العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 4-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 14-5-2013

كل ممنوع موجود تحت الجسر شيشة و«نشوق» في الهواء الطلق عبدالمحسن السابطي (جدة) وأنا في طريقي إلى جسر الكيلو 8 ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /14 - 5 - 2013, 6:29 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 4-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 14-5-2013



كل ممنوع موجود تحت الجسر
شيشة و«نشوق» في الهواء الطلق


عبدالمحسن السابطي (جدة)


وأنا في طريقي إلى جسر الكيلو 8 في جدة أو مثلث العمال كما يحلو للبعض إطلاق هذا الاسم عليه كان يهجس في ذاكرتي مشهد المخالفات في هذا الموقع، بحيث إنها أصبحت بمثابة مسرحيات نمطية مخرجها واحد ولكن تتعدد فصولها من بيع الشمة وصنع المعسلات وتدخينها في الهواء الطلق، فضلا عن بيع الممنوعات وانتهاء بالسرقة وغيرها من المخالفات.
بداية الجولة كانت من الزاوية المنفرجة التي تقود إلى الجسر وتتعدد مشاهدها ويتفاوت إيقاعها بين الضجيج وثمة بشر من كل جنس ولون يبيعون النشوق «الشمة» ويدخنون الشيشة، ويقفون خلف بسطات لبيع الملابس الرخيصة.

وفي الوقت الذي أكدت فيه جوازات جدة أن الفرق الخاصة بها لا تتوانى عن ضبط المخالفين وترحيلهم إلى بلدانهم، فإن عددا من سكان الحي الذي يقع فيه جسر الكيلو 8 يؤكدون أن المخالفين، خاصة الأفارقة منهم، يصنعون الشمة أسفل الجسر.
وفي هذا الموقع لا تستطيع بؤرة العين رصد مشاهد المخالفات لأنها كثيرة ومتباينة، فضلا عن وجود نسوة لبيع الشاي والوجبات الأفريقية في الهواء الطلق، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل إن الموقع باب وكر لتجهيز المعسلات والشيشة وتقديمها للمتواجدين تحت هذا الجسر، أو أصحاب الحافلات الصغيرة.
ويعد جسر الكيلو 8 مكان استراحة لسائقي سيارات النقل الصغيرة التي ضيقت على المارة وعلى الطريق العام، عدسة «عكاظ» تجولت في الموقع، وما أن ولجنا الى الجسر حتى أطلق المتواجدون تحت الجسر لسيقانهم العنان، ظنا منهم أن أفراد الجوازات داهموا الموقع، حيث حملوا في غمضة عين وانتباهتها ما خف وزنه من بضاعة معروضة، وما أن زالت شكوكهم حول عدم علاقتنا بأفراد الجوازات عادوا إلى مواقعهم غير مبالين بالعدسة. «عكاظ» هذه المرة حاورت المخالفين قبل السكان الذين سئموا من كثرة الشكاوى، حيث إن المخالفين بعد أن اطمأنوا عادوا إلى مواقعهم وبدأ بعضهم يدخنون الشيشة ويرتشفون الشاي.
وفي هذا السياق أوضح عثمان صادق من جنسية أفريقية أنهم يجدون ملاذا أسفل الجسر وقال بالحرف الواحد «نجد هنا من يصنع لنا طعاما بسعر أقل من جميع المطاعم، إضافة الى أن المشرفات على إعداد الطعام هن نساء من جاليتنا ونطلب ما اعتدنا على أكله، بالإضافة الا ان الأسعار في متناول اليد». وأضاف: أصبح المكان نقطة تجمع لنا وللقادمين من أماكن بعيدة، خصوصا أصحاب «الدينات»، الذين يقضون معظم الأسبوع في السفر بسبب عملهم في نقل البضائع، فيكون هنا التجمع، حيث يلتقي السائق بجماعته وأصحابه. وقال محمد أمين، وهو متخف من عدسة «عكاظ»، إن الجسر بات موقعا خصبا لتلقي أخبار بلادنا وأهلنا، حيث نجد هنا كثيرا من الأقارب والأرحام والجيران. فيما ذكر محمد آدم عند سؤالنا له عن مكان نومه أن البعض يبقى الى قبيل الغروب ويذهب وآخرون يبقون ويحولون الجسر الى مكان للنوم وذلك بسبب ظروفهم المادية. وفي الموقع نفسه من ناحية أخرى التقطت العدسة مشهد شاب أفريقي مستغرق في شرب الشيشة وعند اقترابنا منه بادرنا بالسؤال «هل تريدون شمة؟» - قالها متهكما - وأردف أن المكان يعج بالمخالفات، وقد شد انتباهنا قرطاس كبير، وعند فتحنا له وجدنا بداخله مادة النشوق، حيث كان صاحبها في موقع آخر من الجسر يقوم ببيعها علانية دون خوف من حسيب أو رقيب. الأمر لا يتوقف عند بيع النشوق وتدخين الشيشة في الهواء الطلق وإنما الموقع تحول إلى سوق، حيث عمد البعض الى استغلال التجمع ويقومون بممارسة نشاط التجارة، فضلا عن قيام البعض بتحويل جزء من الموقع الى جلسات تقدم فيها الشيشة والجراك بكل أنواعه. وفي الجانب الآخر كان لأهالي الحي صرخة مدوية جراء هذه الصورة الصريحة من المخالفة التي تشهدها محافظة جدة.. طارق حسين الشيخي من سكان حي الروابي قال: بكل أسف وحسرة لا حياة لمن تنادي ذاكرا أنه بعد كل حملة للجوازات يعودون الى نفس الموقع بعد ثلاثة أيام، متسائلا عن مكمن الخلل.
وأضاف أن الجوازات نفذت حملة مشتركة مع امانة جدة في شهر صفر الماضي للموقع، حيث تم تطهير المكان من المخالفين، الا أنهم سرعان ما عادوا بعد شهر تقريبا وعاد الوضع كما كان عليه، بل سمعنا من البعض المتواجدين تحت الجسر أن لديهم «عيون» تقوم بمراقبة الوضع، ولاسيما أن الموقع يقع على طريق عام، حيث تكشف لهم هذه العيون أية فرقة قادمة ولاسيما إن جاءت بشكل رسمي.
من جانبه أوضح موسى السلمي وهو يسكن في الناحية الأخرى من حي الروابي أن الموقع في الصباح يغص دائما بالكثير من المخالفين الأفارقة الذين يأتون لشرب الشاي وتناول الإفطار.
وعن الموقع في الليل ذكر أن الجسر يتحول ليلا الى سوق كبير، ودعا الجهات المختصة إلى تخليص الحي من هذه العمالة التي باتت تؤرق حياتهم وحياة أبنائهم.
حملات مستمرة
أوضحت جوازات جدة في تصريح سابق أن الحملات مستمرة سواء على هذا الموقع أو غيره وأنهم نفذوا عدة حملات في هذا الموقع تحت جسر كيلو 8 ولا زالت الحملات مستمرة، ذاكرة أن هناك حملات بحث وتحر من قبل الجوازات وهي تراقب المواقع المشبوهة التي يوجد بها تجمع مخالف والقبض على المخالفين وإحالتهم الى إدارة الوافدين، مؤكدة في الوقت نفسه أن هناك حملات مشتركة بين الجوازات وعدة جهات أخرى، كأمانة جدة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 5 - 2013, 6:30 AM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 4-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 14-5-2013



نفى تأخير تسليم نتائج العينات.. مدير فحوصات ما قبل الزواج:
مواعيد وهمية تربك العرسان


محمد داوود (جدة)

نفى مدير مركز فحوصات ما قبل الزواج في جدة علي أحمد الغامدي ما يردده البعض أن نتائج فحص العرسان يتم تأخير تسليمها لأصحابها، مبينا لـ «عكاظ» أن المشكلة تكمن في المواعيد الإلكترونية التي يسجل فيها بعض العرسان ولا يأتون لإجراء الفحص وبالتالي يضيعون الفرصة على الآخرين في الحصول على الموعد في نفس اليوم.
واشار إلى أن عدد المتقدمين لإجراء الفحص خلال هذه الأيام يصلون مابين 100 ـ 150 عريسا وعروسة بينما يصل العدد إلى 200 فرد خلال أيام الصيف.
وحول تأخير ظهور النتائج قال:
نتائج الفحوصات تظهر خلال ثلاثة أيام، بينما تحتاج بعض الحالات الإيجابية إلى أيام أخرى لتأكيد الفحوصات، ونظرا لوجود مركز الفيروسات في مختبر جدة الإقليمي فإن العينات الإيجابية التي تحتاج الفحص التأكيدي يتم تأكيدها بصورة سريعة بالمركز مما يؤدي إلى تسليم النتيجة بسرعة.
وعن كيفية التعامل مع المتقدمين للفحص قال:
تم تجهيز برنامج إلكتروني لتسجيل بيانات المراجعين ونتائجهم من أجهزة الفحص إلى شهادات الفحص النهائية بصورة إلكترونية بدون تدخل العاملين، مما يمنع حدوث الأخطاء في تسجيل النتيجة، وهذا البرنامج تم تجهيزه خصيصا لمركز الفحص لأول مرة على مستوى وزارة الصحة، كما أنوه إلى أن العينات الطبية للعرسان تدخل بأرقام سرية بتقنية الباركود، حيث إن العاملين أيضا لا يعرفون صاحب التحليل عدا الطبيب المسؤول ومدير المركز، ويتم سحب العينات من الساعة السابعة والنصف إلى الواحدة ظهرا.
وفي سؤال عن الموقع الإلكتروني الذي يتم من خلاله حجز مواعيد الفحص قال:
الموقع يشتمل على عدد من الخدمات تتمثل في جدول المواعيد، طلب أو إعادة موعد أو إلغاء المواعيد، التحقق من النتائج، إضافة أو تحديث المعلومات الشخصية الخاصة بالشخص، وبإمكان المتقدمين للزواج الاستفادة من الموقع في تحديد الوقت والموعد الذي يناسبهما لإجراء الفحوصات وسحب العينات.
وحول ما يثار أن المركز ليست به أجهزة حديثة للفحص قال:
هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق؛ فقد تم تجهيز المركز بأحدث الأجهزة المخبرية الخاصة بفحوصات ما قبل الزواج ومن ضمنها أحدث جهاز الأركتك لفحوصات فيروس الإيدز
وفيروسات الالتهاب الكبدي وذلك لأول مره على مستوى مختبرات وزارة الصحة، كما يتضمن المركز صالات استراحة وانتظار كافيه، وشاشات، ويخفف الضغط على مراكز فحوصات ما قبل الزواج الموجودة في مركز الملك عبدالعزيز ومستشفى الولادة والأطفال في المساعدية، كما يتوفر في المركز ست غرف لسحب العينات، وأماكن مخصصة للانتظار كافية ومريحة، بجانب عيادة مشورة تشرف عليها استشارية أمراض دم ومجهزة بجميع وسائل السلامة.
وعن المقصود بالزواج الصحي قال:
يعتبر الزواج حدثاً مهماً في حياة الفرد فهو يعمل على بناء الأسرة ومن خلاله يدخل الفرد مرحلة جديدة في بناء العلاقات الاجتماعية الأسرية والصحية ويضمن وقاية الطرفين والذرية من الأمراض الوراثية والمعدية لبناء أسرة سعيدة مستقرة تؤدي وظائفها بنجاح، حيث إن إصابة أحد أفراد الأسرة بأمراض وراثية أو معدية يؤدي إلى تعكر صفو الحياة والعديد من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية ناهيك عن الاختلاطات الطبية وانعكاسها على المريض والأسرة والمجتمع، ومن هذا المنطلق فإن الزواج الصحي يقصد به حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والجنسية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء وسعداء.


وفيما يتعلق بتعريف فحص قبل الزواج قال:
تعريف فحص قبل الزواج هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية كفقر الدم المنجلي والثلاسيميا وبعض الأمراض المعدية، الالتهاب الكبدي الفيروسي ب ، ج، نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر في الزواج أو الأبناء في المستقبل وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيا.
وعن عيادات المشورة في مناقشة حالات عدم التوافق قال:
مهمة عيادات المشورة هو تقديم النصائح الطبية للعرسان الذين تكون نتائجهم غير متوافقة، ومهمة الأطباء هو توضيح احتمالات انتقال الأمراض الوراثية لاسيما الأنيميا المنجلية والثلاسيميا ويترك مهمة اتخاذ القرار للمتقدمين.
ويؤكد الغامدي أن برنامج الزواج الصحي برنامج وطني مجتمعي توعوي ووقائي يهدف إلى الحد من انتشار بعض الأمراض والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع، وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم، وتجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها، ورفع الحرج الذي لدى البعض في طلب هذا الفحص، ونشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.

المعلومة الصحيحة
خلص الغامدي إلى القول «الوعي كفيل في الحد من انتشار حالات الأمراض الوراثية وخصوصا في زواج الأقارب، وأن تفهم العرسان بمضاعفات الزواج في حالات عدم التوافق خير حماية من إنجاب أطفال مصابين يترتب عليه انعكاسات نفسية على المصابين والوالدين والمجتمع، مشددا على ضرورة التركيز على التوعية لأنها تسهم في إيصال المعلومة الصحيحة إلى العرسان، حيث إن خطورة الأمراض الوراثية لا تتوقف على المريض فقط بل تشمل الأسرة والمجتمع بأكمله، فالمرضى المصابوي بهذه الأمراض المزمنة يتعايشون معها مدى الحياة وبالتالي فإن الوقاية تكون بتجنب الزواج غير المتوافق».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 5 - 2013, 6:31 AM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 4-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 14-5-2013



إنشاء كرسي الأمير سلمان بتكلفة 5 ملايين ..توصيات ملتقى التشغيل
تشجيع تصنيع المعدات وقطع الغيار


عبدالرحمن المصباحي (جدة)

اختتمت ظهر أمس فعاليات الملتقى الدولي الحادي عشر للتشغيل والصيانة في البلدان العربية بالإعلان عن إنشاء كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدعم دراسات وأبحاث التشغيل والصيانة في الدول العربية بتكلفة بلغت 5 ملايين ريال.
تم خلال الملتقى الذي افتتحه وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب آل سعود قبل ثلاثة أيام، بتعاون الإدارة العامة للأشغال العسكرية تحت شعار (دور الصيانة في التنمية المستدامة)، مناقشة 31 ورقة عمل وبحثا خلال عد جلسات تحاور فيها 50 باحثا وخبيرا من 24 دولة عربية وأجنبية، وعقدت اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها على إثرها ندوة مسائية على هامش فعاليات الملتقى.
ونظم الملتقى أمس زيارتين ميدانيتين لمواقع هندسية ضخمة شملتا (محطات التحلية في جدة، مرافق التبريد في المسجد الحرام في مكة المكرمة).
و أوصى القائمون على الملتقى المشاركين بتوصيات «عامة» وأخرى «خاصة»، اشتملت العامة على عشر توصيات عن توجيه برامج التدريب في مجالي التشغيل والصيانة نحو البرامج التي تؤهل للحصول على معايير مهنية معتمدة للمهندسين، دراسة صياغة عقد قياسي نموذجي لتنفيذ أعمال التشغيل والصيانة من خلال المقاولين والمتعهدين ليشكلوا مرجعية إرشادية على المستوى المحلي في كل دولة وعلى المستوى الإقليمي العربي، قيام المعهد العربي للتشغيل والصيانة بالتواصل مع الهيئات والجامعات الإقليمية والدولية المعنية بالتشغيل والصيانة لمناقشة طرق التعاون معها، وتشجيع الدراسات الخاصة بتطوير نظام مرجعي لتقييس وتقنين أعمال وإجراءات أعمال التشغيل والصيانة مع الإشادة بقرار مجلس الوزراء في المملكة إنشاء اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة وتقييسها، دعم الدراسات والبحوث التي تعزز تطبيق التقنيات الحديثة في الصيانة مثل استخدام وسائل الاستشعار عن بعد والأنظمة الذكية، وتطبيق أسلوب الإدارة الشاملة للمرافق بالتكامل مع تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في الصيانة، إحداث برامج أكاديمية في المعاهد والجامعات العربية تشمل التخصصات الجامعية، وإيجاد مفهوم موحد للتنمية المستدامة في مجال الصيانة، ضرورة توخي الدقة بتصاميم المشاريع والدراسات الجديدة، وعدم الاستعجال في تنفيذها على حساب الجودة، مع توطين الصناعات والتقنيات وتشجيع تصنيع المعدات وقطع الغيار المحلية من خلال الشراكات مع مصانع عالمية خاصة في مجالي الكهرباء، وتحلية المياه.
وتضمنت التوصيات الخاصة رفع برقية شكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لرعايته الملتقى، وكذلك رفع برقية شكر باسم المشاركين إلى وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب لافتتاحه أعمال الملتقى، مع قيام المعهد العربي للتشغيل والصيانة ووضعه لآلية تنفيذ التوصيات وإيصالها للدول العربية، والمشاركة في أنشطة المعهد لتفعيل الاستفادة منها، وتحقيق المعهد لأهدافها، مع توصياتهم بالمشاركة في المتلقى المقبل خلال شهر مايو في مدينة دبي حسب اقتراحات ورغبات المشاركين والهيئات،ثم اختتم الملتقى بإقامة بعض المداخلات للحضور.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 4-7-1434, اخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 14-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 14-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 26-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 26 - 3 - 2013 7:28 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 7-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 3 - 2013 12:15 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 23-4- 1434، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 5-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 5 - 3 - 2013 3:03 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 9-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 19-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 19 - 2 - 2013 7:42 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 2-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الثلاثاء 12-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 12 - 2 - 2013 8:10 AM


الساعة الآن 12:45 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy