العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013 اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /21 - 4 - 2013, 9:26 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013


“الشورى” يؤجل التصويت على تقارير حكومية لعدم اكتمال النصاب

عضوة تطالب «الزراعة» بشغل الوظائف الشاغرة لديها بـ «عاطلين»

جابر المالكي - الرياض
الإثنين 22/04/2013
اخبار جريده المدينه الاثنين 12-6-1434، 3_521.jpg
أجل مجلس الشورى أمس التصويت على عدد من التقارير الحكومية بسبب عدم اكتمال النصاب في عدد الأعضاء الحاضرين حيث كان من المقرر أن يصوت الأعضاء والعضوات على توصية لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية والمعاد دراسته عملا بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى وأيضا وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية، والمعاد دراسته.


وقال مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد: إن المجلس ناقش في مستهل الجلسة مسائل داخلية تتعلق بأعمال اللجان المتخصصة, وبعض الجوانب المتعلقة بعمل المجلس, حيث استمع إلى عدد من الآراء والمقترحات التي أبداها عدد من الأعضاء والتي تصب في مجملها لتطوير آلية العمل في اللجان وفي المجلس, بما يسهم في مزيد من مخرجات المجلس وإسهامه في تلبية حاجات المواطنين والارتقاء بالخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية.


وأشار إلى أن المجلس استمع إلى توصية لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية المعاد إلى المجلس بموجب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس لدراسة التباين بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول بعض التعريفات وصياغة بعض العبارات.


كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية والمعاد إلى المجلس لدراسته بموجب المادة السابعة عشرة من نظام المجلس, مبينا أن التباين بين مجلس الشورى ومجلس الشورى ليس جوهريا وإنما اقتصر على تعديلات لغوية وصياغة بعض العبارات في بعض مواد مشروع النظام.


وفي شأن آخر طالب أعضاء وعضوات المجلس وزارة الزراعة بأن تضمن تقاريرها القادمة تفاصيل عن ميزانية الوزارة وأوجه صرفها وأيضا توفير المعامل والمراجع والمختبرات الطبية في جميع مناطق المملكة بالإضافة إلى دعمها بالكوادر المؤهلة من الشباب السعودي دون الاستعانة بالأجانب لشغل تلك الوظائف وقال الأعضاء: إن هناك أكثر من 1000 وظيفة شاغرة لدى وزارة الزراعة لماذا لا يتم شغلها بالعاطلين عن العمل من أبناء الوطن كما أكدوا دعم مراكز الأبحاث في منطقة جازان وجدة لدعم المستثمرين في القطاع الزراعي.


وقال الأعضاء إنه لا يوجد لدى الوزارة معامل قادرة على تشخيص الأمراض كحمى الوادي المتصدع والضنك والقلاعية وغيرها من الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية.



ورأت اللجنة أن جهود مراكز الأبحاث التابعة لوزارة الزراعة أخذت في التراجع خلال السنوات الأخيرة, وأكدت أهمية تطوير تلك المراكز ودعمها ماليا وبشريا وتطبيق الكادر الوظيفي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على المختصين والفنيين العاملين في تلك المراكز.


ولاحظت اللجنة من خلال التقرير الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في إدارة المتنزهات الوطنية وتشغيلها وصيانتها مشيرة إلى أن من أهم العقبات التي تعترض جهود الوزارة في هذا المجال قلة الاعتمادات المالية لهذه المتنزهات, أو التوسع في إنشاء مزيد من المتنزهات المماثلة.


ودعت اللجنة إلى قيام الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير وإدارة وتشغيل المتنزهات الوطنية.


في البداية قال عضو المجلس الدكتور عبدالله الفيفي إن الثروة النباتية والحيوانية في المملكة لا تستثمر كما يجب رغم تنوع التضاريس والمناخات فلا يجري الاهتمام إلا ببعض المنتجات كالتمور والشعير ويبرر العزوف عن التنمية الزراعية بضعف الموارد المائية ولهذا الوقف إنتاج القمح , كما انتقد الفيفي تقرير الوزارة وذلك بما يتعلق بأنه لم يتضمن الصعوبات التي يمكن المجلس من خلالها دعم الوزارة بقراراته لمعالجتها. من جانبها طالبت عضو الشورى الدكتورة فدوى أبو مريف أن تقوم الزراعة بشغل الوظائف الشاغرة لديها وذلك بالشباب العاطلين كما قالت الدكتورة فدوى أن كثير من المزارعين لا يعلمون ما هو دور المرشد الزراعي مطالبة بتفعيل إدارة الإعلام الزراعي حتى يتم الاستفادة منها.


من جهته قال الدكتور صدقة فاضل: إن تقرير الوزارة لم يورد أي معلومة عن الاستثمار الزراعي خارج المملكة على الرغم من انه خيار استراتيجي كما أن التقرير لم يوضح حجم الأراضي المخصصة للزراعة وطالب بوقف تقسيم الأراضي الزراعية.


كما أوضح أحد الأعضاء أن هناك أكثر من 2000 معاملة تم إنجازها في تجزئة الأراضي وتحويلها إلى أرض سكنية مطالبا في الوقت نفسه بأن يتم إيقاف البناء على الأودية وأيضا الجبال والتي تتمتع بالزراعة والمحافظة عليها.




hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghekdk 12-6-1434K wpdtm 22-4-2013 hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghekdk 12-6-1434K hofhv wpdtm hgl]dki hghekdk 22-4-2013








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 4 - 2013, 2:22 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,692
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013

الضويحي: بدء تنفيذ “أرض وقرض” خلال عام والتوزيع وفق آلية الاستحقاق

«الإسكان» تستلم الأراضي الحكومية خلال أسابيعتحويل صندوق التنمية العقارية إلى بنك إسكاني

بسام بادويلان - جدة
الإثنين 22/04/2013

توقع وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن يتم بدء تفعيل قرار «أرض وقرض» خلال عام بعد الانتهاء من آلية الاستحقاق وتهيئة البنية التحتية في المواقع التي تسلمتها الوزارة، وبين أنه سيتم النظر في عامل الزمن والمنتظرين من المتقدمين للحصول على منح أو طلبات مساكن أو قروض عقارية، ولكنه لفت إلى أن الأصل في توزيع الأراضي والقروض سيتم وفق آلية الاستحقاق.


بين الضويحي أن وزارته ستلجأ إلى أساليب عدة لتفعيل القرار، وتوفير المساكن للمواطنين بأسرع وقت ممكن، من بينها استهداف الأراضي البيضاء الموجودة داخل المدن والتي كلفت الدولة بصرف مبالغ طائلة عليها، وتحفيز أصحابها لاستثمارها لبناء وحدات سكنية عليها، أو فرض الرسوم عليها، وإعادة القروض الاستثمارية لتحفيز المستثمرين، بجانب تقديم حوافز اشتراطات تخطيط المدن أو السماح لهم بزيادة ارتفاعات البناء، مستبعدا في الوقت الراهن أن تلتجئ وزارته إلى شراء تلك الأراضي، لأنها تهدف إلى تحقيق توازن في سوق الإسكان.


وكشف الوزير خلال لقاء إعلامي مع إحدى القنوات الفضائية أن وزارته ستستلم الأراضي من وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الأسابيع المقبلة، وأنها ستعلن عن تلك الأراضي التي حصلت عليها فور استلامها، كما ستعلن كذلك في الوقت ذاته عن الذين تقدموا للحصول عليها من المواطنين لبناء مساكن لهم، كما ستعمل الوزارة بالشراكة مع المطورين وتحفزهم لضخ أراضٍ سكنية في السوق، وستضع التشريعات اللازمة لتحفيز أصحاب الأراضي البيضاء لبناء المساحات واستغلالها بداخل الأحياء السكنية، إضافة إلى أن الوزارة تجتمع بالمطورين العقاريين من خلال لجانهم التابعة لمجلس الغرف التجارية السعودية، ويجب أن يكون دور قوي للمطورين العقاريين، ومن الممكن أن يتم إدخالهم في بناء المساكن، ويوجد هدف استراتيجي لإعادة النظر لتأهيل وسط المدن، وإيجاد آلية سريعة وفاعلة للاستفادة من تلك الأراضي وإعادة بنائها كمساكن.


كما كشف أن الوزارة رفعت من خلال استراتيجيتها التي تنتظر إقرارها من الجهات المعنية لتحويل صندوق التنمية العقارية إلى بنك الإسكان، مؤكدا ضرورة الاستفادة من السيولة الموجودة لدى الصندوق والبنوك، كما لفت إلى ضرورة الاستفادة من تجارب بعض الدول كتركيا وماليزيا وسنغافورة وكندا.


وبين الضويحي تفاصيل موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على اعتماد عدد من القرارات التي تضمن التعجيل في تنفيذ الوحدات السكنية للمواطنين ومن بينها برنامج «أرض وقرض».


وأشار إلى أن الوزارة تخطط المواقع، وإقامة بنية تحتية لها، وربطها مع القروض، مما سيعجل من عملية التنمية ويجعل المواطن يحصل على الدعم الإسكاني في نصف المدة التي كانت متوقعة من خلال مشروعات الإسكان، وبين أن ميزة القرار الجديد ستعجل من وصول الدعم الإسكاني للمستحقين، ويتم بناء السكن حسب رغبتهم، وسيعطي الوزارة مجالا أرحب لضخ المزيد من المواقع، وتجهيز الأراضي، ورفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية.


وأشار الضويحي إلى أن المشروعات وقرار «أرض وقرض» جميعها ستوزع وفق آلية الاستحقاق، والأولوية التي أبرمت الوزارة لها عقدا مع شركة العلم لأمن المعلومات، وتهدف الآلية إلى وصول الدعم إلى مستحقيه.


وأوضح أن الاستحقاق يشمل من يملك منزلا ومن لا يملك وتحتاج إلى معلومات من أجل استكمالها، منها رخص البناء وشهادة إتمام البناء من وزارة الشؤون البلدية والصكوك من وزارة العدل ومعلومات من شركة الكهرباء.


*تطبيق آلية الاستحقاق


وبين أن الوزارة تحتاج حاليا إلى المعلومات اللازمة لتطبيق آلية الاستحقاق بعدالة وشفافية، كرخص البناء وشهادات إتمام البناء وسنبدأ في تسليم المشروعات الجاهزة، نتوقع أن نبدأ في تطبيق قرار أرض وقرض خلال عام، ننتظر عنصرين مهمين فقط وهما لائحة الاستحقاق وبناء البنية التحتية للمواقع، ولذلك سيتم خلال شهرين طرح مناقصات لإنشاء البنية التحتية لعدد من المواقع.


وبين أن الوزارة ستعمل بعد القرار الجديد على تأهيل البينية التحتية المواقع لبناء الوحدات السكنية، وربطها بقروض تصرف للمواطنين لبناء مسكن، مبينا أن القرار سيعجل من قطاع التنمية في قطاع الإسكان، ويتيح للوزارة حصولها على الأراضي الحكومية وضخها إلى سوق الإسكان بشكل كبير جدا، وكذلك سيساعد في متابعة الحصول على هذه الأراضي في مختلف مناطق المملكة، متوقعا أن تخفض مدة تملك المساكن للمواطنين إلى نصف المدة.


وبين أن أراضي المنح التي لم تسلمها البلدية فإنها تعطى إلى وزارة الإسكان، ويتم توزيعها على المواطنين وفق آلية الاستحقاق مع الأخذ في الاعتبار النظر في فترات الانتظار للمواطنين.


وأشار إلى أن المشروعات السكنية التي بدأت الوزارة فيها من ضمن مشروعات بناء 500 ألف وحدة سكنية، سيتم استكمالها، حيث يوجد نحو 17 ألف وحدة سكنية، بينما المواقع التي لم يتم البناء عليها، فإنها سيتم تأهيلها وتقسيمها إلى قطع أراضي وتسليمها للمواطنين وصرف القروض العقارية لهم لبناء المساكن المناسبة لهم، لافتا إلى أن هناك موقعين من المواقع التي تم بدء العمل فيها والبناء وهما في مدينة جازان وفي منطقتي أبو حجر وصامتة.


* نسب التملك


وقال: الوزارة وضعت آلية لتوزيع الوحدات السكنية والأراضي المطورة وقروض صندوق التنمية العقارية، تهدف إلى وصول الدعم إلى مستحقيه، فتنقسم الآلية إلى قسمين: الأول الاستحقاق لمعرفة المواطن المستحق من غير المستحق ومن يملك ومن لا يملك، فهذه الآلية موجودة في معظم دول العالم، وتعمد على الشفافية والوضوح، ليتم وصول الدعم الإسكاني إلى مستحقيه، والوزارة تعمل مع شركة العلم بشأن توفير المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ مشروع آلية الاستحقاق، لافتا إلى أن استكمال هذه الآلية يحتاج إلى توفير المعلومات اللازمة، لتكون قياسية، والحوكمة إليها عند الحاجة للرد في الوقت ذاته على المواطنين، ومن أهم المعلومات رخص البناء ورخص إتمام البناء، ومعلومات لدى وزارة العدل في الصكوك، ومعلومات لدى شركة الكهرباء من خلال فواتير المواطنين، والمعلومات الشخصية.



وذكر أن الدعم الإسكاني في دول العالم يوجه إلى الأسر وليس إلى الأفراد، وبالتالي فإن من ضمن معايير الاستحقاق التي يتم الاعتماد عليها، عمر رب الأسرة وعدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعية، والعائل، والدخل، وتوفير المسكن في المنطقة التابع لها المواطن، فيتم التوزيع بناء على دقة المعلومات، وسيتم وضع وزن لكل عنصر من العناصر، ومن المتوقع أنه سيتم أخذ النقاط كما هو معمول فيه في مختلف دول العالم، ولإقرار هذه النقاط لتصبح لائحة ونظاما، يتم تطبيقه.



ووعد الضويحي أن يكون التنفيذ سريعا دون تلكك ووصول الدعم إلى أصحاب الحق، لافتا إلى أنه لا توجد أي استثناءات، سيتم خفض فترات الانتظار، لافتا إلى أن الوصول إلى المستحقين سيكون وفق الأولويات.


وذكر الضويحي أن مصلحة الإحصاءات ذكرت أن 60% من الأسر يسكنون في مساكن يمتلكونها، وعدد المساكن التي يسكنها سعوديون 3 ملايين مسكن، وعدد المساكن التي يسكنها سعوديون ووافدون 3.600 مليون مسكن، ولو افترضنا أن متوسط أفراد الأسرة (5)، وأن إجمالي عدد السكان من السعوديين وغير السعوديين (27) مليون نسمة، إذن الفجوة الإسكانية 800 ألف نسمة، والمتقدمون لدى صندوق التنمية العقاري قبل شرط الأرض وبعدها 2.300 مليون متقدم.


ولفت الضويحي إلى أن ما ضخ خلال العامين الماضيين في سوق الإسكان نحو 150 ألف قرض بقيمة 71 مليار ريال، نتج عنها، بناء قرابة 320 ألف وحدة سكنية في المملكة في العام 2011م، وتم بناء 380 ألف وحدة سكنية في العام 2012م.


وبين أن تحديد مساحات الأراضي التي سيتم توزيعها حسب موازين معينة كالمكان والقيمة، وسيتم احتسابها حسب تقدير الخبراء الموجودين لدى الوزارة، مشيرا إلى أن المساحات المقررة للسكن كانت 500 متر مربع.


وأكد أن ميزة قرار الأرض والقرض أفضل من التصميم الجاهز، لأنه يتيح اختيار التصميم الأفضل ولكنه يفترض أن يتم مراقبة التنفيذ والتأكد من الجودة من خلال مكاتب استشارية أو التوعية بكيفية بناء المساكن.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 4 - 2013, 2:22 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,692
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013

7 إجراءات لمعادلة خبرات موظفي الدولة بالمؤهلات التعليمية

تنظيم جديد للخدمة المدنية.. وآلية لاحتساب سنوات الخبرة والدراسة

سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 22/04/2013

حددت وزارة الخدمة المدنية 7 إجراءات من أجل معادلة خبرات موظفي الدولة بالمؤهلات التعليمية والشهادات الجامعية، وتشمل الخبرة المراد احتسابها لمعادلة الحد الأدنى من المؤهلات العلمية المكتسبة في وظائف، والخبرات المعادلة المكتسبة بعد المؤهل العلمي، وتعادل شهادة الكفاءة المتوسطة، والمؤهلات التي تعادل شهادة الثانوية العامة، والمؤهلات التي تعادل شهادة المتوسطة المهنية أو المتوسطة مع القدرة، والمؤهلات التي تعادل الثانوية مع القدرة بالمؤهل والمؤهلات التي تعادل شهادة الثانوية المهنية، والمؤهلات التي تعادل الدرجة الجامعية.
وجاء هذا التنظيم من أجل الارتقاء بالوظائف الحكومية، حيث أعادت الوزارة تنظيمها الجديد لأصحاب الخبرات اعتباراتهم بحكم أن الخبرة مهمة في مجالات العمل المختلفة، وسيتم البدء في تطبيق اللائحة الجديدة اعتبارا من 1 رجب القادم.
وأشارت الوزارة في لائحة التصنيف الجديدة التي حصلت «المدينة»على نسخة منها أن الحد الأدني من التأهيل المناسب للقيام بعمل محدد المجال والمستوى (المرتبة) هو ذلك القدر من المعارف والمهارات المكتسبة والمطبقة من خلال قدرات ملائمة، فيما يقاس ذلك الحد بما تمثله من التأهيل العلمي المناسب والقدر الكافي من الممارسة الفعلية للعمل، ومما يكتسب من المعارف والمهارات عن طريق التدريب الإعدادي أثناء العمل، والتدريب العملي أي بالممارسة الفعلية للعمل من خلال المزاملة للعمل مثلًا، أو عن طريق التعليم التعاوني أو من خلال أي وسيلة من وسائل نقل المعرفة ورفع درجة المهارة وتحسين مستوى القدرة.
ويحدد ذلك الحد الأدنى بدرجات علمية أو ما يعادلها من أي مزيج من التعليم والخبرة والتدريب.
ولفتت اللائحة الجديدة أن التصنيف الجديد لم يجر التعامل مع تحديد الحد الأدنى من المؤهلات أو ما يعادلها بأسلوب واحد، بل إن تحديد الحد الأدنى من المؤهلات أو ما يعادلها بني علي التوازن بين (عناصر تقييم الوظيفة) الواجبات والمسؤوليات (نوعًا ومستوى) وعناصر إشغالها (المعرفة والقدرة والمهارة) التي تحتاجها، والذي بدون هذا التوزان لا يمكن تأدية العمل المطلوب وبهذا الأسلوب التحليلي ابتعد عن المبالغة في تحديد متطلبات الوظائف من الحدود الدنيا من المؤهلات، كما أنه لم يكن هناك إخلال بما تحتاجه الوظيفة من حدود دنيا حرصًا علي عدم تدني مستوى أداء الوظيفة العامة.
وتأسيسًا علي ما سبق فإن الحد الأدنى للمؤهلات العلمية الذي احتواها دليل تصنيف الوظائف يلاحظ أن الحد الأدنى من المؤهلات المحددة لسلاسل فئات الوظائف إما مؤهل علمي لوحده، أو بمؤهل مع خبرة، أو برنامج اعدادي أو تدريبي أو بقدرة، وعلى أساس أن تلك الحدود الدنيا من المؤهلات كمدخل تؤمن متطلبات شغل فئة الوظيفة المصنفة والمقيمة بالمرتبة التي توازي ذلك المدخل، ولكون هناك مؤهلات لا تقل أهميتها عن تلك المؤهلات الاساسية، من حيث أنها توفر المعارف والقدرات والمهارات أو ما يعرف بعناصر أشغال الوظيفة التي توفرها المؤهلات الأساسية (نوعًا ومستوى)، وحينئذ لابد من التعامل معها مادام أن ذلك في حدود التوازن الذي تفرضه النواحي التصنيفيه بين متطلبات شغل الوظيفة ومستواها وما
يتوفر لدى من يراد أن تشغل به الوظيفة.
وتضمنت اللائحة أهمية تنوع فئات الوظائف وكثرة عددها ومستوياتها يجعل إيراد ما يعادل الحد الادنى من المؤهلات وفق قواعد عامة أمر حتمي في الوقت الحاضر مع تخصيص بعض المؤهلات بنوع من الايضاح لخصوصيتها.
* وتطرقت اللائحة الى الأحكام المنظمة لمعادلة الحد الأدني من المؤهلات:
فعند البحث عن ما يعادل الحد الأدني من المؤهلات العلمية لفئات الوظائف المصنفة ضمن سلاسل الفئات التي يحتويها دليل تصنيف الوظائف لابد من مراعاة التالي: تحليل واجبات ومسئوليات الوظيفة (محل البحث) بدقة، تحديد متطلبات شغلها (نوعًا ومستوى) من المعراف والقدرات والمهارات، تحديد المصادر التي توفر تلك المتطلبات الأساسية والبديلة (المعادلة)، ومراعاة الأحكام المنظمة لاحتساب الخبرات العملية الواردة في الجزء الأول من دليل تصنيف الوظائف، أسس وقواعد التصنيف من حيث التجانس وأن تكون الخبرة المراد احتسابها أو إضافتها للمؤهل العلمي لتعادل المؤهلات الأساسية للوظيفة مكتسبة بعد ذلك المؤهل مثل الخبرات المكتسبة مع الثانوية العامة، لتعادل الدرجة الجامعية لابد أن تكون الخبرات مكتسبة بعد الثانوية العامة وأن تكون من ضمن الخبرات المقبولة للوظيفة المراد تحديد الحد الأدني أو ما يعادله لها.
ويعادل فقد الحد الأدنى من المؤهل العلمي المطلوب للوظيفة، ومراعاة الأحكام الخاصة بالسنوات الدراسية من حيث معادلتها بالخبرة العملية.
* في حالة معادلة الحد الادنى من المؤهلات العلمية بخبرات عملية فإن ترتيب المعادلة يكون وفق التالي:
- إذا كانت الخبرة المراد إحتسابها لمعادلة الحد الأدني من المؤهلات العلمية مكتسبة في وظائف لا تخضع لنظام التقاعد المدني مثل الخبره في القطاع الخاص والخبرة في بعض القطاع العام فيجب أن تكون المعادلة في حدود السقف الأعلي لاحتساب هذه الخبرة وهي 9 سنوات بالنسبة للخبرات المصدقة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و6 سنوات بالنسبة للخبرات غير المصدقة من المؤسسةالعامة للتأمينات الاجتماعية.
- ثم تستقطع مدة الخبرات المعادلة للحد الادنى من المؤهل العلمي من مجموع الخبرات المكتسبة بعد المؤهل العلمي الذي سوف تعادل معه الخبرة العملية ثم يكمل تدرج بقية الخبرات إن توفرت بما لا يتجاوز السقف الأعلي المحدد في الفقرة أ (اعلاه).
المؤهلات التي تعادل الحدود الدنيا المحددة في دليل تصنيف الوظائف: المؤهلات التي تعادل الشهادة الابتدائية، تعادل الشهادة الابتدائية بأحد المؤهلات التالية: ثلاث سنوات من الخبرة المكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة مع ضرورة إجادة القراءة والكتابة.
وتبين ببرنامج تدريبي بطبيعة العمل لا تقل مدته عن ستة أشهر مع شهادة دراسية ضمن المرحلة الابتدائية مع ضرورة اجادة القراءة والكتابة ويستثني من اجادة القراءة والكتابة في كلتا الحالتين الفئات التالية (ميكانيكي، لحام، حداد، سمكري، نجار، سباك مبلط، دهان، بناء، طاهي) وذلك للمرتبة الخامسة فمادون.
- تعادل شهادة الكفاءة المتوسطة أحد المؤهلات التالية: سنتان من الخبرة الحكومية المكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة مع الابتدائية، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد المرحلة الابتدائية لا تقل مدتة من اثني عشرشهرًا مع سنة خبرة مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة.
- المؤهلات التي تعادل شهادة المتوسطة المهنية أو المتوسطة مع القدرة بأحد المؤهلات التالية:
الشهادة الابتدائية مع خبرة (ثلاث سنوات) مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد المرحلة الابتدائية لا تقل مدته عن (ستة أشهر) مع خبرة سنتين مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد المرحلة الابتدائية لا تقل مدته عن (سنتين) مع خبرة (سنة) مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة.

- المؤهلات التي تعادل شهادة الثانوية العامة بأحد المؤهلات التالية: شهادة الكفاءة المتوسطة مع خبرة عملية لمدة (ست سنوات) مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل لا تقل مدته عن (سنتين) بعد شهادة الكفاءة المتوسطة مع خبرة عملية لمدة (ثلاث سنوات) مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة.
- المؤهلات التي تعادل الثانوية مع القدرة بالمؤهل التالي: سنة دراسية أو ما يعادلها من الساعات الدراسية في إحدي الكليات أو المعاهد، بعد الثانوية العامة.
-المؤهلات التي تعادل شهادة الثانوية المهنية بأحد المؤهلات التالية: شهادة الكفاءة المتوسطة مع خبرة عملية لمدة (سبع سنوات) مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد شهادة الكفاءة المتوسطة لا تقل مدته عن (سنة) دراسية وخبرة لمدة 6 سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد شهادة الكفاءة المتوسطة لا تقل مدته عن سنتين وخبرة لمدة 3 سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو سنة دراسية واحدة بعد المرحلة الثانوية في احدى الكليات أو المعاهد أوما يعادلها من الساعات الدراسية وخبرة عملية لمدة سنة واحدة مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة ، أو سنتان دراسيتان بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها من الساعات الدراسية في احدي الكليات أو المعاهد.
- المؤهلات التي تعادل الدرجة الجامعية بأحد المؤهلات التالية: الثانوية العامة وخبرة ست سنوات مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة، أو برنامج تدريبي بطبيعة العمل بعد الثانوية العامة لا تقل مدتة عن سنتين، وخبرة عملية لمدة ثلاث سنوات، سنتان دراسيتان بعد الثانوية العامة أو ما يعادلهما من الساعات الدراسية في إحدي الكليات أو المعاهد وخبرة عملية لمدة أربع سنوات ، أو ثلاث سنوات دراسية بعد الثانوية العامة أو ما يعادلهما من الساعات الدراسية، وخبرة عملية لمدة ثلاث سنوات.

سنوات الخبرة
* كما تضمنت اللائحة آلية احتساب السنوات الدراسية الزائدة كخبرة عملية: لأهمية السنوات الدراسية الزائدة عن الحد الأدنى من المؤهل العلمى المحدد للوظيفة وذلك لما توفره من معارف ومهارات اضافية لحاملها، وبالتالى انعكاسها ايجابيا على مستوى الآداء المطلوب وللتفاوت في طبيعة المعارف والقدرات والمهارات التى توفرها السنوات الدراسية يتم احتسابها كسنوات خبرة وفق التالى :
يتم معادلة السنوات الدراسية الزائدة عن الدرجة العلمية المحددة كمؤهل علمى ادنى للوظيفة بسنوات خبرة في حالة التعيين أو المسابقة أو الترقية (كخبرة عامة) وفق الترتيب التالي:
أولا: مرحلة الدكتوراه تحتسب درجة الدكتوراه بما يعادل ثلاث سنوات من الخبرة العامة إذا تم الحصول عليها بنجاح سواء كانت الدراسة على أساس سنوات دراسية أو بموجب نظام الساعات.
ثانيا: مرحلة الماجستير وتعامل وفق ما يلي: تحتسب درجة الماجيستير بما يعادل سنتين من الخبرة العامة إذا تم الحصول عليها بنجاح سواء كانت الدراسة على أساس سنوات دراسية أو بموجب نظام الساعات.
- في حالة عدم الحصول على درجة الماجستير فتحتسب المدة التى قضيت في الدراسة وانتهت بنجاح بما يعادل سنة من الخبرة سواء كانت الدراسة على أساس السنوات الدراسية أو بموجب نظام الساعات، حيث تعتبر كل 24 ساعة دراسية درست لأغراض الماجستير معادلة لسنة من الخبرة.
- يشترط لاحتساب درجة الماجستير أو الدكتوراه كخبرة عامة، أن يكون لتخصصه الذي تنتهى به الدراسة تخصص مناسب ومقبول للوظيفة المراد التعيين أو المسابقة عليها، أومناسبًا لسلاسل فئات وظائف أخرى مقبولة خبراتها لتلك الوظيفة حسبما هو وارد في دليل المؤهلات.
ثالثا: المرحلة الجامعية وما يعادلها وتعامل وفق ما يلي:
- إذا كانت الدراسة الجامعية وفق نظام السنوات فتحتسب السنة الدراسية الجامعية أو ما يعادلها المنتهية بنجاح بما يعادل سنة من الخبرة.
- إذا كانت الدراسة الجامعية وفق نظام الساعات فتحتسب كل ثلاثين ساعة دراسية انتهت بنجاح بما يعادل سنة من الخبرة على ألا يتجاوز مجموع السنوات الدراسية المعادلة بساعات دراسية وذلك في حالة عدم التخرج 3 سنوات إذا كانت مدة الدراسة المحددة للتخصص 4 سنوات وبما لا يتجاوز 4 سنوات إذا كانت مدة الدراسة اللازمة. للتخصص 5 سنوات وبما لا يتجاوز 5 سنوات إذا كانت الدراسة اللازمة للتخصص 6 سنوات فأكثر أما في حالة إنهاء متطلبات التخرج فتحتسب الساعات كاملة.
رابعا: السنوات الدراسية دون الجامعية وتعامل وفق ما يلي:
1.1 التعليم العام المتوسط والثانوى او ما يعادله، وتحتسب كل سنة دراسية بما يعادل ستة أشهر من الخبرة وذلك للمراتب السادسة فما دون في جميع المجموعات العامة.
2.2 التعليم الفني: تحتسب كل سنة دراسية بما يعادل ستة أشهر من الخبرة بشرط أن تكون الدراسة في مجال العمل المتقدم له.
3.3 الثانوية التجارية:
تعامل فيما يتعلق بكيفية احتسابها كسنوات خبرة معاملة التعليم العام (المتوسطة،الثانوية).
4.4 البرامج الإعدادية التي تلي الثانوية العامة، وهى الكليات المتوسطة، والبرامج الإعدادية المختلفة، وتحتسب كل سنة دراسية بما يعادل سنة من الخبرة وفي كل الاحوال تراعى الضوابط التالية: - أن يكون تخصص درجة الدكتوراه أو الماجيستير، أو الدرجة الجامعية أو البرامج الإعدادية أو التعليم الفني الذي تنتهي به الدراسة تخصصا مناسبا ومقبولا للوظيفة المراد المسابقة أو التعيين أو الترقية عليها أو مناسبا لسلاسل وظائف أخرى مقبوله خبراتها لتلك الوظيفة، حسبما هو وارد في الجزء الثاني من دليل تصنيف الوظائف (المجموعات العامة) ودليل المؤهلات، ودليل البرامج الإعدادية، وذلك في كل الاحوال.

لا فرق بين أن تكون الدراسة نظرية أو فنية أو أن يكون الدارس في الخدمة أو خارجها، ولا تحتسب السنوات الدراسية كخبرة عامة إلا إذا انتهت بنجاح تام، ويكون احتساب السنوات الدراسية كخبرة عامة أو معادلة للحد الأدنى من المؤهلات وفق الضوابط والأحكام الخاصة بذلك، ولايجوز احتسابها مكملة للسنوات المطلوب قضاؤها في المرتبة لفرض المسابقة أو الترقية.
- يشترط لاحتساب السنوات الدراسية كمدد معادلة للخبرة ألا تكون قد احتسبت كبرنامج تدريبى أو إحتسبت كمؤهل مستقل للتعيين في مرتبة معينة أو عوملت بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 113) في 25 / 2/ 1399 هـ الخاص بقواعد التعيين في غير أول مربوط المرتبة، أو احتسبت برنامج إعدادى استحق بموجبه درجة أو درجات إضافية ضمن مراتب التعيين.
و يقتصر إحتساب السنوات الدراسية على ما بعد المؤهل العلمى المحتسب للوظيفة، ومن استفاد من سنوات دراسية في مرتبة سابقة يستمر في احتسابها له، ويتم تحديد السنوات الدراسية المعادلة للخبرة وفق هذه القواعد من قبل وزارة الخدمة المدنية.
- يراعى في جميع الأحوال أن يتوفر لدى الشخص الحد الأدنى من المؤهل العلمي اللازم لشغل الوظيفة أو ما يعادلها ولا يدخل في ذلك السنوات الدراسية المراد احتسابها.
- تحتسب السنوات الدراسية الزائدة عن الشهادة الثانوية لمن يشغل وظائف مديرى المراكز الصحية ومديري المستشفيات ولا يتوفر لديهم البرنامج الإعدادي الذي مدته سنتان بعد الثانوية العامة، ثم تحسم مدة سنتين لتكونا محسوبتين عن ذلك البرنامج، وتطبق القاعدة على جميع الحالات المماثلة مع مراعاة الحد الأدنى من متطلبات التأهيل ومدة الدراسة في كل الاحوال.
شروط التوازن
واشارت اللائحة إلى أنه روعى أن تعمل خطة تصنيف الوظائف الجديدة على ايجاد نوع من التوازن بين ناحيتين مهمتين هما:
1. الوظيفة بما تمثله من واجبات ومسؤوليات (نوعا ومستوى) وما تتطلبه تلك الواجبات والمسؤوليات من معارف وقدرات ومهارات والمؤهلات العلمية والعملية والبرامج التدريبية الكفيلة بتوفير تلك المتطلبات.
2. شغل الوظيفة بمن تتوفر لديه متطلبات تلك الوظيفة المحددة لها سلفا، تحقيقا لمبدأ الجدارة التي نصت عليها المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية، مع الاخذ بعين الاعتبار طموح الموظف دون الخلل بمبادئ التصنيف الوظيفي سواء عند التعيين في وظائف تتناسب مع معارفه وقدراته أو التقدم في السلم الوظيفي وبالتالي يتحقق لهذا الموظف الرضا الوظيفي الذي ينعكس ايجابا على روحه المعنوية مما يتجسد في ادائه وسلوكه.
وتضمنت اللائحة المعارف والمهارات للوظائف الاشرافية المختلفة، حيث يجب أن يتميز من يشغل الوظيفة الاشرافية عن غيره ممن يشغل الوظائف التنفيذية بالمرتبة نفسها على الأقل بحد أدني من القدرات والمهارات الإشرافية.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 22-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 1434/10/5- اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 2013/8/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 12 - 8 - 2013 6:56 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/20- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/29 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 29 - 7 - 2013 5:21 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/9/6- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/15 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 15 - 7 - 2013 4:49 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1434/8/29- اخبار صحيفة المدينه يوم الاثنين 2013/7/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 8 - 7 - 2013 4:31 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 19-6-1434، اخبار صحيفة المدينه الاثنين 29-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 29 - 4 - 2013 6:33 AM


الساعة الآن 11:07 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy