العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013 اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 4 - 2013, 8:03 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013


اخبار جريده عكاظ الجمعه 2-6-1434، b40.jpg



أعلن عن مشاريع بقيمة مليار و50 مليوناً
الفيصل يرصد غياب وادي ثمايا ومخطط الكورنيش عن اجتماع «محلي» رابغ
إبراهيم علوي (جدة)

لاحظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال ترؤسه اجتماع المجلس المحلي في محافظة رابغ، عدم تضمين موضوع الإجراءات المتخذة في وادي ثمايا وغياب اعتماد مشروع الكورنيش ضمن جدول أعمال الاجتماع.
ووجه سموه مسؤولي القطاعات الحكومية في الاجتماع، كلا فيما يخصه بضرورة البدء سريعاً في إيجاد حلول لمنع تكرار ما حدث أثناء موسم الأمطار في وادي ثمايا والرفع لسموه بالتدابير والخطوات المتخذة.

كما وجه سموه أمانة جدة بإنهاء الاعتمادات اللازمة والبدء سريعاً في تنفيذ مشروع مخطط كورنيش رابغ، كما وجه بضرورة مناقشة الأضرار البيئية الناتجة عن المدن الصناعية.
ودشن سموه أمس مباني البلدية والشرطة والدفاع المدني في رابغ، وأعلن أن قيمة المشاريع التنموية في رابغ تقدر بمليار وخمسين مليون ريال، مشيراً إلى أن المشاريع المتعثرة قليلة، ووصف اجتماعه بالمجلس المحلي بـ«الجيد» مبيناً أن ما تمت مناقشته، يؤكد أن سقف المطالب لدى الأهالي ارتفع، ما يؤكد أن عجلة التنمية في المحافظة تسير بخطى واثقة.
واستمع سموه لمطالب الأهالي خلال ترؤسه اجتماع المجلس المحلي، وناقش معهم المشاريع المنجزة والمعتمدة، واطلع على تقرير شامل حول مسيرة التنمية وملفات المشاريع القائمة والجاري تنفيذها في المحافظة، وطالب الأهالي عبر المجلس البلدي بافتتاح مكتب للسجل التجاري، مكتبة عامة، محكمة وكتابة عدل إضافة إلى مطالب في قطاع النقل.
وأضاف سموه «يسعدني أن تتاح لي الفرصة في كل عام للالتقاء والاجتماع بكم والاستماع لآرائكم الموجهة إلي كمسؤول أقره خادم الحرمين الشريفين ليكون في خدمتكم».
وأشار سموه إلى أن الجميع يعملون سوياً للارتقاء بمستوى التنمية وفق تطلعات إنسان المنطقة، لتلبية طموحات القيادة وتطلعات المواطن، مشدداً على أهمية العمل بإخلاص لأداء الأمانة والرسالة التي وجهت بها القيادة.
وأكد خالد الفيصل أن خطط التنمية تسير وفق الدراسات التي أعدت لها وأن ما تشهده رابغ من تقدم يعكس الجهد المبذول من أجل تحقيق التنمية، مضيفا «اليوم نحتفل بتخريج 1400 طالب من فرع جامعة الملك عبدالعزيز في رابغ، وهذا هو الهدف الذي نسعى إليه، حيث إن التعليم العالي وصل إلى محافظات المنطقة وبدأ يؤتي ثماره».
وفور الانتهاء من المجلس المحلي توجه سموه إلى قاعة الاحتفالات والمؤتمرات في فرع جامعة المؤسس في رابغ وحضر حفل تخريج الدفعة الأولى لفرع الجامعة، وحيا واقفا الطلاب الخريجين، مشيدا باللغة الخطابية التي تضمنتها كلمتهم.
وخلال حفل التخرج شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً عن الجامعة، وأوضح التقرير المصور أن عدد الطلاب في الجامعة بلغ 15 ألف طالب وطالبة، فيما تم تخصيص أرض لمدينة جامعية تبلغ مساحتها 6 ملايين متر مربع، ويجري العمل على إنشاء مبان جامعية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة.
وسلم سموه الخريجين وثائق التخرج، وأهدى الخريجون في كلمتهم تخرجهم إلى خادم الحرمين الشريفين الذي حارب الجهل وأوصل العلم إلى كل بقعة من الوطن، كما قدموا تخرجهم هدية إلى الأمير خالد الفيصل الذي وعد فعمل فأنجز وإلى كل من ساهم في أن يصل ركب التعليم العالي إلى محافظات المملكة، حيث تم اعتماد 200 مليون ريال لإنشاء مبان لكليات البنات، إضافة لـ 400 مليون لمستشفى جامعي في رابغ.
يُشار إلى أن هؤلاء الخريجين هم الدفعة الأولى من جامعة المؤسس في فرع رابغ، وحظيت الجامعة بدعم من وزارة التعليم العالي لإنشاء المشاريع التعليمية والخدمية التي تصب في مصلحة المواطن، ومنها مشروع إنشاء مدينة جامعية متكاملة، وإنشاء مستشفى رابغ العام بتكلفة 401 مليون ريال، وغيرها من المشاريع التي يسهر عليها ويتابعها الأمير خالد الفيصل.
وكشفت جامعة المؤسس في رابغ عن خطط مستقبلية لإنشاء كليات نوعية تلبي الاحتياجات الوظيفية، وتواكب احتياجات سوق العمل لتخصصات جديدة، وإنشاء مجمع تعليمي خاص بالطالبات بتكلفة 200 مليون ريال يتضمن قاعات دراسية وأخرى للأنشطة والملاعب الرياضية، وكشف مدير الجامعة الدكتور أسامة طيب عن حصول الجامعة على قطعة أرض شمال رابغ تزيد مساحتها على ستة ملايين متر مربع لإقامة المدينة الجامعية عليها.




hofhv [vd]i u;h/ d,l hg[lui 2-6-1434K wpdti 12-4-2013 hofhv [vd]i u;h/ d,l hg[lui 2-6-1434K hofhv wpdti u;h/ hg[lui 12-4-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 4 - 2013, 4:50 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013



سماحة المفتي العام مجيبا قراء «عكاظ» :
ليس كل متسول يستحق الزكاة
إعداد: عبدالله الداني


دعا سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إلى إعطاء الزكاة إلى مستحقيها، وعدم التساهل في ذلك بإعطائها لغير مستحقيها.
وقال مجيبا على أسئلة قراء «عكاظ» إن المتسولين يختلفون، فيهم مستحق، وفيهم مدعٍ متقول، والأولى أن نعطي الزكاة لمن نعلم فقره وحاجته من المتعففين، مشددا على ضرورة البحث عن المحتاج الذي مظهره جيد لا يوحي بالفقر والحاجة، ولكن عليه ديون وهموم، مطالبا بالحرص على إعطاء الزكاة لأمثال هؤلاء، أما المتسولون فنعطيهم ما يسر الله إذا تيقنا من صدقهم، فكثير منهم عند تأمل أوضاعهم يتبين أنهم غير صادقين فيما يقولون. وحذر آل الشيخ من قطيعة الرحم، وعدها من كبائر الذنوب وصاحبها متوعد بوعيد شديد من الله ــ سبحانه وتعالى ــ ومن رسوله ــ صلى الله عليه وسلم، مطالبا بالالتزام بأمر الله في ذلك قدر الاستطاعة والإمكان؛ لأن في صلة الرحم ذلك الأجر الكبير.. فإلى التفاصيل:


• سماحة الشيخ، هناك بعض الأحكام المتعلقة بالسفر تظهر بجلاء مدى يسر الإسلام وسماحته، فهل تتفضلون بذكر بعضها، وجزاكم الله خيرا؟ أبو يزن

•• السفر له أحكام، من ذلك قصر الصلاة، فقد شرع للمسافر أن يقصر الرباعية الظهر والعصر والعشاء يصلي الظهر ركعتين والعصر والعشاء، أما الفجر والمغرب فعلى حالهما؛ لأن المغرب وتر النهار فلا تقصر، والفجر فيه طول القراءة، قال الله تعالى: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا).
وكان من هديه ــ صلى الله عليه وسلم ــ قصر الرباعية في السفر، ولم ينقل عنه أنه أتم الرباعية في السفر أبدا، كما أن من رخصة السفر جواز الفطر في رمضان لقول الله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، كما مدد المسح على الخفين فجعل المسح على الخفين للمقيم يوما وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن.
الصلاة خلف مقيم
• إذا صلى المسافر صلاة العشاء خلف مقيم يصلي المغرب، هل يقصر أم يتم، وكذلك إذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر هل يقصر؟

•• إذا صلى المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب، فمن العلماء من يقول يصلي ركعتين ثم يسلم أو ينتظر حتى يسلم الإمام، ولكني أرى أن الأولى له أن يصلي العشاء وحده، إلا إذا رأى الجماعة يصلون العشاء فيصليها معهم أربعا ثم يصلي المغرب ثلاثا، وإذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر يتم؛ لأن الواجب على المسافر إذا ائتم بالمقيم أن يتم.
الوقاية من العين
• ما سبل الوقاية من الحسد والعين، وهل هناك عقوبة للعائن. محمد الغامدي

•• العين حق، النبي ــ صلى الله عليه وسلم قال: (لو كان شيء يسبق القدر لكان العين)، ونهانا عن الحسد فقال: (لا تحاسدوا ولا تباغضوا)، وأخبر أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وعلى من يريد النجاة من هذه الأمور الالتجاء إلى الله تعالى والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والإكثار من ذلك والثقة بالله تعالى، والعلم التام بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، والأخذ بالأسباب والاحتياط والثقة بالله، وقد قال الله تعالى في السحرة: (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله).
فلا يستطيع عائن أو حاسد أن يضرك إلا بإذن الله، فثق بالله، ووثق صلتك بربك واطمئن، وتعوذ بالله من الشيطان، وائت بأذكار الصباح والمساء، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما ذكر قصته مع الشيطان، وأنه قال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: «صدقك وهو كذوب ذاك شيطان».
ولما سحر النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنزل عليه قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فكان يستعيذ بهما ويعوذ بهما بنيه، وقال عليه الصلاة والسلام: (أنزل علي آيات لم ير مثلهن (قل أعوذ برب الفلق)... إلى آخر السورة، و(قل أعوذ برب الناس)... إلى آخر السورة).
وعلى من وجد في نفسه أنه يعين الناس أو يصيب بعينه أن يتقي الله، وإذا رأى ما يعجبه فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله ويكثر من ذكر الله ويتعوذ، وإذا عرف انه أصاب إنسانا بعينه فعليه أن يغتسل بماء ويدفعه لذلك المصاب ليغتسل ويتوضأ به لعل الله أن يزيل عنه ذلك الأثر السيئ.
المأمورات والمنهيات
• ما تفسير القاعدة الشرعية (لا تسقط المأمورات بالجهل والنسيان بينما المنهيات تسقط)؟ أبو أسيل

الأوامر لا تسقط؛ لأن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قال: (إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم)، فدل ذلك على أن الأوامر يجب أن تؤدى، ولا عذر عنها بالنسيان أو غيره. أما النواهي فإذا ارتكبها المسلم ناسيا أو جاهلا فيعذر بذلك، فمثلا في الطهارة لو صلى مسلم العشاء بلا وضوء وتذكر، فقلنا: أعد الصلاة لأن الطهارة شرط لصحة الصلاة، لكن لو صلى ثم وجد بعد الصلاة في ثيابه نجاسة، قلنا: الأصل إزالة النجاسة وذلك شرط لصحة الصلاة، فإذا لم يعلم بها إلا بعد الصلاة فيعذر بذلك لأنه نسي أنها موجودة، ولأنه نهي والنهي يسقط بالجهل والنسيان.
العمل في البنوك
• ما حكم عمل الشخص في البنوك بشكل عام؟ محمد الزهراني

المسلم إذا عمل عملا بعيدا عن الربا والإقراض بالفائدة والإيداع بالفائدة، وكان عمله بعيدا عن الربا بنوعيه فلا يضره شيء، المهم أن لا يتعامل بالربا ولا يعين على التعامل به.
مقبل على الزواج
• أنا مقبل على الزواج، فما نصيحتكم لي وفي التعامل مع الزوجة الجديدة؟ تركي

•• أولا، اسأل ربك التوفيق والسداد والعون على كل خير، واحرص على النية الصالحة والعزيمة الصادقة، وأعلم أن للمرأة حقها أن تكرمها وتحسن عشرتها تعاملها بالحسنى وتنفق عليها، والله يقول: (وعاشروهن بالمعروف)، وقال: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)، وتعلم أنها أمانة في عنقك استرعاك الله عليها، تسلمتها من بيت أبويها، فأحسن رعايتها وعاملها بالحسنى، واحذر الوساوس والأوهام وكن على حذر منها، استقبل حياتك بتقوى الله وشكره على نعمته أن هيأ لك الزواج ويسره لك، أرجو لك زواجا سعيدا وحياة هنيئة.
أركان عقد النكاح
• ما هي أركان عقد النكاح؟ سعيد العسيري

•• أركان النكاح ثلاثة: الإيجاب من الولي بأن يقول: زوجت، والقبول من الزوج، والزوجان الخاليان من الموانع الشرعية، بمعنى أن تكون الزوجة مباحة، وليس هناك ما يمنع نكاحها من قرابة أو رضاع.
الطلاق في طهر
• هل يقع الطلاق إذا وقع بعد جماع في طهر؟ أم ياسر

•• إذا طلقها في الطهر الذي جامعها فيه، فالمفتى به أن الطلاق لا يقع. ولكن إذا كانت السائلة وقع لها مثل هذا الطلاق فلا بد لها من مراجعة الإفتاء للنظر في الموضوع.
جمعية الموظفين
• هل في الجمعية بين المدرسات والموظفين زكاة؟

•• إن مضى على نصيب كل أحد حول زكى وإن كان ينالهم نصيبهم قبل مضي الحول فلا زكاة على المبلغ، لا يزكى إلا ما مضى الحول عليه.
التحدث أثناء الأذان
• هل ورد النهي عن التحدث أثناء الأذان؟

•• لم يرد في النهي عن ذلك شيء، لكن ثبت عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان، وله ضراط، حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضى النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى)، ولذلك شرع لنا عند الأذان أن نقول كما قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم النداء، فقولوا مثل ما يقول المؤذن)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة)، وقال أيضا: (إذا سمعتم المؤذن، فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة).
فعند سماع المؤذن ينبغي أن ننصت ونقول مثل ما يقول. أما أن نتحدث ونلهو، فنخشى على أنفسنا من حرمان الخير، فهذا الوقت وقت يجاب فيه الدعاء، فلنتحر تلك المواطن.
حد الرحم
• من هم الرحم والى أي حد يصلون؟


•• كل من تربطك بهم صلة من طريق الأب أو الأم، فالأخوال والخالات من جهة الأم والأعمام والعمات من طريق الأب، وصلة الأرحام مطلوبة منا على قدر الاستطاعة والإمكان وعلى قدر قرب الرحم منك، فهذه الصلة لها فضل كبير وإن تغافل الناس عنها اليوم لكنها رابطة قوية في الإسلام، وقد وضع الرحم لتقوية الروابط الأسرية والجيران وحرصا على التآلف والمحبة.
قطيعة الرحم
• ما عقوبة قاطع الرحم؟ أبو روان

•• قطيعة الرحم من كبائر الذنوب، يقول الله تعالى: (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم)، ما أعظمه من وعيد، وفي الحديث: (الرحم معلقة بالعرش)، وقال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه، أو ينسأ له في أثره، فليصل رحمه)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها)، وفي الحديث الآخر قال رجل يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: (لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك).
مواضع رفع اليدين
• ما هي مواضع رفع اليدين في الصلاة؟ بدر

•• مواضع رفع اليدين في الصلاة أربعة: عند افتتاح الصلاة، وعند الركوع، وعند الرفع من الركوع، وعند القيام من التشهد الأول.
• نسيت صيام القضاء، فلا أدري هل أتممته أم لا، ما الحكم في ذلك؟ نورة

•• إن غلب على ظنك أنك لم تصومي، فعليك أن تصومي وتكملي قضاء الأيام الفائتة.
المتسول والزكاة
• هل يعتبر المتسول من أهل الزكاة؟

•• المتسولون يختلفون، فيهم مستحق، وفيهم مدعٍ متقول، والأولى أن نعطي الزكاة لمن نعلم فقره وحاجته من المتعففين الذين قال الله فيهم: (تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا)، فنبحث عن المحتاج الذي مظهره جيد لا يوحي بالفقر والحاجة، ولكن عليه ديون وهموم، فلنحرص على إعطاء الزكاة لأمثال هؤلاء. أما المتسولون فنعطيهم ما يسر الله إذا تيقنا من صدقهم، فكثير منهم عند تأمل أوضاعهم يتبين أنهم غير صادقين فيما يقولون.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 4 - 2013, 4:52 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013



منعاً للتلاعب بأراضي الدولة
أمر سامٍ بإيقاف إفراغ المنح التيلا أساس لها
عدنان الشبراوي «جدة»

صدر أمر سام إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل يقضي بإحالة صك رجلي أعمال إلى محكمة الاستئناف لتقرير ما يلزم نحو الصك على الوجه الشرعي ووجه المقام السامي إرجاء التصرف في المخطط حتى البت في الصك، وشدد أنه في حالة إلغاء الصك فيتم تنفيذ الأمر السامي الصادر قبل عامين والذي قضى بفراغ المخطط لملاكه والإفراج عن 873 قطعة أرض سكنية معطلة منذ ربع قرن لعدد من المواطنات والمواطنين.


وجاءت التوجيهات السامية عقب أن تعثر تنفيذ أمر سابق صدر في رمضان 1432 هـ قضى بإفراغ المخطط لملاكه بعد أن رفعت أمانة جدة خطابا إلى وزير البلدية والشؤون القروية تفيد بموجبه انه تبين وجود صك لاحق على المخطط إلا انه لم يعثر على أساس المعاملة التي منح به المخطط، وهو ما عطل تنفيذ الأمر.
وشددت التوجيهات على أن إجازة صكوك الأراضي البيضاء لا يخدم المصلحة العامة ويفتح بابا للتلاعب في بيع وشراء الأراضي، وتسلمت كل من أمانة جدة ووزارة العدل نسخة من الأمر السامي وأحالته لجهة الاختصاص للتنفيذ ويتوقع أن تبدأ محكمة الاستئناف النظر في صحة الصك اللاحق وبالتالي إما إجازة الصك اللاحق وحرمان الملاك السابقين من المخطط أو إبطال الصك اللاحق وحرمان رجلي أعمال منه وبالتالي إفراغ المخطط لملاكه السابقين إنفاذا لتوجيهات سامية.
من جهة أخرى ما يزال ملاك مخطط المنتزه الغربي في شمال جدة ينتظرون اللحظة التي يفرغون فيها 873 قطعة أرض سكنية معطلة منذ ربع قرن وزار «عكاظ الأسبوعية» أمس الأول عدد من الملاك مجددين مطالبتهم لكل من كتابة العدل وأمانة جدة بإنفاذ ما تم التوجيه به ووضع حد لمعاناتهم وتضررهم، واتهموا البيروقراطية والروتين الذي عطل تنفيذ التوجيهات بسبب بطء الإجراءات وتعثرها بين أمانة جدة وكتابة العدل الأولى.
وأكدوا لـ«عكاظ» أنهم رفعوا برقيات للجهات المختصة والى هيئة مكافحة الفساد مطالبين بالتحقيق في أسباب تأخير إفراغ عقاراتهم بعدما أفرحت الموافقة السامية وأسعدت مئات الأسر إلا أن التنفيذ لم يتم حتى اليوم.
وقال عبدالله عزاية، الدكتورة نهى دشاش ساطي المطيري، حسين المرزوق، ندى السيوفي، وصالح حسين، وغرمان الشهري ومحمد الجهني، إنهم تكبدوا خسائر مطالبين بإفراغ اراضيهم وفق منطوق الأمر السامي الصادر منذ عامين، وكانت أوامر سامية صدرت بالموافقة على توصيات لجنة مشكلة من وزارات الداخلية والبلدية والعدل تقضي بإفساح الإفراغ في مخطط المنتزه الغربي شمال جدة الموقوف منذ ربع قرن عاما على ألا تزيد مساحة القطعة الواحدة عن ألف متر مربع، وأحيلت المعاملة إلى وزارة العدل وبدورها أحالتها إلى كتابة العدل وأمانة جدة لتنفيذها قبل أن تتوقف كلتا الجهتين عن التنفيذ حتى صدرت أوامر سامية.
وأفادت وزارة العدل أنها أحالت ملف المخطط إلى كتابة عدل جدة الأولى لاستكمال اللازم نظاما وتطبيق ما صدر من توجيهات، في حين أكدت كتابة العدل أنها أعادت أخيرا المعاملة مرة أخرى إلى مقام الوزارة لمعرفة آلية الرجوع إلى صاحب المخطط لأخذ ما تم استلامه وفق التوجيه الصادر، في حين يطالب الملاك بسرعة إفراغ العقارات على ان ترجع الوزارة إلى مالك المخطط الأول لاستعادة المبالغ التي وردت في أمر الإفراغ، وعلمت «عكاظ» من مصادر ان كتابة عدل جدة الأولى علقت الإفراغ بسبب موقف الأمانة وعدم توقيعها على محاضر الاجتماعات التي عقدت للنظر في حل للمشكلة فضلا عن الاختلاف في تفسير منطوق الأمر وإعلان أمانة جدة أن لديها تحفظا على الموقع لوجود تداخل في الملكيات.
وصدرت الموافقة على التوصيات الواردة من لجنة وزارية بينت أن الموقع مخطط ومشمول بالصك رقم 451 بموجب المخطط المعتمد باللوحة رقم 309/ب/1402 وهو مقسم إلى 873 قطعة أرض متوسط مساحة القطعة الواحدة 600 متر، إضافة إلى سوق رئيسي وأربعة أسواق تجارية فرعية وثلاثة مساجد ومدرسة وموقع للشرطة وموقع للدفاع المدني وحدائق وقد تداولته الأيدي بالبيع والشراء حسب الشروحات المدونة على سجل الصك وسجل المخططات رقم 4/3 صفحة 32 وما بعدها، ورأت اللجنة إجازة الصكوك الفردية المتفرعة عن المخطط المعتمد باللوحة رقم 309/ب/1402 حيث ظهر تداوله بالبيع والشراء ونحو ذلك، لما في ذلك من رفع الضرر عن المشترين الذين غرر بهم ومنهم الأيتام والأرامل وأصحاب الدخل المحدود وذلك قطعا للنزاع وحفظا لحقوق الآخرين. وأكدت كتابة العدل أنها تنتظر توجيها من الجهة المختصة لإفراغ العقار متى ما تم الانتهاء من الإجراءات النظامية، وكانت أمانة جدة قد أفادت أن لديها إجراءات نظامية تطبقها من شأنها حفظ الملكية الخاصة بأي جهة سواء كانت اعتبارية أو حكومية أو خاصة أو كانت ملكية شخصية، وفي ما يختص بمخطط (المنتزهات الغربي) أفادت أنها ليست سببا في التأخير حيث عقد اجتماع مع كتابة العدل ووزارة المالية، لكن وجود صك آخر على الموقع غير الصك الملغي برقم 1174 وتاريخ 10/7/1419هـ، هو السبب في تأخير إفراغ المخطط، وتم الرفع لمقام الوزارة للتوجيه حيال التعامل مع هذا الصك وكان ذلك بخطاب الأمانة رقم 3200369194 وتاريخ 23/3/1433هـ للإفادة بما تم حيال هذا الصك، وقالت إنه سوف يتم الإفراغ في المخطط المذكور عقب ورود الإفادة والتوجيه من الوزارة.

كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن لجنة فحص الصكوك في كتابة عدل الأولى في جدة أوقفت الإجراءات الخاصة بأساسات عدد من الصكوك المشتبه بها على مساحات تزيد على 120 مليون متر في مواقع مختلفة في جدة وتحفظت على تلك الصكوك وشمل الإجراء ثلاثة أنواع من الصكوك وهي صكوك المنح وحجج استحكام والصكوك تعويضية، بعد أن ثبت للجنة فحص الصكوك عدم صحة أساس التملك في تلك المواقع. .
وأوضحت المصادر أن كتابة العدل رفعت مرئيات وتوصيات لجنة فحص الصكوك الى وزارة العدل للمطالبة بإحالة الإجراء إلى محكمة الاستئناف بهدف إبطال صكوك تلك المواقع، وما تفرع منها وقالت المصادر إن اللجنة المشكلة بأمر وزير العدل تنجز مهاما عدة لحفظ الملكيات الخاصة وممتلكات الدولة كشفت عن تزوير في بعض الصكوك فضلا عن إجراءات مخالفة للنظام تمت لتملك مواقع بطرق مخالفة.
ويتركز عمل لجنة فحص الصكوك التي يرأسها رئيس كتابة عدل جدة الأولى وعضوية ثلاثة كتاب عدل من أصحاب الخبرة، عمل على فحص وتدقيق جميع الصكوك التي تعرض عليها إما ذات المساحات الكبيرة أو التي يعتقد أن في إصدارها ما هو مخالف للنظام كإجراء احترازي لطمأنه أصحاب الصكوك القديمة التي عليها ملاحظات ولحماية الأراضي العامة للدولة والحق الخاص، وأكدت المصادر أن أي صك يعرض على اللجنة ويجاز منها يكسب الطمأنينة لصاحبه ويمنح الصك الثقة الكاملة بأنه خال من الشوائب والتعديات والتزوير.
وقدرت المصادر أن نحو 5 في المائة من الصكوك ذات المساحات الشاسعة التي تنظرها لجنة فحص الصكوك المشبوهة يتبين عدم سلامتها ومطابقتها للإجراءات أو مخالفتها للنظام أو وقوع تزوير عليها.
وكانت كتابة العدل في جدة أوقفت أخيرا جميع الضبوط اليدوية وتحولت إلى الإفراغ الآلي وتشترط لذلك إدخال الصك محل البيع أو الشراء إلى الحاسب الآلي قبل الإفراغ بثلاثة أيام على أن يلتزم المراجع بحجز موعد عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، وأكدت مصادر في كتابة العدل أن الإفراغ الآلي يقضي على أي ازدواجية في الصكوك ويكشف أي صكوك مشبوهة ليس لها أصول فضلا على أنه يختصر الجهد والوقت الذي يستغرقه استخراج الصك الجديد من شهر إلى ساعة واحدة حيث يتم تسليم الصك عقب الإفراغ مباشرة وهو إجراء يتم لأول مرة.
وقدرت مصادر عقارية مطلعة سعر الأراضي التي أحيلت للمحكمة العليا للنظر فيها بنحو ملياري ريال على اقل تقدير.، وأضافت المصادر ذاتها أن أحد القضايا العقارية المنظورة تتمثل في مساحة تصل 22 مليون متر مربع تعود ملكيتها لعقاري شهير في موقع جنوب جدة، وأخرى على مساحة 15 مليون متر مربع وصك أخرى تم إيقافه كانت مساحته تقارب 40 مليون وينظر حاليا في سلامة عدد من الصكوك القديمة.
وقالت المصادر إن القضايا العقارية تستغرق وقتا طويلا في المحاكم نظرا لتشعب المدعين والحاجة إلى الكتابة لوزارة العدل ولكتابات العدل للتحقق من بعض أساسات الصكوك، وأكدت أن كثيرا من الإجراءات التي أجريت على بعض تلك الصكوك شابها الخطأ والتهاون والتقصير في بعض الإجراءات، وألمحت المصادر أن بعض الصكوك «محل اشتباه»، فيما تبين أن بعض تلك الصكوك اعتمدت على «صكوك دعوى تملك» وأخرى على مستندات مزورة.
وزادت المصادر أن القضاء يختص بإبطال الاحتجاج بالصك، وأما إبطال الصكوك وإلغاؤها فهي منوطة فقط بالمحكمة العليا. وأضافت المصادر ذاتها أن كثيرا من دعاوى طلبات إبطال الاحتجاج والصكوك وحجج الاستحكام تعتمد على المادة 154 من نظام المرافعات الشرعية التي تجيز لمن يعلم عن وجود صك مزور التقدم للقضاء بطلب إبطال ذلك الصك.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 2-6-1434، اخبار صحيفه عكاظ الجمعه 12-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 3-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 15 - 3 - 2013 2:18 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 26-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 8 - 3 - 2013 2:22 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 5-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 15-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 15 - 2 - 2013 6:36 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الجمعه 27-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الجمعه 8-2- 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 2 - 2013 8:34 AM
اخبار جريده عكاظ اليوم الجمعه 13-3- 1434 ،اخبار صحيفه عكاظ u;h/الجمعه 25-1-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 20 25 - 1 - 2013 3:57 PM


الساعة الآن 1:31 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy