعلا هذا ما حصل والآن تم فتح الباب للتسجيل في الوزارة بعد التصريح الذي حصل من المتحدث الرسمي في الوزارة.
• ما هي الصعوبات التي واجهتك في تقديمك للطلب في المرحلة السابقة؟
ـــ هناك صعوبات ضئيلة واجهتني وهي بسبب أن هذا أمر مستحدث وأن بعض مكاتب التدريب ترفض استقبال المتخرجات بسبب عدم حصولهن على أوراق اعتماد من الوزارة، وكان ذلك يعود على جميع الخريجات بالصعوبة، خصوصاً في حصولهن على الوظائف، إذ كن في حاجة لجهد أكبر من اليوم لإثبات قدرتهن على ممارسة المهنة.
• هل كان هذا أول طلب تقدمت به للتسجيل في سجل المحاميات المتدربات في وزارة العدل؟
ـــ لا.. هذه المرة الثانية للتقديم ولكنهم لم يرفضوا تسجيلي في المرة الأولى بل أفادوني بأنه لا يوجد عندهم ما يصرح به رسميا لاعتماد الطلب.
• ما هي المستندات التي قدمتها وخولتك لقبول الطلب لتستفيد من ذلك زميلاتك المتخرجات؟
ـــ كلها إجراءات رسمية روتينية حكومية موجودة على موقع وزارة العدل كصور من الهوية الشخصية، المؤهل العلمي، ما يتبعه من أوراق تثبت الخبرة من المكاتب المعتمدة، عقود العمل إن وجدت لكي تحسب وتنقص من سنوات التدريب.
• هل هذه المتطلبات والأوراق التي تقدم بشأن التدريب والتسجيل في الوزارة هي نفس ما يطلب من الخريج الرجل؟
ــ الوزارة لا تفرق أبدا في هذا الخصوص، وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في تحسين الجسم القضائي لم تفرق في هذا الشأن بين أوراق الرجل والمرأة.
• تقولين أنك تخرجت عام 2010 وهناك متخرجات وممارسات للمهنة من قبل، هل سيحصلن على رخص لمهنة المحاماة؟
ـــ الوزارة حددت ذلك من خلال موافقة مجلس الشورى على ممارسة المرأة لمهنة المحاماة ووضعت من خلال ذلك شروطا للرخصة، فبعد التخرج يبدأ المتخرج بالتدريب بعد البكالوريوس ثلاث سنوات ليحصل على الرخصة ليصبح بعدها محاميا معروفا نظاميا، وبإمكانه فتح مكتب مستقل، والرخصة هي نهاية المطاف الحكومي للمحامي سواء كان رجلا أم امرأة، ومن لديها خبرة لا تلزمها الوزارة بالتدريب إن حصلت على معادلة الخبرة وقدمت كل ما يشهد بذلك.
• ما دامت رخصة المحاماة للمرأة السعودية مسموح بها في النظام القانوني والحقوقي في المملكة، لماذا لم تحصل عليها أية امرأة حتى الآن رسميا؟

ـــ صحيح لم تحصل امرأة سعودية على الرخصة، وحصلت على القيد لممارسة التدريب في مهنة المحاماة، أما الرخصة فحسب نظام القانون السعودي لا مانع للمرأة من مزاولة مهمة المحاماة بعد حصولها على سنوات الخبرة واستكمال كل أوراقها النظامية المعروفة وتختلف سنوات الخبرة من 3 سنوات لحاملات شهادة البكالوريوس وسنة خبرة للماجستير، أما بالنسبة لمن تحمل شهادة الدكتوراة فلا يطلب منها الخبرة وتمنح الرخصة بعد الاطلاع على طلبها مع استيفاء الشروط، وتأخذ هذه المعاملة من شهر حتى ثلاثة أشهر ريثما تنعقد اللجنة وترفع الرخصة إلى لجنة مختصة وهي لجنة قبول وقيد المحامين، تنظر في طلب المتقدمين، وهناك العديد من السيدات تقدمن بطلب الرخصة وعلى ما يبدو أن اللجنة لم تجتمع بعد.
• هل واجهت معوقات في ممارسة هذه المهنة؟
ــ أبدا لم أواجه ذلك فالجميع متعاون لدعم المرأة في هذا المجال، ولكن هناك بعض المحظورات التي تواجه المرأة بشكل عام ويجب عليها مراعاة ذلك وأيضا على الرجل أن يتفهم عمل المرأة ودخولها في المعترك الحقوقي السعودي.
• هل أصبحت اليوم الكفة النسائية القانونية مهنياً توازي كفة الرجل من حيث الصلاحيات والتراخيص؟
ــ بالطبع.. لأن النظام منح المرأة الحق في ممارسة المهنة، كما منح الرجل ولم يفرق بين الاثنين في الشروط، ولكن يعود الأمر هنا لقدرتها على متابعة عملها والتميز في الأداء والطرح والطريق الآن مفتوح أمامها وبإمكانها أن تبرز بذلك عبر ممارسة مهنتها بكل جدارة.

• ما هي طموحاتك بعد أن منحت هذا اللقب.. وإلى أين تسير بك مركبة أحلامك؟
ــ طموحي إكمال شهادة الماجستير برغبة شديدة، ثم مواصلة مشواري القانوني كواجب وطني مهني تجاه بلدي وتجاه ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الداعم الأساسي لمشوار المرأة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 4 - 2013, 5:28 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الخميس 11-4-2013



9 آلاف هزة أرضية بالمملكة العام الماضي .. زهران لـ عكاظ :
إنشاء 117 محطة رصد زلزالي بقيمة 46 مليوناً
محمد العنزي (الدمام)

كشف لـ «عكاظ» المهندس هاني زهران رئيس المركز الوطني للزلازل والبراكين عن إنشاء 117 محطة للرصد الزلزالي في المملكة بدعم كبير من الدولة بتكلفة تجاوزت 46 مليون ريال، مشيرا إلى أن لدى المركز خطة لإنشاء العديد من محطات الرصد تنتهي خلال ثلاثة أعوام، مبينا أن نسبة العاملين الوطنيين في المركز تصل إلى 95 في المئة في مجال صيانة وإنشاء المحطات، تحليل البيانات الزلزالية، الدراسات والأبحاث الزلزالية والبركانية. وقال «يصعب أن تعمل المرأة في محطات الرصد لمشقة العمل، ونحن لا نمانع عمل المرأة في هذا التخصص»، مؤكدا أن مفاعل بوشهر يبعد عشرات الكيلو مترات من حزام الزلازل الذي يقع على طول امتداد حزام زاجروس التصادمي، مشيرا إلى أنه تم تسجيل أكثر من 9 آلاف هزة أرضية في المملكة العام الماضي.
وفي ما يلي نص الحوار :
• كيف تنظرون وتقيمون خطر الهزات الارتدادية التي تحدث في المنطقة الشرقية نتيجة حدوث هزات أرضية في إيران وآخرها أمس الأول ؟
ـــ الشرقية منطقة آمنة من حيث حدوث الزلازل ولكنها معرضة لهزات أرضية ارتدادية مختلفة القوة إذا حدثت هزات أرضية في إيران وتكون قريبة من المنطقة، كما حدث أمس الأول هزة أرضية بالمنطقة شعر بها عدد من المواطنين والمقيمين، خصوصا في مدن الدمام، الخبر، الظهران والقطيف، نتيجة وقوع هزة أرضية في إيران بقوة 6,4 على مقياس ريختر عمقها 12 كم تبعتها في الشرقية 28 هزة ارتدادية مختلفة القوة بدأت من 3 درجات وحتى 5,3 درجات على مقياس ريختر في بعض المواقع وكان أقرب موقع لهزة إيران مدينة الجبيل، ولكن الوضع مطمئن في الشرقية إذ أنها ليست منطقة زلزالية نشطة بحد ذاتها.
• حذرت دول عديدة من إنشاء إيران مفاعل نوويا في منطقة بوشهر وأن خطر وقوع زلزال قد يلحق أضرارا كبيرة في الأرواح، ما هي نسبة وقوع زلازل في إيران وخاصة المنطقة التي يوجد فيها المفاعل النووي ؟
ـــ إن تأثير الزلازل على المنشآت يعتمد على عمق الهزة، بعدها من المنشأ، طبيعة المسار الذي تمر فيه الموجات الزلزالية، طبيعة التربة تحت المنشأ، مدى مقاومة المبنى للزلازل وتطبيق المعايير والمقاييس الدولية لهذا النوع من المنشآت، مدى تأثيرها على الموجات الزلزالية، ومعروف أن الجهات المعنية في أي دولة تجري دراسات وأبحاثا لتقييم الخطورة الزلزالية قبل البدء في إنشاء المفاعلات النووية، ومفاعل بوشهر يبعد عشرات الكيلو مترات من حزام الزلازل الذي يقع على طول امتداد حزام زاجروس التصادمي، وهو حزام زلزالي يتميز بحدوث زلازل قوية.
• إلى أين وصلتم في خطتكم لبناء محطات رصد الزلازل في عموم المدن والمحافظات ؟
ـــ ننفذ الخطة الموضوعة لإنهاء الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بشكل جيد، فقد كان عدد محطات الرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية قبل قرار مجلس الوزراء رقم 228 وتاريخ 13/8/1425هـ 13 محطة رصد زلزالي، وبلغ عددها 130 محطة، وتم تحديث البرامج المستخدمة بالمركز لتحديد البيانات الزلزالية آنيا وبشكل فوري ونشرها على الموقع الإلكتروني لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية خلال دقائق من وقوع الهزة الأرضية، كما أنشأت الهيئة الشبكة الوطنية لعجلة التسارع الأرضية تضم 25 محطة، وإنشاء الشبكة المحلية في حرة الشاقة لمراقبة النشاط الزلزالي والحراري والغازات والتشوهات في القشرة الأرضية، إنشاء الشبكة المحلية في حرة رهاط لمراقبة النشاط الزلزالي والحراري والغازات والتشوهات في القشرة الأرضية.
• ومتى تتوقعون الانتهاء منها ؟
ـــ نتوقع الانتهاء منها خلال الثلاثة الأعوام المقبلة.
• كم كلفتها المالية ؟
ـــ تصل تكلفة المحطة الزلزالية الواحدة إلى 400 ألف ريال.
• ماهي نسبة السعوديين العاملين في المركز ومحطات الرصد حاليا ؟
ـــ لدينا كوادر وطنية متميزة بنسبة تصل إلى 95 في المئة في مجال صيانة وإنشاء المحطات، تحليل البيانات الزلزالية والدراسات والأبحاث الزلزالية والبركانية.
• هل لديكم نقص في الكوادر الوطنية العاملة في هذه التخصصات وماذا تأملون في المستقبل ؟
ـــ يوجد بعض من النقص في الموارد البشرية لاتساع الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، ولاستمرار عمل المركز على مدار الساعة، مما يتطلب توفير عدد كاف للقيام بذلك، بالإضافة لإجراء الدراسات المتخصصة في علم الزلازل والبراكين، وتفضلت وزارة المالية خلال العام الماضي والحالي بدعم الهيئة بـ 15 وظيفة لدعم المركز في تنفيذ مهامه، وما زلنا نأمل زيادة الدعم البشري حتى نتمكن من تنفيذ كل المهام الموكلة لنا بشكل جيد.
• هل لديكم كوادر نسائية ؟ وهل تقدمت لكم هذه الكوادر للعمل ؟
ـــ لا نمانع من وجود كوادر نسائية للعمل بالهيئة، ولكن نظرا لطبيعة العمل الشاقة في المناطق الصحراوية بشكل دائم، يصعب تواجد الكوادر النسائية للعمل في هذه الأجواء الصعبة.

• ما الفرق الذي سيحدث بعد بناء شبكة محطات في كل المدن والمحافظات وكيف هو الوضع الآن في جانب الرصد ؟
ـــ حتى الآن لم يتم التنبؤ بالزلازل على مستوى العالم، ومن الصعب منعها من الحدوث كظاهرة طبيعية، ومن هنا تكمن أهمية شبكات الرصد الزلزالي على مستوى العالم، وترجع أهميتها إلى المراقبة المستمرة للنشاط الزلزالي على مدار الساعة، وفي حالة وجود نشاط زلزالي ملحوظ في منطقة ما فإن ذلك يشير لاحتمالية زلازل أقوى، وبالتالي تبادر الهيئة بإبلاغ الجهات ذات الصلة لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بهذا الخصوص، ويقوم منسوبو المركز الوطني للزلازل بتحليل الهزات المسجلة يوميا وحفظها في قاعدة بيانات زلزالية وإجراء أية دراسات لتقييم المخاطر الزلزالية على مستوى المملكة.
صعوبة التنبؤ بالزلازل
• من المعلوم أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى جهاز أو آلية لمعرفة حدوث الزلازل قبل وقوعها بوقت يكفي لتجنب أخطارها، يسأل البعض ما الفائدة من محطات الرصد إذا لم تحقق ذلك ؟
ـــ كما ذكرت أنه من الصعب التنبؤ بحدوث الزلازل قبل وقوعها، وكذلك لن نستطيع منعها كظاهرة طبيعية، ما يحتم فهم أسبابها وكيفية التعامل معها قبل وأثناء وبعد حدوثها، وإجراء الدراسات والأبحاث التي تقلل من آثارها، وكما أشرت مسبقا إلى أن من أهم مهام الهيئة التبليغ الفوري للجهات ذات العلاقة فور حدوث أي نشاط زلزالي لاتخاذ الإجراءات الاحترازية ويوجد تنسيق تام بين الهيئة والمديرية العامة للدفاع المدني بهذا الخصوص، بالإضافة لاستخدام الجامعات السعودية والهيئات ذات الصلة لقاعدة البيانات الزلزالية لإجراء الدراسات والأبحاث للتخفيف من مخاطر الزلازل.

• هل هناك معدل يومي أو سنوي للهزات الزلزالية التي تحدث في المملكة ؟
ـــ نعم هناك معدل يومي وآخر سنوي ويتم عمل تقرير سنوي يشتمل على كافة مشاريع الهيئة، ومنها تقرير مفصل عن النشاط الزلزالي، فعلى سبيل المثال سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي عام 2012 نحو 9086 هزة أرضية، وبلغ عددها في حرة الشاقة 6212 هزة، ثم خليج العقبة 1140، في شمال البحر الأحمر 755 هزة أرضية، وسط البحر الأحمر 674 هزة، جنوب البحر الأحمر 58، المنطقة الجنوبية الغربية 78 هزة.
• هل هناك مواقع أو أراض «زلزالية» أبلغتم الجهات المعنية بأنها خطرة ولا يمكن البناء فيها ؟
ـــ المركز الوطني للزلازل والبراكين يبلغ فوريا الجهات المعنية بالهزات الأرضية المسجلة، ومن أهم المناطق النشطة شمال غرب المملكة وحرة الشاقة، وخليج العقبة، وشمال البحر الأحمر ومنطقة جنوب غرب المملكة، وكلها ذات قوى صغيرة وحتى المحسوس منها يكون ضعيف التأثير، ولكننا نوصي بعدم البناء داخل حرم الحرات البركانية الحديثة مثل حرة الشاقة وشمال حرة رهاط حفاظا على أرواح المواطنين.
• ماذا عن خطر البراكين، هل هناك مواقع خاصة كالحرات يتوقع أن تحدث فيها براكين، وما نسبة توقع ذلك ؟
ـــ في ما يتعلق بالبراكين ومخاطرها، وفرت الدولة الدعم المالي لمشروع مراقبة النشاط البركاني في بعض من الحرات في المملكة وخاصة بعد النشاط البركاني والزلزالي الحديث في حرة الشاقة، فقد أنشأت الهيئة شبكات للرصد الزلزالي ومراقبة تشوهات القشرة الأرضية والغازات في كل من حرة الشاقة ورهاط وحرة خيبر وعويرض لمراقبة كافة المتغيرات التي قد تسبق حدوث البركان لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.
• كيف ترون تعاون الجهات المختصة معكم وهل هناك خطط مشتركة معهم ؟
ـــ هناك تعاون كامل وتنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة وخاصة المديرية العامة للدفاع المدني، إذ هناك خط ساخن بين الهيئة والدفاع المدني للتنسيق بهذا الخصوص.
• كيف ترون ثقافة المجتمع السعودي حول الزلازل والتعامل معها ؟
ـــ لا بد من إجراء مناقشات وندوات علمية في وسائل الإعلام توضح كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية بشكل عام والزلازل بشكل خاص، كما يجب نشر الكتيبات المشتملة على هذه المواضيع وتوزيعها في الجامعات والمدارس لنشر هذه الثقافة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 4 - 2013, 5:29 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الخميس 11-4-2013


ترحيل المقيم المخالف وإبعاده عن المملكة 10 سنوات.. حجار:
خطة استراتيجية للحج والعمرة لمدة 25 عاماً
واس (جدة)


كشف وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن الوزارة بصدد وضع خطة استراتيجية للحج والعمرة لمدة 25 عاما، تأخذ بعين الاعتبار الزيادة المتوقعة في عدد الحجاج والمعتمرين والزوار ومحدودية مساحة المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية المعنية بوضع هذه الاستراتيجية التي تشكلت بموجب الأمر السامي الكريم العام الماضي تعمل حاليا على وضع اللمسات النهائية لهذه الاستراتيجية التي يؤمل أن يتم إنجازها قريبا.
وأوضح أن حكومة المملكة لا تتقاضى أي مبالغ على الإطلاق من الحجاج أو المعتمرين سواء على شكل رسوم على التأشيرات أو مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن.
جاء ذلك في كلمة له خلال اللقاء العلمي الذي نظمته كلية الاقتصاد والإدارة امس، بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة تحت عنوان (تطوير خدمات الحج والعمرة) وأداره عميد الكلية الدكتور أيمن بن صالح فاضل بحضور الدكتور مدني علاقي ووكلاء الجامعة وأعضاء هيئة التدريس من شطري الطلاب والطالبات.
وأكد الدكتور حجار اهتمام المملكة بخدمة ضيوف الرحمن، مشيرا إلى ما تضمنه النظام الأساسي للحكم والهدف الثاني من أهداف خطة التنمية التاسعة الذي يؤكد التزام المملكة بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وهذا يجسد حقيقة ثابتة وهي أن المملكة تعتبر خدمة ضيوف الرحمن شرفا لها وتعمل على تقديم هذه الخدمة على أكمل وجه.
وقدم حجار أمثلة على اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- وحكومته الرشيدة بالإنفاق السخي على توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مؤكدا على الفصل التام بين أداء الشعائر الدينية والسياحة الدينية، مشددا على أنه لا يوجد ما يسمى بالسياحة الدينية في المملكة.
وتطرق وزير الحج إلى التحديات التي تواجه الحجاج، مؤكدا أن الدراسات مستمرة وبمنتهى الدقة والسرعة لتجاوز هذه التحديات من أجل راحتهم، موضحا أن أهم هذه التحديات هي محدودية المساحة خاصة في مشعر منى الذي تبلغ مساحته 1.450 مليون متر مربع، بما يعادل مساحة 2.6 متر للحاج الواحد من الحجاج النظاميين سواء حجاج الخارج أو حجاج الداخل، وفي حالة إضافة عدد الحجاج غير النظامين يكون لكل حاج حوالى متر واحد أو80 سنتميترا، لذلك هناك ضوابط صارمة سيتم تطبيقها على حجاج الداخل ممن لا يحملون تصاريح اعتبارا من موسم الحج المقبل قد تصل إلى ترحيل المقيم المخالف وإبعاده عن المملكة لعشر سنوات. وأوضح الدكتور حجار أن من بين الخطوات المستقبلية التي تعمل الوزارة على تنفيذها أيضا المسار الالكتروني الذي يتيح للحاج الاطلاع على جميع الخدمات التي تقدم له قبل مغادرته بلده وحتى العودة إليها بعد تأدية فريضة الحج، بما في ذلك البصمة التي سيتم أخذها في بلد الحاج منعا للتكدس في مطار الملك عبدالعزيز في جدة.
وذكر أن هناك خطة لإعادة هيكلة مؤسسات الطوافة سيتم تنفيذها بعد إقرارها من المقام السامي وهي الآن تحت الدراسة في هيئة الخبراء، وهذه الخطة تهدف إلى فصل الملكية عن الإدارة بما يحقق إدارتها بشكل تجاري ويعالج نظام الإدارة والتوريث المعمول به في هذه المؤسسات منذ 70 عاما، وفي حالة إقرار هذه الخطة ستكون بمثابة نقلة نوعية، بما في ذلك إيجاد حل لتدني الربحية وقيمة التكلفة التي تتقاضاها هذه المؤسسات والتي تقدر بحوالى 500 ريال عن كل حاج وهذه القيمة تم تقديرها عام 1385هـ ولم يتم تعديلها حتى الآن.
وفي ما يتعلق بارتفاع أسعار خدمات حجاج الداخل وقلة عدد هؤلاء الحجاج قال وزير الحج: هناك دراسة تجري حاليا على شركات حجاج الداخل، وتتضمن تحديد شرائح التكلفة طبقا لنوع الخدمات، مشيرا إلى أن المعضلة التي تواجه حجاج الداخل هي المساحة المخصصة لهم التي لا تستوعب أكثر من 230 ألف حاج بأي طريقة من الطرق ولذلك لا بد من الالتزام بهذا العدد. وحول أعداد الحجاج والمعتمرين حاليا، قال وزير الحج: يؤدي مناسك الحج مليونان من الحجاج النظاميين وحوالى 2.6 مليون حاج غير نظامي وهذا العدد (غير النظاميين) هو الذي يؤدي إلى ظاهرة الافتراش، وسوف نواجه هذه الظاهرة باستخدام التقنية الحديثة للتفتيش والتدقيق بما لا يحدث تكدسا للمركبات وفي الوقت نفسه يمنع دخول غير المصرح لهم بدخول مكة المكرمة أثناء موسم الحج باستخدام الشرائح الذكية لفحص تصاريح الأفراد وتفتيش الحافلات.

وفي ما يتعلق بمتخلفي العمرة أشار الدكتور حجار إلى أنه تحقق انجاز كبير في تخفيض أعداد المتخلفين.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 1-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الخميس 11-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 9-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 21 - 3 - 2013 12:44 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 2-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 14-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 14 - 3 - 2013 3:55 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 18-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الخميس 28-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 2 - 2013 11:47 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 2 - 2013 5:51 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الخميس 26-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الخميس 7-2-2013 نبضها عتيبي صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 7 - 2 - 2013 8:15 AM


الساعة الآن 4:46 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy