العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 18-4-2013

أكد أن الوزير خوجة يعرفه جيدا وأركان الوزارة لن ينسوا مواقفه .. بافقيه لـ «عكاظ» : لن أكون أطرش في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /18 - 4 - 2013, 5:53 AM   #10

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,706
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 18-4-2013

أكد أن الوزير خوجة يعرفه جيدا وأركان الوزارة لن ينسوا مواقفه .. بافقيه لـ «عكاظ» :
لن أكون أطرش في الزفة وأتمنى أن ترأس امرأة نادياً أدبياً



في أول حديث له بعد تعيينه مديرا عاما للأندية الأدبية في وزارة الثقافة والإعلام، أكد حسين بافقيه أنه لن يتنازل عن مطالب المثقفين التي نادى بها طوال 30 عاما أمضاها في خندق واحد معهم.


وقال لـ «عكاظ» لا أعتقد لوهلة واحدة أن وزارة الثقافة والإعلام تريد من هذا التعيين احتوائي، مضيفا «الوزير يعرف من هو حسين بافقيه، وأركان الوزارة يعرفونني جيدا، كنت وما زلت مؤمنا بحق الثقافة ومستقبلها وضرورة العناية بها، وسأصدع بذلك بصوت عال». واستشهد بالمثل القائل «ما يعرف رطني إلا ولد بطني»، في إشارة إلى أن وجوده في هذا الموقع سيكون انحيازا بالكامل لصالح المثقفين والأدباء، وأنه لن يرتمي مطلقا في جلباب الوزارة حتى وإن كان أحد أركانها. وأعطى مدير عام الأندية الأدبية المرأة المثقفة أملا جديدا في تسنم هذا المشهد، قائلا: «ما أتمناه أن ترأس امرأة ناديا أدبيا، هذا ما أدعو إليه، ما الذي يحول، الأمر ليس حدثا يخرق السنن الكونية، يوم المنى بالنسبة لي أن تصبح الأديبة والمثقفة رئيسة لنادٍ أدبي، وأتمنى أن تصبح المرأة وزيرة».

بافقيه تعهد بعدم التدخل مطلقا في شؤون الأندية الأدبية، وعدم التدخل في أداء مجالس الإدارات، كما قطع وعدا بإنضاج اللائحة التي يجري تعديلها للأندية الأدبية، مشددا على أنه لا يقبل أن يكون أطرش في زفة الوزارة والمثقفين أيضا.. ملفات ساخنة جدا قلبناها مع حسين بافقيه، فإلى مضامين الحوار:













• هاجمت غير مرة وزارة الثقافة والإعلام، انتقدت لائحة الأندية الأدبية، ودور الوزارة، وعلاقتها بالمثقف.. اليوم وضعك الوزير في هذا الكرسي الساخن وأنت أحد أركان المشهد الثقافي، كأنه يقول: ماذا أنت صانع لِطيف واسع من رفاق دربك الذين أمضيت معهم 30 عاما؟

ــ أولا: إذا لم يكن عون من الله للفتى، فأكثر ما يجني عليه اجتهاده، أنا أطلب العون من الله تعالى، وأنا أعلم أنني داخل إلى هذا الأمر بقلب مفتوح للجميع، متوقعا تعاونا كبيرا من المثقفين، ومنذ أن صدر التكليف قلت وأكرر الآن: أطلب التعاون من الأدباء والمثقفين، الأحلام واحدة، والآلام والأوجاع واحدة، المثقف يحلم بمكان تتاح له فيه الفرصة للإبداع وما يجعله على تواصل مع الجمهور والقراء، وهذا من حقوق كل إنسان.

• الآن دخل بافقيه «عش الدبابير»، ارتدى «عباءة الوزارة».. عبارات ظهرت هنا وهناك، بعضها كان متطرفا عندما اتهم الوزارة بأنها تستهدف من وراء هذا التعيين إسكات الصوت العالي الذي يجهر به حسين بافقيه؟

ــ لا أعتقد أن هذا اختراق وهيمنة أو وصاية، كل ما قرأته في المواقع وقنوات التواصل الثقافي كان ارتياحا وقبولا، وأحمد الله على هذا الحب، وهي نعمة كبيرة، صحيح أنا أتيت من عمق الثقافة، وكما جاء في العامية «ما يعرف رطني إلا ولد بطني»، وأنا أعيش نفس الأحلام وأحس بنفس الآلالم، ولن أتخلى عن ضمير الثقافة وما أؤمن به كمثقف، وأنحاز بالمطلق للثقافة ولكل ما هو ثقافي.

الثقافة ــ يا أخي ــ قيمة كبرى نأخذ منها كل على قدر، وهي ليست معلومات فقط، بل ضمير وروح وموقف.



ترقبوا الأحلى والأجمل

• ألا تخشى أنك «بلعت الطعم» حيث لن تنجح في تغيير أنظمة بالية، وطريقة إدارية رتيبة، الثقافة ليست وزارة بل حراك، ألا تخشى الاحتواء؟.

ــ أولا، أشكر لوزير الثقافة اختياري، وهو يعرف جيدا من هو حسين بافقيه، وكل مسؤولي الوزارة يعلمون يقينا أن لي موقفا حادا أعلنته غير مرة من لائحة الأندية الأدبية القائمة، ومن حين إلى آخر يكون لي رأي ــ كمثقف ــ في المنتج الثقافي في الأندية الأدبية، من باب أننا نطمع ونطمح للأحلى والأجمل، وهذا الأمر لن يتغير وسيسمعه مسؤولي الوزارة بوضوح.

• يشفق عليك محبوك، أحدهم قال لي: حسين دخل عش الدبابير؟

ــ لم أدخل عش دبابير ولا هم يحزنون، وأنا لا أشعر بغربة وسط الأندية الأدبية، وأنا أحد أفراد المجتمع الأدبي، ولا أتحرك إلا من خلال مواقف ثقافية.



لن نقبل بلائحة عرجاء

• بما أنك نقلتنا إلى اللائحة الخاضعة الآن للتطوير، وهي التي أتت بمن ليس لهم علاقة بالثقافة ليمتطوا صهوتها ويديروا أندية وهم بعيدون عن المشهد الثقافي؟

ــ بالتأكيد هذه اللائحة سيطالها تغيير، وهناك لجنة من المثقفين يعملون على ذلك، وأنا لم أطلع على عملهم حتى الآن، وكوني المسؤول الأول سأطلع عليها قطعا، ولا أرضى لنفسي أن أكون «كالأطرش في الزفة»، ولن أقبل بلائحة «عرجاء»، ولن أقبل بلائحة ما لم تكن تعبر عن ضمير الثقافة وكل ما هو ثقافي.

الثقافة في نظري قيمة عليا، وأنا أقدم الثقافي على الإداري، ولن يستهلكني العمل الإداري والبيروقراطية الإدارية، وعملي سيكون في الميدان مع الأدباء والمثقفين وفي المناطق التي توجد فيها اللجان المنبثقة من الأندية.


• اللائحة جاءت بأكاديميين لا علاقة لهم بالثقافة، وهم الآن في مواقع بارزة، كيف ستتعاملون معهم؟

ــ سأقول لك ــ بصراحة ــ إن لائحة لا تعبر عن الأدباء والمثقفين المنتميين إلى المشهد الأدبي والثقافي في حراكنا لن تكون لائحة مقبولة ولن أقبلها.



الجامعات رتيبة أكاديميا

• لم تجب على سؤالي، كيف ستتعاملون مع الأكاديميين؟

ــ المشكلة ليست في الأكاديميين، هناك أكاديميون ينتمون كلية إلى المشهد الأدبي والثقافي، وهم من صناع هذا المشهد، المشكلة مع من انتمى إلى الأندية الأدبية وهو ليس من أهلها، سواء أكان أكاديميا لا يتعدى حدود الجامعة، أو رجلا يعمل معلما أو ضابطا أو رجل أعمال أو كائنا من كان.

المشكلة ليست قضية أكاديمي، أعطني أكاديميا مثل الدكتور سعد البازعي، كذلك الدكتور حسن النعمي أكاديمي وله مشاركات فاعلة في المشهد الأدبي والثقافي، الفيصل والمقياس أن يكون الأديب أو المثقف من الجنسين ذا مشاركة حقيقية وفاعلة في الحراك الثقافي بأشكاله المختلفة، والجامعة مؤسسة أكاديمية لها ظروفها الخاصة وأدواتها وشكلها، والمشهد الثقافي أكثر تحررا من الرتابة الأكاديمية.

لن أتدخل.. مهمتنا المساندة

• كانت الأندية الأدبية وما زالت جدارا واطيا لتدخلات مؤسسات أخرى، تمنع محاضرات، ويتدخل في شأنها.. ماذا لديكم من رؤية لمنع هذا التدخل الذي يزعج طيف المثقفين والأدباء، بل ويشكك في وطنيتهم؟

ــ أنا أنطلق ــ يا أخي ــ من تصريح وزير الثقافة والإعلام الذي قال فيه «لا أسمح لأحد بالتدخل في شؤون الأندية الأدبية التي لها استقلالها»، وأنا أؤكد هذا النهج، ولها استقلالها وشخصيتها.

القائمون على الأندية من مجلس الإدارة والجمعية العمومية نالوا ثقة من انتخبهم، وهم مسؤولون عن أعمالهم في أنديتهم أدبيا وقانونيا، لن أتدخل بالمطلق في نشاطات الأندية الأدبية ولكل عمل مرجعية، وفي الأندية الأدبية المرجعية هي لائحة الأندية التي تعمل من خلالها، والوزارة كما أؤمن أن مهمتها الأساسية المساندة وتهيئة المناخات لحركة أدبية ثقافية يصنعها المثقفون في الميدان لا الموظفون في الوزارة.



المثقف ليس قاصرا

• هذا جزم بعدم تدخل حسين بافقيه والوزارة معه في ضيوف الأندية ومحاضراتها وندواتها وحراكها الثقافي؟

ــ لن يأتي يوم ليقال إن حسين بافقيه رفع السماعة وقال لهم: الضيف الفلاني لا يحاضر، الموجودون في الأندية الأدبية أكثر علما ومعرفة بأحوال أنديتهم، وإيماني أنه لا سقف محدودا لتعاطينا مع الثقافة، وحينما أتحدث أدرك أنني مسؤول عن حديثي، والمثقف ومعه الأديب ليسا قاصرين حتى يمارس عليهما أحد الوصاية.

• تتهم مجالس الأندية الأدبية بالبذخ في الصرف من ميزانياتها التي هي في الواقع اشتراكات وإعانة الوزارة.. هل ستحكم قبضتك على هذه الموارد لتنفق في وجهها الصحيح؟

ــ اللائحة هي المرجع النظامي والقانوني لعمل الأندية الأدبية، وبيننا كوزارة وهم اللائحة، ومتى ما خرج النادي عن اللائحة هناك المجتمع الثقافي والجمعية العمومية والوزارة، وهناك نظام فيما يتعلق بالجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني توضح طرق الإنفاق لكل أموال النادي وريعه وعوائده ومصادر دخله.



المرأة وزيرة

• سنوات طويلة والمرأة المثقفة على الرف تعاني التهميش والإقصاء، قبل أعوام انفتح الباب وأصبحت عضوة في مجلس إدارة، وعضوة جمعية عمومية.. ما هو سقف حسين بافقيه للمرأة المثقفة؟ هل سنستيقظ ذات صباح على وجود امرأة تتربع على كرسي مجلس إدارة نادٍ أدبي؟

ــ هذا ما أدعو إليه، ما الذي يمنع، ليس حدثا يخرق السنن الكونية، وهو الأمر الطبيعي، وأتسأل بصوت عال: ما الذي يمنع ذلك، ويوم «المنى بالنسبة لي» أن تصبح أديبة رئيسة لنادٍ أدبي، وأتمنى أن تصبح المرأة وزيرة وليست رئيسة لنادٍ فقط.

• تنظم الوزارة أياما ثقافية خارج المملكة تدعو لها أدباء ومثقفين، المحسوبية والقربى تبرز بقوة فيمن يتم اختيارهم، كيف ستعالجون ذلك لتستوعبوا كل ألوان الطيف؟

ــ هذا السؤال أنقله لوكيل الوزارة للعلاقات الثقافية، وهي مهمة قطاع آخر.



هيئة تنسيقية للأندية

• علاقات كثيرة تربط المشهد الثقافي المحلي بنظيره الإقليمي والعربي والدولي، هل لديكم نية أو توجه لسن ضوابط تحدد هذه العلاقة؟

ــ الذي يعمل على سن ضوابط هو مجالس إدارات الأندية الأدبية، ولدينا 16 ناديا فيها 160 عضو مجلس إدارة، وأتمنى كرأي وهذا ما سأشاركهم فيه ولن أفرض عليهم، أتمنى أن تكون هناك هيئة تنسيقية للأندية الأدبية، وهذه الأفكار يمكن أن تنفذ دون اجتماع حقيقة من خلال استثمار قنوات التواصل الاجتماعي والتقنية الحديثة، بحيث يكون مجلس تنسيقي افتراضي لضمان تحقيق الهدف الأسمى من الحراك الثقافي.



مبان ومقرات نموذجية

• قبل سنوات غير قليلة، تحدث وزير الإعلام السابق إياد مدني عن مبانٍ للأندية الأدبية هذا المشروع لم يكتمل لماذا؟ وما ترتيبه في أولوياتكم؟

ــ بعض الأندية لديها مواقع وبعضها بدأ في التشييد، ما أتمناه وسأعمل عليه من خلال الوزارة والأندية لتهيئة مبانٍ بشكل حضاري تمثل وتعبر عن شخصية الأندية الأدبية في جميع مناطق المملكة، وأتمنى أن تذلل العقبات في هذا الجانب، سواء أكانت نظامية أو غيرها، ستكون مسألة المباني المستقلة للأندية الأدبية من الأمور الملحة وفي صدارة برنامجي العملي.

• ما هو برنامج عملك؟

ــ أنا الآن أخطط وأضع برامج عمل، وأنا أؤمن بأن الإدارة هي فن التخطيط، ولن أعمل وفق الهاجس وما يحضر في البال، وسأعرض هذا البرنامج على معالي الوزير والمسؤولين في الوزارة وفق أولويات وخطط مستقبلية وتصورات، نأمل أن تتحقق الأمور الجوهرية، ومن بينها المباني لأنك لا تستطيع تحقيق نشاط دون أن يوجد لديك قاعة أو مسرح أو مكان للمشاغل الأدبية والثقافية، وتصوري أن المرحلة مواتية ليكون للثقافة المحل الأسمى لدى الوزارة.




الثقافة ظلمت كثيرا

• في السنوات الماضية، أخذ الإعلام حظوة بالغة في أداء الوزارة هيئات ومؤسسات، بينما الثقافة تراوح مكانها.. ماذا أنتم صانعون لوقف هذا الانحياز لصالح الإعلام على حساب الثقافة؟

ــ الإعلام أخذ حقه وزيادة، وجميع قطاعات الإعلام في الوزارة أصبحت هيئات مستقلة، هيئة الإذاعة والتلفزيون، هيئة الإعلام السمعي والبصري، وكالة الأنباء السعودية.. وغيرها الكثير، فضلا عن دعم الصحف وتعزيز دورها، وهذا واجب تشكر عليه الوزارة، ولكن بقي الثقافة، وهي تحتاج الكثير الكثير.

• هل أفهم من ذلك أن الثقافة يمكن أن تصبح هيئة مستقلة؟

ــ لا أتحدث عن ذلك، وهو أمر له رجاله والمختصون فيه، وذهن الوزارة مهيأ لتفعيل العمل الثقافي وليكون لدينا ــ إضافة إلى الأندية ــ مشروعات أكبر من الأندية الأدبية، وهذا طموحي، وللحق الوزارة وبعد أن استقلت المؤسسات الإعلامية عليها أن تنهض بالجانب الثقافي.



أكل العنب حبة حبة

• تدخلت الوزارة غير مرة، ومددت لبعض مجالس الإدارات، وعزلت البعض الآخر.. هل سيقف هذا التدخل؟ ثم إنك ستلتقي المثقفين في المدينة ما هو مشروعكم معهم؟

ــ لا يمكن لأي مثقف إلا أن يؤمن بحق المواطن بالمشاركة في أي مجال من المجالات، ولا خير لنا في الثقافة إلا الانتخاب ولا تراجع عن خيار الانتخابات، لقائي في المدينة مع المثقفين تعارف، وكما تعلم «أكل العنب حبة حبة»، ما يهمني أن أكون مستمعا جيدا لهم، وأعرف أن كثيرا من أمور الأندية الأدبية لو تفرغ لها أعضاء مجالس الإدارات لما احتاجوا إلى الوزارة، والأندية مؤسسات مجتمع مدني، والأعضاء جاءوا من خلال الاقتراع، وينبغي أن تستفيد من هذه المساحة الواسعة.



الأدباء الشباب

• كيف ستشرك رموز المشهد الثقافي في صناعة قرار الثقافة؟

ــ المشهد الثقافي للجميع، والثقافة ــ أخي ــ فعل فردي، والمثقف لا ينتظر تذكرة من ناد أدبي أو مؤسسات ثقافية ولا حتى من الوزارة، المشهد الثقافي للجميع، والأندية الأدبية ليست كل المشهد الثقافي، هي فقط جزء منه، والأندية الأدبية هي الجزء الذي تراجع وليس الجزء الذي يحتل الواجهة.

الذي سأقوم به هو الالتفات إلى الأدباء الشباب والمثقفين الشباب من الجنسين، محمد حسن عواد الرائد الكبير التفت إلى الأدباء الشبان وفتح لهم فكره وعقله ووجدانه، وحينما أصبح أول رئيس لنادي جدة الأدبي ضم مجموعة من هؤلاء الشبان إلى النادي، نادي الرياض في عهد أخي الدكتور عبدالله الوشمي استطاع أن يستقطب حتى الجاليات، وهذا عمل عظيم جدا، والثقافة ليست حكرا على أبناء البلد، وليست حكرا على الأدباء، نحتاج إلى أفكار إبداعية وخلاقة.



لهذا السبب سأستقيل

• متى ستستقيل من هذا الموقع الساخن جدا؟

ــ في حالتين، الأولى إذا لم أستطع أن أفعل شيئا، والثانية إذا أعطيت كل ما عندي، لن أكون عبئا، وإذا كان هناك عقبات أكبر من أن تحل سأستقيل، وأقول آن للفارس أن يترجل، ولكن بطبعي أنتمي إلى مدرسة إدارية هي «في البلد كثير زي هذا الولد»، وأؤمن أنه لا ينبغي للإداري أن يستمر في موقعه أكثر من أربع سنوات.

• هل ستطبق هذه الفلسفة في الوزارة؟

ــ نعم، وسبق أن طبقتها، وعندما أعطيت صحيفة أم القرى كل ما عندي أعلنت مباشرة استقالتي.

• ألا تخشى أن جدار الوزارة عصي على الاختراق؟

ــ لن يهدأ صوتي، وأنا أؤمن بالحق، وما أراه حقا سوف أجهر به بالحكمة والموعظة الحسنة واللين، سخاطبهم بالتي هي أحسن، وليس بطريقة «خذوهم بالصوت تغلبوهم»، سأعمل وفي بالي أنني لن أتحرك إلا من خلال الأدباء والمثقفين، وسأقول داخل الوزارة وخارجها كلاما إداريا جميلا، وهذا ما أؤمن به.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 4 - 2013, 5:53 AM   #11

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,706
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 18-4-2013

أكد أن هاجس الملك حصول المواطن على المسكن .. وزير الاقتصاد:
أطمئنكم .. الطبقة الوسطى لم تنكمش بل ارتفع طموحها وهذا أمر مشروع



دعا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم خلال رعايته مساء يوم أمس الأول ملتقى ريادة الأعمال، الذي نظمته كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم إلى إنشاء فرع لوزارة الاقتصاد والتخطيط بالمنطقة، متمنيا إنشاء مركز لريادة الأعمال بجامعة القصيم بمشاركة إمارة المنطقة.


وطالب سموه القطاع الخاص والشباب أن يكونوا عمليين إلى درجة كبيرة وواقعيين ومتابعين لمشاريعهم بجدية.

من جانبه، اعتبر وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر المتحدث الرئيس في الملتقى أن البطالة بين النساء تمثل هاجسا وتحديا سوف يستمر حتى تتغير نظرة المجتمع إلى حاجة الأسرة لعمل المرأة.

وقال في إجابته عن سؤال بشأن الموارد البشرية والطبقة الوسطى، وإيجاد هيئة عليا لتنمية القوى البشرية: «إن الطبقة الوسطى هي عماد استقرار أي مجتمع وليس فقط في المملكة، والدولة مهتمة بذلك».

وأضاف: «أصبح هناك لغط وحديث عن انكماش الطبقة الوسطى، وأطمئنكم.. نحن في وزارة الاقتصاد عملنا دراسة وهي لم تنكمش، الذي زاد هو الطموح، الذي أصبح عاليا جدا لدى هذه الشريحة وهو أمر مشروع، فالسياسة الاقتصادية وهاجس الدولة هو توفير الخدمات للمجتمع سواء كان في الصحة أو التعليم أو السكن إلخ، وهذه الشريحة مهمة جدا وكل القرارات تنصب حولها».


وفيما يخص القوى العاملة، استطرد الجاسر أن إنتاجية ثلاثة أرباع المواطنين الذين يعملون في القطاع الحكومي غير مرضية. وإذا كان ثلاثة أرباع المواطنين إنتاجيتهم ليست عالية سوف تؤثر على الربع الآخر، وهناك حديث مع وزيري الخدمة المدينة، والعمل ولدينا ورش عمل نلتقي فيها ونناقش هذه الأمور، وهذا هاجس كبير، كلنا مقتنعون على وجوب أن يكون نقلة نوعية في تطوير الموارد البشرية الوطنية العاملة في القطاع الخاص والحكومي.

وأشار إلى أن الخطة العاشرة أهم عامل فيها الإنتاجية، وأوضح أنه إذا كانت المشاريع الريادية تحظى باهتمام متزايد من قبل المخططين وصناع القرار في الاقتصادات الناشئة، فإنها تحظى لدينا في المملكة باهتمام حكومي كبير، في ظل تنامي المكانة المرموقة للاقتصاد السعودي على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث أصبح اقتصادنا ولله الحمد من أكبر الاقتصادات العربية من حيث الحجم، فضلا عن كونه أكثرها حيوية باحتضانه لقاعدة صناعية ضخمة وأكبر قطاع تجاري وسوق مالية على المستوى العربي، وأن الاستراتيجية بعيدة المدى للاقتصاد السعودي تواجه عددا من التحديات التي تبطئ وتيرة تحقيق الأهداف التنموية بالشكل المطلوب، ومن أبرزها النهوض بكل عوامل الإنتاج، بما فيها إنتاجية القوى العاملة، والارتقاء في تنافسية منتجاتنا الوطنية بالسوق المحلية والخارجية، وأنه أيمانا بحيوية كل التحديات التي تواجه الاقتصاد السعودي، عمدت حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى مجابهة العديد من تلك التحديات بالكثير من الحلول والبرامج النوعية، وجعلت مواجهة هذه التحديات على رأس التوجهات الحديثة للخطة الوطنية العاشرة، وأن هناك متغير رئيس وحيوي يمكن أن يؤدي أدوارا جوهرية في التغلب على تلك التحديات وزيادة فاعلية الاقتصاد السعودي وانعكاساته المباشرة على التنمية الوطنية، وهذا المتغير هو التحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة الذي يعد من أهم دعائمه إبراز دور ريادة الأعمال، والاقتصاد القائم على المعرفة يتركز على التعليم، والمعرفة تؤسس القدرات التي تمكن من نقل المعرفة وتراكمها واستثمارها من قبل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة في أنشطة الإنتاج وتقديم الخدمات.

وقال الجاسر: «إن الاستراتيجية بعيدة المدى 2005م ــ 2025م المعدة من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط تركز على أنه بحلول عام 2030م، تتحول المملكة إلى مجتمع معرفي في ظل اقتصاد مزدهر متنوع المصادر، يقوده القطاع الخاص والقدرات البشرية، ويحتل موقعا بارزا كدولة رائدة ضمن مجموعة العشرين، ويوفر فرص عمل مجزية وتعليما عالي الجودة بالإضافة إلى عناية صحية فائقة وفرصا ثرية للتطوير الذاتي ومشاركة المجتمع لتعظيم رفاهية جميع المواطنين وحماية القيم الإسلامية وتراث المملكة الثقافي، وأنه انطلاقا من هذه الرؤية وجه خادم الحرمين الشريفين وزارة الاقتصاد والتخطيط بإعداد استراتيجية المملكة للتحول إلى مجتمع المعرفة مع وضع البرامج والمشاريع والجهات المنفذة ومؤشرات الأداء والجهة المشرفة على التنفيذ»، لافتا إلى أن الاقتصاد القائم على المعرفة سيعتمد وبشكل رئيسي على الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق نقلة نوعية في التنمية المستدامة وتوفر فرص العمل للمواطنين عن طريق توليد المعرفة واستثمارها، فالتعليم والبحث العلمي يحولان الثورة إلى معرفة ولكن ريادة الأعمال تحول المعرفة إلى ثروة.

وتحدث الجاسر في الحوار المفتوح الذي أقيم على هامش الملتقى عن السياسة المالية، مشيرا إلى أن أعلى فائض في تاريخ ميزانية المملكة تحقق في عام 2012م، حيث إن السنوات التي تلت عام 2000م سددت الحكومة تقريبا كل ديونها الكبيرة والتي تحملتها في السنوات العجاف لإيرادات البترول، وإعادة بناء الاحتياطات لتعويض أي نقص في البترول واستمرار الصرف على مشروعات المجتمع والتنمية، فالسياسة المالية مطمئنة، فلدينا أكبر مصرفية في تاريخ البشرية، ونحظى كاملا بالسياسات النفطية والمصرفية التي وظفت القطاع الخاص، لأنه قادر على امتصاص الصدمة التي حصلت نتيجة الأزمة المالية العالمية.

وعن السياسة التنموية قال: «إن الصرف الحكومي على البنى التحتية مستمر لاهتمام الدولة بها، ولا أريد أن يعتقد أننا وصلنا إلى درجة الكمال، نحن لم نصل ولن نصل لأن الكمال لله سبحانه، والآن صدر كتاب تطوير الخطة من عام 1380 ونستطيع أن ننظر من خلاله في كيفية اهتمام الدولة بالبنى التحتية، حتى استطاعت الصرف عليها حتى في السنوات العجاف، فمن عام 1983م إلى 2002م كل سنة كان عندنا عجز بالميزانية ومع هذا استطاعت الدولة الاستمرار بالصرف، وأما السياسة الاجتماعية فلعل آخرها قرار الملك بخصوص الإسكان وقبله عدة قرارات، لأن خادم الحرمين الشريفين يرى أن الإسكان هو أهم مصدر للاستقرار الاجتماعي والأسري، ولذلك هاجسه أن يستطيع المواطن الحصول على المسكن، واقتصادنا بشكل عام يمر بمرحلة زاهرة، وأن التحدي الأكبر علينا هو زيادة فعالية الاقتصاد، حيث إن الدولة ستستمر في الصرف على الكم، ولكن الهاجس الأكبر أننا نتحول إلى الكيف والنوعية التي سوف تنقلنا إلى مصاف دول العالم».


وعن السياسة الهيكلية قال: «لا زالت أمامنا فرص لنقوم بها بشكل أفضل، وليست وظيفة التخطيط هي الوظيفة المركزية كما في الصين والاتحاد السوفيتي، أو أرقام تضعها الدولة يجب تنفيذها بحذافيرها، فالتخطيط تأشيري، والاقتصاد الخاص يشكل 58 في المائة من الدخل، والدور التنسيقي في عملية التخطيط مهم جدا ولا زالت الدولة تصرف أكبر قدر ممكن على المشاريع التنموية، وهناك ضرورة في زيادة التنسيق بين الجهات الحكومية، ونعمل الآن على إعداد الخطة العاشرة، وأحب أن أطمئنكم أن هناك وعي لضرورة تحسين عملية التخطيط لرفع درجات التنسيق بين الجهات الحكومية لكي تصل إلى النتائج المرجوة».

وأشار الجاسر إلى أن عوائق اقتصاد المعرفة ذهنية وليست مادية، وقال: «نحتاج إلى المزيد من الشباب والخريجين الذين يتمتعون بصفة الأناني المستنير والمستمتع بالمعرفة، ونريد تغيير الذهنيات إلى تحقيق الارتقاء بالمستوى المعرفي». وفي ختام الملتقى شهد أمير القصيم توقيع اتفاقية بين صندوق المئوية وجامعة القصيم، ثم كرم سموه الرعاة والمشاركين بالملتقى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 4 - 2013, 5:54 AM   #12

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,706
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 18-4-2013

تحويلة جديدة تفاقم اختناقات طريق المطار





شهد طريق المطار المؤدي لطريق الحرمين الشريفين في جدة أمس اختناقا مروريا، نتيجة إغلاق تقاطع طريق المطار مع شارع المكرونة، مع استمرار إغلاق تقاطع طريق المطار مع طريق الأمير ماجد «السبعين سابقا»، الأمر الذي ضاعف الضغط المروري على طريق المدينة.
وفوجئ مستخدمو طريق المطار بالإغلاق الجديد الذي بات يضطرهم إلى السير جنوبا في تحويلة إجبارية في شارع المكرونة بحي النزهة قبل أن يعودوا للطريق، ليفاجأوا بعد مسافة قصيرة بإغلاق تقاطع طريق الأمير ماجد الذي يجبرهم على الانعطاف في تحويلة أخرى.
الناطق الإعلامي لمرور محافظة جدة العقيد زيد الحمزي أوضح أن اللجنة المرورية عملت تحويلة من أربعة مسارات من الغرب باتجاه الشرق بسبب مشروع قناة المطار لتصريف مياه السيول والأمطار، مهيبا بالمواطنين الصبر إلى حين انتهاء المشروع الذي يصب في صالحهم أولا وأخيرا. بينما نفى المتحدث الإعلامي لأمانة جدة أن تكون للأمانة أية علاقة بهذه التحويلات.
يذكر أن مشروع قناة المطار لتصريف مياه السيول والأمطار يبدأ من جنوب بريمان في مسارين ينتهيان في شرم أبحر وكورنيش جدة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 8-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 18-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/9/16- اخبار صحيفة عكاظ يوم الخميس 2013/7/25 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 25 - 7 - 2013 6:28 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/9/9- اخبار صحيفة عكاظ يوم الخميس 2013/7/18 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 18 - 7 - 2013 6:23 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الخميس 1434/9/2- اخبار صحيفة عكاظ يوم الخميس 2013/7/11 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 11 - 7 - 2013 6:25 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 22-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 2-5-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 2 - 5 - 2013 5:35 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الخميس 15-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الخميس 25-4-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 25 - 4 - 2013 6:20 AM


الساعة الآن 10:10 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy