العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013

اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013 اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 4 - 2013, 9:19 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013


رئيس ديوان المظالم “ المدينة ”: لا تأخير في قضايا المتهمين بكارثة سيول جدة

أكد أهمية منح القضاة وقتًا كافيًا للنظر في كل الجوانب


أحمد العطوي - تبوك تصوير: سليمان العنزي
الأحد 14/04/2013
اخبار جريده المدينه الاحد 4-6-1434، 001_290.jpg
أكد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز محمد النصار لـ»المدينة» عدم وجود أي تأخير في حسم قضايا المتهمين في كارثة سيول جدة مشيرًا الى اهمية إعطاء الجانب القضائي حقه بالنظر في القضية وكذلك المتضررين لجلب إثباتاتهم ودفوعاتهم. ودعا القضاة إلى أهمية تفعيل الأنظمة خاصة اذا استشعروا تعمدًا في التأخير في حضور الجلسات من جانب المدعى عليهم.
جاء ذلك في تصريحات صحفية امس له لدى افتتاحه مقر المحكمة الإدارية في تبوك مرجعًا التأخير في البت بالقضايا الى كثرتها. واشار في هذا السياق الى حل هذه المشكلة من خلال عدة قنوات من ابرزها تعيين قضاة جدد مع الأخذ بعين الاعتبار أن القاضي الجديد لابد أن يكتسب الخبرة والتأهيل. ولفت الى تعيين 100 قاضٍ العام الماضي بعد تدريبهم لمدة أربعة أشهر في معهد الإدارة ومعهد القضاء مؤكدًا استمرار العمل في تأهيل القضاة والموظفين من خلال انشاء إدارة الدعم القضائي واذا ثبت التقصير من القاضي فيأتي هنا دور التفتيش والمحاسبة.
وبين النصار أن المحامي هو القاضي الواقف وهو عون لنا في كل الأحوال ونرحب به ونسهل مهمته.
لافتا الى الانتهاء من تجهيز المقار الرئيسية النسائية مع الاعلان قريبا عن الوظائف الادارية في هذه الادارة ومن بين مهامها قيد القضايا وتسليم الأحكام وتطبيق هوية المرأة وإعداد الإحصائيات والبحوث فيما يتعلق بالجانب النسوي فقط.

وردا على سؤال عن تخلف ممثلي بعض الجهات الحكومية عن الحضورللنظر في القضايا المرفوعة ضدهم قال: إن المادة 18 من قانون المرافعات نصت بأنه إذا غاب الممثل عن حضور الجلسة الثانية فإن القاضي له حق الحكم بالقضية المنظورة ويعتبر الحكم حضوريًا ويجب على قضاتنا تفعيل هذا القانون وهو ما يحدث بالفعل
وبين أن الأصل في الجلسات هي العلانية ولا نمنع أحدًا من الإعلاميين أو غيرهم حضور القضية ما لم ير القاضي فيها حساسية فله الحق في المنع حسب ما نص عليه نظام المرافعات.
وفي سؤال لـ»المدينة» عن معاناة المواطنين مع محاكم الإستئناف لوجودها في جدة والرياض والشرقية فقط لفت الى وجود محكمة جديدة في أبها مبناها المستأجر جاهز وكذلك الكادر القضائي والموظفين وستفتتح قبل نهاية هذا العام ولكن ما يؤخرنا حاليا هو التأثيث والحوسبة فقط. وارجع عدم افتتاح محاكم استئناف في بعض المناطق الى عدم وجود قضاة استئناف ولكن هناك دراسة لافتتاح الأفرع تباعا. واشار الى انه مع افتتاح محكمة الاستئناف في أبها لن تصبح هناك مشكلة.
وفي سؤال لـ»المدينة» عن الجهة المخولة بتنفيذ أحكام ديوان المظالم أو المحاكم الإدارية أجاب بأنها هي جهات الإدارة فإن لم تستجب فالوزير فإن لم يستجب ترفع لخادم الحرمين الشريفين بحكم أنه مرجع لجميع السلطات.
وكان النصار تجول في أقسام المحكمة يرافقه رئيس المحكمة الإدارية العليا محمد الدوسري, ونائب رئيس الديوان علي الحماد. ونوه رئيس المحكمة الإدارية في تبوك فايز بن حسن القيسي وعدد من مسؤولي الديوان بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء موضحًا أنه أكبر دليل على الاهتمام والدعم الكبير مبينا أن محكمة تبوك الإدارية هي امتداد لعمل الديوان وتختص بالنظر بالقضايا الإدارية والتأديبية والتجارية والجزئية وتم تجهيز المبنى بشبكة حاسب آلي لخدمة القضاة في تسريع العملية القضائية وتخصيص مكتب للإجابة عن استفسارات المراجعين عن مسارات الدعوى التي لهم صفة فيها.
وألقى رئيس ديوان المظالم كلمة قال فيها: إن الديوان جعل في صلب اهتماماته تسهيل وصول المواطنين للمحاكم الادارية بما يكفيهم عناء ومشقة السفر والتنقل مشيرًا الى وضع خطة ممنهجة لافتتاح المحاكم الادارية ومحاكم الاستئناف الادارية على ان يحصل القضاة والموظفون على اعلى قدر من التدريب والتأهيل. ولفت إلى تدشين مكتبة القاضي الورقية والالكترونية وتوزيعها على القضاة كافة، كما تم نشر وتوزيع مجموعة الاحكام والمبادئ القضائية الادارية والتجارية والجزائية الصادرة عام 1428هـ، والتي ستمكن قضاة الديوان أينما كانوا من الإطلاع على الأنظمة والأحكام القضائية بما سيسهم في الارتقاء بمستوى الأداء. وأكد أن البداية المحكمة هي الطريق الامثل للوصول للنتائج المتميزة مؤكدًا العمل على مساندة العمل القضائي والقضاة وازالة جميع العقبات والعوائق التى تعترض عملهم. وقال إن أبوابنا ورؤساء المحاكم مفتوحة دائما لكل ما يسهم فى الارتقاء بالعمل.





hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghp] 4-6-1434K wpdti 14-4-2013 hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghp] 4-6-1434K hofhv wpdti hgl]dki hghp] 14-4-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 4 - 2013, 6:12 AM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,729
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013

الجزائية: أحكام بالسجن تتراوح بين 3 - 15 عامًا على 7 متهمين بالإرهاب

تشمل الإبعاد والمنع من السفر


ناصر الغربي - الرياض
الأحد 14/04/2013

رفض قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس، إصدار حكم ابتدائي بالقتل في حق سبعة متهمين بالانضمام إلى خلية إرهابية، فيما حكم عليهم بالسجن احكاما متفاوتة تتراوح بين 3 - 15 عامًا، وبإبعاد المتهم الأول ـ أدرني الجنسية ـ من البلاد بعد انتهاء محكومتيه، ومنع بقية المتهمين ـ ستة سعوديين ـ من السفر بعدد سنوات سجن كل واحد منهم.

وحكم القاضي على المتهم (الأول) ـ أردني الجنسية، بالسجن 12 سنة منذ دخوله السجن منها سنة على ارتكابه جريمة التزوير وفق المادة 6 من نظام مكافحة التزوير وباقي المدة على جرائمه الأخرى ويبعد عن البلاد بعد انتهاء محكوميته. فيما حكم على المتهم الثاني ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن خمس عشره من تاريخ دخوله السجن ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه، والمتهم الثالث ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن اثنتا عشرة سنة اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمه هذه القضية بتاريخ 22/8/1424 هـ منها سنة على ارتكابه جريمة التزوير وفق المادة 6 من نظام مكافحة التزوير.

كما حكم على المتهم الرابع ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن أربع سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/8/1424هـ ومنعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن أربع سنوات، والمتهم الخامس ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 22/8/1424هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن.
كما حكم أيضا على المتهم السادس ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه التحقيق بتاريخ 11/11/1424هـ وبمنعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن ثلاث سنوات، فيما حكم على المتهم السابع ـ سعودي الجنسية ـ بالسجن ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 02/02/1425هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن سنتين.


حيثيات الحكم الابتدائي ورد دعوى المدعي العام
جاء في الحكم الابتدائي: إن ما أقدم عليه المدعى عليهم كما ورد في إجابتهم عن الدعوى أو كما جاء في اعترافاتهم المصدقة شرعًا موجب للعقوبة وذلك أن أمر الجهاد موكول لولي الأمر
يقول صلى الله عليه وسلم ( لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا ) رواه البخاري، وقال صلى الله عليه وسلم ( من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة ) ولذا قرر أهل العلم رحمهم الله حرمه معصية ولي الأمر والاعتراض عليه في ولايته وفي معاملاته ومعاهدته ومصالحته الكفار لمصلحة ظاهرة لأنه نائب المسلمين والناظر في مصالحهم. واوضح أن أفعال المدعى عليهم متفاوتة مما يوجب معه التفاوت في التعزير ولكون المدعى عليهم مكلفين شرعًا مؤاخذين بأقوالهم وأفعالهم لحديث ( ألا لا يجني جان إلا على نفسه ) ولجميع ما تقدم فقد قررنا: لم يظهر لنا ما يوجب قتل المدعى عليهم حدًا أو تعزيرًا وبموجبه رددنا دعوى المدعي العام بطلبه ذلك صيانة للدماء المعصومة واحتراما لها ولعدم قيام الموجب المقتضي لاستباحه دم المدعى عليهم.


المتهم الأول شرع في استهداف مطار عرعر
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم الأول) بالافتيات على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان للمشاركة في القتال هناك دون أذنه والتدرب في معسكر الفاروق على أنواع الأسلحة وترصده مع المتهمين (الثاني، والثالث) لتحركات بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم بعد ذلك عن اغتيالهم بحجه أنهم مدنيين وليسوا جنودًا والشروع مع المتهمين (الثاني، والثالث) في استهداف مطار عرعر واتصاله بأحد العناصر الإرهابية الخارجية لإمدادهم بالرجال والاجتماع والتنسيق من أجل ذلك مع قائد التنظيم بالمملكة تلك الفترة الهالك خالد الحاج لتنفيذ تلك العملية والإعداد لها. كما رجع مع المتهمين (الثاني، والثالث) عن ذلك وتواصل عبر شبكة الانترنت بالماسنجر بأحد منسقي تنظيم القاعدة في باكستان عادل بير وطلب منه التنسيق للدخول لأفغانستان والمساهمة في ارتكاب جريمة التزوير في محرر رسمي وهو جواز السفر السعودي الصادر باسمه بطريقة أثبات وقائع كاذبة على أنها صحيحة كما ثبت لدي إدانته بالاشتراك في حيازة سلاح من نوع رشاش دون ترخيص ولم يثبت لدي قصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهمت المدعى عليه أن تقدير العقوبة عائد للجهة المختصة.


الثاني تدرب على السلاح وترصد المعاهدين لاغتيالهم
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم الثاني) ـ سعودي الجنسية ـ لقيامه مع المتهمين (الأول، والثالث) بترصد ومتابعة بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم عن ذلك والشروع في استهداف مطار عرعر بعملية انتحارية من خلال الاجتماع والتنسيق مع قائد التنظيم في الداخل الهالك خالد الحاج، كما تلقى منه تعليمات لتنفيذ العملية واجتماعه مع أخطر قائد للتنظيم الإرهابي في الداخل في أحد أوكار التنظيم في الرياض وخروجه مع المتهمين (الثالث، الرابع، الخامس، السادس، والسابع) لمنطقة صحراوية جنوب المملكة لإطلاق النار والتدريب على السلاح بقصد الذهاب للعراق والمشاركة في القتال هناك بعد قيامه بمسح الطريق والتحقق من عدم وجود عوائق أمنية. كما قام بنقل صلاح العمري أحد أعضاء تنظيم القاعدة من الرياض إلى الدمام بعدما علم بحصول مداهمة لهم مع رجال الأمن وهروبه.
وتم صرف النظر عن طلب المدعي العام إدانته بالتزوير لصدور حكم سابق بمجازاته على ذلك من ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية كما صرفنا النظر عن طلب مجازاة المدعى عليه بجريمة الرشوة لعدم اكتمال البينة.


الثالث شارك في تدريب العناصر على السلاح
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم الثالث) بالافتيات على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان والتدريب على أنواع الأسلحة والشروع في السفر للعراق للمشاركة في القتال وقيامه مع المتهمين (الأول، والثاني) بترصد ومتابعة بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم عن ذلك والشروع في التخطيط والاجتماع لاستهداف مطار عرعر مع المتهمين (الأول، والثاني) من خلال اجتماع (المتهم الأول، والثاني) مع قائد تنظيم القاعدة في الداخل الهالك خالد الحاج . كما شارك مع المتهمين (الثاني، الرابع، السادس، والسابع) في الخروج لمنطقة صحراوية جنوب المملكة والتدريب على استخدام السلاح بقصد الاستعداد للذهاب للعراق وقيامه بتدريبهم على الرمي على السلاح والاشتراك في جريمة التزوير وكذبه والإدلاء بمعلومات كاذبة على أنها صحيحة أثناء التحقيق معه واستعماله محرر رسمي مزور كما ثبت لدينا إدانته بالاشتراك في حيازة سلاحين من نوع رشاش ومسدسين وقنبلة يدوية دون ترخيص ولم يثبت لدينا قصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهمناه أن عقابه على ذلك عائد للجهة المختصة.
وتم صرف النظر عن طلب المدعي العام إثبات إدانته بجريمة الرشوة ومجازاته على ذلك لعدم اكتمال البينة.


الرابع متهم بالتزوير ونقل أسلحة
ثبت لدي إدانة المدعى عليه (المتهم الرابع) بخروجه مع المدعى عليهم عدا (المتهم الأول) لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب على السلاح بقصد السفر للعراق للمشاركة في القتال وقيامه بتسجيل سيارة باسمه وهي في حقيقتها عائدة للمتهم (الثالث) لكونه مطلوبا امنيا واشتراكه في تحرير وقائع كاذبة على انها صحيحة كما تستر على المتهمين (الثاني، والثالث) مع علمه أنهما مطلوبان امنيا وقام بنقل الأسلحة المعدة للاستخدام في التدريب على الأسلحة وهروبه وتخفيه عن رجال الأمن أثناء القبض على زملائه في مركز بارق.


الخامس متهم بالتستر والتدريب على السلاح
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم الخامس) بالتستر على المتهمين (الثاني، والثالث) وعدم الإبلاغ عنهما مع علمه أنهما مطلوبان امنيا وقيام المتهم (الثاني) بمسح الطريق للتأكد من أمكانية نقل الأسلحة من الدمام الى مركز بارق. كما قام مع بقية المدعى عليهم عدا المتهم (الأول) بالذهاب لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب والرمي على الأسلحة بقصد الاستعداد للخروج للعراق وإقامته لعلاقات محرمة.



السادس متهم بحيازة مستندات عن استخدام المتفجرات
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم السادس) بخروجه مع بقية المدعى عليهم عدا الأول (المتهم الأول) لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب وفك وتركيب السلاح والرمي به.
كما تستر على المتهم (الرابع) الذي قام بالتزوير عن طريق إثبات وقائع كاذبة على أنها صحيحة وهروبه وتخفيه من رجال الأمن بعد القبض على زملائه في مركز بارق وحيازته في حاسبه الشخصي على ملفات محظورة منها مستندات عن المتفجرات وكيفية استخدامها و تصنيعها ونصوص تمجد من قام بالعمليات الإرهابية ودخوله على مواقع محظورة بطريقة غير مشروعه (بروكسي) ولم يثبت لدينا اشتراكه في حيازة الأسلحة والقنبلة المشار اليها في الدعوى لعدم كفاية الدليل كما لم يثبت لدينا إدانته بالتزوير.



السابع يواجه اتهامات بالسفر لأفغانستان والتستر
ثبت لدينا إدانة المدعى عليه (المتهم السابع) بإفتياته على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان للمشاركة في القتال وخروجه مع بقية المدعى عليهم ما عدا الأول (المتهم الأول) لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدريب على فك وتركيب السلاح بقصد الاستعداد للخروج للعراق وهروبه من رجال الأمن والتخفي من القبض على زملائه في مركز بارق وأخفائه الحقيقة والكذب على الجهات أثناء القبض عليه بعد تدربه من أفغانستان ولم يثبت لدينا إدانته بعلاقته بأشخاص من أخطر أعضاء تنظيم القاعدة وإيواء شقيقتهم لعدم ثبوت ذلك وإنما ثبت في حقه التستر على إحضار شقيقتهم وإيوائها في منزلهم في الملحق العلوي.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 4 - 2013, 6:33 AM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,729
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013

مدير عام الجمارك: 90 نظامًا لفحص البضائع ولا صحة لوجود تكدس بالموانئ

أعلن عن ضبط 80 مليون وحدة مقلدة وقال لـ المدينة : إن الإجراءات موحدة


حوار: محمد علي الزهراني
الأحد 14/04/2013

كشف معالي مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي في حوار لـ»المدينة» عن أنه تم خلال العام الماضي ضبط 6.7 مليون كجم من المخدرات، و34 مليون حبة مخدرة، إضافة إلى 80 مليون وحدة، و7 ملايين لتر، و871 ألف طن من المواد والبضائع المغشوشة عام 2012.
ونفى وجود أي تلاعب من موظفي الجمارك فيما يتعلق بقوائم رسائل «المانفست»، مؤكدًا أن العملية تتم بشكلٍ آليٍّ، تشكّل ضمانة لعدم التلاعب. وقال: إنه لا صحة لما يتردد عن أن ميناء الدمام لا يحمّل التجار رسوم الكشف على الحاويات الفارغة بعكس ميناء جدة، مشيرًا إلى أن الإجراءات الجمركية موحدة، ولا يمكن أن تكون هناك أي استثناءات.
وقال: إنه لا يوجد أي تكدس في الموانئ، ولا علاقة للفحص بالتكدس كما يردد بعض التجار، مشيرًا إلى أن الإرساليات التي يسحب منها عينات للتحليل يتم فسحها مؤقتًا وتخزينها في مستودعات المستورد، مقابل تعهده بعدم التصرّف فيها إلاّ بعد إشعاره من قِبل الجمارك بعد ظهور نتائج الفحص مؤكداً أن لديهم 90 نظاماً متطوراً للفحص في المنافذ.
وأشار إلى أن قيمة الواردات خلال عام 2012م بلغت 580 مليار ريال، بوزن 39 مليون طن، فيما بلغت الصادرات 170 مليار ريال، بوزن 44 مليون طن، إلى جانب 17 مليون سيارة وشاحنة. أمّا إجمالي عدد المعاملات فبلغ حوالى 3 ملايين معاملة سنويًّا.
وفيما يلي نص الحوار:
* إلى أي مدى تتعاون الجمارك السعودية مع مثيلاتها في الدول الأخرى، والمنظمات والجهات الأمنية للحدِّ من ظاهرة التهريب؟
** هناك تعاون وتنسيق مع جمارك الدول العربية تتمثل في تبادل المعلومات والتدريب. وتعقد مصالح وإدارات الجمارك في الدول العربية اجتماعات دورية تبحث فيها كل ما من شأنه تطوير العمل الجمركي العربي، والتنسيق فيما بينها سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.
وفيما يتعلق بالتهريب فهناك تبادل للمعلومات على المستوى العالمي، حيث تلعب المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات «RILO» التابعة لمنظمة الجمارك العالمية دورًا مهمًّا في تبادل المعلومات المتعلّقة بأنشطة تهريب المخدرات والمواد الكيميائية التحويلية والغش التجاري وغيرها من خلال جمع هذه البيانات من الدول الأعضاء وتحليلها وتوزيعها في إطار عمل الجمارك على المستوى العالمي، كما أن المكتب الإقليمي بالرياض «ريلو الرياض» يقدم خدماته لكل الهيئات التي تطلب مساعدات فنية في المجالات الخاصة بالمكافحة الجمركية سواءً في الحصول على المعلومات المطلوبة من سكرتارية منظمة الجمارك العالمية، أو عبر مكاتب ريلو العالمية.

90 نظامًا
* يُقال إن عمليات التفتيش تقتصر في أغلب الأوقات على فراسة ونظرة موظف التفتيش، إذ لا توجد تجهيزات تقنية كافية في بعض المنافذ للكشف عن الممنوعات.. هل ما يقال صحيح؟ وما هي أبرز الأجهزة المتوفرة لديكم في هذا الجانب؟
** رغم أهمية فراسة الموظف الجمركي في كشف العديد من حالات التهريب، إلاَّ أن الجمارك السعودية سعت لتوفير أحدث التقنيات والوسائل المساعدة في كشف الممنوعات، ومنها تطبيق نظام إدارة المخاطر في الفسوحات الجمركية لاستهداف الإرساليات ذات الخطورة المرتفعة وتدقيقها، وتسهيل انسياب البضائع التي لا تشكل خطورة، وكذلك تزويد المنافذ الجمركية بأنظمة الفحص بالأشعة التي وصل عددها مع نهاية عام 1434هـ إلى ما مجموعه «90» نظامًا، وكذلك أجهزة الفحص بالأشعة للأمتعة سواء الكبيرة أو الصغيرة، إضافة إلى الأجهزة المساندة الأخرى كالمناظير، وأجهزة قياس الكثافة، وقياس الأبعاد، إضافة إلى الاستعانة بالوسائل الحيّة كـ»الكلاب البوليسية».

تكدس وتعطيل المصالح
* يرى التجار في جدة والدمام أن تعطّل أجهزة الأشعة السينية بشكل متكرر يؤدّي إلى التكدس وتعطل مصالح، وإتلاف بضائعهم.. هل هذا يعود إلى قلة الأجهزة والموظفين، أم إلى عدم توفر الإمكانات الفنية والبشرية لمواجهة تزايد الحركة التجارية بالموانئ؟
** يوجد عدد كبير من أنظمة الفحص بالأشعة، حيث يعمل منها حاليًّا 10 أنظمة للفحص بالأشعة في ميناء جدة الإسلامي، و6 أنظمة للفحص في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، كما أن الصيانة تتم على مدار الساعة.

لا تلاعب في المانفست
* يشكو كثير من المستوردين والتجار من قلة وتلاعب موظفي الجمارك في قوائم رسائل (المانفست)، بل هناك مَن يقول إن العاملين على هذه الخدمة غير مؤهلين، ويديرونها بأمزجتهم، وبما يُحقق مصالحهم مع التجار خاصة في ميناء جدة الإسلامي، إذ يُلغون الكثير من الرسائل، ويهتمون بأشخاص محددين دون غيرهم من أصحاب البضائع.. هل لديكم آلية تقنية لمتابعة التلاعب في هذه الخدمة؟
** لا أتفق مع هذا الطرح؛ لأن «المانفست» يرسل من وكلاء الملاحة آليًّا إلى نظام الجمارك الآلي، وتتولى شركات المناولة في الموانئ التي تشرف عليها المؤسسة العامة للموانئ تفريغ الإرساليات المدرجة ضمن المانفست فقط لاغير، وتُشعِر شركات المناولة إدارة الجمرك المعني في حال النقص أو الزيادة عمّا تم التصريح عنه بمانفست الباخرة، وبالتالي فإن أي تعديل أو حذف يتم وفقًا لتقرير التفريغ، ويُظهِر النظام الآلي مَن قام بذلك مع الوقت والتاريخ، كما أن قيام المخلّص الجمركي بتعبئة بيان الاستيراد الآلي من واقع الفواتير وبوالص الشحن، إضافة إلى المعاينة الجمركية، فإن تلك الإجراءات يكمل بعضها البعض، وتشكل في مجموعها ضمانة لعدم التلاعب في المانفست.
* يقول الوكلاء إن الشروط التعجيزية، وسوء تعامل موظفي جمارك ميناء جدة أجبرتهم على الرحيل إلى موانئ دبي لسهولة الإجراءات وسرعتها، وإعادة إدخال بضائعهم عبر المنافذ البرية.. هل ترون أن ذلك يُسيء للاقتصاد الوطني، ويُخرج موانئنا من المنافسة؟
** أولًا وكلاء الملاحة لا يملكون البضائع، بل ينقلونها، ولعل المقصود هم المستوردون، وثانيًا لو كان السبب هو الإجراءات الجمركية أو موظفي الجمارك، فإنهم أيضًا عند إدخال بضائعهم عبر المنافذ الجمركية البرية ستطبق عليهم الإجراءات نفسها، وسيتعاملون مع موظفي الجمارك.

رسوم الكشف للتجار
* يُطالب تجار جدة عدم تحميلهم رسوم الكشف على الحاويات الفارغة أسوة بما يحدث في ميناء الدمام حيث تُفُحص مجانًا، بل يرون إن جمارك ميناء الدمام تُطبق الأنظمة بمرونة في حين يفتقدون في ميناء جدة الكثير من التسهيلات التي تتم في الدمام، كيف تنظرون إلى هذه المطالب؟ وهل هناك اختلاف في تطبيق الأنظمة الجمركية بين الميناءين؟
** الإجراءات الجمركية موحدة في جميع فروع الجمارك البرية والجوية والبحرية، نظرًا لأن الجميع ينطلق من نظام الجمارك الموحد المصادق عليه بالمرسوم الملكي رقم «م/41» وتاريخ 3/11/1423هـ، إضافة إلى أن مصلحة الجمارك تحرص على إصدار التعليمات والأدلة الاسترشادية لضمان توحيد تطبيق الإجراءات الجمركية، كما أن وجود نظام آلي يضمن توحيد الإجراءات الجمركية، وفيما يخص أجور عرض الحاويات الفارغة على أنظمة الفحص بالأشعة فهي أيضًا موحدة، وتستوفي على كل حاوية سواء كانت فارغة، أو محملة بالبضائع ضمن بيان الاستيراد، ويتم تحصيلها باعتبارها أجرًا مقابل خدمة وهي عرض تلك الحاويات على نظام الفحص بالأشعة والاستغناء بذلك عن نقل الحاويات إلى مواقع الكشف الجمركي ومن ثم إعادة تلك الحاويات إلى مواقع التسليم وما يترتب على ذلك من أجور تفوق الأجر البالغ «100» ريال مقابل الفحص بنظام الأشعة.

السلع المقلّدة
* تعجُّ أسواقنا بالسلع المقلّدة.. ما هي جهودكم لمواجهة هذه الظاهرة؟ وماهي تأثيراتها من وجهة نظرك على الاقتصاد الوطني وسلامة المستهلك؟
** ركّزت الجمارك السعودية جهودها على محاربة هذه الظاهرة مع بداية عام 2008م، واتخذت العديد من الإجراءات لمنع دخول البضائع المغشوشة والمقلّدة ومنها: تطبيق نظام إدارة المخاطر على الإرساليات المستوردة والمصدرة والعابرة، ويعتمد ذلك النظام على تحليل المعلومات، والسجلات التاريخية للإرساليات السابقة؛ ممّا يمكّن من توقع وضع الإرساليات المستقبلية للتأكد منها في ضوء المعلومات التاريخية، وبالتالي فإن الجمارك السعودية لديها قائمة للمؤسسات والشركات التي تستورد هذه السلع، وكذلك قوائم بالمؤسسات والشركات المصدرة.
ويتم تدقيق إرساليات المؤسسات والشركات المدرجة في هذه القوائم لمنع محاولة إدخال هذه البضائع، كما أن هناك وحدة تُعنى بمكافحة الغش التجاري والتقليد في ديوان مصلحة الجمارك، وهناك أقسام للغرض نفسه في المنافذ الجمركية يعمل بها فريق من الكوادر المدربة على كشف ومعرفة الفرق بين الأصلي والمقلّد، أو المغشوش ولديهم قوائم بالعلامات والماركات المشهورة والنشرات الخاصة بمعرفة الفرق بين المقلّد والأصلي، صادرة من الشركات المنتجة وشركات الحماية، إضافة إلى المراقب الجمركي عند إجراء المعاينة يتأكّد من وجود دلالة المنشأ على المنتج الوارد حسب المستندات المقدمة (الفواتير، شهادة المنشأ)، والتحقق من مواصفاتها وتحري الدقة في أن تكون أصلية، وكذلك سحب عينات ترسل للمختبرات العامة، أو الخاصة، أو الشركات الاستشارية حسب الحالة للتأكد من مطابقة السلعة للمواصفات القياسية، وأنها غير مقلّدة.
كما أنه في حالة ثبوت وجود الغش أو التقليد تصادر الإرسالية، وتُحال القضية بكامل مستنداتها إلى اللجنة الجمركية الابتدائية لأخذ أقوال المستورد والحكم في القضية، وإصدار القرار اللازم وفقًا لنظام الجمارك الموحد. وفي الغالب تُصادر البضاعة، ويُغرّم المستورد بغرامة تتراوح بين إجمالي قيمة البضاعة وثلاثة أضعافها، وتُتلف وتُزوّد الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة بنسخة من المستندات، ورقم السجل التجاري لاتّخاذ ما يخصها من إجراءات.. وقد أسفرت تلك الجهود عن ضبط حوالى 55 مليون وحدة، وعدد القطع التي منع دخولها لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس حوالى 77 مليون وحدة.
وفيما يخص الآثار السلبية فقد امتدت إلى العديد من المجالات، وبالذات صحة المستهلك وسلامته؛ باعتباره ضحية لهذه الممارسات فقد تؤثر على صحته البدنية عندما لا تكون البضاعة صالحة للاستهلاك الآدمي، أو على سلامته عندما لا تكون مطابقة للمواصفات المعتمدة، كما يمتد التأثير إلى صحته النفسية من خلال شعوره بالغبن لدفعه مبالغ لسلعة تعود بالضرر عليه في نهاية المطاف، إضافة إلى ما يتكبده اقتصاد الدول من خسائر فادحة، وتأثير سلبي على أداء النمو الاقتصادي، وتعيق الابتكار والإبداع، وتزعزع الثقة في الأسواق، وتلحق الضرر بالمصنعين والوكلاء التجاريين للسلع الأصلية.. بل إن البيئة ليست بمنأى عن تلك الأضرار، إذ تتأثر سواء من خلال عمرها القصير، أو احتوائها على مواد مضرة وغير معايرة، أو من خلال اتلاف ما يتم ضبطه منها.

اشتراطات الجمارك
* يُقال إن اشتراطات الجمارك بعدم فسح الأغذية والسلع إلاَّ بعد فحصها من قِبل مندوبي هيئة الغذاء والدواء، أو هيئة المواصفات والمقاييس يقود إلى التكدس والخسائر، لاسيما وأن الجهتين تُعانيان من نقص في كفاءتهما وأجهزتهما.. هل لمستم شيئًا من هذا؟ وإلى أي مدى تُنسقون مع الجهتين لحل مثل هذه الإشكالات؟
** لا يوجد تكدس في الموانئ، كما أنه لا علاقة للفحص بتكدس، على اعتبار أن الإرساليات التي يُسحب منها عينات للتحليل يتم فسحها مؤقتًا وتخزينها في مستودعات المستورد مقابل تعهده بعدم التصرّف فيها إلاَّ بعد إشعاره من قِبل الجمارك بعد ظهور نتيجة الفحص، وبالتالي لا يوجد ارتباط بين الأمرين.

المستحضرات المغشوشة
* يزخر السوق المحلي بالكثير من المستحضرات المقلّدة والضارة، لاسيما في مجال الرشاقة والتجميل، ويُحمل المجتمع مصلحة الجمارك مسؤولية السماح بدخولها.. هل لكم أن تحدثونا عن آلية فسح المستحضرات؟ وكيف تصل هذه الكميات الضارة إلى السوق المحلي؟
** وجود بعض من مستحضرات التجميل غير المطابقة للمواصفات بأسواق المملكة يعود لأسباب متعددة منها أنه يتم إنتاج أصناف مغشوشة أو مقلّدة داخليًّا، حيث نسمع بين حين وآخر ضبط مصانع مجهزة لهذا الغرض، وعلى سبيل المثال ما نُشر مؤخرًا بشأن الإيقاع بشبكة تعمل على تقليد العلامات التجارية العالمية للأشمغة في السوق المحلي، من خلال مصنع متخصص في مدينة جدة، ومن الأسباب أيضًا قلة المختبرات الخاصة والعامة المجهزة بالكامل في المنافذ الجمركية «البرية، البحرية، الجوية» التي تمكّن المنافذ الجمركية من إجراء التحليل الفوري، وإظهار النتيجة ممّا أدّى إلى الاعتماد على شهادات المطابقة المرفقة مع الإرساليات الواردة والصادرة من جهات معتمدة في بلد التصدير، والتي ليس هناك ملاحظات عليها من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.. وهذه يمكن أن يتم تزويرها، أو استبدال البضاعة. وهذا ما حدا بالجمارك إلى العمل حاليًّا على وضع برنامج آلي لتوثيق شهادات المطابقة، وذلك من خلال سحب عينات عشوائية من الأصناف المرفق بها شهادات مطابقة، وإحالتها للمختبرات لتحليلها للتأكد من صحة ما ورد في شهادة المطابقة، وإذا تبيّن عدم صحة المعلومات الواردة في شهادة المطابقة فلا يتم قبول أي شهادات مطابقة من الجهة التي أصدرتها، وتوضع في قائمة المنع، ويبلّغ المستورد بعدم التعامل معها مستقبلًا.. علمًا أن تطبيق شهادات المطابقة هو ما يتم من قِبل الدول الأخرى المستوردة.
ومن الأسباب أيضًا تزوير شهادات المطابقة وعلامات الجودة، والدقة المتناهية في تقليد بعض السلع لدرجة عدم القدرة على تمييز الأصلي من المقلّد إلاَّ بالتحليل المخبري. ومن الأسباب أيضًا المبالغة في أسعار السلع الأصلية ممّا يجعل الفرق شاسع بين الأصلي والمقلّد، وبالتالي يكون مغريًا إنتاج سلع مغشوشة ومقلدة، ويحقق أرباحًا هائلة، أيضًا عدم التزام التجار والمستوردين بالاحتفاظ ببضائعهم المفسوحة من قِبل الجمارك بتعهد عدم التصرف بها إلاّ بعد ظهور نتيجة تحليل العينات سواء من الجهات الحكومية، أو المختبرات الخاصة.. ولكل هذه الأسباب لا تخلو الأسواق من وجود مثل تلك الأصناف، ولذا يحتاج الأمر إلى تضافر جهود جميع الجهات الحكومية المعنية، ومشاركة القطاع الخاص وكذلك المستهلك في مكافحتها.

170 مليارًا
* كانت لرجال الجمارك إنجازات متميزة طوال العام الماضي في ضبط كميات من المخدرات، هل لكم أن تُفصلوا لنا حجم المضبوطات حسب أنواعها ومصادرها؟
** نجحت الجمارك السعودية في تحقيق شعارها المتمثل في سرعة فسح المسموح، ومنع دخول الممنوع إذ استطاعت إنهاء إجراءات الواردات والصادرات والترانزيت، رغم حجم العمل الكبير وعلى سبيل المثال بلغت قيمة الواردات خلال عام 2012م نحو 580 مليار ريال بوزن «69» مليون طن، والصادرات «170» مليار ريال بوزن «44» مليون طن، والسيارات والشاحنات «17» مليون سيارة وشاحنة، وإجمالي عدد المعاملات حوالى «3» ملايين معاملة. وفي الوقت نفسه تمكّنت من حماية البلد والاقتصاد والمستهلك من المواد المنوعة والمغشوشة والمقلّدة، حيث بلغ إجمالي عدد حالات الضبط «17442» حالة بعدد «80» مليون وحدة، و»7» مليون لتر، و»871» ألف طن لعام 2012م، منها ضبطيات الغش التجاري والتقليد «55» مليون وحدة، وعدد القطع التي منع دخولها لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس حوالى «77» مليون وحدة، ومضبوطات الحبوب المخدرة حوالى «34.251.845» مليون حبة، وعدد ما تم ضبطه من المخدرات المتنوعة كالحشيش والهيروين (6.719.103) كجم.

شروط التراخيص
* ينتقد البعض صعوبة الشروط والإجراءات المطلوبة للحصول على ترخيص مكاتب التخليص الجمركي.. هل لكم أن تحدثونا عن تلك الاشترطات؟ وهل تطالبون بسعودتها؟
** تمنح رخصة التخليص الجمركي العام وفقًا لمجموعة من الضوابط والاشترطات وهي:
• أن يكون من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي بالغًا من العمر واحدًا وعشرين عامًا.
• الحصول على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
• أن يكون حاصلًا على دورة في الأعمال الجمركية «من معهد التدريب الجمركي التابع للجمارك السعودية».
• شهادة إدخال البيانات بالحاسب الآلي «من معهد ترديب حكومي أو أهلي».
• شهادة تثبت إلمامه باللغة الإنجليزية «من معهد تدريب حكومي أو أهلي».
• أن لا يكون موظفًا في القطاع العام أو الخاص.
• أن لا يكون موظفًا في إحدى الجهات المرتبطة بأعمال التخليص الجمركي.
• أن لا يزاول تجارة الاستيراد والتصدير.
• أن يقدم شهادة خلو سوابق من الأدلة الجنائية.
• اجتياز الامتحان التحريري «في التعريفة الجمركية، مبادئ المحاسبة، مبادئ اللغة الانجليزية، نظام الجمارك، ولائحته التنفيذية».
• تقديم ضمان مصرفي بقية «100.000» مائة ألف ريال غير مشروط باسم مدير عام الجمارك لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، أو شيك مصدق «يقدم بعد اجتياز الامتحان».

مكافآت موظفي الجمارك
* يتحدث موظفو الجمارك عن تأخر صرف مكافآتهم عن ضبطيات المخدرات وقلتها رغم حجم المضبوطات.. هل لكم أن تشرحوا لنا آلية صرف هذه المكافآت؟
** بادرت الجمارك بصرف مكافأة تشجيعية لمن يضبط مثل تلك المواد الممنوعة يستلمها الموظف في اليوم التالي لعملية الضبط لتكون بمثابة حافز له لبذل المزيد من الجهد، وبعد صدور قرار نهائي في القضية تصرف له المكافآت النظامية لأن صرف تلك المكافآت النظامية مرتبط بتصفية القضايا، وصدور أحكام نهائية بها من المحاكم المختصة وفقًا لمقتضى المادة (165) من نظام الجمارك الموحد التي نصت على تنفيذ قرارات التحصيل والتغريم والأحكام الصادرة في القضايا بعد اكتسابها الصفة القطعية، وعليه فلا يمكن صرف المكافآت النظامية قبل صدور تلك القرارات.

20 ريالًا للطن
* يرى البعض أن هناك مغالاة في أسعار الأرضيات بعد مدة قصيرة من التفريغ.. كيف يتم حساب الأرضيات على البضائع المستوردة؟
** يبدأ احتساب أجور الأرضيات بعد مضي 13 يومًا من تاريخ انتهاء تفريغ الحمولة من واسطة النقل وتقلص المدة إلى 10 أيام للجمارك التي يتوفر بها أنظمة فحص الحاويات، ويتم تحصيل أجور التخزين بواقع 20 ريالًا للطن أو جزئه عن كل يوم حتى تاريخ خروج البضاعة من الميناء، وهذا معمول به في كل الموانئ.
* ولكن هناك مَن يقول إن البعض يستثنى من هذه الرسوم هل هناك حالات استثناء؟
** هناك حالات استثناء محدودة لبعض البضائع المستوردة لأسباب منها بقاء الإرسالية تحت الإجراءات الرسمية بشكل عام، أو في حالة قوة قاهرة.
أن يكون بين الجمرك وصاحب الإرسالية خلاف جدي.
- ما يرد للهيئات الدبلوماسية والمنضمات الدولية وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

المجال مفتوح للشباب
* كيف يستطيع الشاب السعودي أن يعمل مساعد مخلــص جمركي؟
** المجال مفتوح لكلِّ مَن تنطبق عليه الشروط والضوابط، وهي ميسرة وغير معقدة منها:
• تقديم طلب من المخلص لإدارة الجمرك الذي يرغب العمل فيه.
• أن يكون من مواطني إحدى دول الخليج بالغًا من العمر(20) عامًا.
• الحصول على شهادة الكفاءة المتوسطة، أو ما يعادلها.
• دورة في الأعـمال الجمركية. (الغرفة التجارية)
• شهادة إدخال بيانات في الحاسب الآلي. (معهد تدريب حكومي أو أهلي)
• شهادة إلمام باللغة الإنجليزية. (معهد تدريب حكومي أو أهلي)
• ألا يكون المتقدم موظفًا حكوميًّا.
•ألا يكون موظفًا في إحدى الجهات المرتبطة بأعمال التخليص.
• ألا يزاول تجارة الاستيراد والتصدير.
• تقديم شهادة خلو سوابق.
• ألاّ يكون لديه رخصة تخليص جمركي.
• تعهد بعدم مزاولة المهنة إلاَّ لحساب المخلص الذي يعمل لديه.
• مضي ثلاث سنوات على تركه العمل بالجمارك.

لا رسوم على الأمتعة
* متى يتم فرض رسوم جمركية على بعض الأمتعة الشخصية؟
** وفقًا للفقرة «ب» من المادة «103» من نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي تُعفى الأمتعة الشخصية من الضرائب «الرسوم» الجمركية، الأمتعة الشخصية والهدايا التي بحوزة المسافرين، على ألاّ تكون ذات صفة تجارية، وفقًا للشروط التالية:
• على المسافر إحضار المستندات اللازمة كالفاتورة، وإذن التسليم، وبوليصة الشحن.
•ألاّ تزيد قيمتها على (3000) ثلاثة آلاف ريال سعودي، أو ما يعادلها من عملات دول مجلس التعاون الخليجي.
• أن تكون الأمتعة والهدايا ذات طابع شخصي، وبكميات غير تجارية.
• ألاّ تكون المستوردات من الأشياء الممنوعة الواردة في نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي والتشريعات الوطنية لكل دولة عضو.

•ألاّ يكون المسافر من المترددين على الدائرة الجمركية، أو من ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته.
علمًا بأنه لا يتطلب إعداد بيان جمركي، أو وجود مخلص، ويمكن إنهاء الإجراءات الجمركية بالشرح على إذن التسليم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 4-6-1434، اخبار صحيفه المدينه الاحد 14-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 26-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 7-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 7 - 4 - 2013 6:06 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 19-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 31-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 31 - 3 - 2013 4:57 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 12-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 3 - 2013 5:35 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 5-5- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 17-3-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 17 - 3 - 2013 8:39 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الاحد 14-4- 1434، اخبار جريده المدينه الاحد 24-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 24 - 2 - 2013 6:52 AM


الساعة الآن 11:32 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy