العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم السبت 17-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 27-4-2013

يترأس اجتماع المجلس المحلي ويستمع لمطالب الأهالي أمير مكة المكرمة يؤسّس ويدشّن مشاريع تنموية وخدمية بالجموم اليوم يواصل صاحب السمو ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 4 - 2013, 8:26 AM   #4

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم السبت 17-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 27-4-2013

يترأس اجتماع المجلس المحلي ويستمع لمطالب الأهالي
أمير مكة المكرمة يؤسّس ويدشّن مشاريع تنموية وخدمية بالجموم اليوم



يواصل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة جولاته على محافظات المنطقة، حيث يضع اليوم في محافظة الجموم حجر الأساس للمستشفى العام الذي سبق أن وعد سموه الأهالي بأن يكون ضمن ميزانية العام الحالي، كما يدشن عددا من المشاريع المنجزة ويستعرض الأخرى طور التنفيذ، فيما يترأس اجتماع المجلس المحلي ويستمع لمطالب الأهالي واحتياجاتهم.
ونوه المتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، إلى أن أمير مكة المكرمة يحرص خلال زياراته السنوية التي بدأت هذا العام بمحافظات الطائف، ميسان، تربة، الخرمة، ثم رنية، وتلتها محافظات جنوب المنطقة الواقعة على الشريط الساحلي وشملت الليث، أضم، القنفذة ثم العرضيات، على اصطحاب مديري عموم الإدارات الحكومية في المنطقة لفتح نوافذ التواصل المباشر بين المسؤول والأهالي وتشخيص العوائق وإيجاد الحلول للمعوقات على وجه السرعة.
وأشار الدوسري إلى أن زيارات السنوات الخمس الماضية كانت لها نتائجها الايجابية وتحول عدد كبير من الأفكار إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع، مضيفا أن من ثمار اللقاءات المباشرة بين المواطن والمسؤول أن تصبح الكثير من طلبات أهالي المحافظات مشاريع حقيقية، إضافة إلى أنها عملت بشكل فاعل على تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تقف أمام بعضها.

وأفاد الدوسري أن زيارة العام الماضي شهدت إعلان أمير المنطقة عن قيمة المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة الجموم التي بلغت أكثر من 960 مليون ريال خلال العام 1433هـ، منوها إلى أن قيمة المشاريع شهدت زيادة بنسبة 28% عن العام الذي سبقه (1432هـ) وفي ذلك دلالة على أن مشاريع متعثرة انتقلت إلى حيز التنفيذ.
وألمح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة إلى أن زيارة العام الماضي شهدت إعلان الأمير خالد الفيصل اعتماد مستشفى الجموم خلال ميزانية السنة الحالية، كما دشن مشاريع عدة.
بدوره، أعلن محافظ الجموم مهدي بن محمد العيافي أن سمو أمير المنطقة سيضع خلال زيارته اليوم حجر الأساس لإنشاء مستشفى الجموم بطاقة استيعابية تقدر بنحو 100 سرير، فيما تتجاوز كلفة إنشائه 225 مليون ريال.
وأضاف العيافي: سيضع الأمير خالد الفيصل حجر أساس الكلية الجامعية للبنات والمعهد الثانوي الصناعي، ويدشن مباني للجهات الأمنية تشمل الشرطة والدفاع المدني إضافة لمقر مركز التنمية الاجتماعية بتكلفة إجمالية تزيد على 25 مليون ريال.
وفي الشأن البلدي، أشار المحافظ العيافي إلى أن أمير المنطقة سيدشن مشروع إنارة طريق الجموم/حدا بطول 23 كلم، ويؤسس سموه للمركز الحضري للدوائر الحكومية، ويفتتح أيضا مشروعات تنموية وبلدية تنصب جميعها في صالح أهالي المنطقة.
وبحسب وكيل الكلية الجامعية في الجموم الدكتور عبدالله بن حميد الجابري فإن العمل قائم على قدم وساق للانتهاء من المدينة الجامعية، ملمحا إلى أن المرحلة الأولى المتمثلة في إنشاء مبنى مستعجل أنجزت بالكامل، بينما يجري في الوقت الراهن الاستلام الابتدائي للطلاب.
وأضاف أن المشروع الثاني الخاص بالطالبات يتضمن في مرحلته الحالية إنشاء فصول دراسية عاجلة بدأ العمل فيها منتصف صفر الماضي، وسيتم الانتهاء منه في الشهر ذاته من العام 1435هـ، كاشفا عن انه سيفتح 3 تخصصات للطالبات تشمل قسم الحاسب الآلي، المحاسبة، والرياضيات مع بداية الفصل الدراسي الأول المقبل.
يذكر أن مشروع كلية الجموم الجامعية ينفذ على مساحة تبلغ 4.9 ألف م2 ضمن مشروع المدينة الجامعية المقرر تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين م2، ويشتمل مشروع الكلية الجامعية على إنشاء 50 قاعة دراسية ومعامل حاسب آلي وأخرى للكيمياء والفيزياء.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 4 - 2013, 8:26 AM   #5

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم السبت 17-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 27-4-2013

بعد تسرب 200 ألف شاب وفتاة في 20 شهرا
القطاع الخاص يقاوم «نطاقات» بالسعودة الوهمية والتطفيش


إعلان وزارة العمل الذي صدر أخيرا عن عن تسرب 204 آلاف شاب وفتاة من برنامج نطاقات، يكشف عن حجم التحدي الكبير الذي يواجهه البرنامج بعد مرور اقل من عامين على انطلاقته، لا سيما أن هذا العدد يمثل 33 في المائة ممن وظفتهم وزارة العمل في برنامجها الذي لم يستثن احدا. وفيما يرى بعض المختصين ان الارقام تكشف،من جهة اخرى، ان السعودة الوهمية ما زالت تنخر في عظام البرنامج، يطالب آخرون بضرورة البناء فوق ما تحقق للبرنامج من نجاح في الآونة القصيرة الماضية بعد ان ارتفع اجمالي السعوديين في القطاع الخاص الى اكثر من مليون أي بما يقارب اجمالي الموظفين في القطاع الحكومي بالكامل.



وفيما يلقي الشباب باللوم على رجال الاعمال يرى المستثمرون ان غياب الجدية يعرقل حصول السعوديين على وظائف لائقة بهم.







• يقول بندر الحميضي عضو مجلس ادارة غرفة الرياض ان نجاح برنامج نطاقات في توظيف 400 الف شاب وفتاة يحسب له رغم كل ما قيل حول البرنامج وطبيعة الوظائف التي يوفرها. وقلل من شأن الاتهامات الموجهة الى البرنامج، مشيرا الى ان نجاحه في توظيف اكثر من 160 الف فتاة يعد طفرة نوعية هامة وأن التسرب الوظيفي قائم في مختلف المجالات بحثا عن فرص وظيفية أفضل.

وقال ان توظيف السعوديات كان قد شهد فترة من التعثر لعدة سنوات، لكن بتضافر جهود جميع القطاعات الحكومية والخاصة تم تحقيق نقلة كبيرة في هذا المجال، وبتنا نرى الفتاة السعودية تسجل حضورا متميزا في مجال العمل فى كثير من المجالات وهو ما يزيد من المنافسة لصالح العمل بالدرجة الاولى. وأعرب الحميضي عن قناعته بأن المجال لا يزال مفتوحا لدخول الفتيات مهنا جديدة تواكب اوضاعهن لا سيما في مجال المصانع وصناعة الملابس الجاهزة.

أسباب التسرب

• من جهته، لم يستغرب رجل الاعمال محمد العنقري، تسرب هذا العدد الكبير من السعوديين من برنامج نطاقات في الفترة الزمنية القصيرة، مبديا عدم قناعته بتبريرات وزارة العمل بالأسباب الكامنة وراء ذلك وفي صدارتها الانتقال الى وظائف حكومية او التقاعد او الاستقالة. واشار الى ان ارتفاع نسبة التسرب الى 33 في المائة من اجمالي الذين تم توظيفهم والبالغ عددهم 600 الف شاب وفتاة ليس بالامر الغريب على القطاع الخاص الذي يتفنن في التهرب من أي التزامات عملية تجاه الشباب السعودي، ساعيا في الوقت ذاته الى توظيف العمالة الوافدة بالدرجة الاولى لضعف رواتبها وعدم مجادلتها في الرواتب والحوافز وساعات الدوام.

إعادة النظر

ارجع العنقري، من وجهة نظره، التسرب الوظيفي في القطاع الخاص الى الرواتب المتدنية وظروف العمل الصعبة وساعات الدوام. مؤكدا على اهمية اتخاذ التدابير الكافية للحد من السعودة الوهمية في القطاع الخاص وهي الخطوة التي تهدد كل الجهود المبذولة نحو توطين الوظائف. وأشار الى ضرورة اعادة النظر في آلية التوظيف المعمول بها حاليا من خلال منح المؤسسات التي توظف اصحاب الرواتب العليا مميزات اعلى من مثيلاتها التي تتهرب من استيعابهم. وشدد على اهمية اعداد قاعدة بيانات واضحة تقوم على تصنيف وظائف القطاع الخاص المطلوبة ومقارنتها مع المتوفر في قاعدة بيانات حافز وموقع طاقات الالكتروني لتوظيف الشباب.

وأشار الى ان واقع سوق العمل يشير الى العديد من التحديات التي تواجه الشباب ومن ابرزها ضعف ثقافة العمل المهني ومستوى التأهيل بعد التخرج وهو ما يشير الى وجود ازمة في المناهج والكوادر التدريسية.


مقاربة جديدة

• رجل الاعمال سامي ادريس يرى ان ملف توطين الوظائف يحتاج الى مقاربة جديدة تركز على اعادة تأهيل خريجي الجامعات حتى يتمكنوا من الدخول الى سوق العمل مشيرا إلى ان الكثير من الاعمال المهنية التي يشغلها وافدون من الصعب سعودتها. وطالب القطاع الخاص الطبي بضرورة منح الاولوية للسعوديين في التعيين في ظل الزيادة الملموسة في اعداد الخريجين في هذه التخصصات داعيا ابناء الوطن الى القبول بالعمل في المدن الطرفية لوجود فرصة اكبر للترقي بدلا من الاستعانة باستشاريين وافدين في هذه التخصصات.

وأعرب ادريس عن قناعته التامة بأنه لن يبني الوطن سوى ابنائه الذين يجب ان يشمروا عن سواعدهم لخدمة بلادهم في أي موقع بدلا من التقوقع على انفسهم والاصرار على العمل في جدة او المدينة والرياض والدمام فقط. وراى ان التحدي الرئيسي حاليا هو التوسع في القطاع الصناعي لتوفير وظائف برواتب مناسبة للخريجين، مشيرا الى ان هذا التوجه لا بديل عنه لتقليل الاعتماد على النفط والواردات من الخارج والتي قفزت الى اكثر من 500 مليار ريال.

تجاوب شكلي

• التقط طرف الحديث الاقتصادي د. سالم باعجاجة مشيرا الى ان القطاع الخاص تجاوب مع برنامج نطاقات شكليا فقط حتى يتمكن من الحفاظ على موقعه في النطاق الاخضر على الاقل حتى لا يتم ايقاف الخدمات عنه من جهة او ايقاف استقدام العمالة الوافدة او تجديد تصاريحها.

وأشار الى ان القطاع الخاص لجأ الى توظيف الكثير من السعوديين برواتب لا تتجاوز 1500 ريال فقط من اجل خداع وزارة العمل، وذهب الى ابعد من ذلك عندما اصر على البعض منهم بعدم الدوام واكتفى بتقديم الرواتب لهم وهم في بيوتهم في تصرفات لا تنم عن المسؤولية والحس الوطني. وأعرب عن قناعته بأنه لا يمكن انجاح خطط توطين الوظائف في ظل هذه المشاعر السلبية من جانب اعداد كبيرة من اصحاب الاعمال في القطاع الخاص.

وطالب باعجاجة الشباب بضرورة قلب المعادلة السائدة حاليا في سوق العمل من خلال التميز الوظيفي في مجال العمل وتحقيق طموحهم في الحصول على راتب جيد. ولفت الى اهمية ان يكون السعوديون على مستوى عال من التأهيل حتى يقبل على توظيفهم رجال الاعمال، مشيرا ايضا الى ضرورة ان يتجه الشباب الى المشاريع الصغيرة وعدم انتظار رواتب هزيلة يقدمها القطاع الخاص، ولا يتم تسليمها في مواعيدها للأسف الشديد في الكثير من الاحيان.

غياب الأمان الوظيفي

• في المقابل، استمعت «عكاظ» الى اصحاب الشأن من الشباب الطامح للعمل ومن خاضوا تجربة القطاع الخاص.. وفي البداية يقول عبدالله القرني ان غالبية السعوديين يعانون من غياب الامان الوظيفي وضعف الرواتب وعدم توفر التأمين الصحي، مشيرا الى انهم يتعرضون الى منافسة غير عادلة في القطاع الخاص مع العمالة الوافدة. وقال للأسف الشديد ان غالبية رجال الاعمال لا يثقون حاليا الا في الوافد فيما لا يتم توظيف السعودي الا تحت الضرورة الملحة وتحت تهديدات عقوبات وزارة العمل فقط.

• واتفق معه في الرأى سالم العمري، مبينا ان الكثير من السعوديين يعانون في القطاع الخاص من طول الدوام والتخلى عنهم دون سابق انذار، مشيرا الى كثرة القضايا المتداولة في مكتب العمل لهذا السبب وغيره.

• من جهته، قال الشاب عبدالرحمن الاحمري ان الشباب يسعى الى تحقيق دخل يتناسب مع الاعباء المعيشية المتزايدة في الوقت الراهن، مشيرا الى ان ذلك يستدعي ضرورة الا يقل الحد الادنى للأجور عن 4 آلاف ريال يذهب 30 في المائة منها للايجار على اقل تقدير. وبين ان هذا المعدل من الرواتب بات يتطلب خبرة جيدة وأن يعمل الشاب على تطوير قدراته المهنية بشكل افضل، مضيفا ان الكثير من العناصر الشابة التي استثمرت مدخراتها البسيطة في الحصول على دورات تدريبية حصلت سريعا على فرص وظيفية افضل.

الاحمري اشار الى الكثير من الظروف الخارجية التي تؤثر على معدلات التوطين من بينها الظروف الاقتصادية وأسعار السلع، موضحا انه في حالات الركود يقبل القطاع الخاص على ترشيد نفقاته والتخلص من العمالة الزائدة، ورأى ضرورة وجود عقود استرشادية لضمان رواتب العاملين في القطاع الخاص.



الغياب والأعذار

• وللتعرف على الطرف الثالث في معادلة سوق العمل كان من الضروري ان نستمع الى رجال الاعمال.. وفي هذا الصدد قال المستثمر في قطاع النقل سعيد بن علي البسامي ان اختيار العمالة في القطاع الخاص تحكمه العديد من العوامل من ابرزها الانضباطية والالتزام بالدوام وساعات العمل وعدم الغياب المتكرر، مشيرا الى انه كمسؤول يعاني من الغيابات المتكررة من جانب الشباب السعودي على حساب الوافد الذي يحرص على مواعيده وربما يمر العام دون ان يأخذ اجازة مرضية ليوم واحد، اما بالنسبة لشبابنا فالأعذار معروفة ومتكررة وبالتالي لا يمكن التعويل عليه كثيرا خاصة في الاعمال التي ترتبط بخدمة الجمهور.

ورحب بتوظيف اي شاب يقدر الاعمال المناطة به على اكمل وجه، مؤكدا ان هذه السلوكيات ينبغيغرسها في نفوس الطلاب وهم على مقاعد الدراسة ومنذ نعومة اظفارهم مصداقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 4 - 2013, 8:27 AM   #6

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم السبت 17-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 27-4-2013

أول اختبار لنواتج البرامج الجامعية للطلاب المتوقع تخرجهم هذا العام





أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن التطبيق الأولي لأول اختبار لنواتج البرامج الجامعية على الطلاب المتوقع تخرجهم هذا العام 1434هـ، ويعقد في مقر الجامعات السعودية خلال الفترة من 22 إلى 29 جمادى الآخرة الجاري.


وأوضح صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز، أن بدء تطبيق الاختبار سيكون بشكل تجريبي على مخرجات التخصصات الهندسية على الطلاب المتوقع تخرجهم هذا العام، ويشمل تخصصات: الهندسة الميكانيكية، المدنية، الكهربائية، الكيميائية، الصناعية، المعمارية والحاسب الآلي، وبين أن المشروع الوطني لقياس مخرجات التخصصات الهندسية يهدف لتعزيز عمليات ضمان الجودة والرقي بنواتج التعلم الأساسية المتوقعة في التخصصات، وتطوير المهارات والقدرات العامة التي تعد من متطلبات الكفاءة الوظيفية، مشيرا إلى أن أهمية المشروع تتشكل من ارتباطه بتطوير التعليم العالي والنهوض بمستواه ليرقى إلى مستويات التعليم العالي العالمية، تعزيز عمليات ضمان الجودة، تحديد وتطوير المهارات والقدرات التي تعد من متطلبات الكفاءة الوظيفية. وكشف سموه عن أن مقياس مخرجات التخصصات الهندسية يتكون من جزأين الأول يضم فرعين يقيس أحدهما المهارات الحياتية التي لا تتصل مباشرة بالتخصص وتعد من النواتج الأساسية لكل التخصصات ومن متطلبات الكفاية الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية مثل مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات واستخدام الحاسب الآلي ومهارات تطوير الذات، والفرع الثاني يقيس الجوانب التحصيلية التي تمثل قاعدة عامة لجميع التخصصات الهندسية وتعرض مفرداتها عادة في المتطلبات العامة لكليات الهندسة مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء ومقررات الهندسة العامة، وأفاد أن الجزء الثاني من المقياس يتناول النواتج المتوقعة من الخريج في كل تخصص من التخصصات الهندسية.

وأكد سموه أنه رغبة من وزارة التعليم العالي في تعزيز جودة المخرجات التعليمية للبرامج الجامعية، وتحقيقها لمعايير الاعتماد الأكاديمي، والتأكد من ملاءمتها لسوق العمل، أسندت وزارة التعليم العالي لمركز القياس تنفيذ المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي، مبينا أن المشروع يسعى للوصول إلى إطار عام لمعايير ومؤشرات مخرجات التعليم العالي وبناء معايير تفصيلية لمخرجات التعليم العالي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم السبت 17-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 27-4-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/9/18- اخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 2013/7/27 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 27 - 7 - 2013 6:49 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/9/4- اخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 2013/7/13 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 13 - 7 - 2013 5:50 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم السبت 1434/8/27- اخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 2013/7/6 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 6 - 7 - 2013 5:08 AM
اخبار جريده عكاظ يوم السبت 10-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ السبت 20-4-2013 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 20 - 4 - 2013 8:45 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم السبت 27-4- 1434، اخبار جريده عكاظ السبت 9-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 9 - 3 - 2013 7:35 AM


الساعة الآن 9:30 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy