العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 5-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 15-5-2013

متذمرات من التكدس والمركزية.. مراجعات الجوازات: أرقام خرافية ومعاملات تنجز من الباب الخلفي منى الشريف (جدة) انتقدت مراجعات لفرع القسم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 5 - 2013, 5:58 AM   #10

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 5-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 15-5-2013



متذمرات من التكدس والمركزية.. مراجعات الجوازات:
أرقام خرافية ومعاملات تنجز من الباب الخلفي


منى الشريف (جدة)


انتقدت مراجعات لفرع القسم النسائي بجوازات جدة بطء الإجراءات وقلة الكوادر، واعتماد الإدارة مرجعية المنطقة الغربية. وطالبن بالاستعانة بموظفات الجمارك والسجون إلى حين انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع، وأفصحن عن ضياع المعاملات بسبب عدم التجاوب السريع أسوة بمراجعات الأحوال المدنية اللواتي تنجز معاملاتهن بنظام واضح وسريع، متسائلات عن ما اعتبرنه «بيروقراطية» في القسم.

«عكاظ» رصدت خلال جولة في مقر القسم الرئيس الضيق في حي الكندرة أمس، ازدحاما وتدافعا للمراجعات، اللاتي تشكل غالبيتهن مواطنات حضرن في الصباح الباكر لكفالة أولادهن أو أزواجهن غير السعوديين، حسب زاهرة القرني التي أشارت إلى أنه على المراجعات الراغبات في معاملات تعديل المهنة وفصل المعلومات الاصطفاف في الطابور، أضافت متسائلة: «لماذا أحضر إلى جدة من القنفذة لإنجاز معاملة كان بوسعي إنجازها في مدينتي؟ وإلى متى تظل أنظمتنا مركزية؟».
وقالت نوف العايدي: أوصلني والدي إلى مقر الجوازات الساعة السادسة والنصف صباحا لإنجاز معاملة والآن الساعة شارفت على الواحدة ظهرا دون أن أحقق الهدف الذي حضرت من أجله، ومازلت أعاني من الازدحام الذي يعرض المراجعات إلى خطر عدوى مرض الأنفلونزا». وتابعت: «تقهرني رؤية موظفات الجوازات وهن يأخذن وقتا طويلا في الحديث عبر هواتفهن الجوالة تاركات المعاملات تتكدس، ومن بين تسعة شبابيك أربعة فقط مفتوحة لإنجاز المعاملات، بينما نرى مشرفات الأمن الكبيرات في السن لا يقفن على مراقبة توزيع الأرقام، وبعض من يحضرن مبكرا يأخذن من رقمين إلى خمسة أرقام». وأضافت: «لماذا لا تسير الجوازات على نظام مماثل من ناحية الترتيب لنظام الأحوال المدنية».
أم فيصل وأم وليد وأم بندر أوضحن موظفات الأمن في المقر المركزي النسائي بالكندرة بدل أن يتفرغن لمهمتهن الأصلية انغمسن في أخذ المعاملات من مراجعات يفضلنهن على الأخريات بحجة اكتمال أوراقهن ويقمن بإعطائها للموظفات من الباب الخلفي، فلماذا هذا التفضيل والكثيرا يقفن على الشبابيك؟».
وفي مقر الجوازات بالتحلية وقفت «عكاظ» على معاناة مماثلة لمراجعات المركز الرئيسي، حيث قالت أم أحمد: «حضرت لأنجز معاملة لابن أخي ونقل معلومات تخصه». وأضافت: «ما يقهر أنه عندما يأتي دور رقم المراجعة لا تستطيع الوقوف على الشباك بسبب الازدحام، وأنا منذ ثلاثة أيام أعاني من وقفتي هنا وحضرت من الطائف لهذه المهمة حيث لا توجد مرجعية هناك». وأضافت: «في يوم السبت حصلت على الرقم (1500) الساعة العاشرة صباحا وتفاجأت بحجم المراجعات الكبير والضغط الهائل على مركز جدة». وعن معاملتها قالت: «كفلت أخي وأبناءه وزوجته بعد وفاته، وواجهت مشكلة قبل سنتين، وسددت مبلغ ألفي ريال عبر الصراف الآلي لفصل إحدى البنات التي بلغ عمرها 18 عاما، وعندما أراجع أجد زحاما، وأعطيتهم أوراق الفتاة وإيصالا بالمبلغ المسدد في حساب الجوازات إلا أن الموظفات من شدة الزحام لم يدخلن الأوراق، وبعد مراجعتنا بفترة اكتشفنا أن البنت لم تفصل ففرضت علينا غرامة خمسمائة ريال».
فاطمة العليان تقول «نزل القراران (تصحيح الأوضاع وكفالة الأبناء) بسرعة فائقة والفترة ثلاثة أشهر وتبقى سبعة أسابيع على انتهائه والضغط هائل على الموظفات وليت الإدارة تستعين بالعسكريات في باقي الدوائر الأمنية حتى تنتهي مرحلة تصحيح أوضاع العمالة». وقالت عزيزة الغالب: «حضرت الساعة السادسة صباحا وحصلت على رقم (1230) لإنهاء معاملة تجديد كفالة لزوجي». وأوضحت مصادر مطلعة في الجوازات أن فرع التحلية يختص بمعاملات تأشيرات الخروج والعودة للعمالة المنزلية، وأغلب المشكلات والضغط والزحام في الفرع الرئيسي حيث المركزية في عمل الجوازات وقلة عدد الموظفات، ومبناه ضيق لا يتسع للعدد الكبير من المراجعات، ومراكز مكة والطائف والقنفذة والباحة لا تساعد في التخفيف من هذا الزحام لعدم منحها الصلاحيات التي تتوفر في مركز جدة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 5 - 2013, 5:59 AM   #11

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 5-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 15-5-2013



تحتاج آليات تمنحها ثقة المجتمع
المشاغل النسائية.. تحايل وتجاوزات


أميرة المولد (الطائف)

تفتقد المشاغل النسائية في الطائف لثقة المجتمع، وذلك بعد التجاوزات -على حد وصف البعض- نظرا لغياب المتابعة من ملاك المشاغل وعدم لعب دور فاعل ومؤثر في تحقيق اعلى معدلات الضبط والربط التي تكفل لها كسب ثقة المجتمع الذي يرى فيها بيئة خصبة للانفلات فيمنعون بناتهم من العمل بها او زيارتها، ما يتسبب في حرمان الموهوبات في المجال من تنمية مواهبهن واكتساب الخبرة بالممارسة، إلى جانب تكدس خريجات كلية التقنية في مجالي الخياطة والتجميل وأسرهن بالبطالة.. جولة «عكاظ» سلطت الضوء على ابرز السلبيات واستطلعت آراء بعض العاملات وزبائنهن في تلك المشاغل اللاتي طرحن الحلول امام المسؤولين بغية إقرارها لتأخذ مكانها الطبيعي وتكسب ثقة المجتمع.



تقول أم سيف، إحدى الزبونات، ان المشاغل تعاني من ثقة المجتمع تجاهها نظرا لغياب الرقابة المباشرة من ملاك المشاغل والصالونات، حيث إن البعض منهن تغيب بالاشهر وتترك المشغل دون ادنى حس بالمسؤولية وتعزو ذلك لظروفها او انها تثق بالعاملات اللاتي قد يكن غير اهل للثقة والبعض الآخر لا تهمه الثقة أو فقط يهتم بالكسب المادي، حيث تتجاوز عن السلوكيات السلبية للعاملات خشية تركهن المشغل خاصة ممن هن لسن على كفالتها، وفي اعتقادي أن الحل يتمثل في سن عقوبات رادعة تصل «لتشميع» المشغل لتعود الامور الى نصابها.
أما (س. م) كما رمزت لنفسها، فتشير الى انه يفترض على المفتشات عدم الاكتفاء بالنظر الى بطاقات العاملات، وانما مطالبة مديرة المشغل بملف يحوي بيانات العاملات، على ان تكون بياناتهن موثقة بشكل رسمي لدى الجهة المسؤولة منعا للتحايل والخداع وذلك باخذ البصمة، لأن بعض المشاغل توظف عاملات لسن على كفالتها حتى لا تدفع رواتب عالية وتتحايل على الانظمة ببطاقات وهمية تتضمن اسماء وهمية يتم تسليمها للعاملات.
بينما تقول ام تركي: انا من زبونات المشاغل وأقترح وجود حارسات امن داخلها نظرا للإشكاليات المتعددة التي تحصل، أذكر أنني كنت شاهدة لحادثة وذلك عندما هددت مديرة أحد المشاغل بضرب الزبونة نظرا لموقف حدث بينهما، ولكن تدخل إحدى العاملات انقذ الموقف. ومثال آخر افسدت احدى العاملات فستان زبونة فما كان منها الا أن استدعت الشرطة، ولم تكتف بذلك بل تهجمت لفظيا على المديرة ووصفتها بألفاظ بذيئة، حيث لم يكن هناك طرف محايد لينصفها.. من هناك أدعو إلى ضرورة وجود حارسات امن داخل المشغل كطرف محايد يضمن للطرفين حقهما حال اندلاع مشكلة كهذه.
وتشير ام مرام (عاملة سابقة في مشغل) إلى أنها نصحت احدى المديرات وحذرتها من ان حملات التفتيش قائمة وعليها الحذر من مغبة الاستمرار في توظيف عاملات غير نظاميات، فما كان منها الا أن هددتها بالطرد.
أما أم رفيف فتقول: الواقع أن المجتمع ظل طيلة السنوات الماضية في حالة توجس من كثير المشاغل خاصة أن معظمها أصبح مصدر خوف وباتت تحتاج إلى رقابة أكبر حتى تكتسب المشاغل والصالونات ثقة المجتمع ولهذا فهي تحتاج إلى تهيئة بيئة نقية حتى تبث الاطمئنان في نفوس الاهالي، ولتمكين الفتيات من العمل في مجالي الخياطة والتجميل خاصة خريجات كلية التقنية اللاتي صرفت عليهن الدولة مبالغ طائلة بغية اكسابهن مهارات تدفع بهن لسوق العمل ليكن عاملا مساعدا في تطوير المجال بالممارسة الفعلية ويكون ذلك باتخاذ خطوات اجرائية صارمة تتمثل في تنظيم المشاغل وفق آلية ونظام واضح، لضمان تحقيق الهدف من وجودها لخدمة العنصر النسائي في مجالي الخياطة والتجميل ومنع أي نشاط لا يتعلق بها مثل: تنسيق الطاولات والمداخل وخدمات الافراح بأنواعها، مع الزام مسؤولات المشاغل بوضع شهادات صحية للموظفات يتم تعليقها داخل المشغل وفرض غرامة لمن لا تلتزم، إلى جانب اخذ البصمة لكل موظفة والاحتفاظ بملف يحوي البيانات الخاصة بها لدى الجهات المختصة بالمشاغل، وعند زيارة المشغل اثناء التفتيش يتم اخذ البصمة من جميع العاملات ومطابقتها على ان تكون الزيارات الفجائية عدت مرات وذلك دعما للجوازات في تقليص العمالة غير النظامية التي تقبع تحت مظلة المشاغل بالتحايل، ومنعا للجريمة.
السائق ضرورة

الزام كل مشغل بسائق لجلب وارسال الطلبات منعا للانفلات او الاستغلال، والزام كل مشغل بوجود حارسة امن، كذلك الزام ملاك المشاغل بتوقيع عقود رسمية مع الموظفات السعوديات لضمان حقوق الجميع، والابلاغ عن فسخ عقود او تجديد عقود الموظفات مع ذكر السبب.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 5 - 2013, 6:01 AM   #12

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 5-7-1434 , اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 15-5-2013



إحباط تهريب 51 ألف حبة كبتاجون في البرتقال والليمون


حازم المطيري (الرياض)


أحبط رجال الجمارك في منفذ الحديثة تهريب كمية من الحبوب المخدرة بلغ عددها (51.293) حبة مخدرة، وجدت مخبأة بطريقة سرية داخل حبات من البرتقال والليمون الطبيعي ضمن صندوقي بلاستيكي مع أمتعة راكب. وأوضح مدير عام جمرك الحديثة زايد الزايد أن كمية الحبوب المخدرة كانت مخبأة بطريقة سرية داخل حبات من البرتقال والليمون بعد أن تم تجويفها وذلك بقص أعلى حبات البرتقال والليمون وإزالة اللب من الداخل، ولكن بفضل من الله ثم يقظة رجال الجمارك تم إحباط محاولة التهريب، وإحالة السائق للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات المتبعة في ذلك.


وشدد الزايد على يقظة رجال الجمارك في جمرك منفذ الحديثة وسعيهم الحثيث في التصدي لكل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ يوم الاربعاء 5-7-1434, اخبار صحيفه عكاظ يوم الاربعاء 15-5-2013

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 15-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 27-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 27 - 3 - 2013 12:35 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 8-5- 1434، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 20-3-2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 20 - 3 - 2013 9:16 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 10-4- 1434 ، خبار جريده عكاظ الاربعاء 20-2-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 20 - 2 - 2013 7:18 AM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 3-4- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 13-2-2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 13 - 2 - 2013 1:57 PM
اخبار صحيفه عكاظ اليوم الاربعاء 18-3- 1434 ، اخبار جريده عكاظ الاربعاء 30-1-2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 15 1 - 2 - 2013 9:39 PM


الساعة الآن 7:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy