العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

أكد أن العقوبات البديلة في طريقها إلى الإقرار .. الغيث لـ «عكاظ» : فقدت الثقة بالدعاة المشاهير وحضورهم غير إيجابي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 3:52 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

أكد أن العقوبات البديلة في طريقها إلى الإقرار .. الغيث لـ «عكاظ» :
فقدت الثقة بالدعاة المشاهير وحضورهم غير إيجابي



كشف القاضي وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث في حوار لـ«عكاظ» عن أن وزارة العدل تحتاج الى سنوات من التطوير رغم ما تقدمه، مفصحا عن أن نظام القضاء يتطور باستمرار، ومشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء يسهم في ذلك كثيرا، كما أن العقوبات البديلة والتي طال انتظارها في طريقها إلى الإقرار.
وقال: «من دلائل تطور القضاء أن الوكالات باتت تنتهي في وقت وجيز، ونقل ملكية العقارات تتم في عشرين دقيقة، وهذا يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، كما بدأ نظام الترافع الإلكتروني في استقبال القضايا في المحاكم، فضلا عن وجود نظام للصلح والتنفيذ يخدم القضايا قبل وبعد وصولها إلى المحكمة».

وأرجع أسباب معاداة بعض الشرعيين له إلى استقلاله عن حركتهم، وعدم مسايرته لبعض أفكارهم، مشيرا إلى أن بعض الشرعيين يصنفون كل من لم يكن معهم بأنه ضدهم، كما فرق الغيث بين الاختلاط المحرم والمباح.
وأبدى تخوفا من ردود فعل بعض المتشددين نظير عمل المرأة في المحاماة وفقا للقرار الصادر من مجلس الوزراء، منوها بأنه مع عمل المرأة وفق الأطر الشرعية، ولكن في غير مجالي القضاء أو مأذونية النكاح.
وصرح بأن الواقع الدعوي مشوه ببعض رجالاته، مضيفا: «بت أفقد الثقة بصورة يومية في رجال الدعوة، ولا سيما المشاهير، لعدم حضورهم الإيجابي، ولجلدهم الآخرين واتهامهم ببعض الأوصاف».
ونفى إفتاءه بجواز نكاح المرأة من الكفء إذا لم يوافق ولي أمرها، لافتا إلى بعض حساده ممن باتوا يقوقلون مقالاته الصحفية ويتهمونه بالسرقة رغم كتاباته منذ عشرين عاما. وعن فكرة انتخابات مجلس الشورى، رأى أن ذلك سيكون سيئا رغم إيجابيات الانتخابات، موضحا: «سيحدث كما يحصل في تويتر من غوغائيات وشلليات وعنصريات واستقطابات، ولا يمنع من انتخاب ربع أو ثلث المجلس كتجربة».. «عكاظ» فتحت الكثير من القضايا الجريئة مع الغيث، فكان هذا الحوار:
• نبتدئ من آخر القضايا المتعلقة بكم، ونود معرفة آخر تطورات قصتكم مع الدكتور محمد العريفي؟ ولماذا لم يتجاوب مع طلبك له بالاعتذار؟
•• هذا الموضوع انتقل من تويتر إلى المحكمة، ولا أعرف أسباب عدم تجاوبه مع طلبي له بالاعتذار، ولكم أن تسألوه، وأؤكد بأنني لم ألتق بأخي العريفي طول حياتي، وليس بيننا أي معرفة أو مشكلات، ولم أتربص به، وإنما هو من اعتدى علي، وأمهلته 24 ساعة للاعتذار لعدم رغبتي في وصول القضية إلى المحكمة، وتجاهل طلبي، فلجأت إلى القضاء.
• قلت ــ ذات مرة ـ إنه يجب تطوير القضاء.. لو تطلعنا على بعض الجوانب التي ينبغي تطويرها.
•• القضاء في تطور مستمر، وخادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ أقام مشروعا تباشر مهمته وزارة العدل لتطوير مرفق القضاء، ومقره في مدينة الرياض، ونقلت إليه جميع الإدارات ذات العلاقة بملف التطوير، وحسب علمي أن مشاريع إنشاء المحاكم في طريقها إلى التنفيذ بعد الانتهاء من الإجراءات الهندسية والفنية، بالإضافة لتوفر الأراضي الكافية، سواء من البلديات أو بموافقة المالية على شرائها، وكذلك تطوير الشق التقني، وهذا ملموس عبر ترسية المشروع الكبير لحوسبة ثلاثمائة محكمة وكتابة عدل وفرع لوزارة العدل، بالإضافة لتدريب القضاة وأعوانهم وعموم الموظفين، والوزارة ومشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء يعملون على قدم وساق في سرعة التطوير.
• سمعنا عن صدور نظام للصلح والتوفيق قبل وصول القضايا للمحاكم.. هل هذا صحيح؟
•• نعم وهذا سيسهل ويخدم كثيرا قبل وصول القضايا إلى المحاكم، كما صدر نظام للتنفيذ وبدأ العمل به وهو يخدم القضايا بعد المحاكمة، وهناك عدد من الأمور المسهمة في تطوير القضاء كصدور نظام بدائل التقاضي، كما أنوه بأن نظام العقوبات البديلة في طريقه للإقرار، وغير ذلك من عشرات الجهود في عدة تخصصات لتطوير القضاء، علما أن أعداد القضاة تضاعف في الأربع سنوات من تسعمائة إلى ألف وثمانمائة، وتضاعف عدد كتاب العدل، وباتت الوكالات تنتهي في وقت وجيز، ونقل ملكية العقارات تنتهي في غضون عشرين دقيقة، وهي الأولى من نوعها عبر العالم، كما تتم المواعيد عبر موقع الوزارة الإلكتروني.
• بما أنك تطرقت للموقع الإلكتروني، نود معرفة خدمات الشبكة العنكبوتية التي أتاحتها وزارة العدل؟
•• عديد هي الخدمات، فعلى سبيل المثال، هناك رابط في صدر موقع الوزارة لتقديم الدعوى القضائية إليكترونيا، وقد جربتها ووجدتها فاعلة، وحينما راجعت المحكمة الجزائية بالرياض وجدتهم لا يتعاملون مع المراجعين إلا عبر صحف الدعوى الإلكترونية، ومواعيدهم بعد أسبوعين إلكترونيا، ولا يعني هذا أن الواقع وردي ومثالي، بل لا تزال الوزارة بحاجة إلى سنوات من أجل التطوير الشامل، وأشكر الوزارة على جهدها، وهذا الحديث من واقع رصدي الخاص، وإلا فللوزارة متحدث رسمي يرجع إليه في ذلك.
• أنت تتعرض بين الحين والآخر لهجمات من داخل النطاق الشرعي.. ما الأسباب؟
•• لأني مستقل منذ ولدت عن الانتماء الحركي، ومن لم يكن معهم فهو ضدهم، ولأني لا أحمل أجندة موجهة عن بعد، وإنما أسير مستقلا ومكتفيا بنور الكتاب والسنة، وليس بالريموت كنترول، وارتباطي بهدي السماء في القرآن والسنة وليس بالكهنوت الخفي، ولأني وسطي لا متطرف، ولأني جريء في عرض وجهة نظري، ولأني غير تقليدي، وغير متلون، فما أعتقده هو الذي أقوله، والذي أقوله هو الذي أعتقده، وخطابي في المجالس الخاصة هو نفسه في مجلس تويتر العام، وهذا لا يصلح عند البعض، ولا سيما من رجل علم شرعي ومن مؤسسة دينية ينتمي إلى التيار الإسلامي، لكنه لا يأتمر بأمرهم، وإنما بأمر الشريعة الغراء والسمع والطاعة لولي الأمر بالمعروف، ولأنهم يحملون في قلوبهم الحسد وفي عقولهم الهوى.

• تناولت موضوع الاختلاط وهوجمت على تناولك، نود إيضاح رأيك وآراء المعارضين؟
•• سبق موضوع الاختلاط قبل أربع سنين، ومن أراد كامل رأيي يجده في خمسة عشر مقالا، ومقال أيضا قبل سنتين بعنوان (تحقيق المناط في تحريم الاختلاط)، وأختصر لك الأمر بقولي: هناك اختلاط محرم كاختلاط التعليم والعمل وكل ما لم يستوفِ الضوابط الشرعية، وهناك اختلاط مباح كاختلاط الأسواق والأماكن العامة ما دام مستوفيا للضوابط الشرعية، ومن يزعم أنني أبيح الاختلاط المحرم فهو كاذب وأتحداه أن يأتي بالدليل على هذا الزعم.
• قيل في بعض المنتديات بأنك تتعدى على بعض المقالات وتنشرها تحت اسمكم، فلم يلجأ البعض لهذه التهم؟.. هل هم أعداء النجاح؟
•• أنا أكتب رأيي في الصحف منذ عشرين عاما، وخلال السنوات الأربع الماضية نشرت أكثر من ثلاثمائة مقال ومئات المشاركات الإعلامية عبر مختلف وسائل الإعلام، ومن الطبيعي أن يكون لكل ناجح حساد، وحينما لم يجدوا ما يعيبونه باتوا يقوقلون مقالاتي ليرون من أين آتي بها، فخرجوا بمقالين أو ثلاثة رجعت فيها لمصادر قانونية ونقلت عنها، والطريف أن أحدهم حينما قوقل المقال وجد ثلاثة في مقالاتهم نفس النصوص أحدهم من العراق والثاني من اليمن والثالث أنا، فرأى أقدمنا تاريخا وهو العراقي وبات يتهمني أنا والكاتب اليمني بأننا نقلنا من العراقي، وهذا جهل، لأن مصدرنا نحن الثلاثة واحد وهو القانون، والمقالات الصحفية ليست كالبحوث العلمية التي تشترط العزو للمصدر، وهذا كخطب الجمعة والمحاضرات.. ونحوهما، وقد رددت عليهم بمقال عنوانه: (الفروق بين الخطاب والكتاب)، وأحمد الله أن رد كيدهم لهذه التصرفات المضحكة، والغريب أن الذي تبنى نشر هذا الكلام عني هو من دافع عن أحد الدعاة حينما ألقى خطبته في مصر، والصحيح أن الخطبة والمقال العابر لا يلزم فيه العزو والإحالة، وهنا يكشف مقدار الجهل والحقد والعمل لصالح أجندة معينة، وهؤلاء يضللون الناس لإسقاط خصومهم، ولكن هيهات منا الصمت.
• قلت بأن للمرأة الحق في الزواج من الكفء، وإن لم يوافق ولي الأمر على زواجها.. نود إيضاح المسألة.
•• غير صحيح، ولم يسبق لي أن التقول بذلك، ولا أدري من أين جئت به؟!، ولكن سبق أن قلت بأن «العضل» محرم في الشريعة، ومن عضلها وليها فمنعها من تزوج الكفء بلا مسوغ شرعي، فلها اللجوء للقاضي وهو الذي يزوجها وإن لم يوافق وليها ما دام أن القضاء الشرعي أسقط ولايته وصار القاضي هو الولي.
• هيئة المحامين طال انتظارها! لو تطلعنا على وضعها.
•• لا أدري عن ما آلت إليه، ولكن كعادة الأداء الحكومي يحتاج لسنوات طويلة ــ للأسف، وأتمنى أن أراها عاجلا غير آجل ماثلة للعيان، ولا سيما أنني قد أكون أحد أعضاء هذه الهيئة.
• فتح باب المحاميات، ما الأعداد المتوقعة التي ستحصل على تصريح لمزاولة العمل؟ وهل سيكون المجال مفتوحا أم سيخضع إلى شروط؟
•• لا أدري، وأنا هنا في الحوار لا أمثل إلا نفسي، وليس لي أي علاقة بوزارة العدل، ولا يجوز لي التحدث الرسمي باسمها ولا باسم مجلس الشورى ولهما متحدثان رسميان يمكنكم سؤالهما، ولكن ــ حسب علمي ــ أنه صدر قرار من مجلس الوزراء بالأمر على وزارة العدل بمنح رخصة المحاماة للمرأة المستوفية للشروط المنصوص عليها في نظام المحاماة، وأظن أن الوزارة شرعت في تنفيذ ذلك.
• كيف سيواجه مجتمعنا قرار عمل المرأة في المحاماة؟
•• أعتقد بأن بداية الترخيص سيحصل معه بعض ردود الأفعال من المتشددين، ولكن بعد فترة وجيزة سيكون اعتراضهم شيئاً من التاريخ، لأنني سبق وأن كتبت عدة مقالات عن المحاماة للمرأة وطالبت بها، وأكدت شرعيتها، بل بينت أن من لوازم ومقتضيات الحشمة للمرأة المسلمة أن تقتضي المبادرة إلى ذلك، وطالبت بأن يكون هناك كاتبات عدل للوكالات الخاصة بالمرأة، ومحكمات، ومختصات في التوفيق والصلح في قضايا الأحوال الشخصية.
• إذا، أنت لا تتحفظ على عمل المرأة بتاتا!.
•• بل المهنتان اللتان أتحفظ عليهما هما أن تعمل في القضاء أو مأذونية النكاح، فالأولى ولاية عامة والراجح عندي عدم جوازها، والثانية هي مجرد موثقة وكاتبة ولكن طبيعة عملها تستلزم الاختلاط بالزوج والولي والشاهدين وهذا لا يجوز للمسلمة، وأما باقي المهن فلا مانع منها ما دامت من المرأة وللمرأة فقط، وهذه الرؤية لتحقيق مناطات الحشمة والعفة.
• كما يحق للمرأة حاليا توكيل محامٍ! هل يحق للرجل توكيل محامية للترافع في قضاياه؟
•• من حيث الحكم الفقهي لم يشترط الفقهاء ذكورية الوكيل، فللمرأة أن توكل الرجل، وللرجل أن يوكل المرأة، وهذا هو الممارس في بلادنا ووفقا للشريعة الإسلامية وكتابات العدل الثانية الخاصة بالوكالات منذ عشرات السنين، ولكن لا يليق بالمرأة أن تمتهن المحاماة، لما يقتضي ذلك من اجتماع بالموكل في المكاتب وشخوص للميدان والاختلاط بالرجال، لكن قصر عمل المحامية على قضايا المرأة بحيث لا تتوكل إلا عن المرأة سيحقق مصالح ويدرأ مفاسد، وسيقضي على ما يحصل من استغلال وانتهازية وربما مساومات لا أخلاقية، وقد وقفت ــ شخصيا ــ بحكم طبيعة عملي في القضاء على مثل هذه الأمور.
• إذا، ماذا ترى هل تعمل محامية أم لا؟
•• الواجب المسارعة إلى شيئين، الأول منح المرأة رخصة المحاماة، ثانيا سرعة الرقابة لطبيعة عملهن وضبطهن بالأحكام الشرعية ومنعهن من التوكل عن الرجال الأجانب من غير المحارم، والتزامهن بالضوابط الشرعية في مكاتبهن والمحاكم.
• بعد عشرين عاما من عملكم في القضاء، وأربع سنوات من عملكم مستشارا لوزير العدل، والآن عضوا بمجلس الشورى، ماذا استفدت من هذه المراحل؟
•• لكل مرحلة من الحياة مدرسة خاصة بها، فقد مررت بعدد من المحاكم، وجمعت بين العمل في السلطات الثلاث، وهي السلطة القضائية كقاضٍ، ثم السلطة التنفيذية كمستشار لمعالي وزير العدل، وحاليا في السلطة التشريعية كعضو في مجلس الشورى، بالإضافة لمشاركتي في السلطة الرابعة وهي الإعلام بنوعية القديم والحديث، ومع ذلك أتطلع إلى خدمة وطني وكل ما فيه مصالح العباد والبلاد، وكل مهمة يكلفنا بها ولي الأمر هي تشريف لنا نناله من حسن ظنه بنا، وقد وجدت في مجلس الشورى الكثير من القدوات والقدرات.
• ما رأيك بالواقع الدعوي حاليا، وكيف تقيمه مستقبلا؟
•• الواقع الدعوي جميل، لكنه مشوه من بعض رجاله، سواء في أعمالهم الفردية أو الجماعية أو المؤسسية، ولا أخفيك أنني في كل يوم تقل ثقتي في الكثير من رجال الدعوة، ولا سيما الرموز والمشاهير الذين لا نجد لهم حضورا إيجابيا حقيقيا ولا مواقف شجاعة فاعلة لترشيد الصحوة، وكما يرى الجميع أن الصحوة الإسلامية بنيت عبر أربعين عاما، فنجد بعض أبنائها المراهقين ينقضون غزلها في كل يوم ويشوهون سمعتها ويلوثون تاريخها ويفسدون جهود الرعيل الأول بسبب تصرفاتهم الغوغائية التي جعلت رؤية الناس لنا تزداد سوءا يوما بعد آخر، فالناس يريدون من الدعوة والدعاة ورجال الشريعة أن يحبوهم ويرأفوا بهم ويحسنوا بهم الظن لا أن يجلدوهم بسياط التوبيخ والوعيد والتهديد والشتم والتشويه والتشهير واتهامهم بالعلمنة واللبرلة والنفاق والتغريب والتكفير، حتى ينفروهم بدلا من أن يبشروهم ويحببوا لهم الإيمان والتقوى، وكما غاب الإرشاد والتوعية عن الميدان الدعوي فقد نشط في مقابله دعاة وبعضهم رموز أثاروا الفتنة بين الراعي والرعية، ثم أثاروا الفتنة بين الرعية والرعية، وقسموا الناس حسب أهوائهم، فمن ليس معهم فهو ضدهم، ومن ليس متشددا مثلهم أو متحزباً منهم فهو ضال مضل وإن كان صالحاً مصلحاً بعيدا عن استعراضاتهم التي يحققون فيها مكاسبهم الشخصية والحزبية المادية والمعنوية على حساب مصالح البلاد والعباد، ولا أحد فوق النقد والاحتساب، ولا أحد دون الاحترام والتقدير.

• ما انطباعاتك عن مجلس الشورى بعد شهرين من العضوية؟
•• ما زال الوقت مبكرا عن الجواب، ولكن أقول بكل صراحة ثلاث نقاط، أولا ظننت المجلس كبيرا فصار في نظري أكبر، وذلك لما رأيته من جهود كبيرة تقام لصالح البلاد والعباد خلال عشرين عاما، ولا أقول هذا مجاملة ولو عرف الناس ماذا قدم المجلس لهم لزاد تقديرهم له، ثانيا العضو في المجلس كالفرس في الميدان بإمكانه أن يسرع وبإمكانه أن يبطئ في المسير، وبالتالي من أراد خدمة الوطن والمواطنين فلديه إمكانيات كبيرة وفرص عظيمة، سواء عبر جلسات المجلس ليومي الأحد والاثنين بأكثر من عشرة مواضيع أسبوعية عبر التوصيات الإضافية والمناقشات الشفوية والتحريرية، أو عبر اللجان المتخصصة الثلاث عشرة التي تشكل مطبخ أعمال المجلس بجميع أعضائه المقسمين عليها وأنا حاليا في اللجنة الإسلامية والقضائية، أو عبر اللجان الخاصة التي تنشأ لمهمة موضوع معين لتنجزه، وأنا في اللجنة الخاصة لإعداد مشروع نظام جباية الزكاة الذي سيشمل ــ بإذن الله ــ زكاة الأراضي المعدة للتجارة، ثالثا رغم الأمرين الإيجابيين السابقين لكني أطمح أن يعطى المجلس المزيد من الصلاحيات، وقد اطلعت في صحيفة مجلس الشورى في عددها الأخير على مقابلة مطولة من صفحتين مع عضو المجلس السابق المهندس محمد القويحص، وقد كتب فيه وبكل شفافية خلاصة خبرته بالمجلس عبر ثلاث دورات في اثني عشر عاماً ــ وهي المدة النهائية لكل عضو ــ حيث ذكر الكثير من الدروس والفوائد، ولفت نظري مطالبته بمزيد من الصلاحيات للمجلس وقال: إن العضو بلا صلاحيات كافية كالجندي بلا تسليح كافٍ.
• وكيف ترى دخول المرأة لمجلس الشورى؟
•• أعتقد أنه تطور إيجابي ومصلحة عامة، ولا أعتبره يجوز فقط، وإنما مندوب ومستحب شرعا، ما دام يحقق مصالح العباد والبلاد والجميع ملتزم بالضوابط الشرعية في لبسه وعمله وأدائه، وهو الذي نراه بفضل الله، حيث حوى المجلس نخبة المجتمع رجالا ونساء وفيهم الصلاح بحمد الله والإصلاح بإذن الله.
• وما رأيك بدخول نظام الانتخابات على مجلس الشورى؟
•• الانتخاب على ما فيها من إيجابيات، لكنها تحمل سلبيات؛ بسبب العقلية المجتمعية الحالية، وهذا مثلما نراه في تويتر من غوغائيات وشلليات وعنصريات واستقطابات، فأرى أن ذلك سيكون سيئا على مجلس الشورى، ولا يمنع من انتخاب ربعه أو ثلثه كتجربة، لكن الأهم تلك الصلاحيات التي تساعد ولي الأمر على سرعة التنمية والتطوير والإصلاح ومكافحة الفساد المالي والإداري.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 2:16 PM   #11

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

أهالي حي الساحل بجازان يعتزمون تكليف محامين للترافع:
سنقاضي المتورطين عن تردي الخدمات



يعتبرحي الساحل بمدينة جازان أحد أقدم الأحياء الشعبية، يسكنه قلة من السعوديين الذين يخالطهم سكان من جنسيات مختلفة يقيمون بطريقة نظامية غالبيتهم من اليمن وبلدان آسيوية، وآخرون مجهولين يسكنون المباني القديمة التي يعج بها الحي، وبعضها تجاوز عمره الافتراضي وبات مهددا بالسقوط، ويعاني الحي من مداخله الضيقة التي تحولت إلى حاضنة لخزانات المياه والنفايات المتراكمة، وبقايا ما هدم من المنازل، ويئن الحي من وطأة الإهمال التي تبدو واضحة من خلال طفح المجاري وضعف شبكات الصرف الصحي وانسدادات غرف تفتيش البيارات المكشوفة التي تعرض حياة الأطفال والمارة وأهالي الحي للخطر، .

كل هذه الاختلالات جعلت سكان الحي يتذمرون من تجاهل الجهات المعنية لمطالبهم التي تتمحور حول تحسين الحي من خلال إزالة المباني الآيلة للسقوط ورفع الأنقاض ومخلفات المباني التي تمت إزالتها ورفع النفايات ومعالجة الانسدادات في غرف تفتيش الصرف الصحي، إضافة إلى تشديد الرقابة على المباني القديمة وضبط المجهولين الذين يشكلون خطرا على أمن سكان الحي.
تثمين التعويضات
ورصدت «عكاظ» خلال جولتها في الحي والتي استمرت لساعات وضعه الذي يدعو للشفقة، حتى أنه يخيل للزائر لهذا الحي أنه يغرد خارج حدود الوطن، بسبب تردي الخدمات وشعور السكان بالخطر نتيجة تواجد العمالة المخالفة التي تسكن الحي من جهة، وتكاثر البعوض حول النفايات وغرف الصرف الصحي من الجهة الأخرى، يضاف إلى كل ذلك أن الحي غير محصن أمنيا ففي حال تعرض أحد منازله لحريق لن تستطع آليات ومعدات الدفاع المدني الدخول بسبب أزقته الضيقة، رغم المطالبات بضرورة فتح شوارع أمنية تتوفر فيها الإنارة والرصف لطمأنه السكان، وتخويف السكان المخالفين لأنظمة الإقامة.

عجزة ومسنون
باتت أكثر من 100 أسرة سعودية من ذوي الدخل المحدود ومن يعانون ظروف معيشية صعبة أغلبهم من العجزة والمسنين مهددين بالطرد من منازلهم بسبب قرار أمانة منطقة جازان هدم منازلهم بداعي توسيع مداخل الحي ومد شوارع أمنية جديدة، وأوضح عدد من أبناء هذه الأسر أنهم تسلموا قرار الأمانة الذي منحهم مهلة ستة أشهر، وأشاروا إلى أن التعويضات من الأمانة غير مجزية ويطالبون بمساكن بديلة على أقل تقدير، وطالبوا بإعادة التثمين لأنهم غير قادرين على شراء أراض وبناء مساكن خاصة مع ارتفاع تكاليف البناء في المنطقة.
واستغرب عدد من أهالي الحي، تحديد الأمانة مواعيد للإزالة، خاصة بعد مباشرة اللجنة للمواقع المراد إزالتها، وكتب على جدرانها باللون الأحمر أن الإزالة ستتم بعد 15 يوما، واعتبروا مثل هذه الإجراءات ضرب من الخيال لأن لا أحد من المسؤولين في هذه اللجان سيقبل بهذا الوضع، فلا نطالب سوى بالتعويض الذي يضمن لنا الحياة الكريمة، أو التعويض بمنازل أخرى، يشار إلى أن الأمانة قامت بذلك الإجراء بهدف فتح طرق أمنية لمواجهة أي طارئ، وتحسين الحي والقضاء على العشوائيات وفق مخطط تم اعتماده من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، واعتمدت التعويضات في ميزانية الأمانة، وسيتم تسليمها نقدا، بعد أن شكلت لجنة من جهات حكومية عدة لهذا الغرض، وفي نفس الوقت لم يعترض السكان على هذا الإجراء إلا أنهم يرون أن التعويضات غير مجزية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن توجد لهم المساكن البديلة، خاصة أن الغالبية من السكان من ذوي الدخل المحدود وكبار السن والعجزة.
انعدام الخدمات
ومما زاد من مآسي سكان الحي الذين يشعرون بالغبن نتيجة عدم الالتفات لمطالبهم المتمثلة في إعادة تثمين العقارات، هو مخاوفهم من انتشار الأمراض نتيجة طفح المجاري وسوء تصريف المياه، التي تتحول إلى تجمعات تنتشر حولها أسراب من البعوض خاصة مع هطول الأمطار، وأشار عدد من السكان إلى أن مياه الصرف الصحي غالبا ما تختلط بمياه الأمطار خاصة في حي الساحل والشامية والتي تعاني أصلاً من سوء التصريف وضعف الشبكات وانسداداتها المتكررة، وحملوا الجهات ذات العلاقة مسؤولية ما قد يصيبهم نتيجة هذا التجاهل غير المبرر، وحرمانهم من خدمات منحتها لهم الدولة وخصصت لها ملايين الريالات، وطالبوا بأن تزور لجان محايدة الحي وتقف على أوضاعه وأن تدون تقاريرها التي ستثبت أن هناك تجاهلا غير مبرر لأحوالهم، خاصة أن كثيرا من الخدمات المخصصة لهم قد تحولت إلى أحياء أخرى على حساب مآسيهم.

المباني العشوائية
وتكثر في حي الساحل المنازل القديمة الآيلة للسقوط، والتي تهدد حياة السكان وتشكل خطورة مباشرة على المجاورين، الأمر الذي يستدعي تحركا عاجلا من الجهات ذات العلاقة قبل فوات الأوان وحدوث كارثة إنسانية لا قدر الله، وقال بعض السكان أنهم حذروا الأمانة من خطورة هذه المباني، وأنهم في حال وقعت كارثة لن يدعوا أي مسؤول يفلت من الحساب، لأن هذا التجاهل أمر محير، وكأن النفوس أصبحت رخيصة في نظر بعض المسؤولين الذين لم يلتفتوا لمطالبنا، وأشاروا إلى أنهم يرصدون كل صغيرة وكبيرة ويحتفظون بالتصريحات التي تنشر عبر وسائل الإعلام كدليل وشاهد على الوعود المتكررة ومنذ سنوات بمعالجة الأوضاع.
فيما أقسم أحد السكان أنه سيقاضي كل مقصر حتى ولو استدان من أجل المضي في أخذ حقوق مواطنين جوبهت مطالبهم باللامبالاة، وبين سكان آخرون أن الخطر لا يقتصر على المباني الآيلة للسقوط فحسب، وإنما يضاف لها الأسلاك الشائكة وعدادات الكهرباء المكشوفة الملاصقة لمداخل المنازل، ومولدات الضغط العالي التي انتهى عمرها الافتراضي وتحتاج إلى استبدالها بحديثة، أو على أقل تقدير تغطيتها بعوازل بلاستيكية تقي السكان خاصة الأطفال من خطرها القاتل، وطالبوا بضرورة تدخل شركة الكهرباء لإصلاح جميع الأسلاك المكشوفة وعمل صيانة للعدادات القريبة من بوابات المنازل وصيانة للمولدات الكهربائية ذات الضغط العالي.
الشوارع الأمنية
من جهته قال الناطق الإعلامي في أمانة منطقة جازان طارق الرفاعي، أن حي الساحل من الأحياء العشوائية ذات الشوارع الضيقة، يعاني من إنهيارات في بعض المباني، مبينا أن الأمانة قامت بعمل مخططات لفتح شوارع أمنية في الحي، إلا أنها لم تنتهي حتى الآن، وأشار إلى أن معظم الأراضي التي يدعي السكان ملكيتها تعود للأوقاف، حيث تمت مخاطبة الإمارة بذلك، إضافة إلى أن بعض المباني من غير صكوك، وقال إن جهات مختصة أجرت دراسات بخصوص وضع الحي من كافة النواحي، وأضاف أن لا مشاكل على التعويضات (وهذا ما يتنافى مع شكوى السكان)، وعن طفح المجاري قال أن الأمانة قامت بتسليم جميع الشبكات لوزارة المياه، والتي بدورها رفضت بحجة أن الحي قديم ولا تتوفر فيه شوارع خدمية،
الحملات الأمنية
ومن جانبه أوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني، أن الجهات الأمنية تقوم بحملات أمنية مكثفة لضبط المخالفين لنظام الإقامة في جميع محافظات منطقة جازان، وذلك بمتابعة من قبل مدير شرطة المنطقة اللواء عبدالله المشيخي، مهيبا بالمواطنين بالتعاون مع رجال الأمن، مشددا على عدم التعامل مع المجهولين والمخالفين لنظام الإقامة بإيوائهم أو التستر عليهم، فيما قال الناطق الإعلامي بجوازات منطقة جازان النقيب محمد الفيفي، أن الجوازات تقوم بحملات أمنية في جميع محافظات منطقة جازان، وأضاف أن الجوازات تشارك مع اللجان الأمنية في ضبط المجهولين، وهو ما أسفر عن القبض على أعداد كبيرة.
وفي تصريح لافت أوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان، علاء خرد بأنه لم يتم استلام أي شبكة صرف صحي أو خزانات تجميع في الحي حتى حينه، الأمر الذي يعني أنها لا زالت تحت مسؤولية الأمانة، وأكد أنه يجري التنسيق بين المديرية العامة للمياه والأمانة بخصوص استلام مهام نزح البيارات، بعد الانتهاء من الآلية المتبعة لنقلها، نافياً أن تكون المياه قد رفضت استلامها بحجة أن الحي قديم.
الخلاصة:
وفي نهاية حديثنا مع سكان حي الساحل، أكد عدد منهم، أنهم وبعد أن وصلوا إلى مرحلة اليأس بسبب تجاهل مطالبهم، سيكلفون محاميا أو محامين للترافع عنهم بحثا عن حقوقهم سواء بالنسبة للتعويضات أو غياب الخدمات، وأشاروا إلى انهم سيعلنون كما سبق أن أعلنوا في السابق، أن أي كارثة ستحل بأهالي الحي لن تمر دون مقاضاة المتسببين، وهذا ما كفله لهم النظام، لأنهم يرون أن اللامبالاة شعار يرفعه بعض المسؤولين في التعامل مع أوضاع الحي.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /19 - 4 - 2013, 2:17 PM   #12

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

مطالبات بعقوبات صارمة وعاجلة.. المعلقات:
مساومة على الإنفصال والـدفــع مقدم



يستغل عدد من الرجال حقهم في الولاية بتعذيب النساء نفسيا من خلال تعليقهن متجاهلين الآية الكريمة «إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان» فيبقين في منتصف الطريق بين حالة الزواج والطلاق نتيجة مشكلات بين الزوج والزوجة.
في البداية تقول شيماء ماجد تزوجت منذ عشر سنوات وأنجبت ثلاثة أبناء ذكور وكانت مشكلاتي مع زوجي لا تتعدى الأسرية العادية وفي يوم قال لي زوجي دون مقدمات أنا سوف أتزوج فطلبت منه الطلاق فقال لي اجمعي أغراضك وارجعي أنت وأبنائك لمنزل والدك.

أضافت: بدأت المعاناة فقد تزوج في نفس شقتي وظل والدي طوال عام كامل يطلب منه ورقة طلاقي وهو يرد غداً ومرة الأسبوع القادم وعندما طال الوضع على والدي تحدث مع أعمام زوجي ولم يخرج بنتيجة فظن والدي بأن زوجي يريد المهر فحدثه وقال له سوف نعيد لك مهرك وطلق ابنتي لتعيش حياتها فقال هذا الأسبوع تصلك ورقة طلاق ابنتك ومضى شهر فقرر والدي الذهاب له فأخبره صاحب العمارة أنه نقل فذهب إلى عمله فعرف أنه نقل إلى مدينة أخرى ولم يخبروه إلى أي مدينة نقل فرفع دعوى خلع في المحكمة وسلمت أوراق الدعوى لأخيه ولم يحضر زوجي أي جلسة ولم يوكل أحدا عنه رغم طلب والدي ذلك من شقيقه وقد مضى الآن عشر سنوات وأنا لا مطلقة ولا متزوجة.
وذكرت أنه من الطبيعي أن حياتي تعطلت فلا أستطيع السفر أنا وأبنائي فقد عبث زوجي بحياتي وحياة أسرتي، حيث يضطر أحد منهم أن يجلس معي في الصيف عند سفر أهلي وقد استغل زوجي هذا لأنه من خلال عشرته مع أهلي يعرف بأنهم مسالمون ويبعدون عن المشكلات وقد علمنا أنه أنجب ابنا وابنة ويعيش حياته بشكل طبيعي وأنا الآن أجلس على قارعة الطريق أنتظر ورقة طلاقي؛ والغريب أنه لم يحدث بيني وبينه مشكلة عظيمة تستدعي ذلك إلا أنه استغل السلطة التي في يديه ولعب بها دون أدنى تفكير بأنني إنسانة ولي حقوق.
أما السيدة فرحة حامد فذكرت «تزوجت برجل لا أعرف أنه يشرب المسكر ومضى على زواجي منه ثماني سنوات ولأن العرف لدينا في العائلة اصبري ولا تطلقي فماذا يقول الناس فصبرت على ضربه لي وسلبه راتبي وقد أنجبت ابنتين وبعد ثماني سنوات ضربني حتى كسر لي ضلعا فذهبت إلى منزل أسرتي وأخبرتهم أنني لن أعود فقال لي والدي أنا لا أريد ابنة مطلقة فقلت له لن أحملك عبء مصاريفي أنا وبناتي ولكن طلقني فرفض وأعطاني شقة في عمارته بالإيجار وقال لي تحملي مسؤولية نفسك وبناتك ولكن إذا علمت أنك طلبت الطلاق سوف أقذف بك وببناتك في الشارع فحدثت خالي ليحدث والدي فلم يرجع عن رأيه وزوجي لم يسأل عني أو عن بناته وأصبحت معلقة بسبب تعنت والدي وتنصل زوجي حتى أنه لم يفكر أن يحدث ابنتيه وعندما يحدثونه لا يرد عليهن ومضى الآن على وضعي هذا سبع سنوات أدفع الإيجار لوالدي في حين أنه أعطى لكل إخوتي الذكور شققا دون إيجار وأصرف على نفسي وبناتي وأتحمل كل متطلبات الحياة ولا أعرف أين زوجي فعشت معلقة بسبب والد لا يعرف الرحمة وزوج يشرب الخمر ولا يعرف شيئا عن بناته وإخوة كلاً مشغول بحياته ولا يريد إغضاب والدي فيسلبه الشقة فليس أمامي سوى الانتظار حتى وفاة والدي أو أن يطلقني زوجي من نفسه.

السيدة نجوى عبد الحق قالت تزوجت واستمر زواجي أربع سنوات ولم أنجب والعيب من زوجي فقام بإرجاعي لمنزل والدي وأمضيت عاما دون أن يعيدني أو يطلقني فحدثه والدي على الطلاق فوعده بأنه سيبعث ورقة طلاقي ولم يفعل فظل والدي يحدثه وهو يعد ولا يفعل حتى توفي والدي فأصبحت أتنقل بين منازل إخوتي ولكل شخص أن يتخيل ما ألقاه من زوجات إخوتي فاضطررت أن أحدث أخت زوجي الكبرى فهو يحترمها فأخبرتني بأنه تزوج وأنه لن يطلق ويقول عني إن لم تكن لي فلن تكون لغيري فقلت لها إذاً يرجعني لأتخلص مما ألقاه من زوجات إخوتي فقال إنه لا يريد إرجاعي فأخبرت أخته أنني سأتكفل بمصاريفي بما فيها السكن فرفض فأخذت أتنقل بين منازل إخوتي حتى نشب في يوم خلاف بيني وبين زوجة أخي، وتابعت القول: «ضربني وطردني فأشفق عليّ زوج أختي وطلب مني العيش معهم ورغم حرجي ليس أمامي خيار فقررت أن أذهب للمحكمة لرفع قضية خلع فعندما علم أخي هددني بأنه سوف يحرمني من عملي ويأخذني إلى منزله لأخدم زوجته وأبناءه هذا فقط لأن ذهابي للمحكمة سوف يسبب له فضيحة أمام أهل زوجته متناسياً أنني أخته ولي حق عليه فما كان أمامي سوى الصمت والمكوث عند أختي وعيشي لا متزوجة ولا مطلقة وليس لي حق في الحياة بسبب تفكير عقيم لدى أخي ولو كانت ابنته لما قبل ذلك.
فاطمة إبراهيم ذكرت أنا معلمة وكنت متزوجة بشخص جيد استمر زواجي منه ثلاث سنوات دون أي مشكلة وفي يوم قال لي دون مقدمات إنني لا أريد أن أستمر معك وتم الطلاق دون مشكلات وعدت إلى منزل أهلي ثم تقدم لي شخص وتزوجت وبعد عامين طلب مني أن أقترض من البنك لأنه يريد شراء أرض وبناء منزل ليكون لنا ولأبنائنا ولأنه موظف في قطاع خاص وراتبه قليل فلن يكون القرض كافيا فاقترضت من البنك، واستطردت: سحبت كل رصيدي في البنك «تحويشة العمر» وأعطيته 400 ألف ريال على أن يشتري أرضا باسمي ثم يقوم ببنائها وبعد أسبوع اختفى زوجي وأرسل لي رسالة على الجوال يقول لي فيها إني طالق وإنه سوف يتزوج فاتصلت به أريد مالي وورقة طلاقي فلم يجب فذهبت للشقة فأخبرني صاحب العمارة أنه نقل وقال له إن الإيجار لدي وسوف أعطيه إياه فاضطررت أن أعطيه باقي الإيجار فعندما عدت لمنزل أهلي أخذت أتصل به فإذا به أغلق جواله وترك عمله وأهله ينكرون معرفتهم بمكانه، ومضت ثلاث سنوات وأنا أبحث عنه وأتذكر مقولة بأن القانون لا يحمي المغفلين هذا لأنني لم أخذ منه ورقة بالمبلغ فظللت أبحث عنه وأسدد للبنك وعندما سألت محاميا بأنني أريد أن أرفع قضية خلع حيث مضى علي ست سنوات وأهله ينكرون معرفتهم بمكانه وأنا معلقة وأسدد القرض الذي أهلكني فقال لي المحامي بأنني لن أستفيد شيئاً إذا لم يحضر فعلي أولا معرفة مكانه ثم رفع القضية حتى لا يذهب جهدي سدى ومن الطبيعي أن أهله لم يخبرونني بمكانه فأنا أقف في طابور المعلقات أخسر حياتي وأيام شبابي ومالي لأسدد قرض البنك.
حسنة عبد الواحد أكدت أنها تزوجت برجل موهبته في الحياة الضرب فعلى أبسط الأشياء يقوم بضربي حتى أنني أُجهضت في إحدى المرات ولأن والدي متوفى وأخي الوحيد خارج جدة وليس لي أعمام فكان دائماً يكرر لن تجدي من يقف معك وكلما حدثت أزواج إخواتي الثلاثة بأن يتدخلوا يرفضون فذهبت إلى المحكمة وطلبت الخلع فما كان منه إلّا أنه في كل جلسة تحدد لا يحضر وفي يوم جمع لي أغراضي وغير قفل الباب فعندما عدت من المدرسة لأدخل بيتي لم يفتح ووجدت حقائب عند الباب فطرقت الجرس فقال لي من خلف الباب هذه أغراضك إذهبي ولا تعودي مرة أخرى ولن تحظي بالطلاق ما دمتي على قيد الحياة وقد مر علي سبع سنوات وأنا أعيش عند أختي حيث أعطاني زوج أختي ملحقاً في سطح منزله لأعيش فيه وبسبب عدم حضوره للمحكمة رغم بلاغات الجلسات التي تصله لم يحضر فأنا أصبحت من المعلقات، فللأسف هناك رجال نزعت من قلوبهم مخافة الله ولا يعرفون معنى الرجولة الحقيقية فلا بد من حل لمثل هذه الأوضاع ولا يترك للرجل مجال للتحكم في زوجته فقط لأنه منح حقا لا يعرف قيمته.
وتقول أم محمد والتي علقها زوجها أكثر من ست سنوات بعد زواج استمر عقدين من الزمن تغير زوجي في معاملته لي ولأبنائي حتى أصبحت الحياة معه جحيما وطلبت منه الطلاق ولكنه رفض وتجنبا للمشكلات خرجت أنا وأبنائي من المنزل وسكنت لدى أهلي وصممت على الطلاق ولكنه رفض وتركني معلقة ست سنوات.
خديجة موظفة بالقطاع الحكومي ولديها ثلاثة أبناء تقول: عشت مع طليقي تسع سنوات تجرعت خلالها أنواع الذل والإهانة إلى أن وصل بي الأمر إلى استحالة استمرار الحياة معه فتركت له المنزل وذهبت إلى منزل أهلي وطلبت منه الطلاق واختفى حتى أنه لم يسأل عن أبنائه وفجأة حضر للمطالبة بهم مقابل ورقة طلاقي فرفضت بشدة.
وأضافت: ذهب إلى المحكمة لرفع قضية حضانة الأبناء واستمرت الجلسات لأكثر من عام حتى استطعت أن أثبت أنه غير صالح لأن يكون زوجا أو أبا وحكم لي بالطلاق وبحضانة الأبناء.
أم انس تقول: لقد علقني زوجي أكثر من عشر سنوات وهرب خارج البلاد ولم تفلح الجهات المختصة بإعادته وبعد أن تم إثبات أنه هارب خارج البلاد استطعت أن أحصل على طلاقي منه غيابيا.
من جهته أوضح الشيخ فيصل الشيخ القاضي بالمحكمة الجزئية بالمدينة المنورة أنه يجب على الزوج أن يصرف على أبنائه وزوجته ويحق للزوجة المهجورة والتي لا يقوم زوجها بواجباته تجاهها وتجاه الأبناء أن تقيم الدعوى على زوجها في البلد الذي تقيم فيه لو كان زوجها يعيش في مدينة أخرى، وأضاف بالنسبة للمرأة المعلقة كذلك تتقدم بشكوى إلى المحكمة بطلب الطلاق من زوجها شارحة ظروفها بعد ذلك تقوم المحكمة باستدعائه وإذا لم يحضر في المرة الأولى يتم استدعاؤه مره أخرى وفي حال لم يحضر يعطى مهلة ويتم النظر في أسباب عدم حضوره وإذا كان عدم حضوره رفضا منه فهنا تسمع البينة ويتم الحكم غيابيا بتطليق الزوجة منه.

وأرجع مصدر قضائي تأخير إنهاء إجراءات التحاكم في الكثير من قضايا المعلقات إلى تأخير التقاضي مما يتسبب في أضرار مادية ونفسية للمعلقة، مطالبا بأن تكون هناك وقفة من الجهات المعنية لإعادة النظر في ما تواجهه المعلقة من معاناة وضغوط قد تودي بها إلى مشكلات أخرى.
وأضاف: إن العدالة تقتضي إمساكا بمعروف أو تسريحا بإحسان، مبيناً بأن الإجراءات المتبعة بخصوص هذا الموضوع هي محاولة الصلح مع الزوج وتقريب وجهات النظر، وفي حال فشلت كل المحاولات يتم رفع دعوى أمام المحكمة العامة حسب الطرق المعتادة نظاماً، وفي حال عدم معرفة عنوان الزوج أو التهرب من حضور الجلسات يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومنها البحث عنه عبر الجهات الرسمية (البحث الجنائي)، وتعميم اسمه بالحاسب الآلي أو الإعلان عن حضوره عن طريق نشر ذلك في الصحافة، ويتم بعد ذلك السير في الدعوى غيابياً.
وأشار إلى أن تأخير القضايا المقدمة من الزوجات على أزواجهن وتفادي التأخير هو أن الشريعة الإسلامية الغراء بنصوصها الرائعة تعرف معاني التعقيد، وهي التي قام على مبادئها نظام الأحوال الشخصية الذي نتعامل به حتى الآن، ومن أهم مبادئ الشريعة الإسلامية أنه (لا ضرر ولا ضرار)، حيث تظل الزوجة معلقة في المحكمة تسعى للحصول على حقها المشروع دون جدوى، نتيجة إطالة أمد التقاضي، وعلى الدولة النظر بعين الشفقة والرحمة للمرأة، باعتبار المرأة كائنا ضعيفا، ولا تستطيع الصمود أمام عقبات الدهر.
فيما كشف مصدر عدلي عن وجود حالة طلاق داخل المحاكم كل 20 دقيقة تقريباً، مع حالة خلع من قبل الزوجة كل 6 ساعات، وذكر تقرير إحصائي أن عاما واحدا شهد حالة طلاق كل 20 دقيقة و4 حالات خلع يومياً على مستوى المملكة، فيما أنهت وزارة العدل 65325 قضية في المحاكم، وبلغ عدد عقود الزواج الموثقة رسميا للسعوديين 79145 عقدا، وبلغ عدد صكوك طلاق السعوديين 30 ألفا و626 صكاً، وجاءت مكة المكرمة الأولى في معدلات الزواج بنسبة30.07 %، فيما جاءت الرياض الأولى في معدلات الطلاق والخُلع والفسخ بنسبة 30.2 %، وكذلك في معدلات الصلح بنسبة 43 %.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/17- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/26 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 26 - 7 - 2013 5:59 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/10- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/19 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 19 - 7 - 2013 6:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/3- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 12 - 7 - 2013 6:41 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 3 - 5 - 2013 5:53 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 16-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 26-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 26 - 4 - 2013 5:26 AM


الساعة الآن 7:45 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy