العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013

اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013 اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /16 - 4 - 2013, 10:50 AM   #1

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,720
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013


مجلس الوزراء: تشكيل لجان لمعالجة أوضاع المصانع الواقعة خارج المدن الصناعية

الموافقة على أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة للسعوديين ما عدا المستشفى

واس - الرياض
الثلاثاء 16/04/2013
اخبار جريده المدينه الثلاثاء 6-6-1434، 1_53.gif
وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على معالجة وضع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية في مناطق المملكة.
وتضمن القرار أنه فيما يتعلق بالمصانع القائمة حاليًا الواقعة في غير الأماكن المخصصة للأنشطة الصناعية، تشكل لجنة (أو أكثر) في كل منطقة إدارية تتولى حصر جميع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والوقوف عليها، وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بكل مصنع، كما تتولى اللجنة دراسة حالة كل مصنع على حدة في ضوء المعلومات المتاحة، واقتراح التوصيات والحلول المناسبة لمعالجة وضعه وتصحيحه وبقائه في موقعه أو نقله إلى الموقع المخصص لنشاطه في حال عدم انطباق المعايير الصحية والبيئية، وتحديد المهلة الكافية لإجراء هذا التصحيح بحسب طبيعة كل مصنع وحالته، واقتراح الترتيبات المناسبة للمصانع التي لم تصحح وضعها خلال المهلة المحددة لها.
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة لتصبح «فيما عدا المستشفى، يشترط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية»، ويشترط في مالك العيادة أن يكون طبيبًا متخصصًا في طبيعة عمل العيادة، ومشرفًا عليها، ومتفرغًا تفرغًا كاملًا لها، وتقصر إدارة المؤسسات الصحية الخاصة على ذوي التأهيل المناسب من السعوديين، وفقًا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية».

وكان ولي العهد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه، عقب الجلسة، أن المجلس استمع في بداية الجلسة إلى عرض عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ومن ذلك تطورات الأوضاع في سوريا واستمرار أعمال العنف وسفك دماء الشعب السوري، واتساع دائرة العنف ضد المسلمين في ميانمار، مجددًا استنكار المملكة لهذه الممارسات التي تؤدي كل يوم إلى قتل المزيد من الأبرياء، ومناشدًا المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود المخلصة لوقف هذه الأزمات.
وشدد المجلس على أهمية تضافر الجهود الدولية الهادفة لنزع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها، مجددًا تأكيد المملكة لموقفها الثابت بشأن تعزيز جهود التعاون الدولي في هذا الصدد ودعم المساعي الهادفة لجعل الشرق الأوسط منطقة *****ة السلاح من أسلحة الدمار الشامل كافة؛ الذي عبرت عنه المملكة أمام مؤتمر المراجعة الثالث لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي.
ونوه مجلس الوزراء بأعمال منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي الأول، في العاصمة الفرنسية باريس، مؤكدًا حرص المملكة على دعم وتطوير علاقاتها التجارية مع شركائها الرئيسيين من خلال الآليات التي تسهم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي.

وبيّن أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من النشاطات الثقافية والعلمية والصحية التي أقيمت خلال الأسبوع، منوهًا بما حققته جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها السادسة، ومسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها الخامسة عشرة.
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (165/68) وتاريخ 12/1/1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 27/4/1433هـ الموافق 20/3/2012م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


ثانيًا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، في شأن محضر اللجنة المشكّلة بناءً على الأمر السامي رقم (3/ب/36524) وتاريخ 14/7/1425هـ لدراسة ظاهرة انتشار المصانع خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية في مناطق المملكة، أقر مجلس الوزراء عددًا من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولًا - تتم معالجة وضع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للمدن الصناعية في مناطق المملكة من خلال مراعاة الآتي:
فيما يتعلق بالمصانع القائمة حاليًا الواقعة في غير الأماكن المخصصة للأنشطة الصناعية، تشكل لجنة (أو أكثر) في كل منطقة إدارية تتكون من مندوبين من عدد من الجهات الحكومية تتولى حصر جميع المصانع الواقعة خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والوقوف عليها، وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بكل مصنع، كما تتولى اللجنة دراسة حالة كل مصنع على حدة في ضوء المعلومات المتاحة، واقتراح التوصيات والحلول المناسبة لمعالجة وضعه وتصحيحه وبقائه في موقعه أو نقله إلى الموقع المخصص لنشاطه في حال عدم انطباق المعايير الصحية والبيئية، وتحديد المهلة الكافية لإجراء هذا التصحيح بحسب طبيعة كل مصنع وحالته، واقتراح الترتيبات المناسبة للمصانع التي لم تصحح وضعها خلال المهلة المحددة لها.
فيما يتعلق بالمصانع التي ستقام مستقبلًا:
أ - تخصص وزارة الشؤون البلدية والقروية أراضي للاستعمال الصناعي في المواقع المناسبة في مختلف مناطق المملكة.
ب - تقوم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، بتهيئة الأراضي المخصصة للاستعمال الصناعي وتطويرها، لإقامة مدن صناعية عليها، وتشجيع القطاع الخاص على إقامة مدن صناعية مطورة خارج المدن الرئيسة.


ثالثًا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية في شأن طلب معاليه إعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولًا - تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من تاريخ 9/7/1434هـ:
1-معالي الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي
نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي رئيسًا
2-الأستاذ / عبدالله بن إبراهيم العياضي
مساعد أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عضوًا
ثانيًا - تعيين الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من تاريخ 9/7/1434هـ.
1-المهندس / صالح بن إبراهيم الرشيد
مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بوزارة التجارة والصناعة عضوًا
2-الدكتور / أسامة بن حسين منصوري
مدير عام فرع وزارة الاقتصاد والتخطيط بمنطقة مكة المكرمة عضوًا
3-الدكتور / عابد بن عبدالله السعدون
مستشار بترول بوزارة البترول والثروة المعدنية عضوًا


رابعًا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الصحة، في شأن إعادة النظر في الشرط الوارد في الفقرة (3) من المادة (الثانية) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة المتعلق بجنسية مالك المنشآت الصحية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (117/76) وتاريخ 14/2/1430هـ، ورقم (38/38) وتاريخ 4/7/1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (الثانية) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/40) وتاريخ 3/11/1423هـ، لتصبح بالنص الآتي:


«المادة الثانية:
1- فيما عدا المستشفى، يشترط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية.
2- يشترط في مالك العيادة أن يكون طبيبًا متخصصًا في طبيعة عمل العيادة، ومشرفًا عليها، ومتفرغًا تفرغًا كاملًا لها.
1- يجب أن يكون في كل مجمع طبي أو مختبر طبي أو مركز أشعة أو مركز جراحة اليوم الواحد مشرف متفرغ تفرغًا كاملًا لهذا الغرض، ويشترط أن يكون هذا المشرف طبيبًا أو مهنيًا سعوديًا متخصصًا في طبيعة عمل المجمع أو المختبر أو المركز، سواء كان مالكًا له أو أحد الشركاء فيه أو غيرهما. ويجوز - وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية - الاستثناء من هذا الشرط إذا لم يتوافر طبيب أو مهني سعودي.
2- يشترط أن يكون لكل مؤسسة صحية خاصة في كل الأحوال مشرف فني متخصص في طبيعة عمل المؤسسة ومتفرغ تفرغًا كاملًا لها.
3- يشترط أن يكون المدير الطبي في المستشفيات طبيبًا سعوديًا مؤهلًا، وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.
4- تقصر إدارة المؤسسات الصحية الخاصة على ذوي التأهيل المناسب من السعوديين، وفقًا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية».
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عددًا من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان لمصلحة الجمارك عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علمًا بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو الآتي:
1- تعيين محمد بن عبدالعزيز بن أحمد الراشد على وظيفة (أمين المكتبة) بالمرتبة الخامسة عشرة بمكتبة الملك فهد الوطنية.
2- تعيين عبدالله بن سعيد بن أحمد الحارثي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.
3- تعيين عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالمحسن الثابت على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
4-تعيين المهندس/ سعيد بن صالح بن إبراهيم الغامدي على وظيفة (مستشار للشؤون الفنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.



hofhv [vd]i hgl]dki d,l hgeghehx 6-6-1434K wpdti hgl]dkm 16-4-2013 hofhv [vd]i hgl]dki d,l hgeghehx 6-6-1434K hofhv wpdti hgl]dkm hgeghehx 16-4-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /16 - 4 - 2013, 10:50 AM   #2

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,720
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013

“الشورى”: “العقاري” يحتاج 32 عامًا لإنهاء 18 مليون قرض بـ 200 مليار

أعضاء يطالبون وزارة العمل بمكافحة البطالة داخل أروقتها قبل القطاع الخاص



جابر المالكي - الرياض
الثلاثاء 16/04/2013

انتقد أعضاء وعضوات مجلس الشورى الدور الذي تقوم به وزارة العمل في مكافحة البطالة.. وطالبوها بالشفافية ومكافحتها داخل اروقتها قبل ان تكافحها في القطاع الخاص، وقالوا ان عدد الوظائف الشاغرة لدى الوزارة بلغت اكثر من 2000 وظيفة وتساءلوا: كيف لها ان تحل ازمة البطالة وهي لم تكافحها في أروقتها وطالب الأعضاء بتكثيف حملاتها التفتيشية على المحال وايضا العمالة السائبة مشيرين الى ان الوزارة لم ترحل إلا 1500 عامل خلال عام التقرير.
من جانب اخر كشفت لجنة الشؤون المالية ان طلبات المتقدمين للقرض العقاري بلغ 18 مليونا، وان الصندوق بحاجة الى 32 عاما لانهاء هذه الطلبات بقيمة 200 مليار ريال تدفع على دفعات سنوية بقيمة 20 مليار ريال لمدة عشر سنوات متتالية.
وقالت اللجنة انه اذا كان التوجه تخفيض مدة الانتظار من 32 عاما فان الصندوق بحاجة الى دعم 600 مليار ريال تدفع على دفعات سنوية بقيمة 60 مليار ريال لمدة عشر سنوات متتالية.
وفي مداخلة لعضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ بشأن تقرير وزارة العمل أن سوق العمل يعاني من معضلات مزمنة متمثلة في ارتفاع البطالة بسبب زيادة الاستقدام والذي سجل زيادة قدرها 11% عن العام الماضي وتجاوزت 1.5 مليون تأشيرة بالإضافة إلى أن قيمة الحوالات بلغت 100 مليار، مشيرًا إلى أن قرار 2400 سوف يساهم في رفع التكلفة على المنتجات التي تقدمها المؤسسات والشركات والتي في الأخير يدفع تلك الزيادة المواطن، مطالبًا الوزارة بدراسة مبادراتها قبل تطبيقها ودراستها بشكل متعمق مع المختصين في تلك القطاعات.
من جانبه أشار عضو المجلس الدكتور عيسى الغيث الى أن الوظائف الشاغرة بالوزارة بلغت 2206 وظائف من أصل 4552 وظيفة وهي تشكل نسبة 40%، متسائلًا كيف للوزارة أن تحارب البطالة ولم تكافحها في نفسها.
كما انتقد الغيث التنسيق بين الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووزارة العمل واصفًا هذا التنسيق بأنه ليس بالمستوى الكافي، مما يسبب آثارة البلبلة وعدم ايضاح الصورة للرأي العام مما يعطي غير الوسطيين لإحداث اشكاليات في هذا التنسيق، كما انتقد الغيث مكاتب العمل من حيث الزحام واصفًا ذلك بالبيئة المناسبة للفساد الإداري والمالي، وأنه ليس هناك شفافية في عدد من قرارات الوزارة، مطالبًا الوزارة بعقد مؤتمر صحفي أسبوعي لاطلاع الرأي العام بما يدور داخل الوزارة.
وتساءل العضو خليفة الدوسري عن دور الوزارة فيما تقوم به بعض المؤسسات والشركات من توظيف السعوديين لديها على الوظائف الدنيا وبرواتب متدنية تصل إلى ثلاثة الاف ريال بهدف الخروج من النطاقين الأحمر والأصفر في برنامج نطاقات والحصول على التأشيرات من الوزارة، وهذا الأمر لا يعطي علاجا ناجعا لحل البطالة وإحلال السعودة.
ومن جانبه انتقد الدكتور محمد الخنيزي الاجراءات التي تقوم بها الوزارة في ترحيل العمالة السائبة، مشيرًا إلى أن الوزارة لم ترحل إلا 1500 عامل خلال عام التقرير، كما طالب بالحد من تراخيص المحال التجارية في الأحياء.

ومن جانبه طالب الدكتور عبدالله الفيفي بتوفير قاعدة بيانات عن سوق العمل خصوصًا أنه لا يزال هناك شكوى من عدم تحقق ذلك، مشيرًا إلى أن المعوقات أشارت إلى أن هناك تأخرا في الحصول على البيانات من بعض الجهات وعدم ربط البيانات المطلوبة آليًا، كما وصف أن قضية السعودة ما زالت متداخلة باشكاليات في سوق العمل والبطالة هي جوهرها، واصفًا بأنها قضية ثقافية مطالبًا بأن يكون هناك تعاون مع وزارة الثقافة والإعلام لتحرير الإنسان من عقلية العيب لمزاولة بعض المهن.
وطالب اللواء المهندس ناصر العتيبي وزارة العمل بتفعيل أنظمة الربط وموقعها الالكتروني وبسعة عالية جدًا وتثقيف المؤسسات والشركات والأفراد إلى امكانية استخدام هذه النظام وكيفية التعامل معه، لكي يتم الحد من الزحام على مكاتب العمل.
وأشارت الدكتورة حنان الأحمدي الى أن الوزارة تواجه ضغوطات في تطبيق برامجها من قبل أصحاب العمل، واصفة التقرير بأنه لم يكن شفافا خصوصًا في برنامج حافز، كما تطرقت الأحمدي الى عدد البلاغات بخصوص هروب العمالة حيث وصلت إلى 500 ألف بلاغ بمعنى أن هناك عمالة سائبة على الوزارة مكافحتها.
وكانت توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل المطالبة بتضمين التقرير القادم للوزارة فصل عما حققته البرامج والمبادرات التي تنفذها الوزارة مثل برنامج حافز وبرنامج نطاقات مدعما بالاحصاءات حول توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل، كما أكدت على تفعيل إدارت التفتيش ودعمها بالكفاءات اللازمة لتتمكن من مراقبة الشركات والمؤسسات التي تشغل العمالة الاجنبية في الوظائف والمهن المخصصة للسعوديين، والتوصية الثالثة أكدت على الفقرة خامسًا من قرار مجلس الشورى رقم 70/48 وتاريخ 30/10/1430هـ والتي تطلب من الوزارة وضع آلية عملية للتأكد من كفايات ومهارات من يزاولون المهن المختلفة من العمالة الوافدة، ومراعاة ذلك عند اصدار رخص العمل أو تجديدها بصفة دورية، والتوصية الرابعة جاءت للتأكيد على الوزارة تحديد قيمة البنود الافرادية لتكاليف استقدام العمالة المنزلية والعمل على الحد من البالغة في قيمتها.
وفي شأن اخر طالب عضو مجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون بأن يقوم صندوق التنمية العقارية بتطوير الأراضي والمخططات الحكومية وتقديمها بأسعار رمزية للمواطنين لتمكينهم من اقامة مساكنهم الخاصة، مطالبًا بوضع كادر وظيفي للعاملين في الصندوق بهدف عدم تسرب الموظفين وكذلك استقطاب الكفاءات للصندوق.
واقترح سمو الأمير خالد آل سعود أن تقوم وزارة الاسكان بتسليف صندوق التنمية العقارية جزءا من المال الذي تم تخصيصه من قبل المقام السامي وقدرة 250 مليار ريال لتقديمها لقوائم الانتظار وبالتالي تحصل الوزارة على أموالها بشكل تدريجي من الصندوق.
وقالت العضو الدكتورة فردوس الصالح ان نسبة 20% من قيمة الراتب الشهري لها تأثير كبير على من يحالون على التقاعد ومحدودية الراتب الشهري وطالبت من اللجنة بإعادة النظر في تلك النسبة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /16 - 4 - 2013, 10:51 AM   #3

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,720
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013

أمير مكة: بدأنا تصحيح أوضاع “البرماوية” ضمن مشروع تطوير الأحياء العشوائية

سموه استمع إلى آراء المشاركين في ملتقى الشباب أمس


أنور السقاف - جدة
الثلاثاء 16/04/2013

أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بدء تصحيح أوضاع الجنسية البرماوية ضمن مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية الذي قدمه إلى الملك عبدالله قبل سنوات وتشكلت له لجنة عليا برئاسة سمو الأمير نايف - رحمه الله- وضمت 10 وزراء.
وقال سموه خلال لقائه المشاركين من طلاب التعليم العام والجامعي في ملتقى الشباب في منزله أمس ان ملتقى الشباب سيشهد تطورات جديدة بدءًا من العام المقبل من شأنها إحداث إضافات مهمة لمسيرته، ومن بينها: استمرار نشاط فعالياته وبرامجه وأنشطته طوال العام في جميع المحافظات، ومشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة ومؤسسات التدريب المهني والتقني.
وقدم سموه شكره وتقديره لكل من ساهم في انجاح وتميز الملتقى، وفي مقدمهم محافظو المحافظات لدعمهم المسابقات والفعاليات، إضافة إلى مسؤولي التربية والتعليم والجامعات لمشاركتهم في التنظيم، والرعاة من رجال الأعمال والشركات الذين ساهموا بالدعم المالي في تمويل الملتقى، وكذلك الاعلام والإعلاميين الذين ساهموا مساهمة فعالة في انجاح الملتقى.
وخاطب الفيصل الشباب، قائلا: (إن الدولة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تولي الشباب أهمية قصوى، فهم المستقبل والمستقبل هم)، مضيفًا: (إن بلادنا هذا الكيان العظيم الذي يعتبر انجح وحدة عربية في العصر الحديث وهذه التجربة التي نفخر بها جميعا في عصر نرى فيه التقلبات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في كل مكان، تسير نحو وجهة واحدة الا وهي الارتقاء بمستوى الانسان السعودي إلى المكانة التي يستحقها بين الأمم).
واستدرك القول: (بعد أن كانت هذه البلاد مجرد جماعات بدائية تقتتل وتتناحر على ارض الجزيرة العربية، أصبحت اليوم مجتمعا حضاريا يفاخر ويعتز بتحقيق مكاسب ليس فقط على المستوى العربي والإسلامي وإنما على المستوى العالمي وأصبح العالم اجمع ينظر لهذا المجتمع بعين الاحترام والتقدير).
ومضى سموه في حديثه للشباب، قائلا: (الاباء والأجداد لم يقصروا معنا حيث فتحوا لنا الطريق ونحن اليوم نبني على القواعد والأسس التي اسسوها، وانتم يا شباب هذا الملتقى وغيركم من شبابنا معنيون برفع هذا البنيان إلى الاعالي والمستوى الذي تستحقونه انتم ومن يأتي من بعدكم، خصوصًا أن الانسان السعودي أثبت أنه انسان مبدع إذا اتيحت له الفرصة، وهاهم اخوانكم وأخواتكم في جميع انحاء العالم يضربون المثل تلو المثل في الابداع والابتكار والاختراعات ولقد بزغ مجموعة منهم وتقدموا على ابناء تلك الدول التي يتواجدون فيها).
واشار سموه في ذات السياق: (تلقيت قبل ايام رسالة من احد القيادات في احدى الجامعات الامريكية الشهيرة يخبرني فيها بأن الطلبة السعوديين في الجامعات الامريكية لم يصبحوا منافسين للطلاب الأمريكيين بل تفوقوا وتميزوا عليهم وهذا فضل من الله كبير، ويشهد به اهل تلك البلاد ولا ندعيه نحن، ولكن هذا المعدن الصافي الغالي والأصلي الثمين للمواطن السعودي وليس غريبا عليكم ان تكونوا دائما على هذا المستوى).

واستعرض الفيصل أمام الشباب التطورات التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، قائلًا: (في هذه المنطقة تفتخر دائما بأنها تعمل كفريق واحد الأجهزة الحكومية والاهلية نعمل كفريق لخدمة هذا الوطن وهذا الدين)، مؤكدًا القول: (إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- يحثنا دائما نحن المسؤولين في المناطق بأن نكون دائما في خدمة المواطن وأي خدمة أجل من خدمة الشباب، وإعدادهم الإعداد الصالح وصولًا إلى القوي الأمين الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم)، وقال: وكيف لا نتطلع إلى ذلك القوي الأمين ونحن شرفنا الله سبحانه وتعالى بأن نكون بجوار بيته العتيق وهو اول بيت وضع للناس، ليكون لنا الشرف العظيم لنكون النموذج للإنسان المسلم والإنسان العربي والمواطن السعودي.
وخلص أمير منطقة مكة المكرمة للقول: (إن خطة التنمية واستراتيجية التنمية في هذه المنطقة تخطط للوصول بإنسان المنطقة إلى هذه المرتبة مرتبة القوي الأمين، وهذه الخطة شهدت قبل يومين ورشة عمل لإعادة النظر فيها وتقييميها بمشاركة أكثر من 300 شخص رجالا ونساء ليكملوا المسيرة التي كانوا اخوانهم وأخواتهن قد بدؤوها قبل خمسة اعوام بوضعهم الاستراتيجية والتي وضعت لها خطة عشرية والآن وبعد مرور خمسة اعوام ننظر فبما فعلنا وماذا قدمنا وماذا سوف نفعل لذلك).

ملتقى الشباب في المحافظات
طلب سمو أمير منطقة مكة من الشباب المشاركة في الحديث عن تطلعاتهم وآرائهم حول ملتقى الشباب، إضافة إلى مقترحاتهم حول الخطط التنموية أو المشروعات التنموية في المنطقة للعشرة الأعوام المقبلة، مؤكدًا أن تجربة ملتقى الشباب بمنطقة مكة تجربة رائدة في المملكة رغم أن عمرها قصير لكنها (حسب نظري بعد سنوات ستكون ركيزة للشباب السعودي لصقل المواهب)، بحسب قوله.


المشاركة في الخطط التنموية
وردًا على مقترح الطالب حسن قاضي من كلية الطب بتوسيع المشاركة الشعبية للشباب في الخطط التنموية، قال سمو الأمير خالد الفيصل: (المشاركة الشعبية تتمثل حاليًا في مشاركة أهالي منطقة مكة في تقييم الاستراتيجية الخاصة حيث شارك 300 رجل وامرأة في ورشة عمل).
كما تساءل الطالب قاضي حول رؤية إمارة منطقة مكة في قضية العمالة والقرارات التي اصدرتها وزارة العمل للقضاء على التستر، ورد سمو الأمير خالد الفيصل بالقول: (بدأنا في منطقة بتصحيح أوضاع الجنسية البرماوية باعتبار أن الدولة قبلت بوجودهم منذ نحو 50 عامًا، وهي نتاج مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية الذي قدمته إلى الملك عبدالله قبل سنوات وشكل له لجنة عليا برئاسة سمو الأمير نايف -رحمه الله- وتضم 10 وزراء، وهذه اللجنة وضعت أبناء الجالية البرماوية في قمة أولوياتها)، وأضاف: (أما متخلفو الحج والعمرة والمخالفون لنظام الإقامة فهؤلاء يجب أن يغادروا، فيما منح الملك عبدالله مخالفي نظام العمل والعمال فرصة لتصحيح وضعها منح مهلة).
وتمنى الطالب عمر محمد العدواني من محافظة الطائف تنظيم تصفيات ملتقى الشباب النهائية في جميع المحافظات وليس جدة فقط، النهائية في كل المناطق وليس في جدة فقط، قدم الطالب أحمد ذا النون من جامعة الملك عبدالعزيز شكره وتقديره للأمير خالد الفيصل لدعمه واحتضانه الشباب مشيدًا بدور الاعلام في دعم الملتقى، مطالبًا من سمو أمير منطقة مكة استمرار دعمه للشباب في نبذ ثقافة الاحباط.
وردًا على هذه التساؤلات والمطالب، أجاب سمو أمير منطقة مكة: (لدينا توجه بتنظيم التصفيات النهائية لملتقى الشباب في جميع المحافظات وربما تكون العام المقبل في الطائف)، وأضاف: (أما بالنسبة لثقافة الإحباط ونبذها فقد كنت من أول المطالبين بها والداعين لها في اول لقاء لي بأهالي المنطقة في نادي جدة الادبي، حيث ذكرت أنني سوف أطرح مبادرة ثقافة الأمل في مواجهة ثقافة الإحباط، وبالفعل تبنينا في الإمارة هذه الثقافة).
ومضى قائلا في ذات السياق: (توجد حملة قوية ضد الإنسان السعودي والمؤسف أنه تأثر بها المواطنون، وهذه الموجة ضد المملكة وضد الانسان السعودي هي في حقيقتها لا تستهدف المملكة ولا المواطن، ولكنها تستهدف الإسلام لأنه لم يعد في أي دولة في العالم تدافع عن الإسلام سوى هذه البلاد، ولم يعد هناك دولة في العالم دستورها القرآن والسنة سوى هذه البلاد، وقال: (أعداء الاسلام هم أعداء الإنسان السعودي لأنهم يعلمون جيدا بأن الانسان السعودي الذي وجد كل فرص الدعم والابتعاث سوف يكون مقلقا لهم ومن أجل ذلك يعملون ويستهدفون احباطه).

الشباب ينظمون الملتقى
وردًا على اقتراح الطالب يوسف الزايدي من جامعة الملك عبدالعزيز بتوسيع مشاركة الشباب في تنظيم ملتقى الشباب، قال سمو الأمير خالد الفيصل: (يجب أن يكون تنظيم الملتقى من قبل الشباب وتفعيل دورهم الشبابي في التنظيم، وهذا المقترح هو من الأهداف المستقبلية فالشباب انفسهم يجب أن يكونوا هم المنظمون وهذ شيء يشرفنا ويسعدنا).
وعلى اقتراح الطالب رائف توفيق من جامعة الملك عبدالعزيز بتعاون وزارة العمل والتربية والتعليم العالي ليتمكن الطالب الخريج من الحصول على وظيفة، وعدم التمييز بين تخصصات الطلاب في التوظيف، أجاب سمو الأمير خالد الفيصل: (سنخاطب تلك الجهات لتنفيذ هذا المقترح من الشباب، أما التمييز في التخصصات فهو أمر يتعلق باحتياج الدولة وسوق العمل، فسوق العمل مثلًا بحاجة للأطباء، علمًا بأني ضد اغلاق الكليات وبعض التخصصات، فالطالب له الحق في اختيار ما يناسبه، وأنا مع اعطاء الفرصة لكل تخصص).
والى ذلك اكد رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الشباب الدكتور خالد الحارثي أن وزارة العمل انضمت هذا العام الى الملتقى، من خلال مبادرة خاصة تمثلت في فتح فروع لصندوق الموارد البشرية في جميع الجامعات والكليات في المنطقة لتوظيف الخريجين.
وأيد سمو أمير منطقة مكة اقتراحًا للطالب بلال زغبي من جامعة الملك عبدالعزيز بضرورة حماية حقوق الطلاب الملكية الفكرية، فيما رد على مقترح الطالب أحمد القرني بإيجاد حل لمشكلة التعصب الرياضي، قائلا: (التعصب الرياضي ليس في السعودية فقط فهو موجود في كل أنحاء العالم، وخصوصا في كرة القدم، وفي اعتقادي لا يوجد حل لمثل هذا الوباء، ولكن نحن في السعودية نستطيع القضاء عليه، لو عدنا لقيم ديننا الإسلامي، الذي ينبذ ذلك، بل ربط كلمة التعصب بالجاهلية، حيث لا يوجد تعصب إسلامي، فالإسلام دين راق في كل شيء فهو يرتقي بالفكر والثقافة فهو دين محبة وسماحة).

مبادرات للشباب
واستعرض وكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري تطورات ملتقى الشباب التي كشف عنها سمو الامير خالد الفيصل وفي مقدمها أن يكون حدثًا مستمرًا طوال العام، مطالبًا الشباب بمبادرات خاصة لهم، وقال الدكتور عبدالعزيز الخضيري (في الحوار الذي استضافته صحيفة عكاظ طلب احد الشباب السماح لهم بدخول الأسواق، أجبته بأن اقتراحه مقبول إذا يوافق الشباب على أن يكونوا هم المشرفون والمراقبون لسلوكيات الشباب في الأسواق)، ومضى قائلا: (أتمنى أن توجد مساحة أوسع لمبادرات للشباب في الملتقى مثل البرامج الترفيهية والثقافية وتفعيل أدوارهم في مراكز الأحياء والإشراف على الأسواق، حيث يشارك 550 الف شاب في الملتقى)، وخلص للقول: (لو استطعنا خلال هذا العام بالخروج بمبادرتين للشباب يوكل لهم تنفيذها).
وأيد سمو الأمير خالد الفيصل مقترح وكيل امارة منطقة مكة بانه جميل ورائع مطالبًا بتفعيله، وقال: نحن نحتاج إلى مقترحات وأفكار لنبلورها لخدمة الشباب وكيفية تفعيل شعار الملتقى الخاص باحترام النظام والشعور بالمسؤولية.
وخلص سمو أمير منطقة مكة للقول: (إن الوصول لتحقيق ذلك هذا العام سيعود بالفائدة على المجتمع ويعطي الفرصة للشباب لتفعيل هذا الشعار، ولو أن كل مواطن في هذه المنطقة بدأ يشعر بالمسؤولية والنظام وفرض احترامه على الآخرين لحققنا الأهداف، فاغلب الأجانب لا يحترمون النظام بسب إهمال المواطن له، مما شجعهم على تجاوزه)، وقال: (للأسف البعض يرمي النفايات في الشوارع، ويأتي في اليوم الثاني ليكتب لماذا هذه القذارة ولماذا شوارعنا غير نظيفة؟).







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 6-6-1434، اخبار صحيفه المدينة الثلاثاء 16-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده المدينه الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 3 - 2013 11:56 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 16-4- 1434، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 26-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 26 - 2 - 2013 11:40 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 5:12 AM
اخبار صحيفه المدينة اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده المدينه الثلاثاء 12-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 12 - 2 - 2013 7:34 AM
اخبار صحيفه المدينه اليوم الثلاثاء 24-3- 1434 ، اخبار جريده المدينة الثلاثاء 5-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 2 - 2013 5:05 AM


الساعة الآن 9:40 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy