العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الخميس 29-6-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 9-5-2013

المتضررون ينتظرون آلية تصفية أصول الشركة القيمة السوقية لأسهم المتكاملة تبلغ 2430 مليون ريال وحقوق المساهمين انخفضت إلى 900 مليون ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 5 - 2013, 5:58 AM   #7

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 29-6-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 9-5-2013

المتضررون ينتظرون آلية تصفية أصول الشركة
القيمة السوقية لأسهم المتكاملة تبلغ 2430 مليون ريال وحقوق المساهمين انخفضت إلى 900 مليون
الرياض – فهد الثنيان

في الوقت الذي أكدت فيه هيئة السوق المالية أن من حق أي مساهم في شركة "المتكاملة" يرى أنه وقع عليه ضرر من الهيئة جراء تصفية الشركة اللجوء إلى القضاء، بعد شطب الشركة الثلاثاء الماضي أكد مستشار اقتصادي أن قرار تصفية الشركة السعودية للاتصالات والمعروفة بالمتكاملة لم يكن مفاجئا عطفا على المعلومات الأولية التي تكشفت بعد تعليق السهم المرتبطة بالعديد من المخالفات.

مضيفا أن هذه المخالفات ارتكبت من أجل تمرير قرار تأسيس الشركة والحصول على رخصة هيئة الاتصالات ثم الطرح والإدراج؛ وما تبعها من معلومات مرتبطة بالضمان البنكي؛ وسابقة رفض تسييله من قبل البنك مصدر الضمان؛ ما عرض القطاع المصرفي لمشكلات مرتبطة بثقة المستفيدين بالضمانات المصرفية؛ وجهات التقاضي التي يفترض أن توفر الحماية التامة للضمانات والعقود الموقعة؛ بغض النظر عن الأمور المرتبطة بالقضية.

اقتصادي ل «الرياض»:

الأزمة كشفت أخطاء فادحة

في التنظيم الإداري والعلاقة

بين الجهات المعنية

ولفت بأن قضية تسييل الضمان هي قضية مصرفية مستقلة بكل ما تعنية الكلمة عن قضية تأسيس الشركة وطرحها وإدراجها وأية مخالفات ارتكبت فيها، مشيرا إلى أنة ذكر منذ البداية؛ أن تصفية الشركة سيكون القرار المناسب في النهاية وهو ما أكده القرار الوزاري الأخير.

وقال ل "الرياض " الاقتصادي المصرفي فضل البوعينين أن الأخطاء المرتكبة في عملية تأسيس الشركة أضرت بالمكتتبين؛ الذين لا حول لهم ولا قوة؛ ومن الطبيعي أن تسعى الحكومة للمحافظة على حقوق المساهمين قبل تفاقم المشكلة وخسارة الشركة لمزيد من الأموال.


مشيرا بأنة على الرغم من نجاعة القرار الوزاري؛ إلا أن هناك بعض الجوانب التي يفترض أن يتم التركيز عليها ومنها؛ عدم الشفافية في تناول القضايا المالية الحساسة وقضايا السوق؛ فسابقة تصفية شركة مدرجة في سوق المال تحتاج إلى نشر جميع الأمور المتعلقة بحيثيات القرار؛ ومحاسبة المقصرين والمتسببين بخسارة المساهمين. وقال إن المساهمين أكثر تلهفا على معرفة أصول الشركة التي سيتم تصفيتها؛ وهل سيتم إعادة أموال المساهمين دون نقصان؛ وماذا عن أموال المستثمرين الذين اشتروا أسهمهم من سوق التداول بأسعار مرتفعة.

دعوات لهيئة سوق المال لإعادة النظر في طرح الشركات الضعيفة وعلاوات الإصدار وتشديد معايير الإدراج
وأوضح أن القيمة الدفترية للسهم بلغت 9 ريالات أي أن حقوق المساهمين انخفضت إلى 900 مليون؛ ولكن عند حساب قيمة الأسهم المصدرة وفق سعر آخر إغلاق للسهم البالغ 24.30 ريالا نجد أن القيمة السوقية لتلك الأسهم كانت في حدود 2430 مليون ريال؛ وهذا يعطينا صورة مشوهة عن سوق الأسهم التي رفعت قيمة سهم شركة متهمة بمخالفات التأسيس؛ إلى مستويات قياسية في الوقت الذي تقبع فيه أسهم بعض شركات العوائد بالقرب من أسعارها الاسمية.


وبين أن أزمة المتكاملة كشفت عن أخطاء فادحة في التنظيم الإداري لدينا؛ والعلاقة بين الوزارات والهيئات المعنية؛ إضافة إلى تعدد مصادر إصدار التصاريح ما يسمح بحدوث الأخطاء؛ فقضية المتكاملة مرتبطة بثلاث جهات هي؛ وزارة التجارة؛ وهيئة الاتصالات؛ وهيئة السوق وهؤلاء يسألون بالتضامن عن ما حدث في قضية المتكاملة.

وأشار بنفس السياق إلى أن أزمة المتكاملة كشفت عن آلية تطبيق معايير تأسيس وطرح وإدراج الشركات؛ وتفاوت تعامل الجهات الرسمية مع مؤسسي الشركات؛ إضافة إلى شفافية الوزارات والهيئات الحكومية وفي مقدمها هيئة السوق المالية.

وأكد أن الأخطاء المتكررة التي ترتكب في سوق المال هي التي أثرت سلبا في تصنيف المملكة الائتماني الذي جاء أقل من المستحق؛ وكان السبب الرئيس في ذلك التصنيف هو ضعف سوق المال كما أشارت تصريحات شركة التصنيفات المتخصصة؛ ويبدو أن ذلك التحفظ في التقييم بات منطقيا بعد انكشاف أمر "أزمة المتكاملة". وقال البوعينين أن هناك تبعات قانونية يفترض أن تلي صدور قرار التصفية؛ فالأمر لا يمكن أن ينتهي عند هذا الحد؛ خاصة إذا ما كانت الأموال المتوفرة لا تغطي حقوق المساهمين وعلى المؤسسين تحمل مسؤولياتهم تجاه مساهمي الشركة وضمان حقوقهم.

وذكر أن على هيئة السوق المالية مسؤولية تتبع قيود بيع أسهم الشركة لمعرفة إن كان هناك من تخلص من أسهمه قبل وقوع الكارثة؛ فهؤلاء إن وجدوا فهم من المخالفين والمتلاعبين في السوق؛ ويجب أن تقوم الهيئة بمحاسبتهم وعكس القيود التي أجروها وإن كانت منذ أشهر؛ فالقيود لا يمكن إخفاؤها أبدا.

وأمام هذة التطورات دعا البوعينين هيئة السوق المالية أن تعيد نظرها في طرح الشركات الضعيفة؛ وعلاوات الإصدار؛ وأن تسعى لتشديد معايير الإدراج بما يحفظ حقوق المستثمرين والمتداولين؛ ويعيد للسوق ثقتها المفقودة.

وقال أما بخصوص تعدد جهات إصدار التصاريح فيجب أن تستبدل بمركز الخدمة الشاملة للشركات الذي يضمن أن يكون التصريح صادرا من جهة واحدة تكون مسؤولة عن تبعاته؛ وإن تعددت الجهات المشاركة في تكوين التصريح النهائي.







 
قديم منذ /9 - 5 - 2013, 5:59 AM   #8

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 29-6-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 9-5-2013



قديماً «هيبة المعلم» تسبق حضوره إلى الفصل.. وفي الحارة كل يهرب من «شوفته»
طلاب المدارس.. من الضرب بالعصا إلى «راعوا نفسيته»!

شخصية المعلم الجادة تنعكس ايجاباً على الطلاب
إعداد: منصور العسّاف

جيل «تصفّق على وجهه ويديه..وما ضرّهم» واليوم أي كلمة يشتكي الطالب والحق معه



مازال طلاب مدارس الأمس يتذكرون جيداً كيف كانت صرامة معلمهم الذي لا تكاد العصا تفارق كفيه الغليظتين، كما لا تزال ذاكرة بعضهم تستحضر مشاهد العقاب البدني والعواقب النفسية التي خلفتها ثقافة "الجلد لكم والعظم لنا"، حينها كان الأطفال الصغار يضطرون إلى تقبل لسعات "عود الخيزران"، دونما إبداء الأعذار ومعرفة الأسباب ومسوغات العقاب، التي استوجبت لدى أستاذ المادة أو حتى إدارة المدرسة معاقبة هذا الطالب أو ذاك.

كانت هيبة المعلم ومدير المدرسة تسبق حضوره إلى الفصل، بل ترافقه أثناء "الدوام" الرسمي وخارجه، إذ لازالت قصص تحاشي طلاب زمان رؤية مدرسيهم في الشارع أو في الأماكن العامة مثار جدل وصراع بين هؤلاء الطلاب وبين "مواجيب" أعرافهم الاجتماعية، التي تتطلب منهم ضرورة الاحتفاء والترحيب بالمعلم تحت بند "قم للمعلم وفّه التبجيلا"، التي لا يذكر الطالب منها إلاّ لسعات "عصي الخيزران"، و"لطمات القفا"، و"قرصات الأذن"، التي ربما أنها صورت له العملية التربوية بمبدأ العقاب قبل الثواب، والترهيب قبل الترغيب، مما استدعى صورةً ذهنية مغايرة لما يطالب به التربويون في زمننا هذا.

ومن يشاهد المدارس الآن يلحظ بشكل واضح أن "هيبة المعلم" قلّت عن الماضي، بعد إقرار منع الضرب في المدارس، الذي ركز على أهمية الحفاظ على "نفسية" الطالب، ولكي تكون البيئة التعليمية جاذبة أكثر منها مُنفرة..!.

ترطيب الأيادي

كانت العصا جزءاً لا يتجزأ من تاريخ ذلك الزمان، الذي ما زال أبناؤه يتذكرون جيداً كيف كان زملاؤهم الطلاب يبدعون الحيل والمقالب لتفادي ما يمكن تفاديه من آثار وأوجاع العصا، التي كانت حديثهم وهاجسهم الذي لا ينقطع، لاسيما حين يضطرون لدهن أياديهم صبيحة أيام الدراسة، بأنواع "المرطبات" و"الكريمات" المعطرة، حتى مع حلول فصل الصيف الذي تقل معه أوجاع العصا وصفعات القفا، وليس ذلك للرفاهية وطلب نعومة الأيادي، بقدر ما هو تسخين للأكف الصغيرة، التي تتوقع لسعات "عود الخيزران" من أستاذ الرياضيات "سمير" الذي قلما تفارق العصا كفه المستديرة، لاسيما حين يستعرض معهم نتائج جدول الضرب الذي له من اسمه نصيب حيث مثّل شبحاً جاثماً على قلوب وعقول أبناء الفصل الذين طالبهم الأستاذ "سمير" بأن يحفظوه كما يحفظون أسماءهم.


طلاب اليوم أكثر فرحاً بإلغاء الضرب في المدارس
موجّه الوزارة

ويسعد الطلاب حين يغيب أستاذ المادة، أو حين يحضر الدرس مراقب أو موجه من قبل الوزارة، إذ بقدومه يبدو الأستاذ "سمير" أباً حنوناً على طلابه، كما يبدو مدير المدرسة الذي يتشدق بلغته الفصيحة، ونظارته السميكة، ومعطفه المقلم، ليبادل ضيفه الابتسامات الرقيقة، التي لا يعرفها الطلاب إلاّ حين استلامهم لشهادات التخرج، أو حين مقابلة ولي الأمر في حال زيارته لمدرسة ابنه، في حين تقتصر ابتسامة الطالب على وقت الخروج يوم الأربعاء، الذي كان يمثل للطلاب صورة من صور محاسن الزمان، وحلاوة ربيع العمر، على النقيض من ظروف يوم السبت، التي كان العرب يشبهونها بالرجل الثقيل في قولهم "هو أثقل من يوم السبت على الصبيان".


طابور الصباح لا يقل خوفاً وهيبة من المعلم
طابور الصباح

كان للطلاب حديث طويل مع العصا التي تحظى برعاية وإجلال من إدارة المدرسة، التي ينتظر فيها وكيل المدير جملة من الطلاب المتأخرين عن حضور طابور الصباح، حين تردد الأناشيد الوطنية وتلتهب الحناجر بقصائد النشاط المدرسي، في الوقت الذي يردد فيه طلاب الصفوف الأولى في الطابور المدرسي أناشيد الإذاعة، ويتفاعل الجميع مع التمارين اللياقية، تبقى ثلة من طلاب الصفوف المتأخرة ممن جاءوا يسحبون خطاهم إلى المدرسة، وقد رموا كتبهم ودفاترهم على الأرض، وأسدلوا غترهم فوق أعينهم، وبتثاقل عجيب راحوا يطبقون التمارين على مضض منهم، كل ذلك على مرأى ومسمع من لسعات "خيزرانة" وكيل المدير على أيادي الطلاب المتأخرين عن حضور الطابور الصباحي، والذي حدد عقاب المتخلف عنه بأربعة عصي موزعة على الكفين، وفي حال كان الجو بارداً تكتفي الإدارة بثلاث عصي، وللطالب حرية اختيار الكف التي سوف تستقبلها!.


الجيل الحالي يرفض الضرب بالعصا.. ويشتكي
تسخين وتبريد

كان تسخين اليد عبر نفخها، أو عرضها على جهاز التكييف الحار، أسلوباً من أساليب التدفئة، ومحاولة للتقليل من أثر لسعات الخيزران، ولأن التجربة أم الاختراع، ولكون الإنسان ابن بيئته فقد حاول كثير من طلاب جيل "العصا لمن عصا"، أن يتحاشوا حرارة ضرباتها، بأن يرفعوا أياديهم صوب يد المدرس، كي تتقلص المسافة بين العصا وكف الطالب، مما يقل معها أثر الضربة، كما يلجأ البعض لأن يرفع يده بقوة ثم يخفضها، مع نزول العصا ويحتال على الأستاذ فلا تكاد العصا تلامس يده، كما كانوا يلجأون إلى تبريد أياديهم بعد الضرب بماء البرادات، أو عرضها على جهاز التكييف البارد، أو الاكتفاء بقبض أرجل الطاولة المصنوعة من الحديد، بغية تبريدها من حرارة العصا، التي تنزل على أياديهم كأنها لسعات الكهرباء، ويا لفرحتهم وعمق سعادتهم إن كانت العصا عبارة عن مسطرة عريضة فبقدر عرضها تقل لسعاتها.


«الفلكة» عقاب الطالب المُهمل أو المُشاغب
أساليب عقاب

كان العقاب لا يقف على الضرب بالعصا، فبينما كانت قرارات وتعاميم وزارة المعارف -آنذاك- ورئاسة تعليم البنات تسمح بالضرب غير المبرح، كانت التجاوزات المتكررة من قبل كثير من الإدارات والأساتذة لا تقف على "الفلكة"، أو اللطم باليد، أو وضع "الطبشور" أو القلم بين أصابع الطالب والضغط عليها، كما كان العقاب ب"البقس" أحياناً أو قرص الأذن، أو سحب الشعر، أو ضرب رأس المشاغب بالسبورة، ناهيك عن العقاب المعنوي المتمثل في المنع من الخروج للفسحة، والحرمان من وجبة الإفطار، أو الوقوف أمام باب الإدارة، أو كتابة نص القراءة خمس أو عشر مرات، أو العقاب أمام الطلاب أثناء الطابور الصباحي، أو الوقوف في الفصل مع رفع الأيادي إلى الأعلى، لذا كان الطلاب يلجأون إلى حيل تسخين اليد عبر لبس القفاز، أو وضع الكفين تحت الإبط، أو إدخالها في الأكمام والجيوب بغية التدفئة لا سيما في فصل الشتاء.


غياب الضرب أوجد طلاباً غير مبالين
شفاعة أبي نواس

في مشهد غير بعيد عن عصا المدرس في زمننا هذا، يذكر المؤرخون أن الشاعر "الحسن بن هانئ" المعروف ب"أبي نواس"، دخل يوماً إلى أحد الجوامع، فإذا بحلاقات الطلاب عن يمينه وشماله، ويبدو أن رؤية "أبي نواس" -كونه شخصية عامة ومعروفة- أشغلت بعض الطلاب عن الدرس، مما استدعى أستاذ الحلقة أن ينبه طلابه بضرورة الإصغاء، وترك "أبي نواس" في حاله، ولما تكرر انشغال أحد الأطفال عن الدرس، أمر الأستاذ بجلده "فلكة" أمام زملائه، وحين رأى "أبي نواس" حال هذا الطالب المسكين، الذي استسلم ل"خيزرانة " أستاذه وهو يردد: "لن أعود، لن أعود"، قال على الفور:

إنني أبصرت شخصاً

قد بدا منه صدود

ذاك في مكتب حفص

إنّ حفصاً لسعيد

قال حفصٌ أجلدوه

إنه عندي بليد

لم يزل مذ كان في الدر

س عن الدرس يحيد

كشفت عنه خزوزا

وعن الخز برود

ثم هالوه بسير

ليّن ما فيه عود

عندها صاح صغيري

يا معلّم لا أعود

قلت: يا حفص اعف عنه

إنه سوف يجيد

معلم وطبيب

وفي الوقت الذي يكثر فيه الجدل بين الفقهاء والعلماء حول معلم الصبيان، وهل تقبل شهادته أم لا؟، يزخر الأدب العربي بوصف ما يجب أن يتحلى به المعلم من الصفات والأخلاق، حتى لقد أسهب البعض منهم بما يجب على المجتمع تجاه المعلم والمربي، بل إن البعض قرن مهنة التعليم بمهنة الطب، وأن كلتيهما تساعدان بإذن الله على شفاء النفس والجسد وتنقيتهما من المفاسد والأسقام، حتى قال أحدهم:

إن المعلم والطبيب كلاهما

لا ينصحان إذا هما لم يكرما

فاصبر لدائك إن جفوت طبيبه

واصبر لجهلك إن جفوت معلما

جدل تربوي

في مدارس اليوم تبدو وزارة التربية والتعليم صريحة في سيرها بالعمل على قرار منع الضرب بالمدارس، ذلك القرار الذي بدأ العمل بموجبه منذ منتصف التسعينيات الميلادية، الذي بقدر ما لقي من قبول واحتفاء من قبل الطلاب، بقدر ما كان الامتعاض من قبل البعض، لاسيما إدارات المدارس وربما الكثير من المعلمين وأساتذة العلوم والإدارة التربوية، الذين وجدوا في قرار المنع الكلي للضرب بالمدارس منقصة في هيبة المعلم، في حين رآه فريق آخر أسلوباً تربوياً حضارياً ساهم في تفعيل أساليب التربية الحديثة.


وفي الوقت الذي ظل معه الجدل قائماً بين مؤيد ومعارض، مازالت العصا موجودة في كثير من المدارس، إلاّ أنه من الواضح أن نشاطها وسطوتها قد انحسرا عما كانت عليه قبل قرار المنع، الذي ربما سمح باستخدامها في حدود ضيقة وعلى استحياء من إدارة المدرسة، التي ما زالت تعاني من تأخر أدوارها وعدم مواكبتها لأساليب الترهيب والترغيب الحديثة، وربما ساهمت مع بدائل أخرى في إعادة هيبة المعلم، حيث ما يزال المعلمون يناشدونها ويطالبون المسؤولين في تفهم أوضاعهم، ومراعاة عوامل التغير في البيئة المدرسية، خاصةً والمجتمع عامةً، ولسان حالهم يردد قول الشاعر "محمود غنيم":

كيف التقدم في التعلم

والمعلم من إدارته سليب

ما أن يتوق إلى الوثوب

فلا يتاح له الوثوب

إن لم تطب نفس المعلم

لم تجد شيئاً يطيب

خلفي جيوش إن شكوت

فإنني عنهم أنوب

سيق العجاف له وسيق

لغيره البقر الحلوب







 
قديم منذ /9 - 5 - 2013, 6:00 AM   #9

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 29-6-1434 , اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 9-5-2013



تونسي يحرق نفسه بعد تجريده من رخصة القيادة

روما - ي. ب. آ :2013-05-09 04:00:13
أضرم تونسي النار في نفسه بمكتب حاكم مدينة أنكونا القريبة من البحر الأدرياتيكي بوسط إيطاليا، بعد تجريده من رخصة القيادة إثر حصوله على مخالفة سير.

ونقلت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية عن شهود عيان أن الرجل، وهو تونسي في الرابعة والخمسين من العمر، حضر إلى مبنى حاكم المدينة، وبدأ يدق الجرس بإصرار، مطالباً بالدخول، وقام موظفو المبنى بإبلاغ الشرطة، غير أن الرجل تمكّن من دخول المبنى قبل وصول عناصر الشرطة، وسكب كحولاً على جسمه، وأضرم النار في نفسه، وهو الآن في حالة خطرة.

يذكر أن الرجل الذي يعمل في نقل الأغراض جُرّد مؤخراً من أوراق رخصة القيادة بعد ارتكابه مخالفة سير، وقد يكون قصد مكتب الحاكم للاعتراض على ذلك.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 29-6-1434, اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 9-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 23-5- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 4-4-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 4 - 4 - 2013 5:40 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 16-5- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 28-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 28 - 3 - 2013 4:14 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 25-4- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 7-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 6 - 3 - 2013 5:46 PM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 18-4- 1434، اخبار جريده الرياض الخميس 28-2-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 28 - 2 - 2013 7:07 AM
اخبار صحيفه الرياض اليوم الخميس 11-4- 1434 ، اخبار جريده الرياض الخميس 21-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 21 - 2 - 2013 4:07 AM


الساعة الآن 9:13 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy