العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

منح تصاريح البناء على الأراضي من صلاحية وزارة البلديات وكيل لـ «عكاظ»: شراء وزارة الإسكان الأراضي من الملاك سيتسبب في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 3:50 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

منح تصاريح البناء على الأراضي من صلاحية وزارة البلديات
وكيل لـ «عكاظ»: شراء وزارة الإسكان الأراضي من الملاك سيتسبب في ارتفاع الأسعار



أكد لـ «عكاظ» وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع أن وزارة الإسكان باشرت على الفور تنفيذ الأمر الملكي الخاص بإيجاد تسهيلات على أعلى المستويات لتحقيق معادلة توفير سكن لكل مواطن لايملك منزلا. مشددا أن أي مواطن يملك منزلا، أو سبق وأن حصل على قرض أو منحة سكنية لن يحصل على وحدة سكنية، أو أرض مطورة وفق آلية جاري الإعداد لها.

وقال في حديث لـ «عكاظ» إن الوزارة وجهت الدعوات للمطورين العقاريين لعقد ورش عمل على هامش ملتقى العقار والإسكان الذي يعقد الأسبوع المقبل في الرياض، وستظل الوزارة في حراك مستمر ومتواصل وفي كل الاتجاهات للعمل على كل ما يخدم قطاع الإسكان، وتبسيط الإجراءات، وتحفيز المطورين العقاريين، وملاك الأراضي البيضاء وصولا إلى منع المضاربة بالأراضي واكتنازها، وإيجاد شراكة حقيقية هادفة مع القطاع العقاري في هذا الشأن.

وأضاف، أن تصاريح البناء التي ستمنح للمواطنين ستكون من قبل البلديات والأمانات، مبينا أنه سيتم البناء وفق رخصة صادرة من البلدية بموجب رسومات يقدمها صاحب المنحة، وتكون مطابقة لشروط البناء في المنطقة، وإذا احتاج المواطن أي عون أو مساعدة في ذلك من وزارة الإسكان فستتولى الوزارة التنسيق في ذلك على أن يظل ذلك وفق اشتراطات عامة لتحديد هوية عمرانية للمخططات المخصصة للمنح يتم وضعها بالتنسيق بين وزارة الإسكان والبلدية .

مشددا أنه لن تقوم الوزارة بشراء أى أراض بيضاء من العقاريين لتحويلها إلى مساكن كون ذلك سيرفع من قيمة العقارات، بل ستكون الوزارة شريكا استراتيجيا لتطوير الأراضي البيضاء بشرط أن تكون تلك المواقع مناسبة للتنمية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وتكون جاذبة للمواطن، وقريبة من النطاق العمراني، وعقب إخضاع تلك المواقع لدراسات فنية وهندسية من الوزارة، وسيكون اللجوء لأصحاب الأراضي من المطورين العقاريين للمدن والمحافظات التي تعاني من شح الأراضي أو البعيدة عن النطاق العمراني .

وأبان أن كتابات العدل شرعت في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد قواعد بيانات للأراضي الحكومية غير المملوكة تكون مرتبطة بها إلكترونيا على أن تتولى حجز المخططات المخصصة للمنح لصالح وزارة الإسكان، وإيقاف أي إفراغ للمنح السكنية من قبل البلديات ليكون الإفراغ مباشرة للمواطنين من خلال عمليات الإفراغ الآلي الذي بدأت به وزارة العدل أخيرا .

وفي سياق متصل أوضحت المصادر أن كتابة العدل هي جهة تنفيذية للتوثيق والإفراغ، ونقل المليكة ولن تكون هناك أية احتمالية لظهور إزدواجية في المنح، وإن حدث ذلك فإنه لن يشكل عقبات أمام مشروع وزارة الإسكان.

من جانبه، قال لـ «عكاظ» مساعد أمين جدة للشؤون القانونية الدكتور محمد القحطاني: إن الأمانة ستواصل عقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة مع أمين جدة، والإدارات والجهات المختصة بهدف الوقوف على أي عقبات، ورصد أية ملاحظات بشأن تحويل مخططات منح الأراضي من البلديات إلى وزارة الإسكان، مشددا على أن قاعدة بيانات متكاملة سيتم رفعها إلى وزارة الإسكان، وقال: إن المنح التي تم تخصيصها أخيرا لمواطنين من قبل أمانة جدة ولم يتم إصدار صكوك لها وجاري استكمال إجراءاتها في كتابة العدل سيتم استكمال إجراءات المنح على الأرجح ما لم يرد خلاف ذلك من الوزارة ، كون تخصيص الأراضي لمواطنين أمر قانوني أصبح له أثر وبالتالي من حق المواطن الممنوح استكمال إجراءاته، واستخراج صك للمنحة، مشددا أن ذلك سيبحث مع المسؤولين لا سيما أن مواطنين قد يتوقفون من تلقاء أنفسهم عن استكمال إجراءات المنح، ويطلبون إحالة طلب المنحة إلى وزارة الإسكان للحصول على أرض في موقع مطور، إضافة للحصول على قرض. وأكد الدكتور القحطاني أن جميع قوائم طلبات المنح سيتم فرزها في الأمانة، وإعدادها ومن ثم إحالتها إلى وزارة الإسكان، وبين أن تنسيقا على أعلى المستويات يجري حاليا للإجابة على بعض الأسئلة القانونية، وتحديد الخطوات المقبلة لتنفيذ الأمر الملكي.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 3:51 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

سماحة المفتي مجيبا قراء عكاظ:


زكاة أراضي «البيع» بعد عام ..وعلى الآباء التعفف عن مهور بناتهم



أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن مهر الفتيات حق لهن، مطالبا الآباء بالتعفف عن أخذ شيء منه، وتوفيره لهن لقضاء حوائجهن ومتطلباتهن الضرورية. وقال مجيبا على أسئلة قراء «عكاظ» إن الإمام النووي عظيم وعالم جليل، وأن ما حصل في بعض كتبه من شيء من تأويل الصفات لا يحط من قدره ولا ينقص من فضله، مؤكدا أنه من أهل السنة ومن خيار الخلق وممن يحبه المسلمون في دينه لله، وله مؤلفات عظيمة ومواقف عديدة تدل على زهده وورعه وتقواه. وبين، في إحدى إجاباته على سؤال لأحد القراء، أن الجمع بين التقوى وحسن الخلق من الأخلاق العظيمة الفاضلة؛ لأن كون المسلم تقيا لله منفذا لأوامره مجتنبا لنواهيه لا بد أن يضيف إليه حسن الخلق ليتعامل به مع الناس ليكون سببا في دعوتهم إلى الله وتبصيرهم في دين الله وترغيبهم في الخير وترهيبهم من الشر.. فإلى التفاصيل:

• النبي حث على حسن الخلق وجمع بين التقوى وحسن الخلق، كيف يجمع المسلم بين الحسنيين: الخلق والتقوى؟
م.ق
• • لا شك أن الجمع بين التقوى وحسن الخلق من الأخلاق العظيمة الفاضلة؛ لأن كون المسلم تقيا لله منفذا لأوامره مجتنبا لنواهيه لا بد أن يضيف إليه حسن الخلق ليتعامل به مع الناس، ليكون سببا في دعوتهم إلى الله وتبصيرهم في دين الله وترغيبهم في الخير وترهيبهم من الشر. إن حسن الخلق يجعل الناس يألفونه ويصغون إليه ويقصدونه ويستنصحونه ويستشيرونه، فإذا كان خلقه حسنا صبر على الناس وعاملهم بالحسنى واستطاع ــ بتوفيق من الله ــ أن يقنعهم بالخير وأن يحذرهم من الشر ويأخذ بنواصيهم لما يحبه الله ويرضاه، والله أمرنا بحسن الأخلاق فقال: (وقولوا للناس حسنا)، فأمرنا أن نخاطب الناس بالتي هي أحسن، وقال مخاطبا نبيه ــ صلى الله عليه وسلم: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، وقال جل وعلا: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)، فحسن الخلق عمل عظيم من أسباب دخول الجنة.. فيا أيها المسلم، احرص على حسن خلقك، احلم على الجاهل واصفح عنه، وصل من قطعك، واعط من منعك، وخالق الناس بالأخلاق الفاضلة، ولذا قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لمعاذ بن جبل ــ رضي الله عنه: (اتق الله حيثما كنت وأتبع الحسنة السيئة تمحها وخالق الناس بخلق حسن).
• ما حكم الزكاة في الدين المؤجل غير المرجو سداده في حالة الدين على مفلس أو مماطل أو جاحد.
زيد بن علي
•• الدين الميؤوس من استرجاعه أو المماطل فيه لا زكاة عليه إلا إذا قبضه، فإنه يزكيه لعام واحد؛ لأنه والحالة هذه لا يعتبر استقرار ملكه عليه، إذ هو ميؤوس منه، فإذا استلمه زكاه لعام واحد، أما المرجو سداده فهو في حكم المال في يده يزكيه في كل عام.
متوجه للتجارة
• أنا شاب متوجه للتجارة وأريد منكم توجيها حول حياتي العملية المقبلة؟
محمد الغامدي
•• أوصيك بتقوى الله ــ جل وعلا ــ بالصدق والأمانة وعدم الغش والخيانة، وتذكر قول النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ فيما رواه مسلم في صحيحه عن حكيم بن حزام ــ رضي الله عنه ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قال: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحا ويمحقا بركة بيعهما، وأذكرك بقوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ لما سئل أي الكسب أفضل قال: عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور، فالبيع المبرور ما التزم به صاحبه الصدق والأمانة والوضوح، إياك والغش والتدليس، أوضح عيوب السلع الموجود فيها بجلاء بين ما فيها إن كنت تعلم ذلك، ولا يحل لمسلم أن يبيع بيعا حتى يبين ما فيه من العيوب لأن هذا من النصيحة لله ولعباده.
أتى النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ السوق فرأى طعاما فأدخل يده فيه فوجد في أسفل الطعام بللا، فقال: يا صاحب الطعام ما هذا؟، قال: يا رسول الله أصابته السماء، فقال ــ صلى الله عليه وسلم: ألا جعلت ذلك فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا. وفي هذا تحذير للمسلم من الغش. أخي الشاب، استقبل تجارتك بالصدق، وأخلص لله في ذلك يبارك الله لك في مالك وإن قل، لا يغرنك كثرة المال بالحرام، يقول الله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث)، فاقصد الحق وابتعد عن الغش والخيانة والأيمان الفاجرة، ذكر النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ من الأعمال السيئة رجل جعل الله بضاعته لا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه فاحذر ذلك، وأسأل الله لك البركة في أمورك وعملك حاضرك ومستقبلك.

• بالنسبة لمهر الفتاة من أحق به، هل يجوز للوالد أن يأخذ منه؟
•• كون الأب يأخذ شيئا لحاجته ما يمنع، في الحديث أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (إن أطيب ما أخذتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم)، لكن ينبغي للأب أن يتعفف من ذلك، وأن يعلم أن ذلك حق للمرأة لها حاجة له في تجهيزها فلا يدعها تذهب للزوج بلا شيء، لكن ينبغي أن يراعي ذلك فيأخذ شيئا لحاجته، لكن كلما عف عن مالها وكلما وفره لها كان أفضل.
• ما الصيغة التي نكثر بها من الصلاة على النبي ــ صلى الله عليه وسلم؟
•• أكمل صلاة على النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ ما علمه النبي أصحابه لما قالو له علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا، قال: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
تحية المسجد الحرام
• ما هي تحية المسجد الحرام بالنسبة للمعتمر؟
•• يقول العلماء التحية الطواف، فإذا دخل المسجد الحرام بدأ بالطواف، وإن لم يبدأ بذلك صلى ركعتين.
الإمام النووي
• الإمام النووي هل هو من التابعين وما أبرز مؤلفاته؟
عبدالله سالم
•• الإمام النووي أحد علماء الشافعية من أهل السنة وأحد الفقهاء الكبار الذي شرح صحيح مسلم الشرح العظيم الفائدة قصير الألفاظ، والذي ألف شرح المهذب ورياض الصالحين وغيرها، إمام عظيم وعالم جليل اختلف في عمره، وكان آخر ما قيل أن عمره 44 سنة مع المؤلفات العظيمة، فهو رجل صالح آمر بالمعروف ناهٍ عن المنكر ذو ورع وتقوى.
أما ما حصل في بعض كتبه من شيء من تأويل الصفات نعلم أن هذه أمور بلي الناس بها، لكن لا يحط هذا من قدره ولا ينقص من فضله، تأويله للصفات نقول خطأ، لكن الرجل ليس متوليا لأهل البدع، هو من أهل السنة ومن خيار الخلق وممن يحبه المسلمون في دينه لله، يقول الذهبي ــ رحمه الله: وكتابه رياض الصالحين ما زال المسلمون يتلونه في مساجدهم سنين عديدة؛ لأن هذا الكتاب من أجل الكتب وأفضلها في الآداب الشرعية. الرجل إذا قرأت كتبه تستفيد منه وتحبه لحسن سيرته وعلمه وأدبه مع من قبله من العلماء، هؤلاء الائمة وإن حصل منهم شيء من الخطأ لا ينبغي أن نحط من قدرهم ولا أن ننتقصهم، وإنما علماء أجلا لهم القدر المعلى والفضل الكبير علماء الأمة أئمة الهدى كان له في زمانه مواقف عظيمة عديدة تدل على زهده وورعه وتقواه، فرحمه الله وغفر لنا وله.
زكاة الأراضي
• اشتريت قطعة أرض لبناء مسكن ثم اضطررت لبيعها هل عليها زكاة؟
مازن باوارث
•• إذا اشتريتها لبناء مسكن ثم نويت بيعها فإذا مضى عليها عام بعد نية البيع فزكها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 3:52 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

بينوا مقصد الشرع من التكاثر .. علماء وأكاديميون لـ «عكاظ» :
فرق بين تنظيم النسل وتحديده .. وتحذير من خطورة «التفريخ»



ثمة خيط رفيع بين تحديد النسل وتنظيمه، لكن بعض الأفهام أبت إلا أن تقرن بينهما وترى أنهما مصطلحان يقصد بهما نفس المعنى.. «عكاظ» فتحت هذا الملف لتوضيح الفرق بين المصطلحين وبيان حكم كل منهما والأثر المترتب عليهما شرعيا واجتماعيا ونفسيا وأسريا وأمنيا.
بداية، يتدخل أستاذ اللغة العربية بجامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز الحربي لفك الاشتباك بين المصطلحين، إذ يؤكد أن هناك فرقا كبيرا بينهما، لافتا إلى أن التحديد يقصد به قطع النسل ومنعه وإيقافه بالمرة، بحيث يقف الفرد عند عدد معين من الأولاد، في حين يكون التنظيم ألا يأتي الفرد بالطفل الثالث أو الرابع مثلا حتى يربي الثاني ويتجاوز مرحلة الحضانة والرضاعة، ويكون الإنجاب بحسب الحاجة، فمعناه أشمل وأوسع، فضلا عن أن هناك اتفاقا على معنى معين حياله، لكن ربما تختلف الطريقة من بلد إلى آخر، أما التحديد فهو القطع نهائيا.



لكن أستاذ علم النفس بجامعتي حلوان والملك عبدالعزيز بجدة الدكتور محمد حسن غانم يقول: «نجد أن الشخص الفقير يرى أن المكانة تتحدد من خلال عاملين، إما أن يتملك مالا كثيرا، أو يكون له أولاد كثر، وبما أنه يفتقد للمال فإنه يقول باستطاعتي أن أنجب كثيرا حتى أكون ذا حيثية في المجتمع، ناسيا أو متناسيا أن الإنجاب مسؤولية يترتب عليها مسؤوليات أخرى كثيرة وفقا لحديث الرسول (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).
ويضيف: القطط والكلاب تنجب، والإنسان ينجب، ولكن الفرق لدى الإنسان يتلخص في أن المولود الجديد لا بد له من تبعات وتحمل مسؤوليات حتى يحوله إلى إنسان صالح، ومن الغريب أن نعلم من خلال الملاحظة والتاريخ وغيرها من المناهج العلمية أن الأغنياء يكتفون بطفل أو طفلة واحدة ولا يكثرون من الإنجاب، لدرجة أن الكثير من الدول الأوروبية كفرنسا تحاول تشجيع أبنائها على زيادة الإنجاب وفرضه وإعطاءهم منحا ومكافآت نظير هذا الإنجاب، ورغم ذلك فإن الكثير من العائلات والأسر الفرنسية الثرية تكتفي في الغالب بإنجاب طفل أو طفلة على الأكثر، وأنه كلما نظرنا إلى العالم نجد أن الدول الأكثر فقرا هي التي يكثر فيها الإنجاب ويكثر فيها الأمراض والأوبئة ووفاة الأطفال، وهم في سن صغيرة، وحتى لو تمكن الأطفال من الفرار من الموت، فإنهم يدخلون بلا استئذان إلى عالم الجريمة بأوسع معانيها، وعلى حكومات هذه الدول أن تنشر الوعي الصحي والاستئصال لخطورة كثرة الإنجاب دون تحمل للمسؤوليات، وهناك حديث عن الرسول الكريم: (أنتم أعلم بأمور دنياكم).
وذكر أحد الصحابة أيضا أنهم كانوا يستخدمون العزل في العلاقات مع زوجاتهم، ما يؤكد أن كل إنسان بصير بشؤونه وأحواله، وأن عليه أن يتحمل مسؤوليته، وأن يعرف أن إنجاب طفل معناه ضرورة توافر العديد من الاحتياجات والالتزامات تجاهه حتى يتحول من مجرد مشروع إنساني إلى إنسان صالح ونافع في المجتمع.
تقييد المصطلحات
أما الدكتور بكر باقادر (أكاديمي سعودي)، فقال: لابد من تقييد المصطلحات، لافتا إلى أن الاختيار في تحكم النسل أمر شخصي، فالتنظيم للنسل بصورة سياسات وقوانين مفروضة من الأعلى هو موضع خلاف، وليس هناك رضى عنه بين الفقهاء المسلمين، لكن ينصح أحيانا الأشخاص الذين يحملون أمراضا تنقل بالوراثة أو يعانون من بعض المشاق بأن يعيدوا النظر في قراراتهم فيما يتعلق بإنجاب الأطفال عن طريق استخدام أو تحليل استخدام وسائل منع الحمل، لكن يبقى كل ذلك ضمن دائرة الاختيارات والنصح والتوجيه والتعليم، أما السائد بين المسلمين هو أنه لا تكون هناك قوانين تسلط عليهم بشكل إجباري وبالسلطة من أعلى، لكن مسألة إرشادهم وتعليمهم بأنه ليس هناك خطر وأن هذا مباح، فهذا ما كان يرمي إليه وزير العدل في كلمته.
وأضاف: نحن نفرق بين ما نقصده وما يحدث في الصين والهند من تدخل الدولة مركزيا في السياسات للحد من النسل والإصرار على ذلك، وبين أن تكون هناك خطط ومنابر تتحدث ناصحة للناس تعيد النظر في اختياراتهم، وأن هذا ليس متعارضا مع الإسلام؛ لأنه يجيز بأحاديث عديدة أن الإنسان يتحكم في عملية منع الحمل لأسباب عديدة، منها الأمراض الوراثية والإمكانات المالية وأمور أخرى، لكن أن تفرض من الأعلى وتصبح سياسة، فهناك اختلاف وما يزال الجدل قائما.

ورأى أن التنظيم مسألة تقديرية، لافتا إلى أن بعض البلدان لديها نقص في السكان، ولذلك تعطي حوافز للزيادة، والكثير من الدول تقلل من السكان، فتفرض قوانين صارمة كالصين بعدم الإنجاب أكثر من طفل، وهناك أكثر من دولة معروفة بالنمو السكاني الصفري، بحيث يكون النمو محددا لعقود حتى يستطيعوا التخطيط للتنمية، مضيفا «نعلم أنه إذا شاخ المجتمع تصبح الأعباء على المجموعات المنتجة أعلى، والفئات المسنة تصبح لها استحقاقات ولم تعد تشكل عناصر منتجة للدخل العام للدولة».
الجانب الفقهي
من الجانب الفقهي، يبين مدير مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة الدكتور عياض بن نامي السلمي أن هناك فرقا بين التنظيم والتحديد، فالتنظيم من سياسات الإنسان وإدارته لأموره الداخلية، أما القطع النهائي والجزم بتحديد مولود واحد فهذا الممنوع، وقال إن التنظيم جائز «بشرط ألا يؤدي لقطع النسل نهائيا، وهذا ما استقر عليه الفقهاء مؤخرا».
ترغيب مشروط
وهنا يقول رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي إن الإسلام يرغب في النسل، ولكن بشرط أن تساعد الظروف على ذلك، لافتا إلى أن الإمام الغزالي ذكر أن هناك نيات صالحة ونيات فاسدة في عمليات العزل التي كانت تعبر عن تنظيم النسل، فمن النيات الفاسدة الخوف على الرزق وحده، لا ينبغي أن يكون هذا هو السبب، ولكن إن كان يخاف أن يرهق نفسه أو يدخل مداخل السوء أو ضيق الرزق يؤدي به أن يتساهل في أمور دينه من أجل الأولاد يقبل الشبهات، وأيضا من الأشياء التي ذكرها الإمام الغزالي الخوف من البنات، إنهم لا يريدون البنات وهي سنة جاهلية، الإسلام جعل البنات مثل الأولاد، وكما قال تعالى (يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور)، ومن يخاف أن يرزق بنات في بلاد الغرب خوفا عليهن من الفساد فليرجع ولا معيشة له هناك، إنما أن لا ينجب الإنسان خوفا من أن يرزق إناث ضد الفطرة وليس ضد الدين فقط. فالإنسان من حقه أن ينجب (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما).

وبين الشيخ القرضاوي رأيه بشكل واضح بقوله: لم يحدد لنا الإسلام أن ننجب 7 أو 10 أو كذا، إنما نحن ننظم حياتنا بما يريحنا، وبما يتوافق مع الظروف، فالظروف تتغير، ففي الزمن الماضي كان الرجل يعيش في بيت الأسرة الكبيرة، الجد وأولاده وأحفاده في نفس البيت، وكانت البنت حماتها تقول لها لا عليك أنت أنجبي وأنا أربي، إنما الآن الناس أصبحوا يعيشون في مجتمعات مغلقة كل واحد لا بد له من بيت مستقل، ولم تعد الحياة كما سبق، حيث كان يطلق الطفل ليلعب وينطلق في الشارع، الآن لا، فلا بد من رعاية تربوية وصحية واجتماعية، وكثير من الأمهات يعملن، فكيف تستطيع هذا؟ فهذا يفرض أن تكتفي الناس بعدد معقول، لا نقول 3 أو 2 إنما حسب الظروف، وهذا نوع من التنظيم، فالتنظيم ممكن أن يكون في بعض الأسر 3 وبعضها الآخر 5. فلا مانع من تنظيم الزوجين لحياتهما.
وهنا ينبه عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان على أنه لا يجوز قطع النسل بالكلية لمخالفة ذلك لمقصود الشارع وأمره بتكثير النسل، وقال في إجابة له على سؤال حيال المسح على لصقات منع الحمل «القول بجواز المسح على تلك اللصقات إنما هو لمن يريد تنظيم النسل فقط، دون قطعه بالكلية».
مشاهدة واقعية
عضوة مجلس الشورى الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز المنيع قالت: في غير مرة قابلت نساء يعانين هن وأسرهن من الفقر، وهو الشر الذي تعوذ منه رسول الحب والسلام ــ عليه أفضل الصلاة والسلام، ومع ذلك الفقر الواضح على كل تفاصيل صوتها وكل تفاصيل حياتها تجدها أما للعديد من الأطفال، بل وتنجب شبه سنويا طفلا، ثم تتذمر من ضيق ذات اليد، الصورة تتكرر والألم يتكرر، بل ويتنوع، ويزداد عدد الصغار لتتسع المشكلة.
وأضافت: بداية أرجو عدم اختراق المسار باتهامي بتحديد النسل، ولكن الواقع الاجتماعي والشواهد الاجتماعية والاقتصادية لبعض الأسر تفرض علينا تنظيم النسل، وذلك لحماية الأطفال أولا والأبوين ثانيا من أعراض سلبية للفقر خاصة، فمستوى المعيشة المطلوب الآن يزداد ارتفاعا، ناهيك عن اتساع احتياج الإنسان كلما تقدم في العمر.
وبينت الدكتورة المنيع: أن المشهد الاجتماعي لهؤلاء يكشف عن أن مفهوم البعض عن المسؤولية مفهوم ناقص أو غير ناضج، حيث يصر على الإنجاب مرة تلو أخرى، مع أنه لا يستطيع إشباع احتياجاتهم الأساسية المتمثلة في السكن والملبس والطعام والتربية والتعليم، ولم أقل الترفيه، مع أنه احتياج إنساني لا بد من إشباعه، وبخاصة في مرحلة الطفولة، طفل لا يجد إفطاره الكافي في الصباح أو مصروفه المدرسي المناسب ولا يجد ملابس العيد بشكل يشبع احتياجه كطفل، أما حصوله على لعبة يتسلى بها مثل بقية الأطفال فحلم مترف لا يفكر فيه.
وزادت: نريد أن نتكاثر وأن يزداد عددنا، ولكن بقوة وليس بضعف، أعلم أننا دولة كبيرة جغرافيا ومترامية الأطراف، وأيضا أعلم يقينا أننا دولة غنية، ولكني أيضا أعلم ومن خلال معايشة ومتابعة بعض تلك الأسر لطبيعة عملي أنهم يعانون الأمرين لتوفير الحد الأدنى من مستوى المعيشة، وأن مشكلة الإسكان تلتهم مالهم البسيط وتلتهم راحة بالهم وسكينتهم وأحيانا صحتهم، ومع ذلك ينجبون الطفل تلو الطفل والنتيجة: اتساع مشكلة الفقر، والمؤكد أيضا اتساع سلبيات تلك المشكلة، ما يجعل صغارهم يتسربون من المدرسة، وأحيانا يعملون دون السن القانونية، وأحيانا يستغلهم ضعاف النفوس في مجالات الانحراف والشر، جميعنا نعلم ــ وفق دراسات علمية ــ أن نسبة الانحراف والمرض تزداد عند أبناء الأسر الفقيرة أكثر من غيرهم، لا يعني ذلك تسليمنا بأن الفقر مقترن دائما بالانحراف، بل إنه أحيانا قد يكون محفزا للنجاح، ولكن لن نلوم طفلا غير مشبع احتياجه الأساسي لو تسول أو مد يده في محفظة غيره ممن يجاوره في كرسي الدراسة.
وخلصت إلى القول: أتصور أن مسؤولية الجمعيات الخيرية في هذا المجال أكبر من غيرها، وعليها أن تقوم بحملات توعوية لتلك الأسر، بل وأن تساعدها في تنظيم برامج، وإعطائها موانع الحمل لمن تجهل أو تجد صعوبة في الحصول على ذلك، خصوصا أن بعض أولئك النساء يعانين أيضا من غياب ولي الأمر المتكرر، ثم يعود لتفاجأ به ويختفي مرة أخرى، ولكن بعد أن حملت طفلا جديدا، وهكذا حالهن، والضحية طفل بريء وأم ينقصها الوعي بحقها وواجبها، تنظيم النسل حاجة ملحة لتلك الأسر، السؤال من يبتدئ بتنظيم الحملة، الجمعيات الخيرية أو وزارة الشؤون الاجتماعية بشكل عام.
أهمية التخطيط
يشار إلى أن وزير العدل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى شدد مؤخرا على أهمية التخطيط في تسيير بيت الزوجية، وحذر من الفوضوية في تدبير شؤون العائلة، ونبه على أنه في بعض الحالات يكون تنظيم النسل واجبا؛ لئلا نقدم للمجتمع والوطن والأمة من هو عالة عليها، وإذا كان المولى ــ جل وعلا ــ قال: «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله»، وهو منع يتعلق بأصل البناء الزوجي، وهو في العموم من الندب إليه والتأكيد عليه بمكان، فكيف بما هو دونه.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/17- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/26 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 26 - 7 - 2013 5:59 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/10- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/19 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 19 - 7 - 2013 6:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/3- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 12 - 7 - 2013 6:41 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 3 - 5 - 2013 5:53 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 16-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 26-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 26 - 4 - 2013 5:26 AM


الساعة الآن 12:38 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy