العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013

المرصـد يؤكد وجود ضباط من إيران وحزب الله يحاصرون المعارضة في حمص.. واشنطن: نعيد التفكير في تسليح المعارضة ونراجع الخيارات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 5 - 2013, 5:50 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013



المرصـد يؤكد وجود ضباط من إيران وحزب الله يحاصرون المعارضة في حمص.. واشنطن:
نعيد التفكير في تسليح المعارضة ونراجع الخيارات
محمد المداح «واشنطن» ، راوية حشمي «بيروت» ، جوزيف حرب ــ الترجمة

تراجع الموقف الأمريكي بشكل غير واضح حول تزويد المعارضة السورية بالأسلحة وسط مخاوف تبديها، ففي الوقت الذي أعلن الناطق باسم البيت الأبيض، أن واشنطن لم ولن تزود المعارضة السورية بالأسلحة، وأنها تراجع كل الخيارات المطروحة أمامها، قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل: إن إدارة الرئيس باراك أوباما تعيد النظر في موقفها الرافض لتسليح المعارضة مشيرا إلى أن أي قرار لم يتخذ في هذا الصدد بعد، رافضا القول ما إذا كان يؤيد تسليح المعارضة.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني « نحن نريد مساعدتنا للمعارضة السورية ونراجع باستمرار برامج المساعدة ونوع المساعدة التي نقدمها، وسياستنا هي أننا لم ولن نزود المعارضة السورية بالأسلحة، وإنما نحن مازلنا نراجع خياراتنا..» .
من ناحيته قال فيليب هاموند في المؤتمر الصحافي مع هاغل: إن بريطانيا لا تستبعد تسليح المعارضين السوريين أو غير ذلك من الخيارات العسكرية ولكن على حكومته أن تلتزم بالحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية.

إلى ذلك قال دبلوماسيون أمس إن الوسيط الدولي في أزمة سوريا الأخضر الإبراهيمي عازم على الاستقالة لأنه يشعر بالاستياء من الجمود الذي وصلت إليه جهود إنهاء الحرب الأهلية التي مضى عليها عامان في هذا البلد. وقال دبلوماسي رفيع في الأمم المتحدة إن الابراهيمي تم إقناعه بالبقاء
«بضعة أيام أخرى» على الأقل قبل أن يتنحى عن دوره المشترك وسيطا للجامعة العربية والأمم المتحدة ومن المحتمل أن يعاد تعيينه مستشارا للأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بشأن سوريا.
من جهته أشار مستشار رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري الوزير محمد شطح إلى أن « هناك تهورا من قبل حزب الله بالدور الذي ارتضاه أو أعطي له في سوريا، ولا يمكن الدخول في خط الأزمة السورية على الصعيد الطائفي وان يستكين كل الشعب اللبناني، لأن هذا التدخل يضع تدخلا مقابلا على الضفة الأخرى» .
ميدانيا ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن الجيش السوري يسانده ضباط إيرانيون ومن حزب الله يحكم الحصار على مقاتلي المعارضة في مدينة حمص وسط سوريا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 5 - 2013, 5:51 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013

سماحة المفتي العام مجيبا قراء «عكاظ» :
وسائل التواصل الاجتماعي ملئت بالكذب والأباطيل
عبدالله الداني «جدة»

حض سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الدعاة على الإخلاص لله في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
وقال، جوابا على سؤال وجه إليه عن ما يجب على الدعاة في دعوتهم وما ينبغي أن يكونوا عليه في سلوكهم، إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لا يكون همه الدنيا ومطامعها، وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا، فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا.
وأشار آل الشيخ إلى أن الدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته.
وأكد أهمية أن يكون الداعية إلى الله عالما بحقيقة ما يدعو إليه؛ لأنه إن لم يكن كذلك، فقد يدعو إلى ضلال أو يأمر بشيء نهى عنه الشرع أو ينهى عن شيء أمر به الشرع، وإلا فإنه سيكون آثما غير مأجور.. فإلى التفاصيل:


• في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة...) تحذير قوي للمسلم بعدم ظلم الآخرين.. هل يشمل هذا الشائعة؟
•• هذه الآية في سورة الحجرات، أدب من الله أدب به عباده المؤمنين في تلقي الأخبار ونشرها وإشاعتها، وأن الواجب علينا إذا جاءنا فاسق لا نثق به بخبر ألا نقبله على الفور، بل نتثبت ونقلبه يمنة ويسرة وننظر في قرائنه وننظر هل صدق أو كذب، ولا نتسرع في قبوله أو رده، بل نتأمل ونطيل التأمل في ذلك وننظر أهذا حق أو باطل، فتثبتوا لأجل ألا تصيبوا قوما بعدوان وجهالة؛ لأنكم إن فعلتم فعلا بناء على خبر لم تتثبتوا من صحته أو عدمه فندمتم على ما فعلتم، لعلكم أن تعاقبوا أو تسبوا وتظلموا من نقل عنه الخبر، والواقع أن الخبر لا أساس له من الصحة، وهذا أصل في التثبت من الأخبار، ولا سيما الشائعات التي يشيعها من يشيعها والأراجيف والتحدث في القدح في الناس والكلام فيهم وحمل الكلام على أسوأ محمل من دون روية وبصيرة، ولذا قال الله (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا * ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا)، وفي الحديث (بئس مطية القوم زعموا)، وفي الأثر (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع)، فالتثبت وعدم الحكم على الخبر في الحال مطلوب من كل مسلم، فالبعض يأتي بخبر يدعي أنه غيرة لله ودفاع عن الدين وغيرة على محارم الله، وللأسف، أخباره قد تكون كاذبة وقد يكون مبالغا فيها وقد يكون له مقاصد سيئة، لكنه أظهرها في قالب الخير والصلاح ليخدع الناس بذلك، فعلينا التثبت في الأخبار وعدم التسرع وألا نحكم على الأشياء بمجرد سماع قول لا ندري عن قائله أهو كاذب أو صادق، وليس على الصادق عنوان واضح، فلنتثبت حتى لا نقع في جهالة وبلاء.


السب والشتم في مواقع التواصل
• ما رأيكم في ما يحدث في بعض مواقع التواصل الاجتماعي من سب وشتم؟
•• ما يحدث في مواقع التواصل كله افتراءات وأكاذيب وأباطيل، كما قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)، فكثير من هؤلاء ربما لا يظهر اسمه على الحقيقة، ويضع لقبا مزورا ينشر فيه من السموم والكذب والأراجيف والأباطيل والتحليلات غير الواقعية ليخدع الناس بذلك، بل هذا حرام عليهم، ففي الحديث (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يكذبه ولا يحقره ولا يخذله، التقوى ها هنا، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)، فوسائل الاتصال الاجتماعي ــ للأسف الشديد ــ ملئت بهذه الأكاذيب والأباطيل وانخدع بها من خدع واغتر من اغتر وصدقها من صدقها من غير استبانة للأمر وهذا خطير.
علاج الهموم والغموم
• ما علاج الهموم والغموم؟
•• الهموم والغموم لها أسباب، فإما أن تكون مرضا في الإنسان، وإما لديون تحملها أو مشاكل أسرية يعيشها أو له مشاكل في العمل، على كل حال المسلم يقابل هذه الهموم بالصبر والاحتساب وبذل السبب الذي يخلصه من هذا، ومن ذلك دعاء الله أن يقول (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال)، ويقول (اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك)، ويكثر من ذكر الله، والله يقول (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب). تناس الهموم واستعن بالله على تفريجها وكن واثقا بالله اسأله المغفرة والتجاوز وذهاب الهم والحزن عنك.

فعل المحرمات
• لقد ابتلي بعض الناس في هذا الزمان بفعل بعض المحرمات، وإذا قلت له ــ يا فلان ــ لم تفعل ذلك، قال كل الناس تفعل ذلك، وأن هذا من عادات جماعتنا وقد نشأنا عليه، ما توجيهكم لهؤلاء؟
•• هذا من الخطأ الواضح والجهل الكبير، يقول الله تعالى: (بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون)، فهذا جواب أهل الكفر والضلال يسلون أنفسهم بأن ما هم عليه طريقة أسلافهم وآبائهم الضالين، فهم يغترون بهذا وهذا خطأ، ضلال الناس ليس عذرا لك، قال الله تعالى: (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)، وقوله تعالى: (وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وقليل ما هم)، فلا تغتر بقبيلتك ولا أسرتك ولا أهل بلدك، الباطل باطل وإن عمله الأكثرون، والحق حق وإن أعرض عنه الأكثرون، فالانخداع بكثرة من يعمل المعاصي ليس حجة لك أمام الله، بل تعاقب على أخطائك وسيئاتك فانتبه لنفسك، يقول الله (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات)، فإياك أن تغتر بأعمال الناس السيئة، خلص نفسك من عذاب الله (كل نفس بما كسبت رهينة)، وسوف تحاسب عن نفسك ولا يحاسب عنك غيرك، انصح أهل بلدك بما تراه من المنكرات، وبين لهم خطرها وضررها، أما أن تقلدهم على باطلهم وضلالهم فذاك خطأ منك واتق الله ولا تتشبه بأعداء الله في اغترارهم بمبدأ أسلافهم.
حفظ العقل
• جاء الإسلام بحفظ الضرورات الخمس، كيف يحمي الإنسان عقله؟
•• حماية العقل بأن تجنب العقل ما يضعف سيره ويكدر انتظامه وذاك بتعاطي المسكرات والمخدرات، فإن المسكرات تغطي العقل وتغيره وتفسد سير القلب وتجعله يسير على غير هدى، والمخدرات وأضرارها وجرائمها وآثارها السيئة على الفرد والجماعة في الحاضر والمستقبل أمور عظام ومصائب كبار، العقل يتأثر بالمخدرات فينحرف سيره ولا تستقيم أحواله، فلنتق الله في أنفسنا ولنحافظ على قلوبنا وعقولنا من التأثر بالمخدرات ونمنع مجتمعنا منها، فإنها بلاء عظيم، فإن الخمر يغطي العقل ويسلب منه قوته وفعاليته ويجعله ضعيف التصرف قليل الإدراك، ولنحافظ على عقولنا من هذه المصائب العظيمة المخدرات والمسكرات وما أكثر ضررها، المسكرات مفتاح كل شر وأم الخبائث، والمخدرات أضرارها أضعاف أضرار الخمر.. نسأل الله لنا وأبنائنا ومجتمعنا المسلم الخير والهدى وأن يصرف عنا هذه البلايا.
أثر التقنيات الحديثة
• كيف نحمي أولادنا من تأثير الأجهزة الذكية من جوالات وإنترنت وقنوات فضائية، من التأثير السلبي عليهم؟
•• لا شك أن التقنية الحديثة وسائل إعلام واسعة الانتشار جامعة في طياتها أمورا عظيمة من خير أو شر، فيها لمريد العلم والاستفادة من الخير، وفي طياتها شرور وسموم وأضرار عظيمة، للأسف الشديد أن كثيرا من أبناء مجتمعنا سخروا الأجهزة فيما لا يفيد من اشتغال بالتغريدات الهابطة والتجريح وإشاعة للفاحشة وسب وشتم ونشر للأراجيف، وأعرضوا عن جوانبها الخيرة من علوم وفوائد سخرت الأجهزة في غير ما أريد لها في هدم الأخلاق وتغيير الأفكار ونشر الفواحش، فلنتعامل معها بحذر، ولنحذر أبناءنا ولننشر التوعية بينهم لعل الله أن ينفع بها ولنحذرهم من القنوات التي أخذت على عاتقها محاربة الإسلام والقيم والفضيلة.
توجيهات للدعاة
• هل من كلمات توجيهية للدعاة؟
•• ينبغي على الدعاة أولا مراعاة أمر الله تعالى والإخلاص له في دعوتهم والصبر على أذى الناس والحذر من الحظوظ الدنيوية والتطلع إلى الظهور.
إن الدعوة مقصد نبيل وغاية شريفة وخلق الأنبياء والمرسلين، وينبغي للداعية أن لا يكون همه الدنيا ومطامعها، وعليه أن يترفع عن هذه الدنايا، فمن جعل همه نيل حطامها لم يكن موفقا ولا مهتديا، فالدعوة تقتضي أن يكون هدف الداعية وغايته إصلاح البشر وهدايتهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وأنه بهذه الطريقة أدعى لقبول دعوته.
وعلى الداعية إلى الله أن يكون عالما بحقيقة ما يدعو إليه؛ لأنه إن لم يكن كذلك فقد يدعو إلى ضلال أو يأمر بشيء نهى عنه الشرع أو ينهى عن شيء أمر به الشرع، وإلا فإنه سيكون آثما غير مأجور.
وأدعو الدعاة إلى الصبر وعدم الاستعجال، وكذلك الصبر على المدعوين؛ لأن الداعية يدعو الناس بخلاف ما يهوون، الأمر الذي يجعلهم يخالفونه غالبا ويلاقي من الإهانة والإعراض، مستشهدا بما حدث للرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ عندما كان يدعو قريشا، فسبوه ووصفوه بالكذب والافتراء.
ويجب على الداعية أن يكون رفيقا في دعوته، ولا يكون عجلا أو ضجرا ولا طائشا، ولا بد أن يكون حليما في ما قد يناله من أذى فيتخلق بالصبر والحلم ويختار اللفظ المناسب فيخاطب كلا بما يليق بحسب عقولهم وعلمهم ويختار الزمان والمكان المناسبين، فإن هدفه الإصلاح. وعلى الدعاة الحذر من الانتصار للنفس، إذ لا بد للداعية أن يعلم أن عقيدة التوحيد والدعوة إلى الله وعبادة الله من أهم الأمور فيهتم بها، كما عليه أن يجعل من منهج النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ طريقا وسبيلا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 5 - 2013, 5:52 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013



رئيس وأعضاء أول لجنة معادلة شهادات عليا لـ «عكاظ الاسبوعية» :
حمل الشهادة الوهمية خيانة.. تضليل وجريمة
خالد عباس طاشكندي «جدة»


استقصت «عكاظ الاسبوعية» حقيقة الجامعات «الوهمية» في عدة حلقات، ولاحقت السراب الذي يقف خلفه ثلة من المحتالين يعملون على بيع شهادات «وهمية» لا قيمة لها ولا تمت بالعلم وغاياته النبيلة بصلة. واستكمالا في سرد الحقائق حول الجامعات «الوهمية» وحتى لا تترك شاردة أو واردة في إثبات وجودها ونشاطها المشبوه.
عدنا إلى نقطة البداية بحثا عن جذور نشأة الشهادات «الوهمية» وكيف بدأت الجهات المسؤولة في رصد هذه الشهادات «الوهمية» ومصادرها.


لذلك كان أمرا مهما الوصول إلى لجان معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي نظرا لأنها هيئة أكاديمية مركزية متخصصة، تقوم بالدرجة الأولى على فحص الشهادات الأكاديمية بعد الثانوية التي ترد من خارج المملكة لمواطنين سعوديين أو غيرهم، ومعادلتها بالسلم التعليمي المطبق في المملكة في المدة والمقررات والشروط والمتطلبات
في الماضي، كانت عملية معادلة الشهادات كافة تتم من قبل وزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم حاليا) وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 542 في 30/10/1385هـ الذي قضى بأن تتولى الوزارة بواسطة لجنة المعادلات الموجودة بها تقويم الشهادات وتحديد ما تعادله كل شهادة بالنسبة لمثيلاتها في المملكة، وكذلك تحديد الجامعات والمعاهد التي تعتمد شهاداتها.
وبعد استحداث وزارة التعليم العالي عام 1395هـ صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 314 وتاريخ 9/3/1397هـ باستحداث لجنة لمعادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي تتولى تقويم ومعادلة الشهادات الصادرة من جامعات العلم بمثيلاتها التي تمنحها جامعات المملكة وتحديد الجامعات التي تعتمد شهاداتها ويصدر بتشكيلها وتنظيم سير العمل فيها قرار من وزير التعليم العالي على أن يبقى لوزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم حاليا) مهمة تقييم ومعادلة الشهادات ما قبل المرحلة الجامعية.

وبدورها المعتاد في البحث عن الحقيقة، توصلت «عكاظ الاسبوعية» إلى ثلاثة من أعضاء أول لجنة أقرتها الدولة لمعادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي لاستكمال كشف الحقائق حول الجامعات «الوهمية» وهم معالي وزير الحج سابقا ورئيس أول لجنة معادلات الدكتور محمود محمد سفر، ومعالي وزير التربية والتعليم سابقا وعضو في أول لجنة معادلة الشهادات الجامعية الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، ومعالي عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان وهو أيضا عضو سابق في أول لجنة معادلات.
في البداية توجهنا إلى معالي الدكتور محمود سفر بحكم أنه أول من ترأس لجنة معادلة للشهادات الجامعية (عام 1395هـ)، وحاورناه حول لجنة المعادلات منذ النشأة وكيفية تحديد الجامعات الوهمية والتصدي لها.. فإلى نص الحوار:
• كيف كانت نشأة لجنة معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي ودورها؟.
•• لقد أتت أهمية استحداث لجنة لمعادلة الشهادات الجامعية من واقع أن الكثير من المواطنين يبتعثون للخارج للحصول على درجات علمية من جامعات مختلفة ودول عديدة أو يدرسون على حسابهم الخاص، ويترتب على ذلك مستويات أكاديمية متباينة، مما يتطلب وجود جهاز علمي يتولى تقويم هذه الدرجات العلمية بمثيلاتها الممنوحة من جامعات المملكة، وكذلك الاتصال بالهيئات العلمية المماثلة خارج المملكة للتعرف على أحدث الاتجاهات والأساليب المتبعة في تقويم ومعادلة الدرجات العلمية. وساعد وجود مثل هذه اللجنة على وضع الخطوط العريضة والأساليب للابتعاث إلى الجامعات المختلفة حول العالم التي يتم تقويم درجاتها العلمية، ومعاونة الأجهزة الإدارية في المملكة على تقويم الدرجات العلمية وخبرات الذين تستقدمهم للعمل بها.
وكان لي الشرف في الانضمام إلى هذه اللجنة التي شكلها معالي وزير التعليم العالي سابقا الأستاذ حسن بن عبدالله آل شيخ رحمه الله وكلفني رئيسا لها، وتكونت اللجنة من أكثر من عشرين عضوا من أساتذة الجامعات «متخصصين في مختلف فروع المعرفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والبحتة التطبيقية» بالإضافة إلى ممثلين لوزارة التعليم العالي (البعثات) ولوزارة الخدمة المدنية ومستشار قانوني من الوزارة وتجتمع عدة مرات شهريا للنظر في الشهادات والأمور المعروضة عليها بعد أن يكون كل عضو قد تلقى الحالة المحالة إليه ودرسها قبل الاجتماع، وللجنة لائحة داخلية تنظم أسلوب عملها واجتماعاتها، وتحتفظ اللجنة بمكتبة خاصة تضم أبرز الأدلة عن منظمات الاعتماد الأكاديمي وجامعات العالم وعن الجامعات التي تمر على اللجنة شهادات منها.
• لماذا انتقلت عملية معادلة الشهادات الجامعية من وزارة المعارف آنذاك إلى لجنة تتبع وزارة التعليم العالي؟.
•• تتبع هذه اللجنة وزارة التعليم العالي باعتبارها الجهة القائمة على شؤون التعليم الجامعي في المملكة، كما أن وزارة التعليم العالي تندرج تحتها مسؤوليات واختصاصات كل ما يتعلق بشؤون الجامعات، فضلا عن أن وجود تلك اللجنة بالوزارة يساعدها على مباشرة اختصاصاتها في المسائل المعلقة بالابتعاث.
• بحكم عملكم سابقا رئيسا لهذه اللجنة التي أنشئت في منتصف السبعينات الميلادية، هل واجهتم قضايا متعلقة بجامعات «وهمية» وشهادات «وهمية» كما نسمع عنها هذه الأيام وباتت ظاهرة ملموسة؟.
•• نعم بالتأكيد اكتشفنا العديد من الجامعات «الوهمية» في ذلك الوقت، وهذه الظاهرة كانت موجودة منذ ذلك الوقت ولكنها لم تكن متفشية بالشكل الذي أصبحت عليه في الوقت الحاضر وهو أمر في غاية السلبية وبحاجة إلى التصدي له بشكل أكثر فعالية.
• وكيف أدركتم أن هناك جامعات «وهمية» في ذلك الوقت؟.
•• كانت تعرض علينا مجموعات من الشهادات الصادرة عن جامعات غير معروفة والمطلوب معادلتها، وبالعودة إلى الأدلة المرجعية عن هيئات الاعتمادات الأكاديمية وقوائم الجامعات لم نجد أسماء تلك الجامعات ضمنها والتي بدأت تصلنا شهادتها بكثرة وهو ما أثار شكوكنا حولها.
• وكيف تأكدتم بأنها جامعات «وهمية»؟ أم أنها مجرد جامعات «غير معتمدة» أكاديميا؟.
•• قمنا بانتداب مجموعة من أعضاء اللجنة إلى تلك الجامعات لمعرفة الحقيقة، وعاد بعضهم بالشهادات «الوهمية» لإثبات الحقيقة عمليا.
• من هم هؤلاء الأعضاء الذين استطاعوا إثبات «وهمية» تلك الجامعات؟ وما هي أبرز تلك الجامعات؟.
•• لا أذكر أسماء الجامعات لأن اللجنة مضى عليها أكثر من ثلاثين عاما، ولكن أتذكر من الأعضاء المنتدبين معالي وزير التربية والتعليم سابقا الدكتور محمد الرشيد ومعالي الدكتور عبدالوهاب أبوسليمان عضو هيئة كبار العلماء، وأفضل أن تسمع القصة كاملة منهم.
• ما هي الرسالة التي تودون توجيهها لمن يبحث عن حمل شهادات «وهمية»؟.
•• أولا يجب التحذير من هذه الجامعات والإشارة إلى وهميتها لتوعية المجتمع منها، وحمل هذه الشهادة خيانة للأمانة وللعلم وللمجتمع والوطن.
إلى هنا، انتهى حوارنا مع معالي الدكتور محمود سفر رئيس أول لجنة معادلة للشهادات الجامعية في التعليم العالي، والذي لفت انتباهنا لإكمال المشوار ومقابلة عضوين آخرين من اللجنة الأولى لمعادلة الشهادات الجامعية لكشف حقائق أخرى.
وبناء عليه، ذهبنا إلى معالي وزير التربية والتعليم سابقا الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وأحد أعضاء اللجنة الأولى لمعادلة الشهادات الجامعية في التعليم العالي.. فإلى نص الحوار:
• بحكم عملكم سابقا في أول لجنة معادلات للشهادات الجامعية بالتعليم العالي، ما هي قصة حصولكم على شهادة «وهمية»؟.
•• عندما كنت عضوا في لجنة المعادلات، عرضت على الأعضاء مراجعة معادلة شهادة دكتوراه صادرة من جامعة أمريكية من ولاية كاليفورنيا يطلب صاحبها الاعتراف بها، وحين رجعنا إلى الكتاب السنوي المعنون (الجامعات الأمريكية المعترف بها) لم نجد اسم الجامعة المانحة لتلك الشهادة مدرجا من بين الجامعات المعترف بها، وعليه تقرر انتدابي بصحبة أحد زملائي في اللجنة آنذاك وهو معالي الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان لتقصي الحقائق عن تلك الجامعة وغيرها، وعند وصولنا إلى الولايات المتحدة انضم إلينا الأستاذ عمر البيز الملحق الثقافي السعودي في كاليفورنيا آنذاك، ثم توالت المفاجآت عند بلوغنا موقع الجامعة المذكورة والتي لم تكن سوى غرفة خشبية تابعة لملحق في أحد المباني السكنية الواقع في أحد الأزقة الفرعية في ضواحي تلك المدينة، ولم نجد في الجامعة المزعومة سوى موظفة استقبال ومدير الجامعة الذي لم يتوان في الموافقة على منح ثلاثتنا مجموعة من شهادات الماجستير والدكتوراه بعد مقابلة قصيرة ادعى كل منا أنه يملك خبرات عملية في مجالات متفرقة، وكانت خبراتنا كافية لمنحنا الشهادات العليا. وهذا بالإضافة إلى مساومتنا له على أسعار الشهادات، بحيث إن طلب الماجستير مع الدكتوراه سويا يعطينا الحق في الحصول على تخفيض، ولكننا ذكرنا له أننا مجموعة ونستحق تخفيض أكبر، فوافق مدير الجامعة على الفور وخفض المبلغ الإجمالي إلى 3 آلاف دولار عن شهادتي الماجستير والدكتوراه لكل منا.

• ما هو رأيكم حول حمل الشهادات «الوهمية»؟ وهل هي جريمة؟.
•• شراء هذه الشهادات واستغلالها فيه تضليل وخداع للمجتمع، وهي جريمة بكل تأكيد.
لم نتوقف إلى هذا الحد، بل واصلنا المشوار في البحث عن المزيد من الحقائق بالتواصل مع معالي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان وأحد أعضاء اللجنة الأولى لمعادلة الشهادات الجامعية في التعليم العالي سابقا.
• سرد لنا معالي الدكتور محمد الرشيد زميلكم سابقا في لجنة معادلة الشهادات الجامعية واقعة منحكم شهادات عليا من إحدى الجامعات «الوهمية» في الولايات المتحدة أثناء استقصائكم الحقيقة، ماذا كان تصوركم عن تلك الواقعة؟.
•• واقعة لا تنسى من الذاكرة، وقد طلبت في ذلك اليوم شهادتي الماجستير والدكتوراه سويا حيث كان عليها عرض مخفض، وكان الهدف من شرائها إثبات «وهمية» تلك الجامعة وتوثيق ذلك لدى وزارة التعليم العالي حين كنت عضوا في لجنة معادلة الشهادات الجامعية وانتدبت لتقصي الحقيقة، وكانت تلك الجامعة وأخواتها من الجامعات «الوهمية» في ذلك الوقت أشبه بنظام «دكاكين البيع والشراء»، وهذه الجامعات طورت نهجها في الوقت الحاضر مع دخول تقنيات التواصل عبر مواقع الإنترنت التي سهلت من تفاقم الظاهرة وتفشيها.
• بما أن لجنة المعادلات في ذلك الوقت اكتشفت حقيقة تلك الجامعات «الوهمية» والشهادات الصادرة عنها، لماذا لم تقم اللجنة بمعاقبة وتجريم من يحمل تلك الشهادات؟.
•• لم يكن من صلاحيات أو اختصاص لجنة معادلة الشهادات الجامعية إصدار عقوبات، ولكن كنا نعد تقريرا مفصلا عن سبب رفض معادلة الشهادة وتسليمه إلى الجهات الرسمية التي تقدمت بطلب المعادلة، وهي التي يفترض منها تقييم الحالة وإصدار العقوبات حسب ما تنص عليه لوائحها.
• ما هي الرسالة التي توجهونها إلى الباحثين عن الشهادات «الوهمية»؟.
•• الغاية من الشهادة هي اكتساب العلم، والارتقاء بالمستوى العلمي للأفراد وخدمة الوطن، حيث تتم ترجمة ذلك التحصيل العلمي إلى واقع عبر المساهمة في تحقيق خطط التنمية، وهذا هو الاستثمار البشري الذي ينهض بالأمم ويقودها إلى المقدمة في جوانب مختلفة، أما السعي نحو الحصول على الشهادة «الوهمية» لغرض التباهي بها اجتماعيا والحصول على المكانة والوجاهة في أوساط المجتمع دون أدنى مراعاة للمستوى الأكاديمي أو لمدى توافق تلك الشهادة مع حاجة البلد وأسواق العمل فستكون هذه الشهادات معول هدم وليس بناء ووسيلة للتخلف وليس للتقدم، وتنقلب عندها الأمور، وتنحرف الغاية، وتحيد عن الهدف الأسمى وهو العلم، والحصول على هذه الشهادة «الوهمية» يتم بطريقة غير شرعية ولا قيمة لها.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 23-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 3-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/17- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/26 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 26 - 7 - 2013 5:59 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/10- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/19 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 19 - 7 - 2013 6:33 AM
اخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1434/9/3- اخبار صحيفة عكاظ يوم الجمعه 2013/7/12 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 12 - 7 - 2013 6:41 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 16-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 26-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 26 - 4 - 2013 5:26 AM
اخبار جريده عكاظ يوم الجمعه 9-6-1434، اخبار صحيفة عكاظ الجمعه 19-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 19 - 4 - 2013 2:18 PM


الساعة الآن 9:41 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy